الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عن نجد قد زاحو زحول الزحازيح=وكل العدا عن نجد مازحزحتها (آخر رد :فواز عبيد العصيمي)       :: قصيدة موجهه لشيخ حمود ابن حمد ابن سرحان العضياني (آخر رد :المازن)       :: تعيين المهندس العتيبي مديرا لشركة معدنية (آخر رد :جواد العتيبي)       :: تخرج اربعة اطباء من عتيبة من جامعة الملك سعود طب اسنان (آخر رد :جواد العتيبي)       :: العتبان اللي مشاركين في ام رقيبه (آخر رد :ابو فيصل العطاوي)       :: قصيده موجهه لـ سلمان سعود ابن بلاعيس الحزيمي (آخر رد :المازن)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مظلات وسواترالاختيارالاول الظل الحديث فرع التخصصي014996351-فرع البديعه0535553929>> (آخر رد :مظلات وسواترالاختيارالاول)       :: مظلات وسواتر الاختيارالاول(مشاريع مظلات للمواقف السيارات-مظلات المدارس-مظلات الحدائق) (آخر رد :مظلات وسواترالاختيارالاول)       :: ديوان المظالم (آخر رد :الشريف العقبي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-Sep-2008, 05:50 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سطام العفار المزحمي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية سطام العفار المزحمي

إحصائية العضو






التوقيت


سطام العفار المزحمي غير متواجد حالياً

افتراضي معارك عتيبة مع مطير

بسم الله الرحمن الرحيم وبعد
ايجاز بعض معارك عتيبة مع قبيلة مطير
1- معركة الضال
سار الامام فيصل بن عبدالرحمن ومعة قبائل كثيرة العدد ومنها قبائل مطير بقيادة الدويش وسحق جيش الامام على يد الامير محمد بن هندي ومسلط بن ربيعان وهذال بن فهيد ومارق الظيط
وهذا البيت عندما هربة قبيلة مطير
وتركو نسائهم وأولادهم عند قبيلة هوازن ( عتيبه ) ولاكن قامً
نساء عتيبه على أكرامهم وكانت مطير بقيادة الدويش
قصيدة سهاج بن غلاب الروقي الشهيرة
وتذكر يامطيري وش جرالك في شعيب الضال
حريمك عندنا فالقيظ وانته رحت ختالـــــــــي


المصادر
المصدر الأول : مخطوطة العبيد ، حوادث سنة 1292 هـ
المصدر الثاني : عقد الدرر , تأليف الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى النجدي الحنبلي , صفحة 94............
المصدر الثالث : / موسوعة مقاتل من الصحراء للمؤلف/ خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ...............
والمصدر الرابع : البسام
والمصدر الخامس : الفاخري


معركة العويند الاولى
معركة العويند واحدة من أشهر واولى المعارك بين عتيبة ومطير وحدثت عام 1273 للهجرة

أسباب المعركة :

لما رأت مطير ان عتيبة ضربت بسطوتها في وسط نجد بعد معركة سناف الطراد طمعت في اعادة أمجادها القديمه في نجد بعد اجلائهم لعنزه وقبل أن تخرجهم منها قحطان فجاؤ بعددهم وعتيدهم لمحاربة عتيبة وهذي هي بداية المعارك بين عتيبة ومطير لان عتيبة ومطير كانو قبل 1269هـ حبايب ولم يوجد في كتب التاريخ ألا انهم كانوا يتعاونون مع بعض قبل تلك المعركة ولما اجلت عتيبة قحطان بدت المشاكل بين مطير وعتيبة ومنها معركة العويند الأولى.

المعركة :

رأى الدويش انفراد عتيبة بوسط نجد فجمع مطير علوى وبريه والتقت جموعهم بجموع تركي بن حميد على العويند في يوم تشيب فيه الولدان والتحمت الجموع وسالت الدماء وتناثرت الجثث وقتل من مطير الكثير ومنهم عدة شيوخ وانهزمت جموع الدويش.

المصادر : يقول ابن بليهد رحمه الله عن معركة العويند : "واما الوقعة الثالثة فكانت بين تركي بن حميد ومعه رؤساء عتيبة الهيظل وبن جامع وجندهم عتيبة وبين الدويش رئيس مطير وانتهت المعركة بهزيمة مطير بعد قتال عظيم ، وهناك شجرة اعرفها بينها وبين ماء العويند كثيب الماء الذي يحيط بماء العويند ويقال لها شجرة ابي صفره أضيفت الى ابي صفره لأنه قتل عندها وهو من رؤساء مطير " أ.هـ كلام ابن بليهد ج/1 ص 46

من القصائد التي قيلت في العويند الأولى ...

يـا راكب اللي ما ترقـع رهـوقـه
حرً على قطع أشهب اللال صبار
هاته ودنـه وانسـف الكور فـوقـه
أسبق من اللي يدهل العش بالغار
كـودً على عيرات الأنضا لحوقه
فـجً عضـوده مـا قـطع في رحـا الزار
وحسو الرويقي نسم النضو فوقه
والـحـسو قدامـك مـن الصيف مـعـتار
ملفاك شيخً زين الله وفوقه
ضيـف الله اللي يـكرم الـضيف والـجـار
ليا قال ويش النضو يا للي تسوقه
قـله مـن ابـن حميد يـوصلك الأخـبـار
رد البرا من فوق عقله خنوقه
وثـور ظـعنـهـم نـاحـرن عـقلـة الـجار
جونا بجمع جات علوى تسوقه
حـمرً على مـاوصـف الخشم سنجـار
جونا يبون العد والعد فوقه
ربـعٍ مـسقـيـة الـعدا كـاس الامــرار
خذنا الجمل والبيت والقين فوقه
وتـسعين لحية في حجا القوز ما سار
كم جادلٍ ريح العويدي نشوقه
مـن عـقـبـنـا قـامـت تـقـلـط لقصار
انه ضيف الله عن الورد فوقه
مير أبتـخص حتى تسمـع بـالاشـوار


معركة العويند الثانية
هزيمة ساحقة لمطير 1288
وباعتراف جميع الرواة والكتب التاريخية والمنتديات من قبائل اخرى


معركة الرشاوية
وكانت بين عتيبة ومطير

نتكلم عن معركة الرشاويه التي وقعت بين عتيبه ومطير وقيل ان قبيلة حرب في ذلك اليوم مع مطير على عتيبه

حشدت قبيلة مطير الرجال والفرسان على عتيبه ونزلو على الرشاويه وكان الشيخ محمد بن هندي داهية عتيبه ومن معه من برقا على الرشاويه حيث انهم شاهدو الجمع الغفير من مطير وارسل الشيخ ابن هندي للروقه يستفزع بهم حيث ارسل الى مارق الضيط وكانو الروقه في ذلك اليوم ليس بالبعيد عنهم بل كانو على القاعيه وكان الشيخ ناصر بن عقيل شيخ ذوي خيوط من الدعاجين قد نزل على مارق الضيط ومعه خمسة عشر خيال من الخيوطيه فقط.
اتى المرسول الى مارق الضيط وقد حمله الشيخ ابن هندي ابيات الى مارق حيث كان بينهم علاقه قويه.

يقول
سلام يامني وانا له *** من دون الأقصى والقريب

اليا صفا جالي وجاله ** ماعندنا فالي حريب



وقد التفت مارق الى ربعه حيث ان في ذلك اليوم رجالاً من كبار الروقه حاضرين في مجلسه وش رايكم ابن هندي يستفزع بنا..قال البعض منهم حنا مقابلينا بكره قوماً لضيه وابن هندي يبي يفتك من مطير : فغضب مارق منهم وقال للمرسول رح لابن هندي وقل حنا بكره مع طلعت الشمس وحنا عنده.
وفزعو الروقه الى بن هندي وكان ناصر بن عقيل معهم بجماعته..
حضرو في ذلك اليوم وبدأت المعركه بينهم عتيبه عموماً برقا والروقه بقيادة محمد بن هندي بن حميد ومارق بن صنيتان الضيط ومطير بقيادة الدويش
وفي اخر النهار بفضل الله ثم بفضل ابطال عتيبه من فرسان وشيوخ انتصرو وكانو قد قتلو ماجد الدويش وعدداً من فرسان مطير البارزين

قيل في هذه المعركة قصيده قالها الشاعر نامي بن ثعلى

القصيده طويله وارجو من الأخوان ارادها كامله

يقلو نامي واصفاً المعركه

ورد الراي منهم للثنين **حراراُ بالأمور مجربين ** قاصرت اليدين الطايلات

ابو بدر لطام الحريب** مشبع بالمعارك كل ذيب** ليا جت صادراتاً واردات

وناصر شوق ميال الردون** ليا جو للقوافل يدفعون ** وجت الخيل بالبس ادقلات

وماجد طاح من مارق شمام** يوم الخيل غاطيها عسام **والاهاوي والعزاوي حاميات

وهجو من جنابه فرقتين ** ايمنهم وطا خشم القرين ** وايسرهم وطا خشم اكبشات


الشاعر ذكر بن هندي في القصيده ولكن لا يحضرني الأن
المقصود في الأبيات ورد الراي مهم يالثنين هم ابن هندي والضيط
ابو بدر هو مارق الضيط

ناصر هو ابن عقيل الدعجاني

ماجد الدويش قتله مارق الضيط

يقول احد الشعراء
وطاح ماجد شيخ علو قويين السطر ** من يمين الشيخ مارق وثارينابها
معركة مناخ الشعراء
وهذة المعركة عندما هربت مطير وتركوا حلافائهم من حرب الذين اتوا لنصرتهم ولتاكد عليك مراجعة كتب قبائل حرب ومنتدياتهم وتجدة مثبتة

مناخ الشعراء (1313)مناخ الشعراء عام ( 1313 )


حصلت هذه الوقعه عام 1313هـ , واطراف هذه الوقعه عتيبة , ضد كل من قحطان ومطير وحرب.

قحطان كانت علي الحسرج ومطير علي الدوادمي وحرب علي عرجا

وعتيبة برقا فقط علي الشعراء.

وعندما طلبت مطير الامداد من حرب الذين لم يتوانو للقدوم لنصرة مطير وقحطان , علمت الروقه ان كل هذه القبائل تقاتل برقا وان حرب امدت مطير وقحطان , فقدموا الروقة لمناصرة ابناء عمومتهم برقا .

عندها علم نايف بن بصيص بمدد الروقة , واشار علي مطير ان تنسحب , فنسحبوا ليلاً ونيرانهم مشبوبه لكي لايحس بهم احدا .

فعلمت قحطان بنسحاب مطير , فنسحبت هي ايظن.

وعندما حل الصباح , وركبوا فرسان عتيبة خيولهم , لخوض غمار المعركة , لم يجدوا مطير وقحطان في مواقعهم , فتكالبوا على حرب , واخذو عليهم خيول وابل واموال طائله , وقتل بعض فرسانهم واسر البعض , وانسحب البعض من ساحة المعركة.


ومن المصادر التي ذكرت هذه الوقعة:

كتاب صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار , لمحمد بن بليهد.



ويقول احد فرسان عتيبة , عندما علم بنسحاب مطير وقحطان:




اللي علي الحسرج قمز وانحاش
اوحا صياح اللي مع التسريـر




ويقصد قحطان علي الحسرج ومطير علي التسرير (وادي الرشا)



وقال خزام المهري في هذا المناخ , هذه الاحدية:




ياسابقي حـرم عليـك النـوم
بكرة مركاضك علـى الدخـان
ياطير يالـي تبتـرم بالحـوم
أكسر من الحربي على المطران




وفي هذا المناخ ساق الشيخ جزا اباالعلا عطفته , وهو يقال :



وعيد مابقي والله وعيـد
الجمع يزبر والجمل سقناه




وقال احد فرسان المقطة , هذه الاحدية , بعد المناخ:




يوم جانا الفرم صايل عطيناه الوجـب
طعمة جاته من الله وحنـا صافطيـن
يوم جونا وجيناهـم تعاقبنـا السبـب
راح نصف الناس والمال عند المارتين






وقال فراج التويجر في هذا المناخ:




ياليت نايف حاضر دقلة جملنـا
حتى يخلي نجد بالقلب النظيـف
رديفكم شلناه من عرجا لاهلنـا
واكبر عليكم يا مخلية الرديـف
العام يوم انك طلبته مـا تونـا
واليوم خليته بعد جالـك حليـف
عتيبه ليامـن الحرايـب ولعنـا
منزحه عن نجد دقلات الحفيـف
نمشي وتالي الليل يري به ضعنا
ونقل المثقل عندنا نقل الخفيـف
وحنا لهم مثل الجمال اللي تثنـا
شيالة الحمل الثقيل عن الخفيف
في نجد خلينا القبايل مـا تهنـا
وكم واحد من ضربنا اقفى معيف


معركة ريع الفضيحة
ارادوا مطير الغزو على ذوى عطية وجمعوا لذلك عدد ليس بقليل من قبائل مطير بقيادة بن درويش وكان ينزل مع مطير احد المورقة من ذوى عطية وعندما علم بأن مطير ناوين غزو ذوى عطية ارسل المورقى رسولا الى زايد بن عميرة يخبرة بذلك ويخبرة بان اعداد مطير كبيرة وعلية ان يحسب حساباتة
عندما وصل المرسول الى زايد قام بارسال مراسيل الى الروقة القريبين منه وهم السمرة وشيخهم بن ( زيد ) والعوالى وشيخهم ( صنيدح الزلامى) لكى يقوموا بنجدته .
وقام هو بالإتجاه إلى الريع المعروف فى كشب بقصد الاستفادة من الوقت والقرب من كشب الذى يعتبر مهماً وحاسما للذى يسيطر علية.
وعند وصولة الى الريع قابلة الزلامى وفى هذا الوقت شاهدوا جموع مطير وبعد ذلك دارت المعركة بين مطير وذوى عطية والعوالى واخذت وقتا طويلا انتهت بهزيمة مطير وانتصار ذوى عطية والعوالى ولم يشترك السمرة لبعد مسافتهم ولأنهم اتوا بعد انتهاء المعركة التى سميت بمعركة ريع فضيحة لانها صارت فضيحة على مطير.

وقال فيها الفارس الشاعر المعروف شليويح العطاوى قصيدتة المشهورة والتى منها هذة الابيات والقصيدة موجودة فى كتاب محمد دخيل العصيمي.


ابا الثريا ما اختوا من الفيد
.................... ما اخذت من برقا خذينا بثاره

وعيال بن درويش مقدم هلا العيد

........................ اربع ليال وحلتة بالمعاره(1)


فردت علية شاعرة مطير الجضعية

والله لولا جمع الزلامى وبن زيد
................. لطرح على ولد العطاوى حجارة
الله لكم يا قوم عربيد (2)

......................................

وهذة القصيدة لا نعرف قائلها

بن عمير ة جاك ياللى تمناه
...............ما رحت من جيشك بحتى القعودى

زايد لعامر يرفع الصوت ينباه
.................. ويصخرة كنه قعودن شرودى

وسالم من الدمان يازين شلفاه


.................... يشيلها قنطار من غير عودى(3)

1- اللى قتل عيال بن درويش الأربعه هو الفارس منير بن زايد بن عميرة

2- عربيد من المغايرة وهو يعتبر غير سوى تنقصة وذكرت ذلك كتعيير للمغايرة ولتنفيس بعض ما لديها من رواسب الهزيمة.

3- سالم هو الفارس سالم بن رزيق بن عميره



وهذة قصيدة اخرى بين حبيب العازمي وزيد العضيلة واعتراف زيد العضيلة بالهزيمة وخروجهم من اراضيهم الاصلية كشب وشمال ظلم والموية
حبيب

قوم يا زيد المطيري و احتزم با اصغر إخوانك
وإن لـقيــت اكـبر إخوانك لا تحرك من مكانك
و إن غـلـطت بـلا سـبـب نـذرٍ عـلي لقطع لسانك
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت إلا عمدها


عسا ليلاً جمع زيد المطيري و السمي حمود ^يــعــودولا يـعـود إلا بـعد عــامـين هــجريه


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
زيد

اعـتزمنـا و انـتـويـنا العـلم الأقـصى يا عـتيـبة
و الـعلـوم إلي تـجي مـن يـمـكم ماهـي غريـبـة
تـحـسـب الـلسـان زيـد ادنــات واحــد يـجـيـبـه
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت إلا عمدها


عـسـانـا نـجتمع فـي كـل ليله و العمار تزود^مع إلي فيه خير و يعرف الحسنه من السيه


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
حبيب

خـابـرك إنـك مـن مـطـيـر إلـي مـنازلـهـم قديمه
في طـرف كـشـب الموقر قبل يعـطون الخريمه
إن لـحـقـناهم جريمه و إن تركـنـاهـم جـريـمـه
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت إلا عمدها

مـادامنا عـرفـنا منهو الـطـارد مـن المطرود^لويـش انـطـرد المـطران فـي فرقان الن////////ه
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

زيد


أنــت تـذكـر شـــي لاكـن فــيه شــيً مـا ذكـرتـه
يوم رحنـا من طوارف كـشـب كـم راسً قـبرتـه
إذ كـر الـبيـرق و راعـي البيرق إلي أنا ////رته
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت إلا عمدها


حبـيـب يا حبـيـب حجـتـك عـميا بدون شهود^لاكـن انشـد مـن الشيبان شايب صافي النيه
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
حبيب

يـوم جـيـنـا مـا لـقـيـنا إلـي الركـايـب و المزاود
و العـرب مـن لـيـل سـاريـه مـع الصـبخه تقاود
إن ذكـــرت الـبـيــرق الـمـنـشـور اذكـر مـعـاود
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت إلا عمدها

لـو إن الله يجـيـبك في نـهار الملح و البارود^تــقــول انــا دخيلـك يا حبـيـب يــا ابن اخيه


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

زيد

إذكـر الـحـرجـه ولا تـنـسا نـهـارك في فضيحه
يـوم بـعـض الـناس ذكـيـنـاه تـذكـات الـذبـيـحـه
و إذكرو تركي مع ابن خشيم مع كبودٍ جريحه
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت إلا عمدها

زمـانً فـات تاخذها فـي صفنك و النقا مردود^لاكــن الـيوم حـط و شيل و الرايه سعوديـه
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
حبيب

الفـضـيـحـه يـوم شـلت الحمل من ريع الثـنـيه
و الكـسـيـره يــوم فــنـجالـك يـقــدم لـي هـديـه
بـيـن خـيـال الـحـصـان و بـيـن خـيـال الـعـبـيه
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت الا عمدها

ذبـحتوا ما ذبحـتوا في النهايه ما وراكم فود^عـرب لاكـن فـيكـم حـاجـةً مـاهـي طـبـيـعـيه


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


زيد

أنــت رجــال تــقــول الــســالـفــه مـنــت داري
الفـضـيـحـه مـن تطـلق حرمته غـصبً جـباري
و شـارب الفـنـجال مفـضوخ راسـه بالسـواري
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت الا عمدها

ليا جات اللزوم الواضحه ماني ضعيف زنود^و حــاجـتـنـا تـشـرفـنـا و عـزوتـنا مـطيريه


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

حبيب


هــــــذي الـــــي والله مـــا تــثــبــتــهــا عــليه
الـمـطـلـق عـبــدلـي و الـمـطــلـــقه عـبدلــيــه
و الغــلط مـرجــوع و القاضي يحل لنا القضيه
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت الا عمدها


هذي كذبه قديمه وانت ماعندك عليها شهود^و انا عندي عليك صكوك دوليـه و شرعـية





زيد

اسمعوا كلمـه حبـيـب يـا عـمـلانـا يـا عـتـابـــه
و الله إنــا مــا لبـسـنـا ثـوبـنـا فـيـه الـجـنـابـه
و النذالـه يا وجـيه الخـير اخـيـر مـن الـذنـابـه
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت الا عمدها

حبـيـب يا حبيب يعرف الـهاجد مـن المهجود ^ يا راعي الددسن إلي جات و اللوحات مطليه



+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

حبيب

أنــتــه خـبـره فـــي الـتـحـسـس و الـتـجـسـس
مير ما حـصـل تجسـس فـي ديارنا ولا تحسـس
ولا انا مـاجـي ديـاركـم الا ازاوركـم و اعـسـس
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت الا عمدها

عليكـم الله الكبر يا جنود إبليس اخـس جـنود ^ تـدلــون الـــحـرامـيه ل بــيـبـان الـحـرامـيـه


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

زيد

الحسـاسـه و الحـمـاسه للرجـال اهـل الفعـايـل
وانـت رجـلً تـجـي و تروح مـدري كيـف قايـل
و الـديـار هـذي نجـيـها ما نـبـي فيـهــا دلايــل
إن بـغيـت الـصـدق ما يبني البيـوت الا عمدها

بعلم الخير و المعروف هبي يا هبوب النــود ^ نـبـي نـسـري بـها مـع خـطـها و الـخط ردميه


معركة مناخ الجنيفا
مناخ صيهد عين الجنيفا وهذا المناخ بين عتيبه وبين قحطان و مطير وقادة عتيبه ( وبا لأصح قادة برقا لأن الروقة لم يحضروهذا المناخ ) الشيخ محمد بن هندي ومناحي الهيضل وشباب بن حجنه وخزام المهري ولم يحضر المناخ هذال بن فهيد الشيباني ولم يحضره أحدً من الروقه وقيادة مطير للشيخ ابن بصيص وقيادة قحطا ن للشيخ عشق بن شفلوت و كا ن الفريقا ن متقا بلين والطراد على الخيل يجري بينهم يومياً
ومن أحداث هذا المناخ أن عتيبه انهزمت في أحد أيا م الطراد بسبب تقاعس بعض الفرسان فركب محمدبن هندي فرسه وصاح معتزياً خيال الشرفا ياخيل تراحيب يقصد تراحيب بن شري فارس مطير المغوار الذي فعل الأ فاعيل في هذا الناخ فطرد ابن هندي ورفاقه خيول الخصم إلى مضارب البيوت وعند ذالك أرسلت قحطان ومطير إلى ابن هندي تطلب الهدنه فأحالهم إلى الهيضل لأنه صاحب المناخ أبتداء وقال مناحي هو الذي يعطيكم العاني يريد الهدنه والصلح وقد قبل الهيضل الهدنه بشرط أن يرحل خصومه فرحلو متفرقين أما الشيخ هذال بن فهيد فقد أرسل إلى الشيخ تركي بن ربيعان يطلب منه الغزو على مطير تعويضاً عن هذا المناخ الذي لم يشاركا فيه وقيل إن سعد بن سدحان راعي شقراء لقيهم فأحصى خيلهم الفا وخمس مئه وقد انتصرو على مطير وكانو خلال الا ستعداد للغزو عرضو كاس ( أي فنجال ) تراحيب على الجلساء فلم يشربه أغير فاجر السلات من الروقه فقال الشيخ هذال روقت ومعنى هذه العباره التعريض والكنايه عن عجز فاجر عن خصمه وعندما لحمت المعركه سدد فاجر رميته تجاه تراحيب فأصابه وأصاب فرسه ولما سقط اجهز عليه بن تنيبيك فحكم الشيخ تركي بن ربيعان بالسلب لفاجر السلا ت

المصد ر من أدابنا الشعبية فى الجزيرة العربية الجزء الرابع ص من ( 66 ) إلى 68 لمؤ لفه منديل بن محمد الفهيد

جوانب لم يتطرقها منديل الفهيد

اما با لنسبه لمنع تراحيب لأبن تنيبيك الذي ذكر ابن بليهد في كتا به الجغرافي صحيح الأ خبا ر فهو لم يمنعه في معركه وقد حدثني
رجلً ثقه عن ضيف الله بن تنيبيك نفسه يقول كنت طرقي على فرسي متقرقشن
عباتي ولم انتبه الا عند ما فزتبي الفرس وليا الخيال شاهرً سلاحه علي ويناديني
باالمنع وانا لم اكن مستعدً له فا متنعت وليا هو تراحيب وبعد هذه الحا دثه بمده زمنيه
قليله وفي أحدا المعارك بين مطير وعتيبه قا م تراحيب بقتل
الفارس بجا د بن عما ش بن تنيبيك ابن عم الفا رس ضيف الله بن مدوخ بن تنيبيك
فصا ر لضيف الله ثاراُ عند تراحيب وسبق وان أرسل الامير محمد بن هندي بن حميد للشيخ هذال بن ضمن بن فهيد شيخ الشيابين من عتيبة يطلب منه أن يحضر مناخ الجنيفا وهو يم عشيره فى الحجا ز وجا فا زع ولكن فا ته المناخ حيث طلب نايف بن هذال بصيص الصلح من ابن هندي والهيظل وقبلو الصلح بشرط ان يرحلو مطير من الجنيفا وفعلن رحلو مطير من الجنيفا ونزلو على غدير الحوروعندما حضر هذال عند ابن هندي عرض عليه وقال هذه الاحديه






سلام ياشيخٍ مراسيله لفنـا
يابانياً بيت الحرابه للحريب
ليت اليال بغيبهنـه علمنـا
حتى لياجات الحرايب مانغيب




فقا ل ابن هندي ونعم يا خو هملا لكن مطير طلبو منا الصلح وأصلحنا معهم و رحلو فقا ل هذال أنت أصلحت أما أنا فلم أصلح وكا ن تراحيب قد قتل الفا رس نا حي الضره من الدغا لبه ولم يقبلو الدغا لبه الصلح فانضمو إلى ابن فهيد وأرسل ابن فهيد إلى الأ مير تركي بن سلطا ن بن ربيعا ن لأ ن الروقه كما ذكرنا لم يحضرو منا خ الجنيفا فجا تركي بن سلطان بن ربيعان فا زعٍ بمن معه من عتيبه سلٌه أي على الخيل والجيش و استلم الأ مير تركي بن سلطان بن ربيعان قيادة المعركة وكا ن القصد من هذا المغزا هو راس تراحيب بن شري بن بصيص
كان صا حب الجريره هو الشيخ هذال بن ضمن بن فهيد و حضرها الشيخ خا لد بن تركي بن حميد و معه عـد دً من فرسا ن المقطه فعندما حصلت المعركه وادبرت خيل مطيركان الفارس تراحيب يدافع عن موخرة قومه فوثب عليه الفارس فاجربن جا سر السلا ت وصوب بندقيته أتجاهه وأصا به بطلقه أخترقت وركه على صدر فرسه فوقع هو والفرس على الارض ونزل الفارس ضيف الله بن مدوخ بن تنيبيك عن فرسه وأجهز عليه وتنا زع هوو السلات في سلبه وحكم الاميرتركي بن سلطان بن ربيعان باالسلب للسلا ت لنه هو الذي عثره وهوعديدٍ شديد

وهذه أحديه للفارس فاجربن جاسر السلات بعد قتله لتراحيب



عيبٍ على اللي يشرب الفنجال
مايقطع الفرجه على راعيـه
أما يخل الـدم إلـه والشـال
و الا يجيب الشـر مستازيـه



و بعد مقتل تراحيب بعدة سنوات غزو قومٍ من عتيبه بقيادة الشيخ مرزوق بن ما ثل بن وبصا ن شيخ الغنا نيم من عتيبة على ذوي شطيط والسقايين وكا ن فا جر السلات حا ضراً وحصلت بينهم معركه أنهزمو فيها مطيروكا د و فرسا ن ذوي عطيه أن يقتلو الفارس رفا عي بن حمدي البلي السقيا ني لولا صديقه فاجر السلات منعهم عنه وبعد ما انتهت المعركه طلب رفاعي البلي من فاجرالسلات ان يجعله في وجهه أي يمنه فأ منه فا جر وهو كذلك جعل فاجر في وجهه وترجل الكل منهم عن فرسه وتسا لمو وبقو يتحدث بعضهم لبعض فأتا هم الشيخ عقاب بن دغداش الشطيطي وأطلق النا ر على فا جر السلات فقتله وقا م الشيخ مرزوق بن وبصا ن بقتل أبن معضي أحد فرسان مطير المشهورين وبعد أكثر من سنه قام رفا عي البلي بقتل عقا ب بن دغداش نقاً في وجهه و القصه طويله لا أستطيع إيرادها الأن كا مله

مقتل الفا رس ذعا ربن بجا د بن تنيبيك على يد الشيخ عبد الله ابوقرنين ومقتل الشيخ عبيد ابو قرنين على يد سود ان بن مجرز المرشدي
أكا ن الشيخ بجاد بن راجح ابو خشيم شيخ المراشد ة من عتيبة والشيخ مذكر بن حمد شيخ ذ وي عيش من المغايرة من عتيبة على الحلف من مطيرفي واد ي جها م غربٍ من جبلة الهضبة المشهورة وأخذو أبل أبو قرنين ولحقهم ومعه أثنين من ذوي قرنين وكا ن ذعا ر قد ذهب إلى عددً من الابل كانت على حده فأتجهله عبدالله وقال خشر ياخيال فقال ذعار سق الابل وأنت خشير وكان قصد عبدالله أن يوهم ذعارعلى انه من جماعته حتى يتمكن من قتله وفعلن حصل على ماأراد هذا باالنسبه لمقتل ذعار اما باالنسبه لمقتل الشيخ عبيد ابوقرنين فهو أكان على المراشده في جهة كشب الشرقيه وقتله سودان بن مجرزالمرشدي وقال الشاعرفايزبن زايد المرشدي هذه الاحديه




حنا ذ بحنا عبيد أبوقرنين
يوم الولـي قـد ر عـلاه
حريبنا نقر يه سمٍ شيـن
يا كود من رب الملا نجاه
خله يطلق بنت ابن جبرين
وهوه على تـا ل الحيـاه



وكذلك عون الله ابو قرنين قتلوه العصمه من برقا من عتيبه ولهم أحديه تثبت قتلهم له

وقيل في هذه المعا رك قصا يدٍ كثيرة نورد منها قصيد تين الأ ولى للشيخ الشا عر/ متعب بن محمد بن جبرين شيخ بني عبد الله من مطير أ خو الفا رس تراحيب بن شري بن بصيص من امه وكا ن الشيخ متعب حين مقتل تراحيب معلقٍ العا ني على الشيخ ضيف الله ( قشعا ن ) بن زايد بن عميرة شيخ المغا يرة من عتيبة ومجا وره في ديا رعتيبة والثا نية للشا عر الكبير عسكر بن خزام بن جويعد المصعوك الغنا مي

يقول متعب بن جبرين




يا هل الرمك زيدوا لهن بالبريرة
نبـا نـدور فوقهنـة تراحيـب
لا بد من يوماً منيساً نـذ يـرة
عسامة اكبر من خشوم العراقيب
ياليتني والموت ما فيـة خيـرة
حضرتهم يوم السبايـا جنايـب
حضرتهم من فوق حمراً ضهيرة
والله لعشي جا يع النصر والذيب
ربعي مطير ان شب للحرب نيرة
ايمانهم تورد سهوماً معاطيـب
لومي على الي يحتمون الكسيرة
ماريعولـة دايفيـن المغاليـب



وهذا رد الشاعر عسكر المصعـوك




ياركباً من فـوق دمـث الحصيـرة
مارقعـو فـي خفهـا بالجواذيـب
ملفاك بن جبريـن زبـن الكسيـرة
عيد الركاب مـد ورات المعازيـب
لة عادتاً يفهـق شبـات المغيـرة
لا لا ذ هوشاً معجليـن التراكيـب
قل كان فـي بالـك علـومٍ كثيـرة
رد البراء ياتي مـع اول مناديـب
كب المحامـى دون راع الجزيـرة
خل المحامى د ون زبن الرعابيـب
عينت مطلـق زبـن راع العثيـرة
تذكـرة قـدام تطـري تراحـيـب
معك الخبر فينـا ومعـك السريـرة
ومخطي ولالك من ورانا مطاليـب
متمكن مـن عندنـا ولـك ديـرة
بيمن بدن والحمـر وام المقاريـب
لولا العوان الـي عليكـم مديـرة
مادون ناصلكم على الفطر الشيـب
لابكـر الوسمـي وعـزل صبيـرة
وصلت مقاديمة ليا ام المشاعيـب
أياتنـا يـودع رفيقـه جحـيـره
والا تقفيبـه ركـابـه هـواريـب
مايمتنينـا كـود عـدم البصيـرة
الـي يدنيـة القـدر للتسابـيـب
ربعي عتيبـة يخلفـون البصيـرة
صفقاتهم ترعب قلـوب الاجانيـب
كم شيخ قوماً قـد هدمنـا حجيـرة
عليـة بيضـن يشلحـاً الاساليـب
عليك مني يابـن جبريـن جيـرة
نبديلكـم فـي عاليـات المراقيـب
الخيل بالظفـران مثـل السعيـرة
ومردف العيرات شيـب المحاديـب
ان لاح بـرق الحيـا يـم ديــرة
زرناة بالعفـر امهـات الدباديـب
ون ناشنا الطريقي نشوق نظيـرة
نجهر عيونة بالرمـاح المغاليـب
بطرافنـا يشـدن شهـار العميـرة
لخوشـرن باطرافنـا بالداعـيـب
ون جرنـا قشعـان راع الجريـرة
الشيخ مذري شايبـات المحاقيـب
ياما انقطع في ساقتة مـن فطيـرة
من بكرتاً غب السرى تضرس النيب
ياشرنـا لهـل القلـوب الشريـرة
وياطيبنا للي يبي الطيب بالطيـب
وياويل من هو في نحانـا نحيـرة
اليا ركبنا فو ق شهبـن شلاهيـب
لبـد مـن نمـراً عليكـم مغيـرة
من والغة يركب نفلها على الذيـب



ذكر الشاعر عسكر المصعوك في قصيدته مطلق ولا أعلم هل هو مطلق أبو سنون شيخ الحبردية أو مطلق بن سقيان وكل هاؤلا قتلوا في المعارك التي جرت بن مطير وعتيبه
روالي جانبٍ من مناخ الجنيفا مع أحدية الشيخ هذال بن فهيد الشيخ عبد المحسن بن حشر بن حميد اما الجوانب الأ خرا فهي رواية كل ٍ من الراوي سو يلم بن هندي بن عيسان والراوي عبد الرحمن بن رفاع السلات والراوي مدوخ بن هزاع السليح والراوي دوخي بن صنت المرشدي والراوي بجاد بن شارع السلات و غيرهم

معركة طلال الثانية

والذي يريد اخذ الثار جراء خروجة من نجد ومناطق كشب وشمال ظوكانت بين الروقة من عتيبة ضد الامام الامير سعود بين فيصل ومن المعروف ان قبائل عتيبة صارعت دول باكملة مثل الدولة العثمانية والاشراف في الحجاز وابن رشيد وال سعود وانتصرت في معظم معاركة
اسباب معركة طلال
1-ان الامير مسلط بن ربيعان لم يفد على سعود , ولم يبايعه ولم يعطه الزكاة ..يقول المؤرخ مقبل الذكير في مخطوط (مطالع السعود) (....لما حصلت الانتصارات لسعود على أخيه عبدالله , في وقعتي جوده_ 1287ه _والبره_1288ه _وفد عليه رؤساء القبائل يهنئونه , الامسلط بن ربيعان فأنه لم يفد عليه فنقم عليه سعود وأراد ان ينكل به....)).انتهى ص96
2-السبب الثاني_ ميل الامير مسلط بن ربيعان الى صف الامام عبدالله بن فيصل ..حيث يقول الذكير(......كان سعود ناقما على مسلط ,لانه كان سابقا يميل الى عبدالله الفيصل , رغم انه لما حصل الخلاف بين عبدالله وسعود تجنب مسلط امورهم ولم يتدخل في شيء منها ولم يساعد أحد منهم ...)) انتهى ص 96
والسبب الثالث والاهم
السبب الثالث- أن الدويش ورؤساء مطير حرّضوا سعود على غزو عتيبه , بسبب ان عتيبه قد أخذت بعض حلال مطير السنه الفائته .....وفي ذلك يقول الذكير قاصدا سعود (....وحمله على ذلك _غزو عتيبه _ الدويش ورؤساء مطير ...))ا
نتائج المعركة
فلما جاء الصبح رتّب الامير مسلط جموعه ووضع قبائل مزحم في الميمنه , وطلحه في الميسره , وجعل العطفه في القلب مع مجموعه من شجعان القوم ,فتقدم الامير مسلط وكان عاصبا رأسه بقماش أحمر , ولبس جوخة حمراء , والى يمينه الفارس الداهيه مدوّخ السليح عاصب راسه بخرقة سوداء , وعلى يساره الفارس ذعار بن صلاّل والفارس الجلاوي .

فلما تقدّموا (وكان مسلط على فرس شعلى اللون ,وكان هو في المقدمه , على انه كان كبير السن حدود 70عام , فلما تقدّم سمعت فرسه صوت الطبول , في الجيش المقابل , وكانوا العبيد يقرعونها للتنبيه ولتحفيز الجيش على القتال ..فلما سمعت الفرس الصوت ...(أحرنت ) جفلت ,فلكدها مسلط بقدمه , وقال والله لتلكدين ,( ما مروعك الا عبد يقرع له شن),.........فتقدم وصاح , الآد روق ياعيال أبوي , اليوم يومكم , عوايدكم .......علااااااااااهم , والله أكبر .

ثم فزعت الخيل بالفرسان , وأشتبكت الجموع , وبدا الغبار وريح البارود
وصهيل الخيل وقرع السيوف وأصوات العزاوي
وانغمس الجمل بالعطفه في وسط الميدان , وخرجت
البنت (مضاوي) وحذفت , شيلتها وفرعّت , وصاحت وهي تبكي ...
(عليهم يالاد روق عليهم يالاد روق ,,هوشوا هوشوا ,,عسالكم تالي ..عسا لكم تالي ..).فانتصروا على انهم أقل بكثير من جيش سعود
مشاهير القتلى من جيش ابن سعود
-الامير سعود بن صنيتان ال سعود
2- الامير محمد بن احمد السديري امير الغاط وخال الملك عبدالعزيز.
3- عبدالعزيز بن احمد السديري خال الملك عبدالعزيز.
4- الامير علي بن ابراهيم بن سويد امير جلاجل
5- الامير فهد بن سعد بن سدحان امير شقراء
6- سعد بن محمد البواردي من كبار اهل الوشم
وغيرهم كثير .

قصيدة سهاج بن غلاب بن ربيعان توضح وجود بدر بن شقير الدويش
لم
جانا النذير سرور وسعود جا اليوم..........يقدا الجموع الضاريات المهيلــــــه
وبقدرة الله راحوا اشتات وقســوم.........عقبان نجد اهل الفعول الجليلــــــه
بدر الدويش اللي من العام مسمــوم..........مبط يحايلنا على كل حيلـــــــــــه
ماخلقت الدنيا ولا الدين في يــــوم.........واللي تمنى حربنا نعتديلــــــــــــه
يوم من الجمعه على هلة التـــــــوم........عج الرمك كنه عجاج المخيلـــــــــه
سقنا لهم جمع من الغيض مزحــــوم........مثل الخيال اللي ثقيل مخيــــــــــله
اولاد روق اللي كما دولة الــــــروم........مروية حدب السيوف الصقيــــــــــله
ومركاضنا من عقبه الجمع مثلــــوم........ولبس الحداد اللي ينقض جديلـــــــه
ومن طاح لاراحم ولاهوب مرحــــوم........بموصلات بالعروق الطويلــــــــــــه
والكبد ماذاقت من الزاد مطعــــــوم........لين انكفتهم خيلنا فالدبيلــــــــــــه
ويا طير ياللي فالسما تكسر الحـوم........عان السدارا روسهم فالمسيلــــــــه
وفهد ولد سدحان في مذبح الـقوم........وراعي الرويضه ما لقا من يشيلــــه
الذبح تسعميه وزود بلملـــــــــــوم........عود من الروسان ربي مزيلـــــــــــه
وراك يالملوم تخمر مع القـــــــــوم........ما جا من الله ما معي فيه حيلـــــ
المصادر التاريخية

أحداث معركة طلال الكبرى, نقلت بالجمع بين روايتي , المؤرخين مقبل الذكير في مخطوط ((مطالع السعود)), ورواية المؤرخ محمد العبيّد في مخطوط ((النجم اللامع ))

اما المؤرخين الذين ذكرو المعركه بأيجاز فهم :

1- ابن عيسى في كتاب (عقد الدرر))
2- البسّام في كتاب ((تحفة المشتاق ))
3- العثيمين في كتاب ((تاريخ المملكه العربيه السعوديه ))وهو كتاب يدّرس كمنهج في الجامعات السعوديه.
4- العطّار في كتاب (صقر الجزيره)
5- ابو عليه في كتاب (تاريخ الدوله السعوديه الثانيه)
6- المؤرخ والكاتب الانجليزي جون فيلبي في كتاب (تاريخ الوهابيين)


معركة كون المجمعة هذه قصه معركه المجمعه
نتمى من المولى عزوجل أنتنال اعجابكم
كون المجمعة كان بين الملك عبد العزيز تسانده قبيلة عتيبة وقبيلة مطير ، والسبب في هذه المعركة هو خروج الدويش
عن طاعة الملك عبد العزيز فتوجه إليه الملك عبدالعزيز بعتيبة الد أعدائه والتي كانت فرس السبق عند الملك عبدالعزيز .
واستطاع الملك عبدالعزيز وعتيبة هزيمة الدويش هزيمة قاسية اضطر الدويش فيها إلى الهرب والأ لتجاء إلى خلف اسوار مدينة المجمعة بعدما قتل فرسان مطير وأخذ ت ابل الدويش ، واضطر بعدها مرغما على طلب العفو من الملك عبد العزيز .
والحقيقة ان المعركة الحقيقية كانت بين عتيبة ومطير ، وكانت عتيبة في هذه المعركة ترد على مطير و هجومها على عتيبة قبل هذه المعركة في رضيمة المستوي عام 1324هــ والتى لم تخسر فيه عتيبه الشيئ الكثير سوى ذود لأحد الثبتان ، ولكن الذي أعطى هذه الكون اكبر من حجمه هو قصيدة الشاعر حنيف بن سعيدان والتي يقول منها
:



ياشيخ مالك حليٍ مـع النـاس
كونك صباح وكون غيرك نهابة



وقد رد عليه الشاعر سلطان المريبض بعد مناخ المجمعة بقصيدة التي يقول منها :



ليا جاك طرقي العتيبي بعد ياس
ينشد عن العتبان صفوة شبابه



وقد كانت هذه المعركة خسارة كبيرة لقبيلة مطير ، فقد خسرت ثلاثة من أبرز فرسانها وهــم :
(1) حسين بن الجبعا الدويش
(2) حسين بن شوفان
(3) محسن بن زريبان

والذين قتلوا هؤلاء الفرسان من عتيبة هم :
(1) الفارس الشيخ مرزوق بن وبصان شيخ قبيلة الغنانيم
(2) الفارس الشيخ عــقاب بن ربيعان
(3)الفارس راكان بن عبدالله بن صلما الثبيتي

وقد أصيب في هذه المعركة الشيخ فيصل الدويش والفارس بندر الدويش ، كمـا استولى فرسان عتيبة على الودايع والمعيد
وهــي رعيتان كبيرتان للـدوشان ، كما غنم الملك عبد العزيز ابل فيصل الدويش وهي الشرف .
سنحاول الآن التعرف على احداث هذه المعركة في ضوء المصادر التاريخية الموثوقة وما يساندها من الموروث العامي من أشعار وروايات :
قال المؤرخ ابراهيم القاضي :
" كان فيصل الدويش عند اغارة ابن سعود على شمر( باين شينه) ويضهر عليه التضجر من عبد العزيز بن سعود
وهمّ ابن سعود بقتل فيصل الدويش وإذا قومه الذي معه من البادية مطير وعتيبة ؟؟ ثم أحضر كبار العرب وقال وش ترون؟ وهو مدخل العلم مع محمد بن حميد وكبار عتيبة. وقالوا ما لك إلا تنكف. ابن رشيد دخل ديرته، وشمر هجوا، وأنت لاحق عليهم، قال انكفنا. ثم انكف القوم. والمقصد نكوفة مطير لا ينذرون. وواعد عتيبة يلتوون من قفا القصيم
ووعدهم الأسياح.. ثم ركب ابن سعود وسار مجنب يزعم أنه منكف لديرته ثم عارضوه عتيبة وعدا في فيصل الدويش وأغلب علوى معه هاك الوقت. انتذر الدويش، وزبن المجمعة وهي في هاك الوقت قوم لابن سعود، ونزل تحت
الجدار ، وظهروا أهل المجمعة مساعدين الدويش .؟ ابن سعود زتّها عليهم، وتهيا ملحمة وكون جيد، وكسرهم ابن سعود، وحجرهم داخل الجدار: البدو والحضر والطالعي أخذه كله. صوب فيصل الدويش صواب شين، والذي صوبه فاجر ولد شليويح. ثم انكف ابن سعود ودخل ديرته في ربيع آخر سنة 1325هـ." اهـ .
قال الدكتور عبدالله بن عثيمين في كتاب تاريخ المملكة:
" وانطلق الملك من بريدة حيث انضمت اليه فئات من قبيلة عتيبة بقيادة محمد بن هندي . وعلم الدويش بتحركهم
نحوه ، فمضى إلى بلدة المجمعة ، وعسكر خارجها . ودارت بين الطرفين معركة ضارية جرح خلالها الدويش ، واضطر اتباعه ومن انجدوهم إلى د خول البلدة والأحتماء بأسوارها . وكسب الملك ومن معه ماكان خارجها من إبل مطير وأمتعتها . ثم طلب زعيم مطير العفو من الملك ، فعفا عنه . وكانت تلك المعركة في الثالث والعشرين من ربيع الأول عام 1325هــ "
وفي الهامش الثاني في نفس الصفحة تعليقاً على جرح الدويش " يقول الذكير ( نسخة خاصة ، ص80 ) : إن الذي جرحه وألقاه من ظهر جواده فاجر بن شليويح . ويورد تفصيلاً عن مبارزتهما . ويذكر ذلك القاضي ،ص27
قال ابوعبدالرحمن الظاهري مجلة العرب ج 11و12 سنة 1402هــ
" ولشليويح العطاوي ولد فارس اسمه فاجر قتلته سبيع في واديها رغم انه هزمها .
وقد شرب فنجال فيصل الدويش في حرب المجمعه رمز لتعهده بقتله واصابه بشلفا اخترقت جسمه ورغم هذا شفي منها "
وذكر رئس مركز عبلاء الشيخ خالد بن مشعان بن فاجر بن شليويح العطاوي بجريدة الرياض أن ماذكرة العصيمي بروايته أن جدي فاجر بن شليويح العطاوي ضرب فيصل الدويش بشلفاء في ظهره مخالف للحقيقة وقصته بالبندقية وليس بالشلفاء المصدر جريدة الرياض عدد 10148 الصادرة يوم السبت 18/ 11/ 1416
قال الشيخ مرزوق بن وبصان شيخ الغنانيم من ذوي عطية من الروقة في كون المجمعة حينما قتل الفارس الشيخ حسين بن الجبعا الدويش
:


خل الرمك تاطى على ابن الجبعا
لـو كـان خـيـال ودويــش
من عقبنا تمسي الضرايا شبعـا
والطيـر نرمـي لـه ولـيـش


وقال الشاعر نامي بن ثعلي العضياني في قصيدة طويلة في :

جازوك با للي فات ذ خر محصن
بالكـون الأول واوتلـم للثانـي
كون عليكـم غايـب شيطانـه
يا مرضعـة شبابـة الضيانـي
كلـه لعـام كونكـم بـا لملحـا
هـذا خـلاص الديـن للديانـي




وقال الملك عبد العزيز يخاطب فيصل الدويش بعد المعركة :

وش انت خابر يانفيش
المجمـعـة خليتـهـا
يومك تتقي بالعريـش
والشرف مـا فكيتهـا
من فعلنا قلبك خريش
والمرجلـة خليتـهـا
كلٍ يلومك يا ا لدويش
مـن ذ لـة ذ ليتهـا



ويقال انه دخل الفارس الشيخ فاجر بن شليويح مجلس الملك عبد العزيز وكان في المجلس مجموعة من شيوخ القبائل ومن ضمنهم الشيخ فيصل الدويش ، فرحب الملك بفاجر وأ جلسه بجانبه وحول حديث المجلس إلى فاجر ، فقال الشيخ فيصل الدويش : من هذا الرجل اللي راحت له السوالف عــنــا ، فرد عليه الملك : هذا فاجر بن شليويح ، فقال الدويش : هذا فاجر بن شليويح العطاوي هذا اللي ما غــيــر دقن وعين ، فقال فاجر : نعـم واطلب من الله ان يجمعنا على ظهور الخيل حتى تشوف فــعــلي ، فقال الدويش : بـيــنــي وبـيــنــك الله
وفـي كــون المجمـعـة بـيـن المـلـك عـبـد العـزيـز ومعه عتيبة من جهة والدويش ومن معه مـن جهـة،وكـــان فــاجــر يــــردد هــــذه الــحــداه:


حمر[ن]مغذاة[ن] بزاد البيـت
وأذبح لها الشتوي من الحيران
ليا لبسوهـا للطـراد وجيـت
بنطح عليها سربـة الدوشـان
وابـا عليهـا كـل مانويـت
انطح بها فيصل ولد سلطـان
والله لا حط بخشمه الحلتيـت
بكره ليا جاء للرمـك ميـدان
وياما على تال الرمك عييـت
من فوق حمر[ن] كنها الشيهان

ومن القصائد حول هذه المعركة , هي قصيدة الشاعر حنيف بن سعيدان المطيري , في كون رضيمة المستوي , وبعد كون المجمعة , رد عليه الشاعر

واليكم القصائد:

قصيدة حنيف بن سعيدان


الى قيل وين مطير واخفن الارمـاس
بالصلـب بيـن محقبـة واللهابــه
كزولهم من غـب الامطـار عسـاس
وتباشـروا بالصلـب كثـرة شرابـه
وتقودوا فرسانهـم قحـص الافـراس
وحطـوا جنيـح شـدة مـن حرابـه
يتلون أبن سلطـان قطـاع الارمـاس
دينـن علـى ولـد الدويـش وفابـه
يقدا جمـوع كنهـا نـاب الاطعـاس
وصم الحوافـر مـا عرفنـا حسابـه
أسم على جسم وجـد علـى سـاس
وفعل قديـم مـن عصـور الصحابـه

يا شيخنا مالـك حليـن مـع النـاس
كونك صباح وكـون غيـرك نهابـه
كونك كبير ومنـه الاجنـاب تقتـاس
الى واجـه الطرقـي الاخـر حكابـه
مثـل نهـار يـوم الاريـاق يبـاس
من ذاق ضرب أيمانهـم مـا سعابـه
خلي على ضيانهـم حمـر الاكيـاس
بنن يحرق مـا هتنـوا فـي شرابـه
ما هو ردى في مقحمة كـل عرمـاس
لا شـك جوهـم خارقيـن المهـابـه
ومهارهم في غبـة الكـون غطـاس
ويمانهـم ترمـي العـشـا للذيـابـه
لباسـة الماهـود والـدرع والطـاس
ومصقـل تدنـى المنـايـا ذبـابـه
يجلي عن الكبد الصداء سلـه المـاس
يـوم تقطـع بالرضيـمـة ضبـابـه
من ضرب علوى خيلهم تمرس امراس
امـراس صيـد مقتفيـنـه ذيـابـه
ماعفتوهـن عنـد زينـات الاجنـاس
وعند البكـار اللـي لهـن أنحطابـه
عدونا يصبر علـى كسـرت البـاس
وصديقنـا يـفـت قــز الحـرابـه


وهذا رد سلطان المريبيض

ليا جاك طرقي العتيبي بعـد يـاس
ينشد عن العتبـان صفـوة شبابـه
ماعدك يم الهضبة اللي بها ا رواس
اللـي يـرد بهـا الشعـرا جوابـه
لا جيت هاك الدار تلقى بها اونا س
مـا دبـش والا تواجـه عتـابـه
يتلون ابن هندي حمى قب الأفراس
لا قام ينخى و الرمك فـي انحطابـه
يثنـي جـواده للمتليـن نـكـاس
كم واحد من غرقـة المـوت جابـه
ويوم الرضيمة لهست ذيب الامراس
وحتيش يـاذود وخـذ لـه نهابـة
جازوه حمـران النواظـر بدبـاس
بـاس جمـع غـادي لـه ضبابـه
نوخ وظهر وانتشـل كـل عبـاس
جفير سيفه من شمالـه رمـى بـه
وردوا عليه عليه موردة كل منساس
وتفا ولوا بحسين ذيب الذيابة
وقفوه ابن شوفان خلـي بـلا راس
محسن عليه التـرف شقـق ثيابـه
وبندر كسير وجنب البوش الاجناس
في غرس ابن عولة يذكزر وزى به
فيصل بسيفه ضربته تشلخ الـراس
تناوشـه فاجـر ومكـن صـوابـه
وزبن على اللي تثني الذيل والراس
وفتح له العـسكر بعد صك بابـه
ابا الفراسه جاه فـراس الأفـراس
عصـاه ليـن انـه تقطـع عقابـه
بدل هديـره بالرغـى والتفحـاس
حـدر عـن المسنـاد يـم اللهابـه
دوشان ما فيهم من الـذم وسـواس
مير العتيبـي هـس فيهـم بنابـه




كون المجمعة عام (1325)


كون المجمعة كان بين الملك عبد العزيز تسانده قبيلة عتيبة وقبيلة مطير ، والسبب في هذه المعركة هو خروج الدويش
عن طاعة الملك عبد العزيز فتوجه إليه الملك عبدالعزيز بعتيبة الد أعدائه والتي كانت فرس السبق عند الملك عبدالعزيز .
واستطاع الملك عبدالعزيز وعتيبة هزيمة الدويش هزيمة قاسية اضطر الدويش فيها إلى الهرب والأ لتجاء إلى خلف اسوار مدينة المجمعة بعدما قتل فرسان مطير وأخذ ت ابل الدويش ، واضطر بعدها مرغما على طلب العفو من الملك عبد العزيز .
والحقيقة ان المعركة الحقيقية كانت بين عتيبة ومطير ، وكان دور الامام عبدالعزيز بن ال سعود رحمه الله دور ثانوي والعفل الاساسي كان لمشائخ قبائل عتيبة الذين هدوا الجدار المجمعة واخروجو منة الدويش بعد اصابتة ومقتل الكثير من قائدة الدويش
قصيدة الشاعر حنيف بن سعيدان







ياشيخ مالك حليٍ مـع النـاس
كونك صباح وكون غيرك نهابة



وقد رد عليه الشاعر سلطان المريبض بعد مناخ المجمعة بقصيدة التي يقول منها :




ليا جاك طرقي العتيبي بعد ياس
ينشد عن العتبان صفوة شبابه



وقد كانت هذه المعركة خسارة كبيرة لقبيلة مطير ، فقد خسرت ثلاثة من أبرز فرسانها وهــم :
(1) حسين بن الجبعا الدويش
(2) حسين بن شوفان
(3) محسن بن زريبان

والذين قتلوا هؤلاء الفرسان من عتيبة هم :
(1) الفارس الشيخ مرزوق بن وبصان شيخ قبيلة الغنانيم
(2) الفارس الشيخ عــقاب بن ربيعان
(3)الفارس راكان بن عبدالله بن صلما الثبيتي


وقد أصيب في هذه المعركة الشيخ فيصل الدويش والفارس بندر الدويش ، كمـا استولى فرسان عتيبة على الودايع والمعيد
وهــي رعيتان كبيرتان للـدوشان ، كما غنم الملك عبد العزيز ابل فيصل الدويش وهي الشرف .

سنحاول الآن التعرف على احداث هذه المعركة في ضوء المصادر التاريخية الموثوقة وما يساندها من الموروث العامي من أشعار وروايات :

قال المؤرخ ابراهيم القاضي :
" كان فيصل الدويش عند اغارة ابن سعود على شمر( باين شينه) ويضهر عليه التضجر من عبد العزيز بن سعود
وهمّ ابن سعود بقتل فيصل الدويش وإذا قومه الذي معه من البادية مطير وعتيبة ؟؟ ثم أحضر كبار العرب وقال وش ترون؟ وهو مدخل العلم مع محمد بن حميد وكبار عتيبة. وقالوا ما لك إلا تنكف. ابن رشيد دخل ديرته، وشمر هجوا، وأنت لاحق عليهم، قال انكفنا. ثم انكف القوم. والمقصد نكوفة مطير لا ينذرون. وواعد عتيبة يلتوون من قفا القصيم
ووعدهم الأسياح.. ثم ركب ابن سعود وسار مجنب يزعم أنه منكف لديرته ثم عارضوه عتيبة وعدا في فيصل الدويش وأغلب علوى معه هاك الوقت. انتذر الدويش، وزبن المجمعة وهي في هاك الوقت قوم لابن سعود، ونزل تحت
الجدار ، وظهروا أهل المجمعة مساعدين الدويش .؟ ابن سعود زتّها عليهم، وتهيا ملحمة وكون جيد، وكسرهم ابن سعود، وحجرهم داخل الجدار: البدو والحضر والطالعي أخذه كله. صوب فيصل الدويش صواب شين، والذي صوبه فاجر ولد شليويح. ثم انكف ابن سعود ودخل ديرته في ربيع آخر سنة 1325هـ." اهـ .
قال الدكتور عبدالله بن عثيمين في كتاب تاريخ المملكة:
" وانطلق الملك من بريدة حيث انضمت اليه فئات من قبيلة عتيبة بقيادة محمد بن هندي . وعلم الدويش بتحركهم
نحوه ، فمضى إلى بلدة المجمعة ، وعسكر خارجها . ودارت بين الطرفين معركة ضارية جرح خلالها الدويش ، واضطر اتباعه ومن انجدوهم إلى د خول البلدة والأحتماء بأسوارها . وكسب الملك ومن معه ماكان خارجها من إبل مطير وأمتعتها . ثم طلب زعيم مطير العفو من الملك ، فعفا عنه . وكانت تلك المعركة في الثالث والعشرين من ربيع الأول عام 1325هــ "
وفي الهامش الثاني في نفس الصفحة تعليقاً على جرح الدويش " يقول الذكير ( نسخة خاصة ، ص80 ) : إن الذي جرحه وألقاه من ظهر جواده فاجر بن شليويح . ويورد تفصيلاً عن مبارزتهما . ويذكر ذلك القاضي ،ص27

قال ابوعبدالرحمن ا لظاهري مجلة العرب ج 11و12 سنة 1402هــ
" ولشليويح العطاوي ولد فارس اسمه فاجر قتلته سبيع في واديها رغم انه هزمها .
وقد شرب فنجال فيصل الدويش في حرب المجمعه رمز لتعهده بقتله واصابه بشلفا اخترقت جسمه ورغم هذا شفي منها "
وذكر رئس مركز عبلاء الشيخ خالد بن مشعان بن فاجر بن شليويح العطاوي بجريدة الرياض أن ماذكرة العصيمي بروايته أن جدي فاجر بن شليويح العطاوي ضرب فيصل الدويش بشلفاء في ظهره مخالف للحقيقة وقصته بالبندقية وليس بالشلفاء المصدر جريدة الرياض عدد 10148 الصادرة يوم السبت 18/ 11/ 1416

قال الشيخ مرزوق بن وبصان شيخ الغنانيم من ذوي عطية من الروقة في كون المجمعة حينما قتل الفارس الشيخ حسين بن الجبعا الدويش
:



خل الرمك تاطى على ابن الجبعا
لـو كـان خـيـال ودويــش
من عقبنا تمسي الضرايا شبعـا
والطيـر نرمـي لـه ولـيـش


وقال الشاعر نامي بن ثعلي العضياني في قصيدة طويلة في :




جازوك با للي فات ذ خر محصن
بالكـون الأول واوتلـم للثانـي
كون عليكـم غايـب شيطانـه
يا مرضعـة شبابـة الضيانـي
كلـه لعـام كونكـم بـا لملحـا
هـذا خـلاص الديـن للديانـي




وقال الملك عبد العزيز يخاطب فيصل الدويش بعد المعركة :




وش انت خابر يانفيش
المجمـعـة خليتـهـا
يومك تتقي بالعريـش
والشرف مـا فكيتهـا
من فعلنا قلبك خريش
والمرجلـة خليتـهـا
كلٍ يلومك يا ا لدويش
مـن ذ لـة ذ ليتهـا



ويقال انه دخل الفارس الشيخ فاجر بن شليويح مجلس الملك عبد العزيز وكان في المجلس مجموعة من شيوخ القبائل ومن ضمنهم الشيخ فيصل الدويش ، فرحب الملك بفاجر وأ جلسه بجانبه وحول حديث المجلس إلى فاجر ، فقال الشيخ فيصل الدويش : من هذا الرجل اللي راحت له السوالف عــنــا ، فرد عليه الملك : هذا فاجر بن شليويح ، فقال الدويش : هذا فاجر بن شليويح العطاوي هذا اللي ما غــيــر دقن وعين ، فقال فاجر : نعـم واطلب من الله ان يجمعنا على ظهور الخيل حتى تشوف فــعــلي ، فقال الدويش : بـيــنــي وبـيــنــك الله
وفـي كــون المجمـعـة بـيـن المـلـك عـبـد العـزيـز ومعه عتيبة من جهة والدويش ومن معه مـن جهـة،وكـــان فــاجــر يــــردد هــــذه الــحــداه
:





حمر[ن]مغذاة[ن] بزاد البيـت
وأذبح لها الشتوي من الحيران
ليا لبسوهـا للطـراد وجيـت
بنطح عليها سربـة الدوشـان
وابـا عليهـا كـل مانويـت
انطح بها فيصل ولد سلطـان
والله لا حط بخشمه الحلتيـت
بكره ليا جاء للرمـك ميـدان
وياما على تال الرمك عييـت
من فوق حمر[ن] كنها الشيهان





(1)ابراهيم القاضي ، تاريخ نجد ، صـــ 27
(2)عبدالله بن عثيمين ، تاريخ المملكة ،ج 2 ،112
(3)ابوعبدالرحمن ا لظاهري ، مجلة العرب ج 11و12 سنة 1402هــ
(4) لقاء مع خالد بن مشعان بن فاجر بن شليويح العطاوي ، جريدة الرياض عدد 10148 يوم السبت 18/ 11/ 1416
(5)احمد فهد العريفي ، حداء الخيل ، صــ22


معركة معيقل

نزل الدويش في ديار عتيبه يم عبل معيقل الذي يقع بين الشعراء وبين عروى وكان اقرب مايليه من عتيبة المقطة فنزل الشيخ عقاب بن شبنان ابن حميد بالقرب منه وارسل لـ الشيخ الهيضل وجاء الهيضل ومن معه من برقا وارسل كذلك لـ الشيخ مصلط بن محمد بن ربيعان شيخ قبائل عتيبة يستفزعه وجاء مسلط ومن ومعه من بقية عتيبه واستلم مسلط القيادة وقامت المعركة وانتصروا عتيبه على مطير وقال الشيخ الشاعرالفارس سهاج ابن غلاب ابن ربيعان هذه القصيدة





نخونا عتيبـه وحنـا وذراهـم
وصملنا وجينا سوات النظامـي
والدعاجين صالوا بعد واعدونـا
توّلو علينـا المنـازل شمامـي
والاد الكريزي مشـوا لقبلاهـم
بخيلٍ تشـاد الجـراد التهامـي
والشيابين صالو بعد جات ضيقه
قواطيع فالهوش والهوش حامي
وحمينا وحنـا رجـال الحميـه
ومشينا بجمعٍ مشـى بأدحامـي
دفعنا المراكي وصحنـا عليهـم
ومعيقل وتيما غطاها العسامـي
وأخذنا عليهم نهـار ضحويـه
سوات النخل في ليال الصرامي
وزافوا علينـا ورجنـا عليهـم
بعـد ماذبحنـا ثمانيـن رامـي
وذبحنا الغفيلي وأخذنا القلايـع
وثمانين من الخيل غير الجهامي
وأخذنا القلايـد مـن الدحمليـه
سبينا وهدها واخذنـا الزمامـي





والدحمليه زوجة الدويش التي كانت على العطفه في ذلك اليوم وقد اخذها الفارس فالح بن نقا الحفري احد فرسان الشيابين وسلبها



رواية الشيخ خالد بن مطلق بن سهاج وفيصل بن مرزوق الغميسي

معركة كشب
وقعت هذه المعركة بين الرحامين من مطير وبين السمره من الروقه من عتيبة ,, حيث كانوا الرحامين محادين الروقه من عتيبة ,,
وكان هناك مسترزقه من العبادل يأتون من خلف الرحامين وينهبون بعض مواشي السمره بدون علم الرحامين ,,
ولهذا السبب قالوا الروقه للرحامين أمنعوا مسترزقة مطير الذين يأتون وينهبون مواشينا من خلفكم وإلا راح تتحملون المسئولية وكان الرحامين لم يكونوا متأكدين من هذا الأمر ,,إلا إنه مثبت لدى السمره من عتيبه,,

وأخيرآ يقومون السمره بالهجوم (مطر الرحيمي) وجماعته ليلآ ويأخذون إبلهم ويسرون بها وكانوا الرحامين قلة من الرجال ,, وقبل الصباح يأتي معظم رجال الرحامين اللذين كانوا غائبين وفي مقدمتهم(مكني الرحيمي) و(سواد الرحيمي) فيلحقون بأثر القوم ومن ثم يمسكون طريق القوم الذي سوف يمرون به ,,

وفي ضحى الغد يمرون بهم السمره والعين تشوف العين وتدور المعركة بين الرحامين والسمره ويسترجعون الرحامين أبلهم بعد أن ذبحوا عدة رجال وكسروا قدم زعيمهم( عباس بن زيد السميري ) وتنتهي المعركة ويبقى عباس في صوابه أربع سنوات متاثرآ من قدمه ,,

وفي يوم من الأيام شاهدت إحدى النساء المغرورات(عباس بن زيد) مع ركب من جماعته فنظرت اليه في سخرية وقالت لهم (( الى أين أنتم ذاهبون بهذا العجوز الأعرج الذي لايستطيع الحركة السريعة عند إنسحابكم من القوم )) فتاثر من كلامها وقال هذه القصيدة ::


وارجلي أللي بدت روس المراقيب// أمسى قدمها عن العرقوب متحادي

حطيتها في محل الخبث والطيب// لين أعطبوها رماة أولاد عبادي

أهل العزاوي إذا جات المطاليب// إن ترسوا دونهم(مكني)و (سوادي)

وإذا ركبنا على شيب المحاقيب// نسبر غضيره ورجع العرج من غادي

كله حشايم بكار وفطر(ن) شيب// ماهي حشايمك يامركوز الأنهادي

أهذل هذيل الفهد وأبري كما الذيب// وأبدي مبادي الصقور الشقر الأفرادي


أصفح عن اللي يسجون المواجيب// وألبس ثياب المعزة بين الأجوادي

وفي الختام لم تنتصر مطير على عتيبة في اي معركة بلمصادر لوحدة ولكن كانت مطير تستنجد بقبائل اخرى مثل قحطان وحرب ولن نذكر معركة الحرملية لانة بين ثلاث قبائل ضد قبيلة واحدة وقال ابن بليهد لم تخسر عتيبة الكثير من الحرملية















التوقيع
[مـــــــائة مليــــــــار حسنــــــــــــة بل اكثر والله يضاعف لمن يشاء.

نعم : قل ( استغفر الله العظيم التواب الرحيم لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات
وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين )قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف
:
{ من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب له بكل مؤمن ومؤمنه حسنه }
رواه الطبراني عن عبادة رضي الله عنه
رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 06:50 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن ذكير

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


ابن ذكير غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم والله بتاريخنا
ربعي عتيبة من العارض اليا الحرة"" سقم المعادي اليا جاء العلم مردودي


ولا هنت اخوي على الموضوع وعلى المصادر















رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 08:22 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البريماني

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية البريماني

إحصائية العضو





التوقيت


البريماني غير متواجد حالياً

افتراضي




حنا عتيبة وارثين المجد وكنوز المعالي.....حنا خوال محمد الهادي وهبي يالعوالي


كفوو ياسطااام ....















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


سبحان الله وبحمده.....سبحان الله العظيم

سبحان الله والحمدالله ولا إله إلا الله والله أكبر
رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 11:52 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خيال الصفرا
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


خيال الصفرا غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم في كلتا القبيليتين


ولكن مطير لم تجلي عنزة اخوي العفار ،
لا اعلم كيف تتحدثون ،،

من باب بغداد لباب المدينة ..تلقى بني وايل على الكود صبار

كم خير بامارحهم عاثرينه ...بقفار نجد وكل دار لهم دار















رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 12:33 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالعزيز البرقاوي
عضو ماسي

الصورة الرمزية عبدالعزيز البرقاوي

إحصائية العضو





التوقيت


عبدالعزيز البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

هااااااااااااذي عتيبة















رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 01:01 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فيصل المسند
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فيصل المسند غير متواجد حالياً

افتراضي

سطام العفار موضوع تشكر عليه الحقيقه ولاكن معركة حفر كشب تأكد من غزى المطران لن السميري ما له علاقه في الحفر لا من اول ولا هالحين والمعركه موثقه بدلايل وقصايد من المطران نفسهم تبين من غزاهم من شيوخ العتبان وهو الشيخ مسري الزلامي رحمة الله عليه وهذا لاوالله لايقلل من قيمة الشيخ بن زيد السمير وهو غني عن التعريف















رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 01:59 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الامير حريبيش

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية الامير حريبيش

إحصائية العضو






التوقيت


الامير حريبيش غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الامير حريبيش
افتراضي

هذا الموضوع اللي يجمد علي الشارب
بيض الله وجهك اخوي علي الموضوع الموثق بالمصادر
تحياتي















التوقيع
جيشً للأد جعيد مبري ومنقاد=علي المغازي للعدا عاسفينه

رفيقً يشح بفزعته لاتفوز له= يقع في اللوازم حاضره لاتغايبه
ومن لايجي فيه حالي ومرا= تجيه الخمالي لين تنشب بغاربه
الامير حريبيش بن شرير
رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 10:19 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سطام العفار المزحمي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية سطام العفار المزحمي

إحصائية العضو






التوقيت


سطام العفار المزحمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داهية العرب مشاهدة المشاركة
سطام العفار موضوع تشكر عليه الحقيقه ولاكن معركة حفر كشب تأكد من غزى المطران لن السميري ما له علاقه في الحفر لا من اول ولا هالحين والمعركه موثقه بدلايل وقصايد من المطران نفسهم تبين من غزاهم من شيوخ العتبان وهو الشيخ مسري الزلامي رحمة الله عليه وهذا لاوالله لايقلل من قيمة الشيخ بن زيد السمير وهو غني عن التعريف

كلهم اخوان ومافي فرق بينهم ولكن الزلامي كان له معارك مع مطير كثيرة جدا واستطاع اخراجهم كذلك من مناطق كثيرة وخاصة يم كشك ولحد يشك بذلك وكلهم واحد















آخر تعديل سطام العفار المزحمي يوم 15-Sep-2008 في 10:23 PM.
رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 10:20 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سطام العفار المزحمي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية سطام العفار المزحمي

إحصائية العضو






التوقيت


سطام العفار المزحمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكركم يا اخوان جميعا على المرور وهذا تشريف لي















رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2008, 10:24 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

ربعي عتيبة من العارض اليا الحرة"" سقم المعادي اليا جاء العلم مردودي


الله يوفقهم ويكفينا شرور خلقه


سلام كبير ياكبير















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
معارك عتيبة مع مطير


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:18 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي