الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Apr-2009, 05:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البــاحث
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


البــاحث غير متواجد حالياً

افتراضي الحضارم ..وحرب ..(وكل راسٍ جاب خمسة نقودي)




كما وعدنا ..عدنا

بما يناسب ويتناسب ..مع الشله..اللي بالكذب ..والشذب..والسب ..السنتهم ..تلاسب


حاادثة ..حجاج الحضـــارم..وحرب..

سبق واشرنا الى ما أورده العبيد ..وماخصه ..في نصه ..عن قبيلة حرب اهل الوعر ..وقوافل الحجاج ..

حين اورد..وافرد..

(اما حرب اهل الوعر فهم قبائل شتى وأهل غدر وخيانه ورئيسهم ابن عسم وكل قبيله لها رئيس على حسب كثرتها وقوتها ومن رؤساء بني عمرو ابن ربيعه وهو رئيسهم الاول قبل مزاحمة رئاسة الذوبه
ويستطرد .. انهم خضعوا وتشتتوا وكفى الله المسلمين شرهم بعدما كانوا يترصدون للحجاج والزوار فابطل لله كيدهم .

فكانوا حجرة عثره لمن مر بهم من المسلمين فكانوا يقتلون الانفس وينهبون الاموال ولا يجدون وازعا قويا يضرب على ايديهم فقد عجزت عن اخضاعهم وتأديبهم دولة بني عثمان فكلما جمعت لهم قوه لتضربهم بها تفرقوا في جبالهم كالوعول فلا تجد عساكرهم عرب يقابلونها

اما بخصوص حادثة حجاج الحضارم وحرب

فيورد بن كمال ..صاحب الازهار الناديه


كانت قبيلة حرب في طريق المدينة كثيرآ ماتعتدى على الحجاج والزائرين في الزمن الماضي وقد اعتدى بطن منهم وكبيره عبدالله ابوناب الملقب بالدويش والملقب ايضا بروّمي (ابن عسم) " على جماعة من الحضارم وكبيرهم (العمودي)

وقفوآ الحضارم موقف الدفاع النبيل حتى أقتصوآ من حرب ......

وأشغلوآ بالهم
....وأنتهت هذه الوقعة بصلح تعهدت فيه حرب بعدم الأعتداء ....

وتعهدت فيه الحضارم بفك أسرى"حرب" مقابا خمس ريال (ولله الرخص ) ...لكل أسير يدفعها شيخهم إلى الحضارم ..

ثم بعد زمن من هذا العهد والصلح أعتدى أناس من حرب على قافلة للحضارم ونهبوها (كالعاده في نقض العهود)

فأرسل الشيخ أحمد العامودي قصيدة ً ذات لهجةٍ شديدة إلى عطيّه ابن رومي ابن عَسْم شيخ مشائخ "زُبَيد" مُستنكراً جنحةَ "أبي ناب" , فلما سمع "أبو ناب" تلك القصيدةَ المرسلة إلى ابن عسم , غضِب فرد عليها بأبيات مقافيّة لها ووجهها للعامودي , فلما بلَغت العاموديّ تميز من الغيظ و رد عليها بأبيات على نفس القافية
القصيدة الأولى / لزعيم قبيلة الحضارم الشيخ أحمد العامودي , أرسلها إلى عطيه ابن رومي – ابن عسم - شيخ مشائخ قبائل "زبيد" من "حرب" :

يالله ياللي هو رجـا كـل طَـلاّب=يـارازق العالـم ومــن فالـوجـودِ
يا مَن لمن يدعيه لو فالخَفـا جـاب=ياصـادق الميعـاد يــوم الـوعـودِ
اطْلِبْك تغفر زلّتـي يـوم اَلِحْسـاب=و اجعَلْ رضاتـك مُونْسـي فاللحـودِ
بَعْدِه , وياراكب على زيـن الاوداب=وفالحَسَـب ياصَـل لسبعـة جــدودِ
حرٍّ حَدَقْ عينه كما ضَـوْ مِشهـاب=يِشْتَـبّ فيهـا مثـل قَـدْح الزنـودِ
فوقه صِبـيٍّ دايـم الوقـت نَجَّـاب=واليـا سَـرى بالليـل ماهـو رقُـودِ
حَضْرَمْ ولد حضرمْ مْجَوَّد بالانسـاب=و ان جاع لايسـرق ولا هـو شحـودِ
قلِّه يقول الحضرمي جاك بكتـاب=فاسـلاب ماخـوذه ومعهـا نـقـودِ
غَدَوا بها العصلان والشيخ ابو ناب=عبـدالله اللـي قـد وقـع فاللحـودِ
غاوي ولايقوى الفريضة ولو تـاب=والصقر يعرف حيـث وَقْـع الفهـودِ
ان كان ودّك بيننـا تغلـق البـاب=والا فـلا حِنّـا قـصـار الـزنـودِ
ولا عَبَيْنا الروم مفتـول الارقـاب=ومْطَوْبَعـاتٍ مـن صنـوع اليـهـودِ
ألا لمن فيه الخَنـا مثـل مِشعـاب=و (ا)بهـا يطـوَّع كـلّ قـاسٍ عنـودِ
بالعون مانِغْتَر مـن جِـرَّة الـداب=يعطـيْ السَّهَـل والا يْلَقّـي السنـودِ
ايضا ولا نغتَر مـن كـل دبـاب=حتـى الحوايـم وَقْعـهـا فالحـيـودِ
كم شاب دعثرناه في وسط الاجناب=وامسى عطيب الساق جـوف القيـودِ
هذا كلام الصدق مافيه مِكـذاب=خذ لك نصيحه من كـلام العمـودي

خذ لك نصيحه من كـلام العمـودي...



فرد شاعر من حرب يقاله مرشد على لسان "عبدالله أبو ناب" (وكل العاده..هذيان ومهايطه..واقوال..وعنتريات لا تتوافق مع الفعل..) :

والله لو جونا على خيـل و رْكـاب=والفيـن خيّالـه حـسـابٍ بــزودِ
والاّ عساكر مصر مَلكُوك الاحبـاب=ليرجـعـون ويشتـكـون الـزهـودِ
الحرب ما هو (سين) (ميم) وتلعّـاب=والا كمـا شـرْبٍ مصَفَّـى بــرودِ
سمٍ على مِستَطْعَم الكَبد و حْـراب=علـمٍ عليـه الله وخلـقـه شـهـودِ
ناره سنـا نـارٍ تَلَهَّـب تِلِهّـاب=رمـادهـا ماينـطـوي للعـمـودي

ولما وصلت هذه القصيدة من أبوناب إلى الحضرمي قرأها وغضب وعيدها لاسيما من هذا البيت

ناره سنـا نـارٍ تَلَهَّـب تِلِهّـاب=رمـادهـا ماينـوطي للعـمـودي


فكيف يهدده بذلك مع أنه لم يطلق أسرى مشائخ (حرب) إلابعد فداء كل شخص بخمس ريال وقد فاضت قريحة العمودي يهذه القصيدة:



با.سين.ميم.اْلف.لامـيـن بشـعـاب=و (ا)لْهـا غْلاقَـه هـي تفـك الرصـودِ
اسمٍ يـا لـو نِطريـه فـك التنشّـاب=ابلـغ مـن المامـول منـهـا , قـصـودِ
اسمٍ دعا بـه نـوح وقـت التّغِضّـاب=ناجـاه والـي العـرش والمـا صـعـودِ
حنا استعنـا بـه وهـو يغلـق البـاب=ولاينغـلـق بــابٍ ومعـنـا رصــودِ
سَمّيت باسمك واسمـك اليـوم غَـلاّب=يامـن بجـوده جـاد كــل الـوجـودِ
يامنشي الدنيا كمـا نَشْـو الاسحـاب=وبقدرتـه بِسْطَـتْ علـى المـا جـمـودِ
ادْحَت ومنها مَخرَج المـا والاعشـاب=والـوَرْق منهـا قَـدْر ديــن اليـهـودِ
جاعِل سَهَلْها سَهْـل وجبالهـا انصـاب=وبحـور منهـا الـحـيّ يـاتـي وفــودِ
هذا وياراكـب علـى بـازغ النـاب=مصمـوم الاربــع مــا دنــا للهودِ
حرٍّ ليا مـا كِـدّ بالشـوف ينهـاب=حـرٍّ حَـدَق عينـه ســواة الـوقـودِ
فوقه شدادٍ ماهَبَـط سـوق جَـلاب=والمِيْركَـه بالـرّيـش فــوق الـزنـودِ
وسفايفه والخرْج من زيـن الاهـداب=شغـل العـذارى لابـسـات العـقـودِ
اسرح و شِقْ ياراكبه بنـدر امْ هـاب=بنـدر خصومـه شافـه البيـض ســودِ
المشرقي عَـوَّد عَنِـه قِـدْهْ منصـاب=فالملتقـى ويشـوف قـومـه سـجـودِ
راعيه مايَحْـرِب بدَبْسَـه ومشعـاب=الاّ بْـرومٍ اصــل كَـسْـب الـجـدودِ
سِر يانديبي واحتِـرِك وانـت نَجّـاب=تنصـى "الدَّوِيـش" المشتَهَـر بالـجـرودِ
الشاعر المذكـور ذِكْـرِه فالاطنـاب=فَـرْد الاسـد ليـث مـاهـو فـسـودِ
قلّه وصلّـك بعـد ماقيـل مهـذاب=ردود شيـخٍ قــول هـرجـه قـنـودِ
جدّه حَمى الجدّان يوم الـردي خـاب=كانـت محاكمـهـم محـاكـم ثـمـودِ
غنيـت يامرشـد وردّيــت دولاب=فـي قـول مايعـنـاك يـابـا النشـيـدِ
والّفت والملفوت ما حِنْ له اصحـاب=ايضـا ولالــه عـنـد عــارف ردودِ
ولا حثّني الاّ فـي كلامـك تقـلاّب=كمـا مَـن يـدرِّج دارِجَـه فالسـنـودِ
مِعْوَادَها راسِهْ بعـد جهـد واتعـاب=والعيـب يخفـض صاحـبـه مـايـزودِ
ولا حَثّنـي الاّ قـول نـار التّلِهّـاب=رمـادهـا مايـنـطـوي للـعـمـودي
ابوي راس النار مـن تحـت ميكـاب=سـرور ابـو سَـرَّه وشفـت الـركـودِ
عنده ثلاث عشر ميّة قـوم واحـزاب=معنـا وهـم حولـه ســواة الاســودِ
وكم من ولد عادَى رقى روس الاشعاب=تحـت البـيـارق مايـهـاب الفـقـودِ
انشد ربوعك وانشد اهلك والاجنـاب=وانشد خصايل "حـرب" ذا هـي عـدودِ
النّحلْ مايدخل علـى قَيفـة ذْبـاب=الاّ الوحـي جـاه وسـكـن فالحـيـودِ
حيوان يرعى النّبْت من روس الاهضاب=مـن حيـث ماتنمـي نوامـي الــورودِ
انـا بعـزوه ضافيـه تنقـل اسـلاب=عسكـر ونرجاهـم حـمـاة الـحـدودِ
والحرب عاوسنـاه مغـزى ومرقـاب=فـي قـوم حِمْيَـر متلفـيـن الجـنـودِ
حَضْرَم عَلَق من حاضر الموت مخـلاب=وان سِلْـت عـن عزمـه فعزمـه حـرودِ
ليـث الديانـه والامـانـه والآداب=والعهـد يوفيـلـه بـصـدق الـوعـودِ
ماجذّني منهم من الشِّيـب والشـاب=و ان جـاع مايسـرق ولاهـو شـحـودِ
تقي ونقي معدن مـن المـاس مثقـاب=مـن حضرمـوت المـوت عنـد اليهـودِ
وكم من ولد طيّب رقى روس الاهضاب=جـاب الـذي لَزْمـوه ذخـر الفـهـودِ
من حضرموت اللي على قَـنّ وآداب=و كـلّ راسٍ جـاب خمـسـة نـقـودِ
ذا قول من لاهو على الجـار عَقّـاب=ولا ضْـرِب فــي جبهـتـه بالـحـدودِ
الحاصل انّك خذ من الهـرج ماطـاب=مالـك ومــال مْبَيّـحـات الـسـدودِ

وفعلاً ..مال الحريبي ومال مبيحات السدودي

وقد ذكر صاحب الازهار الناديه من اشعار الباديه ..في الحاشيه مفسرا معنى العمودي في هذا البيت


ليـث الديانـه والامـانـه والآداب=والعهـد يوفيـلـه بـصـدق الـوعـودِ
ماجذّني منهم من الشِّيـب والشـاب=و ان جـاع مايسـرق ولاهـو شـحـودِ
ذا قول من لاهو على الجـار عَقّـاب=ولا ضْـرِب فــي جبهـتـه بالـحـدودِ

بأنه يعير الحربي بهذا الفعل



المصدر : الأزهار النادية ص132

ويكفيكم فعل ..ابوحضرم ..للي حنذكم ..من روس الهضاب

وكم من ولد طيّب رقى روس الاهضاب=جـاب الـذي لَزْمـوه ذخـر الفـهـودِ
من حضرموت اللي على قَـنّ وآداب=و كـلّ راسٍ جـاب خمـسـة نـقـودِ


ولا انتم..الكل منكم..

جاب..خمس..نقودي..وعيب..ومنقودي..

وعلامة الجوده..بالحضرميه..

مضْـروِبه فــي جبهـتـه بالـحـدودِ ..!!

والماركه مسجله.. بالفعول المخجله ...يالشله المدجله..

وين حرابة الدول!!!!!

لكن ..فعلاً
الحاصل

انّك خذ من الهـرج ماطـاب=مالـك ومــال مْبَيّـحـات الـسـدودِ





وتفيد الروايات ..انه بعد ما أطيح بطحاطيح حرب في يدين الحضارم و تم اقتيادهم من ديارهم لقصاب الهنود بجده..و هناك تم الصلح والافتداء..والتسليم ..بـ5 ريال!!

وصحيح ان اللاش..سعر بلاش..

والاكيد..

بغت فيها تروح حرب مندي..ومضغوط..

والنفر..ب5 ريال

والكميه محدوده...ومحدوده على اقصاها

ولله من رخص الاسعار ..يامغلية الاسعار


ولعل رجل الاعمال محمد العمودي والذي يتصدر حاليا قوائم اثرياء العرب كان بداية تجارته وتجارة جده من بعد هذه الوقعه من ريع رؤوس حرب..!!

((و كـلّ راسٍ جـاب خمـسـة نـقـودِ))

كاش..

وكاشو





[/color]
[/align]















غير مقروء 05-Apr-2009, 12:46 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

قال ابن معيتق العنزي


ياحرب ياحرب وش جاكم = تقل بغيتوا تحكموني
عن فعلنا تقصر لحاكم = وعن طيب شمر تعجزوني
تراء الرداء راح لولاكم = وانتم لجرحه تداووني
هدوا السناعيس بنساكم = يمكن ضناكم يطيبوني















غير مقروء 05-Apr-2009, 12:59 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خيال العشوى مطرفي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


خيال العشوى مطرفي غير متواجد حالياً

افتراضي

اجل حرابة الدول
وهم حراج















غير مقروء 07-Apr-2009, 12:15 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
البــاحث
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


البــاحث غير متواجد حالياً

افتراضي

كل الشكر لكم ولا اضافاتكم

والحقيقه لم نأتي بجديد جزء بسيط من مصادر التاريخ وكشفنا بعض صفحاته

وقريباً ان شاء لله

ستكون العوده ..مذهله

:d















غير مقروء 13-Apr-2009, 08:04 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
العكام
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


العكام غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا هو تاريخ قبيلة البدراني ولان ينفعه تزوير تاريخ قبيلته وصناعة التاريخ من جديد















غير مقروء 29-Apr-2009, 07:12 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابوتيجان
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


ابوتيجان غير متواجد حالياً

افتراضي

مثل هالمواضيع الموثقة من مصادر المفروض انها تثبت .................................................. .................















غير مقروء 01-Jun-2009, 11:03 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
البــاحث
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


البــاحث غير متواجد حالياً

افتراضي



الحاج..المصري..والشامي..والحضرمي(اليمني)..

ذا ..يوسمهم..

وذا يجلبهم لقصاب الهنود..روسهم مثل روس الجفار

وذاك يجربعهم..

ذا قول من لاهو على الجـار عَقّـاب =ولا ضْـرِب فـي جبهتـه بالـحـدودِ
الحاصل انّك خذ من الهـرج ماطـاب = مالـك ومـال مْبَيّـحـات الـسـدودِ

وتاريخيا هرب ..معوضين خير:d


















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:36 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي