الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Aug-2009, 02:20 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البيرق999
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


البيرق999 غير متواجد حالياً

افتراضي القصيدة العرجاء ودنا بالطيب

يقول ابن جدلان غفر الله لي وله ولكل مسلم ومسلمة في قصيدته العصماء عفوا العرجاء التي أذيعت ونشرت في كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة


ودنا بالطيب بس الدهر جحـاد طيـب
كل ما تخلص مع الناس كنـك تغشهـا
يدك لامدت وفاء لاتحرى وش تجيـب
كان جاتك سالمه حب يـدك وخشهـا
كل ماشبيت نار المحبـه مـع حبيـب
قام يسحـل فـي مشاهيبهـا ويرشهـا





ورجاءا لا أحد يفسر أبياته بغير ما أرى فهو يسب الدهر
وصفه بالجحود وعدم تقدير أهل الكرم والطيب والبعض يقول الزمن [ يريد يرقع وهي نفس المعنى] بدل الدهر و في كلا الكلمتين يسب الدهر والزمن




ــــــــــــــــــــــ إليك الفتاوى بتحريم سب الدهر والزمن ــــــــــــــــــ

سؤال:
هل الحديث لا تسبوا الوقت فإن الله هو الوقت يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وإذا كان صحيحا, فكيف تفسره؟ فقد أشكل علي هذا الموضوع.


الجواب:
الحمد لله

الحديث ليس بهذا اللفظ " لا تسبوا الوقت فإن الله هو الوقت " ، وإنما هو بلفظ " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " ( وقد يكون اللفظ المذكور جاء بسبب طريقة ترجمة السؤال ) ، وقد رواه مسلم عن أبي هريرة ( 5827 ) ، وفي لفظ آخر: " لا يسب أحدكم الدهر فإن الله هو الدهر " ، وفي لفظ آخر : " لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر " ، وفي لفظ : " قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول يا خيبة الدهر فلا يقولن يا خيبة الدهر فأنا الدهر أقلب الليل والنهار فإذا شئت قبضتهما " .

و أما معنى الحديث فقد قال النووي :

قالوا: هو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون " يا خيبة الدهر " ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " أي : لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى لأنه هو فاعلها ومنزلها ، وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى .

ومعنى " فإن الله هو الدهر " أي : فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات والله أعلم .

" شرح مسلم " ( 15 / 3 ) .

وينبغي أن يعلم أنه ليس من أسماء الله اسم " الدهر " وإنما نسبته إلى الله تعالى نسبة خلق وتدبير ، أي : أنه خالق الدهر ، بدليل وجود بعض الألفاظ في نفس الحديث تدل على هذا مثل قوله تعالى : " بيدي الأمر أقلِّب ليلَه ونهارَه " فلا يمكن أن يكون في هذا الحديث المقلِّب - بكسر اللام - والمقلَّب - بفتح اللام - واحداً ، وإنما يوجد مقلِّب - بكسر اللام - وهو الله ، ومقلَّب - بفتح اللام - وهو الدهر ، الذي يتصرف الله فيه كيف شاء ومتى شاء .

انظر " فتاوى العقيدة " للشيخ ابن عثيمين ( 1 / 163 ) .

قال الحافظ ابن كثير - عند قول الله تعالى : { وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر } [ الجاثية / 24 ] - :

قال الشافعي وأبو عبيدة وغيرهما في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " كانت العرب في جاهليتها إذا أصابهم شدة أو بلاء أو نكبة قالوا : " يا خيبة الدهر " فيسندون تلك الأفعال إلى الدهر ويسبونه وإنما فاعلها هو الله تعالى فكأنهم إنما سبوا الله عز وجل لأنه فاعل ذلك في الحقيقة فلهذا نهى عن سب الدهر بهذا الاعتبار لأن الله تعالى هو الدهر الذي يصونه ويسندون إليه تلك الأفعال .

وهذا أحسن ما قيل في تفسيره ، وهو المراد . والله أعلم

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 152 ) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين حفظه الله عن حكم سب الدهر :

فأجاب قائلا:

سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام .

القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافراً .

" فتاوى العقيدة " ( 1 / 197 ) .

ومن منكرات الألفاظ عند بعض الناس أنه يلعن الساعة أو اليوم الذي حدث فيه الشيء الفلاني ( مما يكرهه ) ونحو ذلك من ألفاظ السّباب فهو يأثم على اللعن والكلام القبيح وثانيا يأثم على لعن ما لا يستحقّ اللعن فما ذنب اليوم والسّاعة ؟ إنْ هي إلا ظروف تقع فيها الحوادث وهي مخلوقة ليس لها تدبير ولا ذنب ،


وكذلك فإنّ سبّ الزمن يعود على خالق الزّمن ، فينبغي على المسلم أن ينزّه لسانه عن هذا الفحش والمنكر . والله المستعان .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ وبعد هذا ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


فهل تعلمون حجم الكارثة عندما نتنقال هذا الأبيات وأي خلل عظيم في التوحيد وأي قدح في العقيدة نتنقاله بألسنتنا ونحن لانعلم

فإن كنت لاتدري فتلك مصيبة &&&& وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم


اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Aug-2009, 03:18 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي



اشكرك على التوضيح حيال الابيات اعلاه


والشاعر سعد بن جدلان


اخطى بحق سب الدهر بعفويه


لان الرجل يريد ان يرسل رساله شعريه بان الوقت الحالي لاينفع الطيب كل انسان


بل بعض الرجال لايقدر فعل الطيب وقد ينكر ويجحد فعل الرجال


وتمنيت ان قال بدل من :
ودنا بالطيب بس الدهر جحـاد طيـب



ودنا بالطيب وبعض الاودام(البشر ) او (المخاليق ) جحاد طيب


اذا اتفقت مع اللحن


تكون افضل بكثير من المفرده السابقه (الدهر )

وكثير من الشعراء يقع في تلك المحظورات الشعريه عندما يلعن ويشتم في قصائده


وكل بني ادم خطائون


وليسوا معصومين من الخطأ

نسال الله له الهدايه للجميع


تقبل تقديري وشكري















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Aug-2009, 06:36 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
روق والسماء فوق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية روق والسماء فوق

إحصائية العضو






التوقيت


روق والسماء فوق غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووووووور على التوضيح

لاهنت يالغالي

محبك















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Aug-2009, 10:27 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالمجيد النفيعي
مشرف القسم الإسلامي والاقسام العامة
التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالمجيد النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

الخطأ الموجود غير مقصود

وإن شالله إن مافي خطأ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم

يقول
(إنما الأعمال بالنيات)

وأنا لاأعلم مانية الشاعر لاكن الواضح من معنى القصيده كما ذكر أخونا خلف القثامي

إن الشاعر يقصد أوضاع الوقت الحالي والله أعلم


بيّض الله وجهك أخوي على قوة غيرتك للدين والله يكثر من امثالك















التوقيع
تذكر

قول الرسول صلى الله عليه وسلم :-"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"





أتشرف بزيارتكم لمتصفحي في شهر رمضان : مــهــاذيــب ، على هذا الرابط أضغط هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Aug-2009, 09:09 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أخو جوزا
إدارة أقسام القبيلة
إحصائية العضو






التوقيت


أخو جوزا غير متواجد حالياً

افتراضي

لقد اوضحت لكل باحث عن النجاة















التوقيع
قال الله تعالى:

﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Aug-2009, 02:26 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الكايـــــــــد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الكايـــــــــد غير متواجد حالياً

افتراضي

اعتقد انه من اجمل الابيات الي سمعتها وانت على نيتك وحنا على نياتنا

ومعنى البيت واضح علما انه فيه فرق بين سب الدهر وبين مايقصده الشاعر سعد لان سعد يقصد من خلال القصيده عادات المجتمع التي تغيرة وقد اوضح ذلك في الشطر الثاني من البيت وكذلك في جميع الابيات التي بعده ,,

علما ان اتهام شخص بسب الدهر خطاء كبير لانك تتهمه بأحد امرين اما الكفر او الشرك والعياذ بالله
لذلك ارجو ان تلتمس العذر لاخير المسلم وان تحسن الظن

تقبل مروري...
,















آخر تعديل الكايـــــــــد يوم 16-Aug-2009 في 02:29 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Aug-2009, 03:36 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
البيرق999
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


البيرق999 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روق والسماء فوق مشاهدة المشاركة
مشكوووووووووور على التوضيح

لاهنت يالغالي

محبك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمجيد النفيعي مشاهدة المشاركة
الخطأ الموجود غير مقصود

وإن شالله إن مافي خطأ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم

يقول
(إنما الأعمال بالنيات)

وأنا لاأعلم مانية الشاعر لاكن الواضح من معنى القصيده كما ذكر أخونا خلف القثامي

إن الشاعر يقصد أوضاع الوقت الحالي والله أعلم


بيّض الله وجهك أخوي على قوة غيرتك للدين والله يكثر من امثالك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخو جوزا مشاهدة المشاركة
لقد اوضحت لكل باحث عن النجاة

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ونفع بكم



إني أعذر ابن جدلان على عفويته وجهله بخطر هذه العبارة غفر الله لي وله ولكل مسلم ومسلمة















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Aug-2009, 03:38 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
البيرق999
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


البيرق999 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكايـــــــــد مشاهدة المشاركة
اعتقد انه من اجمل الابيات الي سمعتها وانت على نيتك وحنا على نياتنا

ومعنى البيت واضح علما انه فيه فرق بين سب الدهر وبين مايقصده الشاعر سعد لان سعد يقصد من خلال القصيده عادات المجتمع التي تغيرة وقد اوضح ذلك في الشطر الثاني من البيت وكذلك في جميع الابيات التي بعده ,,

علما ان اتهام شخص بسب الدهر خطاء كبير لانك تتهمه بأحد امرين اما الكفر او الشرك والعياذ بالله
لذلك ارجو ان تلتمس العذر لاخير المسلم وان تحسن الظن

تقبل مروري...
,
جزاك الله خير وبارك الله فيك ونفع بك



أولا : لكي لا يفسر نقدي لأبن جدلان على أنه تحامل أوكيد أو حسد آو ....أو .... أو إلخ

فليعلم الجميع أنني من أحد أفراد قبيلته وإنني إن أحببته أو أبغضته ففي الله سبحانه وليس لهوى في النفس علم الله تعالى



ثانيا : إن كنت مدافعا عن ابن جدلان فدافع عنه في الحق وليس كما قال الشاعر في قبيلته غزيّة

وما أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد

ثالثا : أقولها بكل صراحة فلقد قالها ابن جدلان بعفوية وجهل لخطر هذه العبارة فوالله ماوجدت محملا للخير غير هذا ووجب علي التحذير



رابعا : اشتهرت هذه الأبيات واشتهر شعر حمد بن هادي واشتهر الشعر العامي ووالله من أدري من أعزي على ذهاب اللغة العربية الفصحى ولا أقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون



قال حافظ إبراهيم في اللغة العربية الفصحى
رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي
وناديت قومي فاحتسبت حياتي

رموني بعقم في الشباب وليتني
عقمت فلم أجزع لقول عداتي

ولدت ولما لم أجد لعرائسي
رجلا وأكفاء وأدت بناتي

وسعت كتاب الله لفظا وغاية
وما ضقت عن آي به وعظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة
وتنسيق أسماء لمخترعات

أنا البحر في أحشائه الدر كامن
فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني
ومنكم وإن عز الدواء أساتي

فلا تكلوني للزمان فإنني
أخاف عليكم أن تحين وفاتي

أرى لرجال الغرب عزا ومنعة
وكم عز أقوام بعز لغات

أتوا أهلها بالمعجزات تفننا
فيا ليتكم تأتون بالكلمات

أيطربكم من جانب الغرب ناعب
ينادي بؤدي في ربيع حياتي

ولو تزجون الطير يوما علمتم
بما تحته من عثرة وشتات

سقى الله في بطن الجزيرة أعظما
يعز عليها أن تلين قناتي

حفظن ودادي في البلى وحفظته
لهن بقلب دائم الحسرات

وفاخرت أهل الغرب والشرق مطرق
حياء بتلك الأعظم النخرات

أرى كل يوم في الجرائد مزلقا
من القبر يدنيني بغير أناة

وأسمع للكتاب في مصر ضجة
فأعلم أن الصائحين نعاتي

أيهجرني قومي عفا الله عنهم
إلى لغة لم تتصل برواة

سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى
لعاب الأفاعي في مسيل فرات

فجاءت كثوب ضمن سبعين رقعة
مشكلة الألوان مختلفات

إلى معشر الكتاب والجمع حافل
بسطت ؤجائي بعد بسط شكاتي

فإما حياة تبعث الميت في البلى
وتنبن في تلك الرموس رفاتي

وإما ممات لا قيامة بعده
ممات لعمري لم يقس بمماتِ

اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Aug-2009, 04:00 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عبدالله ابو مرزوق
عضو نشيط

الصورة الرمزية عبدالله ابو مرزوق

إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله ابو مرزوق غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم اخوي على القصيد والموضوع الحلــــــــو ولكن لوكانت منضمه ازدات جملا















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Aug-2009, 03:13 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
البيرق999
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


البيرق999 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله ابو مرزوق مشاهدة المشاركة
تسلم اخوي على القصيد والموضوع الحلــــــــو ولكن لوكانت منضمه ازدات جملا
جزاك الله خير وبارك الله فيك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:26 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي