الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Dec-2008, 10:43 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
موسى الوايلي@
عضو

الصورة الرمزية موسى الوايلي@

إحصائية العضو





التوقيت


موسى الوايلي@ غير متواجد حالياً

افتراضي مشعان بن هذال

شيخ مشايخ قبيلة عنزة

ليس أي شيخ بل شيخ وأمير وفارس وشاعر ، شخصية عاصرت أحداث الجزيرة العربية وهي في قمة توترها من أحداث قبيلة وصراعات على الجزيرة العربية بين القبائل والقادة العسكريين ، فقد عاصر قيام الدولة السعودية الاولى وعاصر فترة الفراغ التي مرت بالجزيرة العربية وهي بين انهيار الدولة السعودية وقبل قيام الدولة السعودية الثانية بالاضافة إلى أنه تنقل مع قبائل عنزة في أقطار بعيدة وكثيرة وهو علم من أعلام عنزة والتي لا يمكن إغفالها إنه أخو بتلا شيخ مشائخ قبائل عنزة على وقته وهو / مشعان بن مغيلث بن منديل آل هذال رحمه الله..

• نسبه :

هـو الشيـخ / مشعان بن مغليث بن منديل بن هذال شيخ مشايخ عنزة في زمنه ، وآل هـذال من عدينان من الجعيثين من جمعه من الحبلان من الجبل من العمارات من بشر من عنزة القبيلة الوائلية..

• مولده وحياته :

من غير المعروف على وجه التحديد السنة التي ولد فيها مشعان الهذال ولا عُني أحد من جامعي شعره بذلك سوى طلال السعيد الذي قال أنه ولــد سنــة 1209هـ على وجه التقريب ، ولم يذكر مرجعه في ذلك .

وإذا أردنا الاستـدلال التقريبي نقول : أن الشيخ مشعان بن هذال قد ذكر في أحد قصائده عندما حصل خلاف بين جماعته بيت من أبيات الشعر التي تقودنا أن الشيخ مشعان عاصر الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود وشارك في مناخ العدوة سنة 1205هـ ضمن جيش الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود حيث أرسل الامام إبنه سعود مع عنزة بالاضافة الى قبائل نجد الاخرى لحرب قبيلة مطير وشمر الخارجتين عن طاعة الامام في ذلك الوقت ، فعلى أقل تعبير يكون عمره 25 سنة في تلك المعركة كفارس ، وما يدل أيضا رثائه لعمه جديع بن هذال الذي قتل في معركة كير سنة 1195هـ ولكنه لم يكن في سن فروسية لانه يكون عمره 15 سنة في ذلك الوقت وهذا الاستدلال التقريبي يقودنا في معاصرته أيضا للامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود.

ومـن ذلك يمكننا الاستنتاج أن مشعـان من مـواليد سنة 1180هـ أو قبلها أو بعدها في هذا الحول تقريبا ً وما يؤكد ذلك أيضا ما ذكر عنه في مناخ الشماسية سنة 1240هـ عند مقتله في الرواية التي ذكرها العبودي عن هزيمة قبيلة مطير وحرب وعسكر المغاربة والاتراك ، عندما سأل الدويش شيخ مطير أحد الاتراك الذي أثار بندقيته وهو هارب بعد الهزيمة بقوله قتلت شيخا كبيرا ً ويقصد على مشعان بن هذال رحمه الله ..كذلك عندما بعث له محمد علي باشا رسالة في سنة 1237هـ يحثه على الانضمام إليه وكان يخاطبه بقوله شيخ العشاير بمعنى أن مشعان كان وقتها شيخا بالرغم من وجود والده مغيلث بن هذال حيا الذي قتل سنة 1238هـ في مناخ الرضيمة وقد كان عمر مشعان ذلك الوقت 57 سنة وهذا يناسب سنة المشيخة ...

شارك الشيخ مشعان بن هذال في مناخ العدوة سنة 1205هـ مع قبائل عنزة ضد وغيرهم من القبائل حيث أرسل إلامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود إبنه سعودا معهم وذلك ذكره صاحب كتاب لمع الشهاب في سيرة الامام محمد بن عبدالوهاب ما نصه في صفحة 97:

إن عرب الشريف الذين كانوا ملتجئين به من بداة نجد ، تفرقوا عنه راجعين الى اطراف نجد ، فقحطان احتازوا الى تثليث ، وعتيبه الى بريه مكة كركبة وما يليها ، وأما مطير فاحتازوا الى أرض شمر ، وإتفقوا مع مطلق الجرباء وبادية شمر جميعها ، التي في الجبل وصار بينهم وبين أهل القرى التي في الجبل حرب . فأرسل أهل الجبل إلى عبدالعزيز بن سعود أن هذا مطلق الجرباء نكث وإلتجأت مطير إليه ، فهذا اليوم نحاربه . وكان إذا شيخ مطير حسين بن وطبان الدويش رجلا شجاعا ، فلما سمع عبدالعزيز بهذا الخبر بعث ولده سعود ومعه بعض عنزة ، وكانوا أضداداً لمطيرـ...إنتهى

وحيث شارك مشعان بن هذال إلى جانب عمه عبدالله بن هذال الملقب بالمحزم ومعهم الفارس الزلال المطرفي الذي قال قصيدة بعد إنتصارهم وقتلهم لحصان إبليس مسعود البريعصي.

يشير الشاعر الفارس الزلال المطرفي إلى دور مشعان في هذه المعركة كما يبين أن مطير وشمر باقوا بعهدهم مع الامام عبدالعزيز وذلك ما ذهب إليه صاحب لمع الشهاب وأكدته قصيدة الزلال المطرفي ..

ثم تختفي الاخبار عن مشعان بن هذال حيث لم يتم ذكر مناخات أو معارك مع قبائل الجزيرة العربية بينها وبين بعض وذلك للاستباب الامن في تلك الحقبة وإستقرار حكم الدولة لسعودية الاولى والمطلع على تلك الحقبة يرج للمؤرخات فلن يجد مناخا أو معركة كبيرة من التي كانت تحدث بين القبائل باستثناء وقعات من الائمة السعوديين ومن والهم من القبائل ضد من لم يدخل في الطاعة أو خالف طاعة الامام أو لم يؤدي الزكاة فهؤلاء كانت تشن عليهم حملات من الامام ومن معه من القبائل حتى يرضخوا وذلك حتى عام 1233هـ أي عند إنهيار الدولة السعودية الاولى وفي نفس الوقت لم تسعف الاخبار والمؤرخات ذكر عن مشعان بن هذال في هذه الفترة بالرغم من تواجده في قلب نجد ومن معه من آل هذال والعمارات من عنزة ..

ثم أتى ذكر مشعان في كتاب البدو والبادية للمؤلف جبرائيل جبور نقلا عن كتاب لبنان في عهد الامراء الشهابيين لحيدر أحمد الشهابي وقد ذكر في صفحة 398 :

في أخبار سنة 1233هـ /1817م يذكر إنتصار إبراهيم باشا بن محمد علي باشا على الوهابيين ويذكر قبيلة عنزة ومن أسماء شيوخهم الضويحي والحميدي وناصر المهنا ومشعان الهذال..انتهى

ثم نجد رسالة من محمد علي باشا في سنة 1237هـ يطلب منه الانضمام إلى صفه وتقديم الولاء والطاعة ولكن الشيخ مشعان لم يطعه في ذلك ولم يكن ليوالي هؤلاء الدخلاء أو أن يقبل أن يكون عميلا لهم كما فعل بعض مشائخ القبائل الذين خانوا العهد مع الائمة السعوديين الذين هم سبب الخير الذي كانوا فيه وسبب عيشهم في نجد ، نجدهم يخونون الائمة السعوديين وينضمون الى محمد علي باشا وعساكره ضد الدولة السعودية ، وهؤلاء لايخفون على المطلعين على التاريخ ويقرؤونه قراءة جيدة وقد قال فيهم إبن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 321 في أحداث سنة 1233هـ :

وكانت وقعة سمحة وانهزم أهل الدرعية وذلك أن الباشا بعد وقعة الغبيراء خرج إليه أناس من البلد وأخبروه بعوراتهم ومعاديهم وكان أكثر ما شد ظهور الترك في نجد والبلدان ، وأسكن جأشهم وقواهم على أهلها ، أناس تبعوه من أهل نجد ومن رؤساء البوادي ممن كانت نبتت لحومهم وجلودهم هم وأبناؤوهم وأقاربهم على جزيل عطايا آل سعود وفضائلهم ، ولا نالوا الرئاسة إلا بسببهم ، فظنوا أنهم إذا سابقوا إلى الترك وساعدوهم يفعلون بهم كفعل آل سعود معهم ، وحاشا لله ، بل قتلوا أناسا منهم لما أخذت الدرعية الا من هرب منهم ..إنتهى كلام إبن بشر

وهذه رسالة محمد علي باشا إلى مشعان بن هذال وقد ذكرها فايز البدراني في كتابه من أخبار القبائل في نجد صفحة 234:

رسالة من محمد علي باشا الى الشيخ مشعان بن هذال سنة 1237 :

ولكي يواجه محمد علي باشا تمردات القبائل تلك ، لجأ إلى الضغط عليها عسكريا من جهة وإستمالة القبائل الاخرى وحشدها ضد القبائل المناوئة ، وفي هذا الصدد أرسل عددا من رسائل التأليف إلى شيوخ القبائل الذين لم يشتركوا في التمرد من عنزة وغيرهم .. وفيما يلي نص الرسالة إلى الشيخ مشعان بن هذال :

" فخر العشاير شيخ العرب مشعان بن هذال ، شيخ عربان عنزة زين قبيلته .. بعد السلام المنهي إليك ، أنه وصل إلينا كتابك بصحبة آدمك ، وكامل ما ذكرتموه صار معلومنا ، من قبل إخلاصك في خدمتنا ، وإلتجائك لطرفنا ، وإنقيادك وإمتثالك ، مع إبراز حسن الخدمة إلى قدوة الاماثل والاقران ، حسن بك محافظ المدينة المنورة ، فالذي يخدم بابنا بالصداقة وحسن الاستقامة لا يضيع سعيه ، ويرى مكافأته ، فيلزم أن تكون صادقا في كل خدمتك ، ومنقادا ٍ إلى الميرمير المومى إليه ، وطاعتكم له كطاعتكم لنا ، وكذلك عرضتم أن آل عريعر أهل الحسا وأهل القطيف قايمين ومستقيمن ، تحت خدمتنا ، وهم مجربون في الصداقة والاستقامة عندنا ، ومأمول منهم ذلك ، وحسن نظرنا شامل عليهم ، ومرسلين لك الكسوة بصحبة أدمك الراجع إليك تلطيفا لك والسلام.."انتهى

ونجد أن الشيخ مشعان بن هذال قد خالف هذا الرسالة جملة وتفصيلا ولم ينخ أو يذل أو ينصاع إلى خدمة الباشا المذكور ويدخل تحت جناحه كما فعل البعض ، قد يقول البعض أن في سطور الرسالة ما يؤيد أن مشعان سبق له مراسلة الباشا في أنه سيكون معه ولكن ماهذا إلا كما يقال سياسة لتجنب الاصطدام وحقن دماء أفراد قبيلته حيث أن العسكر مجهزين بمدافع وأسلحة متطورة غريبة عن أبناء القبائل حيث لم يعرف مشعان إلا السلاح الابيض الرماح والسيوف فقط ، ولكن نشاهد عندما حصل الاصطدام بين مشعان وهذا الباشا وعساكره سنة 1240هـ في مناخ الشماسية حيث كان معه قبيلة مطير وحرب وغيرهم ، هزمهم وقتل عندما ولوا منهزمين وقد قتل مشعان في ذلك المناخ ليس هزيمة أو خنوعا ولكن لان الله أراد ذلك وسنأتي في ذكر ذلك ..

مشاركة مشعان بن هذال في مناخ الرضيمة سنة 1238هـ في معركة بين العجمان ومعهم قبيلة مطير والدواسر والسهول ويام وأهل نجران ضد قبيلة بني خالد ومعهم عنزة وسبيع وإنتصار العجمان ومن معهم ومقتل والد مشعان ، مغيلث بن هذال ..

هجرة مشعان بن هذال بعد مناخ الرضيمة الى الشمال حيث أن الابل كانت هزيلة من شدة القحط والجوع والجدب الذي أصاب نجد في تلك الحقبة ثم بعد إستقراره وفرضه سطوته في تلك المنطقة وقد تنقل في شمال الجزيرة العربية وحتى الشام وقد فرض الخوة في تلك المناطق وأسس ملكا ً لهم ووجد خيرا ً كثيرا ً ، حتى أن الابل إمتلئت بالشحم من كثر الخير وسنأتي على ذلك في قصيدة الشيخة ، ثم بعد أن أتت المراسيل من مسعود عبد الشيخ مشعان بن هذال بقصيدة بعث إليه بها ليعود لنجد وأن دياره قد نزل بها بعض القبائل التي ضايقت مسعود وأن مسعود يبلغه أن مثله جهامة يبعدون من أمامهم ، كذلك ما قاله أحد مشائخ حرب من أن مشعان عينه لن ترى نثيلة القهوة بمعنى أنه إستولى على دياره ، ثم تأتي مراسيل أخرى من حاضرة عنزة من الزناتي التويجري من حاضرة عنزة بالقصيم ويبلغ مشعان بالعودة إلى نجد ويحثه على ذلك ، كذلك ما أرسله الشيخ ماجد بن عريعر شيخ قبيلة بني خالد ويحث مشعان على العودة الى نجد وما قالته أمه من كلمة أثارته للعودة فعاد في سنة 1239هـ وعندما أتى من الشمال متجها إلى القصيم هاجم قبيلة مطير في ورد الدجاني من موارد الصمان وشعيب الثمامي أيضا بالقرب من حفر الباطن ، ثم تحدث معركة في أبانات بين عنزة بقيادة مشعان وبين مطير وحرب ومن معهم وأخذ فيه غالي أذوادهم وهزمهم فيها ، ثم يحدث مناخ العمار بين عنزة ومطير مرة أخرى بقيادة مشعان ويتم قتل سحيل بن سقيان من مشائخ مطير وتهزم مطير وتم ذكر قصائد في ذلك من شعراء مطير لشدة الهزيمة في ذلك المناخ ، ثم تحدث مناوشات حربية بين أتباع الشيخ مشعان بن هذال من عنزة وبعض قبائل بني خالد التابعة للشيخ ماجد بن عريعر مما سبب بعض الحزازيات بينهم وورود قصائد في ذلك ، ثم يستولي مشعان على قافلة في نجد سنة 1240هـ آتية من العراق ويحدث في نفس السنة مناخ الشماسية سنة 1240هـ بين عنزة بقيادة مشعان بن هذال ضد قبيلة مطير بقيادة فيصل الدويش ومعه حرب بقيادة إبن مضيان ومعهم عساكر الترك والمغاربة ويتم هزيمتهم ويريد الله أن يقتل مشعان في ذلك المناخ بعد هزيمة أعدائه..

وكذلك من الحوادث التي مرت بمشعـان أن وفداً مبعوثاً من والي مصر عباس باشا جاء إليه يعرض شراء فرس يملكها من فصيلة " كحيلان كروش " بمبلغ 25 ألف ريال وفي نفس الليلة جاءه رسول من حاكم البحرين الشيخ محمد بن إبراهيم آل خليفة يطلب الفرس ذاتها هدية من مشعان .

وأخبر مشعان الوفدين بأنه سيخبـرهما بقــراره في صباح اليوم التالي ، واستشار قومه فأشاروا عليه أن يبيع الفرس ويهــدي حاكم البحرين فرساً أخرى معتذراً عن بيع الفرس التي أرادها لكن مشعـان قرر أن يهدي الفرس دون مقابل لابن خليفة فصلته أقرب [ كلاهما من قبيلة عنزة ] من صلة والي مصر .

ولمـا علم حاكم البحرين بما حدث أرسل إلى مشعان يدعوه إلى البحرين ، وهنــاك أكرمه بخيل وإبل كثيرة كما فوضه بأن يأخذ ما يشاء من أسواق البحرين ، وفي السوق رأي مملوكاً أسود يقوم بالإشراف على أحوال السوق ، وكــانت له مكانة كبيرة لدى الحاكم فأراد مشعان أخذه لما رأى من قوته وزينة ملبســه ، ولم يفلت المملوك من مشعان إلا بعد أن استرضاه الحاكم بمملوكين آخرين عوضاً عنه .

وعندما غـادر مشعان البحرين حمًّل الحاكم سفينتين بالهدايا والمؤن هدية لمشعان الذي أرسل إحداها إلى صديقه الشاعر مهنا العناقي في الأحساء هدية له .

وصداقة مشعان للعناقي غريبة وفريدة تكمن في مقدرة الشعر على التأليف بين شيخ كقبيلة كمشعان وعبد الشيخ ماجد بن عريعر وشاعره ، وأن تكون العلاقة على قدر من المحبة والاحترام فذلك أمر يلقي بظلال علىالقيم الاخلاقية الرفيعة التي كان يتمتع بها الشيخ مشعان والتواضع الجم ...

ويروى أن مشعانا كان ينزل ضيفا على العناقي في الاحساء والذي كان أشبه بوكيل يبيع له ويشتري باسمه ، ولما كبر مهنا وضعف بصره ساءت أحواله فزاره مشعان مع جماعة من قومه ، ولجأ مشعان للتلثم مدعيا أن بعينيه رمد كي لا يعرفه مهنا العناقي الذي رحب بضيوفه وذهب إلى جاره يطلب منه القهوة ومالا لشراء الذبائح للضيوف فأعطاه القهوة وطلب منه إمهاله قليلا حيث ذهب الجار لزوجته وقال لها (( إذهبي لاهل جارنا وساعديهم في إعداد الطعام لضيوفهم ))..

إستغل الجار غياب زوجته فباع ذهبها وإشترى به الذبائح اللازمة وأرسلها لمهنا العناقي ، وبعد أن قدم الطعام وذهب الضيوف للنوم تسلل مشعان لصندوق يحفظ فيه مهنا حاجياته فوضع فيه صرة من النقود وخرج مع قومه سراً دون أن يدري العناقي الذي عرف في الصباح أن مشعانا كان ضيفه البارحة دون أن يدري فاقتسم المال مع جاره الكريم ..وهذا موقف آخر يصور لنا طيبة الشيخ مشعان وكرمه وجوده في أيام كان الكريم نادرا ً بها ، نظرا لما في تلك الحقبة من جوع وفقر..


كذلك من ضمن الاحداث التي مرت بالشيخ مشعان بن هذال وذلك ان الشيخ مشعان بن هذال تزوج رفعة بنت حباب بن قحيصان بن حنايا البرازي في من شيوخ البرزان من مطير وذلك قبل مناخ الرضيمة سنة 1238هـ .... وهذا كلام منديل الفهيد فقد ذكر مانصه : وقد حتم عليهم أن يجوزوه رفعة بنت حباب فزوجوه وبقوا في جواره..انتهى كلام الفهيد... كما ان مشعان بن هذال هو اللي رمى أبو رفعة ، حباب بن قحيصان بن حنايا البرازي المطيري يوم مناخ الرضيمه سنه 1238هـ ... ويقول حباب بن قحيصان بن حنايا البرازي المطيري من بيت شعر يوم مناخ الرضيمة قبل مقتله عندما أصيب :

أشوفها تاخذ علينا شهرهــــــــا غدت بابو رفعة على حول مـشــعـان



والذي قطع رأس حباب بن قحيصان شيخ البرزان هوأحد فرسان قبيلة الصقور من عنزة ... والمفروض البرزان ياخذون الثار من الاثنين الصقري ومشعان بن هذال ... لكنهم تصالحوا لانه ناسبهم ، وجاوروا مشعان وعندما كان الصقري الذي قتل حباب بن قحيصان البرازي المطيري عند مشعان يتعشى وكان عبدالله بن قحيصان أخو حباب يتربص بالصقري حتى خرج من عند مشعان فقتل عبدالله البرازي هذا الصقري بثأر حباب فأمسك الشيخ مشعان بن هذال بعبدالله بن قحيصان وربطه لانه قتل ضيفه وهو في حماه وكان مشعان في حيرة هل يقتله أم ماذا يفعل به ، مع علمه أنه طالب ثأر ، فترجل عبدالله بن قحيصان البرازي المطيري بأبيات من الشعر يسندها على الشيخ مشعان بن هذال يقول :

يا شيخ ما أنلام أنا في ذبحتي لـه لو أن ما مثلي لمثلك تجــــــرى اصبر بها يانافل كل جيلـــــــه يا اللي على فود النفايل مـرى ياما قضن ايماننا من غليلــــه وياما تركنا قالة ما تطــــرى

وهذا اللي يقصده عبدالله بن قحيصان عم رفعه ... يوم قال لمشعان ...بالشطر الثاني بالبيت الاخير: وياما تركنا قالة ٍ ماتطرى ..! فقال له مشعان وش القاله ؟ قال حباب عندك وزوجناك بنته .. يعني أنك أنت اللي رميت حباب وكنت سبب في قتله ورغم ذلك زوجناك بنته. فعفى مشعان عنه وأكرمه ..

• شاعريته :

بالرغم أن الشيخ مشعان كان فارسا وشيخ مشائخ قبائل عنزة إلا أن الشعر كان له نصيب وحظ وافر منه ، فالشعر جميل عندما تسمعه فما بالك عندما يكون من أمير وفارس وشيخ لايقول شعر في حرب الا بعد الفعل لا يصف وصف الا تجده في مكانه ودقيق وعندما يقول حكمة فإنها دررا وسنقرأ ذلك فيما بعد ..

وشعر مشعان يمتــاز بالحماسة والحكمة ، وله قصائد متبادلة مع شاعر الأحساء في زمنه مهنا العناقي والشاعر نمر بن عدوان .

وترجع شهرة مشعــان في التراث النبطي في المقام الأول إلى قصيدته " الرائية " التي أخذت لقـب " الشيخـة " كدلالة علة قوتها ، والشيخات في الشعر النبطي مجموعة من القصــائد قد تشبه بالمعلقات في الشعر الجاهلي ولكنها رائعة تمتاز بالحماس والفخر.

• وفاته :

إن الاختلاف في تحديد وفاة مشعان الهذال يتخذ شكلاً غريباً ، فالثابت أن ابن بشر المعاصر لمشعان أورد حادثة مقتله بالتفصيل ضمن حـوادث سنـة 1240هـ في كتابه الشهير " عنوان المجد في تاريخ نجــد " بينما كثير من المراجع المتأخرة ومن بينها مراجــع لباحثين مجتهدين يجزمون بأن مقتله حدث بعد ربع قـرن مــن ذلك التاريخ أي سنة 1266هـ ، ولا يشيرون للتاريخ الذي ذكره ابن بشر ولا نعرف سبباً لذلك ،ومقتله كان في مناخ الشماسية عندما رماه أحد الجنود العثمانيين المدبرين، بعد هزيمة قبيلة مطير والأتراك والمغاربة على يد العمارات من عنزة.

وما نراه أن الاطمئنان أكثر إلى قوله ابن بشر ما لم يأت مخالفوه ببينتهم ، ولا نجد في شعر مشعـان أو سيرته ما ينفي تاريخ ابن بشر الذي يذكر أنه قتل " في مجاولة الخيل . قتلـه فارس من عسكر الترك " في شوال من سنة 1240هـ ومن أراد الاستزادة عليه الرجوع إلى موضوع مناخ الشماسية.

• مصادر شعره :

اهتمـت كتـب الشعر النبطي ودواوينه بشعر مشعان الهذال منذ بدايات التـدوين ، ولكن ليس بالقدر الكافي وأكثر من اهتم بشعره عبدالله الحاتم في كتــابه " خيار ما يلتقط من الشعر النبط " وابن عبار في مؤلفاته " قطوف الازهار" ، " لقطات شعبية " ، ومنديل الفهيد " من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية " ، عبدالله بن رداس الحربي في " شعراء من البادية " ، محمد الهطلاني في " الدرر الممتاز " ، كما أورد له المستشرق الألماني تشارلز هوبر بعضاً من قصائده في مخطوطته التي تعود للقرن التاسع عشر الميلادي ، وشعر مشعان عموماً وجد متناثراً في كتـب الشعر النبطي ، وقد قام أخيراً المؤلف إبراهيم الخالدي بجمع أغلب قصائد مشعان ، في ديوان ونشره ضمن " سلسلة المختلف للتراث الشعبي " وسماه ديوان مشعان الهذال


v نماذج من شعره :





يا بايعٍ جوخٍ علـى غيـر اهاليـه مثل الذي ينـزل بقصـرٍ خرابـه
ولد الردي لو طاب لك> لا تماشيه يومين والثالث .. يبين الردى بـه



*****




لـذاذة الدنيـا معاميـل وفــراش وصينيّةٍ يركض بها العبد مسعـود
وصفرٍ إلى جا العصر مع كلّ هباش تطاوحن قلـب المناخيـز بالعـود
في ربعةٍ يلفـي بهـا كـل هتّـاش يفرح بها اللي ما دناياه من مضهود



*****




أوّل شفاة القلب خيلٍ تصنّـف قحص المهار اللي زهنّ العديدي
وثاني شفاة القلب جيشٍ يردف ببلاد بن هذال يـوم الوكيـدي
نفرح إلى جونا هل الفطّر الهف لى نوّخوا يومٍ علينـا سعيـدي



*****




حنا الذي ترجع لنا كلّ الاشوارلى صار بالقالات شوّار ومشير
حامينها في لابةٍ تسقي الامرارعدّوهم ما يحتسب بالمخاسيـر



*****




يا بـو خـدودٍ كنّهـن فلـق جمـار عينه وعنقـه مثـل عنـق الغزالـي
راعي ثليـل فـوق الارداف نثّـار أسمر الى دنّق علـى القـاع مالـي
ملقى النحر يفضح كما البدر وان عار وإلاّ كما الفضة حضاهـا الصقالـي
يا زين واعدني على كتـم الأسـرارإ رحم فديتك يا بعد مـن غـذا لـي



*****




المرجلة حبلـه طويـلٍ وممـدوديا كود من تقصر عن الما حبالـه
والى قصر حبله فلا هود بـمزيودكم واحـدٍ يهفـي مقامـه فعالـه
اللي يريد الجود ما هو بـمـردودشوف العيون ولا يريـد الدلالـة















آخر تعديل موسى الوايلي@ يوم 21-Dec-2008 في 10:49 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Dec-2008, 10:51 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو مرحبا
مشرف عــام

الصورة الرمزية أبو مرحبا

إحصائية العضو





التوقيت


أبو مرحبا غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم بقبيلة عنزه (عيال وايل) وشيخها ابن هذال


لاهنت على الموضوع


تقبل مروري















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إن قلَّـت الوزنـه وربعـي مشافيـح ** أخلـي الوزنـه لربعـي واشـومـي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Dec-2008, 10:58 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مزيد العصيمي
عضو ماسي

الصورة الرمزية مزيد العصيمي

إحصائية العضو






التوقيت


مزيد العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مزيد العصيمي
افتراضي

والنعم بقبيلة عنزه

لاهنت على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Dec-2008, 05:26 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الادهم ابن وايل النجدي
عضو ماسي

الصورة الرمزية الادهم ابن وايل النجدي

إحصائية العضو





التوقيت


الادهم ابن وايل النجدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اله يعطيك العافيه اخوي موسى
ومجهود تشكر علية















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Dec-2008, 08:16 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عزيزقوم
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


عزيزقوم غير متواجد حالياً

افتراضي

حنا بنـي وأيـل بعيديـن الأذكـار = إلـى تلاقـوا بالجـمـوع المشاهـيـر
حنا شبات الحـرب ياشبـت النـار = وتوايقيـن بـيـن الحنـايـا الغنـاديـر
حنا هل الجمع المسمى إلـى سـار = مركاضنـا يشبـع بـه السبـع والطيـر
وين انت يلي تايهه منـك الابصـار = جيناك حولـه مـن شثاثـا وابـا القيـر


مليار نعم بمشعان ابن هذال رحمة الله عليه وربعه بني وايل

بدون قصور بحق القبايل الاخرى كلهم فيهم الخير والبركه

ماقصرت اخي موسى الوايلي الله يعطيك الف عافيه

على هالقصه الرائعه لمشعان ابن هذال

تقبل تحياتي واحترامي















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Dec-2008, 11:37 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
موسى الوايلي@
عضو

الصورة الرمزية موسى الوايلي@

إحصائية العضو





التوقيت


موسى الوايلي@ غير متواجد حالياً

افتراضي

شكراااااا للجميع على المرور الطيب

وهذا واجب علينا تجاه قبيلتنا ولا شكر على واجب

اخوكم : موسى الوايلي















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Dec-2008, 02:03 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عقاب العنزي
شـــاعــر
إحصائية العضو





التوقيت


عقاب العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت ياموسى ورحم الله بالشيخ مشعان رحمه واسعه

,,















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Dec-2008, 10:06 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي

موسى الوايلي
موضوع رائع وتشكر عليه يالغالي
ولكن انا عندي تعديل لبعض ماذكر .. وهذا للامانه التاريخيه .

((وحيث شارك مشعان بن هذال إلى جانب عمه عبدالله بن هذال
الملقب بالمحزم ومعهم الفارس الزلال المطرفي))


الصواب هو ان عبدالله ليس عمه . بل عمه متوفي منذ 40 سنه . قبل العدوه ....
هذا يااخي هو <عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال>
ابن عم مشعان وهو اللذي يلقب بـ (المحزّم) .


((في أخبار سنة 1233هـ /1817م يذكر إنتصار إبراهيم باشا بن محمد
علي باشا على الوهابيين ويذكر قبيلة عنزة ومن أسماء شيوخهم الضويحي والحميدي
وناصر المهنا ومشعان الهذال))


هذا الذكر ليس في نجد . بل هو في حماه باالشام ..
والصحيح ان الحميدي بن هذال ومشعان الهذال هاجروا
عام 1230هـ الى الشمال . ورجع مشعان بعد ان استعادوا
ابن عريعر حكمهم 1234هـ .. وبقى الحميدي بالشمال ...

اخيرا . اشكرك اخوي على الموضوع الرائع
والشخصيه والبارزة .















آخر تعديل الفراتي يوم 26-Dec-2008 في 10:09 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Dec-2008, 10:05 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبو عمر الأسعدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو عمر الأسعدي

إحصائية العضو






التوقيت


أبو عمر الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

عنزه على راسي
والنعم فيهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Dec-2008, 03:44 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الاخطبوط
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الاخطبوط غير متواجد حالياً

افتراضي

و نعم الف

الاحبة عنزة ليسوا عيال بكر بن وايل بل عيال اسد بن ربيعة


اولاد بكر بن وايل هم بني حنيفة اللي منهم ال سعود الله يعزهم


و هم كما هو معروف من المردة من بني حنيفة

ولكم التحية















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي