الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Jan-2004, 11:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي هل التاريخ حقائق ام نظريات ووجهات نظر

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اعضاء وزوار منتدى الهيلا , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد...........


جميعنا يعرف التاريخ ومالمقصودبه , وانه حوادث وقصص حصلت في فترة من الفترات , بمعنى انها حقائق حصلت وليست اراء شخصية يكتبها من اراد من مخيلته..................


مادعاني ان اكتب هذا الموضوع واريد مشاركتكم فيه هو:

انني كنت اتصفح احد منتديات الانترنت القبليه , وتصفحت اكثر من موضوع تاريخي شدني عنوانه , ولكن المشكله بما تحتويه هذة المواضيع التاريخية.........

فلقد وجدت المناقشات هناك عندما يذكر حدث ويذكر فيها محاورهم بالمصادر التي تدحض اقوالهم , يردون عليه هكذا:

لوكان مايقول المصدر صحيح لحصل كذا , والدليل ان القبيله الفلانيه حصل لها كذا , وفي عام كذا حصل كذا , وكانت القبيله الفلانيه ذات تحالف مع الدولة الفلانيه , وقد نزلت القبيله الفلانيه المنطقة الفلانيه متأخرة , وقد كانت الوقعة الفلانيه مبالغ فيها , لانه ليس من المعقول ان يحصل كذا والجهه الاخرى كذا , طبعاً من دون مصدر يعتمدها صاحب هذا التبرير , وجميع ماذكرة في حوارة من غير ادله , علماً ان مايتطرق له في نقاشة لادخل له لامن قريب ولا من بعيد بما يخص موضوعهم الاصلي , (((((((((((((( يعني يعتمد هذا الشخص على وجهت نظرة فقط ))))))))))))))) , اما المصادر المحايدة في نظر هذا الشخص , فهي غير صحيحة لانها تختلف مع وجهت نظرة.................


وغير ذالك ان عنوان الموضوع يختلف اختلاف كثير عن ما بداخلة ولا يمت له بصله , فمثلاً عنوان الموضوع عن القبيله الفلانيه , تجدة يذكر عن هذة القبيله سطرين , ويستطرد حديثة ووجهات نظرة بأحداث وقبائل اخرى ليس لها صله بالموضوع.........







ولذالك اتمنى من الجميع المشاركة , ويجب الابتعاد كل الابتعاد عن ذكر اسماء ومسميات الاشخاص والمنتديات , ويجب ان يتركز الحوار في كيفية محاربة هذة الظاهرة والقضاء عليها , ومااسبابها , وماهي طرق علاجها , وكيفية التعامل معها , وماهي نتائجها في المستقبل............















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2004, 01:09 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الخنفري
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


الخنفري غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ابن مشيب
الاشخاص اللي تكلم عنهم ما عندهم الا الخرطي سرد ورص كلام

والمصادر القديمه كثيره ومازالت موجوده ويعتمد عليها اغلب الناس لانها دومنت ماحصل في تلك الفتره
اما اني اقول فلان بن فلان فعل وسواء وترك على غير سنع ولا حتي مصدر
سواء من قصيده او مجلد

فهذه حجة الضعوف

ونشكرك على هالموضوع

وتقبل تحياتي اخوك الخنفري















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2004, 09:29 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
متعب العضياني
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي اخوي العزيز ابن مشيب

ان اكثر التاريخ الماضي لم يدون منه الاالقليل منه والقليل القليل
لذلك تعتمد القبائل على رواتها في توثيق تاريخها
الا ان بعض الرواه قد يكونوا واهمين في بعض الحقائق او يحاولون طمس الحقائق
لكن اقول
ان التاريخ محفوظ والناس تعرف حماد الراويه من غيره

اما الذين يقولون حين تقول قال الراويه فلان يقول اعطني اسم كتاباو مجلد
مثل اخونا العزيز الخنفري <وجهة نظره>
نرد عليه ونقول بان اغلب التاريخ لم يؤرخ
بل بقى بصدور الرواه
وتقبلو تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2004, 01:04 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز/ الخنفري

صدقت فهذة الحقيقة , وللاسف هذا امر في غاية الخطورة , لان بذالك يصبح كل شخص يسوق التبريرات حتى ولو كانت حقائق معروفة ليجعلها لصالحة وهذا مارئيته بعين وللاسف................


تقبل تحياتي......















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2004, 01:07 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز/ متعب العضياني

اتفق معك واختلف معك؟
نعم كثيراً من الحوادث القديمة لم تتطرق لها الكتب , ولكن انتقال تلك الحوادث من رواة لرواة لروة يفقدها مصداقيتها , بل قد يزيد عليها بعض الرواة الذين لايخافون الله بقصيدة جديدة تعرفها من كلماتها الحديثة , ويجعلها من اقول اصحاب تلك الاحداث القديمة..............


تقبل تحياتي.........















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2004, 02:52 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المورقــى
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


المورقــى غير متواجد حالياً

افتراضي سلمت سلمت

اولا اشكرك على طرحك لهذا الموضوع والذى ينم عن انسان له نظره جميله ورائعه

يااخى الكريم سوف اتكلم بنظره شموليه للموضوع وان كانت لنا او كانت لغيرنا

يااخى الكريم نحن بشر والله سبحانه وتعالى خلق لنا العقل لكى نميز به مامنا وما هو مكتوب قرائنا مواضيع لاتمت للعنوان بصله وقرائنا مواضيع لها قيمه ادبيه جميله

وتجد الكل يرد عليها بااسلوب دنيئ نحن لم نحضر وقت مضى ووقت دارت به الطواحن ووقت صارت به دعوه الضيف صعبه على انسان كثيرون وبرز انسان

بكرمهم ولكن هنا التوثيق كان كيف؟

كان وانا اخوك بكتابه القصائد ويدل عليها المدح التى قيلت فيهم نحن نتمنى ان يكون الجميع فى مستوى الطرح اللى يكتبه وهنا لانعوء انفسنا من شئ لانه الكمال لله سبحانه وتعالى واتمنى انه اى شخص عندما يقراء موضوع والموضوع فيه غلط

او يعلم انه مكذب ان يحاول ان يرد ولكن بااسلوب راقى وعدم الطعن

شكرا لك ولى عوده على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2004, 04:23 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز / المورقــى

مداخلة رائعة , ولكن اليوم كلاً يسوي قصيدة وينسبها للماضي , ويدلك عليها بعض كلماتها التي تستخدم اليوم بعد اندماج الناس واللهجات , وكانت لاتستخدم قبل عند بعض الفئات وخصوصاً اهل هذة القصيدة , وبهذا تتأكد ان هذة القصيدة حديثة من صنع الحاضر.............

يعني وناخوك اذا لم تكن هذة القصيدة مذكورة في مصدر قديم ومحايد , تعتبر كذبة من كذبات التاريخ..............

وهناك كتاب اللفة شخص الله يستر علينا وعليه وعلى المسلمين , وذكر فية وقعات مكذوبه ومزورة وقصائد الفاظها حديثة , ولم يذكر اسامي لرواة الذين نقل منهم , ولا من المصادر التي نقل منها , واصبحو ابناء جنسة من القبيله ينقلون منه ومن كذباته ويعتبروة مصدر محايد................


ونحن في انتظار عودتك وتعريجك على الموضوع يالمورقــى................


تحياتي........















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2004, 09:10 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الشرعبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الشرعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم وحرمة الله وبركاته

الى جميع الاخوان تحيه طيبه

في البداية يا اخي الكريم اشكر لك فكرتك على طرح الموضوع

اما بالنسبة للتاريخ فهو حقائق ووجهة نظر ..

حقائق نع انها حقائق حصلت في تواريخ قديمة ومعروفة وبعضها غير معروف وتختلف هذه الحقائق من احداث وحروب ووقائع الى آخره

اما وجهة نظر فكل شخص ينظر الى التاريخ بوجهة نظره ومنظوره..

بمعنى آخر أن التاريخ أو الوقعة اذا كانت بين القبيلة الفلانية والقبيلة الفلانية تجد أحد طرفي النقاش عند كلامهم الاول يذكر حقيقة تختلف عن التي ذكرها الطرف الثاني وبالتالي يتجادلون لان التاريخ لايروق له أو لم يناسبه فـأتي هنا وجهات النظر ويقول لو حصل كذا لم يكن ليحصل كذا ومن هذا الكلام .. ولكن للاسف الشديد تجد صاحب الحقيقة التي ذكرها يعتمد على مصدر غريب ويعتبره مؤرخ في نظره ،وتجد المصدر كله أساسه من رواة قبيلته ومن جانب واحد فيقول أن هذا مصدره فكيف يتم التناقش مع هذه العقليات من هذا المنطلق...

اما عن ماذكرت من مؤلفات أنا أعرف شخصيا الكتاب الذي ذكرته وترمي اليه وقرأته صفحة صفحة وللاسف وجدت أنه حتى بنهاية الكتاب لا يوجد مراجع يرجعك إليها صاحب هذا الكتاب ناهيك عن اختلاف التواريخ وجعل القبيلة منتصرة ولم تهزم أبدا أبدا ،،، للاسف والمصيبة كيف سمحت وزارة الاعلام باصدار فسح لهذه الكتب ..نسأل الله العفو والعافية



تحياتي للجميع ولي تعقيب على الموضوع

عواد العنزي















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jan-2004, 08:06 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبن شـــلاّح
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


أبن شـــلاّح غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
[

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



شكراَ لك
السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك اخي وعزيزي ابن مشيب على طرح هذا الموضوع وعلى منعك ذكر اسماء سواء لأشخاص او لقبائل وهذا عين العقل , وما اود قوله هو ان التاريخ شيء من حياتنا وماضينا الذي نتذاكر محاسنه ونستغفر الله عن مساوءه ولا مناص من ذكره حقائقه جليه فمن كذب بسرد تلك الوقائع والتاريخ يجد من يعقب عليه ويعلمه بعدم صدق روايته .
وكان الناس موثقون تاريخهم بصدور رجالٍ ثقات اذا تحدث احدهم لم يغمط الجانب الأخر بل يذكر الحديث والوقائع بصدق وكل حياديه فيذكر ما له وما عليه ولا ينتقص احد كائن من كان هذا بالماضي ولكن مؤرخوا هذا الوقت وللأسف ولعلني اقول اغلبهم وللأسف لا يعتد بما يكتب فقد زور الحديث وقلبت الحقائق وعم النفاق وسوء الأخلاق وهذا من مساوي عصرنا هذا .
فالقليل من الرواة الأن يذكر الحقائق ويحسن سردها ومثل هذا يجب الأخذ عنه وهم ندره وكبار بالسن وان لم يحفظ التاريخ منهم فستضيع الكثير من الحقائق .
ولا شك ان هناك موانع لا تخفى على حصيف تمنع نشر الكثير من الحقائق لأسباب معلومة لذا يحل مكانها غير الحق وينتشر الباطل والتزوير والكذب وان كان هناك لا زال الكثير يعرف الحقائق التاريخية وينبه لما كتب زوراَ وبهتاناَ .

ولعل زبدة القول ان الكثير الأن يتبع الأهواء ويميل حيث مال التيار الذي يحركه فمن مثل هولاء يجب الحذر وعدم النقل عنهم وعدم الأستناد على ما يكتبون ,لذا ليس كل ما يكتب وييسر له الخروج للناس حقيقة فهناك من الحقائق ما يحجب عن الظهور ولكن الله المستعان .



كل القلم من كتبنا بالقراطيس ......واركابنا من كثر الأقران تومي

والسلام عليكم ورحمة الله
.















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jan-2004, 10:58 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الكريم / الشرعبي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.........

اشكرك على ابداء وجهت نظرك حول هذا الموضوع.........

اما بالنسبه لتاريخ القديم والماضي وان نستطيع اليوم ان نبدي وجهت نظرنا فيه فهذا غير منطقي؟؟؟؟؟

لان تحليلنا اليوم ينطبق على حياتنا اليوم , اما الوقعة فهي حصلت في وقت تفرضة طبيعت ظروفهم , وهنا سؤال يطرح نفسة:

هل اصحاب تلك الوقعات والحروب يفرحون بتلك الحروب , وانهم لايحبون الحية , وانهم يرمون انفسهم وابنائهم للقتال محبتاً فيه , لاوالله بل اجبرتهم طبيعة عيشهم ووقتهم المرير , الذي من لم يتطاول على الغير مات جوعاً؟؟؟؟؟؟

فهذة تبين اننا اليوم لانستطيع التفسير والتحليل وابداء وجهات النظر , لاننا اليوم من ابتعد عن الشر وحق الغير اصبح سعيداً في حياته عكس الماضي.........

ولذالك نقول اذا كان المصدر محل تشكيك وغير موثوق فيه , وينافي ماكتب في اكثر من مصدر اخر محايد , فلا نقبل به معتمداً عليه , واذا كان عكس ذالك وكان قريباً للحدث فهو اقرب للحقيقة من وجهات نظرنا اليوم...........


تحياتي...........















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:30 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي