الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Mar-2010, 09:22 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عامر بن جشم الهوازني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






عامر بن جشم الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنيدي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انقل لكم ما جاء في كتاب لب اللباب لجلال الدين السيوطي :





ليس هناك اي ذكر لهوازن بل قال ان عتيبه قبيله من العرب فقط !!؟؟


يقول السيوطي / العتبي لبني عتيبه

فمعنا هذا ان الجد اسمه عتيبة الذي ينتسب له هؤلاء الأبناء .


وقوله ( العتبي ) لا محل له هنا اذا كان يقول لبني عتيبة ولم يقل لبني عتبة
الاخ هنيدي
أنا لم أقول أن السيوطي نسب عتيبة لهوازن وراجع ردودي
وجد القبيلة أسمه عتبة وليس عتيب وليس عتيبة ومصادري التي اطلعت عليها تذكر ذلك خاصه بقبيلة العصمه وقد ذكر مسمى القبيلة فيها ( عتبة وليس عتيب وليس عتيبة ) وهذه المصادر هي :

ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.

2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.

3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.

4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه

5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه

6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه

7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه

8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الهوازني


والمصادر التي ذكرتها الكتب ذكر ذلك السيوطي والمدني وورد عندهم مانصه :


"العتبي (وهو النسبة لبني عتبه لغة) لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكه المشرفه والعامه تقول في النسبة اليها عتيبي 0

يعني العتبي هو في الاصل نسبة لبني عتبه كما يقول ذلك المؤرخون وأهل العلم فالوثائق والسيوطي والمدني جميعها أجمعت على مسمى القبيلة وهو عتبة
تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Mar-2010, 12:13 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبد المحسن الحلحلي
عضو فضي

الصورة الرمزية عبد المحسن الحلحلي

إحصائية العضو






عبد المحسن الحلحلي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن جشم الهوازني مشاهدة المشاركة
الاخ هنيدي
أنا لم أقول أن السيوطي نسب عتيبة لهوازن وراجع ردودي
وجد القبيلة أسمه عتبة وليس عتيب وليس عتيبة ومصادري التي اطلعت عليها تذكر ذلك خاصه بقبيلة العصمه وقد ذكر مسمى القبيلة فيها ( عتبة وليس عتيب وليس عتيبة ) وهذه المصادر هي :

ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.

2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.

3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.

4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه

5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه

6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه

7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه

8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الهوازني


والمصادر التي ذكرتها الكتب ذكر ذلك السيوطي والمدني وورد عندهم مانصه :


"العتبي (وهو النسبة لبني عتبه لغة) لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكه المشرفه والعامه تقول في النسبة اليها عتيبي 0

يعني العتبي هو في الاصل نسبة لبني عتبه كما يقول ذلك المؤرخون وأهل العلم فالوثائق والسيوطي والمدني جميعها أجمعت على مسمى القبيلة وهو عتبة
تقبل تحياتي


عامر بن جشم

مسمى عتبة المذكور في وثائق العصمة ليس عتبة جد قبيلة عتيبة




أقول عتبة المذكور عند العصمة هو أحد أجداد العبابيد من الشجاعين من العصمة

ولا يعقل نقلاً ولا عقلاً أن يكون عتبة العبادي العصيمي هو من انضوت تحت مسماه قبائل عتيبة كافة


إنما هو جد في سلسلة جدود العصمة خاصة فقط

وأعتب على كثير من الأخوة ذكرهم أن عتبة العصيمي هو من أحد الأقوال التي تنسب عتيبة

لأن هذا عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان بن عاصم بن قاسم بن عصيم بن منصور بن عامر

حفيد حفيد حفيد عامر الجد السابع لعتبة العبادي

وعامر في رواية نسابة ثبيت هو عامر بن صرير بن ثابت بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب الهوازني

يكون عتيب بن كعب الجد الرابع عشر لعتبة العبادي العصيمي

فكيف يكون الحفيد هو الأصل ويترك الجد !!!

يقول إمام دارالهجرة رحمه الله :

((كلُ رادّ ومردود إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم))


لكم احترامي جميعاً


الحلحلي















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Mar-2010, 12:34 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عامر بن جشم الهوازني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






عامر بن جشم الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .الحلحلي. مشاهدة المشاركة




عامر بن جشم

مسمى عتبة المذكور في وثائق العصمة ليس عتبة جد قبيلة عتيبة




أقول عتبة المذكور عند العصمة هو أحد أجداد العبابيد من الشجاعين من العصمة

ولا يعقل نقلاً ولا عقلاً أن يكون عتبة العبادي العصيمي هو من انضوت تحت مسماه قبائل عتيبة كافة


إنما هو جد في سلسلة جدود العصمة خاصة فقط

وأعتب على كثير من الأخوة ذكرهم أن عتبة العصيمي هو من أحد الأقوال التي تنسب عتيبة

لأن هذا عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان بن عاصم بن قاسم بن عصيم بن منصور بن عامر

حفيد حفيد حفيد عامر الجد السابع لعتبة العبادي

وعامر في رواية نسابة ثبيت هو عامر بن صرير بن ثابت بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب الهوازني

يكون عتيب بن كعب الجد الرابع عشر لعتبة العبادي العصيمي

فكيف يكون الحفيد هو الأصل ويترك الجد !!!

يقول إمام دارالهجرة رحمه الله :

((كلُ رادّ ومردود إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم))


لكم احترامي جميعاً


الحلحلي
الاخ الحلحلي

أنا في هذا الموضوع لم انسب قبيلة عتيبة الى عتبة بن عمران العصيمي كلامي واضح في ردودي

قبيلة العصمه نسبة الى قبيلة عتبة وهذا النسب مذيل في شجرة فروع العصمه لدى الظهيرات

اما عتبه بن عمران العصيمي ليس هو من حملت قبيلة عتيبة مسماه الذي حملت القبيلة مسماه عتبة أخر

و ماجاء في الشجرة التي أعدها بن ظهير: الاتي -

قبيلة العصمه أحداء قبائل عتبه من هوازن

أرجوا أن تفهم مقصدي قبل تقويلي شي لم أقله















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Mar-2010, 04:21 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبد المحسن الحلحلي
عضو فضي

الصورة الرمزية عبد المحسن الحلحلي

إحصائية العضو






عبد المحسن الحلحلي غير متواجد حالياً

افتراضي

[align=center]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن جشم الهوازني مشاهدة المشاركة
الاخ الحلحلي

أنا في هذا الموضوع لم انسب قبيلة عتيبة الى عتبة بن عمران العصيمي كلامي واضح في ردودي

قبيلة العصمه نسبة الى قبيلة عتبة وهذا النسب مذيل في شجرة فروع العصمه لدى الظهيرات

اما عتبه بن عمران العصيمي ليس هو من حملت قبيلة عتيبة مسماه الذي حملت القبيلة مسماه عتبة أخر

و ماجاء في الشجرة التي أعدها بن ظهير: الاتي -

قبيلة العصمه أحداء قبائل عتبه من هوازن

أرجوا أن تفهم مقصدي قبل تقويلي شي لم أقله

أخي وابن عمي العزيز

بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك

أنا لم أقل بأنك أنت القائل بذلك

لكن ورد ذلك عن بعض أهل المنتدى هذا وغيره وأنا قلت أعتب على بعض الأخوة

وما ورد في مشجرة أبو ظهير صحيح كما ذكرت أنت من عتبة من هوازن

أتمنى أن تتقبل اعتذاري إن أخطئت عليك

فمن أنا بدون أبناء عمومتي!



لك احترامي


عبدالمحسن الحلحلي















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Mar-2010, 04:38 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عامر بن جشم الهوازني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






عامر بن جشم الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

[quote=.الحلحلي.;1015762]



أخي وابن عمي العزيز

بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك

أنا لم أقل بأنك أنت القائل بذلك

لكن ورد ذلك عن بعض أهل المنتدى هذا وغيره وأنا قلت أعتب على بعض الأخوة

وما ورد في مشجرة أبو ظهير صحيح كما ذكرت أنت من عتبة من هوازن

أتمنى أن تتقبل اعتذاري إن أخطئت عليك

فمن أنا بدون أبناء عمومتي!


لك احترامي


عبدالمحسن الحلحلي[/]
[/quote

أخي عبدالمحسن الحلحلي شرفت هذا الموضوع بمشاركتك فيه
ويعلم الله اني لم اكتب هذا الموضوع الا لكي نستفيد جميعا ونتناقش لكي يستفيد منه القراء الكرام
تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:09 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي