![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحين
في عام 1412 تقريبا كنت أدرس في الثانوية وأذكر ان وزعت منشورات في المكاتب والمحلات وهي عبارة عن بحث طويل للنسابة عبد الرحمن المرشدي وقد قرأت البحث كاملا عن انساب قبيلة عتيبة وكان النسابة عبد الرحمن في هذا البحث يستقي معظم معلوماتة من ابن دخين الثبيتي وقد أثبت ودلل وأوضح وبين أن قبيلة عتيبة أصلها من الحجاز ويعودون جميعا في سعد بن بكر .... انتهت الدراسة بعد بسنوات قرأنا وسمعنا تركي مطلق القداح النفيعي يقدم حجة الديرة ويوضح بأن عتيبة أصلها من قبيلة كنانة الحجازية ((ولا أدري هل هو مقتنع في دراستة أم من أجل الشهرة)) متنصلا من جميع الإرث القبيلي الهوازني وكان يوافق في بحثه هذا ودراسته دراسات راشد الإحيوي .... انتهت الدراسة بعدها بفترة اجبرني هذا التناقض الرهيب إلى شراء كتب الأنساب للحقيل والجاسر الذان أيضا ساهما بتعميق الهوة وذكرا ان قبائل روق ليست من بني سعد ولا من كنانة بل من غزية بن جشم الهوازنية ..... انتهت الدراسة وقبل أربع سنوات بالتحديد تعرفت على هنيدس الروقي في المنتديات وقرأت له ووجدتني أقبل على كتاباته كإقبال العطشان للماء قرأت كل مقالاته وتحليلاته ومناظراته وكلما زدت تعمقا زدت عطشا ولكن وجدت بها اقناعا أكثر ونظرة أوسع (( ولكن يعاب عليه أحيانا عدم اكتمال بعض جوانب دراستة)) وقد فصل وذكر هنيدس أن عتيبه هي هوازن بجميع تفرعاتها وتنقسم إلى : 1. أكثرية تعود لغزية بن جشم [[ طلحة من روق وعيال منصور من برقا ]] 2. ترثة عتيبة وتعود لقبائل عامر بن صعصعة وخاصة إلى بني هلال [[ مزحم و كرزان المقطة ونفيع وثبيت]] 3. سلالة سعد بن بكر في برقا 4. أقلية يعودون في قريش (( تحالفو واندمجوا مع عتيبة أثناء فترة الوئام الطويل بين عتيبة وألآشراف)) ..... انتهت الدراسة خلاصة الموضوع ...... إلى أي تعود عتيبة هل إلى: 1. سعد بن بكر === حسب أقول نسابة عتيبة في الحجاز وخاصة بن دخين. 2. أو إلى كنانة ==== حسب أقوال تركي القداح ومن وراءه الإحيوي. 3. أو إلى هوازن كافة === حسب أقوال هنيدس الروقي [[ المدعمة بكتب الأنساب التاريخية وكذلك بتراث القبيلة وهو الآهم]] انتهى الموضوع ياليت يتفاعل الاخوان معي في هذا الموضوع أخوكم الجــــــــــــــــــــوراسي آخر تعديل الجوراسي يوم 20-Apr-2007 في 03:43 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() موضوع جيد اتمنى ان يجد الاهميه من الاخوه الباحثين هي هذا المجال
شكر يالجوراسي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() كلامك خلاصة وفيه فن السؤال
هنيدس لم يبتدع شيئ من عنده قال الصحيح لا نه عاش في البيئة السليمة لقبيلة عتيبة ماذا اقصد بكلامي هذا /اقصد ان من عاش في الحجاز تحت سيطرة الاشراف من عتيبة الحجاز حاولوا التقرب من الاشراف عن طريق الرضاعة لكسب تعاطفهم وبالغوا حتى استنكر احد العتبان ذلك اما الشريف (ياسيدي حنا رجال عتيبة*واناس يسمونا بني سعد) نعم نحن نفتخر بالرضاعة الف مره ولاكن لسنا من سعد واخوانا من سعد موجودون الذويبات وغيرهم ثم ان النصوص موجوده واكثر الناس معارضة لعامرية بعض عتيبة عاد بعد الابحاث واقتنع بذلك وهو الاحيوي واستشهد بكلام المستشرق الالماني/ والرابط موجود اما الوثيقة من اعتمد عليها نصا وروحا وقدسها لم ينسب عتيبة لهوازن سبحان الله مثل القداح والاحيوي وتذكر معي( باعة الزعتر ) ونعلم ان الاحيوي بداية حياته لم يكن عتيبيا ثم استهوته الاشراف وادعاء بعض الاردنيون ذلك ان عتيبة اشراف فدخل في عتيبة ثم اخذها الى قريش فجمع بين الاثنين ياخي عتيبه فروع هوازن اصبحت تحت مسمى عتيبة ولاداعي للجدال الذي اساء لنا ] آخر تعديل الحق الابلج يوم 24-Apr-2007 في 08:30 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() أخوي الجوراسي اولا شكرا من الاعماق مجهود تشكر عليه ولوأنه لم يخرجنا من نفس المتاهات نحن نريد أن نعرف ناخذ بكلام من ثم نعتمد على ما قال !! أخوي الجوارسي نحن نعلم أن الاختلاف بين الرواة أمر طبيعي لأن في النهايه هم ينقلون وقائع مرت عليها مئات السنون وبالتالي ربما يصلون لشيء من الحقيقه ولاكن يستحال أن يصلو للحقيقه كامله ولا يمكن أن يتفقوا على شيء واحد الا في حالات نادره ومثبته لايمكن التعديل فيها ما أريد أن أصل أليه أنه ليس بالضروره أن يتفق جميع الرواة على شي معين المهم من تكن أدلته أقرب للواقعيه وكما ذكرت أنت وما اعتقد انا أن هنيدس لديه ما يمكن أن يكون مقنع وأنا لي وجهة نظر تخالف أخي الحق الابلج نحن يجب أن نعرف أصلنا وإلى من نعود بالدليل ولا أعتقد أن في هذا أساءه لقبيلة عتيبه او سبب في تفرقتها أنما زياده في العلم والمعرفه والاطلاع ولا ضير في أحد تفضل بقبول فائق تحياتي وتقديري اخوك القوبع العضياني آخر تعديل القوبع العضياني يوم 21-Apr-2007 في 10:52 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() مشكور اخي القوبع العضياني كلامك صحيح لابد من ان يتحدث
النسابة الكبار , ولاكن ماهي النتيجة سوف تسمع مالا يرضي احد يا استاذي ان من خالفوا كلام النسابة وتلاعبوا بالانساب معروفون وهم يشكلون الان لوبي ,,,, نقول الله يعين هنيدس والان في احد المواقع خارج المملكة كلام سيئ يقال عنه واحاول مع ادارة الموقع حذفه لانه اساء للقبيلة اكثر مما اساء للرجل نفسة وحتى الساعة لاحياة لمن تنادي ولو ذهبت الى عوارفهم لسمعت في مجالسهم كلام لا يرضي حتى ان احدهم طلبت منه وثيقة اريد صوره منها قال لي ( سيبنا من الف والدوران) كل واحد يدور على وثيقته عند ربعه قلت يا خي انا وربعي حطيتنا في وثيقتك ونعرف سنعنا لاكنك ابتليتنا عندي وثيقة عندي وثيقة وعندما سئلته عن سبب تعدد اوسمة الابل في قبيلة واحدة هو يعرفها جيدا وفروعها تعود لاصل واحد قام يتحدث بأسلوب انا اوديك البحر واردك عطشان ومن ها الكلام خذ ... يجب ان يجتمع امراء وحكماء القبيلة وعقلائها لوضع حد لهذة المهانه ويصدرون بيان صريح وصارم في نسب القبيلة وفروعها الهوازنية وان يردع كل سفيه ويرد كل كاتب يكتب من خارج السعودية او داخلها وانا اطلب منك اخي القوبع ان تبادر انت ومن هم مثلك من المخلصين للعمل على هذا الاجتماع وتقبل تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() اقتباس:
واذا ما قامو شيوخنا واخص ابن حميد وابن ربيعان في هذا الوضوع الجامع لنا فماذا يجمعنا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||
|
![]() اقتباس:
نعم كثيرا من النسابين يغير اقواله من اجل مصالح مع ذاك وذاك وعلى حساب سمعة القبيلة . لامانع لديه ان يزج باسم قبيلته ونسبها الى المجهول من اجل مصالح خاصة ولكن الى متى؟؟؟ سيأتي اليوم الذي تنكشف فيه الحقايق وسيجد نفسة اخيرا في موقع لا يحسد عليه..... عندما ادخل لمواقع القبائل اجد اجماع تام على نسب تلك القبائل .... حتى القبائل التي لا تعرف اصولها تجمع على نسب معين. ونحن انسابنا واضحة وناصعه كالشمس ونمتلك من الادلة والنصوص والارث القبيلي الشي الذي لا يمكن لأي قبيلة اخرى أن تمتلك مثله........ ولكن نجد في المقابل من يكتب على هواه تجده يسافر لتركيا او لمصر وياتي بوثيقة واحده لانعلم ما صحتها فيبدا يكتب ويبني عليها من اجل الشهرة والمال حتى لوكانت معارضة لعرف وارث القبيلة...... لا يهمنا ان يكتب عنا من هو خارج القبيلة ولكن المصيبة الكبرى ان ياتي شخص يحمل اسم القبيلة ويكتب على هواه ولا نجد من يلجمه....... في الختام بيض وجهك اخوي العزيز وسدد الله اقدام هنيدس الروقي ومن هم على شاكلته ...... تحياتي اخوووك الجـــــــــــــوراس |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||
|
![]() اقتباس:
اخوي القوبع العضياني هلا ومرحبا فيك وشرفني مرورك والتفضل بالرد علي تقبل تحيات اخوك الجـــــــــــــــــــوراسي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() أخوي الحق الأبلج شكرا على كلامك الجميل
بكل امانه كلام ان دل على شيء فإنما يدل على حرصك على قبيلتك وهذا أمر غير مستغرب اخوي يجب أن نقف جميعاً في وجه هؤالاء ونكشفهم امام الملاء إلى متى نحن نخفي اسماؤهم لماذا لانصرح بها انا مستعد أن أضع يدي بيدك في سبيل أيقاف مثل هؤلاء عند حدودهم أنتظر تواصلك وأنا أفضل أن يكون التواصل عبر الايميل او الخاص حتى لا ندخل القراء ولزوار في متاهات ونفرح الأعداء |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |