اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ضيف الله
الاخ فـارس الدعاجين جـزاك الله كـل خير على حرصك ولكن اسمح لي ان اخالفك الرائ
انا لا ادري من يكون طالب العلم الذي سألته ولكني لا ارى ان موضوع (تعالوا نكتب مئة حـديث ) يدخل في مواضيع الذكـر الجماعي لاسـباب هي:
1- أن ما نرويه هي احـاديث فردية وليست اذكار اذكـار جماعية وفي رائي انها تدخل في باب التذكير والوعظ , وقد قال صلى الله عليه وسلم: "بلغوا عني ولو اية" وقال كذلك " نضر الله وجه امرىء سمع منا حديثا فبلغه كما سمعه" رواه أحمد في مسنده والترمذي وقال "نضر الله امرءا سمع مقالتي ووعاها فأداها كما سمعها فَرُبَّ مبلغ أوعى من سامع"
2- اذا كان رواية الاحـاديث حيث يقوم كل شخص بوضع حـديث ذكـر جماعي منهي عنه فمن باب اولئ ان تكون المنتديات الاسلامية التي لا تضع احاديث بل مقالات ومواضيع بـدعه هي الاخـرى !!!!
3- واخيـراً اتمنا منك اخي فارس الدعاجين ان تاتي لنا بفتوى نصية من عالم ثقه عارف بهذه الامور حتى نكون على بينه من هذه الامـور
والله أعــلم
|
طالب العلم الذي قمت بسأله هو الشيخ سعيد بن بن غليفص القحطاني ـ حفظه الله ـ إن كنت تعرفه نِعم طالب العلم هو .
سالته قائلاً : يا شيخ نرى بعض المنتديات تضع مواضيع الذكر الجماعي فما رأيكم ؟ قال : يجب مناصحتهم و إخبارهم بخطأهم .
شف جزاك الله خير:ـ
كيف تقول تدخل في التذكير و الوعظ لو كان الموضوع موضوعًا لأحد الأشخاص و قام بكتاب حديث فهذا من التبليغ عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ
نحن الآن يجب علينا أن نتفق :ـ
أليس الحديث ذكرًا ؟
نعم هو ذكر
إذا كان ذكر فهل سمعت يومًا الصحابة جالسين كُل منهم يقول حديثًا ، أحده يقول حديث عن الصلاة و الآخر عن الجهاد و ذاك عن الإيمان ... الخ ؟
هل سمعت بذلك لا .
ألم تسمع قوله ـ صلى الله عليه و سلم ـ " عليكم بسنتي و سنت الخلافاء الراشدين المهدين من بعدي عظوا عليها ..." الخ الحديث " أو كما قال ـ صلى الله عليه و سلم ـ
هل سمعت عن أحدٍ من الخلفاء الراشدين يقول حديثًا و الآخر يقول حديث آخر ؟
أتمنى أن ترد علي بإجابات على هذه الأسئلة من دون زيادة أو نقصان لأنها هي حل المشكلة .
أما عن فتوى نصية عن علماء موثوقين فسحاول جلب تلك الفتوى و لست متأكداً و لكن سأكسر حاجز الخجل و الكسل و سأقوم بسؤال أحد كبار المشايخ أو طلبة العلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته