الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Mar-2010, 10:32 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فهد علي العازمي
شــــاعــر

الصورة الرمزية فهد علي العازمي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


فهد علي العازمي غير متواجد حالياً

افتراضي الخبر اليقين(حبيب والرياحي)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبق وأن دار نقاش حاد في هذا المنتدى
حول موضوع أثير عن اخر محاورة بين الشاعرين
فيصل الرياحي (رحمه الله) وحبيب العازمي

واليوم أتيتكم بالخبر اليقن

هذه اخر محاورة جرت بينهم في الدوادمي





فــيــصـــل الــريــاحـــي
سلام ياهل الديـار اللـي عليهـا سـلام......حامينها أهل السيوف الحـدب حامينهـا
الليلـه الملعبـه ماتعتـرف بالنـظـام......وليا حضرنـا تبـى ترجـح موازينهـا

حــبــيـــب الــعــازمـــي
يامرحبا يارجال(ن) من ديـار(ن) كـلام......يازينهـا فـي ليـال الصيـف يازينهـا
الليلـه الملعبـه تحتـاج ربـط الحـزام......وليـا وقفنـا نبـى نخـزي شياطينهـا

فــيــصـــل الــريــاحـــي
اليا خلطت السوالف من حـلال وحـرام......لكلمـه الثانـيـه عـنـدي براهينـهـا
ياحبيب اليوم خلك شعرة(ن) فـي سنـام......والبـدو تلقـاك لاشــدت بعارينـهـا

حــبــيـــب الــعــازمـــي
أن جنبت في اللحم وأن وافقت في العضام......والكلمـه الثانيـه تاصلـك فـي حينهـا
ماني بشعره أناخصمـك قطـوع العـرام......وان زاد جن البقـوم أحشـر مجانينهـا

فــيــصـــل الــريــاحـــي
أن وقعت في الصخر وان وقعت في العدام......حنا سيـوف المعـارك وأنـت سكينهـا
الله ربـي وربـك يامـطـوع جـهـام......تسجد علـى الأرض لاثـارت براكينهـا

حــبــيـــب الــعــازمـــي
لو مامعي غير سكيـن ومطـرق بشـام......أخذ سيوف أكثـر البقمـى مـن يدينهـا
الله رب الجميـع وصاحـبـي مـايـلام......هجـت ذلولـه تلـوى فـي كراعينهـا

فــيــصـــل الــريــاحـــي
كم عالم(ن) يحلمون ويشمتـون الحـلام......مـاردك عـن البقـوم ألا سلاطينـهـا
ترا هذيك الهنـوف أم الذهـب والزمـام......ماعدك ألا قذاة(ن) فـي طـرف عينهـا

حــبــيـــب الــعــازمـــي
وين السلاطين يوم(ن) الشجـاري خيـام......هي بيـض مـن طبعهـا ولا مكسينهـا
وأنته بعد في حدا الخدين دقـت وشـام......لله يعينـك عـلـى الأيــام ويعينـهـا

فــيــصـــل الــريــاحـــي
شهد لنا بخيت يوم الهوش تحت العسـام......ماهـي بكذبـه مـع العبلـه مسوينهـا
عاملتهـا بالوفـا والطيـب والأحتـرام......وأنته تجمـع علـى الخبـزه وراعينهـا

حــبــيـــب الــعــازمـــي
شهـادة طيبـه لاهـل الهـوا والغـرام......قصيدتـن كـل خـلـق الله مغنينـهـا
ياصحابنا لايزيـد الطـق فـوق اللحـام......أنـتـم مغدينـهـا حـنـا معشينـهـا


فــيــصـــل الــريــاحـــي
أنتم كما الزرع ياعتيبه وحنـا الصـرام......لأرض مـاعـاد تحمـاكـم ميادينـهـا
ياشاعرن في الملاعب لبسـوك الوسـام......ضيعت في الليـل عشرتهـا وعشرينهـا

حــبــيـــب الــعــازمـــي
كلمتك هـذي ماتنقـص للنشامـا مقـام......ياللـي تهـدد عتيبـه وينـك ووينـهـا
يالشاعر اللي نبتلك مثـل ريـش النعـام......ماصالـحـن للبـقـوم ألا دكاكينـهـا

فــيــصـــل الــريــاحـــي
ندخل على الله ترانـا مانسـب الكـرام......أقوللـي سالـفـه مـاهـم بناسينـهـا
من يوم ركبت طوقن مثل طوق الحمـام......حتى أم ضرفين جادينـك علـى دينهـا

حــبــيـــب الــعــازمـــي
السـب مالـه مجـال ولايفـك الزحـام......وأن جبتلـك سالفـه ميعـادك دوينهـا
مايختلف هالرياحـي منتفـخ كـل عـام......كـن أم ضرفيـن غاذيتـه بضرفينـهـا

فــيــصـــل الــريــاحـــي
مزكوم ياصاحبـي واعديتنـي بالزكـام......دينـت بنـت الحـلال ولا قضـا دينهـا
سبحان من حط جسمك مثل عود الثمـام......كنـك مـن أفريقيـا وأحـد مساكينهـا

حــبــيـــب الــعــازمـــي
خلـه لعلـه عساكـم كلـكـم للهيــام......العافيـه صـح منـتـم مستحقينـهـا
وزن الخشب طن ولا الماس كيلو جـرام......حمـر الفلسطيـن نكبتهـا فلسطينـها
]















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Mar-2010, 10:37 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

قدتكون وقد لاتكون

شكرا لنقل المحاورة















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Mar-2010, 11:06 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خلف الروقي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


خلف الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

محاورة قوية بين شاعرين عمالقة ونجوم الشعر


الله يرحم فيصل الرياحي


ويمتع ابو فيصل بالصحة والعافية


مشكور يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2010, 12:42 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الباااسل
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


الباااسل غير متواجد حالياً

افتراضي

ماهي بالأخيره لكنه من الأواخر ممكن في نفس هذا العام او اللي بعده توقفوا عن اللعب مع بعض















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2010, 02:17 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فهد علي العازمي
شــــاعــر

الصورة الرمزية فهد علي العازمي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


فهد علي العازمي غير متواجد حالياً

افتراضي


خلف الروقي 1000 شكر على المرور


الجو راسي - -الباسل هذه اخر محاورة وأنا شخصيا أتحدى من يثبت غير هذا الكلام
واالف شكر على التفاعل















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2010, 04:23 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
شمروخ ابن عايد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


شمروخ ابن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

مالوامهم يوم تقاطعوا .


هذا ماهو كلام شعراء مابينهم شئ .




فــيــصـــل الــريــاحـــي :

من يوم ركبت طوقن مثل طوق الحمـام......حتى أم ضرفين جا دينـك علـى دينهـا


حــبــيـــب الــعــازمـــي :

مايختلف هالرياحـي منتفـخ كـل عـام......كـن أم ضرفيـن غاذيتـه بضرفينـهـا




أم ظرفين ماهي طيبة ابد , بدأ بها الرياحي , لكن قد تكون نيته سليمة بقصد استخدام المثل ( كنك أم ظرفين ) يعني تفكر في امور كثيرة في نفس الوقت , وتلهي نفس بشئ تافه بينما يذهب منك شئ مهم , وهو مثل دارج ومستخدم وقد يكون الرياحي استخدمه لدلالة المثل فقط أي الالتهاء بشي عن شئ اهم .

وقد يكون الرياحي أيضاً استخدمه لغرض آخر أي تمريرة .








لكن حبيب

أترك الأستذكاء الزائد ... والأصطياد في الماء العكر............................................. ........................
.................................................. .................................................. .................................................. .............
.................................................. .................................................. .................................................
.................................................. .................................................. .................................................. ..



(الإداره)





ولانقول الا هدى الله الجميع .















آخر تعديل شمروخ ابن عايد يوم 19-Mar-2010 في 04:26 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2010, 08:36 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الباااسل
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


الباااسل غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمروخ ابن عايد مشاهدة المشاركة
مالوامهم يوم تقاطعوا .


هذا ماهو كلام شعراء مابينهم شئ .




فــيــصـــل الــريــاحـــي :

من يوم ركبت طوقن مثل طوق الحمـام......حتى أم ضرفين جا دينـك علـى دينهـا


حــبــيـــب الــعــازمـــي :

مايختلف هالرياحـي منتفـخ كـل عـام......كـن أم ضرفيـن غاذيتـه بضرفينـهـا




أم ظرفين ماهي طيبة ابد , بدأ بها الرياحي , لكن قد تكون نيته سليمة بقصد استخدام المثل ( كنك أم ظرفين ) يعني تفكر في امور كثيرة في نفس الوقت , وتلهي نفس بشئ تافه بينما يذهب منك شئ مهم , وهو مثل دارج ومستخدم وقد يكون الرياحي استخدمه لدلالة المثل فقط أي الالتهاء بشي عن شئ اهم .

وقد يكون الرياحي أيضاً استخدمه لغرض آخر أي تمريرة .








لكن حبيب أستحدم القصة على وجهها السئ , فيقول ( كن أم ظرفين غاذيته بظرفينها ) وهذا قدح واتهام بالاعراض وماهو طيب بين الرياجيل , لكن وش نقول في الشعراء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!






وأعتقد أن قصة ام ظرفين معروفة وهي التي ضحك عليها شخص لكيع وكانت فقيرة جداً وتحمل ظرفين أي وعائين مليين بالسمن وكانت حريصة على أن لاينتثر منه شئ للفقر وللحاجة للمال , فجاءها هذا الشخص الذي يعرف فقرها وحرصها وتعبها في جني السمن وأنه مورد رزقهم الوحيد عند بيعه , فساومها في قيمة السمن فقال أطعميني من هذا الظرف وأرفعيه فرفعته بيدها , فقال ابقيه مرفوع على يدك حتى أقارن بينه وبين الوعاء الآخر , ثم طلب الظرف الثاني فقال أطعميني منه أريد أن ارى أيهما أفضل فرفعته وأصبحت يديها مشغولة بالسمن وتحرص على أن لاينكب منه شئ , ومع تصرفها وحرصها على السمن استغل اللكيع الفرصة لأخذ مايريد من المرأة ...... , حتى أصبح مثل سائر ويطلق من يلتهي بشئ عن شئ أهم .






وهذا أسوقه وأوصي الشعراء جميعاً ان يراقبوا الله في مثل هذه المعاني التي تصل الى الاعراض , ولانقول الا هدى الله الجميع .







البيت هذا ياشمروخ ماهو دليل على مشكله لان كثير من الشعراء يستخدموا مثل هذا البيت




كم شاعر شبه زميله بأم ضرفين وزميله يرد برد مقارب لرد حبيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2010, 08:39 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الباااسل
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


الباااسل غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن _عاصي مشاهدة المشاركة

خلف الروقي 1000 شكر على المرور


الجو راسي - -الباسل هذه اخر محاورة وأنا شخصيا أتحدى من يثبت غير هذا الكلام
واالف شكر على التفاعل




انا ماستطيع اجزم انها ماهي آخر محاوره لكن اجزم انه لم يحصل فيها خلاف بينهم


لان مستور وحبيب ركبوا مع فيصل الرياحي بعد الحفله وسروا سوا وهذه الحفله عند الشيخ الهيضل والشاعر الرابع شديد الرياحي



وانا كنت حاضر الحفله ومن المدعويين لها ومستور وحبيب وفيصل جوا سوا وسروا سوا وكان وضعهم عادي جداّ جداّ جداّ















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Mar-2010, 10:34 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
شاعر محاورة1
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


شاعر محاورة1 غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا ابن عاصي

أنا متأكد انها المحاورة الاخيرة بعد ,,,,,,,,,,,,,وتحليلها فيه الكثير من الخفايا التي ماودي بذكرها
ولكن الرياحي بدا المحاوره بمحاولة تمريرة ولكن مامشت على حبيب وهي من اسباب القطيعة بلاشك ولأاجزم بأنها السبب الرئيسي تحيااااااااااااااااااتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Mar-2010, 07:34 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
شمروخ ابن عايد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


شمروخ ابن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباااسل مشاهدة المشاركة
البيت هذا ياشمروخ ماهو دليل على مشكله لان كثير من الشعراء يستخدموا مثل هذا البيت




كم شاعر شبه زميله بأم ضرفين وزميله يرد برد مقارب لرد حبيب









لا ماهو عادي لأن فيه إتهام بالاعراض , ولاحظ أنها في أعز مايملك الانسان وهي الأم :

(( كن أم ظرفين غاذيته بظرفينها ))




الرياحي وحبيب كانت عدة محاورات تجري بينهم مثل هذه المعاني التي للأسف لاتليق , وكنت أستغرب صبرهم علي بعضهم , منها محاورة مشهورة ايضاً : (( عمة العمالي .... )) .

والأفضل أذا كان بينهم هذه الأشياء أن يتقاطعوا حتى لاتزيد ذنوبهم , ورحم الله الرياحي .







وعفى عنه وعن الجميع , ولايؤاخذنا بجهلنا وضعفنا .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:02 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي