الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Dec-2005, 09:29 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ejoz
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


ejoz غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ejoz
افتراضي القاسم المشترك بين الصحوة والتنوير .

المتتبع للساحة الفكرية قديمًا ( الأفضل أن نقول بالضبط قبل كم سنه لان قديما هذه غير محددة ) يجد أنه هناك العديد من المصطلحات ( القومية والاشتراكية والتقدمية و الشيوعية و البعثية إضافة إلى الرأس مالية ) وكان للفكر القومي بريقٌ في الساحة الفكرية السعودية حتى أثبتت الأحداث فشله ، اليوم بعضها انتهى وبعضها امتزج مع مصطلح قريب في التوجه والآخر لازال والآخر تحول من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين نتيجة لفشله في إثبات صلاحيتها للتعاطي !

وتحقيق تطلعات المجتمعات التي تم تطبيقه فيها .
ونتيجة لفشل هذه المصطلحات الفكرية في تحقيق النهضة التي تنشدها المجتمعات لتواكب من خلالها التطورات التنموية و المعرفية والحضارية العالمية لتكون مجتمعات فاعلة ، نتيجة لهذا الحراك الاجتماعي الذي يعتبر حراكًا طبيعيًا تمليه طبيعة تكوين هذه المجتمعات ظهر لدينا في الآونة الأخيرة العديد من المصطلحات الفكرية ( العلمانية –الأصولية – الصحوية – التنويرية ) ونتيجة لاختلاف توجهاتها الفكرية المتضادة ظهر لدينا ما يسمى بالصراع الفكري بين هذه المصطلحات الفكرية المتضادة .

لن أتطرق للتعريف بهذه المصطلحات ومتى نشأت و ما هي البيئة التي نشأت فيها ، وسوف أتناول مصطلحين من هذه المصطلحات أرى أن أنصارهم يحملون نظرة الإقصاء والمصادرة لبقية أفراد المجتمع بل وينصبون أنفسهم أوصياء فكريين على البقية ....

مصطلح الصحوة:

يعتقدون أتباعه بأن المجتمع كان غافلاً ونائمًا و انه خارج عن الطريق القويم و أنَّ من مسؤوليتهم أن يصرخوا في أذنيه لكي يقوم من غفوته وينتبه إلى انه خارج عن الطريق القويم ، الشيء الملفت للنظر أن من يقومون بذلك ليسوا من المكلفين ( الهيئة ) أو من أولى العلم المكلفين بذلك والواجب الاستماع لهم والأخذ بما يأمرون به ، ولكن من ما يسمون ( طلبة العلم ) هذه الكلمة المطاطة التي تسمح لمن يتصف بها أن لا يكون تحت طائل المساءلة الاجتماعية ، وهم في ذلك يستخدمون القاعدة الشرعية ( درء المفاسد مقدمٌ على جلبِ المصالح ) ليضعوا تحتها أ!

ي أمر لا يتناسب مع توجههم الفكري حتى لو كان غير مخالف للضوابط الشرعية ...
مصطلح التنوير :
يعتقد أتباع هذا المصطلح انه يجب تحرير الفكر من الضوابط التي يعتقدون أنها مقيدة له ، ومن ضمن هذه الضوابط الدعوة المطلقة إلى تجاوز التراث وهم تحت هذه الدعوة يمكن أن يضعوا أي شيء يريدون تجاوزه تحت مصطلح ( التراث )

ومن هنا فإنهم يعتبرون كل من يخالفهم ظلامي التفكير غير قادر على التحرر الفكري الذي ينادون به ، بل يتهمونه بأنه من معوقات التحرر الفكري و الاجتماعي الذي يعطل عجلة التقدم والتطور والنهضة ، وهم من خلال ذلك الطرح يستخدمون ( التراث ) كقاعدة يضعون تحتها أي مسألة لا تتناسب مع طرحهم ، و( المسألة ) هنا تعبير عائم يشوبه الكثير من الشكوك التي قد تصل إلى المساس بالثوابت الدينية و التي لا تتوافق مع توجههم وتعيق طرحهم الفكري .

ووفق هذان التصوران أصبح المجتمع :. مجتمعًا نائمًا و(مخطئًا ) لجادة الصواب ويجب رده و إيقاظه حسب الطرح الصحوي ، أو مجتمع ظلامي تراثي يجب تنويره و الأخذ بإشاعة النور بين جميع فئاته و فصلة عن تراثه الذي يعتبر عائق للتحرر حسب الطرح التنويري وكلاَّ من هذين الفكرين فكرين متطرفين ، وهما يلتقيان بأسلوب ممارستهم وطرح فكرهم ، لأنهم يسلكون أسلوب الإقصاء والمصادرة وفرض الوصاية على المجتمع .

بكل تأكيد فان هذا الصراع بين هذين المصطلحين كان له تأثير سلبي على المجتمع ، لان المجتمع مجتمع محافظ مجتمع وسطي لا يقبل المساس بثوابته ، مجتمع لا يميل ولا يقبل التغير السريع سواء إلى اليمن المتطرف أو إلى اليسار المتطرف بل يسير إلى التطور المتوازن البطيء المدروس ، التغير المقبول والسهل الاستيعاب من قبل كافة أطياف المجتمع ..
وكل شئ ................ ايجوز















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي