الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   أنساب قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=7)
-   -   عمود نسب قبيلة هوازن وفروعها (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=124833)

سرحان الشيباني 15-Apr-2011 07:40 PM

عمود نسب قبيلة هوازن وفروعها
 
نسب هوازن :

هو هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
امه : سلمى بنت غني بن اعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان


ابناء هوازن هم ( بكر وحرب وسبع ) امهم : هند بنت جعده بن غني بن اعصر القيسيه


ابناء بكر بن هوازن اربعه هم :
( معاويه وزيد ) امهم عاتكه بنت سعد بن هذيل
( منبه وسعد ) امهم بنت عوذ مناة بن يقدم بن دعمي بن إياد بن معد بن عدنان


ابناء معاويه بن بكر بن هوازن :
( صعصعه ونصر وجحوش وجحاش و جشم وشيبان وعوف والسباق والحارث وذحوه وذحيه )



ابناء منبه بن بكر بن هوازن :
( قسي وهو ثقيف ) امه أميمه بنت سعد بن هذيل


ابناء ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن :
( عوف وجشم ودارس وسلامه ) امهم زينب بنت عامر بن الظرب العدواني
( ناصره و المسك ) امهم أميمه بنت عامر بن الظرب العداواني

ابناء نصر بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( دهمان وعوف )


ابناء جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( غزيه وعدي وعصيمه )
وام جشم : مليكه بنت جشم بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب

ابناء سعد بن بكر بن هوازن :
( نصر )



ابناء صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( عامر ومره ومازن وعائذ ووائل غالب و قيس وعوف ومساور ومثجور كبير وعمرو وزبينه عبدالله والحارث ربيعه )
وام صعصعه : رقاش بنت عامر بن جدان بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار

ابناء مره بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( نهار وعمرو وجندل )
وام مره : سلول بنت ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل



ابناء هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( شعثة وناشرة ونهيك وعبد مناف وعبد الله و ورؤيبة وصخر وشعيبة وحبرة وربيعةوعائذة )


ابناء نمير بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( ضنة وكعب وعامر والحارث )


ابناء ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( كلاب وكعب وعامر وكليب )


ابناء كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( عامر وعبيد وعمرو والحارث وعبدالله وكعب وجعفر وربيعه ومعاويه )


ابناء كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن :
( معاويه وجعدة وعقيل وقشير وعبدالله وحبيب )

رفيق الطيب 15-Apr-2011 08:15 PM

أباء سعد بن بكر 4

هما :

- ثابت
- ميمون
- ناصر
- روق

سرحان الشيباني 15-Apr-2011 09:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الطيب (المشاركة 1173733)
أباء سعد بن بكر 4

هما :

- ثابت
- ميمون
- ناصر
- روق

يعطيك العافيه على الاضافه هؤلاء هم ابناء سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه وهو الجد الاقرب وليس سعد بن بكر بن هوازن الجد الاعلى والذي عاش في الجاهليه

وشكرا لك

رفيق الطيب 15-Apr-2011 10:03 PM

نسب عيال منصور هو / منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن ... إلخ

كما جاء في الحجج و الوثائق و من ضمنها شجرة إبن دخين

وهذه آخر مشاركة لي في هذا الموضوع

تحياتي وتقديري

لك

:)

سرحان الشيباني 16-Apr-2011 02:58 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الطيب (المشاركة 1173750)
نسب عيال منصور هو / منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن ... إلخ

كما جاء في الحجج و الوثائق و من ضمنها شجرة إبن دخين

وهذه آخر مشاركة لي في هذا الموضوع

تحياتي وتقديري

لك

:)


مادام تقول انها مذكوره في حجج ووثائق ياليت تطلعنا عليها او تفيدنا اكثر لأن الكلام اللي تقوله يدل على ان عيال منصور عاشو قبل الإسلام بمئات السنين لان بني سعد بن بكر كانت قبيله قبل الإسلام فما بالك بمنصور بن عامر الذي وضعته جد من اجداد بني سعد

وماهو ردك على من يقول بأن عيال منصور من بني جشم وليسو من بني سعد !!

(مہودع دنہيأهہ) 16-Apr-2011 12:26 PM

الله يعطيك العافيه على الطرح ولاهنت يالشيباني

لاكن وانا اخوك متى عاش سعد بن حجاج حقك هذه؟؟؟؟؟

وبعدين وانا اخوك ترااء عتيبه كلها من بني سعد وهذه هو المعروف لاكن هالحين بدو ناس يبون يسحبون انفسهم من هذه النسب أسباب انا وانت نعرفها وتراء ما في أي شي يثبت جشمية عيال منصور ومعروفه قصة العصيمي اللي في عهد الشريف الماضي القريب اللي راح له يبا يحط نسبه في بني جشم ورد الشريف لأن ماعنده أي شي يثبت هذه الكلام


واما عن رفيق الطيب فهو يقول هم ابناء ثابت ما قال جد بني سعد وثابت من بني سعد((مع إني ضده في هذي المعلومه لأن مافي أي شي يثبت هذه الكلام مع إحتامي للجميع))

وابا اعطيك علم تراء وانا اخويك يالشيباني منول في عهد الاتراك كانو يكتبون أي كلام للمعلوميه بس وماهم بعرب وكل اللي يسوونه حجج للصلح ولاللبيع ومايدققون في ناحيت النسب وكتباتهم نصها خرابيط وانا اخوك ولا لو إنك قاري فالتاريخ زين لعرفت هذه الشي

وحبيت أضيف وقدان قبيلة متنبي عتيبه أو متني الحجاز الثاني الوقادين قبيله جاهليله وللمعلوميه بس تراء شبهه الجزيره مره بئوقات جهل مايعلم بها إلا الله عشان كذا تشوف التخبط من الكثيرين



وأكرر شكري ويعطيك العافيه

سرحان الشيباني 16-Apr-2011 03:54 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعدي هوازني (المشاركة 1173874)
الله يعطيك العافيه على الطرح ولاهنت يالشيباني

لاكن وانا اخوك متى عاش سعد بن حجاج حقك هذه؟؟؟؟؟

وبعدين وانا اخوك ترااء عتيبه كلها من بني سعد وهذه هو المعروف لاكن هالحين بدو ناس يبون يسحبون انفسهم من هذه النسب أسباب انا وانت نعرفها وتراء ما في أي شي يثبت جشمية عيال منصور ومعروفه قصة العصيمي اللي في عهد الشريف الماضي القريب اللي راح له يبا يحط نسبه في بني جشم ورد الشريف لأن ماعنده أي شي يثبت هذه الكلام


واما عن رفيق الطيب فهو يقول هم ابناء ثابت ما قال جد بني سعد وثابت من بني سعد((مع إني ضده في هذي المعلومه لأن مافي أي شي يثبت هذه الكلام مع إحتامي للجميع))

وابا اعطيك علم تراء وانا اخويك يالشيباني منول في عهد الاتراك كانو يكتبون أي كلام للمعلوميه بس وماهم بعرب وكل اللي يسوونه حجج للصلح ولاللبيع ومايدققون في ناحيت النسب وكتباتهم نصها خرابيط وانا اخوك ولا لو إنك قاري فالتاريخ زين لعرفت هذه الشي

وحبيت أضيف وقدان قبيلة متنبي عتيبه أو متني الحجاز الثاني الوقادين قبيله جاهليله وللمعلوميه بس تراء شبهه الجزيره مره بئوقات جهل مايعلم بها إلا الله عشان كذا تشوف التخبط من الكثيرين



وأكرر شكري ويعطيك العافيه

ياهلابك ياخوي سعدي تصدق بالله وانا اخوك من قبل لا ادخل النت مااعرف الا شئ واحد ان عتيبه من بني سعد

لاكن بعد دخولي للإنترنت اكتشفت انساب غريبه ماوراها الا التشتيت الذهني واخرها كما تعلم النسب الجديد اللي يقول عتيبه من كنانه

حنا بلانا منا وفينا وهذي تحسب للإداره الكريمه اللي اعطت الفرصه للجميع بالتطرق لنسب قبيلة عتيبه

خلاص نسب عتيبه معروف من هوازن وهم ورثة هوازن كما ذكره العلماء اما الدخول في التفاصيل المفروض يمنع

بالنسبه لسعد بن حجاج هذا مذكور في وثائق النفعه اما كيف صار جد لجميع عتيبه الله اعلم لا تسألني شفت رفيق الطيب ذكر بعض الاسماء قلت لعله يقصد سعد بن حجاج

أبرق المحزم 16-Apr-2011 11:34 PM

قال محمد بن عثمان القاضي في ( منهاج الطلب ) (98) :
" ينتهي نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور "


قال حمد الجاسر في ( مجلة العرب ـ 28 ـ 846) :
" بني سعد الكثيرة الفروع التي ترجع إلى قيس عيلان
ولا تزال منتشرة حول الطائف وإليها
ترجع أكثر فروع قبيلة عتيبة القبيلة المشهورة " .


قال حمد الحقيل في ( كنز الانساب ) (423) يتكلم عن عتيبة :
قبيلة كبيرة وعلماء النسب يرجعون أصولها إلى هوازن بن منصور من
قيس عيلان بن مضر ".


قال الشريف محمد بن منصور في ( قبائل الطائف ) (312) :
" كثيراً من قبائل عتيبة يذكر العارفون فيها أنهم يرجعون في
الأصل إلى بني سعد ، وبني سعد كما هو معروف بطن من بطون هوازن " .



قال الباحث محمد الفرج في ( الخبر والعيان ) ( 122) :
" قبائل عتيبة المنتشره في الحجاز ونجد والعراق هي هوازن "



قال أوبنهايم في ( البدو ) ( 544) عن عتيبة :
" بنو سعد بن بكر الذين تربطهم صلة قرابة مع فهم وعدوان مشهورون
جدا في العالم الإسلامي لأن لهم صلة بتاريخ النبي منذ طفولته
إذ أنّ حليمة السعدية مرضعة النبي ( صلى الله عليه وسلم )
تنتمي إلى هذه القبيلة " .


قال الباحث فؤاد حمزة في ( قلب جزيرة العرب ) (78) :
" بنو سعد قبيلة عربية شريفة الأرومة منها حليمة بنت أبي ذؤيب
ظئر الرسول صلى الله عليه وسلم وديارها من الطائف
إلى جهة الجنوب الشرقي وتحسب هذه القبيلة
اصل قسم كبير من عتيبة
"

(مہودع دنہيأهہ) 17-Apr-2011 09:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني (المشاركة 1173919)
ياهلابك ياخوي سعدي تصدق بالله وانا اخوك من قبل لا ادخل النت مااعرف الا شئ واحد ان عتيبه من بني سعد

لاكن بعد دخولي للإنترنت اكتشفت انساب غريبه ماوراها الا التشتيت الذهني واخرها كما تعلم النسب الجديد اللي يقول عتيبه من كنانه

حنا بلانا منا وفينا وهذي تحسب للإداره الكريمه اللي اعطت الفرصه للجميع بالتطرق لنسب قبيلة عتيبه

خلاص نسب عتيبه معروف من هوازن وهم ورثة هوازن كما ذكره العلماء اما الدخول في التفاصيل المفروض يمنع

بالنسبه لسعد بن حجاج هذا مذكور في وثائق النفعه اما كيف صار جد لجميع عتيبه الله اعلم لا تسألني شفت رفيق الطيب ذكر بعض الاسماء قلت لعله يقصد سعد بن حجاج


تعجبني صرااحتك ياولد العم وهذه يعتبر مئشر إجابي لأنك ماسويت مثل بعض العرب اللي هاللحين صارو ينكرون بني سعد ولقفو مروث من روسهم وقال هذه مورثنا معن والله مافي عتيبي ورث إنه من بني جشم إلا الجيل التالي هذه وسبب هذه الشي بعض كتاب عتيبه هداهم الله مثل ((مناحي القثامي)) واللي أصدر كتب ويزعم فيها إن القثمه فقط((هم بني جشم))ويزعم إنها تغيرت من جشم لقثم مع مرور الوقت واخطائه في كتب كثيره وأقرب شي ينكر قوله هذه حنا نعرف من المورث ومن كل المصادر إن قبايل برقا كلهم أبناء رجل واحد وهذه يبطل قول الدكتور مناحي القثامي

والقسم الثااني اللي صار يبا يتبراء من بني سعد :اللي أثر عليهم القداحي هداه الله وصدقو ماقال من جهلهم وقالو بس مالنا إلا ننحاش عن بني سعد عشان لانكون من كنانه معن ((القداح ردو عليهم كثرين من نسابة عتيبه ردود قويه وبالأدله وأقربهم ولد عمك فالح الشيباني) وقد أتفقو على ما جاء به فالح الشيباني كثير من الدكاتره والمثقفين ورده قوي وملجم وأنصحك بقرايته لأن كثير مدحوه وإنشاء الله يبا يفيدك


والقسم الثالث اللي يبا يتبراء من بني سعد:من أوهمتهم الخرفات والبطولات وشهرة تلك الفروع اللي معضمها مبالغات وخرفات فعجبو بها وقالو خلنا نصير منهم دامهم من روس هوازن مثل:الباحث (هنديس الروقي)هداه الله اللي سمع ببعض خرفات بني هلال وقرر أن يجعل عتيبه منهم بئيت طريقه معن أي واحد قاري فالتاريخ يعرف إن بني هلال لم يبقاء منهم أحد في شبه الجزيره العربيه لاكن حبه لهم دفعه لي إختلاق نسب موصل لهم


واما عن كنانه:وأنا أخوك الشي اللي لابد أن تعرف إن في ذاك الوقت في وقت العثمانين كان ماكنو يتكلمون اللغه العربيه بطلاقه ولا يعرفون يكتبون فيها زين بعد وانا يعلمني رجال ثقه شرواك ويقول والله لقيت وثيقه لأحد الأخشاص من أحد القبايل العريقه يقول مذكور فيها فلان إبن فلان إبن فلان وأسم أب لقبيله جاهليه يعني زي إسم بكر وحاطه قبيله ثم إسم قبيلته ثم إسم القبيله الجاهليه جايب الأول ثم الأخير ثم الوسط وأخطاء كثيره في كتاباتهم يعني مثل الخطاء الي في وثيقة النفعه بدل هوازن :صارت هوازم ) معني ماني متئكد من اللي ذكر فالوثيقه لأن كما تعلم يا أخوي إن قبايل شبه الجزيره نسبهم عليه غموض بسبب جهلهم وعدم تدوين انسابهم ماعدا الأشراف بعكس قبايل اليمن وغيرها اللي كانو اهل علم ويدونون كل شي ولو ترجع وانا أخوك لكل كتب الانساب ذكرت بئن بني سعد من هوازن وكل كتب الأنساب ذكرت هذه الشي وهذه ثابت عند جميع النسابه ماعدا القداح اللي قراء بحث الدكتور عياد الثبيتي وفهمه غلط وغير فيه كم كلمه وغير مضمونه ومشكلة بعض شباب جيل ألفين يبغاك تذكر له نسبك من أسمك لين جدك اجاهلي من دون لاتنقطع وهذه شي مستحيل وحتى لو تروح لكل القبايل محد يستطيع يذكرلك إسمه لين جده الجاهلي غير الأشراف فقط وحتى لو تروح لبعض القبايل اللي محافها على إسمها الجاهلي مثل هذيل وتقول لأي واحد عطني تسلسل أي قبيله حديثه فيهم من غير لايقطع ولاجد أتحداك يعني مثال الماطرفه عندك هذالان لاكن هل يستطيعون أن يعدو من جدهم مطرف إلين يوصلون إلا هذيل؟ مايقدر لاكن معروف إنهم هذالان أصل وفصل لاكن وانا اخوك محد يقدر يعد هذه الشي لان جدنا كلهم بدو جهله إميين مادون لنا شي كيف تبنا نجيب تسلسلنا من غير لا نقطع أو ننسا جدان؟؟؟؟وبعدين في عتيبه قبايل جاهليه مثل وقدان والذويبات وهذه يبطل كنانة عتيبه

ولا يغرك وانا أخوك بعض ما تقراه من بعض الاخوان هداهم اللي ملفقين قصايد ويزعمون إنها من المورث ومحولاتهم البائسه في الدخول في نسب ماهم منه

وفالأخير وانا والله إنك صادق حنا نكبونا نسابة جيل ألفين اللي قرا كم كلمة وجا يتفلفس على روسنا وهو ماهو داري وين ربي حاطه وأسمع وانا اخوك لاحد يغيرك عن اللي تسمعه من شيبانك لأن الشيبان ما يكذبون ويقولون الصدق (((عتيبه كلها من بني سعد))) معدا خامس وااحد من ثقيف

وهذي رساله لكل من يبحث عن الأمجاد بئصطناع نسب جديد لتزيد مفاخره ويصبح من روس هوازن ((تراء روس هوازن إلا الأن ماحفضين عى إسمهم وهم ثقيف

<<<داري مسكتك خط الرياض لاكن أيم سوري <<<متحمس ولاحد يضحك عليك يولد العم من الناس اللي تبا تفرق عتيبه وتحطهم أحلا هوازنيه

(مہودع دنہيأهہ) 17-Apr-2011 09:26 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي حميا (المشاركة 1173961)
قال محمد بن عثمان القاضي في ( منهاج الطلب ) (98) :
" ينتهي نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور "


قال حمد الجاسر في ( مجلة العرب ـ 28 ـ 846) :
" بني سعد الكثيرة الفروع التي ترجع إلى قيس عيلان
ولا تزال منتشرة حول الطائف وإليها
ترجع أكثر فروع قبيلة عتيبة القبيلة المشهورة " .


قال حمد الحقيل في ( كنز الانساب ) (423) يتكلم عن عتيبة :
قبيلة كبيرة وعلماء النسب يرجعون أصولها إلى هوازن بن منصور من
قيس عيلان بن مضر ".


قال الشريف محمد بن منصور في ( قبائل الطائف ) (312) :
" كثيراً من قبائل عتيبة يذكر العارفون فيها أنهم يرجعون في
الأصل إلى بني سعد ، وبني سعد كما هو معروف بطن من بطون هوازن " .



قال الباحث محمد الفرج في ( الخبر والعيان ) ( 122) :
" قبائل عتيبة المنتشره في الحجاز ونجد والعراق هي هوازن "



قال أوبنهايم في ( البدو ) ( 544) عن عتيبة :
" بنو سعد بن بكر الذين تربطهم صلة قرابة مع فهم وعدوان مشهورون
جدا في العالم الإسلامي لأن لهم صلة بتاريخ النبي منذ طفولته
إذ أنّ حليمة السعدية مرضعة النبي ( صلى الله عليه وسلم )
تنتمي إلى هذه القبيلة " .


قال الباحث فؤاد حمزة في ( قلب جزيرة العرب ) (78) :
" بنو سعد قبيلة عربية شريفة الأرومة منها حليمة بنت أبي ذؤيب
ظئر الرسول صلى الله عليه وسلم وديارها من الطائف
إلى جهة الجنوب الشرقي وتحسب هذه القبيلة
اصل قسم كبير من عتيبة
"



بيض الله وجهك ولاهنت على الرد الوافي


الساعة الآن »03:39 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd