الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > ديار قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-May-2004, 08:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بن بادي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن بادي غير متواجد حالياً

افتراضي اهل بني سعد (الحجاز ) بدو ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني وابناء عمي العتبان

مساكم الله بالخير جميعاً

حقيقه ايها الاحباب كان لدي استفسار حول اهل بني سعد

من ثبته ونفعه وغيرهم من فخذو عتيبه والتي تسكن بني سعد في الحجاز

سؤالي هنا

هل يعتبرون اهلها بدو ام قراوى ام حظر ؟؟

ان قلنا بدو فهم لا يعشيون في بادية ولم يكونو يعيشون فيها

وان قلنا قراوى فهل القراوى بدو ام حظر

وان قلنا حظر فمن المستحيل ان يكون اهل بني سعد حظر لان قبيلة عتيبه كلها تعود في بني سعد



فهل من صاحب علم يرشدنا إلى ما وفقه الله ؟؟

ارجو الرد الكافي والوافي والسريع .. فالامر مهم للغاية

تحياتي العاطر لكم ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-May-2004, 09:40 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
السيف الهلالي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


السيف الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي

أدينا دليل كده من كتاب قديم ان كول عتيبة من بني سعد















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-May-2004, 05:02 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بن بادي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن بادي غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا يالسيف

عزيزي ادي لك ليه ما ادي لك واصلاً ما يحتاج دليل ...

عتيبه كلها تعود في هوازن وهوازن من الطائف ومن بني سعد

والزحف الذي تم من الفوج الذي كان زعيمه الشيخ بن حميد

والذي كان من الطائف إلى نجد هو الدليل

لك تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-May-2004, 11:22 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابراهيم العتيبى
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


ابراهيم العتيبى غير متواجد حالياً

افتراضي

لا هنت يا ابن بادى وكلامك كله صحيح اساس

عتيبه من بنى سعد وبنى سعد هم من سكان الطايف يعنى ان عتيبه كانو فى الحجاز

قبل ان يستولو على نجد تحت قيادة الشيخ بن حميد















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2004, 02:31 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بن بادي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن بادي غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا بك يا ولد عمي

ما عليك زود يالغالي وكلنا عتبان والروس مرفوعه

اشكر لك ردك

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2004, 06:14 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الزعيم
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الزعيم غير متواجد حالياً

افتراضي بني سعد

الله يمسيكم بالخير جميعا
أحب أوضح للي يسأل عن بني سعد إذا كانوا بدو وإلا لا وأقول له:
يعتبون أهل ريف لا هم بدو لدرجة أننا نطلق عليهم بدو ولا هم حظر لغن لازال البعض منهم يمارس بعض أعمال البادية منزراعة وتربية الماشية وغيرها.
وإجمالا يمكن القول بأنهم للبدو أقرب ولكن لم يكن ذلك يعيب عليهم مثقال ذرة ولهم الفخر ببداوتهم إذا كانت الحضارة ما أخذ منها إلا الجانب السيء ولم يعد يلتفت الى ما يرفع الرأس بين الناس من علوم الرجال اللي هي فعلا الفخر وكل الفخر إذا تمسكنا بهاوحافظنا عليها . وكما قال الشاعر:
لي الفخر حنا بدو...حنا عمى عين العدو
حنا معاني سامية...نروي السيوف الضامية
نرد المنايا ما نهاب...لو هي سعاير حامية
حنا البداوة عيدنا...ماناكل الا صيدنا
مانعيش عالة مجتمع...نموت مانمد يدنا
حنا البداوة أصلنا...حنا البداوة فصلنا
حنا بدو متماسكين ...وهذي نتيجة وصلنا















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2004, 06:22 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الزعيم
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الزعيم غير متواجد حالياً

افتراضي بني سعد

الله يمسيكم بالخير جميعا
أحب أوضح للي يسأل عن بني سعد إذا كانوا بدو وإلا لا وأقول له:
يعتبرون أهل ريف لا هم بدو لدرجة أننا نطلق عليهم بدو ولا هم حظر لغن لازال البعض منهم يمارس بعض أعمال البادية منزراعة وتربية الماشية وغيرها.
وإجمالا يمكن القول بأنهم للبدو أقرب ولكن لم يكن ذلك يعيب عليهم مثقال ذرة ولهم الفخر ببداوتهم إذا كانت الحضارة ما أخذ منها إلا الجانب السيء ولم يعد يلتفت الى ما يرفع الرأس بين الناس من علوم الرجال اللي هي فعلا الفخر وكل الفخر إذا تمسكنا بهاوحافظنا عليها . وكما قال الشاعر:
لي الفخر حنا بدو...حنا عمى عين العدو
حنا معاني سامية...نروي السيوف الضامية
نرد المنايا ما نهاب...لو هي سعاير حامية
حنا البداوة عيدنا...ماناكل الا صيدنا
مانعيش عالة مجتمع...نموت مانمد يدنا
حنا البداوة أصلنا...حنا البداوة فصلنا
حنا بدو متماسكين ...وهذي نتيجة وصلنا















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2004, 07:49 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فان كنت تقصد من جهة عرف اللغة
فكل من سكن المدن او القرى واستقر فيها فهو من الحاضرة( انتبه لكلمة استقر فيها )
وكل من سكن البادية واستقر فيها فهو من البادية ( انتبه لكلمة استقر فيها )
وعليه فاذا استقريت في الحاضرة ثم انتقلت للعيش في البادية واستقريت فيها صرت من البادية والعكس
هذا من حيث الاجمال والا فالتفصيل الناس على ثلاثة اقسام 1) رجل حضري 2) رجل بدوي 3) رجل متبادي او بادي
ارجو ان اكون قد وفقت للاجابة عن سؤالك رعاك الله
واتصور الان قليل ان تجد بادية فغالبنا سكن الحاضرة واستقر فيها
والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jun-2004, 01:08 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
بن بادي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن بادي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي الزعيم

الله يبيض وجهك على ردك الشافي والوافي طال عمرك

اهل بني سعد الذي يفرق بينهم وبين اهل الحوية في الحجاز او الدوادمي والحره
وغيرها بدون ذكر اسماء .. ان اهل بني سعد يعيشون بين جبال شاهقه والاخرين يعيشون في صحراء واسعه .. وهذا ما كنت اسال عنه / هل نسميهم بدو وهم لا يعيشون في بادية ؟ .. اما من ناحية السلوم والطبع فهم الحمد لله عندهم ما لاعند غيرهم وان كان احد يجهل بني سعد ياصلهم ويشوف .. حرام من قبل لا يلفي علاهم ذبحو له نص حلالهم .. وغيره من حميه للجار ولعيال العم ومرجله وقصيد ورعي الحلال وزراعه غيرها والتي لو طالت بنا الصفحات لن نصف منهم شيء .. ليس لاني منهم بل لاني عشت معهم وبينهم ...

شاكر لك رد الذي تميز عن جميع الرود بلا شك .. بيض الله وجهك




اخوي عتيبي نت

الله يعطيك العافية يالذيب .. كفيت ووفيت يا ولد عمي ومثل ما قلت
اللي يستقر في المنطقه فهو منها .. اما عن اهل القرى فانهم يعتبرون من الحاضره اعتقد وانا اخوك فيها شوية تشويش هالنقطه .. الله يرحم والديك ما قصرت

تحياتي لكم .....















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jun-2004, 03:32 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي سلمت يمينك

بلا شك ان بني سعد تشرفوا بمكارم كثيره ساذكر بعضا منها على سبيل الايجاز منها
1) تميزهم من بين العرب بالفصاحة مع فصاحة غيرهم من العرب حتىلاياتي احد ويظن ان معنى كلامي حصر الفصاحة فيهم وقد ورد مايدل على ذلك من السنة
2) استشهاد كثير من النحاة والادباء الاولين بشعر دريد بن الصمة وقيل انه مات وله من العمر 160 وقيل اقل الحاصل ان الرجل عمر حتى ان حواجبه تساقطت لكبره كما عرف بالشجاعة وغلبة خصومه ومات كافرا
3) اختلف اهل العلم في اسلام حليمة على قولين بين اهل العلم مبسوط في موضعه فمن راى اسلامها قال رضي الله عنها ومن راى غير ذلك جردها من الترضي وعلى القول باسلامها فلاشك ان هذا مزيد شرف لنا مع شرف الرضاعة
4) لقبوا بالقاب غير ماذكر في منتدانا المبارك على حسب بحثي وان كان بحثي قاصرا فلينبهني احد الاخوة مشكورا واجزم بان لها رصيدا من الواقع لكن عن استفاضتها فلاادري المهم الذي يعنينا هو انها حقيقة تتجلى لمن عايش اهلها سيجد انها حققة لالبس فيها وهي كثيرة منها
انهم شوكة حرب
مابين كل عشرة امير
يموت سيد ويولد سيد
من تميلح عندهم اعزي منهم
هذه بعض الالقاب سمعتها من بعض العامة ومن بعض كبار السن من غير قبيلتنا اذ لو صدرت من اهلها لما قبلت لان كل انسان مجبول على مدح نفسه والا فهي كثيره وعموما التاريخ لايرحم احدا ولايجامل وزيرا او يطبطب حقيرا فاسالوا التاريخ عن امجاد ها يخبركم بما هو اعظم فان استطاع احد ان يرد رواية لم يستطع ان يرد الاخرى وفيها اي قبيلتنا العالم والشجاع والاديب والكريم والوزير وغيرهم جعلها الله خادمة للدين واهله ووسع رزق بنيها واصلحهم وانبت بناتها نباتا حسنا وشرفها بطاعته وغفر الله لمسيئها وثبت مطيعها ورحم الله امواتها انه ولي ذلك والقادر عليه
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:20 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي