![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه مفردات مختاره من كتاب بعنوان مفردات من الباديه لكاتبه ومؤلفه الموقر ((عبدالله بن علي الرقيب الثبيتي )) الباديه أو ( البدو ) ومفردهم بدوي وهي عكس الحاضره أو الحضر ومفردهم حضري ، وكانو يسمون في العصور السالفه : الأعراب ومفردهم أعرابي ، وقد ذُكر الأعراب في القران والسنه في أكثر من موضوع . والبدو أناس عاشو في الصحراء ، فتأثرو بها وكانت حياتهم تغلب عليها صفة المشقه ، حيث لا إستقرار بل هناك رحيل خلف العشب والكلأ .وقد أوصى الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الباديه فقال : أوصي الخليفه الذي بعدي بالباديه خيراً ، فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام . وقد أنحسرت الباديه في عصرنا الحالي أن لم تنقضي بمعناها الصحيح ، إذ تركوها أهلها وأنتقلو الى المدن والى الحضاره . وحيث أن حياتهم زاخره بالقصص والأحداث النادره والخالده في الشجاعه والكرم والاخلاق الحميده والصدق والوفاء الى أخره من الصفات الحميده . سوف أختار لكم في هذا الموضوع موسوعه من المفردات البدويه مع الدلاله عليها من أشعارهم وصلتها بالعربيه الفصحى . وسوف أبداء بحرف ألألف . أثْرَه : أي إذْ بِهِ ، أثره كاذب ، أي إذ بهِِ كاذب ويقال : أثْرَك للمخاطب ، وأثْري للمتكلم ، وأثره لا تأتي إلا مضافه حتى يظهر معناها . قال مطلق الثبيتي : أنا أحسب أن القلب تايب عن الود = وأثره مع العشاق تايه وغادي الأجْرَاد : أسم للفلأه الواسعه ، وسُميت بذلك لأنها تتجرد من النباتات ، فالمكان الخالي من النباتات هو أجْرَد . قالت إحدى الشاعرات : فات الربيع وعشب الأجْرَاد لوّى = واخالة الطرشلان ما يذكرونه الارسَان : كلمه فصيحه ، ومفردها الرّسَن ، وهو ما كان من الأزمّه ، جمع زمام ، على الأنف لذا قيل : مقود الخيل وقيل الحبل الذي يقاد به البعير قال أحد الشعراء : حنا خذينا الخيل قلع بالأرسان = أصايل في نجد حتى الجزيره ولازلنا في حرف الألف : أزْرَيْت : يقال أزريت في حلها ، أي عجزت ، فيقول البدوي حينما يعجز عن أمر ما : أزريت . قال عبدالله بن سبيل : إلا ومع ذلك حجيج ومكّار = وأزريت أسنع سيرته قلّباني الأسْلاَب : الثياب أو مايلبس أو يستتر به . قال الشاعر : ياما حلا رمي الأسلابي = وأركاي سني على سنه أشُوْم : بمعنى أعف وأترك قال شليويح : وان قلت الوزنه وربعي مشافيح = أخلي الوزنه لربعي وأشومي الأهْجَال : جمع هَجْل ، وهي المفازه الواسعه ، كلمه فصيحه والرجل الهْاجِل هو الكثير السفر أو النائم ، والجمع هُجُول . قال بن حميد : هل سربةٍ قد ودّبنّه بالاهجال = أصايلٍ ومكرماتٍ بغالي أوْحِي : بعنى أسمع وأوحيت أي سمعت . قال الشاعر : والله ماوحيت لا بندق ولا أوحي صياح = إلا علوم النقيليه تروح وتجي ونبدأ في حرف الباء : بَلاّس : تقول الباديه للواشي والفتّان : بَلاّس ، وفي مجملها تكون بمعنى كذاب . قال ابو دباس : يا دباس أنا يابوك ماني ببلاس = مير إن عيلات الرفاقه كثيره البَوَارِيْد : الرماه الحاذقون ، مفردها بواردي يقال : فلان بواردي ، أي رامي جيد . قال بن ربيعه : عنوي لحمّاي المقاديم ما يد = مرخي عنان سلالته للبواريد البَوْش : من أسماء الإبل قال الشويعر : كل يوم عليهم صباحٍ شرير = غير ذبح اللحى عزل بوش وشاه بَيّحْت : أظهرت وبُحْتُ ، وهي من (باح) فصيحه يقال : باح فلان بالسر ، أي أظهره . قال بن عدوان : البارحه يوم الخلايق نياما = بيّحت من كثر البكى كل مكنون ونبدأ بحرف التاء تُبُوْج : بمعنى تقطع ،، فيقال : باج ، أي قطع أو تبوج أي تقطع وتخترق . قال : جهز المطيري إليا تعلينا على أكوار حزاب = هجنٍ يبوجن الديار الخليّه تِذَرّى : فصيحه بمعنى أحتمى ، يقال فلان تِذَرّى بفلان أي أحتمى به وتذريت من المطر أي أحتميت وتظللت منه . قال : بن حميد نوبٍ تذرى به ونوب يتذرا = عديل عمرك بالليالي الشفايف تقَلّط : أي ، تقدم ومنها أقلط أي تفضل بالتقدم . قال : المغلوث الشمري أهل دلالٍ كالغرانيق وادكاك = وحيلٍ تقلط للوجيه السفاير تكَالَت : بمعنى تجمعت في مكان واحد أو فوق بعض قال الشريف : أه من هــمٍ تكالا ياعلي = في صميم القلب حتى إنه شواه تَكْفَى : تقال للجمع تكفون ، وهي طلب الفزعه والنخوه في أي أمر قال : محمد بن هادي تكفون يا سمو العيال المطاليق= حتى العذارى زاهيات الرقومي تَهَيّض : بمعنى تهيج ، فصيحه ، والتهييض هو الذي يدفع الشاعر لفول الشعر فيقول تهيضت أو تهيض أو هاضني . قال : المحقني يقوله من تهيّض يوم عدى عالي المزبان = مويق في علو الحيد من فرع النعم بادي تُوَلّم : بمعنى تأهب أو تجهز ، فيقال : ولّمت القهوه أي جهزتها أو تولّم أي تجهز . قال : عطا الله المطرفي لا يا رسيلي تولّم في ظهر جلاّل الأرسان = حرّ ليا حثّه الراكب مضرّى بالشليلي حرف الثاء ِثعْل : مطر قال عمار العازمي من الروقه : بارودها يشذى كما ثعل مزنه = ليا هو كرت عنها الصبا ماتكورها وقال بريك السلمي : جوهم ربيعه مثل ثعل ليا انقاد = مثل الصواعق في الخيال الرزيني الثلاث البيض : عرف عند الباديه من ينكص به فإنه مستباح دمه ، والثلاث هي : الضيف السارح ، والطنب السابح ، وخوي الجنب . الضيف السارح : هو الضيف الذي ينزل عند رجل ويأكل من عنده ، وإذا سرح وقتل فإنه يجب على من ضيّف القتيل أن يأخذ بثأره ، ويقتل قاتله ، أو أحدا ً من أقارئه ، ومن يطلب الماء أو الحليب لايعتبر ضيفا ً سارحا ً . الطنب السابح : الطنب هو حبل الخيمه ، ويقول ابن عثيمين : قوم هم زينة الدنيا وبهجتها = وهم عمد لها ممدودة الطنبِ والطنب السابح يعني الجار ، فلا بد ملازمة الجار ملازمة الطنب للخيمه ، وتكون بالدفاع عنه والحفاظ عليه وأخذ ثاره إن قتل . خوي الجنب : وهو الرفيق أي المرافق معك ، فيجب حمايته والمقاتله معه . والثلاث البيض عامه ليست خاصه ولا تقتصر على البدوي فقط . قال مطلق الثبيتي : والثلاث البيض ياولد الرجال = خلها شانك على طول الليال الخوي والضيف والجار النزيل = الثلاث البيض ماتبغى دليل وقال عبدالله الوباري العصيمي : ابها نمشي الخوي وابها نثبت منزل الجار = وابها نمشي الثلاث البيض يالعير العنودي ثَلِيْل : صفة للشعر الكثيف الطويل : قال مشعان الهذال العنزي : راعي ثليل فوق الأرداف نثار = أسمر إلى دنق على القاع مالي وقال محسن الهزاني : لو أن مجلى الثنايا القرانا = أبو ثليلٍ فوق الأمتان سَباح الكتاب متوفر في الأسواق و حفظ لحقوق النشر اخترت مقتطفات من الكتاب القيم والتى نشرت على النت |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() مشكوووور على المجهود الطيب يالغالي..
ويعطيكـ العافية... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() جهد تشكــــر عليـــه يالغالــــي .. الله يعطيــــك العافيـــة .. مواضيعك رائع يا محب تقبل مروري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() اخي الكريم محب الهيلا
بعد التحيه يعطيك العافيه يالغالي تقبل مروري |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() والله موضوع رهيــــب .
مشككككوووووور يا بن عمي . عشت وبقيت . تحياتي لك . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() موضوع ثري بالمعلومات الرائعه ومجهود رائع منك يا محب الهيلا على النقل المميز . .
دمت بود |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |