الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Aug-2006, 07:26 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن شبلان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن شبلان غير متواجد حالياً

افتراضي الرد على الشرهان

الحمدلله رب العالمين والصلاة على سيد الانبياء والمرسلين قال تعالى(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) ويروى ان رجلا اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله امن العصبية ان يحب الرجل قومة فقال صلى الله علية وسلم لا ولكن من العصبية ان يعينهم على الظلم اوكما قال صلى الله علية وسلم .فقد سمعنا قبل فترة مقطع صوتي للاستاذ محمد الشرهان الرواية المشهور والذي ذكر فية قصة احد الاشخاص ومن ضمن ماقال ان عتيبة ابناء امراءة اسمها حليمة وجابت رويق وبريق ونقول لم يحدد الاستاذ محمد من هي حليمة وحليمة هي حليمة السعدية المشهورة ونسبة عتيبة لها مجازية فعتيبة كلها ليسوا ابناء حليمة في الحقيقة وانما هم بني سعد قومها والقريبين منها وسبب تسميتهم بعتيبة ذكر فية عدة اقوال لسنا بصددها ولفخرهم الشديد برضاع حليمة للرسول عليه الصلاة والسلام اكثروا من الافتخار بهذا الشي حتى عرفوا بها ونسبوا اليها وليس هذا الشي يختص عتيبة اوبني سعد الذين في الجزيرة العربية بل حتى في اماكن اخرى مثل العراق كما ذكر صاحب كتاب هوازن وبني سعد ان بعض القبائل هناك يفتخرون بحليمة وسمعوا ابائهم عن اجدادهم انهم ولد حليمة واما قولة رويق فقد ذكر الاستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي في بحث له مشهور في مجلة العرب من جملة ماذكر انهم ابناء روق واما قولة بريق فقد ذكر المرشدي ايضا من جملة ماذكر انهم منسوبون الى منصور الابرق وكذلك لم يذكر الاستاذ محمد من هو ابو رويق وبريق على حد قوله او على الاقل سلالة من وليس هذا اول خطا فهناك بعض المورخين والباحثين قد جانبوا الصواب في نسب عتيبة نذكر منهم على سبيل المثال للحصر الاستاذ عاتق البلادي في معجم قبائل الحجاز فقد ظن ربما تكون العتيبات من اليمن ولايوجد دليل على هذا .والشريف محمد بن منصور صاحب كتاب عن قبائل الطائف حينما قال ان بعض الباحثين قال ان عتيبة قبائل اجتمعت بدون جد الاولى عدم نقل مثل هذا الكلام وان كان الشريف نفسة قد خالف هذا الكلام وكذلك الاستاذ فايز البدراني حينما ذكر في كتابة تاريخ ووقعات القبائل في نجد ان عتيبة قبيلة حجازية مكونة من احلاف من العدنانية والقحطانية ونسبت الى هوازن لغلبة عنصر هوازن عليها هذا كلام غير واضح هل يقصد ان هوازن دخلت على الاحلاف العدنانية والقحطانية ام هي الاصل وذا كانت هوازن هي الاصل فما فائدة ذكر الاحلاف كذلك المغيري صاحب المنتخب نسب كثير من قبائل عتيبة الى غير نسبها الاصلي بمجرد تشابة الاسماء فقط وارجوا من اخواني الباحثين في الانساب ان يسالوا اهل النسب عن نسبهم فهذا من حقوقهم على الباحث وعلامة النسابة حفظ تسلسل النسب مثل فلان بن فلان بن فلان ....الخ.ولو سالت كثيرا من الذي يتحدثون في الانساب اليوم عن هذه السلاسل لما استطاعوا ان ياتوا بها وهوالعداد في البادية في السابق كما اخبرني والدي حفظة الله وعتيبة هي بني سعد بن بكر بن هوازن وهذا الذي يميزها عن قبائل هوازن الاخرى فهوازن تعود فيه عدة قبائل اليوم .والذي ينسبها الى جشم اوبني هلال فلايوجد لدية دليد واضح وهل مفخرة رضاع حليمة توازي مفخرة ابوزيد الهلالي او دريد بن الصمة الجشمي والله اعلم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Aug-2006, 01:11 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

يااخي الكريم مثل هذه السوالف تقال لتمضية الوقت وقطع الأسفار ولايقصد بها بحث علمي وتقرير الانساب ولاتستحق رد
المهم أنها تكون موافقة للعمومات المعروفة ولايكون فيها شي شاذ عن المتفق عليه اما التفصيلات اخذ وخل.!!!وتلاحظ هنا ان هالمقطع شمل اشياء صحيحة بغض النظر عن التفصيلات مثل الافتخار العتيبي بخؤولة النبي !! وتقسيم عتيبة لروق وبرقا وتعداد كثير من فخوذ عتيبة بشكل جيد وغيرها
المهم هالحين خلنا في الكلام اللي قلته انت لأنك انت برضه ذكرت كلام فيه بعض الصحة بشكل عام لكن بعض التفصيلات اللي ذكرتها غير صحيحة!!!
نحن نوافقك عن تخبطات البعض
لكن انت تذكر كلام بدون دليل
ومره تقول حدثني والدي لايكون والدك هو الشرهان برضه هههههههه
ياخوي تقول هل يوجد دليل على من نسب قبائل عتيبة لبني جشم او بني هلال طيب وهل تملك انت دليل على زعمك ان عتيبة (هي) سعد بن بكر!!!!!!!!!!!!
نسابة عتيبة ومثقفي الجزيرة العربية ومؤرخيها ذكرو نسبة عتيبة الى بني جشم وبني هلال وقالو ان عتيبة هي هوازن وذكروا ادلة لكلامهم ونصوص ووثائق فهل تأتينا منهم من قال ان عتيبة هي سعد بن بكر بادلة مثلهم !!!!
وانا كذلك حدثني والدي ان عتيبة هي هوازن وفيها قبائل من جشم ومن هلال ومن غيرها من البطون الهوازنية
وأما عن سؤالك هل الافتخار بحليمة يوازي الافتخار بابي زيد الهلالي ودريد الجشمي
ياخوي هذا السؤال اصلا غلط Xغلط
لأنه لايوجد مانع عقلا ولاتاريخاً من الافتخار به جميع لأنهم من هوازن وكانو هؤلاء مفخرة لهوازن الامس فهم كذلك مفخرة لأبناء ترثة هوازن اليوم















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Aug-2006, 01:24 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

ومن خلال اسئلة البعض وطرحهم نعرف ان طريقة تفكير البعض للاسف وتناولهم للمعلومات ضيقة !! مثل هذا السؤال الأخير تكرر من البعض !!
ومثل من قال انه لم يجد دليل على من قال بالنسبة السعدية!! التي كان يرددها البعض بلا دليل في الماضي
فوصل للقول ان عتيبة من خارج هوازن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لابد من النظر بصفة شمولية واللي يعاني من ضيق في مساحة القرص الصلب الحمد لله في يركب ذاكرةاضافية 700 جيجا !!!!!!!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Aug-2006, 01:25 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أخو جوزا
إدارة أقسام القبيلة
إحصائية العضو






التوقيت


أخو جوزا غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي ابن شبلان.....................الاخوة الاعزاء


الشرهان حكواتي علي وزن مسحراتي.......يخبص الكلام ويعفسه ولايسمع منه الا المتخلفون والنساء وعرف له بعض منظمي الامسيات حيث دعوه الي حفلة كلها نساء















التوقيع
قال الله تعالى:

﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Aug-2006, 02:37 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الأمــير

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


الأمــير غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الأمــير
افتراضي

الاخ ابن شبلان 0000000والاخ غصاب


لاهنتوا على التوضيح















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Aug-2006, 09:45 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عالي مقامه
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


عالي مقامه غير متواجد حالياً

افتراضي

الشرهان يحكي قصص وليس له معرفه في النسب















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Aug-2006, 08:03 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نواف الحسيني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


نواف الحسيني غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يابن شبلان


وبيض الله وجهك

واشكر غصاب على التوضيح


تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Aug-2006, 02:31 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو نادر
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


ابو نادر غير متواجد حالياً

افتراضي

لحول الشرهان ماغلط ياخوي وبعدين سالفته هي يو م يعد امراء قبيلة عتيبه صراحه الرجال مشاء الله عليه حافظ امراء قبيلة عتيبه واتصور كثير منى مايقدر يعد زي ما عد الشرهان















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Aug-2006, 09:05 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابن شبلان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن شبلان غير متواجد حالياً

افتراضي خف الله يابونادر وش علامك ياغصاب

وش علامك يا غصاب شان هجوم علي وتارك الشرهان وهو يقول القالة القشراء فيكم ويوم تقول الشرهان ذكر خؤولة النبي صلى الله عليه وسلم كيف ذكرها وهو يقول أمرأه أسمها حليمة وأنا سمعت أثنين من شياب عتيبة يوم قمت أطري حليمة وأفخر بها قالوا حليمة عبده. وفي زمننا هذه الي يسمي حليمة الأفارقة ويعلمني رجال أنه سمع أحد الأشخاص من غير عتيبة يقول العتبان عيال العبده الظاهر أنه سمعهم يقولون عيال حليمة فقلبها وحطها من حليمة السعدية إلى عبده عن قصد. والشرهان الظاهر يبا يثبت كلام هذا الرجال الي يقول عيال العبده يوم ما بين من هي حليمة. وذكر الجعدة من قبائل عتيبة في نجد ولا يوجد في نجد جعده والقصة مخترعها الشرهان عشان يوري الناس انه يعرف فخوذ عتيبة . ولا تطلب مني أدله فالبينة على من أدعى. نقض الحجج يبغى له براهين أعطني اسم نسابه يقول أن عتيبة ليست من بني سعد والنسابه الذي يعد 250 عد من عتيبه إلى جدهم العاشر. ويوم أني أسأل هل مفخرة رضاع حليمة توازي مفخرة أبو زيد الهلالي أو دريد أبن الصمة الجشمي أسأل وأنا خابر ولكن قصدي رسالة لمؤرخينا الأفاضل الذين يريدون بالهيبه يحطونا في بني هلال أو بني جشم عشان هالمفاخر، أرجعوا لنسبكم الأصلي تلقون فيه المفخرة العظيمة فكل عنده مثل أبو زيد الهلالي ودريد ابن الصمة الجشمي ولكن من عنده مثل حليمة السعدية.

ويابونادر كيف تقول ما يستاهل رد ولشرهان يعد أمراء عتيبة وهو يطعن في نسبهم.

وبيض الله وجهك يالحسيني ولاهنت ياذيب الحنابج.

ومشكور ياأخو جوزها.

وأعجبتني يا عالي مقامه في كلامك عن الشرهان.















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Aug-2006, 02:06 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
رعد
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


رعد غير متواجد حالياً

افتراضي

أرجو في خضم فلسفتكم واختارعاتكم أن لا تسيئوا الى مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم سيدة نساء هوازن .. وصاحبة الحسب والنسب التي اختارها الله لتربية سيد البشرية.
وننزل لكم قليلا بشيء من اللغة التي تستطيعون التعامل معها :
عتيبة ما يفتخرون بامرأة عادية فقط ( هي ام الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة)
وعتيبة ما تفتخر بس بأم الرسول تفتخر باشياء كثيرة غيرها ماهي عند القبائل .. الكرم والشجاعة والنخوة والكثرة ومواطنها المتميزة في الحجاز ونجد .
أما بالنسبة لحليمة السعدية فهي عربية هوازنية أختارها الله سبحانه وتعالى لحضانة نبيه صلى الله عليه وسلم ومن يطعن في نسبها أو فضلها فقد أساء الى حبيبنا رسول الله عليه الصلاة والسلام.

مثل ما اختار نسب فاطمة رضي الله عنها للاشراف وهي أمهم فعلا .. اما حليمة فهي من عرض هوازن يعني ماهنا عيالها ولا شيء هو فقط رمز وفخر متوارث بين القبائل واللي يغارون هم اللي يثيرون هذه المشاكل والغيرة هي داء الحاسد وبلاء الحاقد .
أما بالنسبه لأبو زيد الهلالي فهو فارس من فرسان العرب ولكنه مثل عنتر بن شداد .. عبد أسود ..
وبالنسبة لدريد بن الصمة فهو مات على الكفر والشرك بالله مثله مثل أبي جهل الملعون .. ولا نفخر بمشرك ولا نفخر بكافر وإنما نذكرهم كتاريخ فقط. والرجل مع من أحب ؟
وفيه صحابة من هوازن غير دريد بن الصمة ليش ما تذكرونهم .. سبحان الله .. هل هو جهل بالسيرة.

وبعدين تعالوا يالربع بصراحة وبدون مجاملة
لماذا لا نفتخر برئيس وفد هوازن وبني سعد ضمام بن ثعلبة رضي الله عنه الصحابي الجليل الذي قال له الرسول ( أفلح الرجل إن صدق ) . وهو رئيس الوفد الوحيد الذي أملى شروطه برغبته في مبايعته للنبي صلى الله عليه وسلم.
وعلى العموم عتيبة فيها نواحي كثيرة للفخر وقصص وبطولات وشعراء وتاريخ ما تتوقف على واحد أو اثنين
والشرهان راوي وقال رواية يزين بها مقعدة وانا سمعت له كلام يقول عتيبة أقوى وأكبر قبيلة في الجزيرة العربية وأشاد بتركي بن حميد رحمه الله وجاب قصيدته المشهورة يوم حدر من الطائف.















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:44 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي