![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 151 | |||||
|
![]() ماعليش يالنايع ابوغازي لوى الموضوع بس لوية جت على التمام
![]() ![]() ![]() ابو غازي وابوالوليد ... صح لسانكم مليون ونتمنى لكم الخير وامتعتونا بعلمكم وتأصيلكم للموضوع ... ولكن .... اسمحولي انا بصير بصف المحب الصريح فهو اصولي وعندما قال "ان نصوص العلماء يستدل لها ولايستدل بها " فهو بذلك يستخدم سلاح خطير ولكنه دقيق وضربته والموت يادافع البلا ... ولكن من حقنا نسأل المهيب المحب هل من سلف ؟ عدد لنطمئن ؟ ولك ان تقول سلفي الكتاب والسنة وكفى ! فلا دور حينئذ ! الموضوع شيق واخذ يطول في الاعماق وازادنا متعة فنطلب الاستمرار والمناظرة بشكل مفتوح وقلوب مطمئنة ! جزاكم الله خير جميعا ولا يفوتني شكر الاستاذ خالد صاحب مداخلة سفر الحوالي وايضا مداخلة الاعرابي عفوا اقصد البدوي بعيد المرامع ![]()
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 152 | ||||||
|
![]() اقتباس:
كلامك سليم مائة بالمائة وكل عربي يتضايق جدا من كلمة أعراب ، أتدري لماذا ؟ لأنها ارتبطت بتفسير آيات القرآن الكريم بشكل خاطيء ربما. فليس كل الأعراب صفاتهم ذميمه .. كما أن ليس كل البدو أعراب . فالأعراب لهم سمات تميزهم مما أطلق عليهم كلمة أعراب . وإلا لأطلق عليهم القرآن الكريم البدو مثلما أطلقها على قوم يعقوب عليه السلام. أذن هناك فرق بين البدو والأعراب في بعض الصفات والطباع. كما أن هناك فرق بين الحضر والريفيين الذين يشبهون الحضر في استقرارهم فقط . تحياتي
|
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 153 | |||
|
![]() لاحول ولا قوه الا بالله
كل علماء الانساب يقولون ان العرب نسبه لجدنا يعرب بن قحطان والي مهوب من يعرب مهوب عربي حكم يعرب الجزيره واطرافها وسمو اللذين في حكمه بالعرب وهم عاد وطسم وجديس وعمليق وغيرهم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 154 | |||
|
![]() الاخ الكريم ولد الشايب حفظكم الله جميعا يا أبناء الشايب
الموضوع أبحاث ودراسات وليست فقط كلام على عواهله. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : الأنبياء العرب أربعة .. منهم هود عليه السلام وصالح عليه السلام وشعيب عليه السلام. فهل هود عليه السلام من أبناء يعرب بن قحطان ؟ للمعلومية قوم عاد عاشوا في اليمن وبنوا حضارتهم في اليمن ، واليمن معروف بحضاراته على مدى حقب التاريخ .. يعني الموضوع ليس فيه عنصرية كما يتهيأ لبعض القراء وإنما ابحاث ودراسات علمية وتواريخ وليست حمية قبائل . هل هؤلاء الأنبياء من سلالة يعرب بن قحطان ؟ ومن أين أتت جدس وطسم وهل حكمهم يعرب المذكور .. أم أن جدس وطسم قبيلتين متناحرتين كما ذكرت معظم الروايات. تحيتي وتقديري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 155 | ||||
|
![]() اقتباس:
حتى الآية(ومن الاعراب من يؤمن ......) في الحقيقة في سياق الذم لانه علشان بعضهم مجرد الايمان يحتاج اثبات هذا يعني الأصل في الاعراب غير الايمان |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 156 | ||||
|
![]() اقتباس:
وزي منت شايف الربع ثلاث جبهات وكل واحد يمغطني برد هذا طوله وتحويلات حتى ابو غازي مفرغ اشرطة سعد البريك قبل 15سنه وجايبها ![]() بالنسبة للسؤال مافهمت السؤال ؟؟ بس اذا كنت تقصد ان من سبقني بالتفريق اقول ياطويل العمر سبقني الصحابة واللي هم أقوى من فهم النصوص الدينية لاحظ قول الصحابي عندما سأل هل تعرب؟؟؟قال (لا ولكن الرسول اذن لي في البدو) فهناك فرق في البدو ولفظ الأعراب وسبقني البادية الصرحاء اللي تنقل منهم اللغة اللي كانو يسخطون ممن يقول لهم اعراب؟؟؟ وأي شخص يتامل النصوص الدينية يجدها تقدح في لفظ الاعراب واذا كان السياق حسن جاء لفظ البدو والبادية؟؟؟ بعدين لابد من التفريق اذا كان المسألة في اللغة مثل هذه القضية فتعرف ان اللغة علم وسيلة وفي بعض المواضع لاتبحث بحث دقيق بتعمق ومصدرها السماع فقط وقد اوردت ماورد في كتب لغة عن موقف هؤلاء البادية من لفظة الاعراب ففي كتب الشرع ويؤخذ منها مايكفي الحاجة مثل هذا الموضع مثل من يقول أن الأعراب هم البادية فهو يعتبر جزء من الصحة لان الاعراب هم يرحلون وينزلون مثل البادية لكن المسمى يطلق على الجانب السلبي من هؤلاء الرحل الذين هم اشد كفرا ونفاقاً ومخلفون ويتمنى عيشتهم المنافقين والعودة لحياتهم بعد الايمان من الكبائر لكن العودة لحياة البادية مأذون فيه بل محمود في زمن الفتن آخر تعديل طلال الروقي يوم 23-Apr-2007 في 11:32 PM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 157 | |||
|
![]() طبعاً مشاركة ملطوشه من احد المواقع
أم سنبلة المالكية اخوة أسلم من خزاعة أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة أخبرنا محمد بن عمر حدثني عبد الله بن جعفر عن عبد الرحمن بن حرملة عن عبد الله بن ينار عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت لما قدمنا المدينة نهانا رسول الله أن نقبل هدية من أعرابي فجاءت أم سنبلة الأسلمية بلبن فدخلت به علينا فأبينا أن نقبله فنحن على ذلك إلى أن جاء رسول الله معه أبو بكر فقال ما هذا فقلت يا رسول الله هذه أم سنبلة أهدت لنا لبنا وكنت نهيتنا أن نقبل من أحد من الأعراب شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذوها فإن أسلم ليسوا بأعراب هم أهل باديتنا ونحن أهل قاريتهم إذا دعوناهم أجابوا وإن استنصرناهم نصرونا صبي يا أم سنبلة فصبت فقال ناولي أبا بكر فشرب ثم قال صبي فصبت فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال صبي فصبت فناوله عائشة فشربت فقالت عائشة وابردها على الكبد كنت نهيتنا أن نأخذ من أعرابي هدية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أسلم ليسوا بأعراب هم أهل باديتنا ونحن أهل قاريتهم إن دعوناهم أجابوا وإن استنصرناهم نصرونا http://www.al-eman.com/Islamlib/view...CID=113#TOPTOP |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 158 | ||||
|
![]() اقتباس:
النقل من كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد وفيه ان الخلط بين لفظة الأعراب والبدو قد حصل في القرون الفاضلة فكيف بمن اتى بعدهم؟؟ والسؤال على هذا النقل ؟ لمذاهدية الاعرابي مرفوضة مع ان قبول الهدية سنة؟؟ لماذا الهدية من الاعرابي منهي عنها لكن هدية اهل البادية تقبل؟؟؟ آخر تعديل طلال الروقي يوم 24-Apr-2007 في 06:07 PM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 159 | ||||||
|
![]() اقتباس:
![]() انتبه من القفز لاستنتاجات .... دون الرجوع لما كتب من شراح الحديث اقتباس:
الله سبحانه وتعالى يثني على عباده المؤمنين ..... من الأعراب ومن غيرهم فلا تلوي أعناق النصوص أعطني قول من قال أن السياق هنا سياق ذم ؟؟؟ من قال بهذا من العلماء ؟؟؟ أنا أقول هو سياق مدح وثناء .... بدليل نص الآية ... واستشهادا بكلام شيخ الاسلام فالله تعالى يصفهم بالايمان والبر ويعدهم بدخول الجنة وأنت تقول السياق ذم ؟؟؟ كيف يكون هذا ؟؟؟ نعيد ونكرر لفظة الأعراب في ذاتها ليست مذمومة وتأتي في سياق الذم وتأتي في سياق المدح اقتباس:
وسؤالي: ماذا عن البعض الآخر ؟ ننتظر جوابك |
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 160 | |||||||
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
شوي الصحابة أقوى في فهم النصوص وشوي الصحابة خلطوا في فهم النصوص أنت من يوم تركت الإشراف .... وأنا خايفن عليك من كثرت اختلاطك بالاعراب ( بس لا تقول اني ذميت الاعراب الان ![]() اقتباس:
ونكون لك من الشاكرين اقتباس:
فستكون قد أسديت لنا خدمة جليلة |
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |