الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Oct-2005, 12:47 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
فهد الزائدي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزائدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
بواسطة المحب الصريح

الولد اللي لازا ل في بداية الطريق
طيب ياللي في أول الطريق
مانقول غير رحم الله رجل عرف قدر نفسه ياللي لا زلت في بداية الطريق !!!!!!!!!
عطنا يانسابة أول الطريق
.
لماذا هذا الاستفزاز والخروج من الحوار الهادئ إلى الحوار الساخن والقدح والتقليل من شأن الطرف المخالف ألا تحسن غير ذلك هذا هوا مبلغك من العلم ؟!
كنت احسبني أخاطب عقليه كبيرة تتفهم قولي ولكنك خيبت ظني للأسف الشديد
لم اكن أتصور ان يكون هذا ردك الغريب جداً !!! واترك عنك كثرت اللت والعجن والكلام في دائرة مفرغة مكررة ..... قد وضحت وبينت لك بالتفصيل على كل تساؤلاتك السابقة ولم اترك شاردة أو وارده إلا وضحتها لك ماذا تريد بعد اكثر من ذلك ؟؟؟!!! هل تريد مني التراشق معك بالكلام الصبياني الذي لا مكان له في هذه الصفحة .... ولماذا تحشر نفسك في طرح ليس لك به صلة ، والكتاب من عنوانه كما قيل ولو كنت أعلم انك مجادلي وبهذا الأسلوب السخيف ما تطرقت لهذا الحديث معك وانزلت نفسي لمستواك الهالك !!!
الأفضل لنا يا بني ان نكمل صيامنا في هذا الشهر الكريم خاصة إننا مقبلين على العشر الأواخر
تشاووووو

تحياتي الحارة لكل من أدلى بدلوه معي في هذا الطرح وحتى وقت آخر يجمعنا
محبكم الصريح
فهد عيال الزائدي















غير مقروء 23-Oct-2005, 10:59 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزايدي
أما اني نسابة زماني وكأنك تهزا بي فلست نسابه بعد في أول الطريق حينما اكون نسابة سوف ابلغك
كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا
هل أنت تعي ماتقول أنت من أطلق على نفسك هذا الوصف !!!!!
لكن لماذا قررت الفرار لما جاء وقت الجد والصوامل
لا زلنا في أول الطريق على قولتك!!!!!!!!!
المهم أنا تبين لي أن الموضوع ليس خاص عن العصمة لكن لما أنك سمعت لأو لمره في حياتك أن هناك فروع خارج السعدية ثارت عواطفك لكن من حقك أن تسأل وليس من حقك أن تتهجم على كلام الكبار
المهم ان جبت طاري لمثل هذه المواضيع فسوف نسألك نفس السؤال
اقتباس:
على ماذا استند بن دخين في تعميم قول بالسعدية على عتيبة قاطبة مخالفا غيره
أرجو منك ومن غيرك رفع الحيرة عنا















غير مقروء 30-Oct-2005, 06:24 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
فارس الدعاجين
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


فارس الدعاجين غير متواجد حالياً

افتراضي

" بسم الله الرحمن الرحيم "
لقد كان لرأي في أنساب عيال منصور و لكن لم أكن أسترجي ذكره خوفًا من الوقع في الخطأ الفادحة لكن وجدت كلاما في نسنا رضيت به و الله أعلم في منتديات العتبان و كاتبه الأخ ابن عتيبة ، فما رأيكم :ـ
منقوووول :ـ" بسم الله الرحمن الرحيم "
أقوال في أنساب عيال منصور
قال عنهم حمد الحقيل ـ رئيس محكمة الخرج سابق ـ في كتابه "[ ... الذين ينتمون إلى منصور أبي هوازن هم بني جشم بن معاوية ]" قال هذا في موضوعٍ له عن عتيبة الهوازنية .
و قال الدكتور إحسان النص ـ في كتابه ـ " [ ... ولد عكرمة بن خصفة : منصور ، و مِلكان ، و هو أبو مُلك ، و منه بطنان : بنو الّدِيل بن حِمار ، و بنو الحارث بن حِمار . و ولد منصور بن عكرمة : هوازن ، و مازن و سُليم ، سلامان ] "
لقد قال الشيح حمد قولاً خاطئًا مائة بالمائة و المشكلة أنه قال في موضوع أخر عن بنو سعد "{ هم بنو سعد بن بكر بن هوازن العدنانية ... و تعتبر أصل قسم كبير من قبيلة عتيبة و تنقسم حاليًا إلى بطنين هما :ـ
الأول : الثبتة .
الثاني : البطنين .
و تنقسم الأولى إلى فروع عدة من أهمها :ـ
اللصة و الصريرات ...الخ أما الصريرات من الثبته فمنهم :ـ الحمبة ، العيسى ، العصمة ، الدعاجين ، الذاتية ، الشهية } "
فهذه من أبشع الأخطاء التي كتبت عن نسب عيال منصور ذاك النسب العريق ـ بكل فخر ـ فكيف ينسب الشيخ عيال منصور الأبرق إلى منصور أبو هوازن علمًا أن منصور أبو هوازن ليس لديه سوى هوازن و مازن و سُليم و سلامان ؟ و كيف ينسبها مرةً أخرى إلى بني سعد بن بكر بن هوازن ؟
و هناك من أقوال الشيخ ما فيه صحة كقولة في الدعاجين أنهم من بني سعد .
و هناك أدلة تدل على أن نسب عيال منصور في بني سعد قال الشاعر حامد بن صويلح القثامي :ـ
صرار جد الكل وحنا له جنود ******** يوم القبايل تفتخر بجدودها
* معلومة القثمة التي ينتسب إلى الشاعر هي فخذ من فخوذ عيال منصور .
و لكن هناك أقوال تنافي قولنا أنه عيال منصور من بني سعد :ـ
قال القلقشندي " [ بنو عتبة - بطن من بني رياح بن هلال بن عامر بن صعصعة، منازلهم بنواحي باجة من أفريقية، ذكرهم في العبر: ثم قال: ومنهم بالمغرب الأقصى خلق كثير.]" كتاب نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب لـ القلقشندي .
و لكن هنا عمم و لم يخصص فلم يقل عيال منصور بطن من بني رياح بن هلال الهوازنية و لم يقل إن عيال منصور ليسوا من بني سعد الهوازنية بل قال عتبة بطن من بني رياح و ياليت تقرؤون قوله "[ منازلهم بنواحي باجة من أفريقية ]" هم عرب أصلهم من جزيرة العرب لكنهم هاجروا إلى الغرب الأقصى أو شمال أفريقيا ، فلم نسمع لهم هجرةً أخرى إلى جزيرة العرب .
و بهذا الدليل يقول به كل من نفى أن عتيبة من بني سعد ، حتى الذين ينسبون عتيبة إلى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن ، و لكن هناك قول :ـ
القول الأول :ـ
أنهم أبناء منصور الأبرق بن قاسم بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن .
القول الآخر :ـ
أنهم أبناء منصور الأبرق بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر .
و قيل أنهم من جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن و الله أعلم .
وقيل أنهم من سعد بن حجاج
و قال عمر رضا :"[ عاصم: بطن يعرف بأبي عاصم. كانوا يقطنون العيبا، وهو بلد مزارع العاصم: حي من الاثبج، من هلال بن عامر. كانت لهم عزة، وعلياء، وعدد، وقوة. وكان موطنهم بسيط تامست وكانت للسلطان عليهم عسكرة وجباية.]"
* سؤال هل يقصد في قوله هذا عصمة عتيبة أم ماذا و هل ديار العصمة ـ فخذ من فخوذ عتيبة ـ هي نفسها التي ذكرها عمر رضا ، ؟.
إليكم شجرة النفعة "[ صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور]" .
إن بداية أنساب هوازن تكون بكر بن هوازن و أما شباب هذا فعجزت أن أجده في أي مصادر للأنساب ، و قد نقلت هذه الوثيقة من كلام أحد الأشخاص ، و نحن نسمع دائمًا في أكثر أنساب قبيلة عتيبة وجود ثبيت دائمًا ، و ثانيًا هذه الوثيقة للنفعة قد يكون بن بني شباب بن هوازن ـ كما هو مذكور في الوثيقة ـ و اندمجت معه بني عمومتهم من هوازن .
و أبناء منصور هم :ـ
أ ـ) الدعاجين :ـ و هم أبناء دعيج بن مفلح بن منصور الأبرق
قال عمر رضا كحالة :ـ
["الدعاجين: عشيرة من عيال منصور، من قبيلة برقة التي تمتد منازلها في الشرق حتى الوشم والقصيم، من قبيلة عتيبة. فيها العائلات الآتية: الملابسة. ومنها: الهيضل والمحاوشة، وعيال حمد، وذوو رحمة. عائلة الخيطية. ومنها آل العضاوين، وآل محيا، وآل عتيلة. عائلة المعالية، ومنها: آل عبدة، والصعارين. عائلة الهدف، ومنها: الدغاليب والصوانعة. عائلة السوالم، ومنها: عيال مفلح. ]"كتاب معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة .
ب ـ) العصمة :ـ و هو أبناء عصيم بن منصور الأبرق .
ج ـ) القثمة :ـ وهم أبناء قثام بن منصور الأبرق .
د ـ( الدغالبة :ـ وهم أبناء دغيلب بن منصور الأبرق .
ر ـ) الشيابين :ـ وهنا توقفت قليلاً لأن الشيابين عتبان رغم أنف الحاقدين ، فهناك من يقول و يروج أن الشيابيين من ثقيف و هذا هراء ، و لما أتيت إلى نسب الشيابين وجدته :ـ
1 ـ شيبان بن منصور الأبرق .
أو
2ـ مشبب بن منصور الأبرق .
فلما وجدت هذان النسبيين ذهب إلى ذهني أن الشيبابيين هو أبناء مشبب بن شيبان بن منصور الأبرق .************* وهذا رأيي فقط ليس إلا و أنما نسب الشيابين معروف فهو معروفين و إنما التقصير مني في عدم البحث الزائد .


......................................
.................................................. ..........

و استند أيضًا في نسبه لثقيف أن هناك فخذ من الشيابيين يسمون بالثقفان .
فكلما أقول له إنهم من أبناء شيبان بن منصور الأبرق ، رجع إلى موضوعه عن الثقفان ـ الشاهد من هذا الأمر ـ أن هناك أناس لا يخافون الله ، يحاولون تغير النسب أو التشكيك فيه ، و ليس ذكري لهذه القصة استهزاءً بالشيابيين ، بل إن الشيابيين فرسان عيال منصور بل برقا بل فرسان عتيبة الهيلا ، و إنما قصدي من هذه القصة التشهيد بها ضد من يحاول تغير نسب عيال منصور .


يكتفى بالتوضيح يافارس الدعاجين , ومايحصل بين ابناء القبيلة , تمنعه قوانيين وإنظمة المنتدى

الإدارة















غير مقروء 31-Oct-2005, 01:46 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
علي الثبيتي
النشمي

الصورة الرمزية علي الثبيتي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو






التوقيت


علي الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي استشهاد بابيات شعرية بما يخص ابناء منصور

يامستمع قبيلة الثبتان رد العلم عنها = ثبيت ساس الشجره اللي مصدر العتبان منها
والا د عاصم عن بني منصور مايقصر ضعنها =والليلة اللي تجمع العتبان بالعتبان عيد















غير مقروء 31-Oct-2005, 09:27 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

أعتقد أن اقتصار بعض الأخوة في استشهادهم بالأبيات الشعرية في دلالة النسب فقط قاصر !!!
وإنما كان الشعر حجة ودليل في النسب في بعض المواضع لأسباب منها
1- موافقته لأقوال النسابة وانسجامه معها
2- استشهار ه واستفاضته على الألسن بدلالاته بدون نكير فدل على اقرار مضمونه من المختصين
وفي هذا المقام يورد بعض الأخوة مايخالف النسابة !!!!!!!!!!!!
وفي نفس الوقت مايخالف المعروف عند الكثير
فنامل من الأخوة افادتنا بما استشهد به النسابة لهذا القول سعدية عيال منصور !!!!!
لأننا للم نطلع على شي من هذا الى هذه اللحظة
ولم نر شي في الردود غير بعض الأبيات الشعرية التي تخالف المنقول!!!!!















غير مقروء 02-Nov-2005, 08:34 AM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
آل رداد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


آل رداد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى آل رداد
افتراضي


تشعب لاعلاقه للموضوع به !!!!
منعا لتشتت الموضوع
بإمكانك طرح سؤالك في موضوع مستقل !!!!!!

















غير مقروء 02-Nov-2005, 09:00 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

لازال الجميع يتسائل ماحجة من قال بسعدية عيال منصور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟















غير مقروء 02-Nov-2005, 09:58 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الصل غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ المحب الصريح

كل عام وانت بخير

وقد سعدنا بان تكون من مشرفين هذا القسم

بالنسبه لعيال منصور فهم من بني سعد وهذا قول بن دخين نفسه وهذا ماورد في بحث المرشدي في مجلة العرب

ولم يخالف الموروث بسعديتهم الا بن شرفان عندما اتى بوثيقتين تنسبهم لجشم وواحده منها ثبت عدم صحتها وهي وثيقة الصلح بين العصمه والقثمه وبقيت الوثيقه الاخرى تحت البحث والتمحيص


فهل لديك اثباتات تخالف القول بسعديتهم اوردها لنا !!!!!















غير مقروء 02-Nov-2005, 10:13 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الصل غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الدعاجين
يا أخ نايف أنا مو على كيفي استبعد أحد
لكن أنا استنتجت ـــــــــــ كأي إنسان عادي له رأي ـ
أن عيال منصور هم من بني سعد أو بني هلال
فأنى لم أرى أي شيء يثبت نسب عيال منصور لجشم و لا غزية .
و أنا ما استبعدت جشم بس وقلت عزية أيضًا
لأني لما أرى دليلاً يثبت ذلك
ثانيًا و ثيقة النفعة لا تدل على عيال منصور هي أبناء سعد بن الحجاج
لأني قد يكون عيال منصور إندمجوا مع بني عمهم
علمًا أن كل قبائل عتيبة هوازنية ليست معنى هذا أنها قبيلة متحالفة بل
هي أي عتيبة يجمع جميع قبائلها نسب واحد .

******قد يكون في هذه الردود و المشاركات و البحوث ما يجعلنا نصل إلى الهدف **************
لذا أتمنى أن نرى الردود التي تساعد على معرفة ما نحن عليه نتكلم

الاخ فارس الدعاجين


ماهو دليلك على نسب عيال منصور لبني هلال؟؟؟؟؟ وماذا استنتجت نريد افادتنا باستنتاجاتك !!!!!!


هل وثيقة النفعه تثبت نسب النفعه في سعد بن بكر بن هوازن لكي تقول ان عيال منصور اندمجو مع بني عمهم؟؟؟؟
ماهذا الكلام الذي تقوله عيال منصور هم برقا وشمله هي من حالفتهم وهذا كلن يعرفه تجي انت والمصيبه انك من عيال منصور وتقول هذا الكلام!!!!!!!!!


اذا انت فعلا من الدعاجين اذهب لمن هم اكبر سنا منك وتجد ماتبحث عنه ولا تنجرف وراى الباحثين الذين لايملكون الادله بل يبنون بحوثهم على الاستنتاجات مثلك !!!!!!


ولا تخوض في نسب عيال منصور لا انت ولا غيرك الا اذا أتيت بأدله صريحه فلكل حادث حديث!!!!!!!!!!

فعيال منصور سعديون وهذا هو الموروث الذي يحاول البعض التشكيك فيه بدون أدله وبراهين فانا لا اعتب على الباحثين من خارج عيال منصور لانهم لا يعنون لنا شي يذكر العتب على باحثين عيال منصور الذين انجرفو وراى هذا الغزو البائس لتشكيك في الصرحاء


تقبل تحياتي















غير مقروء 02-Nov-2005, 10:15 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الصل مشكور وماقصرت
أضيف الى بن دخين بن دخيل الله العصيمي فقد نقل عنه مثل هذا (السعدية)
على أن ابن دخين نسب عتيبة قاطبة وليس عيال منصور فقط في بني سعد
ونحن من حقنا أن نتعلم ماوجه ذلك ومن سبق أن قال به من النسابة
نحن نتسائل ماهي الحجة من أقوال النسابة لأن اطلاق عيال منصور قديم
وقد أورد العلامة هنيدس أدلة على جشمية عيال منصور
وهي موجودة في عدة مواضيع هنا نرجو أن يتيسر نقل الروابط
تحياتي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:04 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي