![]() |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 1 | ||||
|
اقتباس:
من ناحية صعبه نعم صعبه لكن صعبه على من على الشاعر..ولا الجمهور؟ الجواب نعم:على الجمهور العادي وعلى الناقد اللي ماعنده مو هبة شعر محاوره النظم سهل على الناقد وعلى الشخص العادي ونقاد الادب الدكاتره وغيرهم لا يمكن يفك كل الرموز ويحللها لأن شعر المحاوره مبني على مصطلحات شعبيه حتى لو قلنا قسم الادب يدرسهم عن المصطلحات مثلاً مؤنث مذكر وش تعني في الشعر ممكن درسوهم ان كلمة الا صيله اسم مونث وهي الفرس لكن الشاعر ممكن يرمزلها بالملعبه وممكن يرمزلها بموضوع بنت: هنا من يعلم هل الدكتور يقدر يحدد بالضبط المعنى المقصود؟ ج: مايقدر :س: منهو اللي يقدر ؟ ج: الشاعر المقابل:س:كيف عرف الشاعر؟ ج:هذه موهبه والموهبه حتى انا مقدر اشرحها ليش مقدر لانها خلاصة النقاش يفهما الشاعر في وقتها بعد معركه حتى عرف هي بنت او الملعبه: لاكن شاعر المحاوره هو الذي ينقد المحاوره حتى لو ماحضرها يعني محاوره لشعار غيره بنسبة 70% اقل شي بالنسبه لكلام ابو مشعاب يوم يقول محد يكشف اللي في ضمير الشاعر*اجل كيف يصير نقض وفتل؟؟ طالما لم يفهم معنى زميله يعني كل شاعر يصف كلام لوحده؟؟ مو صحيح.. يكون فيه اختلاف في فهم المعنى من بيت المعنى اللي هو بيت البادي في المحاوره يمكن يرد عليه خصمه على معنى اخر لكن رايح البادي. في البيت الثالث يوضح لزميله برمز يقربه من الهدف خاصه الشعار الصح اهل المعنى او ينتقده بمعنى انك اخطيت الهدف ومن ثم ينتبه الخصم ويفهم من زميله انه مخطي بعد ذالك إذا ان الخصم شاعر صح خلاص حدد الهدف تلقا نفسه بدون نقاش طايل ورد رد كافي على الهدف ومن ثم يستمر النقاش في صلب المعنى إلى اخر الطاروق لذالك انا اقول مو صح كلام ابو مشعاب إلا إذا انه يقصد الجمهور فهو صادق هذا الكلام يخص شعار المحاوره الكبار اللي يتكلمون بالرمز اما اغلب الشعار الوقت الحالي يفهه الناقد العادي ويفهمه الجمهور لانه سطحي مافيه صعوبه اخي محمد موضوع جميل جداً اشكرك عليه _________________________________________________ ابي اعطيكم دليل على كلامي بهذه المحاورة للكبار اللي فيها رموز ومعنى صحيحه / / / صياف : الثبيتي كل ماشاف البحر يومي براسه= والبحر لو شاف مطلق فالجبل مايلتفت له يحسب انه شجرةٍ خضرا يقطعها بفاسه = أشهد انه من مفاعيله حفلها الله يحفله الثبيتي : الثبيتي كل ماشاف الحنش بالرجل داسه= وان سمع واحدٍ يهرج ويخطي ماسكت له انت يالحربي لحالك ماعلى راسك حراسه = وانت تعرف كل حربي لو يسيّر حل قتله صياف: إن لقيت الداب قيس السم ثم اعرف مقاسه = كان قلبك قلب صاحي له قلوبٍ صاحية له انت لاقاضي ولاقايد ولاصاحب رياسه = واحدٍ هلت عليه أم الكباير واضحكت له الثبيتي : حبك اللي زارعه مقبل صرامه مع دياسه = جاك حبل من مسد ياصعبها نقضه وفتله أمس سوى في علم زين مار اليوم حاسه = ليت ولين الصفوف الحاضره ماوقفت له صياف : قلبك ابرد من براد الثلج ماعندك حماسه = مادريت ان الجمال تحن والحمل ابركت له أمس عسّانا اليمن لابارك الله فالعساسه = اثر مطلق عافت الدنيا وعيت تنعفت له الثبيتي : انت سم ازرق لكنه مايجيله نص كاسه = وإن غزيت القوم تغزيهم ولك سرقة وختله ويش اسوي فالزلامي يوم يحداني بباسه = كان يغزي للمشاكل والعشيّه كيف جتله صياف : انت طيب مير لاغاب القمر فيك انعكاسه = قلبك يحب العرب لو الليالي مهّلت له اكثر العربان مايرتاح لو تحزم ركاسه = كل ماشمر لها بالثوب الأبيض شمرت له الثبيتي : فيك خير وفيك شر وفيك يالحربي نجاسه = عقربٍ لاشافت الثعبان مع دربه حبت له سرع ماخليت راسك في توالِ الليل طاسه= طاسة لاشفتها في صبرها عوجه وشتله صياف : مطلق الجازي (1) منول مايعود للخساسه = مار شوش للمحطه والمحطه شوشت له رحم الله الشاعرين العملاقين |
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
اقتباس:
نقاد الادب الدكاتره انا ما قلت انه بيجيب د غسان يحلل قلت دكتور اكاديمي من اهل الموروث اما عن الرمز نعم الناقد يميز معنى الرمز لو تابعت نقاد مزاين الهيلا عرفت النقاد الي اقصدهم شعر المحاوره اسهل من النظم في النقد المحاوره ان لم تفهم من البادع تفهم من الشاعر المقابل وفوق هذي معاني شعر المحاوره محدوده اما عن الشلليه او خزى بدون معنى او قبلي وممكن سياسي وقليل منه |
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
اقتباس:
اخي محمد شكلك سهران وماقريت الموضوع مضبوط الردود اللي انا رديت عليها عند كلمة ابو مشعاب يقول محد يكشف اللي في ضمير الشاعر ابو مشعاب يتكلم عن الشعار بينهم مابعد وصلنا النقد رديت انا وقلت مو صحيح كان ابو مشعاب مايعرف معنى زميله كلامه مو صحيح إذا كانه يقصد الشاعرين اما كانه يقصد الجمهور فهو صادق لأن المحاوره صعبه على الناقد وعلى الدكتور الا كاديمي اللي انت تقول كلامك مو صحيح يامحمد انك تفهم معنى من رد الشاعر اللي ينقض كانك تفهم معناة انت شاعر محاوره اما غيرك لايمكن يفهم اغلب المحاورات إلا محاورات مكشوفه ممكن اما التي تفتل صح لا محد يقدر يحللها وانا جبت دليل محاورة صياف ومطلق هل انت يامحمد مستعد تشرح لنا بيت واحد منها من بيوت مطلق النقض فقط؟؟؟ آخر تعديل سلطان البقمي يوم 13-Jun-2011 في 12:39 PM.
|
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 4 | ||||
|
اقتباس:
يا سلطان بلا سهران بلا هم انا علقت على كلامك الي تقول محد يعرف المعنى الاشاعر محاوره والجمهور والدكاترة مايفهمون قلت لك الدكاترة يفهمون وعدهم انت شعار محاوره علشان تقتنع اعرف شي كلما تأخر وقت المحاوره صعب تحليلها ما تدري الاحداث الي صارت فيها وانا ماقلت لك اني ناقد حتى اعلمك البيوت الثبيتي كل ماشاف الحنش بالرجل داسه= وان سمع واحدٍ يهرج ويخطي ماسكت له من البيت واضح هناك مشكله بين الثبيتي وواحد |
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
اقتباس:
يامحمد انت تقول المحاوره اسهل من النظم وتقول اقل شي يفهم الجمهورالمعنى بعد رد الشاعر المقابل انا اقولك غلط كلامك لا يمكن يفهمه لادكتور ولا غيره إلا شاعر محاوره إذا ان المحاوره محاورة شعار صح اما كانها مكشوفه من شعار السب والشتم صح بالنسبه للنظم نعم يفهمه الدكتور والدكتور متخصص لنظم ويفهم اي شخص النظم انت وانا اخوك لا تعكس الآ يه وتحليلك للبيت مو صح سواٍ انت في الحفله او تو تسمعها لانك ماتعرف تفسر البحر والجبل لو تعرف تفسره صحيح لم تسئل عن التاريخ اطلاقاً ممكن تسئل عن الموقع بس التاريخ ماله شغل آخر تعديل سلطان البقمي يوم 13-Jun-2011 في 01:10 PM.
|
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
اقتباس:
يابن الحلال انت ماتعرف شي عن النقد الاكاديمي قصايد ملغمه تمر مرور الكرام على الحضور ويوضحها الناقد الا اذا الشاعر فتح له درب ثاني هنا ما تقدر تحكم عليه بعطيك مثال في عرس واحد يقول لخويه تتحدناي امرر كلام على شاعر المحاوره ذا قال اتحداك والشاعر قريب للي يتحدى قال الي يتحدى للشاعر فلان ورني سنونك الي فوق وراه سنونه قال طيب اشوف الي تحت !! لو وقف الكلام هنا ما تدري وش يقصد ولو رديت عليه قال انا ماقصد وغير كذا قصة المرأه التي جاءت لعمر رضي الله عنه قالت يا امير المؤمنين ان زوجي صوام قوام قال نعم الرجل هو وكان علي رضي الله عنه موجود قاله يا امير المؤمنين تقصد العشره الزوجيه كيف عرف علي انها تقصد العشره الزوجيه لان مافيه مره بتشتكي من صيام وقيام زوجها هذه هي القرينه بالعربي ماتقدر تميز الشي الا بالقرينه او بالسياق غيرها ماتميز اما قولك التاريخ غير مهم فأنت جانبك الصواب بعض الاحداث لن تعرفها الا ان كنت متابع للتاريخ مثل محاوره عواض الشهيب مستور عن ظهور الخس في البرنامج من التاريخ تحدد هذا انت تقول حمود السمي شاعر معنى طيب خله يفسر معنى مطلق وصياف وبعدها احكم اما عن الجبل والبحر والبعير وغيره على حسب البيت يحدد لك انا لا اعد نفسي اعرف للمعاني لكن تقدر تقولي ليه استبعدت خلاف مطلق مع مسؤل او منظم في الحفل انه هو المعنى |
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
اقتباس:
يامحمد والله وانا اخوك انك مافهمت علي ولا فهمت عمق النقاش الله يهديك ودليل اني قلت ابو مشعاب هل هو يقصد الشعار المتحاورين ام يقصد الجمهور وقلتلك كانه يقصد الشعار فهو مخطي وكانه يقصد الجمهور فهو صادق انت لم ترد علي ولم تطرق النقاش بدقه: اكرر سؤالي لك هل هو يقصد الشعار ولا الجمهور؟؟؟ بالنسبه للا مثال التي ورتها .بالنسبه للي يسئل عن السنون هذا ماله علاقه في المحاوره الان الرجل على نيته انه يسئل عن سنون لكن الوصار هذا النقاش محاوره لم تمشي على الشاعر اطلاقاً الثاني شي انت جبت جواب يقنعك انت كأني انا جايبه لك واقنعك وش فرق صاحب الا اختصاص عن غيره وهو مثل قصة المرأة> كيف عرف علي انها تقصد العشره الزوجيه لان مافيه مره بتشتكي من صيام وقيام زوجها" لانه صاحب اختصاص وذكي وانا اقولك زوداً على المثل الشاعر يعرف وش فرق الجبل عن البحر: غيره مايعرف ثالث شي : تقول حمود يشرح المحاوره حمود والشعار اللي لهم موهبه يعرفها انت والجمهور اللي في حاجة فهما اترك الشعار يعرفونها وهذا كلامي ومضمون النقاش لو انت تفهما والجمهور مكان صار نقاش بيني وبينك في هذا الموضوع سالفة مستور و صياف هذه خاصه بينهم في الطريق والناس اللي حللوها على كل صوب جمهور مايعرف سلوب المحاوره والمعنى وهذا هو كلامي ونقاشي معكم مثال: يوضح مااقصد عشان العموم يفهم نقطة النقاش اللي انا ابي أوصلكم لها نعتبر حبيب موجود في الحفله هل حبيب مايقدر يحدد الهدف ؟؟ولا مثل الجمهور يرمع عشرين رمعه؟؟؟؟:الجواب لا حبيب يعرف ان فيه سالفه خاصه بينهم في الطريق لذالك اقول الشعار ابخص من النقاد والدكاتره اخيراً احب اقول فيه ا شخاص يخدمهم هذا النقاش وفيه الشخاص ماله موقع في روسهم آخر تعديل سلطان البقمي يوم 13-Jun-2011 في 10:29 PM.
|
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |