الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-Feb-2011, 03:39 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الدغيثر العنزي
عضو فعال
إحصائية العضو






الدغيثر العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة


مادامت قبيلة عنزه نسبها مدون في اعرق الكتب كما تقول وانا معك في هذا الكلام فهي مدونه تحت إسم عنزه بن اسد بن ربيعه في جميع الكتب التاريخيه

فما بال اخواننا مؤرخي قبيلة عنزه يشطحون ويمارسون التملص من هذا النسب العريق والقديم والتشبث بأنساب بكر وتغلب هل هو للتغني بالامجاد التغلبيه والبكريه ؟ ام هو لشئ اخر لا نعلمه

لأول مره في التاريخ وعلى مستوى العالم اجمع نسمع بقبيلة تتملص من نسبها الصريح والمتفق عليه وتبحث عن نسب اخر والعذر في ذلك التحالف او القرابه وترمي بكل ماذكر عن نسب عنزه عرض الحائط

يااخي الكريم الحر اذا تبيني اضحك على نفسي واريش فيك بقول انتم بكر وتغلب ونقفل الموضوع ماعندك مشكله

ولاكن هل ترضى غيرتك وحميتك القبليه بالتلاعب بالانساب رغم وضوحها ؟؟ وهل نسبك الصريح لعنزه بن اسد بن ربيعه معيب ومخزي حتى يتهرب منه بعض مؤرخي عنزه الكرام

اجبني بالله عليك لعلي استمتع بتحليلاتك الشخصيه :

قبيلة عنزه قبيله عريقه وقديمه ومنهم صحابه رضوان الله عليهم تتفق معي في ذلك

وبما انها قبيله قديمه .. اجب على التالي :

هل سمعت او قرأت عن رجل يدعى الحمداني العنزي ؟
هل سمعت او قرات عن رجل يدعى الشيباني العنزي ؟ (( مالنا علاقه فيه علشان ماتقول اني طامع فيه )) :d
هل سمعت او قرأت عن رجل يدعى البكري العنزي ؟
هل سمعت او قرأت عن رجل يدعى التغلبي العنزي ؟
هل سمعت او قرأت عن رجل يدعى اليشكري العنزي ؟
هل سمعت او قرأت عن رجل يدعى الحنفي العنزي ؟

ناخذها بالعكس :

هل سمعت او قرأت عن رجل يدعى العنزي البكري ؟
هل سمعت او قرأت عن رجل يدعى العنزي التغلبي ؟

صدقني لو تاكل الكتب اكل ماراح تحصل علاقه بين عنزه وبين وائل بن قاسط الا في ربيعه وفي حلف اللهازم مع بكر اللي انتهى من الازمنه الغابره فقط

واعيد لك نفس العباره اللي قلتها اذا تبيني اضحك على نفسي وانت تضحك على نفسك ماعندك مشكله نكلم الاداره تقفل الموضوع والوجه من الوجه ابيض
يا سرحان لاعلاقة بين عنزة ووائل الا في حلف اللهازم القائم الا الان ولسنا نضحك على انفسنا

كما تزعم بل هذا ماوجد في الكتب ,ولكن افترض فيك الحياء عندما تتكلم عن انساب الاخرين

حلف اللهازم هو الذي ربط عنزة ووائل والكل في اسد بن ربيعه

يقول القلقشندي المتوفى سنة 821 ه

بنو وائل - بطن من ربيعة من العدنانية، وهم بنو وائل بن قاسط ابن هيب بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وربيعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة، كان له من الولد بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وعنز عنزة، والشخيص فدخل في بني ثعلب، والحارث داخل في بني تيم الله بن ثعلبة" أ.هـ

وهذا يفسر علاقة عنزة بوائل

بينما لايملك احد من القبائل حديثة العهد اي نص يفيد نسبها

الموضوع ليس افتراض بل نصوص وادله يهرب منها البعض ,لان التاريخ خذل الاخرين















غير مقروء 23-Feb-2011, 07:19 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو







سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدغيثر العنزي مشاهدة المشاركة
يا سرحان لاعلاقة بين عنزة ووائل الا في حلف اللهازم القائم الا الان ولسنا نضحك على انفسنا

كما تزعم بل هذا ماوجد في الكتب ,ولكن افترض فيك الحياء عندما تتكلم عن انساب الاخرين

حلف اللهازم هو الذي ربط عنزة ووائل والكل في اسد بن ربيعه

يقول القلقشندي المتوفى سنة 821 ه

بنو وائل - بطن من ربيعة من العدنانية، وهم بنو وائل بن قاسط ابن هيب بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وربيعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة، كان له من الولد بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وعنز عنزة، والشخيص فدخل في بني ثعلب، والحارث داخل في بني تيم الله بن ثعلبة" أ.هـ

وهذا يفسر علاقة عنزة بوائل

بينما لايملك احد من القبائل حديثة العهد اي نص يفيد نسبها

الموضوع ليس افتراض بل نصوص وادله يهرب منها البعض ,لان التاريخ خذل الاخرين
تقولي الحلف مازال باقي إلى الان

وسأكتفي بالرد عليك بما قاله ابن عمك عبدالله بن عبار مؤرخ ربيعه عندما ذكر بأن قبيلة عنزه رحلت من عين التمر بالعراق إلى خيبر بالمدينه ولم يرافقها اي بكري او تغلبي واحد

ولدي سؤال واتمنى الاجابه عليه

هل قبيلة عنزه هي من دخلت في حلف اللهازم ام العكس ؟

واذا كان العكس فمن الغير المعقول ان تتسمى بعض القبائل البكريه بإسم العنزي لان قبيلة عنزه هي من دخلت في هذا الحلف وليس القبائل البكريه فمن باب اولى ان تتسمى هذه القبائل البكريه بإسم اللهزمي استدلالا على مسمى الحلف بدلا ان تنتحل اسم قبيله منضمه لحلفهم

هذه عادات القبائل العربيه إلى حد هذه اللحظه لم تتغير وعلى سبيل المثال انا كشخص شيباني من الشيابين انضميت إلى قبيلة الروقه من عتيبه هل يصح ان ينتسب الروقه للشيابين ؟؟ بالتأكيد لا بس ممكن اني اكتب الشيباني الروقي في هذه الحاله بسبب انضمامي إليهم وتحالفي معهم

اتمنى تكون الصوره واضحه















غير مقروء 23-Feb-2011, 07:29 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو رزق
عضو
إحصائية العضو






أبو رزق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة


تقولي الحلف مازال باقي إلى الان


على سبيل المثال انا كشخص شيباني من الشيابين انضميت إلى قبيلة الروقه من عتيبه هل يصح ان ينتسب الروقه للشيابين ؟؟ بالتأكيد لا بس ممكن اني اكتب الشيباني الروقي في هذه الحاله بسبب انضمامي إليهم وتحالفي معهم

اتمنى تكون الصوره واضحه

!!!!!!!!
اخوي سرحان الشيباني ....هل الشيباني عتيبي حلفأً أو نسبأ ؟؟!!

وشكراَ















غير مقروء 23-Feb-2011, 07:57 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الدغيثر العنزي
عضو فعال
إحصائية العضو






الدغيثر العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة


تقولي الحلف مازال باقي إلى الان

وسأكتفي بالرد عليك بما قاله ابن عمك عبدالله بن عبار مؤرخ ربيعه عندما ذكر بأن قبيلة عنزه رحلت من عين التمر بالعراق إلى خيبر بالمدينه ولم يرافقها اي بكري او تغلبي واحد

ولدي سؤال واتمنى الاجابه عليه

هل قبيلة عنزه هي من دخلت في حلف اللهازم ام العكس ؟

واذا كان العكس فمن الغير المعقول ان تتسمى بعض القبائل البكريه بإسم العنزي لان قبيلة عنزه هي من دخلت في هذا الحلف وليس القبائل البكريه فمن باب اولى ان تتسمى هذه القبائل البكريه بإسم اللهزمي استدلالا على مسمى الحلف بدلا ان تنتحل اسم قبيله منضمه لحلفهم

هذه عادات القبائل العربيه إلى حد هذه اللحظه لم تتغير وعلى سبيل المثال انا كشخص شيباني من الشيابين انضميت إلى قبيلة الروقه من عتيبه هل يصح ان ينتسب الروقه للشيابين ؟؟ بالتأكيد لا بس ممكن اني اكتب الشيباني الروقي في هذه الحاله بسبب انضمامي إليهم وتحالفي معهم

اتمنى تكون الصوره واضحه
ابن عمي يتاول بينما النسب المعروف اقدم من كلامه واكرر

الشيباني لماذا تحاول الهروب من النصوص القديمه وتضيق النقاش

هل لان النصوص التاريخيه لم تخدم تاريخك ؟؟

عادات القبائل العربيه تنتسب الى من هو في عمود النسب اعلى

وتحافظ على انسابها ان كانت صريحة ولم يدخل فيها احلاف من خارجها اليس كذلك















غير مقروء 23-Feb-2011, 03:05 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو







سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدغيثر العنزي مشاهدة المشاركة
ابن عمي يتاول بينما النسب المعروف اقدم من كلامه واكرر

الشيباني لماذا تحاول الهروب من النصوص القديمه وتضيق النقاش

هل لان النصوص التاريخيه لم تخدم تاريخك ؟؟

عادات القبائل العربيه تنتسب الى من هو في عمود النسب اعلى

وتحافظ على انسابها ان كانت صريحة ولم يدخل فيها احلاف من خارجها اليس كذلك
عن اي نصوص قديمه تتحدث !! كلها تتحدث عن تحالف قبيلة عنزه مع بكر بن وائل ( مجرد حلف ليس إلا ) لم يتحول إلى تغيير انساب و كل قبيله من هذه القبائل المتحالفه حافظت على اسمها

ولم يعد لهذا الحلف قيمه كحلف الفضول وغيرها من التحالفات الاخرى لأنها عقدت لأسباب معينه وانتهت هذه الاسباب القائمه على التحالف وانفض التحالف لم يكن تداخل بمعنى اصح مثل انطواء فروع هوازن المتبقيه في الحجاز تحت مسمى عتيبه

وحتى لا نطيل النقاش في مواضيع محسومه ومستهلكه مسبقا

خلاصة الموضوع هناك العديد من الكتاب الافاضل من قبيلة عنزه يسيرون عكس التيار فمنهم من يؤكد انتساب قبيلة عنزه إلى وائل بن قاسط ومنهم الحر 2010 ومنهم من يؤكد انتساب وائل بن قاسط عن طريقة الحلف إلى قبيلة عنزه وهذا قولك اخي الكريم

وكلى القولين مجرد تداعيات وفرضيات لايمكن التعويل عليها فكلام مؤرخكم الكريم عبدالله بن عبار وهو من قضى ثلاثون عاما من التحقيق في انساب عنزه وانساب ربيعه بشكل عام على النقيض تماما

وجميع ما يثيره كتاب عنزه هي امور تطرق لها بن عبار ونقلت منه وتراجع عنها وتبرأ إلى الله من اقواله مسبقا















غير مقروء 23-Feb-2011, 07:28 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الدغيثر العنزي
عضو فعال
إحصائية العضو






الدغيثر العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة


عن اي نصوص قديمه تتحدث !! كلها تتحدث عن تحالف قبيلة عنزه مع بكر بن وائل ( مجرد حلف ليس إلا ) لم يتحول إلى تغيير انساب و كل قبيله من هذه القبائل المتحالفه حافظت على اسمها

ولم يعد لهذا الحلف قيمه كحلف الفضول وغيرها من التحالفات الاخرى لأنها عقدت لأسباب معينه وانتهت هذه الاسباب القائمه على التحالف وانفض التحالف لم يكن تداخل بمعنى اصح مثل انطواء فروع هوازن المتبقيه في الحجاز تحت مسمى عتيبه

وحتى لا نطيل النقاش في مواضيع محسومه ومستهلكه مسبقا

خلاصة الموضوع هناك العديد من الكتاب الافاضل من قبيلة عنزه يسيرون عكس التيار فمنهم من يؤكد انتساب قبيلة عنزه إلى وائل بن قاسط ومنهم الحر 2010 ومنهم من يؤكد انتساب وائل بن قاسط عن طريقة الحلف إلى قبيلة عنزه وهذا قولك اخي الكريم

وكلى القولين مجرد تداعيات وفرضيات لايمكن التعويل عليها فكلام مؤرخكم الكريم عبدالله بن عبار وهو من قضى ثلاثون عاما من التحقيق في انساب عنزه وانساب ربيعه بشكل عام على النقيض تماما

وجميع ما يثيره كتاب عنزه هي امور تطرق لها بن عبار ونقلت منه وتراجع عنها وتبرأ إلى الله من اقواله مسبقا

1- حلف الفضول ليس كحلف اللهازم لانه حلف بين ابناء عمومه ونصوص تاريخيه تؤكد

ان الحلف لم ينتهي ومسمى وائل ونص القلقشندي

2- اثبت بالنص التاريخي ان هوازن دخلت تحت مسمى عتيبه حتى اعرف ان من يتكلم بالانساب

يعرف نسبه؟















غير مقروء 24-Feb-2011, 01:16 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو







سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدغيثر العنزي مشاهدة المشاركة
1- حلف الفضول ليس كحلف اللهازم لانه حلف بين ابناء عمومه ونصوص تاريخيه تؤكد

ان الحلف لم ينتهي ومسمى وائل ونص القلقشندي

2- اثبت بالنص التاريخي ان هوازن دخلت تحت مسمى عتيبه حتى اعرف ان من يتكلم بالانساب

يعرف نسبه؟

وحلف الفضول ايضا بين ابناء عمومه وكلهم من قريش وماهي النصوص التاريخيه التي تؤكد بأن الحلف قائم ولم ينتهي ؟ اذا كنت ستأتي بكلام القلقشندي فلا حاجة لنا به لانه ليس مصدر حديث بل هو قبل 500 سنه ومعاصر لتلك الحقبه وانت تقول بأن الحلف لازال قائم ولم ينتهي إلى اليوم

اقتباس:
2- اثبت بالنص التاريخي ان هوازن دخلت تحت مسمى عتيبه حتى اعرف ان من يتكلم بالانساب
هوازن لم تدخل كلها تحت مسمى عتيبه بل من بقي في الحجاز من القبائل الهوازنيه بعضها انطوى تحت مسمى عتيبه اليوم ولذلك لقبها علماء النسب بترثة هوازن والإدله على ذلك كثيره وتستطيع انت بنفسك ان تكتشف عدد من الاختلافات حول نسب عتيبه فمنهم من ينسبها إلى بني سعد ومنهم من ينسبها لبني هلال ومنهم من ينسبها إلى بني عامر وبني جشم وكلها قبائل هوازنيه ولم يخرج نسبها عن الاطار الهوازني

واليك المصادر

" عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " نهاية الارب ق8
" عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " العبر ـ أبن خلدون
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ..السويدي 1228هـ
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ابن لعبون1242هـ
" عتيبة بقايا عامر بن صعصعة " بن بليهد صحيح الأخبار 1/148
"عتيبة هم عامر بن صعصعه" ...بن خميس المجاز بين نجد والحجاز ص 101
" وهنالك اعداد كبيره جداً من بني هلال بقيت في عتيبة وهم ابناء عمومتهم واقرب القبائل لهم " وجدي المغربي الادريسي

ولك ان تتخيل عدد الكتب الكثيره التي ذكرت بلاد هوازن وسكانها اليوم ولكن فضلت عدم الاطاله في النقاش في نسبنا الموثق والذي لا نقبل التشكيك فيه او التفكير في تغييره والانتقال إلى نسب اخر















غير مقروء 23-Feb-2011, 08:21 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الشيباني محمد
عضو ماسي

الصورة الرمزية الشيباني محمد

إحصائية العضو







الشيباني محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة


تقولي الحلف مازال باقي إلى الان

وسأكتفي بالرد عليك بما قاله ابن عمك عبدالله بن عبار مؤرخ ربيعه عندما ذكر بأن قبيلة عنزه رحلت من عين التمر بالعراق إلى خيبر بالمدينه ولم يرافقها اي بكري او تغلبي واحد

ولدي سؤال واتمنى الاجابه عليه

هل قبيلة عنزه هي من دخلت في حلف اللهازم ام العكس ؟

واذا كان العكس فمن الغير المعقول ان تتسمى بعض القبائل البكريه بإسم العنزي لان قبيلة عنزه هي من دخلت في هذا الحلف وليس القبائل البكريه فمن باب اولى ان تتسمى هذه القبائل البكريه بإسم اللهزمي استدلالا على مسمى الحلف بدلا ان تنتحل اسم قبيله منضمه لحلفهم

هذه عادات القبائل العربيه إلى حد هذه اللحظه لم تتغير وعلى سبيل المثال انا كشخص شيباني من الشيابين انضميت إلى قبيلة الروقه من عتيبه هل يصح ان ينتسب الروقه للشيابين ؟؟ بالتأكيد لا بس ممكن اني اكتب الشيباني الروقي في هذه الحاله بسبب انضمامي إليهم وتحالفي معهم

اتمنى تكون الصوره واضحه
ابن العم سرحان مدري بس تهاجم عنزة في انسابها ومهتم في نسبهم ,موضوعي رد على من تعرض لنسب عتيبه

ونت قلبت الموضوع الله يهديك امرك عجيب وانا اخوك ,عنزة عيال وايل ونعم فيهم ونسبهم امناء عليه

المفروض نكون يد بوجه من يطعن بانساب العرب















غير مقروء 23-Feb-2011, 03:20 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو







سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيباني محمد مشاهدة المشاركة
ابن العم سرحان مدري بس تهاجم عنزة في انسابها ومهتم في نسبهم ,موضوعي رد على من تعرض لنسب عتيبه

ونت قلبت الموضوع الله يهديك امرك عجيب وانا اخوك ,عنزة عيال وايل ونعم فيهم ونسبهم امناء عليه

المفروض نكون يد بوجه من يطعن بانساب العرب
ابن العم محمد اذا كانت الانساب تتلقفها الايدي كتلقف الكره في ايدي صغار السن واصحاب الهوى وتخالف النسب الصريح والمتعارف عليه بالمصادر التاريخيه

هنا يأتي دورنا للتصحيح فقبيلة عنزه الكريمه قبيله عربيه ونحن جزء من منظومة القبائل العربيه فلو كل قبيله انحرفت عن نسبها الصحيح المخالف للنصوص التاريخيه وتعلقت في انساب اخرى حديثه فعلينا حرق الكتب والمخطوطات القديمه لانها ستصبح غير مفيده















غير مقروء 23-Feb-2011, 07:19 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الشيباني محمد
عضو ماسي

الصورة الرمزية الشيباني محمد

إحصائية العضو







الشيباني محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة


ابن العم محمد اذا كانت الانساب تتلقفها الايدي كتلقف الكره في ايدي صغار السن واصحاب الهوى وتخالف النسب الصريح والمتعارف عليه بالمصادر التاريخيه

هنا يأتي دورنا للتصحيح فقبيلة عنزه الكريمه قبيله عربيه ونحن جزء من منظومة القبائل العربيه فلو كل قبيله انحرفت عن نسبها الصحيح المخالف للنصوص التاريخيه وتعلقت في انساب اخرى حديثه فعلينا حرق الكتب والمخطوطات القديمه لانها ستصبح غير مفيده
نعم صحيح ياسرحان لكن كيف نجزم ان عنزة ليست تحالفات من ربيعه هل نلغي التاريخ

وناخذ مايوافق هوانا ,حلف اللهازم جزء من تاريخ عنزة وليس لدينا دليل نقطع به انه انتهى

بل جاء مايؤكده من مصادر ,وكما تعرف ان الحق يعرف برجاله فلا اظن ان قبيلة عنزة انحرفت عن

انسابها لان هذا اتهام باطل واربا بك من الطعن في انساب قبيلة عنزة

عنزة تحالفات من ربيعه وفي عرف الانساب يجوز الانتساب للعم والاخ ,اما حرق الكتب والمخطوطات

القديمه فيعني حرق انساب القبائل العربيه ,ويعني حرق نسب قبائل قيس وهوازن ومضر وربيعه وقحطان



ونصبح بلانسب ,هل نطعن في نسب شمر وهم بطن من طيء وصار الانتساب للبطن الصغير

هل نطعن في مطير وحرب ,ادعوك من نية صادقه الى ترك انساب العالمين فالله يحاسب وليس نحن

وكل عارف نسبه فلا الصلبي سيقول لك انه بدون اصل ,والاولى ان نرد على من يطعن في انسابنا















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:22 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي