الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Jul-2008, 12:06 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي هذه مفردات مختاره من كتاب بعنوان: مفردات من الباديه

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذه مفردات مختاره من كتاب بعنوان مفردات من الباديه

لكاتبه ومؤلفه الموقر ((عبدالله بن علي الرقيب الثبيتي ))

الباديه أو ( البدو ) ومفردهم بدوي وهي عكس الحاضره أو الحضر

ومفردهم حضري ، وكانو يسمون في العصور السالفه :

الأعراب ومفردهم أعرابي ، وقد ذُكر الأعراب في القران والسنه

في أكثر من موضوع .

والبدو أناس عاشو في الصحراء ، فتأثرو بها وكانت حياتهم تغلب عليها

صفة المشقه ، حيث لا إستقرار بل هناك

رحيل خلف العشب والكلأ .وقد أوصى الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله

عنه في الباديه فقال : أوصي الخليفه الذي بعدي

بالباديه خيراً ، فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام .

وقد أنحسرت الباديه في عصرنا الحالي أن لم تنقضي بمعناها الصحيح ،

إذ تركوها أهلها وأنتقلو الى المدن والى الحضاره .

وحيث أن حياتهم زاخره بالقصص والأحداث النادره والخالده في الشجاعه

والكرم والاخلاق الحميده والصدق والوفاء

الى أخره من الصفات الحميده .

سوف أختار لكم في هذا الموضوع موسوعه من المفردات البدويه مع

الدلاله عليها من أشعارهم وصلتها بالعربيه الفصحى .

وسوف أبداء بحرف ألألف .

أثْرَه : أي إذْ بِهِ ، أثره كاذب ، أي إذ بهِِ كاذب ويقال : أثْرَك للمخاطب ،

وأثْري للمتكلم ، وأثره لا تأتي إلا مضافه حتى يظهر معناها .

قال مطلق الثبيتي :

أنا أحسب أن القلب تايب عن الود = وأثره مع العشاق تايه وغادي

الأجْرَاد : أسم للفلأه الواسعه ، وسُميت بذلك لأنها تتجرد من النباتات

، فالمكان الخالي من النباتات هو أجْرَد .

قالت إحدى الشاعرات :

فات الربيع وعشب الأجْرَاد لوّى = واخالة الطرشلان ما يذكرونه

الارسَان : كلمه فصيحه ، ومفردها الرّسَن ، وهو ما كان من الأزمّه ،

جمع زمام ، على الأنف لذا قيل : مقود الخيل وقيل الحبل الذي يقاد به

البعير

قال أحد الشعراء :

حنا خذينا الخيل قلع بالأرسان = أصايل في نجد حتى الجزيره

ولازلنا في حرف الألف :

أزْرَيْت : يقال أزريت في حلها ، أي عجزت ، فيقول البدوي حينما يعجز عن

أمر ما : أزريت .

قال عبدالله بن سبيل :

إلا ومع ذلك حجيج ومكّار = وأزريت أسنع سيرته قلّباني


الأسْلاَب : الثياب أو مايلبس أو يستتر به .

قال الشاعر :

ياما حلا رمي الأسلابي = وأركاي سني على سنه

أشُوْم : بمعنى أعف وأترك

قال شليويح :

وان قلت الوزنه وربعي مشافيح = أخلي الوزنه لربعي وأشومي


الأهْجَال : جمع هَجْل ، وهي المفازه الواسعه ، كلمه فصيحه والرجل

الهْاجِل هو الكثير السفر أو النائم ، والجمع هُجُول .

قال بن حميد :

هل سربةٍ قد ودّبنّه بالاهجال = أصايلٍ ومكرماتٍ بغالي

أوْحِي : بعنى أسمع وأوحيت أي سمعت .

قال الشاعر :

والله ماوحيت لا بندق ولا أوحي صياح = إلا علوم النقيليه تروح وتجي

ونبدأ في حرف الباء :

بَلاّس : تقول الباديه للواشي والفتّان : بَلاّس ، وفي مجملها تكون بمعنى

كذاب .

قال ابو دباس :

يا دباس أنا يابوك ماني ببلاس = مير إن عيلات الرفاقه كثيره


البَوَارِيْد : الرماه الحاذقون ، مفردها بواردي يقال : فلان بواردي ،

أي رامي جيد .

قال بن ربيعه :

عنوي لحمّاي المقاديم ما يد = مرخي عنان سلالته للبواريد

البَوْش : من أسماء الإبل

قال الشويعر :

كل يوم عليهم صباحٍ شرير = غير ذبح اللحى عزل بوش وشاه


بَيّحْت : أظهرت وبُحْتُ ، وهي من (باح) فصيحه يقال : باح فلان بالسر ،

أي أظهره .

قال بن عدوان :

البارحه يوم الخلايق نياما = بيّحت من كثر البكى كل مكنون

ونبدأ بحرف التاء

تُبُوْج : بمعنى تقطع ،، فيقال : باج ، أي قطع أو تبوج أي تقطع وتخترق .

قال : جهز المطيري

إليا تعلينا على أكوار حزاب = هجنٍ يبوجن الديار الخليّه

تِذَرّى : فصيحه بمعنى أحتمى ، يقال فلان تِذَرّى بفلان أي أحتمى به

وتذريت من المطر أي أحتميت وتظللت منه .

قال : بن حميد

نوبٍ تذرى به ونوب يتذرا = عديل عمرك بالليالي الشفايف

تقَلّط : أي ، تقدم ومنها أقلط أي تفضل بالتقدم .

قال : المغلوث الشمري

أهل دلالٍ كالغرانيق وادكاك = وحيلٍ تقلط للوجيه السفاير

تكَالَت : بمعنى تجمعت في مكان واحد أو فوق بعض

قال الشريف :

أه من هــمٍ تكالا ياعلي = في صميم القلب حتى إنه شواه

تَكْفَى : تقال للجمع تكفون ، وهي طلب الفزعه والنخوه في أي أمر

قال : محمد بن هادي

تكفون يا سمو العيال المطاليق= حتى العذارى زاهيات الرقومي

تَهَيّض : بمعنى تهيج ، فصيحه ، والتهييض هو الذي يدفع الشاعر لفول

الشعر فيقول تهيضت أو تهيض أو هاضني .

قال : المحقني

يقوله من تهيّض يوم عدى عالي المزبان = مويق في علو الحيد من فرع

النعم بادي

تُوَلّم : بمعنى تأهب أو تجهز ، فيقال : ولّمت القهوه أي جهزتها أو تولّم أي

تجهز .

قال : عطا الله المطرفي

لا يا رسيلي تولّم في ظهر جلاّل الأرسان = حرّ ليا حثّه الراكب مضرّى

بالشليلي

حرف الثاء

ِثعْل : مطر

قال عمار العازمي من الروقه :


بارودها يشذى كما ثعل مزنه = ليا هو كرت عنها الصبا ماتكورها

وقال بريك السلمي :


جوهم ربيعه مثل ثعل ليا انقاد = مثل الصواعق في الخيال الرزيني

الثلاث البيض : عرف عند الباديه من ينكص به فإنه مستباح دمه ، والثلاث

هي : الضيف السارح ، والطنب السابح ، وخوي الجنب .

الضيف السارح : هو الضيف الذي ينزل عند رجل ويأكل من عنده ، وإذا سرح
وقتل فإنه يجب على من ضيّف القتيل أن يأخذ بثأره ، ويقتل قاتله ،

أو أحدا ً من أقارئه ،

ومن يطلب الماء أو الحليب لايعتبر ضيفا ً سارحا ً .

الطنب السابح : الطنب هو حبل الخيمه ، ويقول ابن عثيمين :


قوم هم زينة الدنيا وبهجتها = وهم عمد لها ممدودة الطنبِ

والطنب السابح يعني الجار ، فلا بد ملازمة الجار ملازمة الطنب للخيمه ،

وتكون بالدفاع عنه والحفاظ عليه وأخذ ثاره إن قتل .

خوي الجنب : وهو الرفيق أي المرافق معك ، فيجب حمايته والمقاتله معه .
والثلاث البيض عامه ليست خاصه ولا تقتصر على البدوي فقط .

قال مطلق الثبيتي :


والثلاث البيض ياولد الرجال = خلها شانك على طول الليال

الخوي والضيف والجار النزيل = الثلاث البيض ماتبغى دليل

وقال عبدالله الوباري العصيمي :


ابها نمشي الخوي وابها نثبت منزل الجار = وابها نمشي الثلاث البيض

يالعير العنودي

ثَلِيْل : صفة للشعر الكثيف الطويل :

قال مشعان الهذال العنزي :


راعي ثليل فوق الأرداف نثار = أسمر إلى دنق على القاع مالي

وقال محسن الهزاني :


لو أن مجلى الثنايا القرانا = أبو ثليلٍ فوق الأمتان سَباح

الكتاب متوفر في الأسواق

و حفظ لحقوق النشر اخترت مقتطفات من الكتاب القيم والتى نشرت

على النت


















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 12:20 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
@ـايل

مشرف المنتديات العامة

إحصائية العضو






@ـايل غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مجهوود رائع محب الهيلا تشكر عليه ....اشكرك جزيل الشكر والله يعطيك الصحه والعافيه...

لاهنت ...وقواك الله















التوقيع
تويتر : AlHooL@
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 12:49 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووور على المجهود الطيب يالغالي..


ويعطيكـ العافية...















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 01:09 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو






السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي

جهد تشكــــر عليـــه يالغالــــي ..

الله يعطيــــك العافيـــة .. مواضيعك رائع يا محب

تقبل مروري















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 02:16 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هـايـل الـعـتـيـبـي مشاهدة المشاركة
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مجهوود رائع محب الهيلا تشكر عليه ....اشكرك جزيل الشكر والله يعطيك الصحه والعافيه...

لاهنت ...وقواك الله
لاهان راسك

مشكور على المرور وماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 09:37 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ناصر العصيمي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية ناصر العصيمي

إحصائية العضو






ناصر العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ناصر العصيمي
افتراضي

اخي الكريم محب الهيلا

بعد التحيه

يعطيك العافيه يالغالي


تقبل مروري















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 12:41 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
وافي الخماش
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية وافي الخماش

عضو مميز 
إحصائية العضو







وافي الخماش غير متواجد حالياً

افتراضي

رائع يا محب كل الشكر يالذيب ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 01:32 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة /عبد العزيز الجذع/ مشاهدة المشاركة
مشكوووور على المجهود الطيب يالغالي..


ويعطيكـ العافية...
مشكور على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 02:25 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
قادح شرار
شـــاعــر
إحصائية العضو






قادح شرار غير متواجد حالياً

افتراضي

والله موضوع رهيــــب .

مشككككوووووور يا بن عمي . عشت وبقيت .


تحياتي لك .















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2008, 02:32 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
Man من العتبان

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية Man من العتبان

إحصائية العضو






Man من العتبان غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Man من العتبان
افتراضي

موضوع ثري بالمعلومات الرائعه ومجهود رائع منك يا محب الهيلا على النقل المميز . .

دمت بود















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:34 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي