الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Apr-2011, 03:54 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو







سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعدي هوازني مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه على الطرح ولاهنت يالشيباني

لاكن وانا اخوك متى عاش سعد بن حجاج حقك هذه؟؟؟؟؟

وبعدين وانا اخوك ترااء عتيبه كلها من بني سعد وهذه هو المعروف لاكن هالحين بدو ناس يبون يسحبون انفسهم من هذه النسب أسباب انا وانت نعرفها وتراء ما في أي شي يثبت جشمية عيال منصور ومعروفه قصة العصيمي اللي في عهد الشريف الماضي القريب اللي راح له يبا يحط نسبه في بني جشم ورد الشريف لأن ماعنده أي شي يثبت هذه الكلام


واما عن رفيق الطيب فهو يقول هم ابناء ثابت ما قال جد بني سعد وثابت من بني سعد((مع إني ضده في هذي المعلومه لأن مافي أي شي يثبت هذه الكلام مع إحتامي للجميع))

وابا اعطيك علم تراء وانا اخويك يالشيباني منول في عهد الاتراك كانو يكتبون أي كلام للمعلوميه بس وماهم بعرب وكل اللي يسوونه حجج للصلح ولاللبيع ومايدققون في ناحيت النسب وكتباتهم نصها خرابيط وانا اخوك ولا لو إنك قاري فالتاريخ زين لعرفت هذه الشي

وحبيت أضيف وقدان قبيلة متنبي عتيبه أو متني الحجاز الثاني الوقادين قبيله جاهليله وللمعلوميه بس تراء شبهه الجزيره مره بئوقات جهل مايعلم بها إلا الله عشان كذا تشوف التخبط من الكثيرين



وأكرر شكري ويعطيك العافيه
ياهلابك ياخوي سعدي تصدق بالله وانا اخوك من قبل لا ادخل النت مااعرف الا شئ واحد ان عتيبه من بني سعد

لاكن بعد دخولي للإنترنت اكتشفت انساب غريبه ماوراها الا التشتيت الذهني واخرها كما تعلم النسب الجديد اللي يقول عتيبه من كنانه

حنا بلانا منا وفينا وهذي تحسب للإداره الكريمه اللي اعطت الفرصه للجميع بالتطرق لنسب قبيلة عتيبه

خلاص نسب عتيبه معروف من هوازن وهم ورثة هوازن كما ذكره العلماء اما الدخول في التفاصيل المفروض يمنع

بالنسبه لسعد بن حجاج هذا مذكور في وثائق النفعه اما كيف صار جد لجميع عتيبه الله اعلم لا تسألني شفت رفيق الطيب ذكر بعض الاسماء قلت لعله يقصد سعد بن حجاج















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Apr-2011, 11:34 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبرق المحزم
عضو فضي

الصورة الرمزية أبرق المحزم

إحصائية العضو







أبرق المحزم غير متواجد حالياً

افتراضي

قال محمد بن عثمان القاضي في ( منهاج الطلب ) (98) :
" ينتهي نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور "


قال حمد الجاسر في ( مجلة العرب ـ 28 ـ 846) :
" بني سعد الكثيرة الفروع التي ترجع إلى قيس عيلان
ولا تزال منتشرة حول الطائف وإليها
ترجع أكثر فروع قبيلة عتيبة القبيلة المشهورة " .


قال حمد الحقيل في ( كنز الانساب ) (423) يتكلم عن عتيبة :
قبيلة كبيرة وعلماء النسب يرجعون أصولها إلى هوازن بن منصور من
قيس عيلان بن مضر ".


قال الشريف محمد بن منصور في ( قبائل الطائف ) (312) :
" كثيراً من قبائل عتيبة يذكر العارفون فيها أنهم يرجعون في
الأصل إلى بني سعد ، وبني سعد كما هو معروف بطن من بطون هوازن " .



قال الباحث محمد الفرج في ( الخبر والعيان ) ( 122) :
" قبائل عتيبة المنتشره في الحجاز ونجد والعراق هي هوازن "



قال أوبنهايم في ( البدو ) ( 544) عن عتيبة :
" بنو سعد بن بكر الذين تربطهم صلة قرابة مع فهم وعدوان مشهورون
جدا في العالم الإسلامي لأن لهم صلة بتاريخ النبي منذ طفولته
إذ أنّ حليمة السعدية مرضعة النبي ( صلى الله عليه وسلم )
تنتمي إلى هذه القبيلة " .


قال الباحث فؤاد حمزة في ( قلب جزيرة العرب ) (78) :
" بنو سعد قبيلة عربية شريفة الأرومة منها حليمة بنت أبي ذؤيب
ظئر الرسول صلى الله عليه وسلم وديارها من الطائف
إلى جهة الجنوب الشرقي وتحسب هذه القبيلة
اصل قسم كبير من عتيبة
"















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Apr-2011, 09:26 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
(مہودع دنہيأهہ)

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






(مہودع دنہيأهہ) غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي حميا مشاهدة المشاركة
قال محمد بن عثمان القاضي في ( منهاج الطلب ) (98) :
" ينتهي نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور "


قال حمد الجاسر في ( مجلة العرب ـ 28 ـ 846) :
" بني سعد الكثيرة الفروع التي ترجع إلى قيس عيلان
ولا تزال منتشرة حول الطائف وإليها
ترجع أكثر فروع قبيلة عتيبة القبيلة المشهورة " .


قال حمد الحقيل في ( كنز الانساب ) (423) يتكلم عن عتيبة :
قبيلة كبيرة وعلماء النسب يرجعون أصولها إلى هوازن بن منصور من
قيس عيلان بن مضر ".


قال الشريف محمد بن منصور في ( قبائل الطائف ) (312) :
" كثيراً من قبائل عتيبة يذكر العارفون فيها أنهم يرجعون في
الأصل إلى بني سعد ، وبني سعد كما هو معروف بطن من بطون هوازن " .



قال الباحث محمد الفرج في ( الخبر والعيان ) ( 122) :
" قبائل عتيبة المنتشره في الحجاز ونجد والعراق هي هوازن "



قال أوبنهايم في ( البدو ) ( 544) عن عتيبة :
" بنو سعد بن بكر الذين تربطهم صلة قرابة مع فهم وعدوان مشهورون
جدا في العالم الإسلامي لأن لهم صلة بتاريخ النبي منذ طفولته
إذ أنّ حليمة السعدية مرضعة النبي ( صلى الله عليه وسلم )
تنتمي إلى هذه القبيلة " .


قال الباحث فؤاد حمزة في ( قلب جزيرة العرب ) (78) :
" بنو سعد قبيلة عربية شريفة الأرومة منها حليمة بنت أبي ذؤيب
ظئر الرسول صلى الله عليه وسلم وديارها من الطائف
إلى جهة الجنوب الشرقي وتحسب هذه القبيلة
اصل قسم كبير من عتيبة
"


بيض الله وجهك ولاهنت على الرد الوافي















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Apr-2011, 09:25 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
(مہودع دنہيأهہ)

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






(مہودع دنہيأهہ) غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة
ياهلابك ياخوي سعدي تصدق بالله وانا اخوك من قبل لا ادخل النت مااعرف الا شئ واحد ان عتيبه من بني سعد

لاكن بعد دخولي للإنترنت اكتشفت انساب غريبه ماوراها الا التشتيت الذهني واخرها كما تعلم النسب الجديد اللي يقول عتيبه من كنانه

حنا بلانا منا وفينا وهذي تحسب للإداره الكريمه اللي اعطت الفرصه للجميع بالتطرق لنسب قبيلة عتيبه

خلاص نسب عتيبه معروف من هوازن وهم ورثة هوازن كما ذكره العلماء اما الدخول في التفاصيل المفروض يمنع

بالنسبه لسعد بن حجاج هذا مذكور في وثائق النفعه اما كيف صار جد لجميع عتيبه الله اعلم لا تسألني شفت رفيق الطيب ذكر بعض الاسماء قلت لعله يقصد سعد بن حجاج

تعجبني صرااحتك ياولد العم وهذه يعتبر مئشر إجابي لأنك ماسويت مثل بعض العرب اللي هاللحين صارو ينكرون بني سعد ولقفو مروث من روسهم وقال هذه مورثنا معن والله مافي عتيبي ورث إنه من بني جشم إلا الجيل التالي هذه وسبب هذه الشي بعض كتاب عتيبه هداهم الله مثل ((مناحي القثامي)) واللي أصدر كتب ويزعم فيها إن القثمه فقط((هم بني جشم))ويزعم إنها تغيرت من جشم لقثم مع مرور الوقت واخطائه في كتب كثيره وأقرب شي ينكر قوله هذه حنا نعرف من المورث ومن كل المصادر إن قبايل برقا كلهم أبناء رجل واحد وهذه يبطل قول الدكتور مناحي القثامي

والقسم الثااني اللي صار يبا يتبراء من بني سعد :اللي أثر عليهم القداحي هداه الله وصدقو ماقال من جهلهم وقالو بس مالنا إلا ننحاش عن بني سعد عشان لانكون من كنانه معن ((القداح ردو عليهم كثرين من نسابة عتيبه ردود قويه وبالأدله وأقربهم ولد عمك فالح الشيباني) وقد أتفقو على ما جاء به فالح الشيباني كثير من الدكاتره والمثقفين ورده قوي وملجم وأنصحك بقرايته لأن كثير مدحوه وإنشاء الله يبا يفيدك


والقسم الثالث اللي يبا يتبراء من بني سعد:من أوهمتهم الخرفات والبطولات وشهرة تلك الفروع اللي معضمها مبالغات وخرفات فعجبو بها وقالو خلنا نصير منهم دامهم من روس هوازن مثل:الباحث (هنديس الروقي)هداه الله اللي سمع ببعض خرفات بني هلال وقرر أن يجعل عتيبه منهم بئيت طريقه معن أي واحد قاري فالتاريخ يعرف إن بني هلال لم يبقاء منهم أحد في شبه الجزيره العربيه لاكن حبه لهم دفعه لي إختلاق نسب موصل لهم


واما عن كنانه:وأنا أخوك الشي اللي لابد أن تعرف إن في ذاك الوقت في وقت العثمانين كان ماكنو يتكلمون اللغه العربيه بطلاقه ولا يعرفون يكتبون فيها زين بعد وانا يعلمني رجال ثقه شرواك ويقول والله لقيت وثيقه لأحد الأخشاص من أحد القبايل العريقه يقول مذكور فيها فلان إبن فلان إبن فلان وأسم أب لقبيله جاهليه يعني زي إسم بكر وحاطه قبيله ثم إسم قبيلته ثم إسم القبيله الجاهليه جايب الأول ثم الأخير ثم الوسط وأخطاء كثيره في كتاباتهم يعني مثل الخطاء الي في وثيقة النفعه بدل هوازن :صارت هوازم ) معني ماني متئكد من اللي ذكر فالوثيقه لأن كما تعلم يا أخوي إن قبايل شبه الجزيره نسبهم عليه غموض بسبب جهلهم وعدم تدوين انسابهم ماعدا الأشراف بعكس قبايل اليمن وغيرها اللي كانو اهل علم ويدونون كل شي ولو ترجع وانا أخوك لكل كتب الانساب ذكرت بئن بني سعد من هوازن وكل كتب الأنساب ذكرت هذه الشي وهذه ثابت عند جميع النسابه ماعدا القداح اللي قراء بحث الدكتور عياد الثبيتي وفهمه غلط وغير فيه كم كلمه وغير مضمونه ومشكلة بعض شباب جيل ألفين يبغاك تذكر له نسبك من أسمك لين جدك اجاهلي من دون لاتنقطع وهذه شي مستحيل وحتى لو تروح لكل القبايل محد يستطيع يذكرلك إسمه لين جده الجاهلي غير الأشراف فقط وحتى لو تروح لبعض القبايل اللي محافها على إسمها الجاهلي مثل هذيل وتقول لأي واحد عطني تسلسل أي قبيله حديثه فيهم من غير لايقطع ولاجد أتحداك يعني مثال الماطرفه عندك هذالان لاكن هل يستطيعون أن يعدو من جدهم مطرف إلين يوصلون إلا هذيل؟ مايقدر لاكن معروف إنهم هذالان أصل وفصل لاكن وانا اخوك محد يقدر يعد هذه الشي لان جدنا كلهم بدو جهله إميين مادون لنا شي كيف تبنا نجيب تسلسلنا من غير لا نقطع أو ننسا جدان؟؟؟؟وبعدين في عتيبه قبايل جاهليه مثل وقدان والذويبات وهذه يبطل كنانة عتيبه

ولا يغرك وانا أخوك بعض ما تقراه من بعض الاخوان هداهم اللي ملفقين قصايد ويزعمون إنها من المورث ومحولاتهم البائسه في الدخول في نسب ماهم منه

وفالأخير وانا والله إنك صادق حنا نكبونا نسابة جيل ألفين اللي قرا كم كلمة وجا يتفلفس على روسنا وهو ماهو داري وين ربي حاطه وأسمع وانا اخوك لاحد يغيرك عن اللي تسمعه من شيبانك لأن الشيبان ما يكذبون ويقولون الصدق (((عتيبه كلها من بني سعد))) معدا خامس وااحد من ثقيف

وهذي رساله لكل من يبحث عن الأمجاد بئصطناع نسب جديد لتزيد مفاخره ويصبح من روس هوازن ((تراء روس هوازن إلا الأن ماحفضين عى إسمهم وهم ثقيف

<<<داري مسكتك خط الرياض لاكن أيم سوري <<<متحمس ولاحد يضحك عليك يولد العم من الناس اللي تبا تفرق عتيبه وتحطهم أحلا هوازنيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-May-2011, 10:18 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المغيري العطاوي
عضو نشيط

الصورة الرمزية المغيري العطاوي

إحصائية العضو







المغيري العطاوي غير متواجد حالياً

افتراضي




والقسم الثالث اللي يبا يتبراء من بني سعد:من أوهمتهم الخرفات والبطولات وشهرة تلك الفروع اللي معضمها مبالغات وخرفات فعجبو بها وقالو خلنا نصير منهم دامهم من روس هوازن مثل:الباحث (هنديس الروقي)هداه الله اللي سمع ببعض خرفات بني هلال وقرر أن يجعل عتيبه منهم بئيت طريقه معن أي واحد قاري فالتاريخ يعرف إن بني هلال لم يبقاء منهم أحد في شبه الجزيره العربيه لاكن حبه لهم دفعه لي إختلاق نسب موصل لهم







عافاك الله وبارك الله فيك

اعطيت ولأأخطيت

انا ضد كتابات الآخ هنيدس ...

لأن يآ’خي الكريم يقول لك نسب بن ربيعان

مايوجد له جد اسمه مظفر وهو غلطان الله يهديه

الرباعين يعودون لجدهم مظفر بن حمود بن عطيه من القساوره من اللصه من الثبته

ومثل ماقلت لكم ..........

سعد الجامع لمعظم قبآئل عتيبه

اما بالنسبه لبني هلال هاجرو وهجرتهم ذكرت في التاريخ .


هوازن: وهي بدورها تنقسم إلى قسمين، قسم حجازي يسمى "عجز هوازن"، ويشمل قبائل جشم بن معاوية بن بكر، ونصر بن معاوية بن بكر، وسعد بن بكر (قبيلة عتيبة)، وأحياناً قبيلة ثقيف، وقسم نجدي يسمى عامر بن صعصعة يشمل قبائل مثل بني عقيل وبني كلاب وبني نمير وبني هلال وغيرها. وقد فسر البعض ضخامة هذه القبيلة بأنها في الأصل تشكلت كتحالف بين عامر بن صعصعة وهوازن الحجاز تحوّل مع مرور الزمن إلى نسب واحد.[1]


اخي الكريم هنيدس

بني هلال رحلو الى شمال افريقيا

وبقايا عامر بن صعصعه

منهم قبيلة سبيع الكريمه والسهول والكعب

وقبائل هوازنيه كثيره هم من القسم ألأخر لهوازن

وليست عتيبه تعود في نسبها الى بني هلال

ثانيا


تحذير :-

إن الأنساب أمرها خطير, وشأنها عظيم, ليست طعمة سائغة لكل أحد يعبث فيها أو يغير فيها, فمن كفر نعمة أبيه وانتسب لغير أبيه يريد الغنى أفقره الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد العزة أذله الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد الكرامة أهانه الله. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر"صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768) ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا" وهذا يشمل الأب القريب والأب البعيد فالكل في الحكم سواء0 ولقد عد كثير من العلماء انتساب المرء إلى غير أبيه من الكبائر التي يخشى على صاحبها الوعيد ويدخل في هذا الوعيد المقر بالنسب الباطل والمزور للنسب الباطل فعن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من ادعى الى غير أبيه-وهو يعلم أبيه- فالجنة عليه حرام"صحيح البخاري، ومن حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول" ليس من رجل أدعى لغير أبيه- وهو يعلمه – ألا كفر بما انزل على محمد، ومن أدعى قوما ليس فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" صحيح البخاري.. أي انتسب لغير أبيه رغبةً عنه مع علمه به، وهذا إنما يفعله أهل الجفاء والجهل والكبر؛ لخسة منصب الأب، ودناءته، فيرى الانتساب إليه عاراً، ونقصاً في حقه، ولا شك أن هذا محرم معلوم التحريم، وقال النووي في شرح مسلم (9/144): (هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه; لما فيه من كفر النعمة، وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك, مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق) ، أي أن إنكار النسب قد يكون كفراً والعياذ بالله0 قال تعالى: "ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ"0
ولذلك كان التبني في الإسلام حرامًا بدلالة الآية الكريمة، و لما فيه تلبيس على الناس فيجب على من فعل ذلك التوبة إلى الله وإعادة الحق إلى نصابه بالانتساب إلى أبيه الشرعي0 إن تغيير اسم الأب في العاده يكون بقصد تحقيق مصالح دنيوية نتنة،أو لكسب وجاهة مزعومة، أو بغية الترفع عن الانتساب إليهم، فما ذاك إلا من الكذب والزور القبيحين مع ما يحمل في ثناياه من احتقار لأبيه وعائلته وقبيلته بالتبرؤ من الانتساب إليهم، مما يجعله ذنباً في مصاف أكبر الكبائر والعياذ بالله، فضلاً عما يترتب على تغيير الأنساب من تحريم لما أحل الله وإحلال لما حرم الله، وذلك من الفساد الكبير في الأرض والشر المستطير الذي قلما يحصل التخلص منه نظراً للالتباس الفاحش الناجم عنه والفوضى العارمة المترتبة عليه.
إن اللعب بالأنساب حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك, سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده, أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله، ورسوله والناس أجمعين, حينما جحد نعمة والديه, وحينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له. قبيح اشد القبح أن يتكبر الولد على أبيه .. فيشمئز من اسم أبيه أو نسبه .. فيبدله و يحرفه، إن تغيير الإنسان لنسبه فيه جحد لنعمة الله وعقوق للوالدين .. ولهذا فإذا جحد الولد أباه ونسبته إليه حلت عليه لعنة الله، حينما يعق والده حلت عليه لعنة الله, حينما جحد قرابته وتكبر لأي أمر من الأمور.. كمنصب أو مال أو جاه دنيوي .. حلت عليه لعنة الله, حينما غش المسلمين حلت عليه لعنة الله, وحينما دخل في قوم وليس منهم حلت عليه لعنة الله.















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:12 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي