الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   أنساب قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=7)
-   -   عتيب ليس جد قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=107015)

عامر بن جشم الهوازني 22-Mar-2010 07:18 AM

عتيب ليس جد قبيلة عتيبة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاء في وثيقة النفعه المؤرخه سنة 995هـ والتي نشرها الاستاذ القداح في كتابه النفعه / نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب (( نلاحظ هنا ان الاسم الوارد في الكتاب نقلا عن الحجه هو عتب وليس عتيب وليس عتيبة)) بن كعب بن شباب (( نلاحظ هنا ان الاسم الوارد في الكتاب نقلا عن الحجه هو شباب وليس شبابة ))، وقد نشر هذا النص بن بسام في كتابه علماء نجد خلال خمسة قرون ص3/726

لقد قام الاستاذ / القداح بتصحيفات للاسماء وخالف ماورد في كتابه
التصحيف الاول /
صحف الاسم / عتب المذكور أعلاه الى عتيب ثم قام بتصحيفه مره أخرى الى عتيبة لكي يؤهم القراء ان عتب هو جد قبيلة عتيبة الذي حملت أسمه وهذا الكلام ليس بصحيح ومن يدعي غير ذلك عليه ابراز المصدر الصريح الذي يذكر فيه الاسم عتيبة وأن هذا الاسم هو الذي تسمت به القبيلة بدون مصدر لا يحق للقداح ولا غيره القول بأن عتب المذكور أعلاه في وثائق القداح هو الذي حملت القبيلة أسمه
التصحيف الثاني /
صحف الاسم / شباب المذكور أعلاه الى شبابة لكي يوافق بحوثه
الخلاصه:
لايوجد أخواني القراء لدى القداح اثبات الا الاجتهادات والتصحيفات والتوهمات التي ليس عليها دليل


أنتهى

النمر الروقي 22-Mar-2010 07:47 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن جشم الهوازني (المشاركة 1012204)
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاء في وثيقة النفعه المؤرخه سنة 995هـ والتي نشرها الاستاذ القداح في كتابه النفعه / نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب (( نلاحظ هنا ان الاسم الوارد في الكتاب نقلا عن الحجه هو عتب وليس عتيب وليس عتيبة)) بن كعب بن شباب (( نلاحظ هنا ان الاسم الوارد في الكتاب نقلا عن الحجه هو شباب وليس شبابة ))، وقد نشر هذا النص بن بسام في كتابه علماء نجد خلال خمسة قرون ص3/726

لقد قام الاستاذ / القداح بتصحيفات للاسماء وخالف ماورد في كتابه
التصحيف الاول /
صحف الاسم / عتب المذكور أعلاه الى عتيب ثم قام بتصحيفه مره أخرى الى عتيبة لكي يؤهم القراء ان عتب هو جد قبيلة عتيبة الذي حملت أسمه وهذا الكلام ليس بصحيح ومن يدعي غير ذلك عليه ابراز المصدر الصريح الذي يذكر فيه الاسم عتيبة وأن هذا الاسم هو الذي تسمت به القبيلة بدون مصدر لا يحق للقداح ولا غيره القول بأن عتب المذكور أعلاه في وثائق القداح هو الذي حملت القبيلة أسمه
التصحيف الثاني /
صحف الاسم / شباب المذكور أعلاه الى شبابة لكي يوافق بحوثه
الخلاصه:
لايوجد أخواني القراء لدى القداح اثبات الا الاجتهادات والتصحيفات والتوهمات التي ليس عليها دليل


أنتهى

اخي عامر
واضافة لما تفضلت به فان القداح عند تعليقه على اسم هوازم ( هوازن ) الوارد اسمه في تسلسل جدود النفعه - في الحجه او الوثيقه - علق على ذلك بالقول : ان هوازن هذا لايشير الى هوازنية عتيبه وانما هو سبب الالتباس .. واضاف ( ان هوازن يعني فقط انه اسم من الاسماء الشائعه عند العرب ) واعطى بعض الامثله .

التعليق : ومن هذا المنطلق نقول للقداح ايضا :
(( لماذا لا يكون اسم عتب ( المصحف لعتيب ) واسم شباب المحور ( لشبابه ) . لماذا لا تكون ايضا فقط مجرد اسماء شائعه في ذلك العصر وما قبله وما بعده .؟؟!!

عامر بن جشم الهوازني 22-Mar-2010 07:47 AM

الذي يدعي أن عتب المصحف الى عتيب والمصحف الى عتيبة هو جد قبيلة عتيبة
قبل أن يشارك في هذا الموضوع يبرز مصدره والا لن ارد عليه

فهد العازمي العتيبي 22-Mar-2010 07:50 AM

لاهنت اخوي عامر الهوازني

على التوضيح القيم والمفحم في نفس الوقت ...

البيطار 22-Mar-2010 07:51 AM

اعطي القداح اكبر من حجمة

بن حطيم 22-Mar-2010 09:06 AM

عــتــيــب جــــد قــبــيــلــة عــتـــيــبـــة


نشرت مجلة فواصل في عددها رقم 193 – 1 ديسمبر 2006 م موضوع تحت عنوان " وثيقة تنشر لأول مرة تبين عتيب جد قبيلة عتيبة " ونشرت المجلة شئ من صورة الوثيقة التي طالما حلم بها أبناء عتيبة نشرها من قبل الأستاذ تركي بن مطلق القداح العتيبي وطالبوه بها ، وإليكم نص الموضوع كما جاء في المجلة .

" عثر الأستاذ تركي بن مطلق القداح الباحث المتخصص بقبيلة عتيبة على وثيقة نادرة تكشف عن معلومات جديدة وهامة في نسب قبيلة عتيبة , وتذكر هذه الوثيقة الاسم الكامل لـ (( عتيب)) جد قبيلة عتيبة وتسلسل نسبة .
كما توضح علاقة عتيبة بشبابة , وانها علاقة نسب وليست حلفا كما هو مشهور عند كثير من العامة كما بينت هذة الوثيقة علاقة عتيبة ببني سعد ,وان بني سعد ينحدرون من عتيبة , كما أوضحت ان سعداً هذا ليس سعد بن بكر بن هوزان كما هو متداول عند الكثيرين , بل هو سعد بن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب .
وعتيب هذا هو جد قبيلة عتيبة , وتوضح الوثقية انه من أحفاد شباب جد شبابة .
وذكر لنا الأستاذ تركي القداح أن تاريخ هذه الوثيقة يرجع إلى ما قبل أكثر من أربعة قرون ، فهي مؤرخة في يوم الجمعة العاشر من شهر ربيع الأول من عام ألف وخمس من الهجرة ((1005هـ )) وقد رأينا هذا التاريخ واضح في الوثيقة .
وقد عثر عليها الباحث القداح أثناء رحلته العلمية .
موضوع الوثيقة : ملكية ارض شرق الطائف .
ــ صادرة من : الشريف حسن بن أبي نمي ، شريف مكة المتوفى سنة (( 1010 هـ ))
ــ موجهة إلى : شيوخ النفعة : خضر بن سماح ، وزيدان بن زياد الزيادي ، وخاتم بن ضامر الفليت ، ومحيا النخيش ، وحسن المسعودي ، وحاسن بن رشود ، ومحسن بن عويمر الحصيني ، وغالي بن ردعان الحليفي ، ومقبل بن مقدم السواط ، ووزان بن زاير الجعيد ، وسلمان الحليس . وهذه الوثيقة تضئ الدرب للباحثين في نسب وتاريخ قبيلة عتيبة واكتشاف الأستاذ تركي القداح لها من الأعمال التي تسر الباحثين والمهتمين ، وهو عمل يشكر عليه ، ونتمنى منه الاستمرار على ذلك ، ومواصلة جهده الدؤوب في هذه المجال . والجدير بالذكر ان الأستاذ القداح قد جمع آلاف الوثائق المحلية والعثمانية والمصرية والأجنبية ، من بينها مئات تتعلق بقبيلة عتيبة وكثير منها لم ينشر من قبل ، ينوي طباعتها في عمل مستقل قريباً ــ إن شاء الله ــ مع التعليق عليها ، وإيضاح غوامضها " . ،،،،، انتهى



لقد حضر كبار النفعه وطلبوا من سيدهم سيد الجميع الشريف حسن بن نمي الديرة فأعطاهم عفى عنه ومتع حياته
....... وطلبوا منه كبار النفعه أن يحدد لهم الديرة وهم بأسماهم خضر بن سماح ، وزيدان بن زياد الزيادي ، وخاتم بن ضامر الفليت ، ومحيا النخيش ، وحسن المسعودي ، وحاسن بن رشود ، ومحسن بن عويمر الحصيني ، وغالي بن ردعان الحليفي ، ومقبل بن مقدم السويط ووزان بن زاير الجعيد ، وسلمان الحليس ............ واعطاهم اياها سيد الجميع عطا تام نافذ شهد من حضر شهد احمد العجاجي الثبيتي وشهد محمد الشبيلي وشهد حمدان الشلوي وحميدان الشلوي وشهد علي المطاري وشهد محيا الثمالي وناصر الثمالي وحسن العدواني والله خير الشاهدين ....... وتقاروا النفعه على نسبتهم في الجدة الا نفاع صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع بن نفاع ، وبركوت ومزروع أولاد علي بن طويفح بن نفاع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعدبن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب العربي نسب والشافعي مذهب والله اعلم" انتهــــى

في حجة الديرة المؤرخة سنة 1005 هجري مذكور عتيب وليس عتب أو عنب وهذه التي اعتمد عليها القداح بينما الاخرى التي ذكرتها سنة 995 هجري لم يعول عليهااااااااااااااااااا واحيلك لكتابة تحقيق نسب عتيبة تجد ما يسرك اخي عامر الجشمي فقد فصل فيما اشكل عليك وعلى طرحك

عامر بن جشم الهوازني 22-Mar-2010 09:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن حطيم (المشاركة 1012252)
عــتــيــب جــــد قــبــيــلــة عــتـــيــبـــة


نشرت مجلة فواصل في عددها رقم 193 – 1 ديسمبر 2006 م موضوع تحت عنوان " وثيقة تنشر لأول مرة تبين عتيب جد قبيلة عتيبة " ونشرت المجلة شئ من صورة الوثيقة التي طالما حلم بها أبناء عتيبة نشرها من قبل الأستاذ تركي بن مطلق القداح العتيبي وطالبوه بها ، وإليكم نص الموضوع كما جاء في المجلة .

" عثر الأستاذ تركي بن مطلق القداح الباحث المتخصص بقبيلة عتيبة على وثيقة نادرة تكشف عن معلومات جديدة وهامة في نسب قبيلة عتيبة , وتذكر هذه الوثيقة الاسم الكامل لـ (( عتيب)) جد قبيلة عتيبة وتسلسل نسبة .
كما توضح علاقة عتيبة بشبابة , وانها علاقة نسب وليست حلفا كما هو مشهور عند كثير من العامة كما بينت هذة الوثيقة علاقة عتيبة ببني سعد ,وان بني سعد ينحدرون من عتيبة , كما أوضحت ان سعداً هذا ليس سعد بن بكر بن هوزان كما هو متداول عند الكثيرين , بل هو سعد بن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب .
وعتيب هذا هو جد قبيلة عتيبة , وتوضح الوثقية انه من أحفاد شباب جد شبابة .
وذكر لنا الأستاذ تركي القداح أن تاريخ هذه الوثيقة يرجع إلى ما قبل أكثر من أربعة قرون ، فهي مؤرخة في يوم الجمعة العاشر من شهر ربيع الأول من عام ألف وخمس من الهجرة ((1005هـ )) وقد رأينا هذا التاريخ واضح في الوثيقة .
وقد عثر عليها الباحث القداح أثناء رحلته العلمية .
موضوع الوثيقة : ملكية ارض شرق الطائف .
ــ صادرة من : الشريف حسن بن أبي نمي ، شريف مكة المتوفى سنة (( 1010 هـ ))
ــ موجهة إلى : شيوخ النفعة : خضر بن سماح ، وزيدان بن زياد الزيادي ، وخاتم بن ضامر الفليت ، ومحيا النخيش ، وحسن المسعودي ، وحاسن بن رشود ، ومحسن بن عويمر الحصيني ، وغالي بن ردعان الحليفي ، ومقبل بن مقدم السواط ، ووزان بن زاير الجعيد ، وسلمان الحليس . وهذه الوثيقة تضئ الدرب للباحثين في نسب وتاريخ قبيلة عتيبة واكتشاف الأستاذ تركي القداح لها من الأعمال التي تسر الباحثين والمهتمين ، وهو عمل يشكر عليه ، ونتمنى منه الاستمرار على ذلك ، ومواصلة جهده الدؤوب في هذه المجال . والجدير بالذكر ان الأستاذ القداح قد جمع آلاف الوثائق المحلية والعثمانية والمصرية والأجنبية ، من بينها مئات تتعلق بقبيلة عتيبة وكثير منها لم ينشر من قبل ، ينوي طباعتها في عمل مستقل قريباً ــ إن شاء الله ــ مع التعليق عليها ، وإيضاح غوامضها " . ،،،،، انتهى



لقد حضر كبار النفعه وطلبوا من سيدهم سيد الجميع الشريف حسن بن نمي الديرة فأعطاهم عفى عنه ومتع حياته
....... وطلبوا منه كبار النفعه أن يحدد لهم الديرة وهم بأسماهم خضر بن سماح ، وزيدان بن زياد الزيادي ، وخاتم بن ضامر الفليت ، ومحيا النخيش ، وحسن المسعودي ، وحاسن بن رشود ، ومحسن بن عويمر الحصيني ، وغالي بن ردعان الحليفي ، ومقبل بن مقدم السويط ووزان بن زاير الجعيد ، وسلمان الحليس ............ واعطاهم اياها سيد الجميع عطا تام نافذ شهد من حضر شهد احمد العجاجي الثبيتي وشهد محمد الشبيلي وشهد حمدان الشلوي وحميدان الشلوي وشهد علي المطاري وشهد محيا الثمالي وناصر الثمالي وحسن العدواني والله خير الشاهدين ....... وتقاروا النفعه على نسبتهم في الجدة الا نفاع صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع بن نفاع ، وبركوت ومزروع أولاد علي بن طويفح بن نفاع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعدبن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب العربي نسب والشافعي مذهب والله اعلم" انتهــــى

في حجة الديرة المؤرخة سنة 1005 هجري مذكور عتيب وليس عتب أو عنب وهذه التي اعتمد عليها القداح بينما الاخرى التي ذكرتها سنة 995 هجري لم يعول عليهااااااااااااااااااا واحيلك لكتابة تحقيق نسب عتيبة تجد ما يسرك اخي عامر الجشمي فقد فصل فيما اشكل عليك وعلى طرحك

الاخ بن حطيم

ماهو الدليل على ان عتيب هذا المذكور في حجة الديرة المؤرخة سنة 1005 هجري هو جد قبيلة عتيبة
بدون دليل جميع ماذكرته مردود ولا صحه له اذكر المصدر الذي يثبت انه هو جد القبيلة لان مسمى القبيلة عتيبة وليس عتيب؟

بن حطيم 22-Mar-2010 09:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن جشم الهوازني (المشاركة 1012257)
الاخ بن حطيم

ماهو الدليل على ان عتيب هذا المذكور في حجة الديرة المؤرخة سنة 1005 هجري هو جد قبيلة عتيبة
بدون دليل جميع ماذكرته مردود ولا صحه له اذكر المصدر الذي يثبت انه هو جد القبيلة لان مسمى القبيلة عتيبة وليس عتيب؟



اخي الكريم عامر لا تتلون في الكلام وتخادع ،،،،، في كلامك الاول تقول أن القداح صحف عتب إلى عتيب

وقد وضحت لك هذا اللبس وقلت في الحجة المؤرخة بعام 1005 هجري جاء ذكر عتيب وبهذا زال اللبس

والان تطالبني ما هو دليلك أن عتيب هو جد قبيلة عتيبة ؟؟؟

قلت الدليل واضح مثل عين الشمس فيما نقلت لك يبدو ان فهمك بطيء جداً أو انك تكابر وهذا الذي اعتقده ...................... عتيب هو جد قبيلة عتيبة شئت أم ابيت ؟! ودعك من المراوغة


هل موجود في بطاقتك الشخصية عتيبي أم عتيبة ؟؟؟؟

عتيب يضاف إليها ياء النسب وتصبح عتيبي وفي حالت الجمع تكون عتيبة إضيف إلى عتيب حرف الهاء واصبحت عتيبة


واضحة يا عامر الهوى اعمك بصيرتك فلا حول ولا قوة الا بالله

الأزوري العتيبي 22-Mar-2010 11:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن حطيم (المشاركة 1012262)
عتيب يضاف إليها ياء النسب وتصبح عتيبي وفي حالت الجمع تكون عتيبة إضيف إلى عتيب حرف الهاء واصبحت عتيبة


مداخلة أخي الحطيم لو سمحت :

هل قبيلة جُهينة أسم جدها ( جُهين ) ، وحُذيفة ( حُذيف )

ولماذا لم نقل قبيلة ( سُبيعة ) على وزن عتيبة بدل سُبيع ؟

ولماذا سُليم لم نقل قبيلة سُليمة ؟

بل لمااااااااااذا لم نقول نُفيع ==> نُفيعة ، ومُقيط ==> مُقيطة

.
.
.
.
.

المهنّــــد 22-Mar-2010 02:01 PM

الاخوان
قال الله سبحانه وتعالى مخاطباً نبيّه صلى الله عليه وسلم
(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)

هذا وهم مشركي قريش!!!

لذا لايمنع ان نمنح مساحه للحوار والمناقشه المثلي من اجل الوصول للحقيقه
المختلف حولها ولكن ليس حساب نظام المنتدى
وفتح المجال للشتم والإزدراء والجدال العقيم الذي لافائدة منه.
نرجوا من الجميع التزام ادب الحوار وعدم التعدي.
والمناقشه الهادئه المدعومه بالادله والبراهين
والا سنضطر الى اجراء صارم حتى لو استدعى حذف المعرف.


الساعة الآن »11:37 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd