اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صقر
كلف الأساعده أنفسهم فوق طاقتهم هذا صحيح فقد رأيت من متابعتي طيلت السنوات الماضيه للأنساب أن الأساعده شقوا على انفسهم اكثر من اللازم وهذا ما جعل بينهم خلاف في الانساب والمصيبه ان خلافهم ليس كبقية القبائل بالفروع او الجماعات والعوائل بل اتسع الى الاصول ولا حول ولاقوة الا بالله .أرى ان بعض الأخوان هنا اخذ على عاتقه التنبيش والتمحيص أكثر من اللازم في امر لاينبغي فيه ذلك يقول إبن خلدون في الجزء الأول من تاريخ ابن خلدون (وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم. وهذا كله ظاهر في النسب القريب وأما الأنساب البعيدة العسرة المدرك التي لا يوقف عليها إلا بالشواهد والمقارنات لبعد الزمان وطول الأحقاب أو لا يوقف عليها رأسا لدروس الأجيال فهذا قد ينبغي أن يكون له وجه في الكراهة كما ذهب إليه من ذهب من أهل العلم مثل مالك وغيره لأنه شغل الإنسان بما لا يعنيه وهذا وجه قوله صلى الله عليه وسلم فيما بعد عدنان من ههنا كذب النسابون. لأنها أحقاب متطاولة ومعالم دارجة لا تثلج الصدور باليقين في شيء منها مع أن علمها لا ينفع وجهلها لا يضر كما نقل والله الهادي إلى الصواب) ( وقد ذكر الهمداني طريقة تثبيت الأنساب في السجلات فقال : ( ومن شرائط النسب ان لايُذكر من أولاد الرجل الا النبيه الأشهر ويُلغى الغبي ، ولولا ذاك لم يسع أنساب الناس سجل ولم يضبطها كاتب ، الا ترى انَّا ذكرنا من ال ذي أوسان صلبَ رجل واحد وذو أوسان بطن كبير ، وكذلك في جميع ما ذكرنا ، وعلى هذا مذهب النُسّاب ) ، ولعل هذا هو مذهبهم أيضاً في حفظ الأنساب عن ظهر قلب لصعوبة ان تستوعب الذاكرة أسماء الكثيرمن الناس)منقول .
حتى جائت تلك الوثيقه التي نشرها البدراني والتي جاء فيها ان فلان بن فلان الأسعدي يشهد على كذا وكذا عام 900هـ وكل تسلسل في نسب الأساعده لا يصل الى ال900هـ فما بالك ان أسعد او سعود المنتسب له هذا الشخص قبل هذا التاريخ .
اللذي أريد أن أقوله بعد هذا انه يجب علينا حفظ انسابنا لكن ليس علينا لزوم ما لا يلزم فيما ان العرب العدنانيه ومنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون عدنان من ولد اسماعيل وبينهم قرون كثيره ويكتفون بهذا فيحق لنا ان لا نعترض على هذه الوثيقه ونأخذها بالمأخذ الصحيح وهو أن هذه الجماعات الموجوده اليوم والمعروفه بالإستفاضه وبمعرفتهم لبعضهم البعض ولمعرفة عتيبه بهم هم أساعده ولا يلزمهم إيصال اسمائهم الى أسعد او سعود الموجود بالوثيقه لأن المعروف انهم هم أبنائه وحتى من حولنا من القبائل فهم يقفون عند الألف الهجريه في تسلسل أبائهم وأجدادهم ويكملون بـــــ من الفلان من الفلان .
فيا اخوان نحن هنا لدينا الكثير من الروايات المختلفه وهذا طبيعي فإن حصل حادث مروري في هذا اليوم وحضر الحادث أبو صقر والوليد وراشد وغيرهم فهل تعتقدون انه اذا جاء شخص يسأل عن الحادث بعد ساعه ان تتفق الروايات ام ان كل شخص يروي الحادث بروايته الخاصه ونظرته له وهذا بعد ساعه فكيف يأتيني شخص ما في هذا المنتدى ويجزم على روايه لها أكثر من ثلاث مائة سنه فهل يعقل هذا.دورنا اليوم هو تجميع ماتواتر وما استفاض من هذه الروايات والتقريب بينها وان لانكلف انفسنا ما لا طاقة لنا به فالدين والعباده التي خلقنا الله من أجلها تأخذ بيسر وعندما كثر السؤال على الرسول صلى الله عليه وسلم نزلت الآيه قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم } فلماذا لانأخذ الروايات التي ليس فيها طعن لأحد وليست شاذه بيسر.
نحن أساعده ونريد جمع الشمل فيكفينا تفرق كل هذه السنين لنتعض بما مضى .
اما ساعده فإن كان بعض علماء النسب ينسبونها الى غزية هوازن فهذا لايغير من الامر شيء فهم يكونون بذلك ابناء عم لنا من هوازن اما الاساعده فهم من طلحه من الروقه من عتيبه الهيلا
تحيتي .............
|
انا معك اخي ابو صقر قلبا وقالبا فيما ذهبت اليه بهذا المقال الرائع
ولكن
اعتقد انه لا يجب السكوت بأي حال من الأحوال على من يدخل الصناع في الأساعدة
فيجب أن يبين للجميع هذا التدليس الحاصل و يجب أن يرد على الكاتب حتى يفيق لرشده
فنحن مهما أختلفنا نظل أبناء عم ويعذر بعضنا بعض
لكن
لا يعني الأمر أن نسكت على إدخال بعض الصناع في الأساعدة