الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Sep-2003, 03:35 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
الامير
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


الامير غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الامير إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الامير إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الامير
افتراضي

هلا فيك يا حصان

شنو دليلك ان في هاذي المعركه ما شرك الملك عبدالعزيز مع العلم ان الملك عبدالعزيز مقدام ولا يهاب المعارك سواء كانت مع مطير او غير مطير

جيبلي ولو قصيده



الحق ينقال


اذكرلي شلون دريت انهم عدة رجال


بالمجمعه هم الي حاربوا وابن سعود يطالع


وبالقرن كانوا عدة رجال



عتيبه إذا بغيتم تزينون السالفه لكم عرفتم شلون تزينونها


( ربي وربكم الله )















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Sep-2003, 04:56 AM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
منير الذيابي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


منير الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي

يالحصان انا طالبك لاترد عليهم


هذولا المطران وكل القبايل تعرفهم

يجحدون السالفه عيني عينك


======

انا البارح في منتداهم وبالصراحه شفت لي دوله كامله من كلامهم

مابقي الا يمسكون الحكم

محرفين الاكوان كلها وليس مع قبيله عتيبه فقط بل حرب وشمر وباقي

القبايل

وكلن يشتمت منهم الله لايبلانا


-------

على العموم مالومهم يوم يقولون كل الاكوان اللي ذكرت في الموضوع

من عتيبه |3| لان عتيبه علاهم مثل الشر المنزل

الاشراف وابن سعود اللي مغازيهم موجود في مخطوطات الداره صارت

لعتيبه هههههه

والمشكله مافيهم احد يبحث

وبالاصح اللي بحث منهم سكت ولا يبين الحق

باسباب ماوجد من هزائم ذريعه ..

بالاضافه الى ان شيبانهم لايرجعون اليهم ولاياخذون من غيرهم حتى







امة الله لايبلانا ....


على العموم فيه بيت للشاعر عبدالمعين يقول

تنشّد العصلا تراها مشهد لنا *** نهار يشبع طارها مع ذيبها



|4|















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Sep-2003, 11:40 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
الحصان
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


الحصان غير متواجد حالياً

افتراضي لايطفح نضرك أ قرابتمعن

اولاً- انالم اقل ان الملك عبدالعزيزهايب من مطيروهوكماقلن مقدام ولا فيه شك ولكن الملك عبدالعزيزيحب الد ويش ويريد ان يحاصره حتى يستسلم بدون قتال ولكن شيوخ عتيبة رفضوا الحصاروهجموعلى اهل المجمعه والدويش وصارت النتيجه التي سبق وان شرحت لك عنها- ويقول الشاعر عماربن مسعودالعضياني في نفس المعركة وهي تدل على ان الذين خاضوالعركة واخذوا الغنايم هم العتبان
حناعتيبة وكـلن عـارف ٍ جــده -- دقلا تناواعــــــذاب اللي يناحيها
دقلا تناحصلت نـجـدٍ على حـده -- خلاه فيصل وكــبــــده سمهافيها
حط المغاتيروزن القصرفالرده -- يقول ماخبلك ياللي طامعن فيها
وتـقـاسمونشامى روق فالـهــده -- ورجال برقا على حرمه تفاديها
لأن برقا- لم يتقاسمو الابل الا عند الملك عبدالعزيزعلى حرمه
ويقول الشيخ ذعاربن مشاري بن ربيعان
يا واصلن مني لأبن سلطـان -- حرٍ مقـانـيصـه بـــعيــد

كان يتـمـنى سربــة العـتبـان -- يبشر بها علم وكـــيــد

يبشر بخـيـل فوقها فـرسـا ن -- بيدينهـم صـافي الحــديد

من فعلهم عينت ابن شوفان -- وحسيــن حـمــاي البليد

وبندر رموا به داخل الميدان -- وانته على الساقه وسيد

والبل خذ يناها من ا لحيطان -- خــذنـــا الودايع والمعيد
ثانياً-انالم اقل ان الذ ين حاربوفالمجمعه عدة رجال بل قلت هجمت عتيبة وكلمت عتيبة لا تعني عدة رجال انما تعني قبيلة تسما الهيلا لكثرتها ولا تفتري علي هداك مولاك

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Sep-2003, 03:20 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
الشلاحي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الشلاحي غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا البيت إهداء لمن خرج عن جادة الصواب والمناقشة الهادفة

لايسلم الشرف الرفيع من الأذى **** حتى يراق على جوانبه الدم



الحصان : هكذا الرجال يفعلون يعدون الحق ولو على أنفسهم

ماكنت أعنيه هو ريع فضيحة بين أربعة رجال من العقصان وبين عتيبة ويحمل

بارقهم الضيط وشاهد هذه الفضيحة هذا الشطر والقصيدة عندي كاملة قريبا :

والضيط قاعة حاوية وش حصلة

وقد كنت أحسبها معركة أخرى ولكني بعد أن قرأت ماكتبه إبن العم المبدع

بندر بن عبدالله عن فضيحة هدان وبعد أن ذكر بأن أول من بدأت عليه المعركة

هم العقصان وأن الضيط كان مشاركا في هذه المعركة وببارقه تيقنت بأن

هدان هو ريع فضيحة واللذي نقلت سالفتها من خوالي العقصان وليس من أحد

ولكن الشاهد أن أربعة من العقصان ردوا بارق الضيط و أصابوه في رأسه

وكسروا بارقه قبل أن يأتيهم بقية من شاركوا في المعركة إن كانت هي

المعركة نفسها أو أنهم كسروا بارق الضيط في معركة أخرى إن لم تكن هي

نفس المعركة وشاهدها من القصيد موجود يؤكد فعلهم هاك النهار


بخصوص هدان : هل لك أن تتخيل عدد قليل من عتيبة في معركة كهذه يذكرون

لو كانوا قليلا لما ذكروا ولذكروا تحت مسمى الشريف ولكن

ماسمعته من كبار السن هو أن معظم فرسان عتيبه شاركت ببارق في هذا

الجيش العرمرم وحصلت لهم الكسيرة من ضمن الجيش أي مطير كسروا الشريف

والعتبان والبقوم وليس العتبان فقط وهذا قمة المجد أن يكسروا الشريف وجيشه

وثلاث قبائل وناس جاؤوا لفيفا .

ماأحب أن أوضحه هو أن العتبان لهم بارق وهم ليسوا منخرطين في نفس جيش

الشريف والدليل هذا البيت :

سبعان وبقوم والعتبان يبرونه **** ومدورين العرش وكل جمالي


وأظنك تفهم العربية والقصيدة أكيد عندك وعند الجميع

هيئة القرن : قبيلتين لم يكن غرضهم توحيد البلاد وإنما أعتداء وعودة لما

كانوا عليه قبل التوحيد والقصة من بدايتها معروفة وهدفها معروف والقبائل هم :

سليم عن بكرة أبيها وعتيبة تحت بارق إبن عمهم فزعة له وهم الأكثرية

والمخدوعين من مطير واللذين أنضموا طوعا لأمر الملك عبدالعزيز حيث أنه

أمر إبن ثعلي على بارق الإخوان ليفتح ماحول المدينة ويطوعهم والذي بدوره

استغل مكانته وتسمى بجيش الإخوان وليجعلها كحال القبائل قبل التوحيد

ولكنهم انكسروا وصار الشرف للعبادل بأنهم كسروا سليم وعتيبة ومن معهم

هل تعلم بأن العيورة من العقصان والعيورة كانوا مع طايع إبن عمهم عند نشوب

الخلاف بينه وبين إبن ثعلي ومستحيل أن يقتلوا بعض الكلام هذا مردود عليك

لأني ولله الحمد أعرف كل التفاصيل . وهل تعلم بأن إبن بنش قاتل مع ربعه

في النهاية وصار ضد العتبان هذه الحقايق . إن مافعله إبن ثعلي يذكرني

بمافعله خالد بن لؤي حيث أنه غزى على خلف الصواي وبني عمه للإنتقام من

مطير وكان تحت مسمى الإخوان يعني صورة طبق الأصل


معركة العصلا : أشك بأن الأبيات صحيحة هذا مجرد شك وسببه

ماجرى في هذه المحاورة القديمة من أحد الشياب من عتيبة يقول للقعياني:

سلامي عليكم كل ماصبحت وأمسيت **** ثلاثين وأربع .............السلامي

القعياني :

هلابيك وإن جيت نبني لك البيت .**** حل السلب وألبس جديد الحرامي

العتيبي :

تسد عطيتك من ضرب الشرى لين عزيت *** على راي أخو منعه منيع الزلامي

القعياني :

تعلل عن أم الشيح إن كان ماوحيت **** تبكي عليك.................. وضلعة ريامي

وإنشاء الله أعصر الذاكرة وأبحث عن الباقي

إذا الراية كانت تحت الزلامي وأكثر كبار السن من مطير متفقين بأنها أمتدت

ثلاث أيام وكانت قاسية على العتبان وهم يقولون أن تسعين من عتيبة قتلوا

مع تسعين من مطير قتلوا فيما بعد ماأورده السيل هو الصحيح من أن الزلامي

أخذ البارق بدل خاله ويقولون أنه قال لخاله : بأن حظك عاثر والراي عندي

وهذا متفق فيه أنا والسيل وهو الصحيح والقصة تمت ولله المنة
ــــــــ

أم الشيح معركة للعبادل على عتيبة أنتصروا فيها


هذا ماأحببت أن أذكره وهذه القصص الحقيقية والمعارك الواقعية بدون تحيز

وأما تفاصيل معركة المجمعة فلا اخوض فيها لأني لم أسمع عنها شيء وهي

مدونه في المصادر ومفصلة ونقدر نرجع لها . ولكني هنا فقط فيما يخص

بني عبدالله وأنقل ماوصل إلي من علم مؤكد



أظن النقاش هنا أنتهى






|499|















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Sep-2003, 02:07 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي

النقاش منتهي من زمان ماهو اليوم


انتهي على الواقع وليس على النت ... تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Sep-2003, 09:52 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
صامل العلم
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


صامل العلم غير متواجد حالياً

افتراضي

يبي يكحلها واعماها .

ابك كيف درابيل ههههههه.

الله يكفينا شر علوم الجند التالي.ـــــــــــ درابيل .. لاحول صدق















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Sep-2003, 12:28 AM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
الحصان
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


الحصان غير متواجد حالياً

افتراضي الشلاحي

تقول(0ثلا ثه من العقصان يهزمون عتيبة) لله العجب حدث العاقل بمالا يليق فأن صدق العاقل فلا عقل اله
تقول(عتيبة ويحمل بارقهم الضيط ) شيئ غريب قايد المعركه يحمل البارق مالقى من عتيبة من يحمله عنه متى صارت هذه لم تحصل عبر التاريخ
تقول( وهل تعلم بأن إبن بنش قاتل مع ربعه في النهاية وصار ضد العتبان هذه الحقايق) يعني ابن بنش خان العتبان كلا لا اعتقد ان ذوي بنش خونه
اما العيوره فهم قسمين قسم مع ربعهم مطير وقسم مع ابن ثعلي وهذا الكلام ارويه عن احد ذوي بنش شيوخ العقاليه
اماتسعين من عتيبة قتلوهم مطيرماهوالدليل على هذا الكلام المختلق
وبعد ين لاترد كلامي علي كل الكلام الذي جبته عن القرن وهدان جايبه انا ولكن انت حرفت فيه على هواك ورديته علي
و حقيقه انني كنت احسبك لديك درايه بالتاريخ ولكن يبدولي انك جاهل و ان النقاش معك عقيم وهذا اخر مشاركه لي في هذا الموضوع

عندكيهم ياعين العقل ترا مايعرفلهم الا انت















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2003, 11:45 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
الشلاحي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الشلاحي غير متواجد حالياً

افتراضي

إن لله وإنا إليه راجعون :

1) هذه الحقيقة وإن كانت مرة بالنسبة لك أربعة من العقصان وليس ثلاثة يردون

بارق الضيط سواء في كون هدان ولا غيره ثم لماذا لايعقلها العاقل إذا علمت

بقصة العوارض أهل العشر واللذين ردوا جيش إبن رشيد وهي ثابته ومشهورة

فهل هذه أيضا لاتعقل والقصص في هذا المجال كثيرة كما سمعنا عن محمد بن

هندي وعن عقاب بن شالح بن هدلان على ماأذكر وغيرهم وليست من باب

مالايعقل .

2) تقول العرب أمطرت السماء وهل السماء تمطر وقال تعالى ((وأسأل القرية ..

)) هل القرية تسأل ويقول الرجل أحلق رأسي وهل الرأس يحلق أرجو أن تفهم

بأن ماأقصده هو أن البارق كان للضيط

3) لايعتبرإبن بنش خائن سواء كان خائنا بمنظورك أم بمنظور غيرك وماشاهده

ذلك اليوم يحرك في قلبه الحمية وخصوصا أنه رأى بأن مايحدث ليس لأجل الدين

كما يفعل الاخوان وإنما نعرة قبلية وتسلط لايقبله المسلم وهو هنا عمل بالحديث

المشهور إنصر أخاك ظالما أو مظلوما وهو هنا نصرهم مظلومين لماذا هذه

الحرب ألأجل رجل واحد تحارب قبيلة كاملة وتستحل حرمتها لاداعي لمثل هذا

الكلام هنا إن أردت الواقع فهو أمامك وتأمله .

العيورة وذوي عيد اللذين منهم طايع يلتقون في الجد الثاني بالله هل يعقل

ماتقوله أو مايقوله إبن بنش إن كان قاله وخصوصا وهو أصلا مجاور للعتبان

ودياره تحد دياركم وأنا أعلم بخوالي منك ومنه حيث ذلك اليوم كانوا جميعا

مع بني عمهم سواء من قدم مع جيش إبن ثعلي ثم ألتحق ببني عمه أو أتى

عندما سمع المستصرخ .

نعم تسعين قتلوا هذا ماسمعته من أحد كبار السن

ياأخي الحصان أنا لا أقول إلا الحق ولا أنقل إلا ماسمعته من كبار السن

وما كان يرويه أكثر من شخص منهم والله لا أقول إلا الحقيقة ولست بحاجة لأن

آخذ كلامك في أي معركة وأرده عليك أعلم تفاصيل هدان وأعلم أكثر عن

هيئة القرن لأن جدي وعمي وخوالي جميعهم شاركوا فيها ولهم قصائد قيلت

في هيئة القرن وأعلم بأن أحد بني عمي وأسمه سواعد الصحاري قتل الزلامي

شيخ الزلالمة في هذه المعركة وقتل كبير سليم في ذلك النهار وهل تريد أن

أقصها عليك كقصة يلقيها شايب أم أكتفي . يشهد الله أني لاأقول إلا الحق

وقد أعترفت بالعصلا ولا أحد يستطيع أن يثبتها كما سبق ولكني لأني أقول

الحق ولو على نفسي قلت لكم قصتها وبخصوص مناخ عرجا أنا لا أعلم عنها

شيء إلا أن من نقلت لكم عنه السوالف السابقة قال بأن هذا المناخ لعتيبة علينا

ومن يتابع ماأكتب ويقرأ ماكتب هنا يعلم صدقي وأني أقول الحق .مافيه

أحد أحسن من أحد والأيام دول يوم لك ويوم عليك . للأسف أن تكون هذه

نهايتك . وهذا آخر رد لي ودمتم على خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Sep-2003, 11:38 AM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
متعب العضياني
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي الشلاحي

انا اناقشك نقاش الرجال للرجال
لكن النقاش كان عن غزوة العصقلا لماذا توسع النقاش وتاتي بغزوات لم اسمع بها الامنك مع خالص احترامي لشخصك ولمصدرك
لكن انا ساجاريك بما تفعل
1>تقول معركة هدان هي كانت بين الشريف ومطير وتقارنها بطلال
اقول هدان لم تكن بشراسة معركة طلال ومشاركة عتيبه فيها كانت ليست مشاركه كقبيله بل كافراد
لكن طلال اوضحت المصادر مشاركة مطير ومشاركة زعمائها
الدويش وبن شبلان وغيره
فلا تساوي بين هدان وطلال


2انا من العضيان ولو عندي خبر عن موضوعك علمتك لكن انت لم تذكر مصدرك
من القصه الي اتيت بها مع احترامي لك ولشايب المرويه عنه هالحكايه

3 >ذكرت البيرق الي تقوله مادامك ذكرتك البيارق لا تنسى اخوي الشلاحي ان بيرق راس مطير الدويش كسبوه عتيبه وذكر هذا بالمصادر والكتب وايضا عند الرواة


4 > ارجو من المشاركين بالحوار الاياتو بقصص واساطير ولا يملكو عنها دليل
والا يذكروها حفاظا على مصداقيتهم

واخير انا اعلم اني لا ازايد على افعال مطير لكن الي ماحصل
يعني ماحصل

وتقبل تحياتي
وتذكر بيت اردده كثيرا

ماذمهم والله رقيب عليه

اخوك متعب















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2004, 02:27 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
فهد العتيبي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


فهد العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

عاشواا

عتيبه رافعين الرأس

وكل عام وهم بألف صحه وفخر وكرامه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:15 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي