![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم اشتهرت قبيلة سبيع بأعراف وسلوم عرفت بها عند القبائل .. (( ولا قصــــور بالقبايـــل كلها )) ولكن بمــا انــي سبيـــعي اسمحووولـــــي أتكلـــم عن قبيلتي الغاليـــــة قال فهد بن مخشوش الصميلي : ![]() أولا: إكرام الجار قال الشاعر سالم القريني مادحا قبيلة سبيع : ![]() ثانيا: تعريف الجار أي اعطائه العرف وهو أن إبل الجار إذا أخذتها قبيله أخرى وقامت إحدى قبائل سبيع بأخذها وكسبها منهم ولو بعد فترة طويلة من الزمن فإنه يتم إرجاعها وردها إلى صاحبها الأول وهو الجار. قال الشاعر فالح بن حثلان من المدارية من سبيع: ![]() ثالثا: أكل الفجوة(((السور)) من السلوم السبيعية أيضا أن السبيعي لا يقلط على الفجوة(السور) أي انه إذا تمت دعوته إلى وليمة رسمية وحضر متأخرا وقد سبقه الدور الأول على الصحن فإنه يعتذر عن الأكل بكل لباقة ولطف قال الشاعر دسمان بن مناحي المحمدي: ![]() رابعا:الملحة .. الملحة هي المشاركة في طعام أو شراب, وقبيلة سبيع تحفظ حقوق من يشاركها الملحة فتحيطه بالتقدير الشامل والإحترام الكامل محافظة على حقوقه في حله وترحاله لما تتمتع به القبيلة من طيب ونخوة وشهامة. قال الشاعر فالح بن حثلان : ![]() خامسا: إدخال الدخيل قبيلة سبيع تدخل الدخيل وتجير المستجير فتضفي عليه الأمن والأمان وتحميه حتى تجد الحلول المناسبة لإنهاء مشكلته والتأكد من إستقرار وضعه الأمني. يقول الشاعر مساعد بن عمر المجمعي : ![]() سادسا: وجه المرأة السبيعية كانت قبيلة سبيع بالإضافة لوجه الرجل تحترم وتسمح بوجه المرأة السبيعية, فقد كانت المرأة في قبيلة سبيع تستطيع أن تحمي القوم أو القافلة بوجهها حتى يخرجوا من ديار قبيلتها وإذا كانت هي معهم فإنها تأمن هذا الركب بوجودها معهم لعنوتها. قال الشاعر ثواب بن دخيل الله المحمدي : ![]() منقووول من كتاب سبيع الغلبا وسلاااامتــــكمـ .. \ \ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() والله ونعم القبيله ونعم السلوم... بس ماعندكم المنع سنه وشهرين هذا لعتيبه بس..>>> ![]() ومشكور على موضوعك الطيب. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
مرحبابـــك بن عـــــون .. ماعييييك زود والنعم فيكم ياعتيبة لطامة العايل .. وشهي المنع سنه وشهرين؟ أتمنى منك الافادة .. وألف شكـــر على تشريفك طال عمرك لاهنــــت |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() ومليون نعم بكم والله .
ونعم السلوم ومكارم الاخلاق ومكارم العرب من ضيافة وإجارة المستجير واغاثة الملهوف والفروسية والشجاعة . لاهنت موضوع أعجبني . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() أنعم وأكرم بقيلة سبيع الغلبا مدلهة الغريب وعلى سؤالك أخي السبيعي اسمح لي أجاوب عن ابن عمي قصة (سن الدخيل سنه وشهرين) ومن المعروف عند العرب بالماضى ان الدخيل يعطى سبع ايام ولاكن بعد هذي القصه اختلف الامر واصبحة عتيبه هي اول( من سن الـدخـيـل) حيث ذكر الاستاذ الباحث والكاتب المعد / أحمد البرجس في احد مقالاته ( سيوف الجزيره - عدد12615 ) بتاريخ ( الخميس 3 يناير 2002) وغيره مصادر كثيره وكان الاستاذ احمد البرجس يتكلم عن تاريخ قبائل شبه الجزيره وكان نصيب الاسد لـ عتيبه وتكلم عن بطولات عتيبه ومن ضمنها تكلم عن هذي القصـه بشكل خاص يـقـول : الكاتب احمد البرجس الشمري وال أبو رقبة معروفون بشجاعتهم وبسالتهم واخلاقهم الطيبة عموما, وقد حدث ان رجلا من قبيلة عتيبة وجد صبيا تائها في الصحراء قد ابتعد عن اهله وكان صغيرا بالسن على اثر عاصفة شديدة استمرت عدة ايام فضمه الى اولاده ورباه معهم فلما كبر ذلك الصبي واصبح رجلا تشاجر مع احد ابناء الرجل الذي آواه فقتله وهرب وزبن الى عدة قبائل من عتيبة ولعظم جريمته قطعت عن العواني ( وكلما زبن على قبيلة أبت ان تقبل نقل عانية ) الى ان وصل الى ذوي زياد من النفعة وكان الوقت قريب المساء فوجد جمعا من اولادهم يلعبون فسأل من رآه منهم نبيها عن اسمه فأجابه اسمي ( شـعـبـان ) فوضع الرجل عقاله في عنق الطفل وطلب منه ان يذهب الى حيث يجلس الرجال ويردد عليهم عبارة ( قـطـاع العـر شـعـبـان ) والمقصود بالعر هو الشر فقام والد شعبن وجماعته ذوي زياد وركبوا خيلهم وتوجهوا الى خصوم الرجل يبلغونهم ان الرجل قد دخل عليهم وقد اجاروه لمدة شهرين فرفض خصوم الرجل هذه المدة وقالوا ان دخل حسب سلوم القبيلة المتعارف عليها وهي بحد اقصى عشرة ايام فطال الجدل بين ذوي زياد وخصوم الرجل ( فأقسم والد شعبان ) انه سيدخل (الرجل سنة وشهرين ) فوقف ذوي زياد الى جانب والد شعبان وانهم مجيرون للرجل المدة التي حددها بسنة وشهرين حتى تنقضي المدة فيعتبر بذلك شعبان الزيادي او من سن الدخل في قبيلة عتيبة سنة وشهرين واصبح ماضيا الى الان . (حيث وقف هنا ) وكما تعلمون ان كثيرأ من الشعار كتبوا في عـتـيـبــه وتطرقوا لي هذي القصه وهذا بعض منهم يـقـول احد الشعراء : الشاعر الكبير / كديميس العصيمي وهنا يقول احد الشعراء , وهذي بعض الابيات من القصيده : والنعم بـآلاد النفيعـي هـل الجـود سعد الرفيق مزبنـة كـل مضهـود ذخر الحرار الشقر لن ثـار بـارود علم عليه ثبـوت ورجـالٍ شهـود سوات الصقـور بنائفـات الجبالـي ياللي ذكـرت أمجـاد آلاد الزيـادي عز الرفيـق وسـم كبـد المعـادي أهل الفعول أيـام قبـض الزنـادي فرسان شهب الخيل يـوم التنـادي نجـاة الدخيـل ومحتميـن التوالـي في ماضي أيـام الدخـل والدخيلـة يعطـي الدخيـل أيـام سبـع قليلـه مـا تختلـف قبيلـة عـن قبيـلـة منا الحكيـم اللـي جعلهـا طويلـة سنه مع سنه زائد شهـور طوالـي المذهب اللي سنـه الشيـخ شعبـان دون الدخيل اللي من (.............) هذا صحيح ويثبـت القـول برهـان غصبا على الأخصام راضي وزعلان كما السيف في يوم اللقاء والقتالـي الشاعرالكبير / عايض بن عويض الزيادي و قصيدة طويله وهذي بعض الابيات منها : و الشاعر / منصور بن فلاح بن جدعان وهنا بعض الابيات من قصيده طويله ايضاً: الشاعر / براك بن عمش الزيادي وهذي بعض الابيات من قصيده اخرى : الشاعر / فهد بن جلوي الزيادي ______________________ وهنا ختامها مسك وهذي قصيده .. لـــ الشيخ خالد بن عمر أبورقبه .. حفظه الله حيث قالها رداً على الاخ المحترم / نجر الروقي لان الاخ والاستاذ / نجر الروقي ذكر وتكلم عن افعال للقبيله ذوي زياد ومن ضمنها ذكر هذي القصه وجاءت هذي الابيات من الشيخ خالد أبورقبه تعبيراً عن مشاعر قبيلة ذوي زياد يقـول : مشكور يا ابن العـم نجـر العتيبـي علـى العلـوم الوافيـه والدقيـقـه اعجبتني يانجر بقـول(ن) يصيبـي عـزالله انـه صـدق مابـه لفيقـه ذكر الحقايق حـق ماهـوب عيبـي والناس كل(ن) له اسلوب وطريقـه لا أنت بطليب ولاحضـرت لطليبـي لكـن فيـك مـن المـروه خليقـه قلت الحقيقه في زمـان(ن) رهيبـي ماعاد يوجـد مـن يقـول الحقيقـه ضعنا وضاع الصدق واصبح غريبي ماعـاد لـه فـي مجتمعنـا عليقـه إلا العريب ابـن الاصـل العريبـي نفسه على قـول الحقايـق شفيقـه من حسن ذات الرجل وطيب النصيبي يقول كلمة حـق لـو فيـه ضيقـه شهادة(ن) نشرت وقول (ن) عجيبي انـا اعتبرهـا للقبيـلـه وثيـقـه كل(ن) شهـد يانجـر والله رقيبـي بالي ذكرته من علـوم(ن) عميقـه من يدعي بالصـدق جالـه مجيبـي والكذب في قاعـة قليب(ن)غميقـه تذكـر ذوي زيـاد سقـم الحريبـي اهـل مهيوبـه والفعـول العتيقـه واليا تعلوا فـوق قـب(ن) هذيبـي يفرح بهم لا صـاح راع الوسيقـه دخيلهـم يامـن ولا لـه حسيـبـي فوق السنه شهريـن رجلـه طليقـه سلم(ن) مشى بين القبايـل بطيبـي شعبـان سنـه والقبايـل لحيـقـه الطيب من طيـب القبيلـه نطيبـي قبيلـة(ن) تجمـع قبايـل شقيـقـه عتيبه إللـي فـي اللقـا ماتهيبـي كل القبايـل فـي نحرهـا سحيقـه برقا وروق مـن بعضهـم قريبـي الجـد واحـد والقبيـلـه عريـقـه عدوهـم مـذبـوح وإلا عطيـبـي وقت(ن) مضى والثوب كمـه ذليقـه يانجـر سامحنـا علـى مانجيـبـي نبدي المشاعر والعواطـف رقيقـه مودتي الحلحلي آخر تعديل عبد المحسن الحلحلي يوم 18-Jun-2008 في 03:47 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||
|
![]() اقتباس:
الحلحلي بيض الله وجهك رديت عن ابن عمك وكان نعم الرد وعز الله هالسالفة زادتني اعجاب وحب لهالقبيلة الراائعة وحلو انك تشوف شي بقبيلتك متميز عن باقي القبايل فعلا سنة وشهرين هذي تسجل في التاريخ ما اقول الا بيض الله وجهك يالحلحلي مره اخرى مثل ما وجه ربعك ابيض وسجل عندك اعجابي بالقصايد كلها ألف شكــــر يالغالـــي على الاضافـــة والله يعطيك العافية |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() السبيعي.. ماقصر اخوي الحلحلي.. عطاك بالتفصيل.. لو اني شايف ردك قبله و راد علاك ماجاء ردي مثله .. بس ليتك يالحلحلي حطيته في موضوع مستقل احسن... علشان الموضوع الرئيسي..للسبيعي.. وشاكر ين لك اخوي السبيعي على استضافتنا في موضوعك.. تقبل تحياتي..بــــ عون ــــن |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |