الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Oct-2004, 07:54 PM رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو






عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

عين العقل يالاقي خير ........ عين العقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Oct-2004, 09:12 PM رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو







إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ العزيز / وجه الحقيقه .. بعد التحيه والتقدير..

قلت عزيزي أنني أنكر حجة الديره!! وهذا غير صحيح انا لم انكر هذا النسب لهذه

القبائل.. ولاكني قلت بإن ليس فيها ذكر لهلال بن عامر أو أحد أبنائه المعروفين!!!

خصوصا لقرب تاريخ هذه الوثيقه من هجرات بني هلال!!!

وأعلم أنني أحبكم في الله ولكم تقدير في قلبي وأنتم أبناء عمومه بلاشك..

وصرير بن ثابت كيف ينسب لسعد بن حجاج بدون دليل!!! أم هل ورد في الحجه!!

مع العلم أن صرير بن ثابت جد لأغلب قبائل بني سعد بن بكر!!

ومن ضمنهم عيال منصور ولدي الكثير من موروثهم وأقوال نسابتهم وكبارهم

عن هذه النسبه..

عزيزي يجب إن يتطابق الموروث مع أقوالكم لكي نعلن على الملأ أن عتيبه بطن من

بني هلال...

تحياتي...















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2007, 11:54 PM رقم المشاركة : 53
معلومات العضو
عسعس
عضو فعال
إحصائية العضو






عسعس غير متواجد حالياً

افتراضي

عندي سوال لالاخ هنيديس 0 واللى يعرف الجواب

في ديار بني مالك قريه اسمها سيحان ؟ ودي اعرف عن هذه القريه واسمها


وجبل سيحان في بلاد زهران وهل كانت من ظمن ديار عتيبه سابقا او لا


ووللا داره والمشرفين والاعضاء كامل التقدير والاحترام


ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــلام















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2014, 01:09 AM رقم المشاركة : 54
معلومات العضو
عتيبي هوازن
عضو ذهبي
إحصائية العضو






عتيبي هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

هنيدس الروقى
سراة القوم ذروتهم وكاهلهم وشرفهم وأصلهم :

قال السهيلي في الروض الآنف : " ]سراة كل شيء: ما علا منه، ]وسراة الفرس: ظهره لأنه أعلاه. قال الشاعر يصف حماراً:
بسراته ندبٌ لها وكلومٌ
وقولهم: ]سراة القوم، []كما تقول: []كاهل القوم، وذروة القوم، []قال معاوية: []إن مضر كاهل العرب، وتميم كاهل مضر، وبنو سعد كاهل تميم[]. وقال بعض خطباء بني تميم: ]لنا العز الأقعس، والعدد الهيضل، ونحن في الجاهلية القدام، ونحن الذروة والسنام، []وهذا معنى صحيح بين، فليس لأحد أن يقول في الذروة، ولا في السنام، ولا في الكاهل إنه جمع أي من أبنية الجمع، ولا اسم للجمع، فكذلك ينبغي أن لا يقال: في سراة القوم، إنه جمع سري، لا على القياس، ولا على غير القياس، كما لا يقال: ذلك في كاهل القوم، وسنام القوم، والعجب كيف خفي هذا على النحويين، حتى قلد الخالف منهم السالف، فقالوا: سراة جمع سري، ويا سبحانه الله ! كيف يكون جمعاً له، وهم يقولون في جمع سراة: سروات، مثل قطاة وقطوات، يقال: []هؤلاء من سروات الناس، كما تقول: من رؤوس الناس، []قال: قيس بن الخطيم:

[]وعمرة من []سروات ]النّساء تنفح بالمسك أردانهـا[
ولو كان السراة جمعاً ما جمع لأنه على وزن فعلة، ومثل هذا البناء في الجموع لا يجمع، وإنما سري فعيل من السرو، وهو الشرف، فإن جمع على لفظه، قيل سرىً وأسرياء، مثل غني وأغنياء، ولكنه قليل وجوده وقلة وجوده لا يدفع القياس فيه، وقد حكاه سيبويه. " أ.هـ
وقال ياقوت : " السَرَاةُ: بلفظ جمع السري وهو جمع جاء على غير قياس أن يجمع فعيل على فَعلة ولا يعرف غيره وكذا قاله اللغويون وأما سيبويه فالسراة في السرى هو عنده اسم مفرد موضوع للجمع كنفر ورهط وليس بجمع مكسر وسراةُ الفرس وغيره أعلى متنه والجمع سرَوَات وكذا يجمع هذا الجبل بما يتوصل به وسراة النهار وقتُ ارتفاع الشمس وسراة الطريق متنه ومعظمه، []وقال الأصمعي الطود جبل مشرف على عرفة ينقاد إلى صنعاء يقال له السراة وإنما سمي بذلك لعلوه وسراة كل شيء ظهره يقال سراة ثقيف ثم سراة فهم وعدوان ثم سراة الأزد[]. وقال الأصمعي: [السراة الجبل الذي فيه طرف الطائف []إلى بلاد أرمينية وفي كتاب الحازمي []السراة الجبال والأرض الحاجزة بين تهامة واليمن ولها سعة وهي باليمن أخص، []وقال أبو الأشعث: الكندي عن عرَام وادي تربة لبني هلال وحواليه بين الجبال السراة ويسوم وفرقد ومعدن البُرم وجبلان يقال لهما شوانان وأحدهما شوان وهذه الجبال تنبت القرظ وهي جبال متقاودة وبينها فتوق [وفي جبال السراة الأعناب وقصب السكر والقرظ والأسحل ]قال شاعر يصف غيثا:

[]أنجدَ غورِي وحَن متـهـمَـه
واستن بين رَيقيه حَنـتـمـه
وقلت []أطراف السرَاة [مطعمَهْ
]وقال قوم الحجاز هو جبال تحجُزُ بين تهامة ونجد يقال لأعلاها السراة []كما يقال لظهر الدابة السراة وهو أحسن القول، وقال الفضل بن العباس اللهبي:

[وقافيةٍ عقَامٍ قلـتُ بـكـراً تقل رعانَ نجد مُحكمـات
يَؤُبنَ مع الركاب بكل مصر ويأتين الأقاول ]بالـسـراة[]
غوائر لا سواقط مكـفـآت بإسناد ولا مـتـنـخـلات
وقال سعيد بن المسيب: []إن الله تعالى لما خلق الأرض مادَت فضربها بهذا الجبل السراة []وهو أعظم جبال العرب وأذكرها أقبل من ثغرة اليمن حتى بلغ أطراف بوادي الشام فسمته العرب حجازاً لأنه حجز بين الغور وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر، []وقال الحسن بن علي بن أحمد بن يعقوب اليمني الهمداني []أما جبل السراة الذي يصل ما بين أقصى اليمن والشام فإنه ليس بجبل واحد وإنما هي جبال متصلة على شق واحد من أقصى اليمن إلى الشام في عرض أربعة أيام في جميع طول السراة []يزيد كسر يوم في بعض المواضع وقد ينقص مثله في بعضها فمبدأ هذه السراة من أرض اليمن أرض المعافر فحيق بني مجيد ثغر عدن وهو جُبيل يحيط البحر به وهي تجمع مخلاف ديحان والجوة وجبأَ وصَبر وذخر ويزداد وغير ذلك حتى بلغ الشام فقطعته الأَودية حتى بلغ إلى النخلة فكان منها حيض ويسوم وهما جبلان بنخلة ويسميان يسومين ثم طلعت منه الجبال بعد فكان منها الأبيض جبل العرج وقُدس وَارة وهما جبلان لمزينة وا لأسوَد والأجرَدُ أيضاً جبلان لجهينة وحيض قد سماه عمر بن أبي ربيعة خيشاً في قوله:

[]تركوا خيشاً على أيمانهم *** ويسوماَ عن يسار المنجد[
قالوا []والسرَوَات ثلاث سراة بين تهامة ونجد أدناها الطائف وأقصاها قرب صنعاء والطائف من سراة بني ثقيف وهو أدنى السروات إلى مكة ومعدن البُرام هو السراة الثانية وهو في بلاد عمران والسراة الثالثة أرض عالية وجبال مشرفة على البحر من المغرب وعلى نجد من المشرق[]. وسراة بنى شبابة نسب إليها بعض الرواة ذكر في شبابة لأنه نسب الشبابي. وبأسفل السروات أودية تصب إلى البحر منها الليث وقد ذكر وقَنُونَا والحسَبَة وضنكان وعشم وبيش ومركوب ونعمان وهو أقربها إلى مكة وهو وادي عرفات وعُلْيَبُ من هذه الأودية. وقال أبو عمرو بن العلاء ]أفصح الناس أهل السروات وهي ثلاث وهي الجبال المطلة على تهامة مما يلي اليمن أولها هذيل وهي تلي السهل من تهامة ثم بجيلة وهي السراة الوسطى وقد شركتهم ثفيف في ناحية منها ثم سراة الأزد أزد شَنُوءَة وهم بنو كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد []" أ.هـ

يقول هنيدس : من التعريفين السابقين للسراة نستشف أن سراة القوم في اللغة تعني أصولهم ورؤسهم وذروة سنامهم وكاهلهم وشرفهم ، ومن ناحية الموقع الجغرافي فهم من استوطن جبال السرات منهم والمشهور عند العرب ان السراة هي جبال السروات .


أقدم ذكر لشئ أسمه (سراة بني سعد) عند العرب
قال بن حزم في الجمهرة : " وولد مر بن أد : []تميم []بن مر ؛ وثعلبة ، وهو ظاعنة ؛ وبكر بن مر ، وهو الشعيراء ؛ ومحارب بن مر ؛ والغوث بن مر، وهو صوفة ؛ ويعفر بن مر ؛ ومن النساء : برة ، أم النضر ومالك وملكان بني كنانة ، وهي أيضاً أم أسد بن خزيمة ، لأن كنانة خلف عليها بعد أبيه؛ وهند ابنة مر ، ولدت بكر ، وتغلب ، وعنز ، بني وائل بن قاسط ؛ وتكمة بنت مر ، ولدت غطفان بن سعد ، وولدت أيضاً سليم وسلامان ابني منصور؛ وجديلة بنت مر، ولدت فهم وعدوان ، وإليها ينسبون ؛ وعاتكة بنت مر، []ولدت عذرة سعد وإخوته. فأما صوفة، فإنهم كانوا يجيزون بالحاج ، لا يجوز أحد حتى يجوز والي ذلك منهم ، ثم انقرضوا عن آخرهم في الجاهلية ؛ فورث ذلك آل صفوان بن شجنة من بني سعد بن زيد مناة بن تميم.[] " أ.هـ ، وقال بن قتيبة الدينوري في المعارف : " []آل صفوان بن شجنة الذين كانت فيهم الإفاضة بالناس من عرفة[] "أ.هـ

يقول هنيدس : من هنا نستدل على أن تميم كانوا في الأصل بالحجاز مع بقية بني عدنان ، ونلاحظ قرابتهم لبعضهم البعض في الانساب : عدوان وعنز وسليم وسلامان ...الخ ، وأن السروات جنوب الطائف كانت بها عنز (عنزة) بن وائل وكنانة وتغلب وعدوان وأسد كما جاء في تواريخ العرب ، ومن النص نفهم ان بني سعد بن زيد مناة بن تميم كانو يجيزون الحج في الجاهلية ، ومن تراث العرب في الجاهلية نرى أن شعراء تميم افتخروا بسراتهم (سواء كانت لغوية أو مكانية) في أشعارهم :

قال غفيف بن المنذر:
ألم يأتيك والأنـباء تـسـرى *** بما لاقت ]سراة بني تـمـيم[
تداعى من سراتهـم رجـال *** وكانوا في الذوائب والصميم[
وقال مساور بن هند :
[]أبلغ []سراة بني تمـيم []إنـنـي *** أعددت مكرمة ليوم سبـاب[
وقال أكثم بن صيفي أمام النعمان بن المنذر]بوفدٍ من []سراة بنـي تـمـيم ]*** إلى أمثالهم لـجـأَ الـيتـيمُ
فإنَّكـم لأَن تـكـفـوه أهـل *** عليكم حق قومكـم عـظـيم
وإنَّكـمُ بِـعـقـوة ذي بـلاءِ *** وحقُّ الملك مكشوف عظـيمُ[

يقول هنيدس : هل لبني تميم في الجاهلية سراة !! أم أن الافتخار بذروة تميم مجازية فقط ؟

قال عمرو بن الأَهتم:
]إنَّا بَنُو مِنْقَـرٍ قـومٌ ذَوُو حَـسَـبٍ *** فِينا ]سَراةُ بَني سَـعْـدٍ [/u]ونـاديهـا
جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْـتِـرُهـا *** عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها
يقول هنيدس : وبنو منقر من بني سعد من تميم ويجوز أن يكون الافتخار هنا مجازياً ...

قال الراغب الأصفهاني في محاضرات الأدباء : " قال الأصمعي (ق2هـ) رأيت بالموقف (يقصد موقف عرفه) أعرابياً قد رفع يده إلى السماء وهو يقول:
ما ..... يا خلق الخلق كلهم *** أناجيك عرياناً وأنـت كـريم
أترزق أولاد اللئام كما تـرى *** وتترك شيخاً من]سراة تمـيم
فقلت له: ما هذه المناجاة? فقال: إليك عني فإني أعرف من أناجيه، إن الكريم إذا هز اهتز! فرأيته بعد أيام عليه ثياب حسنة فقال لي: ألست ترى الكريم كيف أعتب? "

يقول هنيدس : يجوز أن يكون الافتخار هنا مجازياً أيضاً ولكن !!!!!!!.

الهمداني ق3هـ يذكر بنو المعترف من تميم بجوار بجيلة ! :
وقال الهمذاني في صفة جزيرة العرب ق 3 يصف السراة من (عسير الآن) الجنوب إلى الطائف في الشمال :
"...
ـ ثم يتلوها سراة عنز (عسير الآن وكان فيها عنز بن وائل) .
ـ وسراة الحجر نجدهم خثعم وغورها بارق .
ـ ثم سراة الأزد وبنو القرن وبنو خالد ، نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأزد .
ـ ثم سراة الخال لشكر ، نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأسد بن عمران .
ـ ثم سراة زهران من الأزد: دوس وغامد والحر ، نجدهم بنو سواءة بن عامر وغورهم لهب.
وعويل بن الأزد وبنو عمرو وبنو سواءة خليطي والدعوة عامرية .
ـ ثم سراة بجيلة فنجدها بنو المعترف وأصلهم من تميم (!!!) وقال لي بعضهم أنهم من عكل ، وغورها بنو سعد من كنانة .
ـ ثم سراة بني شبابة وعدوان ، غورهم الليث ومركوب فيلملم ونجدها فيه عدوان مما يصلي مطار .
ـ ثم سراة الطائف غورها مكة ونجدها ديار هوازن " أ.هـ
ــــــــ
يقول هنيدس : بجيلة نجدها بنو المعترف من تميم قال بعضهم أنهم من عكل كما قال الهمداني عنهم وعكل من طابخة أبناء عمومة تميم ، أما المقصود بشبابة في نص الهمداني فهي شبابة فهم وليس كنانه ولاحظ أن غور بجيله هم كنانه أي في تهامه الساحل وليس في أعالى الجبال والامتداد الطبيعي لكنانه في تهامة هو حول مكه من الجنوب والغرب والشمال .

بنو عاصم من بني سعد تميم بجوار عدوان في السراة ق4هـ !!! :
قال المقدسي ق 4هـ : " القبائل تأخذ من السروات نحو أهل الشام فتقع في :
ـ أرض الأغر بن هيثم ،
ـ ثم تخرج إلى ديار يعلى بن أبي يعلى
ـ ثم إلى سردد ثم إلى ديار عنز بن وائل في بني غزية ،
ـ ثم تقع في ديار جرش والعتل وجلاجل ،
ـ ثم إلى ديار الشقرة بها خثعم ،
ـ ثم في ديار الحارث ... ثم في شكر وعامر ،
ـ ثم في بجيلة ، ثم في فهم ،
ـ ثم في بني عاصم !!!،
ـ ثم في عدوان ،
ـ ثم في بني سلول.
ـ ثم في مطار .." أ.هـ
ـــــــ
يقول هنيدس : لو أن كلام الأحيوي عن سيطرة كنانة على منازل شبابة القديمة في جنوب الطائف مما يلي بجيلة في القرن الثالث صحيح ، فليأتينا بنص يقول أن بني عاصم من بني سعد من كنانه وهيهات هيهات ، بني عاصم الذين بجوار بجيلة الذين ذكرهم المقدسي مما يلي الطائف بطن من تميم بنص البلاذري ق3هـ : " بني عاصم من بني منقر بن عبيد " أي من تميم . قال عمرو بن الأَهتم في الجاهلية :

إنَّا بَنُو مِنْقَـرٍ قـومٌ ذَوُو حَـسَـبٍ *** فِينا سَراةُ بَني سَـعْـدٍ ونـاديهـا
جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْـتِـرُهـا *** عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها

وفي مكان آخر قال البلاذري : " بني عاصم بن عبيد بن ثعلبة يربوع " أ.هـ أي من بني تميم ، وبني سعد تميم مشهورة عند العرب، قال السمعاني في الانساب : " أخبرتنا فاطمة بنت أبي حكيم عبد الله بن إبراهيم المعلم ببغداد قالت أنا أبو الحسن علي بن الحسن بن الفضل الشاعر أنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن خالد الكاتب أنا أبو محمد علي بن عبد الله بن المغيرة الجوهري أنا أحمد بن سعيد الدمشقي حدثني الزبير بن بكار سمعت أبا الحسن المدائني يقول قال جويرية -يعني ابن أسماء- عن هشام بن عبد الأعلى قال: أرسل إلي عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أن عندنا رجلاً يفخر علينا فأتنا، فأتيته فإذا عنده رجل عليه مقطعات خز وهو يفخر ويقول: عدد نزار في مضر ومن مضر في خندف ومن خندف في تميم ومن تميم في سعد ومن سعد في منقر ومن منقر فينا ففينا عدد العرب وشوكة العرب وبأس العرب، فقلت له: أتعرف طلبة بن قيس بن عاصم? قال: نعم! كان سيدنا، قلت: فإن طلبة بن قيس بن عاصم قال لقومه: البسوا جياد حللكم واركبوا خيار إبلكم واخرجوا حتى نقف موقفاً تسمع بنا العرب ، فرحلوا المهارى برحال الميس ولبسوا الحلل وركبوا رواحلهم وساروا حتى وقفوا بذي قار فلقيهم دغفل فقال: ممن القوم قالوا: سادة مضر، قال: أفمن أهل النبوة والحرم والخلافة والكرم قريش? قالوا: لا، قال: أفمن أحسنها خدوداً وأعظمها جدوداً وأكرمهم وفوداً حنظلة? قالوا: لا، قال: أفمن أوسعها مجالس وأكرمها محابس عامر بن صعصعة? قالوا: لا، قال: أفمن فرسان عراضها وسداد فراضها وذادة حياضها سليم? قالوا: لا، قال: فمن أنتم? قالوا: سعد بن زيد مناة ، قال: ضع، بأسفل الرمل عدد كثير ليس بشيء. قال أبو عبد الله الزبير: العدد من تميم في بني سعد " أ.هـ

يقول هنيدس : []لهذا نرى أن بني سعد تميم منتشرين في جزيرة العرب والعراق وغيرها [

يتبع ][]يقول هنيدس : سراة بني سعد تميم كلمة مجازية أما سكنا بعض بقايا بني سعد تميم في الديار التي تقع جنوب بجيلة وذكر بعضها الهمداني والمقدسي فلا علاقة لها ببني سعد بن بكر بن هوازن كمسمى.
سراة بني سعد التي من بكر بن هوازن اطلقها العلماء على بني سعد بن بكر بن هوازن بعد ق6هـ بعد أن سيطرت بني سعد بن بكر وهوازن وابناء عمومتهم على المناطق جنوب الطائف وعدوان والمناطق جنوبها والتي كانت لتميم وانضوت بقايا سعد القديمة تلك في سعد بن بكر بن هوازن ، و نصوص الكتب في تاريخ الاسلام لا يوجد فيها شئ اسمه سراة بني سعد تميم الا تلك المجازية ، وهذا هو سر انكار البعض انتسابهم لسعد بن بكر بل وقولهم ان عتيبة ليست من هوازن وان الذويبات زوروا نسبهم ...الخ من الترهات التي قضينا عليها بعشرات النصوص القاطعة على نسبة عتيبة في هوازن وعلى نسبة الذويبات في سعد بن بكر بن هوازن















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:15 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي