الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Nov-2005, 10:29 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فارس الدعاجين
عضو فضي
إحصائية العضو






فارس الدعاجين غير متواجد حالياً

افتراضي يا المرشدي و يا أبو ضيف الله و يا الأعضاء لا يجوز

" بسم الله الرحمن الرحيم "
لقد قرأت موضوع تعالوا نكتب 100 حديث عن رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ أو بهذا المعنى .
و قد قلت لكم اتقوا لا يجوز الذكر الجماعي ، و أتمنى حذف الموضوع لأنه بدعة و خرافة .
و قد سالت أحد كبار طلاب العلم ـ و لا نزكي على الله أحد ـ فطلب من نصح من يفعل مواضيع الذكر الجماعي و العياذ بالله ..

عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنهما قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ({ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد }) رواه البخاري و مسلم ، و في رواية لمسلم : ({ من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد })


أليس حديث النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ إذا قرأه الإنسان و نواه أن يذكر به الله ألا يكون ذكر و عباده .؟
بلى إذا لا يجوز أن يكون هناك ذكراً جماعيًا .
فأسلوب الأخ قال تعالوا نكتب 100 حديث أو أكثر عن رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ و لم يعلم هذا الشخص أن من أوحى إليه بهذا الموضع هو الشيطان إن كان شيطان الجن فقط أم شيطان الجن و الإنس معنا .
لأن الشيطان إذا رأى الإنسان صالحًا محافظًا على الدين أتاه من طريق الدين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Nov-2005, 10:56 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
{{ الـــــمــــرشـــدي }}
عضو مهم

الصورة الرمزية {{ الـــــمــــرشـــدي }}

إحصائية العضو







{{ الـــــمــــرشـــدي }} غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى {{ الـــــمــــرشـــدي }} إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى {{ الـــــمــــرشـــدي }}
افتراضي

الاخ العزيز جزيت خير الجزاء على أهتمامك بالدين وامور الدين.
وبنسبه لموضوع تعالو نكتب 100 حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
سوفا نقوم بالتأكد من هذاء الامر وبعدها
نفعل مايريده الله عزوجل
( اللهم لاتأخذنا اذا نسينا أو اخطانا )
......















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Nov-2005, 11:55 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ فـارس الدعاجين جـزاك الله كـل خير على حرصك ولكن اسمح لي ان اخالفك الرائ

انا لا ادري من يكون طالب العلم الذي سألته ولكني لا ارى ان موضوع (تعالوا نكتب مئة حـديث ) يدخل في مواضيع الذكـر الجماعي لاسـباب هي:

1- أن ما نرويه هي احـاديث فردية وليست اذكار اذكـار جماعية وفي رائي انها تدخل في باب التذكير والوعظ , وقد قال صلى الله عليه وسلم: "بلغوا عني ولو اية" وقال كذلك " نضر الله وجه امرىء سمع منا حديثا فبلغه كما سمعه" رواه أحمد في مسنده والترمذي وقال "نضر الله امرءا سمع مقالتي ووعاها فأداها كما سمعها فَرُبَّ مبلغ أوعى من سامع"

2- اذا كان رواية الاحـاديث حيث يقوم كل شخص بوضع حـديث ذكـر جماعي منهي عنه فمن باب اولئ ان تكون المنتديات الاسلامية التي لا تضع احاديث بل مقالات ومواضيع بـدعه هي الاخـرى !!!!

3- واخيـراً اتمنا منك اخي فارس الدعاجين ان تاتي لنا بفتوى نصية من عالم ثقه عارف بهذه الامور حتى نكون على بينه من هذه الامـور


والله أعــلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Nov-2005, 06:23 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فارس الدعاجين
عضو فضي
إحصائية العضو






فارس الدعاجين غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير يا المرشدي على تفاعلك .















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Nov-2005, 04:06 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فارس الدعاجين
عضو فضي
إحصائية العضو






فارس الدعاجين غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ضيف الله
الاخ فـارس الدعاجين جـزاك الله كـل خير على حرصك ولكن اسمح لي ان اخالفك الرائ

انا لا ادري من يكون طالب العلم الذي سألته ولكني لا ارى ان موضوع (تعالوا نكتب مئة حـديث ) يدخل في مواضيع الذكـر الجماعي لاسـباب هي:

1- أن ما نرويه هي احـاديث فردية وليست اذكار اذكـار جماعية وفي رائي انها تدخل في باب التذكير والوعظ , وقد قال صلى الله عليه وسلم: "بلغوا عني ولو اية" وقال كذلك " نضر الله وجه امرىء سمع منا حديثا فبلغه كما سمعه" رواه أحمد في مسنده والترمذي وقال "نضر الله امرءا سمع مقالتي ووعاها فأداها كما سمعها فَرُبَّ مبلغ أوعى من سامع"

2- اذا كان رواية الاحـاديث حيث يقوم كل شخص بوضع حـديث ذكـر جماعي منهي عنه فمن باب اولئ ان تكون المنتديات الاسلامية التي لا تضع احاديث بل مقالات ومواضيع بـدعه هي الاخـرى !!!!

3- واخيـراً اتمنا منك اخي فارس الدعاجين ان تاتي لنا بفتوى نصية من عالم ثقه عارف بهذه الامور حتى نكون على بينه من هذه الامـور


والله أعــلم


طالب العلم الذي قمت بسأله هو الشيخ سعيد بن بن غليفص القحطاني ـ حفظه الله ـ إن كنت تعرفه نِعم طالب العلم هو .
سالته قائلاً : يا شيخ نرى بعض المنتديات تضع مواضيع الذكر الجماعي فما رأيكم ؟ قال : يجب مناصحتهم و إخبارهم بخطأهم .

شف جزاك الله خير:ـ
كيف تقول تدخل في التذكير و الوعظ لو كان الموضوع موضوعًا لأحد الأشخاص و قام بكتاب حديث فهذا من التبليغ عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ
نحن الآن يجب علينا أن نتفق :ـ
أليس الحديث ذكرًا ؟
نعم هو ذكر
إذا كان ذكر فهل سمعت يومًا الصحابة جالسين كُل منهم يقول حديثًا ، أحده يقول حديث عن الصلاة و الآخر عن الجهاد و ذاك عن الإيمان ... الخ ؟
هل سمعت بذلك لا .
ألم تسمع قوله ـ صلى الله عليه و سلم ـ " عليكم بسنتي و سنت الخلافاء الراشدين المهدين من بعدي عظوا عليها ..." الخ الحديث " أو كما قال ـ صلى الله عليه و سلم ـ
هل سمعت عن أحدٍ من الخلفاء الراشدين يقول حديثًا و الآخر يقول حديث آخر ؟

أتمنى أن ترد علي بإجابات على هذه الأسئلة من دون زيادة أو نقصان لأنها هي حل المشكلة .


أما عن فتوى نصية عن علماء موثوقين فسحاول جلب تلك الفتوى و لست متأكداً و لكن سأكسر حاجز الخجل و الكسل و سأقوم بسؤال أحد كبار المشايخ أو طلبة العلم .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2005, 12:31 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو فهد الحافي
عضو فعال
إحصائية العضو






ابو فهد الحافي غير متواجد حالياً

افتراضي

""""""""""""""

أشكر فارس الدعاجين على هذا الحرص ,,,

وأشكر المشرفين على الأخلاق العاليه ,,

وأنا من وجهت نظري القاصره أن هذا الموضوع أجتهاد من الأخوه المشرفين لجمع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم مثله مثل الكتب المصنفه لجمع أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم .. فقد وجد بعض الكتب التي جمعها أكثر من عالم ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2005, 10:43 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فارس الدعاجين
عضو فضي
إحصائية العضو






فارس الدعاجين غير متواجد حالياً

افتراضي

يا أبو فهد
ما يدرينا أن هذه الأحاديث صحيحة و مثبوته عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ أقصد أنه قد يكون هذا الحديث ضعيفًا جدًا .
و الحديث ذكر و الذكر بهذا ألأسلوب بدعة لأنه ذكر جماعي .















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2005, 12:59 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الــوآفــي
عضو اداره

الصورة الرمزية الــوآفــي

إحصائية العضو






الــوآفــي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي فارس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما عن سؤالك فأنت سألت شخص قد يكون مطّلعا ولكنه ليس مفتيا وهناك فرق هذا اولا

ثانيا بالنسبه لصيغة سؤالك لهذا الشخص فهي لا تنطبق على ما كتب في الموضوع الذي تطالب بحذفه

انت قلت :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الدعاجين
سالته قائلاً : يا شيخ نرى بعض المنتديات تضع مواضيع الذكر الجماعي فما رأيكم ؟ قال : يجب مناصحتهم و إخبارهم بخطأهم
انت قلت ذكر جماعي !!

والذكر الجماعي هو التسبيح والتهليل بصوت واحد قد يكون فهمك طالب العلم بهذا المعنى وهذا الامر هو البدعه


اخيرا تخيل انك معلم وتأمر كل طالب جالس في الفصل بذكر حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

لا اعتقد ان في هذا الامر شي


تحيااااااتي لك















التوقيع




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



ليا جاء طاري الهيــــــلا يفز القلب فزة شوق







ألبوم صور



مدونه مميزه



رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2005, 01:17 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو






مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

..
.
الحل الاوحد
والخروج بالنتيجه المرضيه من هذا الخلاف..
هو سؤال احد المفتين المعتمدين ..
بسؤال واضح على هذه الصيغه ..
ياشيخ في بعض المنتديات ... ينشأ موضوع
يطلب فيه الكاتب بالمشراكه من الاعضاء في كتابة 1000 حديث صحيح
عن النبي صلى الله عليه وسلم..
بغرض الفائده ..
فما رايك في هذا العمل ؟

تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Nov-2005, 02:06 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فارس الدعاجين
عضو فضي
إحصائية العضو






فارس الدعاجين غير متواجد حالياً

افتراضي

طيب يا أخ ذيبان و يا أخ مرزوق
ما هم مشرفي القسم الإسلامي لماذا لا يسألون أحد العلماء و يخبروننا بالفتوى علمًا سحاول سؤال أحد طلبة العلم و لكن انشغلت قليلاً لذا سأل لكن بشرط واحد إذا جبت الفتوى هل ستمشون بها أم ستجادلون أم أنا سأجلب الفتوى و الله رقيب علي لن أكتب شيء زيادة أو نقصان .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:06 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي