![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() ]
تساؤلات حول المساعيد والمحايا والفلتة من عتيبة وهذيل ؟؟؟ ثمة فروع تشترك في مسمياتها بين قبيلتي عتيبة وهذيل فهل لهذه الفروع صلة ببعضها البعض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وفيما يلي بيان ذلك : 1ــ تتألف قبيلة هذيل من قسمين كبيرين جدا هما : 1ــ هذيل الشام 2ــ هذيل اليمن وتنقسم هذيل الشام الى فرعين كبيرين هما : 1ــ بني 2ــ فليت وتتألف بني من الفروع التالية : 1ــ بنو عمير : وتدل بعض الأمور على انهم فرع من بني مسعود استقلوا عنهم كما يدل عليه واقع الديار بل وأقرار هم بذلك حتى أنهم يقولون أن عمير ومسعود أخوان 2ــ بنو مسعود ويعرفون بالمساعيد 3ــ محيا : ذكر الشريف مساعد بن منصور الحسني في رسالته ( أصول من القبائل العربية ) ص28 أن محيا من بني مسعود 4ــ نباتة : ويبدو أنهم كانوا شيوخ بني مسعود قديما أي أنهم فرع استقل بنفسه عن بني مسعود ويتضح من هذا أن مسمى بني هو مسمى لبني مسعود ومن يتصل بهم نسبا والله تعالى أعلم أما فليت فيتألفون من الفروع التالية : 1ــ الحتارشة : وهم من بني جريب من هذيل 2ــ المطارفة 3ــ لحيان : وهم بنو لحيان بن هذيل 4ــ الصلمان : وهم بنو محمد بن شفيع بن صليم بن فليت ( العرب سنة 18 ص1093 ) 5ــ الزواهرة : وهم أحلاف من حرب ونلاجظ هنا أن الصلمان وحدهم هم الثابت نسبه في فليت اما قبيلة عتيبة فمن فروعها الكبرى : قبيلة النفعة التي تنقسم الى قسمين هما : 1ــ المجانين : ويتألفون من الفروع التالية : 1ــ المساعيد 2ــ المحايا ( بنو محيا ) 3ــ البسايس 4ــ النخشة 5ــ ربيع 6ــ العيلة 2ــ الصرارات : ويتالفون من الفروع التالية : 1ــ الفلتة : بنو فليت 2ــ ذوو زياد 3ــ ذوو مفرج 4ــ السلاقى وهنا لا بد من ملاجظة ما يلي : 1ــ أن بني مسعود ( المساعيد ) ومحيا ( المحايا ) يجمعهم مسمى واحد في هذيل ويقابله مسمى فليت ( فليت الأصليون هم الصلمان ) وكلا القسمين يليان بعضهما نسبا فهما في قسم واحد 2ــ أن المساعيد والمحايا ( محيا ) يجمعهم مسمى واحد في النفعة من عتيبة هو المجانين ويقابله مسمى آخر من فروعه الهامة : فليت ( الفلتة ) 3ــ من فروع المساعيد من عتيبة : بنو عمير ومن فروع بني مسعود المنفصلة عنهم : بنو عمير 4ــ يذكر المساعيد من عتيبة وخاصة الصفيان منهم أن المساعيد من عتيبة وبني مسعود من هذيل قبيلة واحدة يجمعها نسب واحد ويذكر الصفيان أن ديارهم كانت في صفية وصفية واد لبني مسعود يقع الى الشمال من مكة قرب المضيق 5ــ أن ديار بني مسعود القديمة في وادي نخلة في سولة والزيمة ونواحيهما هي ديار قبيلة بني سعد قديما قال الهمداني : " الزيمة موضع فيه بستان عبدالله بن عبيدالله الهاشمي وكان في أيام المقتدر في غاية العمارة وكان يغل خمسة آلاف دينار مثقال وفيه حصن للمقاتلة مبني بالصخر ويحميه بنو سعد من ساكنة عروان وفيه غيل مستخرج من وادي نخلة ... " ( صفة جزيرة العرب ص388 ) ونلاحظ في هذا النص أن بني سعد هؤلاء من بني سعد سكان عروان وعروان هذا هو جبل الطائف وقد تصحف اسمه الى غزوان قال الهمداني في حديثه عن ديار هذيل : " منزل هذيل عرنة وعرفة ....... وغزوان فأخرجهم منه بنو سعد أخرجوها في وقتنا هذا بمعونة عج بن شاخ سلطان مكة وغزوان من امنع جبال الحجاز وأكثرها صيدا وعسلا " ( صفة جزيرة العرب ص288 ) فهل لبني مسعود صلة نسب بهذه القبيلة التي كانت تستوطن سراة عروان ووادي نخلة في الزيمة ونواحيها حيث يقطن بنو مسعود وبنو عمير ومحيا ؟؟؟ مع ملاحظة أن المساعيد والفلتة والمحايا من عتيبة هم من فروع النفعة من بني سعد 6ــ ذكر غير واحد ممن تحدثوا عن القبائل التي تدخل في حلف شبابة أن منها : بنو مسعود وبنو عمير من هذيل فيما هذيل من خندف فهل يشير هذا الى نسبة هاتين القبيلتين الى شبابة لا سيما وأن المساعيد والمحايا والفلتة من النفعة هم من شبابة نسبا ذلك أن بني سعد أصل النفعة ينحدرون كما هو معلوم من شبابة ؟؟؟ هذه بعض التساؤلات فهل لدى الأخوة الكرام أية اضاءات حول وجود صلة بين القبائل المشار اليها أم أن الأمر لا يعدو تشابه أسماء ليس الا ؟؟؟ [/COLOR][/ALIGN] |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() مشاركة فيها فايدة ياخوي راشد مشكور عليها
وانا مثلك اسئل المسميات الي تتشابه في القبائل لها صله مع بعض مثل: السبيعي العنزي... والسبيعي القبيله المشهورة المساعيد القبيله المشهورة ...ومساعيد النفعة من عتيبه العمري القبيله المشهورة في جنوب الجزيرة العربيه... والعمري الحربي وماشابهه الكثير |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() الملاحظ أن عشائر هذيل لاتتشابه مع عشائر النفعه من عتيبة خاصة الأسماء التي ذكرتها والتشابه في الأسماء بين قبائل العرب كثير جداً ولاحصر له وهذه الأسماء في هذيل عبارة عن جدود في سياق نسب أما الجدود التي في النفعه فهي جدود تسمت بها النفعه وانتسبت إليها اضف إلى ذلك أن الذين في هذيل بني مسعود منذ القدم والذين في عتيبة مساعيد... وبنو عمير في هذيل خلاف عمارى العتبان اللي اصلاً يطلق عليهم العمارى وجدهؤلاء معروف ذكره المؤرخ العصامي وهو قريب جداً اظن عام 1087هـ وهو عمير أبو شويمة النفيعي
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() الله يعطيك العافيه يااخ راشد على هالمجهود المتميز ..
ولاكن لدي استفسار ولعله او مشاركه في هذا المنتدى أنت قلت : أن المساعيد والمحايا ( محيا ) يجمعهم مسمى واحد في النفعة من عتيبة هو المجانين ويقابله مسمى آخر من فروعه الهامة : فليت ( الفلتة ) فهل تقصد بهذا المسمى فليت ( الفلتة ) هم بنو فليت..؟؟ ام اسم على مسمى ؟؟ ![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() مساعيد ومساعيد ؟؟؟ ومحايا ومحايا ؟؟؟ وفلتة وفلتة ؟؟؟ هل من رابط ؟؟؟ أم هو تشابه أسماء ؟؟؟ ترى ألم يكن لبني سعد وجود قديم في نخلة في زمن الهمداني ومن معاقلهم الزيمة هل يكون هؤلاء بقية بني سعد القادمين من السراة؟؟؟!!! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() الأخ : دغفل !!
تساؤلك المهم جداً : ألم يكن لبني سعد وجود قديم في نخلة في زمن الهمداني ومن معاقلهم الزيمة هل يكون هؤلاء بقية بني سعد القادمين من السراة؟؟؟!!! هل سيجد الاستاذ راشد احراج في الاجابة عليه!! أم ان هذا التساؤل تأكيد لما يرمي اليه ( الكناني ) ؟؟ تحياتي للجميع
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() الأخ : دغفل !!
تساؤلك المهم جداً : ألم يكن لبني سعد وجود قديم في نخلة في زمن الهمداني ومن معاقلهم الزيمة هل يكون هؤلاء بقية بني سعد القادمين من السراة؟؟؟!!! هل سيجد الاستاذ راشد احراج في الاجابة عليه!! أم ان هذا التساؤل تأكيد ( للكنانيــة )؟؟ تحياتي للجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() ابا الوليد يبدو أن الكنانية أصبحت واقعا لا بد منه !!! قبولا ورفضا حتى أصبحت التساؤلات تخدم الأغراض الكنانية !!! مبروك للكنانيين والمتكننين !!! والحالمين وهما أو حقيقة بالكنانية وهنيئا للقداح وللأحيوي !!! واللاهثين ورائهما بلا تحقيق !!! بالكنانية أما راشد وصاحبه القداح صاحبا النظرية الكنانية فلا ريب أنهما يسعيان جاهدين لإثبات الكنانية !!! فإن نجحا فهنيئا للكنانيين والمتكننين وإن فشلا فلا ندري ما الذي سيفعله الكنانيون واتباعهم ؟؟؟ إن الأمر يحتاج إلى مناظرة بين الكنانيين والهوازنيين ومن يعش ير !!! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() هل خرجت هوازن من الجزيرة العربية ؟ ولم يبق لهم اثر ؟ حتى ولو قرية صغيرة
حتى ولو خيمة صغيرة ؟ هوازن : بني سعد بني نصر بني معاوية جشم كل هوازن هاجرت الى خارج الجزيرة , ولم يبق الا هذيل وقريش وسفيان وثقيف يعني النفعة والطفحة والثبتة والروقة .. كلهم من سفيان وقريش وهذيل . يعني بني سعد بقضها وقضيضها ( خديد والذويبات وربيع وبني زايد والجميعات والجعدة وكافة قبائل النفعة والثبتة ) كلهم كنانيين . أية عقل واي منطق يصدق هذا الهراء .. اين القياس في مثل هذه الامور .. اين المنهج العلمي في تسلسل الاحداث التاريخية . أين الباحثين الحقيقيين في القبيلة .. الا يوجد غير نصوص الحموي وابن خلدون . الا يوجد موروث للقبيلة يعتمدون عليه .. اذا لم نحترم موروثنا وندافع عنه .. شهدنا على انفسنا بما لا نرضاه لهذه القبيلة النبيلة. فاليوم يلغون الهوازنية وغدا يلغون الكنانية وبعدها يؤكدون لاهوازنية ولاكنانية !!!!!! والشاطر يفهم . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |