الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Apr-2010, 08:26 PM رقم المشاركة : 71
معلومات العضو
علي الشهراني

شـــــاعــر

إحصائية العضو





التوقيت


علي الشهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

في شعر العرضه هناك ثنائيات معرووفه و مشهووره

يعني في اي حفله تلقاهم مع بعض واحد يبدع و الثاني يرد


من هاذي الثنائيات

مبارك ابو علاج الغامدي و هميل بن شرف الغامدي

محمد ابن ثايب الشهراني و عايض ابن هندي الشهراني

سعيد ابن هضباان الحارثي و صالح بن عزيز القرني

علي الخراشي الشهري و علي السالمي الشهري

عبدالواحد الزهراني و محمد ابن حوقان المالكي

و غير هاذي الثنائيات كثير و لكن اوردت ما طرا علي



فعندما تكوون العرضه و غالبا ما تكوون ربااعيه

تكوون بين فريقين كل فريق يتكوون من شااعرين

الفريق الاول يبدع شاعر و يشقر زميله ثم ياتي الفريق الثاني و يرد كذلك بدع و شقر

بحيث لو ضربنا مثال

عرضه بين فريقين من الشعاار

الفريق الاول يتكون من سعيد ابن هضبان و صالح بن عزيز

و الفريق الثاني يتكون من عبد الواحد و ابن حوقان

فالبدع يكون عند ابن هضبان و يشقر عليه زميله ابن عزيز

و كذلك البدع عند عبد الواحد و يشقر زميله ابن حوقان

بحيث ان ابن هضبان يقابل في معناه و كلامه عبدالواحد

و ابن عزيز يقابل في معناه و كلامه ابن حوقان



اتمنى تكوون الفكره واضحه















التوقيع
يا بو محمد وش عليه أتحسّر=لا مرقدٍ دافي و لا ماكلٍ حار
احسلّي اقصْر في شفوفي و اكسّر=اخير لي من عيشة الغار و النار
غير مقروء 08-Apr-2010, 10:05 PM رقم المشاركة : 72
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله اخي الغالي حماد

الواضح جدا في محاورة الرباعي البيضاني وعبدالواحد والشيخي والذبياني ان النقاش بين البيضاني والشيخي وحسب فهمي فأن الردادين عبدالواحد والذبياني كانت ردودهم تعليق على ما يسمعونهم من النقاش بين البيضاني ولم يكن بينهم نقاش واضح وقد اكون مخطئ لكن النقاش بين البيضاني والشيخي واضح من خلال الشرح التالي:

الـــبـــيـــضــــانــــي
شفت سمن البرور وشفت سمن العلـب
شي يداوي القلوب وشي يزيـد العطـب
لاتكثـر عـلـيّ نصايـحـك ياطبـيـب
اللي اجسادهـم فيهـا التعـب والبطالـه
يشربـون السمـن مجـدوح وبـواردي

البيضاني رغم غموض المثل الذي ضربه الا انه كان واضح انه يقارن بين شيئين ورمز لها بسمن البر وسمن العلب ومن خلال رد الشيخي الذي ابدأ غموض المعنى ولكن ربما فهم منه انه يقصد ان الشيخي يمارس فن العرضة والقلطة سويا فماكان منه الا الرد على البيضاني بالتالي

الــــشــــيــــخـــــي
ماعرفنـا الغمـوض ولافهمنـا السبـب
ناس تحت الحصار وناس تحـت الطلـب
كـل غمـة تـزول وفـرج الله قريـب
ارتدي ثوب وارمي ثـوب وآخـذ بدالـه
لكـن الجايـع المحـروم وش يـرتـدي

فلو تلاحظ في البيت الاول يقول مافهمنا الغموض وفي نفس الوقت مافهمنا السبب وقد يكون القصد من الغموض هل لماذا يقول عنه البيضاني هذا الكلام

وفي النهاية اراد توضيح الموقف اكثر واخذ يفتخر بكونه يحيي حفلات في العرضة والقلطة عكس غيره اللي ما يعيش الا على حفلات العرضة ويقصد بكلامه البيضاني ووصفه بالجائع المحروم مع انها غير صحيحه في حق البيضاني كونه يحيي الحفلات بشكل شبه يومي في الصيفية

وهو ماقاله عن نفسه في رده على الشيخي في التالي

عتبر نفسـك اسطـورة بـلاد العـرب
تحت عمق البحور وفوق متـن السحـب
وآنا وجهي على الجمهور ماهو غريـب
ثمن الهرج ولا اصمت وصمتـك جمالـه
وآنـا بعديـن بآفهّمـك وش مقصـدي

فهو يناقش الشيخي في كلامه وامتداحه لنفسه فهو يقول اعتبر نفسك اسطورة العرب ولكن في نفس الوقت يقول وجهي على الجمهور ماهو غريب يعني انا معروف وااحضر واعزم بكثرة وذلك رد على كلام الشيخي عندما قال انك جايع ومحروم؟

وفي آخر بيتين يقول للشيخي ثمن كلامك فهو لايليق ان يقال في حقي وانا بعدين بآفهمك وش قصدي من قصيدتي الاول كرد على تساؤل الشيخي عندما قال مافهمنا الغموض ولا عرفنا السبب؟


الامر اللي وجهه البيضاني للشيخي بتمين الكلام او الصمت اثار حفيظة الشيخي فقال

الله الـيـوم لاعرضتـنـا للـنـشـب
من متى صرت تقرا في امهـات الكتـب
صمتنـا مايعيـب وهرجـنـا مايعـيـب
آنا ماعيني اسكّتـك وآقـول جـزى لـه
ياخي اهرج وسولف والبسـاط احمـدي

فهنا يقول ان تكلمنا وان سكتنا ليس علينا عيب وملامه وفي نفس الوقت يقول لن اجازيك بالمثل وآقول اسكت ايضا ولكن سولف والبساط احمدي والدعوى مزوح وتسلية

البيضاني مستكملا النقاش ومعلقا على طلب الشيخي بالضحك


مرة اضحك وضحكي صادر(ن) من عجب
واضحك مـرات وآنـا باتفجّـر غضـب
وانت عاقل وتدري بالخطـأ والصويـب
وآنا بعطيك كلمة صـدق ماهـي خيالـه
مامرض بن صباح الا مـن آبـو عـدي

فقال اني مرار اضحك من عجب ومرات اضحك وانا في شدة الغضب وآخر بيتين كأنه يصارح بحقيقة لابد للشيخي ان يعيها وحقيقة لا اعلم على من انزلها ابوماجد ولكن الاقرب انه يشبه نفسه بصدام وخصمه بالصباح وكأنه يقول ما يمرضكم وويرهبكم الا عبدالله البيضاني

الشيخي من خلال قصيدة البيضاني اشوف انه ناقض نفسه ففي البداية كان يطلب من البيضاني الضحك والمزوح وعندما رد عليه البيضاني بما رد قال هنا

والله لا والضحـك بيـرد نجمـا غـرب
قلت ضحكـك مبـاح ولاعليـك العتـب
لكن الضحـك ماينفعـك بعـد المشيـب
آني ازعـل علـى رجـال ميّـل عقالـه
لاتـردى وهـو رجّـال ماهـو بـردي

فهنا يقول ان الضحك لن يفيدك خاصة وانت شايب وقد يكون هناك اسقاط لم استوعبه ولكن لا ارى فائده من الضحك لا قبل ولا بعد المشيب وفي آخر بيتين من القصيدة اراد الرد على بيت البيضاني بخصوص صدام وبوعدي ورأي فيه تجني وتجاوز للوصف فقال اني اشره على شخص مثلك يتردى وهي ليست من عوايده .

الختام كان عند البيضاني

لـــبـــيـــضــــانــــي
ياضياع الرتـب لا ماتـوا اهـل الرتـب
لامات الاصل حط الصورة بيـن الحطـب
آنا ما اعبد وجوه الناس طبعـي صعيـب
العدالـه تحققـهـا قـضـاة العـدالـه
والكرامة تجي مـن صحفـة الاجـودي

فهو هنا يتحسف على حال الشعر بعد ذهاب اصحابه الحقيقيين وشعراءه الرموز ويقول اذا ذهب الاصل فأحرق الصوره فليس هناك منها فائده

ومرر بيت كأنه يقول اني عزيز في نفسي ولا اعبد وجوه الناس كناية عن عدم التعلق بالاشخاص

عموما كل ماذكر في الاعلى رأي شخصي قد يكون خطأه اقرب من صوابه ولكن حسب فهمي واطلاعي واحببت ان اشارككم به واعذروني عن القصور احبابي















غير مقروء 08-Apr-2010, 10:14 PM رقم المشاركة : 73
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

بالنسبة لفرش البدع وتجهيز القوافي للشاعر المقابل فهي تحكمها عدة امور..

احيانا تكون المحاورة بين شاعرين فقط فهذي العملية تكون بمثابة اثبات وجود للشاعر البادع ومدى مقدرة الطرف الثاني على الاستفادة القصوى والاتيان برد يكون كايف .

احيانا يكون هناك تفاهم كبير بين الشاعرين فبما ان الموضوع حفله وتسلية فهم يقومون باحياء الحفلة كامله ويغيرون ويبدلون في الطروق فتأتي الساعة اللي يحبون ان يمارسون مثل هذا من باب التسلية بينهم كشعراء متفاهمين وزملاء

احيانا تكون المحاورة رباعية والمحاورة بين الشعراء الردادين فمهمة كل بداع ان يفرش لزميله واذكر محاورة قوية كان الشيخي يفرش للبيضاني وبن حوقان يفرش لعبدالواحد ومن يتابع ويتمعن يجد النقاش بين البيضاني وعبدالواحد والمعركة بين الشيخي وبن حوقان هو كيف تخدم زميلك وتجد له قوافي تخدمه في نقاشه وفي نفس الوقت تحافظ على الاتيان بقصيدة كامله ومترابطة وفيها ائماءات للطرف الاخر يعني ماتكون معزولة بالكامل عن الشاعر المقابل















غير مقروء 09-Apr-2010, 12:26 AM رقم المشاركة : 74
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

لدي سؤال عندما تكون المحاوره رباعيه


فما الفائده أن أشقر لزميلي وأوجه الكلام لغيره لماذا لا أشقر لخصمي ؟؟؟


وكذلك لا حظت أن بعض شعراء العرضه يلقى قصيده طويله هل يجهزها قبل حضوره او يجهزها داخل الميدان ؟؟؟















التوقيع
عالم تويتر



abofayeh@
غير مقروء 09-Apr-2010, 02:38 AM رقم المشاركة : 75
معلومات العضو
فالح الشهراني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


فالح الشهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي بوفايح :

بالنسبه لقولك ..


((وكذلك لا حظت أن بعض شعراء العرضه يلقى قصيده طويله هل يجهزها قبل حضوره او يجهزها داخل الميدان ؟؟؟))

فالجواب :

ان هذا الشي هوا احد مميزات شعراء العرضه ..فليس كل شعراء الجنوب يستطيعون ان يبدعوا في هذا الفن .. حتى انك تلاحظ على شعراء العرضه الذين دخلوا ساحة المحاوره يمتازون بسرعة بديهتهم..

ولكن لا مانع ان يكون هناك قصائد مجهز لها من قبل لايصال فكره معينه والتي اشتهر بها عبدالواحد الزهراني وصالح بن عزيز فقط ...

.................................................. .................................................. ..............

مثال بسيط:

يقول الشاعر محمد بن ثايب في احد الحفلات :

قالوا الحكما والحكما هيه................ تشديد الياء
غير القافيه الاولى بقافيه
قلت تم ياخيار في الخيره
قالوا رحب وسهل عن هل الديره
قلت حيا الله سعيد وامثاله
قالوا رحب ولو بهميل لحاله
عودت اقول من حالي ومن حولي
حيالله شاعرن قد لزم في جده
مدري وش هو يسوي في الكرنـتـيـنــه















غير مقروء 09-Apr-2010, 03:13 AM رقم المشاركة : 76
معلومات العضو
فالح الشهراني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


فالح الشهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

من الاشياء التي تمتاز بها العرضه الجنوبيه وتخفى على الكثير :

(((((((((((((((( المـــــوالات ))))))))))))))))))

وهي موجوده بشعر العرضه منذ القدم ... وهي مشابهه لموالات القلطه حيث ياتي الشاعر بالموال ثم يتبعه بالقصيده ..

مثل :

موال الشاعر / محمد بن ثايب موجهه للشاعر / ابراهيم الشيخي ..

يـاهـوه ياواد لا ترحم ولاتــاوي
للــشايـب اللي ماغير يحب ويخاوي
لـهيــتــوا الضاوي اللي يتعب الراوي
والنار ماتحرق الا رجل واطيها




ولكم مني التحيه















غير مقروء 09-Apr-2010, 06:34 AM رقم المشاركة : 77
معلومات العضو
حمّاد العبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


حمّاد العبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

علمنا هنا أن البادع والراد هم زملاء !!!!




وبالطبع شبه المتفق عليه وقد المح فهد الزهراني الى اتفاقهم على الكلمات التي تشقر وإعطاء وقت لزميلهم للرد , هذا أذا لم يكن قبل الحفلة أيضاً .



وكذلك فهمنا من رد الأخ فهد الزهراني أن الاعتماد فقط هو البادعين , وان الرادين تقريباً مجرد دعم وشقر لكلمات زملائهم , ولايعتمد عليهم كثيراً كمعنى .









لكن اذا كانت المحاورة بين اثنين فقط هل يعتبرون زملاء أو خصوم , وهل يسعى أحدهم الى تعجيز خصمه بكلمات يصعب شقرها ؟ أو يعتبرون ايضاً زملاء ؟















غير مقروء 09-Apr-2010, 07:43 AM رقم المشاركة : 78
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

حياكم احبابي

حسب تشكيلة الشعراء يكون نظام المحاورة وحسب الجو العام للمحاورة

مثلا محاورة ثنائية فقط يعني الحفلة مافيها الا شاعرين فقط

فاذا كان الحفلة فيها شاعرين اخصام لبعض فالنتجة لن يكون هناك اتفاق على الشقر ولا توجيه او فرش

مثلا حفلات كثيرة للشاعر عطية السوطاني وهو شاعر هجومي من الدرجة الاولى فلن تجد فيها توجيه للشقر وتجد فيها هجوم صارخ على الشاعر المقابل لكنه ملزم بنظام العرضة ان يأتي بكلمات تقبل الشقر عاد الشاعر الثاني هو وشطارته لازم يشقر قصيدته وفي نفس الوقت يرد على معناه ويصد هجومه

قبل اسبوعين كانت حفله فيها عطية وكان هو ضد محمد حوقان وضد الذبياني

فاصبح عطية يبدع ويرد عليه الذبياني
وبن حوقان يبدع ويرد عليه الذبياني

ولكن عطية في طرف والشاعرين الاخرين في الطرف الاخر لأنه بمثابة الخصم للأثنين


احيانا تكون رباعية شاعرين ضد شاعرين ففي هذه الحالة انت انظر لقصيدة البدع والرد من الطرف الاول على انها بدع
وقصيدة البدع والرد من الطرف الثاني على انها رد

مثلا محمد حوقان وعبدالواحد ضد بن ثايب وبن هندي

احيانا يبدع بن حوقان ويكون رد عبدالواحد استكمال لمعنى بن حوقان
وبن ثايب يبدع ورد بن هندي مكمل له

يعني اثنين في خندق واحد ضد اثنين

احيانا لا

البداع يحاور البداع واللي يرد في الطرف الاول يحاور اللي يرد في الطرف الثاني

احيانا تكون بشكل مقصي

تلقى اللي يبدع يحاور اللي يرد في الطرف الثاني والعكس صحيح

الامر فيه مرونه كبيرة ولا يحدد كل هذه الوجهات الا شي واحد هو جو المحاورة ومدى تفاهم او تنافر الشعراء الموجودين

كنت ذكرت لكم سالفة حفلة في بداية هذا الموضوع الحفلة كان فيها ستة شعراء والحفلة عند غامد

الشعراء خسمة من زهران وواحد فقط من خارج زهران وهو محمد حوقان

ولأنه بدأ المحاورة بشكل هجومي واعلن الهجوم على شعراء زهران كافة كانت النتيجة ان هاجموه كلهم بمافيه الشاعر اللي يرد ويشقر لمحمد حوقان


اتمنى يكون شرحي ازال الغموض عند البعض والتوجيه في الشقر غالبا يكون بين الشعراء المتفاهمين وانا احبذه بس مايكون على حساب العسف او على حساب المعنى للشاعر ولكن للأسف اجد من بعض الشعراء تعمد العسف من اجل سهولة التوجيه للطرف الاخر وهذا غيرصحيح

لي عودة شكرا لك















غير مقروء 09-Apr-2010, 07:55 AM رقم المشاركة : 79
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فايح مشاهدة المشاركة
لدي سؤال عندما تكون المحاوره رباعيه


فما الفائده أن أشقر لزميلي وأوجه الكلام لغيره لماذا لا أشقر لخصمي ؟؟؟


وكذلك لا حظت أن بعض شعراء العرضه يلقى قصيده طويله هل يجهزها قبل حضوره او يجهزها داخل الميدان ؟؟؟
حياك الله يابوفائح

اذا كان الخصم هو من يرد علي فسوف يكون البدع موجه له مثلا لوكانت ثنائية فاجباري يكون البدع موجه للخصم وهو وشطارته يشقر ويرد على معناني

ولكن من باب الانصاف الحفلات الثنائية يكون فيها تبادل ادوار تلقى هناك قارعة لمدة معينه يبدع شاعر ويهاجم اللي معه ولكن ياخذون استراحة بقصائد مسيرات طويلة ثم يعودون فيكون الشاعر اللي كان يرد يكون هو البداع والعكس صحيح واحيانا يمشون على قارعة واحده ولكن يتبادلون الادوار بين البدع والرد.


فائده ان اشقر لزميلي كماذكرت يكون النقاش احيانا بين زميلي وبين شاعر آخر فمهمتي هي مساعدة زميلي بالاتيان بفوافي تخدمه في الرد والحوار مع الشاعر الاخر


في النهاية حسم لهذه الموضوع اعتبر نفسك في مجلس ومعك شخص واحد فلا حسب علاقتك به وعلى حسب مايقوله لك سوف ترد عليه فان هاجمك فسوف ترد على كل حججه بالمثل وتهاجمه وان كان زميل فسوف تتمازحون وتتسلون وهذا اللي وارد هنا في العرضة

مثلا انت في مجلس وفيه غيرك ثلاثة ولكنهم مثلا كلهم يهاجمونك او يهاجمون مثلا قبيلتك فسوف تكون انت ضدهم كلهم

احيانا تكون انت وواحد من زملائك ضدهم وهكذا يعني على حسب جو المحاورة وعلاقة الشعراء وكونهم اصدقاء او اخصام تكون التشكلية للمحاورة

الاغلب يكون هناك شاعرين ضد شاعرين وهذا الدارج في اغلب المحاورات


بالنسبة للقصائد الطويلة فهناك من ينظمها في الحفل وهم قلة ويكون مجالها بسيط كمدح لصاحب الحفل والاغلب ينظمها خارج المحفل مثل قصائد عبدالواحد ولاضير في ذلك المهم قصائد المحاورات هي التي تعتبر المحل والاختبار للشاعر















غير مقروء 09-Apr-2010, 04:00 PM رقم المشاركة : 80
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكر جميع الاخوان المتحاورين الذين ساهموا في انجاح الموضوع وبخاصة فهد الزهراني الذي تحمل مشكورا عناء الرد وتوضيح الكثير مما كنا نجهله وأدعوه لمواصلة كشف ما لانعرفه عن شعر العرضه حتى يؤدي هذا الموضوع رسالته كامله ويصبح مرجعا لمن يريد ان يعرف عن شعر العرضه....

نقطة مهمة جدا أرجو أن نصل لها بعد استكمال رفع الستار عن جوانب شعر العرضه وخاصة بمساعدة الاخوان فهد والخفاجي وفالح والشهراني وهي وضع مذيله لهذا الموضوع ليس الان ولكن بعد استكماله كما ذكرت سابقا وفي هذه المذيلة تلخيص هذه الصفحات في اسطر تحمل عنوان مميزات وخصائص شعر العرضة.

حتى يكون القارئ على اطلاع تام.


تقبلو تحياتي جميعا















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:34 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي