اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
06-Jun-2010, 08:36 AM | رقم المشاركة : 11 | |||||
|
موضوع جميل
وحق لليمانيين أن يفخروا بحب وتقديم رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم دون سواهم ، ومدحه وثنائه عليهم ( ديناً ، مفخرةً ، مجداً و شجاعةً ) شكراً أخي ودمت بود
|
|||||
|
|
06-Jun-2010, 01:19 PM | رقم المشاركة : 12 | |||
|
ويشهد الله الذي لا إلآه إلا هو أني يمني لاكن عدناني الأصل والمنسبي
|
|||
|
|
15-Jun-2010, 09:30 PM | رقم المشاركة : 13 | |||
|
ما ورد في فضائل أهل اليمن . من المقصود على الصحيح ؟ ومن ذكر ذلك من العلماء ؟ وهل تعني سُكّان اليمن أيا كانوا من عرب أو عجم ؟ وهل تشمل القبائل القحطانية أينما كانوا ؟ الجواب : اليمن إذا أُطلِق فهو أعمّ من اليمن المعروف اليوم بحدوده السياسية ! ولعل أوضح الحدود في العُرف الشرعي : قوله عليه الصلاة والسلام : وَيُهِلُّ أَهْلُ الْيَمَنِ مِنْ يَلَمْلَمَ . رواه البخاري ومسلم . فما وراء ميقات يلملم يُعتبر من اليمن في القديم . وفي مُعجم البلدان : اليَمَن بالتحريك قال الشرقي : إنما سميت اليمن لتيامنهم إليها . قال ابن عباس : تفرقت العرب فمن تيامن منهم سُمِّيت اليمن . ويُقال : إن الناس كثروا بمكة فلم تحملهم فالْتَأمَتْ بنو يَمن إلى اليمن ، وهي أيمن الأرض ، فسميت بذلك .. وقال الأصمعي : اليمن وما اشتمل عليه حدودها بين عمان إلى نجران ، ثم يلتوي على بحر العرب إلى عدن إلى الشَّحْر حتى يجتاز عُمان فينقطع من بينونة ، وبينونة بين عُمان والبحرين ، وليست بينونة من اليمن . وقيل : حَدّ اليمن مِن وراء تثليث وما سامتها إلى صنعاء ، وما قاربها إلى حضرموت والشَّحْر وعمان إلى عدن أبْيَن ، وما يلي ذلك من التهائم والنجود . واليمن تجمع ذلك كله . اهـ . وكانت تهامة وما جاورها تعتبر أيضا من بلاد اليمن ، ولذلك يُقال لأبي هريرة رضي الله عنه : اليماني . كما في ترجمته . وهو دوسيّ ومن بلاد دوس . وقد يُطلَق على الحجاز عامة : اليمن . ألا تراهم يقولون : النبي اليماني ؟ ومما ورد في فضل أهل اليمن قوله عليه الصلاة والسلام : أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ ، هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، وَأَلْيَنُ قُلُوبًا ؛ الإِيمَانُ يَمَانٍ ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ . رواه البخاري ومسلم . وأكثر أهل العِلْم على أن ذلك لا يشمل كل أهل اليمن ، وإنما هو خاص بِمن كانوا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وما قارَبَه ممن نصروا الإسلام في أول الأمر . قال النووي : قَدْ اُخْتُلِفَ فِي مَوَاضِع هَذَا الْحَدِيث ، وَقَدْ جَمَعَهَا الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه ، وَنَقَّحَهَا مُخْتَصَرَة بَعْده الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلاح رَحِمَهُ اللَّه ، وَأَنَا أَحْكِي مَا ذَكَرَهُ . قَالَ : أَمَّا مَا ذُكِرَ مِنْ نِسْبَة الإِيمَان إِلَى أَهْل الْيَمَن ، فَقَدْ صَرَفُوهُ عَنْ ظَاهِره مِنْ حَيْثُ إِنَّ مَبْدَأ الإِيمَان مِنْ مَكَّة ثُمَّ مِنْ الْمَدِينَة حَرَسَهُمَا اللَّه تَعَالَى . فَحَكَى أَبُو عُبَيْد إِمَامُ الْغَرْب ثُمَّ مَنْ بَعْدَهُ فِي ذَلِكَ أَقْوَالا أَحَدُهَا : أَنَّهُ أَرَادَ بِذَلِكَ مَكَّة فَإِنَّهُ يُقَال : إِنَّ مَكَّة مِنْ تِهَامَة ، وَتِهَامَة مِنْ أَرْض الْيَمَن . وَالثَّانِي : أَنَّ الْمُرَاد مَكَّة وَالْمَدِينَة ، فَإِنَّهُ يُرْوَى فِي الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَذَا الْكَلام وَهُوَ بِتَبُوك ، وَمَكَّة وَالْمَدِينَة حِينَئِذٍ بَيْنه وَبَيْن الْيَمَن ، فَأَشَارَ إِلَى نَاحِيَة الْيَمَن ، وَهُوَ يُرِيد مَكَّة وَالْمَدِينَة ، فَقَالَ : الإِيمَان يَمَان وَنَسَبهمَا إِلَى الْيَمَن لِكَوْنِهِمَا حِينَئِذٍ مِنْ نَاحِيَة الْيَمَن ، كَمَا قَالُوا الرُّكْن الْيَمَانِيُّ وَهُوَ بِمَكَّة لِكَوْنِهِ إِلَى نَاحِيَة الْيَمَن . وَالثَّالِث : مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ كَثِير مِنْ النَّاس - وَهُوَ أَحْسَنُهَا عِنْد أَبِي عُبَيْد - أَنَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ الأَنْصَار ؛ لأَنَّهُمْ يَمَانُونَ فِي الأَصْل ، فَنَسَب الإِيمَان إِلَيْهِمْ لِكَوْنِهِمْ أَنْصَاره . قَالَ الشَّيْخ أَبُو عَمْرو رَحِمَهُ اللَّه : وَلَوْ جَمَعَ أَبُو عُبَيْد وَمَنْ سَلَكَ سَبِيله طُرُق الْحَدِيث بِأَلْفَاظِهِ كَمَا جَمَعَهَا مُسْلِم وَغَيْره ، وَتَأَمَّلُوهَا ، لَصَارُوا إِلَى غَيْر مَا ذَكَرُوهُ ، وَلَمَا تَرَكُوا الظَّاهِر ، وَلَقَضَوْا بِأَنَّ الْمُرَاد الْيَمَن ، وَأَهْل الْيَمَن عَلَى مَا هُوَ الْمَفْهُوم مِنْ إِطْلاق ذَلِكَ ؛ إِذْ مِنْ أَلْفَاظه أَتَاكُمْ أَهْل الْيَمَن وَالأَنْصَار مِنْ جُمْلَة الْمُخَاطَبِينَ بِذَلِكَ فَهُمْ إِذْن غَيْرهمْ . وَكَذَلِكَ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " جَاءَ أَهْل الْيَمَن " ، وَإِنَّمَا جَاءَ حِينَئِذٍ غَيْر الأَنْصَار ، ثُمَّ إِنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفَهُمْ بِمَا يَقْضِي بِكَمَالِ إِيمَانِهِمْ ، وَرَتَّبَ عَلَيْهِ الإِيمَان يَمَان ، فَكَانَ ذَلِكَ إِشَارَة لِلإِيمَانِ إِلَى مَنْ أَتَاهُ مِنْ أَهْل الْيَمَن لا إِلَى مَكَّة وَالْمَدِينَة . وَلا مَانِع مِنْ إِجْرَاء الْكَلام عَلَى ظَاهِره ، وَحَمْله عَلَى أَهْل الْيَمَن حَقِيقَة ؛ لأَنَّ مَنْ اِتَّصَفَ بِشَيْءٍ وَقَوِيَ قِيَامه بِهِ ، وَتَأَكَّدَ اِطِّلاعه مِنْهُ ، يُنْسَب ذَلِكَ الشَّيْءُ إِلَيْهِ إِشْعَارًا بِتَمَيُّزِهِ بِهِ ، وَكَمَالِ حَاله فِيهِ ، وَهَكَذَا كَانَ حَال أَهْل الْيَمَن حِينَئِذٍ فِي الإِيمَان ، وَحَال الْوَافِدِينَ مِنْهُ فِي حَيَاة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي أَعْقَاب مَوْته كَأُوَيْسِ الْقَرْنِيِّ ، وَأَبِي مُسْلِم الْخَوْلانِيِّ ، رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ، وَشِبْههمَا مِمَّنْ سَلِمَ قَلْبُهُ ، وَقَوِيَ إِيمَانه فَكَانَتْ نِسْبَة الإِيمَان إِلَيْهِمْ لِذَلِكَ إِشْعَارًا بِكَمَالِ إِيمَانهمْ ، مِنْ غَيْر أَنْ يَكُون فِي ذَلِكَ نَفْيٌ لَهُ عَنْ غَيْرهمْ ، فَلا مُنَافَاة بَيْنه وَبَيْن قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَان فِي أَهْل الْحِجَاز " . ثُمَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ الْمَوْجُودُونَ مِنْهُمْ حِينَئِذٍ لا كُلّ أَهْل الْيَمَن فِي كُلّ زَمَان ، فَإِنَّ اللَّفْظ لا يَقْتَضِيه . هَذَا هُوَ الْحَقّ فِي ذَلِكَ وَنَشْكُر اللَّه تَعَالَى عَلَى هِدَايَتنَا لَهُ . وَاَللَّه أَعْلَم . اهـ . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الرِّدة ، وفَتَحُوا الأمصار ؛ فَبِهم نَفَّّس الرحمن عن المؤمنين الكُرُبات . اهـ . ومما يدلّ على ذلك ما رواه الإمام أحمد من حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق مكة إذ قال : يطلع عليكم أهل اليمن ، كأنهم السَّحَاب ، هم خِيارُ مَن في الأرض ، فقال رجل مِن الأنصار : إلاَّ نحن يا رسول الله ؟ فَسَكَت . قال : إلاّ نحن يا رسول الله ، فَسَكَت . قال : إلاّ نحن يا رسول الله . فقال في الثالثة كلمة ضعيفة : إلاّ أنتم . رواه الإمام أحمد وابن أبي شيبة وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني والبزّار وأبو يعلى . وفي حديث عِمْرَان بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : جَاءَ نَفَرٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا بَنِي تَمِيمٍ أَبْشِرُوا . قَالُوا : بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا ، فَتَغَيَّرَ وَجْهُهُ ، فَجَاءَهُ أَهْلُ الْيَمَنِ فَقَالَ : يَا أَهْلَ الْيَمَنِ اقْبَلُوا الْبُشْرَى إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ . قَالُوا : قَبِلْنَا . جِئْنَاكَ لِنَتَفَقَّهَ فِي الدِّينِ ، وَلِنَسْأَلَكَ عَنْ أَوَّلِ هَذَا الأَمْرِ . رواه البخاري . [قال الشيخ محمد الشنقيطي: هذا وإن كان فيه فضيلة ظاهرة لأهل اليمن إلا أنها لا يعاب بها بني تميم إذ أن رسول الله عليه الصلاة والسلام هو كالأب للمسلمين ثم هو ولي أمرهم] قال ابن حجر : أي : اقْبَلُوا مِنِّي ما يقتضي أن تُبَشَّروا إذا أخذتم به بالجنة ، كالفِقْه في الدّين والعَمَل به . اهـ . فهذا مما ختصّ به ذلك الجيل الحريص على التفقه في الدِّين ، لا أنها عامة في كل أهل اليمن . كما قال النووي . ولا تشمل كل أهل اليمن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقد كان في اليمن يهود ونصارى ومشركون ، وكان فيه من ادّعى النبوة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل : الأسود العنسي . وفي حديث ثوبان أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : إِنِّي لَبِعُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ النَّاسَ لأَهْلِ الْيَمَنِ أَضْرِبُ بِعَصَايَ حَتَّى يَرْفَضَّ عَلَيْهِمْ . رواه مسلم . قال النووي : مَعْنَاهُ أَطْرُدُ النَّاس عَنْهُ غَيْر أَهْل الْيُمْن ، لِيَرْفَضَّ عَلَى أَهْل الْيُمْن ، وَهَذِهِ كَرَامَة لأَهْلِ الْيَمَن فِي تَقْدِيمهمْ فِي الشُّرْبِ مِنْهُ ، مُجَازَاة لَهُمْ بِحُسْنِ صَنِيعهمْ ، وَتَقَدُّمهمْ فِي الإِسْلام . وَالأَنْصَار مِنْ الْيَمَن ، فَيَدْفَعُ غَيْرهمْ حَتَّى يَشْرَبُوا كَمَا دَفَعُوا فِي الدُّنْيَا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْدَاءَهُ وَالْمَكْرُوهَات . اهـ . والله تعالى أعلم . أجاب به/ عبدالرحمن السحيم |
|||
|
|
21-Sep-2010, 09:26 AM | رقم المشاركة : 14 | ||||
|
اقتباس:
اولا بالنسبة لقولك ان اسلم من الانصار، فهذا دليل على ان اسلم مستقلة عن الانصار حديث شريف : قريش ، والأنصار ، وجهينة ، ومزينة ، وأسلم ، وأشجع ، وغفار ، موالي ، ليس لهم مولى دون الله ورسوله الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3504 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] والصحيح ان اسلم جنوب الطائف مع ثمالة وكلها قبائل ازدية ولا تزال اسلم إلى اليوم في اماكنها ولا يعرف غيرها. ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ثانيا بالنسبة للانصار : لن اجادلك كثيرا ، لكن لاحفاد الانصار موقع يسمى (شبكة الانصار) ادخل عليهم وقل لهم لستم من الازد وهم سيردون عليك (وهذا موقعهم) http://www.alansar.ws/vb/t7.html وهذا قول احد اجدادهم رضي الله عنه : نس بن مالك بن النَّضر الخزرجي الأنصاري 6 - [ قال ] أنس بن مالك : إن لم نكن من الأزد ، فلسنا من الناس الراوي: غيلان بن جرير المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - لصفحة أو الرقم: 3938 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح غريب وآخر للتأكيد : 15 - [ قال ] أنس بن مالك : إن لم نكن من الأزد ، فلسنا من الناس الراوي: غيلان بن جرير المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - لصفحة أو الرقم: 3938 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح موقوف ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ثالثا الناس مأمونون علىانسابهم، والطعن في نسب الانصار واحفادهم يؤذيهم ويسيئهم، والرسول عليه الصلاة والسلام قال : (آية الإيمان حب الأنصار ، وآية النفاق بغض الأنصار) الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3784 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] وقال عليه الصلاة والسلام : 3 - ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كفر بالله ، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3508 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] ويفهم من الحديث من انتسب لغير ابيه ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- فان كنت لا تعلم ، فهذا الصحابي الجليل انس بن مالك الانصاري يقول نحن من الازد، وان كنت تعلم فالعاقل يعود عما لا يعقل، وكذلك من ايده وللتأكد من صحة الاحاديث الواردة، راجع موقع الدرر السنية على الرابط التالي : http://www.dorar.net/enc/hadith وتقبلوا التحية آخر تعديل الازدي الجديد يوم 21-Sep-2010 في 09:36 AM.
|
||||
|
|
21-Sep-2010, 02:33 PM | رقم المشاركة : 16 | ||||
|
اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله ان كنت في شك من الاحاديث، فيمكنك انت او من يحب ان يراجعها على الرابط التالي موقع الدرر السنية http://www.dorar.net/enc/hadith ضع رقم الحديث او بعض كلمات منه وتتأكد من اسناده وصحته -------------------------------------------------------------------- ومشاركتي كانت في الاساس ردا على من قال ان الانصار لا يعودون إلى الازد ، بل وشكك في شعر حسان بن ثابت رضي الله عنه الذي كرر في اكثر من بيت انتسابهم للازد وفخره بهذا وخالف قول الصحابي الجليل انس بن مالك الانصاري في قوله (ان لم نكن من الازد فلسنا من الناس). نحن لا نقول عدنان ولا قحطان .. ولا نفخر دائما كأزديون إلا بانفسنا من صنع تاريخ العرب قبل الاسلام هم الازد (المناذرة في الحيرة والغساسنة في الشام) وكذلك الازد هم من نصر الرسول عليه الصلاة والسلام ممثلين بالانصار ، وعليهم اعتمد عليه الصلاة والسلام في فتح مكة المكرمة وكذلك في معركة حنين بعد ان انفض الجيش من حوله. والانصار لم يقل احد من قبل انهم من غير الازد هذا هو المعروف والمدون في كتب السيرة والتاريخ واعتمده المؤرخين قبل وبعد دون ان يخرج احد بقول مخالف تقبل تحياتي آخر تعديل الازدي الجديد يوم 21-Sep-2010 في 02:38 PM.
|
||||
|
|
21-Sep-2010, 04:18 PM | رقم المشاركة : 18 | |||
|
بارك الله في الجميع
والفخر كل الفخر اننا كلنا مسلمون موحدون نتبع ملة محمد صلى الله عليه وسلم وكلنا يجمعنا دم العروبة واتمنى ان لا نتخذ من هذه المواضيع مدعاة للتعصب الاعمى. صدقوني لو قعدنا نحصي الاحاديث لوجدنا ثناء منه صلى الله عليه وسلم في اكثر من قبيلة وفي اكثر من صحابي ولكن لا يمكن الانفراد بها على انها تمييز . لأن الاصل: لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى ويوم القيامه سنحاسب على قدر اعمالنا ولن يزيد في منزلتي اني من احفاد ابو هريره ولن ينقص من منزلة غيري انه من احفاد فرعون . العبرة بالتقوى ولا غير انتهى الكلام |
|||
|
|
21-Sep-2010, 10:13 PM | رقم المشاركة : 19 | ||||
|
اقتباس:
موضوعي كان بالاساس اثبات ان قحطان يرجعون في بني اسماعيل ,واستندت على باب نسبة اهل اليمن الى اسماعيل في صحيح البخاري ,ونسبت الانصار الى اسماعيل عليه السلام وجئت بقول مخالف لابن حزم الاندلسي ينسب الانصار الى مضر ,وهو قول شاذ اوردته كقول راجع باب نسبة اهل اليمن الى اسماعيل عليه السلام اما قولك:بل وشكك في شعر حسان بن ثابت رضي الله عنه الذي كرر في اكثر من بيت انتسابهم للازد وفخره بهذا ولازلت مشككا بان قصيدة حسان التي فيها : ليس الـذي متأخـر كألاولـي قحطان أبونا ثـم هـوداً جدنـا وبهم غنينا عن سياسة غيدلـي الطاعنون إذا السيوف تناجـزت لاتقل على لساني مالم اقل انه هو قائلها بل . لما تعاضدت قريش واستبت، وضعوا عليه أشعارا كثيرة لا تنقى."[1] وقد حذف ابن هشام من سيرة ابن اسحاق خمس عشرة قصيدة منسوبة إلى حسان، عشر منها قد وردت في ديوانه، ويقدّر أحد الباحثين المعاصرين نسبة الأشعار المنحولة في ديوان حسان بن ثابت بما بين 60 و 70% ولن تجد الابيات في ديوان حسان رضي الله عنه لانها حذفت لان قول جده المنذر بن حرام الانصاري : ورثنا من البهلول عمرو بن عامر وحارثة الغطريف مجدا مؤثلا مآثر من آل ابن بنت ابن مالك وبنت ابن إسماعيل ما أن تحولا واضحة في نسبته الى اسماعيل ,, وشكرا لك للجميع,, |
||||
|
|
22-Sep-2010, 03:13 PM | رقم المشاركة : 20 | |||
|
اقتباس:
نحن الازديون اعلم بنسبنا من غيرنا وانس بن مالك الانصاري رضي الله عنه قال : ان لم نكن من الازد فلسنا من الناس .. في الرد السابق لي وموثق في صحيح البخاري والازد كما هو معروف يعودون إلى سبأ والاحاديث الشريفة قيلت بحق قبيلة اسلم وهي ليست من الانصار .. رغم ان اسلم من الازد وهذه النقطة التي فيها خلاف كان يجب عليك كمسلم ان تصدق حسان بن ثابت رضي الله عنه الصحابي الجليل ولا تصدق جده الجاهلي ان صح انه قال هذه الاشعار ومع ذلك ما يدريك ان شعر جده منحول ومنسوب ، طالما انك زعمت ان شعر حسان بن ثابت منحول ايضا .. ما الذي جعلك تاخذ بهذه ولا تاخذ بالاخرى؟ وكان يجب عليك ايضا كمسلم ان تصدق الصحابي الجليل انس بن مالك الانصاري رضي الله عنه في قوله (نحن من الازد) ولا تأخذ بقول ابن حزم في مسألة نسبة اسلم (رغم انهم ليسو من الانصار ) وهو تفسير لحديث قد يعتريه الخطأ (التفسير قد يعتريه الخطأ اما الحديث فاذا كان صحيح فلا خلاف عليه لكن تفسيره عليه خلاف ) عالم ديني وليس عالم انساب قال العلماء واثبت العلماء .. هذا كلام لا يؤخذ به .. وتصوير صفحة كتاب ايضا لا فائدة منه اذا كنت تريد ان تجادل وتناقش نقاش علمي مفيد فادلي بحجتك كاملة (النص ورقم الصفحة وعنوان الكتاب ومؤلفه) اقرأ جيدا وتمعن قبل ان ترد رجاء آخر تعديل الازدي الجديد يوم 22-Sep-2010 في 03:27 PM.
|
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|