![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() إنتشر الجوع في الجزيره العربيه ... حل الموت على البشر والحلال , ماتت الناس ومات حلالهم بسبب قلة المؤنه والمورد ! كانت تلك البدايه الثانيه وربما الثالثه لنزوح بعض قبائل المنطقه إلى العراق . الذي كان وقتها مكان للأرزاق التي ندرت هنا في نجـــد . وفي مثل هذه الحالات , يظهر الرجال ببذل أموالهم ولنا في رسولنا صلى الله عليه وسلم . قبل كل شيء وبأصحابه الكرام رضي الله عنهم ومنهم (عثمان بن عفان) رضي الله عنه , عندما زهد في ماله وبذله للمسلمين في أحلك الأوقات والظروف . ومثلما ظهر بن مهيد أحد شيوخ عنزه العريقه والجرباء من شمر . وغيرهم ممن شهد لهم التاريخ وهم كُثر من صدر الإسلام مروراً بجميع التغيرات السياسيه والإجتماعيه والقرون المتتاليه , إلى حاضرنا وواقعنا الرغد الذي نعيشه الآن . وكما ظهر ممن بذلوا أموالهم ! يظهر أهل الوجاهه ... والذين لاينقص دورهم عن هذا الدور العظيم المتمثل في العطاء مع أنهم لاينقصون عنهم شيء فهم يبذلون الغالي والنفيس ... ولكن قلة المصدر هي السبب ؟ المهم ... أن الوجاهه في طلب الرزق لها دوراً كبير , لايقل عن ذلك الدوووور شاركوني في كيفية حذو البعض مثل حذوه في وطنيته وكيف يكون التواصل بين الح ... فينفرد بـهذه المسأله ...[/ COLOR] ذلك العلم الذي رفرف على أرض الشمال , ليس علمً من أعلام شمـــر , بل علمً من أعلام وأمراء المملكة العربيه السعوديه . إبن ذلك الجيل الذي تميز بأفذاذاً مثل محمد الضاري , وقاسم الرخيص , وبن ثنيان , وهتاش بن رمال , وشبرم الجبهان , وحمود العياده . رحمهم الله وغفر ذنوبهم . وغيرهم وهم ولله الحمد في كل فخذ وقبيله. خرج وظهر في وقت الشيوخ وقتً تتنافس فيه الأمراء على خدمة بنوا جلدتهم ... وقتً مضى , لاأكون مبالغ إن قلت أنه وقت وزمن أبو زقـــام ( مـشـــل التمـيـاط ) ! المولود في الحجره بالمملكة العربيه السعودبه , عام 1317هجريه , وتربى في بيت إماره متوارثه , وطالب في مكان خاص لفخذه التومان وبمساعدة , صاحب السمو أمير منطقة الحدود الشماليه الأمير / عبدالله بن مساعد أطال الله في عمره الذي رغب في تواجد إماره لمشل في منطقة ( الشمال ) وإنشاء هجرة لتوطين الباديه من جماعته . حاله حال أمراء القبائل السعوديه , والذين وفرت لهم الحكومه أيدها الله سبل العيش الكريم وإختلاط القبائل ببعضها , بدلاً من تناحرها . ليكونوا سعوديين ووطنيين قبل كل شيء . في عام 1381هـ. 1959م تقريباً , وتسمى سنــة الجــــرب , حل الضعف والنقص هنا والجوع ضيوفً على بلاد المسلمين في الشمال . ولما تأزم الوضع ... ذهب مشل التمياط رحمه الله إلى الرياض , محملاً بهموم مجتمعه لم يذهب لإجل مصلحةً خاصه وليست للتمايطه أو لشمر فحسب ! بل تحمل هموم مجتمع الشمال , بمختلف أطيافه , بقبائله , تكلم عن حاضرة وبادية المنطقة الشماليه , شرح المعاناة والفقر الشديد الذي يحاصر هؤلاء ؟ جلس بين يدي الملك / سعود بن عبدالعزيز آل سعـود رحمه الله . وشرح له هذا الوضع الإجتماعي والإقتصادي , ووعده الملك سعود , ووفاء بوعده ذلك الحاكم , الذي قلما تأتي مثل مبرته ووصلت للمنطقة الشماليه والنفود , ماتسمى ب ( صــــدقة سعــود ) . وصلت إمدادات الملك لتلك المنطقه من حائل إلى مناطق الشمال شرقا وغرباً حتى أهل العراق وصلتهم تلك الصدقات ؟ جمعيات خيريه متنقله من الحاكم للمحكوم ... تواصل بينهما في توصيل المعاناة . لا... حواجز ولافوارق , هذا الأمير الذي أوصل معاناة الناس للملك الله لايحرمه الأجر والثواب وأن يجعل ذلك في موازين أعمالهما , آمين . يحكي لي أُناس حول هذا الموضوع . أن الناس أُغاثوا بهذه الصدقه التي غطت جميع تلك المنطقه ويقول أحدهم والله أننا نرى الأنعام لدرجة إنتشار عُلب السمن ( التنك ) في كل مكان في البر , كنايةً عن توفر الإمداد وتوفر المعيشه والملبس ؟ عاد للناس الخير وشبعوا من تنوع المأكولات , وتوفر الطحين والتموووور واللبس وغيره . وأنتفعت الناس لدرجة أن أهل العراق المتواجدين بالقرب من منطقتنا وصل لهم الخير . تميز غفرالله ذنوبه بالتدخل السريع ... فكان فزاعاً ولوسمي فزاع لطابق إسمه لفعله . وأمينً ولوسمي أمين لطابق إسمه لفعله . ولوسمي بشمر ... فهو أبً لشمر وذراء لهم ... ولكن ليبقى إسمه مشل ! فالأسم يزهى صاحبه ؟ وأستمد هذا الإسم شهرةً ممن سمي به . كان تقياً وزاهداً غير مبالي ومهتم في تربية الحيوان , وغير مهتم في الثروة الحيوانيه ؟ وأمورالدنيا كان إجتماعياً همه هموم الناس . تلمس قضايا وطنه وجماعته هي الأهم ... فمن ناحية الوطن فهو كسب تقدير الإمام حينما فضل العوده من العراق إلى السعوديه نتيجة وطنيته وحبه لبلده . لاأريد ... أن أُطيل لإن تاريخه أطول من صفحات نكتب فيها ! وخشية أن تُصابوا بالملل ... ولي تعريج بسيط على أهم صفاته أنه (مُخرج المحابيس ) الذي لايُشرب الدخان في مجلسه ! قيل أنه ذهب للرياض وأخرج سجينً من حكم إعدام , ولما خرج من القصر أتته إحدى النساء وقالت : إبني يابو زقام محكوم وربما أنه يُقتص منه , فلم يتوانا وعاد للحاكم وأعتقد أنه فيصل بن عبدالعزيز الله يرحمه ! وطلبه مرةً أخرى لإبن هذه الحرمه وأُعطي كذلك وأعتق إبنها . ومرةً أخرى نزل بعض الروله بالقرب منه وكان يريد الذهاب للرياض ... ووصته إحدى جاراته من الروله بإخراج إبنها المسجون في طريف , ووعدها بالخيرررر . ولما وصل للرياض في عهد الملك فيصل طلب من الملك وتوسط بإخراج الرويلي في طريف ... وقال : وش إسمه يابو زقام ؟ قال : ياطويل العمر ماأعرف إسمه ! وكان وقته لايوجد تواصل سوى بالبرقــه . والأمير مشل لايستطيع تذكر إسمه . المهم أن الملك أبلغهم بإرسال برقيه لطريف وتعرفون الوقوعات ... ! حيث تضمنت الوقوعات وجود ستة سجناء قضاياهم جنائيه . فمن تقدير الملك قال : مبتسماً للأمير مشل , بسببك عفونا عن السته الموجودين بالسجن . حكايات وقصص وتاريخ وحياة .... مشرفه , تتواصل مع طيب الذكر إختصرتها لك ؟ وشاهدها تسبب هذا الأمير بإغاثة عوائل الشمال والتكلم لولي الآمر عنهم ولم يفرق بين من هم من قبيلته ومن هم من غيرها ... إنها الإنسانيه وأخيراً , الكتابه عنه هي التي تُفيدني وترفعني وتعرف بي ... لاأن أعرف فيه ! فهو نجمً بزع وطفا بموته عام 1407 هـ. تقريباً .... رحمه الله وغفر ذنوبه وغفر لمن مر ذكره هنا . قيل فيه من المدح والشعر ماهو كثير ومعروف .فمن ضمن ماقيل فيه :- مشل بن برغش زبن المدنا .................... زبن الحوح اليا حده بالمثاراه لو كنت يالربــــــع ابتـمنى .................... مالقيت نشميً مثله وشرواه إبن حثليتين . اليكم والمحكوم لنبني للوطن جسوراً أمتن من أن يدوسها خبث وإرهاب وإستغلال للهفوات , ولننتشل المنجرفين في التيارات العكسيه , ونتعاضد ونتشابك لنكون كالجسد الواحد إذا إشتكاء منه عضواً تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى . وليتواصل الأمير مع الموظف الصغير ... ويتراحم المجتمع . فمن خلال آرائكم نستشف التوصل ولو للقيل مما نطلبه من شيخ القبيله ... وكبار القوم وأعيانهم ليساعدوا ضعافهم , أصلح الله لنا الراعي والرعيه . وأدام علينا نعمة الأمن . ... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() جزاك الله خير والله يرحم التمياط ويجزيه جنه عرضها السموات والارض
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() حيث طلبت مشاركتك في الرأي في مثل هذه الامور .. وخصوصا فيما يتعلق بحاجة الناس ( الفقر والمجاعه - المستتره في وقتنا الحاضر )
فارى ان : 1. الحل العمل الجاد على توطين الوظائف وفرص العمل .وان لا نكون كالنعامه التي تدفن رأسها في الرمال وندعي ان افراد الشعب كلهم اغنياء . وارى ان التاريخ يعيد نفسه فهناك حالات فقر مدقع بيننا . 2. اما الصدقات فهي تعود الناس على نوع من المهانه ( والشحاذه ) . 3. يجب ان يكون المسئولين في جميع المناطق ممن يكونون بقدر المسئوليه التي جملوها ويوصلون حالات الفقر لولاة الامر اذا كانوا لا يعرفونها .. 4. وضع البلاد الاقتصادي والمالي يفترض معه ان لا يكون مجال للفقر والمجاعه . وفي جميع دول العالم هناك رواتب تصرف للعاطلين عن العمل حتى توفر لهم الدوله وظائف مناسبه (( وبالمناسبه لا تسمى هذه صدقات (( اعني الرواتب التي تصرف للعاطلين عن العمل )) وانما حق مشروع لكل مواطن .. كما ان هناك حد ادنى للاجور للمواطنين مطبق في كثير من الدول حتى الفقيره منها )) والحديث يطول في هذا المجال ولكن ياليت نرتقي عن اصطلاح ومسميات الصدقه على المواطن . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |