![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||
|
![]() سؤال فقط لأولاد عاصم هل انتم تعودون في ثابت بن سعد أم في جشم ؟!
سؤال لباحثين العصمة والقثمة والدعاجين من امثال ابن عاصم والنووي والبرقاوي نت وبن بجران وغيرهم هل انتم تعودون في عامر بن ثابت بن سعد بن بكر أم انكم تعودون في قبيلة جشم ؟! حيث انه امتلأت الكتابات في هذا المنتدى وغيرة من منتديات عتيبة بأن الاد عاصم ومن معهم من اولاد منصور يعودون في قبيلة جشم نريد منكم أن تبينوا لنا صدق ما سمعنا حول هذا الماضوع أو إنكم تنفوا ما ذكر حول هذه الشبهة التي تريد ان تخرجكم من بني سعد بن بكر نريد كلام مفصل ومرتب حول الأصل في هذا الموضوع ولا نريد الخوض في الفروع لأننا عارفيها وسبق اللي اني رديت على الاخ المنتقم بهذا الجواب في هذا الاقتباس اقتباس:
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=16072&page=5 وشكرا يالاد العم |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() الاخ فهد الزائدي
انا لا املك مقومات الاجابه عليك لذ اترك الاجابه لمن هم اعلم مني في هذا الشأن أمثال الاخوه ابن بجران وابن عاصم والبرقاوي نت تقبل تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() الاخ العزيز فهد
بصرحه انا استغرب ان تطلب الاجابه من العصمه فقط دون غيرهم من عيال منصور اما عن سوألك فالموروث هو الفاصل وهو اصدق من امهات الكتب التي اصابة بعض باحثين القبيلة بعمى الالوان فصارو لايفرقون بين الابيض من الاسود لكن لدي اسئله ارجو ان اجد لها اجابه لديك او لدى اصحاب الاختصاص هل عتيبه ترجع نسبا لبني سعد ام العكس ؟ هل سعد المذكور عند ابن دخين وغيره هو سعد بن بكر بن هوازن ؟ ارجو الاجابه ولدي استفسارات اخرى لاني اراك ذو اطلاع ممتاز تقبل تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() طرح جيد يالزايدي وكنا نظنك عندك الخبر اليقين لتحمسك السابق واثرك مثلك مثل غيرك
بعدين على هونك طال عمرك من هو عامر ثابت بن سعد بن بكر !!!!!!!!!!!!!!ومن هم ذريته ومن هم اللي يرجعون في سعد بن بكر في عتيبة !!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بعدين أرى أن الطرف الذين قالوا عيال منصور في جشم من غزية اوضحو رايهم بما فيه الكفاية !!!!!!!! بقي الطرف الآخر لانريد طرح غارق في الشخصيات المعاصرة فلان قال وفلان ماقال نريد طرح غارق في الموروث و الكتب والحجج الواضحات !! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() الموروث وما ادراك ما الموروث
كلام الشعراء لايعول عليه الا اذا تطابق مع الموروث والمنطق اخوي فهد انت تريد تحكيم الموروث خذ هذه النماذج من الموروث نقل عن محمد بن دخيل العصيمي واسند الى نسابة الحجاز واعتقد ان ابن دخين من ظمنهم ان منصور الابرق هو منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر وقيل هذا الموروث خذ مايناقضه من الموروث هذه بيتين للشاعر / عبدالله بن دخيل الله العصيمي وهي قديمه يقول هنا الكثير من الناس قال ان ابو منصور هو قاسم ويستشهدون بهذا البيت خذ هذا الموروث يقول بن دبيس القسوري من بني سعد عتيبة (ق13هـ) مخاطباً الشريف(18) وذاكراً حليمة رضي الله عنها : وخذ مايناقضه من الموروث يقول الشاعر / بندر بن سرور رحمه الله لاحظ ان ابن ادبيس يثبت الهوازنيه وبندر ينفي طبعا هنا ناخذ من هذا الموروث مايطابق الدلائل الثابته لهوازنية القبيله وندع بيت بندر رحمه الله لانه مخالف لما توارثناه هذا موروث الشعراء الذي تستشهد بشعرهم الشعر لايعول عليه ياعزيز الا ماطابق الموروث والمنطق منه وخذ هذه الدلائل التي تقول بان عتيبه من عامر بن صعصعه سوف انقلها لك من موضوع الكاتب الفاضل هنيدس الروقي من موضوع عتيبه الاحداث قال ابن خلدون (العبر) : عتبه(عتيبة) بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه ... جاء في نهاية الارب : عتبه (عتبة) بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه ... المقريزي ..البيان عما بارض مصر من الاعراب ..: عقبه (تصحيف عتبه) بطن من من مالك بن سويد من بني هلال بن عامر بن صعصعه .. المقريزي ..البيان عما بارض مصر من الاعراب : ..بنو ثابت ..بطن من مالك بن سويد ..من بني هلال بن عامر بن صعصعه .... جاء عند المدني في ذيل كتاب السيوطي : العتبي نسبة الى بني عتبه قبيلة من قبائل العرب من مكه وحتى جبال طويق والعامة تقول عتيبي " قال ابن لعبون (1242هـ ) في تاريخه ص32: عتيبة بطن من بني رياح من هلال بن عامر بن صعصعه... قال السويدي (1228هـ ) ...عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه ... قال بن بليهد (1371هـ) في صحيح الاخبار 1/148 : وهم (اي عتيبة) بقايا عامر بن صعصعه... قال بن خميس في كتابه المجاز بين نجد والحجاز ص 101 : عتيبة هم عامر بن صعصعه ... قول مشايخ المقطه ان عتيبة تعود في عامر بن صعصعه ... قول ابن بليهد ان المقطه من بني كلاب بن عامر بن صعصعه ...(وهم قسم من المقطه) ـ نهاية الارب : بنو ثابت (من عتيبة) بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه... ـ بنو كرز (الكرزان) : بطن متأخر من بني هلال بن عامر بن صعصعه .. ـ الاستاذ وجدي المغربي : بقايا بني هلال في جزيرة العرب معظمهم في عتيبة ـ امتاع السامر : وبني هلال هم البطن الاكبر في عتيبة .... هذه 15 مصدر تقريبا وما خفي اعضم هل يوجد لديك مصادر ولو ربعها تنقض هذه المصادر و تثبت بها ان كل عتيبه ترجع لبني سعد اوردها لنا مشكورا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() اخي فهد نسيت هذا السوأل
من أعقب سعد بن بكر بن هوازن اريد الاجابه مسنده بمصادر تاريخيه اي من كتب الانساب وهل (( ا لا لبيريون )) من سلالة سعد بن بكر بن هوازن والا لا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبه لكلامي اللي في الرابط ما كان ودي أقوله لين شفت الأخ (بن شرفان العصيمي) يتحدث بالجشمية ورأيته يتحدث عن بعض وثائق العصمه ورأيت قومه يحترمونه أشد الاحترام الاخ الصل عتيبه سعدية بلا شك, والكلام الذي يلفت النظر هو ذكر بعض قبائل عتيبه ضمن قبائل غزية فقط , وغيرها من الكلام الذي نقلته لا ينظر إليه وبعيد عن الواقع وذكرك للأبيات التاليه لا تعارض فيه [line] مثل العسل ولا تعارض فيه [line] هذا البيت لا يستشهد به إلا المرضى وليس موروثاً بندر يوم قال هذا البيت كان مـــريـــض شف كلام الحصان في المنتدى الاخر مع العلم انا نعرف هذا قبل الحصان بندر اشتال شيله من أحدى قصائده وبعد طلوعه من السجن ما شاف الفرج لين مات أذهبوا عقله بسبب لسانه لسانك حصانك () ان صنته صانك () وان خنته خانك وفي النهايه جشم وسعد يرجعون إلى رجل واحد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() اخي المنتقم
ليس لدي اعتراض على ما اوردت لكني سألت وانتظر الاجابه هل عتيبه ترجع لبني سعد نسبا ام ان بني سعد فرع من فروع عتيبه وماهو الدليل على سعدية عتيبه ومتى عاش سعد بن بكر بن هوازن ومتى عاش منصور الابرق جد برقا ( وكم من الجدود بين هذا الجيل وبينه تقريبا )) وكم من الجدود يفترض بيننا وبين سعد بن بكر بن هوازن واريد عدد تقريبي ومتى ذكرت المصادر التاريخيه قبيلة عتيبه هل ذكرت قبل القرن الثامن الهجري ام لا انا هنا اريد ان استفيد من علم الجميع مثلك ومثل اخونا فهد الزايدي اما اعتراضك على المصادر التي اوردتها فهذا شانك ولم اوردها لكي تقتنع فيها او ترفضها هل يوجد مصادر تعارضها ارجو ايرادها هنا لكي يستفيد الجميع والذي اجبرني على المشاركه هو موضوع الاخ فهد الزايدي ولايسائل هذا السوأل الا رجل لديه علم لذا ارجو منه ان يجيب على الاسئله لكي يستفيد الجميع من معلوماته ولكم جزيل الشكر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() بالنسبه للجدال الدائر هنا لا ارى منه فائده للجميع
لان يوجد عند عيال منصور من الوثائق ما يغنيهم عن الشبهات الدائره هنا ومنها وثيقة بيد الدعاجين تقول ان عيال منصور ابناء منصور بن قاسم بن صرير بن ثابت فهذا البيت لم يقوله شاعره عبث والله لوصيحت فـي ذرقاسـم ++من ينقل البندق من ألاد عاصم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
وش تقولوا في قول النوووووي يالاد عاصم ؟؟؟!!! |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |