اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
28-Aug-2003, 03:21 PM | رقم المشاركة : 31 | |||
|
الأخ عين العقل
تركي ابن حميد الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين تقبل شكري وتقديري . |
|||
|
|
28-Aug-2003, 07:15 PM | رقم المشاركة : 32 | |||
|
اخوي / هداج
جبت لك دليل من كلام ابن هادي عن وادي الرشا .. وتقول ماله علاقه بموضوعنا ؟؟ ماادري ان كان الموضوع تغير؟؟ وبعدين ودي اعرف وش هو تعريفك لوسط نجد ؟؟ منطقة النزاعات القبليه السابقه اخوي قصيدة ابن هادي دليل على وجوده في وسط نجد قبل رحيله منها امل ان تقتنع لاننا ماجبنا شي من عندنا |
|||
|
|
29-Aug-2003, 05:36 PM | رقم المشاركة : 33 | |||
|
الأخ ابو فراس
ارسل ابن شافي الهواجر الى ابن هادي يريد منه الفزعه على العجمان ومن قصيدة ابن شافي البت اللذي ذكرت : ياراكب حمراً بلونه سحامه 0000 ترعى الزهر لين الشحم فوقها زام فرد عليه ابن هادي قصيدته المشهوره: والله ياذا البهم ان يباري الجهامه 0000 ويمسي مابين صفوى والأوجام لي لابة حدرتهم من تهامه 00000 وسلاحهم صنع الفرنجي والأروام ورد العجمي بالقصيده المعروفه اللتي منها : أهديت لك نور السلف والجهامه 0000 ابيها ذخر في مقاديم الأيام غديت انا وياك مثل النعامه 000000 جاها بلاها من ثقيلات الأقدام كانك تبي للجحادر سلامه 00000 لاتحدر بالجحادر على يام وهذه قصت البيت اللذي انت ذكرته وتقول ان مناسبته ان ابن هادي قاله عندما خرج من نجد ولايدري الى اين يذهب ارجو ان تكون عرفت حكاية البيت . تقبل تحياتي |
|||
|
|
30-Aug-2003, 10:49 PM | رقم المشاركة : 34 | |||
|
الاخ هداج
سؤالين لك اخي الكريم قبل نزول عتابه لنجد اين كانت منازل قحطان ؟ وبعد نزول عتابه لنجد اين اصبحت منازل قحطان وما السبب ؟ ام انهم مازالو في منازلهم بعد نزول عتابه لنجد ؟ ولك تحياتي |
|||
|
|
31-Aug-2003, 01:13 AM | رقم المشاركة : 35 | |||
|
هداج امل ان تركز شوي
الأخ ابن عاصم
هناك فرق بين أجلاء قحطان من نجد وبين اجلاء قحطان من وادي الرشا فاجلاء قحطان من نجد كما ذكر كاتب الموضوع غير دقيق . وبالنسبه للبيت اللذي ذكرته هذا من قصيده ارسلها ابن قرمله الى ابن حثلين يتوعده فيها بعد خلاف بين القبيلتين وليس له اي علاقه بموضوعنا (هداج) الاخ / هداج انت قلت وبالنسبه للبيت اللذي ذكرته هذا من قصيده ارسلها ابن قرمله الى ابن حثلين يتوعده فيها بعد خلاف بين القبيلتين وليس له اي علاقه بموضوعنا . وودي اصحح لك المعلومة طال عمرك .. لاننا نعرف تاريخنا ولدينا معلومات جيده عن تاريخ الاخرين .. القصيده رد من ابن هادي على قصيده للشيخ شافي بن شبعان شيخ الهواجر التي مطلعها ياراكب حمراً بلونه سحامه 0000 ترعى الزهر لين الشحم فوقها زام ولاهيب مرسله لركان ....... اما بالنسبه لموضوعنا :ــ اقول لانزلت مع القديه لاتروح يسار الله يهديك امش مع وسط نجد وراجع الخارطه وين وسط نجد ؟ اخوي هداج ابن هادي رحمه الله وغيره يطمعون في وادي الرشا كما قال ابن عاصم لانه الهدف المنشود لكل قبيله لما فيه من مزايا ذلك الوقت ودي اقصر النقاش وودي انك تقتنع لان هذي ارزاق يقسمها الله واعطيك اكبر دليل على ان ابن هادي وقحطان كانوا في وادي الرشا وسط نجد وجلتهم عتيبه يقول ابن هادي يخاطب ابن شبعان يامن يخبر شافيٍ نجد ممـــطور 0000 وادي الرشـــــــا مايخذ الا ملاله قل ايتنصى منزله قاعة الضور 0000 ينصى غدير الشظو يوم امتلا له هذا كلام ابن هادي عن وادي الرشا ... والان وادي الرشا لمن ؟؟؟ هاه ياهداج وش رايك .... (ابو فراس ) الأخ ابو فراس الأبيات اللتي ذكرت مالها اي علاقه بموضوعنا وشكرا ( هداج اخوي / هداج جبت لك دليل من كلام ابن هادي عن وادي الرشا .. وتقول ماله علاقه بموضوعنا ؟؟ ماادري ان كان الموضوع تغير؟؟ وبعدين ودي اعرف وش هو تعريفك لوسط نجد ؟؟ منطقة النزاعات القبليه السابقه اخوي قصيدة ابن هادي دليل على وجوده في وسط نجد قبل رحيله منها امل ان تقتنع لاننا ماجبنا شي من عندنا (ابو فراس ) الأخ ابو فراس ارسل ابن شافي الهواجر الى ابن هادي يريد منه الفزعه على العجمان ومن قصيدة ابن شافي البت اللذي ذكرت : ياراكب حمراً بلونه سحامه 0000 ترعى الزهر لين الشحم فوقها زام فرد عليه ابن هادي قصيدته المشهوره: والله ياذا البهم ان يباري الجهامه 0000 ويمسي مابين صفوى والأوجام لي لابة حدرتهم من تهامه 00000 وسلاحهم صنع الفرنجي والأروام ورد العجمي بالقصيده المعروفه اللتي منها : أهديت لك نور السلف والجهامه 0000 ابيها ذخر في مقاديم الأيام غديت انا وياك مثل النعامه 000000 جاها بلاها من ثقيلات الأقدام كانك تبي للجحادر سلامه 00000 لاتحدر بالجحادر على يام وهذه قصت البيت اللذي انت ذكرته وتقول ان مناسبته ان ابن هادي قاله عندما خرج من نجد ولايدري الى اين يذهب ارجو ان تكون عرفت حكاية البيت (هداج) ياهداج ياهداج ::: الظاهر انك تكتب ولاتدري وش كتبت وانا نقلت لك ردودك وردودي علشان تشوفها لاني والله ماادي وش اقول !!!!!!!!!!!! هالحين من اللي صحح بيت ابن هادي اللي مرسله للهاجري ؟؟؟ انت في ردك تقول انه مرسله لركان وقولك قدام عيونك الان !!!!!! انا قلت لك دليل ان ابن هادي كان في وادي الرشا قوله يامن يخبر شافيٍ نجد ممـــطور 0000 وادي الرشـــــــا مايخذ الا ملاله قل ايتنصى منزله قاعة الضور 0000 ينصى غدير الشظو يوم امتلا له واتحدى ان تنفي هذا ........................ والحقيقه اننا كل ماقلنا شي تقول ماله دخل في موضوعنا !!!!!!!!! وبعدين وين مكان قحطان في نجد اللي تقول ؟؟ على الاطراف ممكن تحياتي اخوي |
|||
|
|
31-Aug-2003, 01:03 PM | رقم المشاركة : 36 | |||
|
الأخ ابن عاصم
نجد طويله عريضه ومن الصعب ان تحكمها قبيله واحده لاكن قبيلة قحطان تحدت كل الصعاب وحكمة نجد لفتره طويله وهذا ماعجزت عنه جميع القبائل. تقبل تحياتي |
|||
|
|
31-Aug-2003, 01:05 PM | رقم المشاركة : 37 | |||
|
الأخ ابو فراس
اهم شي انك عرفت مناسبت بيت ابن شافي . تقبل تحياتي |
|||
|
|
31-Aug-2003, 04:16 PM | رقم المشاركة : 38 | |||
|
الا خ هــــداج
انا ما سألتك وش كبر نجد ووش طوله من عرضه لاننا ابخص بديارنا طال عمرك . السؤال وين كانت منازل قحطان ووين صارت وما السبب . اذا كانت معرفتك عن نجد فقط بانها طويله وعريضه ولا تعرف ديار قبيلتك قحطان قبل وبعد حكم عتابه لنجد . فا الله يهديك لا تناقش عن اشياء ليس لك بها درايه ام انك لا تريد الاجبه علي السؤال لانه سيجبرك علي قول (((((وبعد نزول عتابه لنجد اصبحت منازل قحطان في .... بعد ان كانت في .... ))) ... واخيرا لك تحياتي |
|||
|
|
31-Aug-2003, 10:02 PM | رقم المشاركة : 39 | |||
|
ماعليش ياهداج حنا اللي غلطانين !!!!!!!!!!!!!!
بس قلي وش رايك في بيت ابن هادي يامن يخبر شافيٍ نجد ممـــطور 0000 وادي الرشـــــــا مايخذ الا ملاله قل ايتنصى منزله قاعة الضور 0000 ينصى غدير الشظو يوم امتلا له تحياتي |
|||
|
|
01-Sep-2003, 06:18 AM | رقم المشاركة : 40 | |||
|
الاخوة //عين العقل//ابن عاصم//ابو فراس/// ولايهونون الباقين السلام عليكم طال الجدال وتغير مساره من معركة العويند لموضوع اخر اكبر من العويند اخواني ان قلتوا ان عتيبة شاركة(خاشرت)قحطان في نجد بالقوة قلنا كلامكم صحيح وان قلتوا انهم اجلوا قحطان منها فهذي كلمة جهل لايرد عليها لان الواقع خلاف ذلك ونجد فيه غير قحطان وعتيبة قبائل ثانية. والمفاهيم اللي في روسكم غير اللي انتوا متصورينه عن الماضي المقصود في نجد وحكمه حاجتين لاثالث لهما الاولى العدود المعروفه لقبيلة معينه تقطن عليها في الصيف وهذي ماحصلت لاحد ياخذها من قحطان واقصد عدودهم واعيد واكررها الثاني هو الحيا(الربيع) وهو الذي يحصل عليه النزاع والقتال فحيث طاح الحيا في جهة ما من نجد حماه ابن هادي ولا رعاه احد الا بعد سوق الهدايا فيحدد للقبيلة التي اتت بالهدو جهة رعيها وهذا الامر الاخير هو اللي سبب نزول بعض قبايل عتيبة من الحجاز عندما اضطرهم القحط ورفض ابن هادي لقبول طلب رعيهم ومن ثم اشتعال فتيل الحرب بين القبيلتين حتى استقرت عتيبة في اماكنها الحالية . اخواني ارجوا ان يكون الكلام عن مسالة حكم نجد واضح يتبع |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|