![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() فالح الغنامي شاعر متميز ومبدع .
لكن هذا الزمن لايعرف الشعراء المبدعين بل الأكثر إثارة , الأكثر هياط , الأكثر لقافة , الأجمل صوت , الأكثر نزول وسقوط وقلة حياء . الغنامي لم يخيب ظني في أي محاورة أطلع عليها له , بالفعل يستحق الكثير من قبيلته , ومثله مثل عيضة الثبيتي شعراء انحسر عنهم الاعلام لأنهم لم يتقنوا لعبته , ولأن غيرهم أقل شاعرية بكثير عرف من اين تؤكل الكتف . أمثلة أعجبتني ودقات قوية من الغنامي تمثل روح الشاعر اللماح والذكي والذي يتقن الدفن والرمزية بصورة رائعة : 1- عين يم أهل الرياض وعين يم أهل بريده ***** (( المواقف حاميه)) (( والباقيات الصالحاتي )) هذا التضاد بين المواقف حامية تمثيل لأحد ما , والباقيات الصالحات تمثيل لأشخاص آخرين , وروعة التضاد ودقة التصوير لحال البعض بدفن يمر عليه الكثير مرور السلام ولايلتقطه الا القلة . 2- (( يامحمد لو مليت وعاءك من بركة زبيده )) ***** كان أبشيمك وأقدرك تقديري لذاتي لو تفيد الشرطية وأن هذا الشئ لم يحصللأن خصمه لم يملأ وعائه من بركة زبيدة , لذلك لن يترتب عليه تقدير , ولأن هذا الشئ وطريقة ايراده تبين أنه لم يحدث , ورمزية ملْ الوعاء من بركة زبيدة كناية عن الفعل في القديم الذي يستوجب التقدير , والمحاورة بناها الغنامي على القديم (( فالسنين الحاضرة والا السنين الماضيات )) وهذا الربط بين الماضي والحاضر جميل أي الآن وسابقاً لم تملؤ وعاء من بركة زبيدة , لذلك لن اقدرك تقديري لذاتي , وجمالية هذا أن البيوت مدفونة ويمر عليها البعض كأنها بيوت عادية , وهذا مايفرق الشاعر المبدع من العادي . 3- ابداع كبير في هذين البيتين : أنت خلك منتظر لين الاحساء ترجع مديده ***** ياعسى تمر الاحساء يملأ البطون الجايعاتي يوم أعاين في حلال البدو ماباقي شريده ***** ليتهم جاروا زمنهم فالظروف القاسياتي لن يرجع مديد الحساء لأن زمنهم ذهب , لذلك طارت الطيور بارزاقها , فلذلك كأنهم ينتظرون المهدي المنتظر , والحمدلله على نعمة الأمن والأمان , وهذا أسرده حسب معاني الغنامي ووجهة نظره الذي صاغها باسلوب شعري بديع , ولايعنيني الا تفسير مراده . وكذلك صوغه لعبارته الشعرية بطريقة تبين روح الشاعر الحقيقي : يوم أعاين في حلال البدو ماباقي شريده ***** ليتهم جاروا زمنهم فالظروف القاسياتي لم يبقى من حلالهم شئ لأنه ذهب في ايدي القوم , وذلك أنهم حاولوا التطاول في أشياء ليسوا بقدرها وأكبر منهم لذلك كان مألهم خسارة كل شئ , ويقال رحم الله امرءٍ عرف قدر نفسه , ولو كان ذلك وجاروا الزمن القاسي ولانوا لكان وضعهم أفضل لكنهم وضعوا أنفسهم في مكان أكبر منهم ولذلك خسروا كل شئ , وهذا عبارة الغنامي ولايعنيني الا تحليل ماقال , وأعجبني تصويره وصوغ عبارة وتلميحة الشعري القوي . آخر تعديل شمروخ ابن عايد يوم 18-Feb-2010 في 01:51 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |