الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Apr-2010, 07:42 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
محمد الكرشمي
عضو ماسي

الصورة الرمزية محمد الكرشمي

إحصائية العضو







محمد الكرشمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابن رووق مشاهدة المشاركة
مصلح بن عياد وفلاح القرقاح


من النادر ان يسبون القبايل ومن النادر يصدر كلام ساقط منهم وربما لم يصدر لهم ذلك


مع العلم ان لهم 20 سنه بالساحه ولكن لم ينزلوا بها


يستحقون الشكر وياليت يكونون مثال للشباب القادم للمحاوره
شكراً لهم تحياتي لك ابن روووق















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 12:31 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو







ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

حي الله محمد

موضوع رائع


بصراحه لايوجد شاعر لا يتطرق للقبائل

ولكن هناك تطرق يكون مقبول اذا جاء باسلوب فكاهي مثل اسلوب الزلامي تجد حتى خصمه يضحك

وهذا الشي تجده دائما في محاورات الزلامي مع القرقاح.


وهناك اسلوب لا يقبل وهو سب علني بكل عنصريه وهذا نلاحظه في بعض الشعراء الشباب .




اما الشاعرين الذين ذكرتهم فهم من أقل الشعراء تطرقا لذلك وخصوصا ابن عياد ونتمنى الإقتداء بهم من البعض هداه الله .















التوقيع
عالم تويتر



abofayeh@
رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 08:34 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
علي بن عباد المطيري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






علي بن عباد المطيري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابن رووق مشاهدة المشاركة

اما عن بيت ابن عياد غير صريح الدلاله






بيت ابن عياد واضح الكلام والنزول فيه , وأذا لم تفهمه أسأل أقرب واحد لك يفهم في الشعر سيخبرك .






ويذكرني هذا الكلام بمن ينزه الشاعر صياف الحربي رحمه الله عن الدخول وطرق مثل هذه المعاني , بالفعل الشعراء الكبار لايطرقونها بشكل واضح مثل من ابتليت بهم الساحة من شعراء اليوم , لكن يضعونها كتمريرات على بعضهم , وبعضهم يضعها بشكل حانق ولو كانت مخفية , وسمعت ليس بيت واحد بل طاروق كامل مخصص لهذا الأمر من صياف .


ليس صياف رحمه الله لوحده بل إغلب شعراء جيله يتناولون هذا الأمر بشكل او بآخر لكن بطريقة تختلف كلياً عن مهاترة ونزول شباب اليوم .


ميزة هذه المعاني أنهم يلبسونها ثوب حسن وفي لفظ نظيف وبعيد عن النزول , لكن تخفي خلفها الوجه الآخر قد يعتبر هذا ليس نزول بحكم نظافة اللفظ والثوب النظيف الذي كساها , لكن شعراء اليوم نزول في ظاهره وباطنه ومهاترة واسقاط لهيبة المحاورة واسماع العقلاء والمتابعين من الجمهور والصغار بكلام لايليق .















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 12:02 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
رائد الكيرعاني القحطاني
شـاعـــر

الصورة الرمزية رائد الكيرعاني القحطاني

إحصائية العضو






رائد الكيرعاني القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن عباد مشاهدة المشاركة
من ناحية النزول في البيوت سأعطيكم بيت واحد لمصلح بن عياد قاله لمستور , علماً أن مستور لم يدخل في هذا المعنى بل كان يناقش في أمر آخر , والحارثي قال :

حجتـي وردتهـا للعـد وحبالـي مفـتـل=والعصيمـي شـاب راسـه بيـن كان وبين ماني


هذا رد على من يتوقع أن الحارثي لايدخل ابداً في مثل هذه المعاني .

ربما لن تجد الا فيما ندر شاعر يتجنب هذه الامور , وأذا لم يكن مهاجماً على الاقل من باب الدفاع ورد الفعل على الخصم .

ربما من الشياب الأولين هناك أهل دين لايتطرقون لهذا ابداً , لكن من هم ؟؟!!!!


القرقاح ربما تدينه يمنعه من طرق مثل هذه الامور .











إما اللعب القبلي فالمحاورة تعتبر موقف قبيلة أساساً وقامت على هذا المبدأ , ولو أن آخر الوقت وبتشكيل التحزبات من قبائل مختلفة والمقابل المادي أصبح موقف القبيلة شئ ثانوي ويستخدم فقط لكسب ود الجمهور من هذه القبيلة , ولن تجد شاعر لايطرق موقف قبيلته , اما بشكل واضح وسطحي مثل أغلب الشباب , أو بشكل عميق ومدفون مثل الشعراء العمالقه , وهناك مقولة لفتت نظري بمناسبة هذا الكلام وهو أن البعض يرى أن الشاعر الكبير سوار الذهب لايطرق المعنى القبلي , هذا لأنهم لايعرفون في الغالب معانيه , ولو عددت محاوراته القبلية الرائعة وفي معاني عديدة جداً لكان هناك استغراب من البعض , كذلك أذكر موقف للشاعر مسحل الزويكي في حفر الباطن أظنه مع الشاعر حنيف الذيابي عام 1420 تقريباً لعب معنى قبلي وطاروق طويل استمر ربما أكثر من 14 بيت بين الشاعرين ولم يكن يعلم الناس بماذا يتحدثون , حتى تكلم مسحل الزويكي وقال : (( ولو أني اكره توضيح معناي لكن سأوضح هذا البيت )) وسبب ذلك أن هناك علم معروف ورد أسمه في البيت ضمن هذا المعنى .



كذلك الشعراء القدماء والكبار يطرقون المعنى القبلي لكن بطريقة لايلفتون نظر الجماهير لمعناهم , ولكن اليوم على العكس تماماً ولضعف امكانيات بعض الشعراء يضطرون لتوضيح المعنى ومع هذا الوضوح تكثر مشاكل الجماهير وتغلب العصبية والقبلية لأنهم دخلوا في جو المعنى الحساس الذي لم يكن يكشف سابقاً .

ابن عباد


أنت متناقض !!!!


الحين اوردت بيت لمصلح تقول انه مقلب ونحن نتكلم عن المعاني القبليّة هذا أولا !!!


ثانيا : تقول ان بيت مصلح بن عياد ملغم ولكنه غامض صحيح او لا .... بعد ذلك تمدح سوار الذّهب وتقول انه يتطرق لمثل هذه المعاني والشعراء القديمين ايضا وتكون لها حلاوه ..... إلخ


الحين بيت مصلح من نفس سياق البيوت اللي تقول كان يمررها الشعراء القدماء ولكن انت تريد تعذرب في هذين العلمين ولا تعلم كيف


عموما انت تبي تطرح اسم سوار الذّهب وتخبّطت في طريقة كتابتك


ولا تنلام !!















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 01:21 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
العووام الدعجان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






العووام الدعجان غير متواجد حالياً

افتراضي

والله اني كرهت سوار الذهب ولاشفته في قناه غيرت

كل سبايب المريض اللي يمدحه ويمجده

ويبي يفرضه علانا فرض















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 02:30 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
أسير القوافي
سعد السميري
إحصائية العضو







أسير القوافي غير متواجد حالياً

افتراضي

شاكر لك يابن روق على هالموضوع الرائع .. وأسلوب طرحك ..






وبالنسبة لي .. أنا معجب بالقرقاح كثيرا كثيرا .. فلا أذكر محاورة تدنَا فيها ..



وصحيح إنَه يتحمًس عند ربعه .. وهذا ماهو عيب .. وخصوصا القرقاح ماينقص حق القبيلة الأخرى ..


بل يمجدَها ويمجَد قبيلته وهذا اسلوب جميل واسلوب الشعراء القداما ..



ولن تتغيَر صورتي للقرقاح ..



وكذالك ابن عيَاد .. لم أذكر له محاورة قد يكون فيها ماذكرت .. وقد يكون ذالك بسبب قلة ظهوره أو قلَة متابعتي له ..


والشاعر ابراهيم الشيخي .. يكفيه شهادة الزلامي .. [ بأنَه سيسحب البساط من تحت الشعراء الكبار ] ..





تحيتي يابن روق















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 03:55 PM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

كلام رائع ومنطقي جدا بارك الله فيك

وشخصيا احب المزوح في حدود الادب والفكاهة بدون التعنصر والاساءة المتعمده والصريحة ..

مثل اغلب محاورات حبيب والزلامي والسناني والهاجري

تحياتي لك يالقرم















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 04:42 PM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
علي بن عباد المطيري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






علي بن عباد المطيري غير متواجد حالياً

افتراضي

الى العقلاء فقط .


كاتب الموضوع جعل الأمر على مسارين :


وقال حرفياً

(( من النادر ان يسبون القبايل

ومن النادر يصدر كلام ساقط ))



لذلك رديت عليه بكلا المسارين .


بإن مصلح بن عياد مثله مثل بقية الشعراء يصدر منه كلام ساقط وأعطيت مثال محاوراته مع مستور , وقلت أن القرقاح قد يمنعه تدينه من الكلام والتمرير الساقط لفظاً ومعنى وأن لم أكن أتابعه جيداً لكن قد يكون تدينه مانعاً له .





ثم المسار الثاني وهو اللعب القبلي والتاريخي ومايلحق به من معاني , قلت لايوجد شاعر سواء القرقاح أو ابن عياد او غيرهم لايطرق هذه المعاني لأن أصل الملعبة كانت موقف قبيلة ودفاع عنها في المحافل واستمر هذا الأصل بشكل أو بآخر وأن خفت وقفة القبيلة وأصبحت فقط لكسب تعاطف الجمهور من هذه القبيلة لاغير .




عساكم فهمتوا يامن تعارضون لمجرد المعارضة .















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 06:52 PM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو






محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن عباد مشاهدة المشاركة
الى العقلاء فقط .


كاتب الموضوع جعل الأمر على مسارين :


وقال حرفياً

(( من النادر ان يسبون القبايل

ومن النادر يصدر كلام ساقط ))



لذلك رديت عليه بكلا المسارين .


بإن مصلح بن عياد مثله مثل بقية الشعراء يصدر منه كلام ساقط وأعطيت مثال محاوراته مع مستور , وقلت أن القرقاح قد يمنعه تدينه من الكلام والتمرير الساقط لفظاً ومعنى وأن لم أكن أتابعه جيداً لكن قد يكون تدينه مانعاً له .





ثم المسار الثاني وهو اللعب القبلي والتاريخي ومايلحق به من معاني , قلت لايوجد شاعر سواء القرقاح أو ابن عياد او غيرهم لايطرق هذه المعاني لأن أصل الملعبة كانت موقف قبيلة ودفاع عنها في المحافل واستمر هذا الأصل بشكل أو بآخر وأن خفت وقفة القبيلة وأصبحت فقط لكسب تعاطف الجمهور من هذه القبيلة لاغير .




عساكم فهمتوا يامن تعارضون لمجرد المعارضة .


مدري على اي اساس تفسر البيت كذا

البيت يقول

حجتـي وردتهـا للعـد وحبالـي مفـتـل=والعصيمـي شـاب راسـه بيـن كان وبين ماني



لو سلمت جدلا في كلامك


كيف يقول ابن عياد حجتي وحجتي مؤنث يعني البيت يصير ضده ميه بالميه















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2010, 07:18 PM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
علي بن عباد المطيري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






علي بن عباد المطيري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابن رووق مشاهدة المشاركة
مدري على اي اساس تفسر البيت كذا

البيت يقول

حجتـي وردتهـا للعـد وحبالـي مفـتـل=والعصيمـي شـاب راسـه بيـن كان وبين ماني



لو سلمت جدلا في كلامك


كيف يقول ابن عياد حجتي وحجتي مؤنث يعني البيت يصير ضده ميه بالميه

ماهي على ظنك ابد .

كلمة ثانية في نفس البيت .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:40 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي