الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-Apr-2009, 09:27 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
!! . مــآجـد . !!

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







!! . مــآجـد . !! غير متواجد حالياً

افتراضي سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركانة

في البداية أود أن أشكر إدارة منتدي الهيلا على ماتقدمة من جهود .

أود انا أسأل طلاب العلم في هذا المنتدى عن البيت التالي هل فيه محظور شرعي :
حنا عتيبة والجزيرة وطنا++ الله خلقنا للقبايل عقوبة
هل الله خلقنا الله عقوبة أما خلقنا للعبادة
قال الله تعالى (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ))















آخر تعديل !! . مــآجـد . !! يوم 13-Apr-2009 في 09:29 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 11:44 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

>>>>>>>>>>>>

لعل البيت فيه مجــــاز ,ومحذوف مقدر أي عقوبة على الظالمين أو المعتدين ...

وهذا أيضا من العبادة التي خلقنا الله لأجلها وهو جهاد الدفع

ومعاقبة المعتدين بموجب شرع الله أيضا وتحت حكمه وطاعة ولي أمر المسلمين عندما يأمر بالجهاد .....

( وهذا ما بايعت عليه قبيلة عتيبة ولي الأمر متى ما صاح صايح ولي الأمر بالجهاد فنحن فعلا عقوبة على من ننزل عليه ) .

وأظن أنك تعرف الجواب مسبقا ولا تلزم طلبة العلم ما ليس بلازم !!


أي إن كنت ترى في البيت محظورا شرعيا فلا تلزم القبيلة ولا طلاب العلم في المنتدى بتبعته !!

لكننا نظنه من قبيل :

ألا لا يجهلن أحد علينا، ،،،،،،،،،،،،،فنجهل فوق جهل الجاهلينا.

ومن قبيل :

حنا عتيبة نكوي الغلطان كية في المفاصل ...... أما بعدها عافية وإلا مــن الكية يموت















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 06:00 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
!! . مــآجـد . !!

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







!! . مــآجـد . !! غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أود أن أشكر الشيخ نايف على الرد على سؤالي وأن لا يحمله ما لايتحمل
يقول الشاعر ....
"الله خلقنا للقبايل عقوبة "
البيت لم يوضح ان العقوبة للمعتدين والظالمين ...هذا من إجتهادك أنت
أنا أريد الدليل من الكتاب والسنة أن الله خلق العتبان ليعاقب بهم القبائل
كان يسعك أن تقول أن البيت فيه محظور شرعي ونطلب من الشاعر أن يستغفر الله ويتوب إليه ...
إما الجهاد فيقوم به جميع المسلمين تحت راية الإمام ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 06:22 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي


أنا لا أدافع عن الشاعر ولا أعرفه ,واستغفر الله لي ولك وله ، ولكن القاعدة إن كان هناك شواهد تحمل المعنى على حسن الظن والمحمل الحسن فهو أولى من التفسير إلى سوء الظن والتخطئة ... وإن كنت تراه خطأً فلا ألزمك بغير ما تراه ولكن لا تثريب علينا
وما تقول أنت في هذه الآية :

{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ اللّهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُواْ إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ} (52) سورة التوبة
.؟؟

وفي قوله :

{قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ} (14) سورة التوبة

ما رأيك حينما قال ابن كثير في قوله تعالى :

{لَّهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِن وَاقٍ} (34) سورة الرعد :


قال أي بأيدي المؤمنين أي العذاب في الدنيا
؟

ارجع لتفاسير العلماء من السلف ثم أجب .















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 07:19 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
!! . مــآجـد . !!

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







!! . مــآجـد . !! غير متواجد حالياً

افتراضي

أنا لا أدري لماذا لا ترد السلام
هذا الايات نزلت في المسلمين الذين يقاتلون الكقار .
أماالببت واضح بأنه مواجهة للقبائل في بلاد المسلمين ,,,

ما رأيك في بيت لتركي المطيري
تسجدلي العتبان















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 07:26 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو نادر
عضو ماسي
إحصائية العضو






ابو نادر غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا السائل اتى للمجادله
ومشحون

نسأل الله العافيه والسلامه















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 07:32 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
!! . مــآجـد . !!

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







!! . مــآجـد . !! غير متواجد حالياً

افتراضي

قال أي بأيدي المؤمنين أي العذاب في الدنيا
؟


ارجع لتفاسير العلماء من السلف ثم أجب

بأيدي المؤمنين كان أفهم أن مقصودك بالمؤمنين العتبان

أبو نادر أنا أسف على إرعجك
وأعلن إنسحابي من المنتدى

أخوكم العصيمي















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 07:51 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

أخي ماجد بارك الله فيك
أولا :عذرا لم أرد السلام وهذا غفلة مني ولم أقصد

( وعليك من الله السلام ورحمة منه وبركات )


ثانيا : يا أخي بارك الله فيك إعلم أن الأصل في المسلم أن يحسن الظن بعامة المسلمين والأصل فيهم البراءة من كل قبيح وسوء طالما لم يتأكد ما ينقض ذلك وهذا أصل من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
وعندما فسرت لك قول الشاعر لأن هناك صوارف نعتقد أنها تحتملها الأبيات لأن الأصل في الشاعر أنه مسلم ومن هذا الشعب السعودي المسلم
وعتيبة جزء من شعب المملكة العزيز فنحن ظننا بكلام الشاعر ما نحاول أن نصرفه إليه طالما أنه يحتمل ذلك ولا نتكلف لوازم يتبعها تكفير إن جرمناه وطالما أن الكلام في فداحة الخطأ لأننا لسنا أهل لمقاضاته ...
وإن كنت تراه أجرم وقد تخرجه من دائرة الإسلام بهذا الخطأ الذي قد لا ترى فيه عذرا فاذهب للمحكمة وأقم دعوى عليه ليحاكم شرعا ما لسنا أهلا لذلك وانظر قول الشرع في دعواكما ...!!

ثم اعلم أنك أنت ارتكبك خطأ فادحا بقولك :

( أفهم أن مقصودك بالمؤمنين العتبان )

هل ترى أن العتبان يخرجون من دائرة الإيمان ؟!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 08:47 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
!! . مــآجـد . !!

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







!! . مــآجـد . !! غير متواجد حالياً

افتراضي

أنا لا أدري كيف فهمت أني أخرج العتبان من دائرة الإيمان
أنت إستشهدت بأيات نزلت في المسلمين وتجاول أن تضرفه عن معناها.
مستور وقع في خطاء في أحد الأبيات ...البيت ( نعبد الله ورسوله )وكان في لقاء مع قناة المرقاب مع الثبيتي ...وتراجع أبو تركي ......
مأدري مر تدخل جهاد الطلب!!! ومرة تدخل ولي الأمر ومرة تدخل التكفير
المسائلة بسيطة جداً شاعر أخطاء ولا تحاول أن تحشرني في زاوية تكفير المسلمين
أنا كان سؤالي هل الله خلقنا للقبايل عقوبة فقط وأنت تشرق وتغرب
وفي الأخير أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2009, 09:04 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
بعيد الشوح
عضو نشيط
إحصائية العضو






بعيد الشوح غير متواجد حالياً

افتراضي

أسئلتك يأخي ماجد تثير شيى من التعجب أنت تدعي بأنك أحد أفراد قبيلة عتيبه حسب قولك والله حسيبك

س/ هل أنت ماتعرف قصيدة بن سبيل قبل بيت الشاعر رشيد الزلامي
أبن سبيل يقول من قصيده طويله يمتدح قبيلة عتيبه وهي تستاهل المدح بلا شك ..


ليا تعلو فوق مثل الشياهين ==== صاروا على بعض القبايل عقوبه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:54 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي