الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Oct-2010, 01:16 AM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو





التوقيت


خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز المانعي مشاهدة المشاركة
حتى في كتاب فصول من تاريخ قبيلة حرب لم يذكر ذلك ... فتمهل يا رعاك الله .


وحتى لو سلمنا جدلا بأنه تراجع عن ذلك فهو دليل على تحريه الموضوعية والأمانة, فلله دره .

فائز موسى البدراني ذكر حضور تركي ابن حميد في كتابه فصول من تاريخ قبيلة حرب ومن ثم تراجع عن قوله في كتابه من اخبار القبائل في نجد وهذا ان دل يدل على انه فائز موسى البدراني ينقل من الرواه وعامة الناس اذن يناقض نفسه ينتقد ويكذب الشيخ الراوي ابن بلهيد لأن ابن بلهيد ينقل من الرواه وهو نفسه البدراني ينقل من رواة وشيوخ قبيلة حرب ههههه الموضوع عن انتقاد البدراني لمنهج ابن بلهيد الذي ينقل من الرواه ويعتمد على الروايات الشفهيه والبدراني نفسه ينقل من الرواه ويعتمد في كتبه على الروايات الشفهيه شخصيه متناقضه















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2010, 01:30 AM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
فواز المانعي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


فواز المانعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مورق مشاهدة المشاركة

فائز موسى البدراني ذكر حضور تركي ابن حميد في كتابه فصول من تاريخ قبيلة حرب ومن ثم تراجع عن قوله في كتابه من اخبار القبائل في نجد وهذا ان دل يدل على انه فائز موسى البدراني ينقل من الرواه وعامة الناس اذن يناقض نفسه ينتقد ويكذب الشيخ الراوي ابن بلهيد لأن ابن بلهيد ينقل من الرواه وهو نفسه البدراني ينقل من رواة وشيوخ قبيلة حرب ههههه الموضوع عن انتقاد البدراني لمنهج ابن بلهيد الذي ينقل من الرواه ويعتمد على الروايات الشفهيه والبدراني نفسه ينقل من الرواه ويعتمد في كتبه على الروايات الشفهيه شخصيه متناقضه

فضلا لا أمرا

أذكر لي رقم الصفحة التي ورد فيها اسم تركي بن حميد في كتاب الأستاذ فائزالبدراني فصول من تاريخ قبيلةحرب .















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Oct-2010, 12:35 AM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو





التوقيت


خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

انشالله بوضح الصفحه اذا حصلة على الكتاب وانت هنا تنكر حضور برقا وتركي ابن حميد بالمناخ .؟؟؟ اذن مايقول في منتديات قبيلة حرب كذب وتدليس للتاريخ وانا ناقشة ابناء قبيلة حرب كثير في هذا الموضوع ودائما مصدرهم بأن تركي ابن حميد وبرقا حضرو الوقعه هو فائز موسى البدراني في كتابه فصول من تاريخ قبيلة حرب بعدين فائز موسى البدراني في كتابه يقول

(المعركة انجلت عن تراجع عتيبة عن محلتهم فتقدم فرسان حرب ودهموا حلة عتيبة واستولوا على كثير من مواشيهم وأمتاعهم وكان من أهمها بيت الشيخ ابن ربيعان كما يقول رواة حرب.)

كيف يسمح لنفسه فائز موسى البدراني بأن ينقل من رواة قبيلة حرب فقط وينقل من طرف واحد وهو يعيب على ابن بلهيد بأنه ينقل من طرف واحد هههههه ملاحظه النص ذا نقلته من حربي يستشهد في كتاب فائز موسى البدراني بذكره للمناخ والموضوع في جميع منتديات قبيلة حرب















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Oct-2010, 04:16 AM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
فواز المانعي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


فواز المانعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مورق مشاهدة المشاركة
يكفي شهادة عاتق البلادي الحربي في المدلس فائز موسى البدراني

يقول المؤلف / عاتق البلادي الحربي , في صحيفة الوطن , العدد ( 586) السنة الثانية - الاربعاء 25 صفر 1423هـ , الموافق 8 مايو2002م , في لقاء معه , وتطرق للبدراني الحربي قال مانصه:

(( فايز البدراني كاتب حديث، شاب، وهو ليس مؤرخاً، وليس في ذلك أي تحامل عليه، ولكنه يريدني أن أخفي الشيء الذي يمس قبيلة حرب، وآتي بالذي يمدحها ، وهذا ليس بتاريخ! )).





نعم هذا هو منهج المدلس فائز موسى البدراني فهو يستشهد في النصوص الذي تمتدح حرب ويخفي النصوص التي تمس حرب فهو يستشهد في بوركهارت حين قال : (وقد اضطر الموظف التركي الاكبر اغا الحرم المعيًن من قبلالسلطان ان يترك المدينه مع كثير من الحجاج والاتراك . وعين ابن مضيان الذي جعله الزعيم الوهابي شيخا لكل قبيلة حرب , حاكما لها .)


ويعده مصدر موثوق ينقل منه ويخفي حديث بوركهارت حينما قال انه قبيلة حرب خونو في شيخهم مسعود بن مضيان وسلموه الاتراك يقول بوركهارت ص199- 200

( هاجم الأتراك هذا البيت وقتلوا أولاد المضيان وأصحابه واقتادوه مغلولا إلى ينبع. وعند مروره في بدر تمكن من الهرب واللجوء إلى الجبال حيث بعض بدو بني حرب الذين سلموه فيما بعد للأتراك مقابل المال..) .


وفائز موسى البدراني يعيب على ابن بلهيد وغيره من الباحثين بانهم ينقلون من الرواه ويستشهدون بالقصائد وفائز موسى البدراني كتبه جميعها يستشهد في رواة قبيلة حرب شخص يناقض نفسه وفضحه ابن عمه عاتق البلادي الحربي وايضا نمر السحيمي عراه امام الباحثين وايضا السلمي وغيرهم

كما وضحت من قبل كلها اتهامات وآراء لم يوردوا دليلا واحدا على ثبوتها ..


أما عن اتهام الأستاذ فائز البدراني تبجاوز خبر بوركهارت والذي يقول فيه : ( هاجم الأتراك هذا البيت وقتلوا أولاد المضيان وأصحابه واقتادوه مغلولا إلى ينبع. وعند مروره في بدر تمكن من الهرب واللجوء إلى الجبال حيث بعض بدو بني حرب الذين سلموه فيما بعد للأتراك مقابل المال..)


فالاستاذ البدراني محق بل أصاب كبد الحقيقة في ذلك لسببين رئيسيين وهما :

1- تفرد بوركهارت بهذا الخبر بالإضافة إلى :.

(أ)- الخبر ركيك من حيث مضمونه وذلك في قوله ( واقتادوه مغلولا إلى ينبع) فكيف لرجل تحت الحراسة المشددة ومصفد في القيود من قبل جيش دولة أن يتمكن من الهرب !!!.

(ب) - رواة حرب ينفون هذه القصة وهي غير معروفة لديهم , بينما الرواية المعروفة لديهم هي كما ذكرتها المصادر التاريخية بأنه تم القبض على الشيخ مسعود بن مضيان في المدينة ونقل إلى مصر ومن ثم إلى استنبول حيث تم اعدامة رحمه الله تعالى هناك .

2- جميع المصادر التاريخية وتقارير الوثائق المصرية التي عنيت بتلك الفترة بما فيها أحداث القبض على الشيخ مسعود بن مضيان وإعدامه لم تشر لامن قريب ولامن بعيد لهذا الخبر ومنها:

* الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر .
* عنوان المجد , لابن بشر .
*خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام .
* محمد علي وشبه الجزيرة العربية .
* كتاب مجموع الوثائق .
* دارة الملك عبدالعزيز , قسم الوثائق العثمانية , رسائل محمد علي والي مصر إلى مندوبه في استنامبول .
* وثائق الدولة السعودية الأولى في عهد محمد علي باشا .
* تاريخ الوزير محمد على باشا.للشيخ :خليل بن احمد الرجبى .
*عجائب الاثار ج4 ص 181 , للجبرتي .
*كشف الارتياب:ص41



أتمنى أن اتضحت الصورة للقاريء الكريم , مع أجمل تحية .















آخر تعديل فواز المانعي يوم 07-Oct-2010 في 04:29 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Oct-2010, 04:41 AM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
فواز المانعي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


فواز المانعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مورق مشاهدة المشاركة
انشالله بوضح الصفحه اذا حصلة على الكتاب وانت هنا تنكر حضور برقا وتركي ابن حميد بالمناخ .؟؟؟ اذن مايقول في منتديات قبيلة حرب كذب وتدليس للتاريخ وانا ناقشة ابناء قبيلة حرب كثير في هذا الموضوع ودائما مصدرهم بأن تركي ابن حميد وبرقا حضرو الوقعه هو فائز موسى البدراني في كتابه فصول من تاريخ قبيلة حرب بعدين فائز موسى البدراني في كتابه يقول

(المعركة انجلت عن تراجع عتيبة عن محلتهم فتقدم فرسان حرب ودهموا حلة عتيبة واستولوا على كثير من مواشيهم وأمتاعهم وكان من أهمها بيت الشيخ ابن ربيعان كما يقول رواة حرب.)

كيف يسمح لنفسه فائز موسى البدراني بأن ينقل من رواة قبيلة حرب فقط وينقل من طرف واحد وهو يعيب على ابن بلهيد بأنه ينقل من طرف واحد هههههه ملاحظه النص ذا نقلته من حربي يستشهد في كتاب فائز موسى البدراني بذكره للمناخ والموضوع في جميع منتديات قبيلة حرب

ومن قال لك بأن الأستاذ فائز البدراني لم يأخذ برواية عتيبة في هذه الوقعة ؟

بل ذكر في الصفحة رقم 311في كتابه - من أخبار القبائل في نجد - الطبعة الثالثة , مانصة:

( حيث يتفق رواة عتيبة على أن ابن حميد لم يحضر ذلك المناخ )


مع أجمل تحية















آخر تعديل فواز المانعي يوم 07-Oct-2010 في 04:50 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Oct-2010, 04:22 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو





التوقيت


خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

اقتباس:
الخبر ركيك من حيث مضمونه وذلك في قوله ( واقتادوه مغلولا إلى ينبع)

نعم خبر ركيك اذا فيه انتقاص من حرب واذا بوركهارت مدح حرب يمجده فائز البدراني ويحسبه مصدر موثوق بما ان فائز موسى البدراني نقل عنه اذن هو رحاله ثقه عند البدراني بعدين خلاصة الموضوع وبما انك تتفق معي انه فائز موسى البدراني ينقل من الرواه كما نقل عن رواة حرب اذن هو يناقض نفسه ينتقد ابن بلهيد لانه ينقل عن الرواه وهو نفسه ينقل عن الرواه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Oct-2010, 04:28 PM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو





التوقيت


خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

بما انك تقول خبر بوركهارت ركيك لانه جميع الكتب التي تحدثت عن حادثة سجن ابن مضيان لم تقل ذالك اذن خبر فائز موسى البدراني حين قال انه حرب اخذة بيت ابن ربيعان هو خبر ركيك لان جميع المصادر التي تحدثت عن الوقعه لم تقل ذالك هذا اسلوب كتاب ورواة حرب اذا لم يكن الخبر فيه تمجيد ومدح لحرب يجعلونه خبر ركيك واذا الخبر فيه مدح لحرب يعدون الكاتب وكتبه مصدر موثوق هذا الكاتب يستشهد فيه فائز موسى البدراني في كتبه ويعده مصدر موثوق ولاكن بشروط اذا مدح حرب واذا مجد حرب ويعده مصدر غير موثوق وركيك اذا لم يمجد ولم يمدح حرب ههه




اقتباس:
ومن قال لك بأن الأستاذ فائز البدراني لم يأخذ برواية عتيبة في هذه الوقعة ؟

البدراني يقول ان حرب داهمة عتيبه واحتلة مواشيهم واخذة بيت ابن ربيعان ومصدره رواة قبيلة حرب فقط بينما المصادر القديمه التي ذكرة الوقعه لم تقل ذالك بل نتيجة المعركه 60 فتيل من عتيبه50 قتيل من حرب اما البدراني جعلها هزيمه وسلب بيوت ومصدره رواة حرب فقط لم ينقل من رواة عتيبه سواء عدم حضور تركي ابن حميد هو ينتقد ابن بلهيد بأنه ينقل من طرف واحد وينقل من طرف المنتصر والبدراني نفسه ينقل من المنتصر والشيخ ابن بلهيد ينقل من عتيبه ومن قحطان فالشيخ ابن بلهيد نقل عن امام مسجدالامير محمد ابن هادي وهو شخص هاجري اما البدراني اعتمد بنتيجة المعركه على رواة حرب المصادر القديمه كلها لم تشير الى اخذ بيت ابن ربيعان من اين اتى بذالك ؟؟















آخر تعديل خالد بن مورق يوم 07-Oct-2010 في 04:43 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Oct-2010, 07:37 PM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
فواز المانعي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


فواز المانعي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ : خالد ..

والهوى ملك ظلوم غشوم ,قاتل الله الهوى والتعصب للرأي بلادليل ...


بما أن الموضوع الأساسي حول ابن بليهد وانتقاد الأستاذ فائز البدراني لمنهجة , فلم يكن الأستاذ البدراني هو الوحيد الذي انتقد منهج ابن بليهد بل سبقه الكثير في انتقاد ابن بليهد وإليك ماوجدته :

"1ـ انتقده علامة الجزيره حمد الجاسر رحمه الله في الجغرافيا , واسماء الاماكن.
2- انتقده الاديب الكويتي الشيخ خالد الفرج , في طريقته وعرضه والاستشهاد بالاشعار القديمة .
3- انتقده مؤرخ اليمامه عبدالله بن خميس ,,, في مجلة قطوف , في مصداقيته التاريخية , وقال ان كتاب البليهد لايصح الاستشهاد به في الوقائع التاريخيه , لاعتماده على روايات العوام .

4- انتقده الدكتور سعد الصويّان , في مجلة قطوف , في موضوع اوزان الشعر النبطي , وبداية نشأته .

5- انتقده المؤلف الشيخ سعد بن جنيدل في كتابه عالية نجد , وصحّح كثير من أخطائه."



بذلك نبثت بمجال لايدعو إلى الشك أن الأديب والمؤرخ الجهبذ فائز البدراني لم يكن أول من انتقد منهج ابن بليهد .. والسلام على من اتبع الهدى



مع أجمل تحية















آخر تعديل فواز المانعي يوم 07-Oct-2010 في 07:52 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Oct-2010, 01:09 AM رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو





التوقيت


خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

خلاصة الموضوع بعد النقاش معك نقطتين هي

1= اول نقطه هي عدم حضور تركي ابن حميد وبرقا في وقعة المليدا وكل مايقال في منتديات حرب حول ذالك كذب وتجني على التاريخ

2= فائز موسى البدراني وانتقاده لبن بلهيد على غير حق بما انه فائز موسى البدراني ينقل عن الرواه وينقل نتيجة المعركه من طرف المنتصر وهو رواة حرب


بعدين اخي الكريم تقول


اقتباس:
بما أن الموضوع الأساسي حول ابن بليهد وانتقاد الأستاذ فائز البدراني لمنهجة , فلم يكن الأستاذ البدراني هو الوحيد الذي انتقد منهج ابن بليهد بل سبقه الكثير في انتقاد ابن بليهد وإليك ماوجدته
:



ايضا والشي بشي يذكر من الذين كشفو تزوير وتدليس فائز موسى البدراني للتاريخ وانتقدوه هم


1= عاتق البلادي الحربي وصفه بأنه ليس باحث وانه طلب من عاتق البلادي اخفاء هزائم حرب واظهار فقط انتصاراتها وكشف تزويره للتاريخ


2=- حمود ال عفيصان انتقد كتابات فائز موسى البدراني ورد عليه في اكثر من مره وكشف تدليسه


3=انتقده الدكتور عمر شريف السلمي في اكثر من مره وكشف اسلوبه اسلوب التدليس والتعصب لحرب





الفرق بين الشيخ ابن بلهيد وفائز موسى البدراني كبير جدا فالشيخ ابن بلهيد شيخ فاضل يستشهد به الكثيرين اما فائز موسى البدراني ليس باحث كما وصفه الشيخ عاتق البلادي الحربي رحمه الله















آخر تعديل خالد بن مورق يوم 08-Oct-2010 في 01:19 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Oct-2010, 01:12 PM رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
فواز المانعي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


فواز المانعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مورق مشاهدة المشاركة


من الذين كشفو تزوير وتدليس فائز موسى البدراني للتاريخ وانتقدوه هم


1= عاتق البلادي الحربي وصفه بأنه ليس باحث وانه طلب من عاتق البلادي اخفاء هزائم حرب واظهار فقط انتصاراتها وكشف تزويره للتاريخ


2=- حمود ال عفيصان انتقد كتابات فائز موسى البدراني ورد عليه في اكثر من مره وكشف تدليسه


3=انتقده الدكتور عمر شريف السلمي في اكثر من مره وكشف اسلوبه اسلوب التدليس والتعصب لحرب


قال تعالى { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}


وفي الختام أقول :

خرط القتاد ... دونهم ودون أن يثبتوا ما أدعوه .



مع أجمل تحية















آخر تعديل فواز المانعي يوم 08-Oct-2010 في 01:13 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:55 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي