الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-May-2007, 03:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
OTAIBAH
عضو ذهبي
إحصائية العضو







OTAIBAH غير متواجد حالياً

افتراضي زاويه نقديه

الى منتدى عتيبه الهيلا..

كتاب وشعراء ونقاد

وادباء واعضاء ورواد

بودي طرح زاويه عبر هذا الموضوع

لتسليط الضوء نقديا حول بعض الابيات لكبار الشعراء

مستفيدين من وجهات نظركم ورائكم ومن اضافتكم

فمالمعروف والمتعارف في بعض اجزل القصائد بيت يطلق عليه بيت القصيد..

يكون الاجزل في المعنى والمبني لفظا وتركيب

هنالك النقيض في بعض القصائد ومن شعراء كبار

والغرض نقاش الابيات ادبيا من غير اي تعريض او قصد انتقاص للشاعر

لعلي ابداء..ببيت للشاعر الكبير سعد بن جدلان في احدى اروع قصائده
وفي سياق توصيف موتر
لاضرب بارض العتش كن تهزاعه = بنت شيخ طامحه من ولد راعي..
بنت شيخ...وعند ولد راعي ..

وبما اننا تطرقنا لابن جدلان فله بيت روعه فالوصف

واشاهدلي بروقٍ دونها ربانها تندار = ((تقول اكباس غازٍ من ورى شلال نافوره))

نجد نسخه مشابهه له طبقاً للاصل ..تكررت في عجز بيت الشاعر سلطان الهاجري من عرض قصيده له
نشرت هذا اليوم في جريدة اليوم

صفحه في وهجير في مساجله بينه وبين الشاعر الامير خالد سعود الكبير

حيث يقول سلطان الهاجري..

شقر على الجيد الاتلع يوم يفهقها = ((شلال نافوره من فوق الاكباسي ))

علما بان بن جدلان هو الاسبق

فهل يكون هنا توارد افكار و وقوع الحافر على الحافر ام تضمين دون الاشاره له

ننتظر مرئياتكم















آخر تعديل OTAIBAH يوم 04-May-2007 في 03:41 PM.
غير مقروء 04-May-2007, 05:00 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو






مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

...
.

تسجيل .... حجز ولي عوده.....















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
غير مقروء 04-May-2007, 06:39 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
القائـــد
عضو نشيط
إحصائية العضو






القائـــد غير متواجد حالياً

افتراضي

لعلّي ادلي بدلوي بما إني أعشق الشعر وأقرضه وادرك الكثير منه في النقد وغيره


أعتقد أنهّا مساحه ( كبار ) في الشعر والخوض في نقد قصائدهم لايعني الانتقاص في ذواتهم أو
أدواتهم الشعريّه .. فالشاعر إبن جدلان يعتبر مدرسة شعريّه وفي المقابل سلطان الهاجري

ولعلّ المتذوق لأشعارهم يعرف أنّهم شعراء لايحتاجون لفكره أو شطر أو بيت .. ومن هنا ننطلق


الشطر ((تقول اكبـاس غـازٍ مـن ورى شـلال نافـوره)) فيه فكرة جميله وتوظيف أجمل للمعنى

رغم أنّه لايتضّح لمن لايعرف القصيدة من هو المقصود بذلك إن صّح التعبير .!


نكتفي بالثناء على الفكره وصاحبها المبتكر لها ..



ونعود للشاعر سلطان الهاجري

في الشطر الذي يقول فيه :شـلال نافـوره مـن فـوق الاكباسـي

لم تختلف الفكرة عن سابقتها .. ولعلّ الشاعر سلطان الهاجري أدرك جمال الفكرة ولكن تلاعب
في المفرده حسب بحر القصيده وقافيّتها .. وهذه ميزة الشعراء الكبار ودائماً أرددّ هذه الكلمه عندما
أجد مثل هذا التلاعب الراقي .. وقد يعتبره البعض مثلبه للشاعر ولكن برأيي الشخصي أنّها إضافه
خصوصاً أن المعنى جاء ملازماً لماتقتضيه القصيدة دون أي خلل في التركيبة ..


جاء بالشلال من فوق النافوره .. عكس إبن جدلان عندما وضع النافورة خلف الاكباس
فالمعنى واحد لكن التركيبه عكس .!!


ولنا من الامثله كثير .. لايحضرني منها شيئاً الآن ..



هذا ماأردت إيضاحه .. وكل ذلك يعتبر وجهة نظر شخصيّة


القائـــد















غير مقروء 06-May-2007, 08:19 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو






مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

"
""

الاخ عتيبه ...
.. الشاعر سعد بن جدلان ...
اعتبره من الشعراء القلائل الذين يجيدون الوصف بصوره
فريده ...
فهو مدرسه مستقله في هذا الفن ... كما كان متنبي عتيبه
بندر بن سرور وغيرهم ..
...
وتجلت قدرته الفذه فالوصف في هذا البيت ...

واشاهـدلـي بــروقٍ دونـهـا ربانـهـا تـنـدار
""""""""""((تقول اكبـاس غـازٍ مـن ورى شـلال نافـوره))


شبه البروق التي من دونها الربان .... بالاكباس التي من ورى
نافوره وفي الحالتين توافق عجيب فالنور يكون متوزع ويعطي
شكل جمالي عجيب ملفت للنظر ....

والشاعر العلم سلطان مبدع كذلك .... ومن وجهة نظري انه جيّر
هذا التشبيه بنفس الفكره ولكن بطريقه مختلفه قليلا ...
فأم ان يكون هذا التشبيه ( الضوء خلف النافوره ) مصلطح
عام يتداول بين الناس او ان الشاعر سلطان اعجبه هذا الابتكار
من سعد بن جدلان ... واراد ان يستخدمه في البيت وبلمسات
سلطانيه وفكره جدلانيه ....
والله اعلم .....















غير مقروء 06-May-2007, 08:36 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عاشق يوسف
عضو
إحصائية العضو






عاشق يوسف غير متواجد حالياً

افتراضي

تذكرت مقولة وقع الحافر على الحافر التي يكثر بعض النقاد من استخدامها اذا ما لاحظوا أن هناك تشابها في كتابة أديبين دون أن يطلع أحدهما على نتاج الآخر، وبخاصة في الشعر. وتذكرت مقولة الجاحظ الناصة "المعاني مطروحة على الطريق" كما تذكرت شطر بيت عنترة "هل غادر الشعراء من متردم؟" وقول القائل : "ما أرانا نقول إلا معادا مكرورا" تذكرت هذا كله، وأنا الحظ ثمة تشابها في المعاني أو في استلهام تجربة شاعر عربي قديم من غير شاعر معاصر، وإن اختلف اللفظ وتغايرت الصياغة.
وعلى العموم فإن المرء يحتار حقا وهو يلحظ الان، ذلك التشابه الكبير بين قصائد شعراء وأفكار روائيين وكتابات نقاد يخوضون في الموضوع نفسه، يحتار لأنه لا يدري ان كان ذلك التشابه يعود الى إمكانية الكتابة في الفكرة نفسها دون أن يطلع صاحبها على نتاج غيره، وبخاصة حين يعيش تجربة مشابهة لتجربة ذلك الذي كتب من قبل 0

ااماا لتضمين (أن يضمن المبدع كلامه شيئا من مشهور الشعر أو النثر لغيره من الأدباء والشعراء...)؛
( منقول )

* ورأي انا المتواضع مجرد تضمين 0
وهو واضح في البيتين :-

((تقـول اكبـاس غـازٍ مـن ورى شـلال نافـوره))
(شـلال نافـوره مـن فـوق الاكبـاسـي )















آخر تعديل عاشق يوسف يوم 07-May-2007 في 05:31 AM.
غير مقروء 08-May-2007, 01:56 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بندر الحافي
فريق التصميم والتطوير

الصورة الرمزية بندر الحافي

إحصائية العضو






بندر الحافي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بندر الحافي
افتراضي

تذكرت مقولة وقع الحافر على الحافر التي يكثر بعض النقاد من استخدامها

اتوقع ان توالي الفكرة من الشعار ولكن بدوون سرقة صياغة البيت بنفس المعنى

ولكن بمفرداات تختلف او طريقة اخري

والشاعر ::سـعـد بن جـدلان الاكلبي

بحد ذاته اسطوره في الشعر وحاله شاذه

وكذالك ::سـلـطـان الـهـاجـري

مشكوور لك اخووي على الموضوع الشيق

تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:53 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي