الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Aug-2005, 10:08 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
نقل عن (الأمير) عبدالله بن الحسين واصفاً إياه بالملك مع أنه لم يكن (ملكاً) إلا سنة 1365هـ؟! (أن عتيبة من هوازن)-وهذا لا يصح لأسباب: الأول: أنه رجل معاصر توفي سنة 1370هـ(الأعلام 4/82)، ولا يشير إلى مصدر متقدم؛ لذا فكلامه بني على استفاضة عصره، وتفسيره لعلاقة القبيلتين بكنانة أعني - قريش وبني سعد من عتيبة- بأنها سعد حليمة،جاء لعلمه بوجود صلة بينهما،





آآآآآآآآآآآآه عجيييييييب !!!!!!!!
لك الحق تتعجب وتتأوه!!!!
لأن عجيب فعلا أن يقول شخص لا اجتهاد مع النص
ويدعي ان هذا الأسلوب الذي يسير عليه
ثم يخالف كلامة أمام الملأ ويقوم بتأويل النصوص الصريحة بهذه الطريقة المخجلة
عموما الكلام أعلاه لايعدو مجرد بحث جغرافيا!!!!
وليس كلام وتأصيل في الأنساب
لأنه ليس فيه تطرق لكلام أصحاب الشأن في أنسابهم التي يحفظونها
وليس فيه استعراض لأقوال النسابة وعلماء النسب
وليس فيه الإجابة على الاستفسارات المطروحة !!!!!!!
ومن الأسئلة التي طرحت على أصحاب هذا الربط الهزيل
من قال هذا القول من النسابة قبلهم ؟؟؟؟؟
لماذا لايوجد اشارة ولاخبر عند عموم القبيلة في موروثهم الشفهي بعكس الهوازنية ؟؟؟؟


ولعل هذا السر في عدم مناقشة أصحاب الطرح وظهورهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Aug-2005, 11:15 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

على فكره ... الأخ الكريم والباحث الشهير راشد بن حمدان الأحيوي ذكر هنا .. في هذا المنتدى .. أن سعد الوثيقة .. (سعد بن حجاج) ... ولد على وجه التقريب .. عام 140 قبل الهجرة ...!!
وبطبيعة الحال .. وحتى تستقيم النسبة الكنانية ... فإن ولادة سعد بن حجاج في تاريخ مماثل اومقارب لما ذكره الأخ راشد شرط إلزامي لامناص منه لكل من يدعي الكنانية ... ومن حاول التملص منه فانه ينسف النسبة الكنانية من حيث لايدري .. !!
بس الطريف أن هذا التقدير .. تقدير زمن ولادة سعد الوثيقة كما تطرحها النسبة الكنانية .. يقود الى أن شباب الوثيقة ولد تقريبا عام 370 قبل الهجرة ...!!!!
ولو طابقت هذا النسب مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم القرشي الكناني .. فنصل الى أن شباب هو أخ شقيق لفهر ( قريش ) وفهم المزعوم ابن مباشر لمالك بن كنانة ( يعني عم فهر) ... !!!
وهذا النسب بطبيعة الحال ضرب من ضروب الإستحاله لأن بنوشبابة بطن من فهم وبين شباب وفهم جدود الله يعلم عددهم وفهم بطن من بني مالك وبين فهم ومالك جدود أخرون الله اعلم بعددهم .. هذا على أساس أن الوثيقة ساقت النسب بين سعد وشباب كاملا بدون نقصان وهذه شبه مستحيلة ... وبناء عليه فأن تسلسل نسب سعد الوثيقة كما يروج له الاخوة الكنانيون قد يقودنا في النهاية الى أن شباب الوثيقة ركب سفينة نوح ... وقت الطوفان .... !!!!
وهذا كلام الأحيوي ومقتضيات نسبة سعد الوثيقة الى كنانه ... ماهو من بنات أفكارنا وإن كنا ننتظر أن نتدرج مع النسبة الكنانية بطريقة أخرى ....
عين ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Aug-2005, 11:41 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

طبعا هذا الكلام اورده الأحيوي في موضوع الإصابة وقال مامعناه أن سعد عاش 140 قبل الهجرة مع المراعاة والهوادة ... والا فكان بيده حسب ماطرح ان يجعل سعد من حقبه ابعد من ذلك ... يعني قـ 3/4 قبل الهجرة وربما أبعد من ذلك .. !!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Aug-2005, 12:16 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
عليان
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عليان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عين العقل
وبناء عليه فأن تسلسل نسب سعد الوثيقة كما يروج له الاخوة الكنانيون قد يقودنا في النهاية الى أن شباب الوثيقة ركب سفينة نوح ... وقت الطوفان .... !!!!
بس يا عين العقل
اللي ركبوا سفينة نوح كلهم عقماء ما عدا نوح
عليه السلام
تهقى ان شباب ما ركب معهم وفكه الله هههههه

وينهم ربعك
ما غير انت والمحب الصريح وكلكم اصحاب توجه واحد
يا طول غيبتهم

من طول الغيبات جاب الغنايم















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Aug-2005, 09:31 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
أجود
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


أجود غير متواجد حالياً

افتراضي

غريب !!!
اين اصحاب الطرح الكناني ؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Aug-2005, 12:00 AM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ماندري منان عطوا بس الوكاد هذا موضوع اخر عن الكنانية ... مقفل ... ورابطه هنا ...
ومرة اخرى ... ومنعا للتشعب والتكرار ... لن يسمح بفتح اي موضوع أخر عن الكنانية طوال مدة تثبيت هذا الموضوع ( بنو سعد السراة والنسبة الكنانية ) ....!!
عين ......

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=15455















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Aug-2005, 12:07 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

ياعين العقل
ماتلاحظ ان كل مواضيع الكنانية اللي جمعتها هنا تحمل نفس الموال
الكلام عن واقع الديار فقط لإثبات تواجد لسعد كنانة في فترة من الفترات جنوب الطائف
ثم الربط السحري بين قبيلة عتيبة وبنو سعد فقط!!! بواسطة الوثيقة المزعومة !!!!!
ثم التهرب من كل الأسئلة والاشكالات الكثيرة المطروحة واهمال الاعتراضات
ولاجديد غير ذلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Aug-2005, 12:10 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصدر مسئول
الأخ مصدر / السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :ــ


1- وقدان من بني سعد في بلاد الطائف:
ذكرهم الهجري، وهو من علماء القرن الرابع الهجري، وهم أحد فروع بني سعد القديمة والمذكورة في ديار بني شبابة من بلاد الطائف، حيث ذكر بني وقدان فقال: "أنشدني الثمالي للوقداني" ثم قال: "من أحلاف ثقيف"(47).
وقد ذكر المرجاني الذي كان بالطائف سنة 754 و 796هـ وادي نخب حيث قال: "وهو الآن قرية يسكنها جماعة من عتيبة (بني سعد) يقال لهم: وقدان، وفيه مزارع وآبار"(48).
ولا تزال وقدان تقطن وادي النمل (نخب)، شرق الطائف، إلى يومنا هذا مجاورين ثقيف.
كما أورد الحضراوي (ت1327هـ) في ترجمة بديوي الوقداني عندما اجتمع به بالطائف سنة 1287هـ ونقل عنه نسبه فقال: "بديوي بن جبران بن هندي بن جبر بن صالح بن مسفر بن حجل الوقداني السعدي نسبة إلى بني سعد العتيبي..."(49).
كذلك ذكر الشريف محمد بن منصور أنّ إحدى وثائق وقدان التي تعود إلى القرن العاشر الهجري ينعت المالك لها بعد ذكر اسمه: بالوقداني السعدي(50).
كما ذكر سنوك هرخرونيه في رحلته إلى مكّة وجدّة في سنتي 1302-1303هـ الشاعر بديوي الوقداني فقال: "الشيخ بديوي الوقداني السعدي"(51).



ذكر في كتاب (( اللباب في تهذيب الا نساب )) لعزالدين ابن الأثير الجزري

المتوفي سنة / 630هـ

تحقيق / عبداللطيف حسن عبدالرحمن

في باب السين والعين المهمله

ص 449


مانصه :

(( فأما سعد بن بكر بن هوازن فهم كثير ، منهم (( عبدالله بن وقدان يعرف

بابن السعدي لأنه استرضع في بني سعد بن بكر ، وله صحبه ، وهو من

بني مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب من قريش الظواهر . ))



وذكر في كتاب (( أنساب القرشيين )) تأليف / موفق الدين المقدسي

(( ت ـ 620هـ ))

ص 479


مانصه :

(( عبدالله بن السعدي بن وقدان بن عبدشمس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك

ابن حسل . واسم السعدي (( عمرو ، وقيل قدامه )) وانما سمي السعدي

لأنه استرضع في بني سعد بن بكر . توفي سنة 57 هـ ويكنى أبا محمد ))




.















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Aug-2005, 12:17 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة مصدر مسئول




الأخ مصدر / السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :ــ

خلاصة القول حول بني سعد:
تقدّم نص الهمداني أنّ بني سعد المذكورة في جنوب الطائف هي سعد من كنانة. وذكر الهمداني أنهم يسكنون سراة عروان، وهي جزء من سراة بني شبابة، كما ذكر العلماء وهم الاصطخري وابن حوقل والإدريسي الذين أتوا بعد زمن الهمداني وذكروا بني سعد في هذه الديار. وذكر عرام بن الأصبغ السلمي، من علماء القرن الثالث الهجري، فقال في ذِكر رهاط والحديبية: "هؤلاء فيهم، ولهذيل فيها شيء ولفهمالقريات لسعد وبني مسروح، وهم الذين نشأ رسول الله أيضًا..."(30).
وقال في خيف ذي القبر أسفل خيف سلام في وادي نخلة الشامية: "سكانه بنو مسروح وسعد وكنانة..."(31).
ويعلّق الدكتور عيّاد الثبيتي على نص عرام عند قوله: "أنّ سعدًا في كلام عرام ليست سعد بن بكر بن هوازن، وزاد الرواة فيهم لشهرة ذلك وذيوعه؛ فلكل مسلم ولوع بسيرة-النساخ- وهم الذين نشأ رسول الله المصطفى عليه الصلاة والسلام، ولسعد بن بكر من هذه البابة شهرة لا تدانيها سعد أخرى...". ثم يضيف الثبيتي عند قوله: "...أفلا يحتمل أن تكون سعد الواردة في كلام عرام من كنانة... خاصة أنّ كنانة من قبائل تلك النواحي. وينبغي أن نتذكر أنّ عرامًا لم يزد على (سعد)..."اهـ(32).
وحول نص عرام بن الأصبغ السلمي، فقد جاء في إحدى النسخ: سعد وكنانة وأعتقد أنه خطأ، ويؤيد هذا ما جاء في نسخة الميمني سعد كنانة وأنّ هذا النص نقله بدون إضافة واو ياقوت الحموي(33). وقد نقل البكري من رسالة عرام إلا أنه أضاف من عنده وسعد هوازن(34)؟! زيادة على نص عرام، وهذا ما لم يذكره عرام السلمي.
كما وقع في هذه الزيادة ياقوت الحموي حيث ذكر سعد بن بكر، وهو ناقل عن عرام، وعرام لم يقل سعد بن بكر لكن ياقوت نقل نص عرام حول خيف ذي القبر عند قوله: "سكانه بنو مسروح وسعد كنانة..."، وهو ما يتفق مع ما نشره الميمني(35). ويقول الدكتور عيّاد الثبيتي: "والأصل في هذا كله -في ظني- كلام عرام"(36).
قلت: وهذا هو الصحيح؛ إذ مصدرهم وعمدتهم هو رسالة عرام السلمي. وذلك لأنّ سعد كنانة الذين يسكنون خيف ذي القبر، قرب تَنْضُب، في وادي نخلة الشامية، ويسكن مع سعد كنانة في خيف ذي القبر بنو مسروح. أما سعد الثانية فلم يقل عنها عرام أنها سعد هوازن؛ لأنه يقول في ذِكر رهاط والحديبية: "هؤلاء القريات لسعد ومسروح، وهم الذين نشأ فيهم رسول ؛ ومعروف أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام نشأ في بني سعد بن بكر بن هوازن.الله ونص عرام فيه ذِكر لقبيلتين سعد وبني مسروح وإن صح أنّ عرامًا قال: وهم الذين نشأ...إلخ وليس زيادة من النساخ كما قال بذلك الدكتور الثبيتي؛ فهذا يعني أنّ مسروحًا من بني سعد بن بكر بن هوازن.
وقد ذكر ابن الكلبي (ت204هـ) أنّ أبا مسروح من رجال سعد بن بكر، وهو الحارث بن يعمر بن حيّان بن عميرة من بني سعد بن بكر. وقال في موضع آخر من كتابه: "واغتربت صفية بنت العباس عند عبدالله بن أبي مسروح من بني سعد بن بكر..."(37). ورهاط التي تسكنها القبيلتان تقع على نحو 150 كيلاً شمال شرق مكة المكرمة(38). [/color]







ورد في كتاب (( جمهرة أنساب العرب )) ص 265

في ذكر بنو سعد بن بكر بن هوازن ما نصه:

(( الحارث بن يعمر بن حيان بن عميرة بن ملاّن بن ناضره بن فصيّه بن

سعد بن بكر بن هوازن )) . تزوج / صفيه بنت العباس بن عبدالمطلب رضي

الله عنه . ......................... الخ فولدت له عبدالله وعبدالرحمن .


أعتقد ان هذا الكلام يزيل الظن لدي طلاب المدرسه الكنانيه



تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Aug-2005, 12:23 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

ملاحظ يالمحب الصريح وخل بالك من نقطه مهمة ... حتى كتب البلدانيين وعندما يحين دورها ... سترى من القوم ... العجب العجاب ...!!

هلا بالنووي ... لاتنسى ايضا ان بنو وقدان بطن من بني سعد بن بكر هوازن والنسبة لهم .. بطبيعة الحال ... وقداني سعدي ...!!















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:30 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي