الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Jan-2004, 05:50 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

Thumbs up الجبور والعزة من سبيع بن عامر

رديت على عين العقل فرد علي وقاموا باغلاق الموضوع فورا لذلك فهذا ردي الجديد عليه اكتبه ههنا حتى تستفيدوا منه
اولا أنا لست الراعي بل أنا عبدالله بن سعود بن خثلان من الجبور من بني عمر البطن السبيعي المشهور الذين تحدث عنهم عين العقل بغير الحق فيجب علي أن أرد على أخطاءه وقد أقفل الموضوع وأنا لم أرد على الشبه التي أثارها عين العقل حول الجبور والعزة بعنوان ( السيرة الهلالية وعتيبة ) ولا أرى هذا من العدل والانصاف بل يجب أن يتاح نقد شبهه و تزييفها ليظهر الصواب
فاقول وبالله التوفيق
العزة فرع من الصعبة من بني عمر من سبيع و يقيمون الان في في نجد في حاير سبيع وفي رماح
حيث ان بني عمر قسمان :
الاول الصعبة : ويتفرعون الى العزة والجمالين والمدارية وال علي
الثاني الخضران : ويتفرعون الى الجبور والصملة والعرينات والنبطة
اما قبيلة العزة العراقية فهي من عشائر زبيد في العراق منها عباس العزاوي و في كتابه عشائر العراق حاول أن يجعل هناك صلة مستغلا تشابه الاسماء ولكن عزة سبيع لم يوافقوه في دعواه
والعزاوي معاصر وقوله عن عزة سبيع مجرد دعوى لاتقبل الا بدليل وكل مافي الامر انه بنى دعواه على نص وجده في كتاب أسماء جبال تهامة لعرام السلمي حيث قال عرام عند ذكره لجبال السراة : ( وهذه الجبال كلها لغامد ولخثعم ولسلول ولسواءة ولعنزة ). انتهى فقال العزاوي : الصواب عزة وليس عنزة . كل هذا ليجعل العزة من سكان جبال السراة قديما
والعزاوي خالف نص مخطوطة عرام وتكلم بلاعلم فعنزة قبيلة كبيرة ولا غرابة أن يذكرها عرام بين مثيلاتها من القبائل كغامد وخثعم وسلول... أما العزة فليسوا سوى فخذ ينتمي الى قبيلة ومن العجيب ان يذكر هذا الفخذ وحيدا بين تلك القبائل الكبار
ويضاف الى ذلك ان العزة كانوا مع قومهم بني عمر من سبيع في منطقة الخرمة بوادي تربة و كان العزة في الطرف مما يلي حرة سبيع و ابار الجوهرية كانت لهم واشتراها منهم الصملة من الخضران من بني عمر
وقال سبيعي قديم من أهل الخرمة :
طوارف الحرة موارث عزيزي *** مابين الاصفر والعدود القدايم
شدوا وخلوا عيلم مدلهمة *** يتلون قطعان شمال اليعايم
اهل الكرم والطيب بذارة الصخا ** سهوم المنايا قاطعين الخرايم
الاصفر : من جبال حرة سبيع مما يلي الجوهرية
اليعايم : جبال في الطرف مابين الخرمة ورنية
الحرة: كانت تعرف بحرة بني هلال و فيما يخص جهاتها نحو سبيع فتعرف بحرة سبيع اما جهتها نحو البقوم فتعرف بحرة البقوم ( كتاب في بلاد عسير )
قال ابن خلدون في تاريخه : ( ونسابي بني هلال ينسبون العزة الى ربيعة بن عامر بن صعصعة أخي هلال بن عامر ) انتهى
العزة ( بفتح العين ) قبيلة عراقية من عشائر زبيد الاصغرواحدهم عزاوي
العزة ( بكسر العين ) فخذ نجدي من بني عمر من سبيع واحدهم عزيزي فتبين الفرق بينهما

***
اما فيما يخص الجبور فان- جبور سبيع لاعلاقة لهم بجبور العراق حيث ان مسمى الجبور مسمى شائع لدى العرب فيوجد :
1- الجبور من الخضران من بني عمر من سبيع في الرمحية والحريق
2-الجبور من السلقاء من عنزة في الشمال
3-الجبور : من من بني علي من مسروح من حرب
4-الجبور من قبيلة بني خالد بالسعودية وهناك ايضا في سوريا
5-الجبور : من عشاير زبيد الاصغر في العراق
6- الجبور من عقبة من جذام في مقنا بخليج العقبة
7- الجبور من الكعابنة من بني صخر في الاردن
8-الجبور من المجالي في الكرك
والمؤرخون القدامى يذكرون في نجد جبور من بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة كما ذكر ابن خلدون ان هناك بنو جابر بن جشم من بني هلال بن عامر بن صعصعة و أيضا بنو جابر بن عامر من بني هلال بن عامر
قال العزاوي عن قبيلة الجبوري من زبيد : ( ونخوة بعضهم حمير والنخوة العامة عمرو مما يدل على ان الرئاسة كانت لعمرو بن معدي كرب )
قلت :نخوة جبور سبيع الاد جابر ونخوة عزة سبيع الاد العزيزي فتبين الفرق أيضا
نرجع الى تفنيد كلام عين العقل حيث قال مخاطبا الراعي : ( تقول طال عمرك أن سبيع الهمدانية المذكورة في عشرات الكتب ... ليست سبيع قبيلتك التي تصر على نسبتها في عامر بن صعصعة .....)
قلت : - يميز علماء النسب بين السبيع بن صعب الهمدانية - بفتح السين مع ال التعريف -وبين سبيع بن عامر العامرية - بضم السين - راجع كنز الانساب للشيخ الحقيل وتيسير العلام للشيخ التويجري وتعليقات العلامة الشيخ حمد الجاسر
قال عين الحق : ( طيب ياراعي رنية راح نبداء معك من الصفر ... أكيد تعرف الجبور والعزة ... قبائل معروفة اليوم وتنسب في سبيع قبيلتك .... الي أنت تقول أنها من عامر بن صعصعة ... وتنكر أي صلة لهم بسبيع همدان التي قلت أنها تقيم في جيزان ولاصلة لكم بها ... )
قلت : - الجبور والعزة فروع من قبيلة سبيع وليست قبائل بل حتى القبيلة سبيع نفسها يذكر النسابون انها قبيلة صغيرة وبعضهم قال متوسطة وترتيبها ضمن قبائل السعودية من حيث الحجم في المرتبة 18 تقريبا
قال عين الحق : ( بينما تقولون أن سبيع العراق الي فيهم هم بعد جبور وعزة .... منكم وأنتم منهم )
قلت : اولا حسبما اعرف فانه لايوجد في ضمن قبائل العراق قبيلة اسمها سبيع راجع معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر كحالة
ثانيا - جبور وعزة العراق كلاهما يتسبون الى زبيد وليس الى همدان
ثالثا - قوله اننا نقول اننا من سبيع العراق وانهم منا قول لم يقله أحد من مؤرخي سبيع وكتبوا عنها كفهيد بن عبدالله السبيعي وكعبدالله بن سعد الحضبي و كعيد بن مدعج السبيعي وغيرهم
قال عين العقل : ( ولاحظ أن الرجل نسبهم بناء على مصادر من القرن الخامس )
قلت : بينت لك ان العزاوي حرف نص المخطوطة باعترافه وهذا اجتهاد منه لم يوفق فيه وافيدك ان هذه المخطوطة طبعت بتحقيق عبد السلام هارون وتستطيع ان ترجع اليها فهذا مصدر العزاوي الذي في القرن الخامس
اما كتاب عنوان المجد و كلام وصفي زكريا في كتاب عشائر الشام وفهذا يخص الجبور العراقيين والكتابين مطبوعان
قال عين العقل مخاطبا الراعي : ( وجميل جدا .. جدا ... أنك أعترفت بأن عتيبة تمثل عامر بن صعصعة ... بعد أن قلت في أول مشاركاتك ... وفي منتدى قبيلتك ... أننا نصنع التاريخ ... ونسرق نسب عامر بن صعصعة ... )
قلت : الكتابة كتابتي وليست كتابة الراعي وانا لم اقل بأن عتيبة تمثل عامر بن صعصعة واليكم ماقلته لتنظروا تحريف عين العقل : ( يسعدني ان ينتسب ابناء قبيلة عتيبة الى القبيلة العظيمة بني عامر بن صعصعة واشكرك على هذا التوجه الطيب وافيدك ان بني عامر بن صعصعة كانت من اكبر قبائل العرب في الجاهلية ويمثلها اليوم سبيع والسهول وعتيبة والشثور في الحوطة والافلاج و عائذ في نجد وعبيدة اهل الرين وللاسف بنو خالد قبيلة عامرية صريحة صار بعض افرادها ينتسبون الى خالد بن الوليد الذي يذكر بعض النسابين ان عقبه قد انقرضوا ومن بني عامر ايضا المنتفق و خفاجة وكعب في العراق وهناك خلق كثير من بني عامر بن صعصعة في عمان ولمزيد من المعلومات حول سبيع والسهول فانا مستعد ولكم تحياتي اخوكم عبدالله بن سعود بن خثلان السبيعي مؤلف كتاب نسب سبيع والسهول ) انتهى .فما رايكم بهذا التحريف ؟؟؟؟http://www.otaibah.net/m/showthread....5&pagenumber=9
أخي عين العقل : اذا كان لايزال لديك اعتراضات فارجو ان لا ترد ردا عاما بل رد بطريقة قال ابن خثلان ( .... ....) قلت : ( -----) على نحو مافعلت حتى يكون النقاش علميا والسلام
أخوكم عبدالله بن خثلان الجبري السبيعي















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jan-2004, 06:26 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الاستاذ المؤرخ راشد الاحيوي

لاريب انك مكسب كبير لهذا المنتدى لذا أرجو التكرم بالمشاركة واتحافنا بما لديك في هذا الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jan-2004, 08:22 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عكاش
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


عكاش غير متواجد حالياً

افتراضي

اول مانقول حياك الله يابن خثلان في منتدى الهيلا
واسلوبك اسلوب رجل عاقل وصاحب ثقافة عالية
والي مثلك يشرف المنتدى انظمامة
واعتقد انك اصبت يوم فتحت موضوع جديد بعيد عن الموضوع المقفل
لان ردودة كثرت وصارت مملة للمتصفح



نقاش جميل وحتى نستفيد من هذا النقاش
نبيك تنقض الكتب القديمة الي اعتمدها عين العقل بكتب قديمة عددها اكثر من كتب عين العقل

لان نقض الكتب القديمة بالكلام مايودي ولايجيب ولا يعتبر نقاش علمي ومفيد
واذا ماجبت كتب قديمة وعددها اكثر من الكتب الي جابها عين العقل راح تميل كفة عين العقل على كفتك يابن خثلان

لان اليوم تخبر كلاً يحطلة تاريخ جديد اما بالاشرطة الكسيت ولا بالكتب الجديدة وكتب بني عمة

وعلى العموم سبيع لها تاريخ عظيم ماحد ينكرة

ولكن المشكلة في ربط كل سبيع باهوازن
والكتب القديمة تقول بعض سبيع من هوازن وباقي سبيع همدانية من قحطان















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jan-2004, 08:51 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاستاذ الفاضل عبدالله ابن خثلان
بعد التحيه والتقدير
اهلا وسهلا بك في منتدى الهيلا
وآمل منك ان يتسع صدرك وتتحمل هنيدس في بعض الردود...ولي بعض الملاحظات على الطرح الرائع الذي تفضلت به والموجه للاخ العضو عين العقل :
1 ـ انك اخي ذكرت ان العزه من الصعبه من بني عمر من سبيع .... اذن هم يعودون في سبيع ولا علاقة لهم بعامر بن صعصعه !!!! فلماذا استشهدت بابن خلدون وقلت انهم من بني هلال ...مع انهم معروفين انهم من الصعبه من بني عمر من سبيع !!!
2 ـ انك اخي الفاضل ...بخصوص العزه ...قسمتهم الى اثنين ...وجعلت الكسره تخلع فرع من قبيلة لتضعه الضمه في قبيلة اخرى !!!!
3 ـ ثم انك اخي الفاضل أعدت ذلك....بخصوص سبيع ...فقسمتهم الى اثنين ...وجعلت الكسره تلقي سبيع في قبيلة قحطانية ...والضمه تعيدهم في قبيلة عدنانية !!!!! ...مع ان معظم كتب النسب التي نسبت سبيع الى همدان لم تشكل بضمات او بكسرات !!!! والمشكل منها قليل ..فمن اين جاء الاستنتاج؟؟
4ـ ـ قلت اخي الفاضل : الجبور والعزة فروع من قبيلة سبيع وليست قبائل بل حتى سبيع نفسها يذكر النسابون انها قبيلة صغيره ومنهم من قال متوسطه " !!!! فاذا كنت تقول ان سبيع قبيلة صغيره ...فكيف تم ضغط معظم بقايا عامر بن صعصعه فيها !!!!!!!
5 ـ قلت اخي الفاضل : "حسبما اعرف فإنه لا يوجد في ضمن قبائل العراق قبيلة اسمها سبيع ".....وقد ذكر السيوطي ان سبيع بالكوفه وانهم من همدان...وذكر الطوسي (460هـ) في كتاب رجال الطوسي " حميد بن شعيب السبيعي الكوفي" ص180 ، كذلك " الحسن بن منصور الكوفي من همدان بياع السامري مولى سبيع" ص167 ، وكذلك ما جاء في كتاب " المراجعات " : "إسحق السبيعي الهمداني" من الكوفه ...وفي "المصطلح الرجائي "أيضاً " أحمد بن محمد بن سعيد السبيعي الهمداني" من الكوفه ...الخ..
مع العلم انني اتفق معك في نقاط كثيره ...
واهلا وسهلا بك في منتدى الهيلا...
اخوك
هنيدس















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jan-2004, 11:27 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ أبن خثلان ...

الموضوع الأساسي كان عن عتيبة والسيرة الهلالية ...
وهو بحث مدلل كتبه وقدمه الأخ الباحث هنيدس الروقي ... ولم يكن عن سبيع ولاغير سبيع .. !!!
ولكن الأمور تطورت بسبب مزاعم البعض أنا نستل تاريخ غيرنا ونسرق أمجاد وانساب ليست لنا ... فردينا بكتب التاريخ المعروفة والمتوفرة في المكتبات المختصة .. وأحتكمنا لها ..!!
لكن وكما قلنا سابقا للأخ العزيز الراعي ... الأسراف في الخصومة جرنا لأمور لا نودالخوض فيه ... لأعتبارات كثيرة وأحتراما لقبائل نحترمها ولنا معها صلات عظيمة .... وعند هذه النقطة ... نقف ولانزيد ... ونعم بسبيع ونعم بجميع القبائل ... ولك اخي الفاضل وللأخ الراعي كامل التقدير والمحبة ...
تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jan-2004, 12:51 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ عين العقل
بعد التحيه وفائق الاحترام
تشكر اخي الفاضل على الاخذ برأينا في عدم التطرق لهذا الموضوع ....
للاعتبارات التي ذكرت لك في رسالتي ...
ومنها ان الاخ عبدالله الخثلان ...قد دخل باسمه الحقيقي ...
فيجب ان يعامل بطريقه اخرى في منتدى الهيلا ... بطريقة نستفيد نحن وهو بها من علم النسب ....
وكما ذكرت انت يا عين العقل ...نعم....كتبنا موضوع " السيرة الهلالية وعتيبة توثيق تاريخي "..
ودللنا من امهات الكتب على نسبة عتيبة وفروع من عتيبة الى بني هلال بن عامر بن صعصعه ...من كتب الاقدمين والمعاصرين ....بشكل قاطع (وانا لا اقول كل عتيبة فمواضيعي واضحه )
وجاء الينا بعض الاخوه من قبيلة سبيع تحت اسماء مستعاره ...وارادو ان يخرجو الفروع التي ذكرناها (وهي عتبة ، شبابه ، ثابت ، الصريرات ) بحجج غير مقنعه ولا مدللـه من عامر بن صعصعه ...وهو امر مستحيل لانه ثابت في امهات كتب العرب...
كما اننا لا نقبل انكارهم هذا لان عتيبة هي جامعة هوازن.. ..
وانجرف الحوار بطريقه استفزازيه منهم فيمن هو في عامر بن صعصعه ....؟؟؟..
ثم اضطررنا الى نبش كتب التاريخ ...بخصوص المسمى
ورغم ان لنا قناعتنا فيما نقول بخصوص المسمى ...الا اننا قلنا اننا لا ننكر ان هناك بطن قديم من سبيع قريب من عتيبة ...
وتفضل الاخ الخثلان مشكورا ...باضافة بطون اخرى من عتيبة في عامر بن صعصعه.
وهم :
ـ وقدان البطن المعروف في عتيبة
ـ الروسان (حلفاء المقطه وسبق وان قلنا ان المقطه ايضا منهم اناس من بني كلاب ومنهم اناس من بني هلال كما دللنا)
وكنا قد اثبتنا في مقال ((السيرة الهلالية وعتيبة توثيق تاريخي)) نسبة كل من :
ـ عتيبة ...في بني هلال بن عامر بن صعصعه (وليس كل عتيبة) من امهات الكتب بنصوص قاطعه .
ـ بنو ثابت ....بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه...
ـ الصريرات ...فرع من فروع بني هلال بن عامر بن صعصعه المتأخره..
ـ الكرزان ....فرع من فروع بني هلال بن عامر بن صعصعه المتأخره..
ـ شبابه ....بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه ..من مالك بن سويد الذي منه عتبه
والجعده من عتيبة وان كنا لم نتطرق لهم بعد...الا ان هناك من نسبهم الى جعده من عامر بن صعصعه ..
هذا ما اثبتناه وما قلناه هنا...واضاف عليه الاخ الخثلان ...بعض الفروع اعلاه مشكورا...
ونحن نعلم ان هناك فروع من هوازن في سبيع ...واستغربنا ان يقول الخثلان انهم من بطون سبيع ولم يقل حلفاء فيه ...في معرض ردنا على الموضوع....
فنحن لا ننكر ان في سبيع فروع من عامر بن صعصعه ....بحسب كلام البعض
ولكننا نختلف بشكل اخر ....
كما اننا لا نقول ان كل عتيبة هي من عامر بن صعصعه....بل هناك بطون كبيره من جشم وسعد لها وضعها في عتيبة .....
ولما كان علم النسب ...يراد به معرفة الاقرب فالاقرب..وصلة القربى...وهو ما يجب ان نقصده جميعاً...
لا ان نذهب بعيدا الى آراء ...كالقول انكم يا عتيبة منتم في عامر بن صعصعه !!!!
فهذا امر لا نقبله اطلاقاً ...لان عتيبة كلها هوازن....(صعصعه وجشم وسعد ) الخ
او القول ان سبيع لا تحمل في بطونها فروع من عامر بن صعصعه !!!!!
وهو امر لا اقبله انا شخصيا واشرت به مرارا ...في نقاشي مع الاخوه الذين حاورونا رغم أنهم انكروا علينا ما ذكرناه من بطون كتب التاريخ ...
وتقديرا منا للاخوه الذين دخلو بأسمائهم الحقيقية لمنتدى الهيلا ...
ولهم وضعهم الخاص ..ولثقتي الكبيره بمعرفتهم ببطون سبيع التي تنتمي الى عامر ...
فإنني اطلب من الاخ الخثلان ...توضيح هذه الفروع ...بالدلائل المعروفه لديه ولدينا ..حتى يعرف المتابع لهذه المواضيع ان علم النسب ...أمر يجب ان يستفاد منه على الوجه الذي وضع من أجله ...لا الانسياق في امور أخرى كما حصل مع الاخوه الذين حاورونا تحت اسماء مستعاره .....
أما ما اختلفنا عليه ...من قبل...فلنا قناعتنا الخاصة فيه ....وللاخوه من سبيع قناعتهم الخاصة فيه ...
فالجميع (عتيبة وسبيع) بينهما روابط اكبر من ان تثار بطريقة استفزازيه في هذا المنتدى ...وحتى نتفق مع إدارة المنتدى على حذف جميع الردود التي دارت بهذا الخصوص في المواضيع المعنية .
اشكرك اخي عين العقل على الاخذ برأينا
وتقبل وافر التحيه والتقدير والاحترام
اخوك
هنيدس















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jan-2004, 06:01 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الفاضل هنيدس الروقي
بعد التحيه والتقدير هذا ردي على أستفساراتك
قال الأخ هنيدس :1- ( العزه من الصعبه من بني عمر من سبيع ... اذن هم يعودون في سبيع ولا علاقة لهم بعامر بن صعصعه !! فلماذا استشهدت بابن خلدون)0
قلت : قبيلة سبيع بن عامر في رنية والخرمة ضمت بقايا الفروع العامرية القديمة اذ أن سكان الوديان رنية والخرمة التي هي من مواطن بني عامر بن صعصعة انضووا جميعا تحت مسمى سبيع بن عامر كمثل الروبة والعزة والصملة اذ هولاء ينحدرون من بني هلال بن عامر وكذلك بني ثور من بني البكاء بن عامر والنبطة من قشير بن كعب وغيرهم وهناك سبعان من اهل رنية كان يقال لهم بنو خفاجة أصلهم يعود الى كعب بن ربيعة قاله فهيد بن عبدالله الفريعني كل أولئك العامريين في رنية والخرمة شملهم جميعا مسمى سبيع لذلك لا تجد قبيلة سبيع في العصور المتاخرة تنتسب الى بني عقيل بن كعب أو الى بني هلال أو الى غيرهم من بطون بني عامر وانما تنتسب مباشرة الى عامر بن صعصعة وتعتزي به لأنه الجد الجامع لفروعها على نحو ماحدث لشمر وعنزة قال العلامة حمد الجاسر : ( بنوشمر في الأصل فرع صغير من طيء ولكن فروع طيء التي بقيت في نجد شملها اسم شمر وقل مثل ذلك في قبيلة عنزة ) .
******************************************
قال الأخ هنيدس : 2 ـ (انك اخي الفاضل ...بخصوص العزه ...قسمتهم الى اثنين ...وجعلت الكسره تخلع فرع من قبيلة لتضعه الضمه في قبيلة اخرى !!!! ).
قلت : عزة سبيع النجدية لاعلاقة لهم بعزة زبيد العراقية وهذا مجرد تقارب في الاسماء مع اختلاف في الأصول فعزة سبيع تنطق بكسر العين بمعنى عزة النفس والرفعة على نحو قول الشاعر : ( لنا العزة القعساء والشرف العلي ) وهؤلا العزة واحدهم عزيزي
اما عزة العراق فهي بفتح العين مشتق من اسم تسمى به بعض النساء ( كقول الشاعريذكر ديار حبيبته عزة : لعزة طلل موحش ) وعزة العراق واحدهم عزاوي كما بينت من قبل من قبيلة زبيد ولا يعني أن يوجد عزة من قبائل مختلفة أن يكونوا جميعا من أصل واحد
فهناك العزة بطن من سليم بن منصور من العدنانية ذكرهم المديني في كتابه الجزائر
وهناك العزايزة قبيلة مصرية ذكرها نعوم شقير في تاريخ سينا
وهناك بنوعز : من عبادة من بني عقيل العامرية ذكرهم القلقشندي في قلائد الجمان
وانما قلت ان العزة ترجع في أصولها الى بني هلال لأن ابن خلدون عدهم من بني هلال وكات مواطنهم القديمة في حرة بني هلال المعروفة الان بحرة سبيع وباعوا ابار الجوهرية على الصملة من بني هلال وقال سبيعي قديم يتوجد على رحيلهم من الحرة
طوارف الحرة موارث عزيزي *** مابين الاصفر والعدود القدايم
شدوا وخلوا عيلمن مدلهمة ***** يتلون قطعان شمال اليعايم
و الشيخ ابراهيم فصيح بن السيد صبغة الله الحيدري البغدادي من علماء العراق مؤريخيهم في كتابه _ عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد_ الذي ألفه عام 1268للهجرة بعد أن ذكر قبيلة سبيع و ذكر العزة من ضمن فروعها قال : ( و هم من بني عامر بت صعصعة ) وكذلك فعل السيد محمود شكري الالوسي وهو من علماء العراق توفي عام1342 في كتابه تاريخ نجد تحقيق محمد بهجة الاثري فالعزاوي خالف علماء العراق ومؤريخيهم القدامى وذكر الشيخ حمد الجاسر أن العزاوي زاره وتناقش معه في الانساب وبين له العلامة حمد الجاسر بعض اخطاءه فاقتنع وقال انه سيعيد طبع كتابه مرة اخرى ولكن توفي بعد ذلك وللأمانة فان الشيخ حمد رحمه الله لم يذكر تفاصيل موضوع النقاش وأنا لم أكن حريصا عما دار بينهما حيث لم اكن اعلم بما كتبه العزاوي عن العزة والجبور
نعود الى مسألة الحركات التي هي مهمة جدا فكلمة جنة بالكسر والفتح والضم يتغير معناها بحسب الحركات واليك هذا المثال الطريف قال الحريري:
واها لمن البسني فروة **** أضحت من الرعدة لي جنة0 ( بضم الجيم بمعنى وقاية)
البسنيها كاسيا مهجتي **** وقي شر الانس والجنة 0( بكسر الجيم بمعنى الشياطين )
سيكتسي اليوم ثنائي وفي ***غد سيكسى سندس الجنة 0 ( بفتح الجيم جنة عدن)
وافيدك أن بني عقيل العامريين تنطق بضم العين تصغير عقل وتختلف عن عقيل بفتح العين على وزن دليل مثل عقيل بن ابي طالب0
*********************************************
قال الأخ هنيدس : 3 ـ ( ثم انك اخي الفاضل أعدت ذلك....بخصوص سبيع ...فقسمتهم الى اثنين ...وجعلت الكسره تلقي سبيع في قبيلة قحطانية ...والضمه تعيدهم في قبيلة عدنانية !!!!! ...مع ان معظم كتب النسب التي نسبت سبيع الى همدان لم تشكل بضمات او بكسرات !!!! والمشكل منها قليل ..فمن اين جاء الاستنتاج؟؟ )0
قلت : ارجع الى كتاب الايناس بعلم الانساب للوزير بن المغربي ستجده يعتني جدا بالحركات وكل النسابين لابد أن يركزوا عليها وفيما يخص بني السبيع بن صعب فهذه قبيلة همدانية اسمها ينطق بفتح السين مشتق من العدد سبعة ومنها عالم الحديث المشهور ابو اسحاق السبيعي (كتب تراجم أهل الحديث تضبط نسبه بفتح السين )اما قبيلتنا سبيع بن عامر فاسمها ينطق بضم السين تصغير سبع وجاء في كنز الانساب : ( قبيلة سبيع وهم من أهل النجدة والنخوة وتتالف هذه القبيلة من أرومة عدنانية وهم بنو سبيع بن عامر بضم السين المهملة من بني عامر بن صعصعة ...وجل قبيلة سبيع بضم السين المهملة من بني عامر بن صعصعة اما بنو السبيع بفتح السين فهم بطن من همدان وهي قبيلة يمنية مشهورة الى عهدنا هذا تجمع الان حاشدا وبكيلا والسبيع في أصل اللغة اسم السبع الذي هو واحد من سبعة .. سمي به الرجل ومن هذه القبيلة التي بفتح السين ابو اسحاق السبيعي واسمه عمرو بن عبدالله ) انتهى وهناك أيضا كتب أخر غير كنز الانساب فرقت بين السبيع بن صعب بالفتح وسبيع بن عامر بالضم الذين موطنهم رنية ونواحيها
انظر في كتاب ما اتفق لفظه وافترق مسماه للحازمي المتوفي في القرن السادس ستجده يركز على الحركات وعلى سبيل المثال قال رنية : ( اوله راء مفتوحة ثم نون ساكنة بعدها ياء تحتها نقطتان : قرية في حد تبالة قاله الكندي وقال يسكنها بنوعقيل وهناك قرية يقال لها بيشة وتثليث والعقيق عقيق تمرة كلها لعقيل
ويضاف الى ذلك ان قبيلتنا يقال لها سبيع بن عامر منذ القدم

*************************************************
قال الأخ هنيدس : 4-( فاذا كنت تقول ان سبيع قبيلة صغيره ...فكيف تم ضغط معظم بقايا عامر بن صعصعه فيها !!!!!!! )0
قلت : أولا - سبيع قبيلة متوسطة الحجم و ليست كالقبائل الكبار كعتيبة وحرب وعنزة ومطير وقحطان
ثانيا - لم يضغط فيها معظم بقايا عامر بن صعصعة بل هناك سبيع والسهول وعتيبة وبنو خالد والشثور في الحوطة والافلاج و عائذ في نجد وعبيدة اهل الرين ولاتنس الرياحات مع البقوم من بني هلال و البدارين والخييلات والعجالين مع الدواسر أصلهم ينحدر من عامر
ثالثا - نحن لم نضخ معظم بقايا عامر بن صعصعه في سبيع ونترك عتيبة بل هذا قول مؤلفي عتيبة قال الاستاذ تركي بن مطلق القداح العتيبي : ( بنوعامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وعامر جد اليه ينسب عدد من القبائل الهوازنية وملأت فروعه الجزيرة العربية ورحل معظمهم الى المغرب العربي وتبقى جزء في الجزيرة العربية تكونت منه قبائل سبيع والسهول ) 0انتهى كتاب من قبائل عتيبة: النفعة ص 17

*************************************************
قال الأخ هنيدس : 5- ( ذكر السيوطي ان سبيع بالكوفه وانهم من همدان...وذكر الطوسي (460هـ) في كتاب رجال الطوسي " حميد بن شعيب السبيعي الكوفي" ص180 ، كذلك " الحسن بن منصور الكوفي من همدان بياع السامري مولى سبيع" ص167 ، وكذلك ما جاء في كتاب " المراجعات " : "إسحق السبيعي الهمداني" من الكوفه ...وفي "المصطلح الرجائي "أيضاً " أحمد بن محمد بن سعيد السبيعي الهمداني" من الكوفه ...الخ..) 0
قلت : أولا - بنو السبيع بن صعب في الكوفة بالعراق لكن يبدوا انهم تحضروا منذ عهود متقدمة لان المؤرخين يذكرون ان بني السبيع يسكنون في محلة السبيع بالكوفة ومنهم عالم الحديث المشهور أبو اسحاق السبيعي وبني السبيع وهمدان لاتزال معروفة في اليمن
أما نقل السيوطي العالم المصري المشهور فافيدك أنه عرف عنه أنه ينقل ما في الكتب التي الفها علماء قبله ويكرر مافيها و أيضا القلقشندي في كتابيه نهاية الارب وقلائد الجمان ينقل مافي كتاب مسالك الابصار لابن فضل الله العمري وجاء السويدي فنقل مافي كتاب القلقشندي ووضعه بصورة مشجرات فمجرد نقل هؤلاء لكتابات قديمة لاتعني تسلسلا تاريخيا فلمسألة لاتعدو كونه نقلا
ولمعلوماتك فالقبائل التي تسمى سبيع كثيرة راجعها في معجم قبائل العرب
وتتمة للموضوع حول سبيع فسأتحدث هنا عن قبيلة شديدة الصلة بسبيع ولكنها اكتفت بعددها وصارت تعد قبيلة نجدية قريبة النسب من سبيع الا وهم السهول
الذين هم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وقد انحدروا من وديان رنية الى عرض شمام وسيطروا فترة من الزمان على بلاد عرض شمام , وبقي السهول على صلة وثيقة جدا بسبيع في منازلهم ومغازيهم
وفي قرابة القرن الثاني عشر الهجري انزاح معظم السهول من العرض الى العارض والمحمل وسدير وبرك والغيل وبقي من السهول ناس لايزالون في ديارهم في رويضة العرض والقويعية وماحولها
ولكننا نجد أهل نجد يتواتر لديهم أن السهول من سبيع بل نجد النصوص منذ القرن الحادي عشر الهجري تؤيد هذا القول الذي نشأ بسبب الاجتماع في النسب والبلاد والحمية المتوارثة
* قال جبر بن سيار المتوفى سنة 1085ه : ( السهول من سبيع بن عامر ). وذلك في مخطوطته عن أنساب أهل نجد .بتحقيق راشد بن عساكر
*وقال محمد بن سلوم المتوفى عام 1246 ه في نبذته المخطوطة : ( السهول من سبيع بن عامر ) .
وقال لوريمر في دليل الخليج : ( وتقول بعض المراجع أن قبيلة السهول ليست في الحقيقة سوى فرع من سبيع ).
وقال ديكسون ت 1355هـ : ( السهول قبيلة من الاشراف تتصل بسبيع) .
وقال محمد خليفه ال نبهان 1368 هـ: ( والسهول الذين هم من سبيع... وغيرهم من العشائر المعلومة الانساب )0
*وقال الراوي محمد العلي العُبَيِّد ( 1303- 1399ه ) في كتابه النجم اللامع :
( وثقيف بطن من هوازن كما ان السهول بطن من سبيع بني عامر ) .
وقال الشيخ حمد الجاسر : ( السهول من القبائل الحديثة تضم فروعا أكثرها عدنانية ترجع الى قبيلة سبيع ).وقال الشيخ حمد أيضا : ( أن مما يقوي القرابة بين السهول وسبيع ما ذكره أبي علي الهجري عن السهلي من بني أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ومعروف أن معظم بطون سبيع تنتسب إلى بني عامر بن صعصعة العدنانية ).
ثانيا _ بنو سبيع بن عامر موطنهم في الوديان العامرية ينتسبون الى عامر بن صعصعة وليس الى السبيع بن صعب الهمدانية وانتسابهم هذا قديم جدا فالشيخ العلامة محمد بن حميد مفتي الحنابلة بمكة المكرمة وكان مدرسا في المسجد الحرام في عهد الاشراف صاحب السحب الوابلة في طبقات الحنابلة وهو سبيعي من ال أبوغنام أهل عنيزة من ذرية زهري بن جراح كان يعرف في مكة بالشيخ الشرقي قال عنه الكتاني في فهرس الفهارس والاثبات : (295 - محمد بن حميد الشرقي المكي الحنبلي العامري نسبة الى عامر بن صعصعة العلامة الأديب المؤرخ المسند مذيل طبقات الحنابلة للحافظ ابن رجب ...) ج1ص 519 وجاء في كتاب المختصر من كتاب نشر النور والزهور لعبدالله مرداد أبو الخير : ( 478 - محمد بن عبدالله بن حميد العنيزي ثم المكي الحنبلي مفتي الحنابلة بمكة المكرمة النسابة ... ترجم له تلميذه الشيخ صالح بن عبدالله بن براهيم البسام فقال : هو شيخنا الشيخ محمد بن عبدالله بن علي بن عثمان بن حميد العامري الحنبلي النجدي ولد في بلدة عنيزة أم قرى القصيم في سنة 1236 ...) انتهى ص 425 وجاء في روضة الناظرين ان ولادته عام 1226
أخي هنيدس : اذا كان لايزال لديك استفسارات فانا على اتم الاستعداد لمواصلة هذا البحث الممتع















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jan-2004, 11:04 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

كاتب الرسالة الاصلي بن خثلان

قلت : قبيلة سبيع بن عامر في رنية والخرمة ضمت بقايا الفروع العامرية القديمة اذ أن سكان الوديان رنية والخرمة التي هي من مواطن بني عامر بن صعصعة انضووا جميعا تحت مسمى سبيع بن عامر كمثل الروبة والعزة والصملة اذ هولاء ينحدرون من بني هلال بن عامر وكذلك بني ثور من بني البكاء بن عامر والنبطة من قشير بن كعب وغيرهم وهناك سبعان من اهل رنية كان يقال لهم بنو خفاجة أصلهم يعود الى كعب بن ربيعة قاله فهيد بن عبدالله الفريعني كل أولئك العامريين في رنية والخرمة شملهم جميعا مسمى سبيع لذلك لا تجد قبيلة سبيع في العصور المتاخرة تنتسب الى بني عقيل بن كعب أو الى بني هلال أو الى غيرهم من بطون بني عامر وانما تنتسب مباشرة الى عامر بن صعصعة وتعتزي به لأنه الجد الجامع لفروعها على نحو ماحدث لشمر وعنزة قال العلامة حمد الجاسر : ( بنوشمر في الأصل فرع صغير من طيء ولكن فروع طيء التي بقيت في نجد شملها اسم شمر وقل مثل ذلك في قبيلة عنزة ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونحن كمشرفين لا يسعنا الا ان نشكر الاخ الفاضل ابن خثلان على هذا الاسلوب الرائع و الجواب الشامل و المختصر الذي اعيا كثير من البحاثه في المنتدى حيث انهم تقصو ما ذكرته التواريخ عن سبيع من ق1 حتى ق12 ولم يعلمو ان سبيع هي كما ذكر الاخ القدير ابن خثلان اعلاه .
ونحن هنا لا نلزم احد بالاقتناع او عدم الاقتناع بما نطرحه او يطرحه الغير وانما الهدف هو البحث بهدف الانتفاع بعلم النسب في حدوده الشرعيه
والاخ ابن خثلان كاتب معروف وله مؤلف عن قبيلة سبيع والسهول
وله في المنتدى كامل التقدير والاحترام
هنيدس















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2004, 11:29 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الكريم ابن خثلان :

شكرا لك على جهدك في هذا الموضوع وتواجدك معنا في المنتدى .

ومن باب الصراحة والشفافية فاقول لك ان الموضوع تماما كما طرحة ولد عمك الراعي والذي قبله ... فقط يختلف ان طرحك مهذب واكثر دقه بالاضافة الى انك اعترفت ان عتيبة تتصل نسبا بعامر بن صعصعة . ونحن لم نكن نود ان يتطور الموضوع لندخل في حشو كلامي بعيدا عن لب الموضوع وهو السؤال (العله) الذي مازال قائما وهو ربط سبيع اليوم بعامر بن صعصعة . لان هذه القفزات اعيتنا كثيرا ...
وانت اخي العزيز لم تذكر كتب تاريخية تؤصل سبيع في بني هلال الا كلام لايرقى ان يكون حجة مقنعة ككلام القداح حفظه الله وكتاب الحقيل كنز الانساب وفهيد بن عبدالله السبيعي وعبدالله بن سعد الحضبي وعيد بن مدعج السبيعي وعمر كحالة ... وكل هذا وغيرها من ماذكره الراعي ايضا لايزال حديثا جدا ومطالبنا كانت اننا نريد كتب من التاريخ تملأ هذه الهوه السحيقة التي تقارب 12 قرنا من الزمان والتي هي بعد كلام نسابة اي قبيلة معتمد رئيسي لاقناع المخالف ودحض شبهته ... والكتاب التاريخي الوحيد الذي ذكرت هو لابن خلدون وكنت ركيكا في اسنادك حيث انه كان في معرض اثبات نسب العزة في ربيعة بن عامر بن صعصعة وتعرف ان سياق ابن خلدون في هذا كان ضعيفا وبأعترافه .

وتبقى سبيع عربية اصيلة يشهد بذلك حضورهم التاريخي المشرف وطباع اهلها النبيل .

الوليد الاسعدي ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2004, 03:37 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الوليد الاسعدي
تشكر على المداخله ..
ونحن مع ما يقوله الاخ الخثلان ...فهو مؤلف وله كتاب في الاسواق
ولكننا ننتظر من الاخ بن خثلان التوضيح الذي طالبت أنت به وطالب به عكاش..وانا
وهو ربط هوازن بسبيع بطريقة منطقيه وتاريخيه موثقه حقبة بحقبه ...
فعامر العظيمه ...لا يعقل ان تتجاهلها كتب التواريخ 1000 عام .....
واذا ما كان الربط مؤصلاً بطريقة منطقيه ..ذكرنا تلك الفروع في تاريخ عتيبة ...
حيث ان تاريخ عتيبة يشمل كافة نسل هوازن ...
كما انه يجب ان انوه هنا انه وصلني ايميل من احد ابناء قبيلة كعب العامريه في العراق يذكر انهم ابناء عمومه لعتيبة ويريد ان نذكرهم في ذلك التاريخ ...وسنذكرهم..
اما بني خالد فهم ينكرون انتسابهم الى عامر بن صعصعه ...جملة وتفصيلا...
وهم كما يقولون من نسل خالد بن الوليد...ولهم كتاب مثبت بادله كثيره ..
تحياتي
هنيدس















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي