الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Nov-2006, 11:21 AM رقم المشاركة : 81
معلومات العضو
ابن فعيل
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن فعيل غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي النايع .. مساك الله بكل خير
حقيقة لم أفهم القصد من بعض كتاباتك وكنت أعتقد من نقلك للنصوص القديمة أنك تريد نشر فكرة معينة لا أحب أن أقولها فأثيرها على الساحة فلها موضوع واحد فقط وهو في الارشيف.
أما وأن الموضوع يتعلق بالعدنانية وأن العرب أصلهم من قحطان ، فإنني أشد على يدك وأشكرك لغيرتك
ولقد كُتب الكثير من هذا الهراء ، خاصة في مجلة العرب التي دائما ما تحاول استقطاب من يشكك في أنساب القبائل العربية الحرة .
وأتمنى فقط منك أن تبين المصادر التي تنقل منها ( مثلما ذكرت البداية والنهاية ) في تعقيباتك حتى لا يأتي من يفهم بالخطأ ويشوه سياق الموضوع الرائع والجميل.
واعذرني فأنا نادرا ما أدخل للقراءة والتعقيب .
لك شكري وتقديري .















غير مقروء 18-Nov-2006, 02:58 PM رقم المشاركة : 82
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي


الأخ الكريم هذه المشاركة لاتمت بهذا الموضوع بصلة
حتى لايتم تشتيت المووضوع نعتذر عن بقائها هنا
الادارة















غير مقروء 18-Nov-2006, 04:00 PM رقم المشاركة : 83
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي

مبحث في أصل العرب والاستعراب والعروبة


كتب : أحمد بن محارب الظفيري




العرب العاربة والمستعربة في مصادر اللغة والادب والتاريخ


»العَرَب« و»العُرْب« ومصغرهما »الْعُرَيْب«: أمة من الناس، منشؤها شبه جزيرة العرب، لسانها عربي ولغتها عربية، هذا ما تنص عليه المعاجم والقوانين، بعض الاخباريين والمؤرخين العرب قسم العرب الى: »عرب بائدة« وهم عرب بادوا وهلكوا، و»عرب عاربة« وهم القحطانيون عرب الجنوب واصولهم ترجع الى العرب البائدة، و»عرب مستعربة« وهم العرب العدنانيون من ذرية اسماعيل بن ابراهيم ـ عليهما السلام ـ وبعضهم يكتفي بـ »العاربة« و»المستعربة« وهما حديث مبحثنا هذا.
ـ »العرب العاربة« أو »العرب العرباء«: هم العرب الصرحاء الخلص في عروبتهم، وجدهم هو »يعرب بن قحطان« وهو اول من انطق الله لسانه بلغة العرب، وهو أبو اليمن كلهم، هكذا يقول الاخباريون والمؤرخون العرب في مصادرهم، وينسبون القبائل العربية القديمة مثل: »عاد« و»ثمود« و»العمالقة« و»مدين« و»حضرموت« و»طسم« و»جديس« و»جرهم الأولى« الى العرب العاربة أو العرباء (والمسمى واحد) ويشيرون الى ان اكثر هذه القبائل قد بادت واندثرت لذلك يطلقون عليها مسمى »القبائل البائدة« أو »العرب البائدة« وهم في عرفهم قبائل، بادت أو باد اكثرها، فاندرست اثارها وبقيت اخبارها المتوارثة في الذاكرة الجمعية للعرب اللاحقين يتوارثونها جيلا بعد جيل عبر متتالية الزمن والعصور والقحطانيون في العصر الجاهلي هم من بقية تلك القبائل البائدة التي انقطعت اخبارها وبقيت قصصها واساطيرها حتى عصرنا الحالي
.



...................
..........
.....
...















غير مقروء 18-Nov-2006, 07:24 PM رقم المشاركة : 84
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


العرب القحطانية والتي يطلق عليهم ( العرب العاربة ) في مفهوم النسابين ؟
هم الذين حلوا مكان العرب البائده واسسوا مملكتهم في بلاد اليمن 00
والتي تعتبر المواطن الاولى للعرب كما جاء في دوائر المعارف
(دوائر المعارف ، الجدول الثاني والثلاثون ص66)


بعد تفرق بني نوح نزل اليمن قحطان بن عابر وهو اول من لبس التاج
وهو من تسلسلت المملكة في ذريته حسب التسلسل التالي :-


1. يعرب بن قحطان وهو اول من تكلم في العربية .

2. يشجب بن يعرب بن قحطان ويقال له سباً .

3. حمير بن سبأ ملك حتى مات هرماً .

4. وائل بن حمير .

5. السلك بن وائل .

6. يعفر بن السكك وفي هذه الفترة دخل على اليمن ذو راياش

وهو عابد بن باراف بن عوف بن حمير .

7. النعمان بن يعفر بن السكك بن وائل بن حميد اجتمع حوله الناس

وطردوه من الملك عابد بن باران واستقل ملك اليمن الى النعمان بن يعفر .

8. اشمع بن النعمان .

9. شداد بن عاد بن الملطاط بن سبأ وقد تم في عهد فتح جميع بلاد اليمن وبنى بعض المدن في عهد حكمه .

10. لقمان بن عاد .

11. ذو سدد بن عاد .

12. الحارث بن ذو سدد بن عاد .

13. ذو القرنين الصعب بن الحارث بن ذو سدد .


وتذكر المصادر التاريخية ان مملكة العرب القحطانية في اليمن
بدأت بعد الطوفان واستمرت حتى عصر الاسلام


حيث انتقلت المملكة الى العرب العدنانية (العرب المستعربه) ؟
وعاصمتها الجزيرة العربية وبعنى أدق الى قريش قبيلة الرسول عليه الصلاة والسلام
وقد بدأت بعد وفاة الرسول الكريم محمد ( ص) في ثلاث عصور هي :-

1. عصر الخلافة الراشدية .
2. عصر الخلافة الاموية .
3. عصر الخلافة العباسية .

وجميع خلفاء هذه العصور الثلاثة جميعهم من قريش قبيلة الرسول (ص) والتي هي بطن من مضر الحمراء التي تنتسب الى العرب العدنانية


اما ابن قتيبة في كتاب المعارف فقد ذكر ملوك اليمن من السلاله القحطانية
وعددهم (15) ملكاً جميعهم من ذرية سبأ (يشجب) بن يعرب بن قحطان وهم
:-

1. حمير بن سبأ .

2.الحرث بن الرايش بينه وبين حميد خمسه اظهر وهو اول من غزا خارج اليمن

وجلب الغنائم حيث وصلت غزواته الى الهند واذر بيجان وقد ملك (125) سنة

وتذكر بعض المصادر ان في عصره توفى لقمان الحكيم .

3. ابرهه بن الرايش ويلقب ذو المنار ، حكمه ( 183) سنة .

4. افريقس بن ابراهه غزا في عهد مملكة المغرب حتى وصل الى طنجة وهو

الذي نقل عرب المغرب (البرير ) من فلسطين ال هناك وهو الذي بنى مدينة

افريقية بتونس وكانت مدة حكمه( 164) سنة

5. العبد بن ابرهة ملك بعد اجنه وكان لقبه ذو الاعمار وقد ملك (225) سنة .

6. هداد بن شرهبيل بن عمرو بن الحرث بن الرايش .

7. بلقيس بنت هداد وكانت مدة حكمها قليلة

وقد عاصرت النبي سليمان عليه السلام وقصتها مع النبي سليمان معروفه.

8. ياسر بن عمرو بن شرهبيل ملك بعد بلقيس مباشرة وكانت مدة حكمه 85 سنة غزا فيها المغرب العربي .

9. شمر بن افريقيس الملقب ( قمر يرعش ) وذلك لارتعاش في جسمه ومدة حكمه( 137) سنة .

10. الاقرن بن شمر حكم (53) سنة غزا فيها الروم ومات في بلادهم دفن هناك .

11. تبع بن الاقرن الملقب ( تبع الاكبر ) بعد غزوه بلاد الروم اتجه الى اذربيجان

ثم غزا بعدها التبت وابقا فيها جيش كبير ثم عاد .

12. كلكرب بن تبع الاكبر الملقب ( تبع الاوسط ) كان حياً حتى عصر الرسول ( ص) واسلم .

13. حسان بن تبع الاوسط .

14. عمرو بن تبع الاوسط .

15. تبع بن حسان الملقب ( تبع الاصفر ) وكان اخر ملك التابعة

( من كتاب أنساب العرب .. خاشع المعاضيدي ج2ص26)


وتحياتي لكم















غير مقروء 18-Nov-2006, 08:48 PM رقم المشاركة : 85
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

أخونا الكريم تذكار هايم
أسعد الله أوقاتك بكل خير

( والله ونعم بالأزد وقبائل الأزد ) .. وما ورد فيهم في كتب التاريخ من إشادة ومدح ونصرة للإٍسلام مثلهم مثل قبائل العرب الأخرى .. ومجهودك في البحث والكتابة تشكر عليه ويعطيك العافية.

لكن أخي الكريم الموضوع هنا لا علاقة له بالأزد .. بل هو يتحدث عن ذرية عدنان بن اسماعيل عليه السلام .. وعن القبائل المضرية العدنانية .. ومنها قبيلة هوازن التي تنحدر منها عتيبة .. صاحبة هذا المنتدى.

ولو جعلته موضوع مستقل لوحده لكان أفضل .. ولا يوجد لدينا قسم عن القبائل الأخرى لأنه ليس من واجبنا أن نخوض في أنساب القبائل الاخرى .. سوى اجتهادات من بعض الأعضاء والمنتدى غير مسئول عنها .
عموما نكرر الترحيب بك أنت وقبائل الأزد .. فاعذرنا لوحصل لموضوعك نقل أو ترتيب آخر ..

تقبل التحية.















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
غير مقروء 18-Nov-2006, 08:54 PM رقم المشاركة : 86
معلومات العضو
تذكار هايم
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


تذكار هايم غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الكريم والعزيز أبو الوليد الموضوع بين يديك طال عمرك وانت فصل وحنا نلبس

أخوك

تذكااااااااااااار هايم















غير مقروء 18-Nov-2006, 09:28 PM رقم المشاركة : 87
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم تذكار هايم
بالنسبة لأول من تكلم العربية فهذا موضوع آخر وقد تطرق إليه علماء اللغة .. من واقع دراستهم لأصول اللغة العربية .. حيث ذكر أكثرهم أن اللغة العربية هي لغة سماوية ليست بشرية وإنما هي لغة أهل الجنة .
كانت اللغة السريانية هي اللغة السائدة في العراق .. وفي أحفاد نوح عليه السلام الذين نجوا بعد الطوفان .. وعندما ملكهم نمرود بن كوش بن كنعان بن حام بن نوح وهو من الجيل الرابع لأحفاد نوح عليه السلام .. دعاهم إلى عبادة الأوثان .. ففعلوا وكان عقابهم أن بلبل الله ألسنتهم حتى أصبحوا لا يعرف بعضهم كلام بعض . وفهم الله اللغة العربية ( لغة القران الكريم ) أحد أحفاد نوح عليه السلام واختلف الرواة في اسمه .. ثم انتقلت العربية .. في سلالتهم مع نور النبوة الذي ينتقل من جيل إلى جيل ومن ظهر إلى ظهر حتى وصل إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
و نظرية يعرب بن قحطان .. هي رواية من ضمن الروايات وربما أنه اتخذ اللغة السماوية لغة لقومه .. لما يعرفه من فضلها .. وانتشرت في قومه نظرا لسيطرته في حقبة معينة من التاريخ والله أعلم.. وهناك روايات أخرى كثيرة بهذا الخصوص .. إلا أن اللغة العربية هي مرتبطة بالقران الكريم وبخط النبوة الذي لا يشك فيه مؤمن بالله واليوم الآخر ..
من هنا نرى أن الأصل في اللغة العربية أنها لغة .. قرشية مضرية نزلت بلسان محمد صلى الله عليه وسلم الأمي العربي العدناني .. بشهادته وشهادة القرآن .. وما ينطق عن الهوى صلوات الله وسلامه عليه.. بصرف النظر عن أي روايات تتعارض مع القرآن والسنة النبوية والسيرة الطاهرة.

وحتى لا نبتعد كثيرا نرى أن كل البشر يعودون إلى ابيهم نوح عليه السلام .. بمعنى أنهم جميعا أبناء نبي من أولي العزم .. ولا فخر لأحد على أحد ..
إلا أن العدنانيين تميزوا عن غيرهم من الأجناس بخط النبوة التي تواصل فيهم حتى محمد صلى الله عليه وسلم .
وكل بعمله .. فأبو لهب عم رسول الله في جهنم .. وبلال بن رباح الحبشي في الجنة مع سيد البشر عليه أفضل الصلاة والسلام .















غير مقروء 18-Nov-2006, 09:32 PM رقم المشاركة : 88
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو






التوقيت


نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أعتقد أن المضوع حاد وجانب طريق الحق والصواب وأسمحوا لي بالمداخله البسيطه

قد تم تبيين أصل العرب وفضلهم عامة

ومن تم التفرقه على قسمين الاولى عدنانيون لعدنان وقحطانيون لقحطان

ومن خلال هذا تم توضيح أن أصل العدنانيون من اليمن ولم نذكر القسم الأخر !!! لذلك مالعجب

نحن نعلم أن أصلنا من مكة وأصل قحطان من اليمن

ونأتي للفضل والأختلافات التي طالب البعض بها وإرد من أين أتت ومن أي كتاب وجد

ولنا في قول رسولنا صلى الله عليه أسوه حسنه

(( إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه وجعلهم فراقا فجعلني فيخير فرقه وجعلهم قبائل فجعلني بيوتاً فجعلني في خير بيت فأنا خيركم بيتاً ونسبا)) *6

فالجانب الاول من حديثه بين عليه الصلاه والسلام إختلاف الخلق وتقسيمتهم وهذا ماوضح
ومن كان معترض صحة الحديث فإن لله وإليه راجعون

هذا بالنسبه للفخر
أما الحديث الثاني وان هوازن أفصح العرب فقد تم ذكره أعلاه
فإن هوازن من الإعجاز وليس غيرها ومن كتب أن الإعجاز في الازد هذا موجود ومنقول من إحدى الموقع
ومانص أعلاه على صفحات الانترنت وليس لها دليل ولاحديث ولم يرفق الكاتب شىء لينسب
إليه الإعجاز وإنما بحث موجود لكاتب على الانترنت ولم يرود نص لذلك
وإنه لمن المستحيل إيجاد نص يخالف الحديث والرائي الأسلامي لذلك عمد للبحث دون تبيين الحقيقة


الا عجاز الذي هو لـ هوازن كما ذكره علماء الإسلام
فلا نجادل في الحديث وماتوصل إليه علماء المسلمين بإعجاز هوازن
فالشي الاول لاتنسب لك الإعجاز والفضل وأنت قد شاهد نصوصه صلى الله عليه وسلم
مرفقه ومبينه من أين أتت فلاتعريف ولاتزوير
ومما يدفع البعض لأخذ الأمر بأمر شخصي وأن فخر العدنانيون وإعجاز هوازن
الذي ثبت بالأدله النبويه الشريفه فإن أي خلاف يدفع وترفض هذا الحديث وتأتي لتقول من أين أتيت بالمعلومات

وهنالك نقطه قد بينا فخر العدنانين أعلاه وذلك قد جادلوا مع قحطانين وقد سكتوا ولم يعتضوا وهذا موجود بالنص في ذلك الكتاب الموضوح من أين أخذ ذلك

-----------------------------------

وللفائد إليكم هذا النص الذي ((منقول )) من إحدى الصفحات الإلكترونيه ولاكن

لكثرة أكتفي بإخذه مع العلم أن المصدر لدي معروف وهو

ستجده بالنص منقول من كتاب العقد الفريد المجلد الأول صفحة 247

(( فخر نا على سائر الأمم الهنود والصين والفرس والروم وحتى القحطانيين ))

الرواية تذكر أن وفودا من الصين والهند والروم كانت موجودة فى ذلك الاجتماع تتبادل التفاخر والتباهى بأصولها وأعراقها، فهل كان هناك فى تلك الأزمان ما يمكن ببساطة، ودون افتئات على حقائق الحوادث لو صح ما تقوله لنا الروايات، أن نسميه: "حوار القوميات" أو "حوار الحضارات"؟ ولكن فلنقرأ أولا شيئا من هذه الخطب وقصتها حتى يكون الكلام عن بينة. تقول الرواية:

" قدم النعمان بن المنذر على كسرى، وعنده وفود الروم والهند والصين، فذكروا من ملوكهم وبلادهم، فافتخر النعمان بالعرب وفضَّلهم على جميع الأمم لا يستثنى فارسَ ولا غيرها. فقال كسرى، وأخذته عزة المُلْك: يا نعمان، لقد فكرتُ فى أمر العرب وغيرهم من الأمم، ونظرتُ في حالة من يَقْدَم علىَّ من وفود الأمم فوجدتُ للروم حظا فى اجتماع ألفتها وعظم سلطانها وكثرة مدائنها ووثيق بنيانها وأن لها دِينًا يبين حلالها وحرامها ويرد سفيهها ويقيم جاهلها. ورأيتُ الهند نحوا من ذلك في حكمتها وطبّها مع كثرة أنهار بلادها وثمارها وعجيب صناعتها وطيب أشجارها ودقيق حسابها وكثرة عددها، وكذلك الصين في اجتماعها وكثرة صناعات أيديها وفروسيتها وهمتها في آلة الحرب وصناعة الحديد وأن لها ملكا يجمعها. والترك والخَزَر، على ما بهم من سوء الحال في المعاش وقلة الريف والثمار والحصون وما هو رأس عمارة الدنيا من المساكن والملابس، لهم ملوك تضمّ قواصيهم وتُدَبِّر أمرهم. ولم أر للعرب شيئا من خصال الخير في أمر دين ولا دنيا ولا حزم ولا قوة، ومع أن مما يدل على مهانتها وذلها وصغر همتها محلّتهم التي هم بها مع الوحوش النافرة والطير الحائرة. يقتلون أولادهم من الفاقة، ويأكل بعضهم بعضا من الحاجة. قد خرجوا من مطاعم الدنيا وملابسها ومشاربها ولهوها ولذّاتها، فأفضل طعامٍ ظفر به ناعِمُهم لحوم الإبل التي يعافها كثير من السباع لثقلها وسوء طعمها وخوف دائها. وإنْ قَرَى أحدهم ضيفا (أى أطعمه) عَدَّها مكرمة، وإن أطعم أكلة عَدَّها غنيمة. تنطق بذلك أشعارهم وتفتخر بذلك رجالهم، ما خلا هذه التَّنُوخِيّة التي أسس جَدِّي اجتماعها وشد مملكتها ومنعها من عدوّها فجرى لها ذلك إلى يومنا هذا، وإن لها مع ذلك آثارا ولَبُوسًا وقرى وحصونا وأمورا تشبه بعض أمور الناس، يعنى اليمن، ثم لا أراكم تستكينون على ما بكم من الذلة والقلة والفاقة والبؤس حتى تفتخروا وتريدوا أن تنزلوا فوق مراتب الناس! قال النعمان: أصلح الله الملك. حقّ لأمّةٍ المَلِكُ منها أن يَسْمُوَ فضلها ويَعْظُم خَطْبها وتعلو درجتها، إلا أن عندي جوابا في كل ما نطق به الملك في غير رد عليه ولا تكذيب له. فإن أَمَّننى من غضبه نطقتُ به. قال كسرى: قل، فأنت آمن.

قال النعمان: أما أمّتك أيها الملك فليست تُنَازَع في الفضل لموضعها الذي هي به من عقولها وأحلامها وبسطة محلّها وبُحْبُوحة عِزّها وما أكرمها الله به من ولاية آبائك وولايتك. وأما الأمم التي ذكرتَ فأيّ أمة تقرنها بالعرب إلا فَضَلَتْها. قال كسرى: بماذا؟ قال النعمان: بعزها ومَنَعَتها وحسن وجوهها وبأسها وسخائها وحكمة ألسنتها وشدة عقولها وأَنَفَتها ووفائها: فأما عزها ومنعتها فإنها لم تزل مجاورة لآبائك الذين دوّخوا البلاد ووطّدوا الملك وقادوا الجند، لم يطمع فيهم طامع، ولم ينلهم نائل. حصونهم ظهور خيلهم، ومهادهم الأرض، وسقوفهم السماء، وجُنَّتهم السيوف، وعُدَّتهم الصبر، إذ غيرها من الأمم إنما عِزّها من الحجارة والطين وجزائر البحور. وأما حُسْن وجوهها وألوانها فقد يُعْرَف فضلهم في ذلك على غيرهم من الهند المنحرفة والصين المُنْحَفَة والروم والترك المشوَّهة المقشَّرة. وأما أنسابها وأحسابها فليست أمةٌ من الأمم إلا وقد جَهِلَتْ آباءها وأصولها وكثيرا من أوّلها حتى إن أحدهم ليُسْأَل عمن وراء أبيه دِنْيًا (أى بعده مباشرة) فلا يَنْسُبه ولا يعرفه، وليس أحد من العرب إلا يسمى آباءه أبًا فأبًا، حاطوا بذلك أحسابهم وحفظوا به أنسابهم، فلا يدخل رجل في غير قومه، ولا ينتسب إلى غير نسبه، ولا يُدْعَى إلى غير أبيه. وأما سخاؤها فإن أدناهم رَجُلاً الذي تكون عنده البَكْرة والناب عليها بلاغُهُ في حُمُوله وشِبَعه ورِيّه فيَطْرُقه الطارق الذي يكتفي بالفَلْذة ويجتزى بالشّربة فيَعْقِرها له ويرضى أن يخرج عن دنياه كلها فيما يُكْسِبه حسن الأُحدوثة وطيب الذكر. وأما حكمة ألسنتهم فإن الله تعالى أعطاهم في أشعارهم ورونق كلامهم وحسنه ووزنه وقوافيه مع معرفتهم الأشياء وضربهم للأمثال وإبلاغهم في الصفات ما ليس لشيء من ألسنة الأجناس. ثم خيلهم أفضل الخيل، ونساؤهم أعفّ النساء، ولباسهم أفضل اللباس، ومعادنهم الذهب والفضة، وحجارة جبالهم الجَزْع، ومطاياهم التي لا يُبْلَغ على مثلها سَفَر، ولا يُقْطَع بمثلها بلدٌ قَفْر. وأما دينها وشريعتها فإنهم متمسكون به حتى يبلغ أحدهم من نُسُكه بدينه أنّ لهم أشهُرًا حُرُمًا وبلدا محرَّما وبيتا محجوجا يَنْسِكون فيه مناسكهم ويذبحون فيه ذبائحهم فيَلْقَى الرجل قاتل أبيه أو أخيه وهو قادر على أخذ ثأره وإدراك رَغْمه منه فيحجزه كرمه ويمنعه دينه عن تناوله بأذًى. وأما وفاؤها فإن أحدهم يلحظ اللحظة ويومئ الإيماءة، فهي وَلْثٌ (أى عهد) وعقدة لا يحلها إلا خروج نفسه، وإن أحدهم يرفع عودا من الأرض فيكون رهنا بدَيْنه فلا يَغْلَق رهنه ولا تُخْفَر ذمته، وإن أحدهم ليبلغه أن رجلا استجار به، وعسى أن يكون نائيا عن داره، فيصاب فلا يرضى حتى يُفْنِىَ تلك القبيلة التي أصابته أو تَفْنَى قبيلته لما أُخْفِر من جواره، وإنه ليلجأ إليهم المجرم المُحْدِث من غير معرفة ولا قرابة فتكون أنفسهم دون نفسه، وأموالهم دون ماله. وأما قولك أيها الملك: "يَئِدُون أولادهم" فإنما يفعله من يفعله منهم بالإناث أنفةً من العار وغيرةً من الأزواج. وأما قولك إن أفضل طعامهم لحوم الإبل على ما وصفْتَ منها فما تركوا ما دونها إلا احتقارا لها فعمدوا إلى أجلِّها وأفضلها فكانت مراكبَهم وطعامَهم مع أنها أكثر البهائم شحوما وأطيبها لحوما وأرقها ألبانا وأقلها غائلة وأحلاها مضغة، وإنه لا شيء من اللُّحْمان يعالجَ ما يعالَج به لحمها إلا استبان فضلها عليه. وأما تحارُبهم وأَكْل بعضهم بعضا وتَرْكهم الانقياد لرجل يَسُوسهم ويجمعهم فإنما يفعل ذلك من يفعله من الأمم إذا أَنِسَتْ من نفسها ضعفا وتخوَّفت نهوضَ عدوها إليها بالزحف، وإنه إنما يكون في المملكة العظيمة أهل بيت واحد يُعْرَف فضلهم على سائر غيرهم فيُلْقُون إليهم أمورهم وينقادون لهم بأَزِمّتهم. وأما العرب فإن ذلك كثير فيهم حتى لقد حاولوا أن يكونوا ملوكا أجمعين مع أنفتهم من أداء الخَرَاج والوَطْث (أى الوطء) بالعَسْف. وأما اليمن التي وصفها الملك فإنما أتى جَدّ الملك إليها الذي أتاه عند غلبة الجبش له على مُلْكٍ متسقٍ وأمرٍ مجتمعٍ فأتاه مسلوبا طريدا مُسْتَصْرِخًا. ولولا ما وَتَرَ به من يليه من العرب لَمَال إلى مجالٍ ولَوَجَد من يجيد الطِّعان ويغضب للأحرار من غلبة العبيد الأشرار. فعجب كسرى لما أجابه النعمان به وقال: إنك لأهلٌ لموضعك من الرياسة في أهل إقليمك. ثم كساه من كُسْوته وسرَّحه إلى موضعه من الحيرة.



وفي النهاية لكم التقدير والإحترام وأعتذر لمن قد ينزعج من هذا الحقائق ولاكن كان لابد منها

لانكم رغبيتم وطلبـتم بالنص ومن أين















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
غير مقروء 19-Nov-2006, 11:56 AM رقم المشاركة : 89
معلومات العضو
الزهراني خالد
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الزهراني خالد غير متواجد حالياً

افتراضي

كل صانع تاريخ صانع مجد

واذا صنع لنا الاخ العزيز النابع بالاحاديث التي فسرها حسب مايريد مجدا

اخشى ان يأتينا ابنائه ليقولوا (نحن شعب الله المختار)


مشكلة من شارك بحوارات هذا الموضوع

انه قرأ تاريخه وجهل تاريخ غيره

فأقام حججه الواهيه على غيره وتكبّر على غير صنعه

لن اقول احاديث تثبت شرف ورفعة الازد لان جاهلها اظهر قبحا لاينبغي ان نزيله او نبدله بذكر امجادها

والى الاخ العزيز الذي قال ان الموضوع لايدور حول الأزد احب ان اقول له هذا صحيح
ولكن صاحب الموضوع انكر اصحاب شأن عظيم وتجنّى وكأنه لايعلم ان ليس لغير الازد فضل اعظم في فتوحات الإسلام وكأنه يجهل حديث الرسول حينما اشار الى اليمن وحينما اشار الى غيرها
اذا ذكر امجاد نفسه فليجعلها في حدود عدم التعدّي على حقوق الآخرين .

ملحوضه ( من مات وفي قلبه مثقال ذرة من كبر لايدخل الجنّه)















غير مقروء 21-Nov-2006, 01:35 AM رقم المشاركة : 90
معلومات العضو
حمد بن عمر
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


حمد بن عمر غير متواجد حالياً

افتراضي

توضيح للنايع وغصاااب بشأن ابن الكلبي الكذاب


وهذة ترجمته من كتب التراث محمد بن السائب الكلبي ت146هـ: يقول الذهبي: "العلامة الأخباري أبو النضر محمد بن السائب بن المفسر وكان أيضا رأسا في الأنساب إلا أنه شيعي متروك الحديث يروي عنه ولده هشام وطائفة"
وقال الذهبي أيضاً في ميزان الإعتدال عن محمد بن السائب الكلبي: " وقال يزيد بن زريع وكان سبئيا قال أبو معاوية قال الأعمش اتق هذه السبئية فإني أدركت الناس وإنما يسمونهم الكذابين
وقال ابن حبان (عن ابن الكلبي) سبئيا من أولئك الذين يقولون إن علياً لم يمت وإنه راجع إلى الدنيا ويملؤها عدلا كما ملئت جوراً وإن رأوا سحابة قالوا أمير المؤمنين فيها.

وقال الجوزجاني وغيره كذاب

وقال الدارقطني وجماعة متروك.

وقال ابن حبان مذهبه في الدين ووضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق في وصفه


" وقال ابن حجر العسقلاني في تقريب التهذيب: " محمد بن السائب أبو النضر الكوفي النسابة المفسر متهم بالكذب ورمي بالرفض"

أما هشام بن السائب الكلبي ت204هـ: يقول عنه ابن حجر: "هشام بن محمد بن أبوالمنذر الأخباري النسابة العلامة روى عن أبيه أبي المفسر وعن مجالد وحدث عنه جماعة قال أحمد بن حنبل إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحداً يحدث عنه


وقال الدارقطني وغيره متروك

وقال بن عساكر رافضي ليس بثقة"

وذكره الخطيب البغدادي بعد أن ساق بسنده قائلاً: " حدثنا عبد الله بن احمد قال سمعت أبى يقول هشام بن محمد بن من يحدث عنه إنما هو صاحب نسب وسمر وما ظننت أن أحداً يحدث عنه بلغني أن هشام مات في سنة أربع ومائتين وقيل سنة ست ومائتين"

وقال ابن عدي في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال: " هشام بن محمد بن السائب ومحمد بن السائب والده صاحب التفسير سمعت ا بن حماد يقول حدثني عبد الله سمعت أبى يقول هشام من يحدث عنه إنما هو صاحب سمر ونسبة وما ظننت ان أحدا يحدث عنه

وهذا كما قال احمد هشام الغالب عليه الاخبار والاسمار والنسبة ولا اعرف له شيئا من المسند

ومحمد بن السائب الكلبي وابنه هشام فهما إخباريان متهمان بالرفض والتشيع وتلفيق المرويات التاريخية.



وابن الكلبي متعصب لليمن ضد قيس



الذين أوقعوا بأجداده وقعة هائلة في بنات قين وهو ماء بشمال الجزيرة العربية


ولم ينجوا فيها من قبيلة أبن الكلبي إلا رجل واحد أسمه القطامي ابو الشرقي بن القطامي الراوي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:30 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي