الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Apr-2009, 05:27 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي دراسه على كيفية تحليل معاني المحاوره

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم سأقدم لكم موضوع لعله ينال رضاكم ويعم بالفائده للجميع
موضوعي اليوم هو دراسه عن كيفية تحليل معاني المحاوره


مقدمه:

اولا:- لابد للجميع ان يعرف ان المحاوره مثل الالغاز ربما ترمع اللغز بشي قريب ولكن ليس الشي الذي قصده صاحب اللغز فالمحاوره كذلك ربما تفسر المعنى بنحليل قريب ولكن ليس هو ماقصده الشاعر .




ثانيا:- 60% من محاورات الساحه تتعلق معانيها بالتالي

الساحه الشعريه واحداثها - احداث المنطقه سواء سياسيه او اجتماعيه - احداث قبليه مشهوره


وساتطرق للامور المساعده لفهم معنى مثل هذه المحاورات في الجزء الاول من الموضوع


30% من محاورات الساحه تتعلق بالتالي

حدث او امر حدث بين الشاعرين المتقابلين - مقلب او لغم يحاول كل شاعر تمريره على الاخر


وساتطرق للامور المساعده لفهم معنى مثل هذه المحاورات في الجزء الثاني من الموضوع



10% من محاورات الساحه من الخطا تسميتها محاوره استطيع تسميتها (مخاوره) لان ليس كل معنى وكل شاعر يخور على الاخر واتمنى ان لاتزود هذه النسبه وتتوقف عند هذا الحد

اما هذه ساكتفى عليها بمثال لانها لاتحتاج الى فلسفه فالهندي يفهم مايدور بها

هذه النسب من وجهة نظري















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Apr-2009, 05:28 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

الجزء الاول


وهي المحاورات التي اعطيتها 60% من محاورات الساحه


المعاني المتعلقه بالساحه الشعريه واحداثها _ احداث المنطقه السياسيه والاجتماعيه - الاحداث القبليه المشهوره

اهم الامور المساعده لفهم معنى مثل هذه المحاورات هي كالتالي:

1/ معرفة مايدور في الساحه الشعريه من احداث

مثل



***معرفة علاقات الشعراء ببعضهم وخلافاتهم وصداقاتهم

فمثلا :علاقة حبيب العازمي وفيصل الرياحي رحمه الله وعدم تقابلهم مع بعض لا اكثر من ثمان سنوات معرفه الاسباب وهل هناك خلاف ام مجرد ظروف حفلات فمن لايعرف انهم لم يتقابلا لهذه المده لايستطيع تفسير المحاورات التي تتعلق بهذا الموضوع



***معرفة المسابقات الشعريه واحداثها والمشاركين بها

فمثلا مشاركة القرقاح في شاعر المعنى ومشاركة تركي في المليون
ومشاركة عيده الجهني في شاعر المليون ايضا
فمن لايعرف عن هذه الامور شيئا لايستطيع تفسير مثل هاتين المحاوراتين (حبيب والقرقاح)


حبيب :
مرحبا بالشاعر اللي حط اله مركا وتكا *** يحسب انه ياخذ الشيخه على شمل القبيله
نحسب انه اعصار سونامي مايرجع يما دكا *** والاكيد افلح فلاح ولاش حاجه مستحيله




فهنا حبيب يقصد مشاركة القرقاح في شاعر المعنى وخسارة اللقب فمن لايعرف عن مشاركة القرقاح شي لايستطيع تفسير المعنى


لاستزاده عن هذه المحاوره من هنا
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=79231



مثال اخر

(زيد والسناني)


زيد:
على شان ابن متروك صعب العلوم يهون**ياويل اللحـى اللـي ماتفتـل شواربهـا
والا ياجهينـه وازروا شاعـر المليـون**عسى الجايزة قـدام غيـرة يفـوز بهـا


هنا زيد يقصد مشاركة عيده الجهني في المليون فمن لايعرف عن مشاركتها شي لايستطيع تفسير المعنى

لاستزاده عن هذه المحاوره من هنا
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=84001



*** معرفة احداث الحفلات الاخرى ليس المحاوره التي تريد تفسيرها مثل عدم مقابلة شاعرين لبعضهم رغم وجودهم في نفس الحفل او حدوث مشكله او غيرها

فمثلا اعتذار حبيب العازمي عن عدم الرد على موال تركي فمن لايعرف احداث ذلك المحاوره لايستيطع تفسير مثل هذه المحاوره (السناني وتركي 2000)

السناني:
تعال ياتركي عطا الله جعل بقعاء ماتجيك**بعلمك في كلمتيـنٍ كـل سـاع تعدهـا
الطلقة اللي ثارت من البندق اللي في يديك**نبه على حمر النواظـر لايجيهـم ردهـا


هنا السناني يقصد موال تركي امام حبيب وانا حبيب سوف ياخذ حقه حسب وجهة نظر السناني فمن لايعرف عن محاورة حبيب وتركي شي لايستطيع تحليل هذا المعنى

لاستزاده عن هذه المحاوره من هنا
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=76790




2/ معرفة الاحداث الاجتماعيه و السياسيه مثل الارهاب وغزو غزه والصور المسيئه من الدنماركيين وغيرها فكم محاوره جاءت على هذه المعاني فمن لايعرف عنها شي لايستطيع تحليل المحاورات المتعلقه بها





3/ احداث قبليه مشهوره لابد من معرفة احداثها لكي تستطيع فهم مثل هذه المحاورات
(حبيب العازمي وفازع الصيده)

حبيب العازمي/

منول يالمطاري ماتعدى ديرة المطـران**وهالحينه تصبح في ديّر وديا ر تمسيها


لاستزاده عن هذه المحاوره من هنا
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=84171




بعد معرفة كل هذه الامور هناك اشياء تقربك من المعنى

1/ معرفة تاريخ المحاوره التي تريد تحليلها وهذا شي مهم

فمثلا محاورة حبيب والقرقاح السابقه ان لم تكن تعرف تاريخها وهل هي قبل خروج القرقاح من المعنى ام بعده لاتستطيع تحليل معناها



2/ معرفة ظروف المحاوره المراد تحليلها قدر الامكان مثل الشعراء المشاركين بها ومكانها وهل حصل شي مهم في الحفل ينبغي الوقوف عنده

فمثلا

محاوره مستور والمنقره وسفر وفلاح الحنان والاعمى فالطائف حدث فيها شي مهم ان لم تعلم به لاتستطيع تفسير طاروق سفر والمنقره هذا

المنقره :
الظالـم اللـي يظلـم العربـان ربـي ينكبـه**بأهون سبب واصعب سبب الظلم يخسى ويعقب
اليوم هو يركب ابليس ابليـس بكـره يركبـه*واليا بغينا نحرج الشايـب تعرضنـا الشبـب



ورد سفر

لا تظلم العربان وانت اللي ظلمت الملعبـه**انته تحسب الشعر دايم بالبقوس وبالركب
الشايب الله يحفظه جنب عنـه لا تقربـه**كم واحد(ن) حده مع السكه ودحدر وانقلب



هنا المنقره يقصد مستور لانه رفض اللعب معه فمن لايعرف ماجرى داخل الحفل لايستطيع معرفه المعنى


ومثلا

طاروق حبيب وابن مشيط الشهير (يا جاهل في عتيبه يستر الله علاك)
مسببات هذا الطاروق هوطاروق قبل هذا الطاروق في الحفل بين ابن مشيط وحمدان ومن لم يعرف ماجرى في الحفل لايستطيع فهم لماذا حبيب بدأ هذه البدايه العنيفه




وبعد ان تكون فكره شبه كامله عن مايدور من احداث اعتبرها خارجيه تبدا في تفكيك الشي الداخلي الذي هو كلمات الطاروق




قبل تفكيك كلمات الطاروق ينبغي ان تعرف عدة امور منها


1* ان المعنى غالبا ياتي من الشاعر البادئ
2* ان المعنى غالبا ياتي فالبيت الثاني او الثالث واحيانا ياتي من اول بيت
3* احيانا من بداية البيت الاول يبدا الشاعر بالترميز للمعنى واحيانا فالبيتين الاولى ثم ياتي بالمعنى كاملا فالبيت الثالث



واحيان اخرى يرمز للمعناه فالبيت الاول وياتي بالمعنى كاملا فالبيت الثاني

وغالبا يكون البيت الاول ترحيب او سلام وربما الثاني ثم ياتي بالمعنى مباشره في البيت الذي يليه بدون اي ترميزات سابقه



مثال لطاروق يحتوي على ترميز

حبيب وزيد (المعنى قضية تركي 2000 الاخيره)


حبيب العازمي :
هلا مرحبا والله يمسيك بالخير *** يازيد العضيله يالسفير المحامي
وانا خابرك رجال وتمثل مطير*** وهذا السنه مري تقص الحرامي


لاحظوا الترميزات من البيت الاول

المحامي : لانهم يقال ان تركي خرج بكفالة زيد اي انك (محامي عنه)

رجال وتمثل مطير :
اي ان المعنى لايخص انما يخص احد الذين تمثلهم

حبيب العازمي:
على شجرة الزقوم عشرة عصافير *** ولا رشها البارود من غير رامي


هنا فالبيت الثالث اعطى المعنى كاملا

عشرة عصافير : المطران الذين يقال انهم طرحوا في القضيه

ولارشها البارود :
بمعنى انه لايوجد دخان بلا نار

وهكذا بدا الطاروق بترميز ثم اعطى المعنى فيما بعد


مثال للطاروق بدا المعنى بلا ترميز

حبيب والقرقاح

حبيب :
مرحبا بالشاعر اللي حط اله مركا وتكا *** يحسب انه ياخذ الشيخه على شمل القبيله
نحسب انه اعصار سونامي مايرجع يما دكا *** والاكيد افلح فلاح ولاش حاجه مستحيله


لاحظوا حبيب جاء بالمعنى من اول بيت بدون اي ترميزات


بعد فك شفرة المعنى تكون فهمت 50% من المحاوره والباقي هو فتل ونقض في نفس المعنى اي حجه من احدهم والرد عليها من الاخر


ينبغي ان انبه على اشياء مهمه وهي


** بعض الطواريق تبدأ بمعنى ولكن سرعان مايدخل معنى اخر في منتصف او اخر الطاروق والسبب من احد الشاعرين ربما بقصد لكي يخرج من المعنى ويمشي بالمحاوره على مايريد او بلاقصد لان جاء بيت فاصبح الرد المستحسن يخرج عن المعنى

مثل هذه المحاوره فهي تحتوي على معنيين
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=84691


** بعض الطواريق يبدأون الشعراء بابيات فكاهيه وغالبا مايستخدم هذا الاسلوب عندما يتقابل حبيب ومستور وبعدها يبدوأن بالمعنى في منتصف الطاروق ومسببات بدايتهم الفكاهيه لكي يعطون المحاوره جو اخر وتنتعش الصفوف وما الى ذلك

مثل هذه المحاوره
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=71271















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Apr-2009, 05:30 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

الجزء الثاني


وهي المحاورات التي اعطيتها 30% من محاورات الساحه

وهي اما محاورات تتعلق بحدث او قصه بين الشاعرين وهذه يصعب تفسيرها حتى على الشعراء الاخرين لانه شي بين اثنين ولا احد يعلم عنه شيئا
وهذه نلاحظها في محاورات تركي 2000 وملفي




واما محاورات لاتبدأ بمعنى حقيقي انما تبدأ ببيت يحاول الشاعر البادئ تمريره على خصمه ويستمر الطاروق على ذلك لغم ورده او ربما لايفهم الشاعر المقابل لغم صاحبه فيبدا صاحب اللغم بتنبيهه انني مشيت عليك لغم لم تعلم به

مثل هذه المحاورتين
http://www.otaibah.net/m/showthread....E1%D4%DA%D1%ED


http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=39428



الجزء الثالث

وهي التي اعطيتها 10% واتمنى الا تزداد هذه النسبه رغم انني الاحظ انها تزداد باستمرار بعد ان كانت نادره

(مخاورات ) او محاورات لاتمت للشعر بصله وانما ابتلي بها الشعر وهي محاورات سطحيه ولا فائده منها




مثل هذه المحاوره

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=43397



وعذرا على الاطاله والاخطاء الاملائيه ان وجد















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Apr-2009, 05:39 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سلطان بن دحيم
شــــاعـر

إحصائية العضو






التوقيت


سلطان بن دحيم غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو فايح


انا اشهد انك وفيت وكفيت بيض الله وجهك

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Apr-2009, 03:15 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
وحي العقل
ناقد ومحلل ادبي

الصورة الرمزية وحي العقل

إحصائية العضو





التوقيت


وحي العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

قلم الابداع ابوفايح كفيت ووفيت















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Apr-2009, 11:47 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
معجب العتيبي

مشرف منتدى المحاوره

المحاولات الشعرية

إحصائية العضو





التوقيت


معجب العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

جهد رائع


ودرس مجاني

واسلوب راقي وواضح


سلم فكرك وسلمت يمينك


يستحق التثبيت















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Apr-2009, 12:41 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
قادح شرار
شـــاعــر
إحصائية العضو





التوقيت


قادح شرار غير متواجد حالياً

افتراضي

ههههههه , حلوة المخاورة ..

ليت تركت أهل الجهل تسبح في جهلها يا أبو فايح ..

لكن الدرس درس مكلّف ..

وسِلم فكرك يا محلل ..

تقبل مروري ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Apr-2009, 08:20 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ولد ميسان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


ولد ميسان غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على التحليل الجيد وماقصرت

وبالنسبه للمحاورات اللي يتفق الشعراء على معناها قبل بداية الطاروق هل هناك صعوبه في كشف المعنى؟؟؟؟؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Apr-2009, 01:25 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

جهد جبّار يابو فايح .. وعلى قول القايل .. ( درس مجاني free )















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Apr-2009, 02:58 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
المرقاااب
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


المرقاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم يميينك ياابو فاايح
ابداااع مااهو غريب عليك طال عمرك
وتبا الصرااحه عجبتني المخااوره
والله انك صاادق















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:49 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي