الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 26-Apr-2008, 05:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قول وفعل.
عضو فعال

الصورة الرمزية قول وفعل.

إحصائية العضو





التوقيت


قول وفعل. غير متواجد حالياً

افتراضي بنو حارث وانسابهم واين يسكنون

--------------------------------------------------------------------------------

مقـدمـه:
جاء في لسان العرب
الحَرْثُ والحِراثَةُ: العَمل في الأَرض زَرْعاً كان أَو غَرْساً، وقد يكون الحَرْثُ نفسَ الزَّرْع، وبه فَسَّر الزجاجُ قوله تعالى: أَصابت حَرْثَ قوم ظَلَمُوا أَنْفُسَهم فأَهْلَكَتْه.
حَرَثَ يَحْرُثُ حَرْثاً. والحَرْثُ: الكَسْبُ، والفعلُ كالفعل، والمصدر كالمصدر، وهو أَيضاً الاحْتِراثُ.

وجاء في الحديث: أَصْدَقُ الأَسماءِ الحارِثُ وهمام ؛ لأَن الحارِثَ هو الكاسِبُ.

واحْتَرَثَ المالَ: كَسَبه؛ والإِنسانُ لا يخلو من الكَسْب طبعاً

وأَبو الحارث: كنيةُ الأَسَد.

وقولهم: بَلْحَارث، لبَني الحارث بن كَعْب،( لسان العرب(

"بَنُو الحارث" : واحدهم حارثي.

أسم بني الحارث يطلق على قبائل كثيرة- قديماً - عند العرب و تجد عدد من القبائل العربيه تدعى بني الحارث أو بلحارث -

فهناك قبيلة الحارثي من الأشراف وهم ابناء محمد الحارث بن الحسن بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن الى أن يصل نسبهم الى علي ابن ابي طالب رضي الله عنه و يسكنون في ضواحي مكه و الخرمه.

وهناك قبيلة بلحارث في نجران جزء من قبائل جشم يام بالحلف والترابط لا نسباً لأنهم لا يعودون الى همدان بل يرجعون الى الأزد الى الحارث ابن كعب.



وهناك قبيلة بني الحارث بالمدينه المنورة و الذين يعودون الى الأوس و الخزرج.

و قبيلتنا بني الحارث تسكن في سراة الحجاز و وادي ترج و هي من قبائل الأزد القحطانيه و قبيلة الأزد تفرع منها عدة قبائل اشهرها قبيلة غامد و زهران . (يوجد صفحة خاصة لبلحارث ترج في هذا الموقع)



================================================== =


النسب

الحارثي قبيله ازديه قحطانيه.
وهذه النسبة إلى الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن ادد) ألأزد) بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ( كتاب الأنساب للسمعاني(


================================================== =



ما جاء من ذكر لقبيلة بني الحارث في بعض الكتب


قال في نهاية الأرب: ومن بني الحارث من يسكنون شرق الطائف في ناحيةالجنوب، وهم بنو الحارث ، وفي قومهم الحماسة، والحماسة في اللغة الشجاعة.

وقال عنهم المؤرخ الكبير محمد العلي العبيد في كتابه المخطوط النجم اللامع للنوادر جامع مانصه:

( وكانوا ابن الحارث هؤلاء اقل القبائل عددا واكثرهم في الكرم والشجاعه وحفظ الجوار والوقوف دون "من" التجا اليهم مع الشيمه العليا ولقد سيرت بين القبائل وكنت اعتادهم سنين فلم اجد مثلهم من القبائل الا قليل لحسن مقابلتهم للضيف ومحافظتهم عليه وعلي ماله الذي معه ) ثم قال ( واما اكرامهم للضيف فحدث ولا حرج وحفظهم للجار وحرصهم علي حفظ جواره وكانوا يقدمونه على انفسهم عند ورود الماء ورعي الكلا , ولقد كنت احفظ لكثير من قبائل الباديه هفوات مع من يجاورهم او يصحبهم في الطريق فقد تحولت بينهم سبع سنين فما اعلم ان احدا ذكر ان رجلا من ابن الحارث خان جاره او غدر برفيقه في الطريق ) ثم قال (وكل ماذكر عن كرمهم فلا تجد من ينكر عليهم , ولنا اسوه بقول شاعر ليس منهم حيث يقول:

ياضيف من عقب الشلاوى استر الحال

والنفـس صبرهـا علـي مايجيهـا



وذكرالشيخ محمد البسام التميمي النجدي صاحب كتاب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر المتوفى سنة1246هـ اثناء و صفه لقبائل الحجاز ما نصه:

ومنهم المسمون " ناصره " ذوو الهبات الزاهرة، والمحامد الفاخرة المهتدى بهم الحائر والمزور عنهم الجائر، السامون مجداً وفخراً، والسابقون دنيا وآخرة، حداد السيوف، طوال الرماح، شمام الأنوف، اهل السماح سقمانهم ألفان وخيلهم ثلاثمائة وثلاثون، وأسلحتهم البنادق الصائبة، وسيوفهم الغالية ورماحهم الردينية تحملها أكف الأوليات والأدينة.


================================================== =



الـمـوقـع


تسكن قبيلة بني الحارث في منطقه الحجاز و عالية نجد و تقع اغلب بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. و يبعد أولها مسافة 45 كيلا وهي مستطيلة. ويحـدها مـن القـبائل :من الشمال: بني سـعد (من عتيبه). ومن الـجنوب : بنومالك وزهران و ثَقِيْف. ومن الغرب: بنو فهـم. ومن الشرق: البـقـوم ، وجزء من غـامـد فـي جـنوب الـحـد الـشرقـي.و اراضيها مـمـتـدة مـن الـشرق إلـى الـغـرب في الـسـراة الـوقـعـة بين سراة بـنـي مـالـك وسـراة بـنـي ســعـد( من عـتيبـه .(

و هي بذلك تكون مخترقة جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتد جبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية و القرى المشهورة، منها: ميسان وادي , بَوَاء , وادي ضَرَاء , أبو راكة, قِيَا ، الصَّور، غَزَايل، البيضة، الجبـوب , شـوقب ، عـردة , أم الحميطة، وقرماء ، المشراة , الحدب , الصخرة و بيضان , الشرى , ريشان , المريفيـق , الغـوقه , الموذحه , السد , الـفـرعـه , جويه ,المناضح , غياض والعقيبة والغالة والشُعْبَة وأغـر والمكرة ’ البوره , حريزة والجناب , مقسى , مشرق، شدانه , عنّ , مثان , مرقنه وظفر وداماء والحراء, كتنه وغيرها كثير من القرى لايسع المجال لذكرها.



================================================== =


اقسام القبيلة

تنقسم القبيلة الى جذمين كبيرين وهم ناصره و بنيوس هذا على رأي من يقول أن الشلاوى يعودون الى ناصره , و الرأي الأخر و الذي أخذ به حمد الجاسر في كتابه انهم ينقسمون الى ثلاثة اقسام وسوف نأخذ به هنا خروجاً من الخلاف وهم:

بنـيـوس ( بني أوس)

نـاصـرة

الشلاوى

================================================== =

أولاً : قبيلة بـنـيـوس وهم:



1ـ القشاعرة 2ـ المتاعبة 3ـ الطهفة 4ـ متعان 5ــ الغوريَة

أما الفروع كما يلي :
1ـ القشاعرة ويقصد بهم ( الشدادين ـ الشبعة ـ العضاوين )
2ـ المتاعبة ويقصد بهم ( الشواحطة ـ الصليخات ـ المذاهبة ـ الشلاوين )
3ـ الطهفة ويقصد بهم ( البلاهدة ـ الذيابات ـ التهمة ـ العبدة )
4ـ متعان ويقصد بهم ( المتاعين ـ آل محمد ـ العميرات ـ الحفاة ـ الشباشبة ـ الجيايشة )
5ـ بنيوس الغورية ويقصد بهم ( المجافية ـ آل شداد ـ المفارجة ـ العبدة ـ السواهر ـ العبد الله ـ العلثى ـ الضبعة )


ومن مشاهيرهم الشيخ مريسي

والشيخ عجار بن مهرس والشيخ مفلح بن مهرس والشيخ عايض بن مهرس و علي بن محماس من الشدادين.
و الشيخ محمد بن عاتق وفطحان الجياشي و ابوسنانه و سعد بن غزاي بن تليعان من العضاوين

وغيرهم شيوخ و فرسان لا يسع المجال لذكرهم
وقبيله بنيوس تسكن في تهامه والحجاز و البعض سكن في نجد


================================================== =


ثانياً : قبيلة نـاصـره وهم :


1- الحسكان و ينقسمون الى بنــي كريم و المجـــايشة و الحنشــــة.
2- الموسى و ينقسمون الى الضيفه (وهم الحسين و النوافله) و ال بلعرب وهم الزبده و اليزيد و الصدعه و المسيلات و المشاييخ.
3- آل شعيث و ينقسمون الى :ــ العــناتــــــــرة و الجـــابر.

ومن مشاهير قبيلة ناصره:
الشيخ بريمان الحنيش توفي رحمه الله في بدايه القرن العاشر الهجري.
الشيخ عطيه بن دخيل الله بن ختام الحارثي من الشاعيب شيخ قبيلة ال شعيث كافة.
الشيخ عيضه بن فواز بن غزال الحارثي من العطا شيخ قبيلة حسيكة كافة.
الشيخ راضي بن علي أبو علية من الزبـــدة شيخ قبيلة الموسى كافة.
وقبيله ناصره تسكن في الحجاز وهم اهل قرى .


================================================== =


ثالثاً : قبيلة الشلاوي وهم


-1ذوي حطاب ومن مشاهيرهم سابقا الشيخ دوخي بن مهلج والشيخ طراخم بن حريش والشيخ بنيه بن جريس وغيرهم.
2- ذوي حنيتم ومن مشاهيرهم الشيخ عيد بن عايش (قتل عام 1305هـ ) والشيخ مصلح بن عايش ونوار بن عايش وغيرهم.
3- الجعارين ومن مشاهيرهم الشيخ مقبول بن هريس وهو شيخ الشلاوي كافه في عهده وغيره.
4- العمور ومن مشاهيرهم محسن العواجي وبشران العبيسي وغيرهما.
5- المعاتبه ومن مشاهيرهم شاهر بن عجيان والشيخ سودان بن رماح وغيرهما.
6- القناثله ومن مشاهيرهم العكيوكي وغيره.
7- لحمدات ومن مشاهيرهم المعاز وغيره.

8- الجثايث ومن مشاهيرهم ابن الهليمه وغيره.
9- الجلاه.


وقبيلة الشلاوي تسكن في الحجاز و استقر بعضهم في نجد و شاعرهم مصلح بن عياد ويعتبر شاعر بني الحارث بجانب ابن هضبان


================================================== =


اهم المراكز التابعه لمحافظة الطائف:

مركز قياء
البعد عن المحافظة 70كم – الإتجاه جنوب شرق
قيا يسكنهاأكثر من 20000مواطن ومواطنة من قبائل بنيوس موزعين على مركز قيا وغزايل والقرى والهجر المجاورة والمحيطة أيضاً أغلبية السكان يقيمون في مناطق البادية المحيطة بقيا و منطقة قيا تمتد بمساحة 15كلم مربع جنوب محافظة الطائف.
به مركز اداري ـ دفاع مدني ـ مركز هيئة ـ شرطة ـ كهرباء عامة ـ مكتب بريد ـ خدمة بلدية ـ هاتف دوائر حكومية ـ بث تلفزيوني- مركز رعاية صحية أولية- مركز للهلال الأحمر.
ويتبع له الجبوب وغزايل والرحياء والقاع . هذه فقط الماهوله بسكان.

ويسكنه من قبايل بنيوس الشواحطه والصلاخات والمذاهبه والعضاوين والشدادين والجيايشه والشبعه و الحزم - الذيابات
ذوي عواض والمتاعين أهل قياء والطهفه.

مركز ميسان
يبعد عن الطائف 101كم – الإتجاه جنوب شرق
ويعتبر العاصمه الأداريه وبه
فرع أوقاف ـ شرطة ـ مرور ـ خدمات مصرفية - كهرباء عامة ـ مكتب بريد ـ مكتب برق- بث تلفلـزيوني - تلكس ـ مندوبية تعليم بنات- هاتف - مركز إداري ـ دفاع مدني ـ مجمع قروي ـ محكمة ـ مركز هيئة. مستشفى ميسان العام - مركز رعاية صحية أولية ميسان بالحارث.
ويتبع له ميسان - الشباشبه - وادي مثان - الصور - الحفاه- المريفق-المشراه- شدانه- الطوال- الشراء المحارزة- مرتد , مسيكه , العلثا , السد -الفرعه-الموذحه- الجناب- المحمد المرميه- الخضراء - حريزه الحلصه- قرى وادي مقسى - المناضح - الحمه و داما ، ظفر، الصخرة ، قريش، الشهباء، العطا.

مركز أبو راكه
البعد عن المحافظة 120كم – الإتجاه جنوب شرق
به مركز إداري ـ مركز شرطة ـ خدمة بلدية ـ خدمة بريد ـ بث تلفزيوني- مركز رعاية صحية أولية
ويتبع له - الخمره - الخياله - الأمره , ناهيه ، ابورميث ، شوقب ونشران ، جبلات ، بوا.



مركز الصّور بني الحارث

البعد 100 كم عن المحافظة جنوب شرق ويتبع له مدارس ومركز صحي وبريد وهو مرجع لعدد من القرى والمناطق المجاورة






المراجع :
معجم جزيرة العرب لحمد الجاسر
معجم قبائل الحجاز لعاتق البلادي
لسان العرب
نهاية الارب
الأنساب للسمعاني
النجم اللامع للنوادر جامع















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2008, 06:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك اخوي قول وفعل..















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2008, 06:59 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الحاجب المنصور
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الحاجب المنصور غير متواجد حالياً

افتراضي

يا خوي هنالك اخطاء فادحة بحق بني الحارث اولها من ناحية النسب فاليك المعومات الصحيحة:
قبيلة بني الحــــــــــــارث
( جمرة العــــــــرب ) (اهل السياده )

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :

اخواني الكرام اكتب لكم في هذا الموضوع المهم والذي يخص قبيلة من اعرق القبائل العربية
نسبا وعمقا في الاصالة ورسوخا في التاريخ .
الا وهي قبيلة بني الحارث المشهورة والمعروفة اليوم في اغلب مناطق الجزيرة العربية ولعل اهم منازل هذه القبيلة قديماُ نجران وهم ملوكها ام في عصرنا الحديث فهي :
1- الحجاز وتحديدا جنوب شرق الطائف ومناطقهم الان هي : ابوراكة و ميسان والصور وقيـا
2- جنوب جزيرة العرب ا- وادي ترج في بيشة
3- لهذه القبيلة العريقة وجود في العراق واليمن وعمان والامارات وبلاد الشام
بغض النظــر عن صــلة القرابــة ببني الحــارث الحجــاز
(( نســـــــــــــــــــــبها ))

قبيلة بالحارث او بنى الحارث هي قبيلة قحطانية الأصل
وهم بنوو الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك
( ومالك هم مذحج ) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب
بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
فهم من مذحج من كهلان بن سبأ بن قحطان 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

((ومن بنى الحارث في التاريخ القديم))
بنو عبد المدان فهم كانوا شيوخ بني الحارث وكبارهم
وهم بنو عبد المدان واسمه عمرو بن الديّان بن قطن بن
زياد بن الحارث بن مالك بن كعب بن الحارث بن كعب
ولهم شهرة ومنزلة وهم أخوال أبو العباس السفاح

أول خلفاء بني العباس 0
وهم الذين قال فيهم الشاعر :

ولو أني بليت بهاشمي = خؤولته بنو عبدالمدان
لهان علي ما أجد ولكن = تعالوا فانظروا بمن ابتلاني


((وفد قبيلة بنى الحارث على النبي صلى لله علية وسلم))
ومما ورد في الأثر أنه عندما وفدت وفود القبائل على النبي صلى الله عليه وسلم كان من بينهم وفد بني الحارث يرأسهم زويد بن حارثة. فلما كانوا بين يدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قال: ما القوم؟ قال ريئسهم سويد: مؤمنون. قال عليه الصلاة والسلام: ان لكل قول حقيقة، فما حقيقة إيمانكم؟ قال سويد: خمس عشرة خصلة، عشر منها امرتنا رسلك أن نؤمن بها يعني(( اركان الايمان واركان الاسلام))، وخمس تخلقنا بها في جاهليتنا إلى هذا حدنا، يا أن تقرنا عليها أم تنهانا عنها وننتهي.قال صلى الله عليه وسلم: ما هي الخمس؟
قال سويد:
الثباتة في موطن اللقاء
وترك الشماتة بالاعداء
والصبر على البلاء
والرضا بمر القضاء
والشكر عند الرخاء
قال عليه الصلاة والسلام: يا لها من خمس، وأنا أزيدكم خمسا ً، فتعودون من عندي بعشرين:
لا تجمعوا مالا تأكلون
ولا تبنوا مالا تسكنون
ولا تتنافسوا في شي انتم عنه غدا ً راحلون
واتقوا الله الذي إليه ترجعون
وارغبوا فيما عليه تقدمون يوم القيامة

وعندما ذهبوا، قال النبي عليه الصلاة والسلام:
فقهاء،، حكماء،، كادوا من فقههم أن يكونوا انبياء.

وفي المصدر نفسه ... كان بني الحارث . امنع العرب واغناهم واجملهم مظهرا . وروي عن النبي صلى
الله عليه وسلم انه عندما رأى وفدهم قال (( من هؤلاء الذين كأنهم من رجال الهند ))
وقد شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالغلبة والقوة حيث قال لهم : (( بماذا كنتم تغلبون الناس يا بني الحارث ))

((انتــــــقالهم الى الحجـــــــــــاز ))
لا نشك ابدا انه حتى عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت منازل هذه القبيلة هي نجران ولازال هناك منهم جزء كبير
في هذه المنطقة دخلوا مع قبائل يام .
وليس بغريب ابدا ان نجد لبني الحارث تواجد كبير جدا في منطقة الحجاز وبالطائف تحديدا ومنطقة بيشة .
فالمدة الزمنية ( اكثر من الف واربعمائة سنة) خلال هذه المدة الطويلة من الزمان ارتحل جزء منهم ليستوطن
مناطق اخرى كالطائف وبيشة مكة والمدينة وغيرها .
لاسباب لاتخفى على الكثير من الدارسين ارتحال القبائل العربية وتغير منازلهم ليس بالشئ الغريب وارتحال جزء من بني
الحارث ليست السابقة الوحيدة في تاريخ القبائل العربية .
فشح المياة .. والحروب تبرر نزوح اي قبيلة من مكان لآخر مثال قبيلة طي ارتحلت من اليمن الى شمال الجزيرة العربية
منها قبيلة شمر ... اضافة الى ان كثير من القبائل العربية وخصوصا في
فترة الفتوحات الاسلامية قد خرج منها الكثير ليس فقط من مواطنهم في الجاهلية بل خرجت خارج حدود جزيرة العرب قاطبة.

((بني الحـــــــــارث القبيلة العريقة ))

تزخر اقدم المصادر واوثقها بذكر اسم (بني الحارث ) منذ العصر الجاهلي حتى يوم الناس هذا وهي من القبائل القليلة
التي لم يتغير اسمها او لم تغيره كقريش ... وهذيل ... وسليم ... وثقيف ... وجهينة .
في حين اندثر اسم اكثر من قبيلة كانت حتى عهد الخلافة الراشدة وعصر بني امية ملء السمع والبصر كغطفان وطيء
وعامر ... وقيس ... والكثير الكثير من القبائل .
فأين ذهبت هذه القبائل هل انقرظت بالتأكيد الجواب لا ولكنها قد اعادت صياغه تركيبتها واحلافها وظهرت بمسميات جديدة
ونراها ونسمع بها اليوم .
من هنا تاتي عراقة ( بني الحارث ) ورسوخها التاريخي بين قبائل العرب .

(((((( جمــــــــــــــــرة العرب ))))))

ذكر الاصمعي ان جمرات العرب وهو اسم كانت تطلقه العرب على بعض قبائلها وهي اربع قبائل منهم بني الحارث
ومعناه ( احتراق نسب كل من دخل في هذه القبائل ) والدخول في مسماها ونسبها . يقول الاصمعي انطفأت اليوم يقصد
في زمنه من جمرات العرب ثلاث ولم يبقى الا واحدة يقصد بذلك ( بني الحارث) وبناء عليه لم يبقى من جمرات العرب
حتى زمننا هذا سوى ( بني الحارث ) وبالتالي فهي الوريثة الوحيدة لهذا اللقب .

((نبـــــذة تاريخــــــــية))

كل مطلع على كتب السيرة وامهات المصادر التاريخية لن يجد صعوبة في ايجاد اكثر من خبر واكثر من اشارة عن هذه
القبيلة وعن رجالها وفرسانها وشعراءها منذ العهد الجاهلي حتى زماننا هذا .
وبني عبد المدان ... وهم روس بني الحارث في الجاهلية وصدر الاسلام حيث كان لهم ملك عظيم وجبروت
جنوبا ونجد شرقا وشمالا ورد في ( الايجاز فيما تشابه من اسماء المدن في العراق والحجاز ) ما يلي
((وكان لبني الحارث ابهه وملك وكان ملكهم في بني عبد المدان ويذكر المؤرخون ان بني عبد المدان كانوا يغزون
قلب نجد وكان من ينظر الى نجران وبعدها عن نجد يرى ان ذلك من الخوارق لبعدها عن نجد .. وكان العرب ينظرون
[size=3]لبني عبد المدان نظرة اعجاب وهيبة يقول احد شعراء العرب لآخر كان يمشي متبخترا

تلوث عمامة وتجر رمحا=كأنك من بني عبد المدان



وقد بنوا بني عبد المدان الحارثي في الجاهلية في نجران كعبة واسموها ( كعبة نجران ) لاعتزازهم بأنفسهم وحتى
لا يعظمون الكعبه التي يعظمها كل العرب لان قريش هم اهلها وسدنتها ... وبذلك لا يكون لقريش عليهم فخرا.

وكان بني مراد وهم ابناء عمومة بني الحارث يغزون في جاهليتهم وكان رأسهم الفارس المشهور عمرو بن معدي كرب
الملقب بفارس العرب ولكنهم عند حضور بني الحارث يتنحون جانبا وتكون الرياسة والكلمة الاولى والاخيرة لبني الحارث
اعترافا من بني مراد بافضليتهم عليهم وكانوا بنى الحارث هم شوكة مذحج.

--------------------------------------------------------------------------------


(( اعلام وصحابه وفرسان بني الحارث في الجاهلية والاسلام))
بني عبد المدان منهم ... يزيد بن عبد المدان كان ذو سلاسه وشجاعة وحكمه وهو اول حارثي يحكم نجران التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم القرى المحفوظه اربع وهي ( مكه والمدينه ونجران وايليا))
.. وعبد الله بن عبد المدان
ومنهم عبد الله بن هانئ ... وهانئ بن يزيد .. وجبار بن فيض ...ومنهم الربيع بن زياد رضي الله عنه والمهاجر بن زياد
رضي الله عنه .. ومحمد بن النعمان رضي الله عنه وغيرهم الكثير .


ومنهم الملك الفارس عبد يغوث الحارثي :
جهز جيشاُ من اثنى عشر الف مقاتل وكان يقوم بغزو نجد بااستمرار وفي يوم من الايام خسر معركة في نجد في معركة يوم كلاب الشهيرة ووقع في الاسر ومات سكراناُ حسب طلب وقال قبل موته قصيدة يرثي نفسه
وهي من اجمل الشعر :



أَلاَ لا تَلُومَانِي كَفى اللَّوْمَ ما بِيَـا =وما لَكُما في اللَّوْم خَيْـرٌ ولا لِيَـا
أَلَمْ تَعْلَمَا أَنَّ المَلاَمَةَ نَفْعُها قليـلٌ =،وما لَوْمِـي أَخِـي مِـن شِمَالِيَـا
فَيَا راكِباً إِمَّا عَرَضْـتَ فَبَلِّغَـنْ =نَدامَايَ مِن نَجْـرَانَ أَنْ لا تَلاَقِيَـا
أَبَا كَـرِبٍ والأَْيْهَمَيْـنِ كِلَيْهِمَـا =وقَيْساً بِأَعْلَي حَضْرَمَوْتَ اليمَانِيَـا
جَزَى اللهُ قَوْمِي بالكُلاَبِ مَلاَمَـةً =صَرِيحَهُـمُ والآخَرِيـنَ المَوَالـيَـا
ولو شِئْتُ نَجَّتْنِي مِن الْخَيْلِ نَهْدَةٌ =تَرَى خَلْفَها الحُـوَّ الْجِيَـادَ تَوَالِيَـا
ولكِنَّنِـي أَحْمِـي ذِمـارَ أَبِيكُـمُ= وكانَ الرِّماحُ يَخْتَطِفْـنَ المُحَامِيَـا
أَقُولُ وقد شَدُّوا لسانِـي بِنِسْعَـةٍ =أَمَعْشَرَ تَيْمٍ أَطْلِقُـوا عـن لِسَانِيَـا
أَمَعْشَرَ تَيْمٍ قَدْ مَلَكْتُهُمْ فأَسْجِحُـوا =فإِنَّ أَخاكمْ لـم يَكُـنْ مِـن بَوَائِيَـا
فإِنْ تَقْتُلُونِي تَقْتُلُـوا بِـيَ سَيِّـداً =وإِنْ تُطْلِقُونِـي تَحْرُبُونِـي بِمَالِيَـا
أَحَقًّا عِبَادَ اللهِ أَنْ لَسْـتُ سامِعـاً =نَشِيدَ الرُّعَـاءِ المُعْزِبيـنَ المَتَاليَـا
وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَـةٌ عبْشَمِيَّـةٌ =كأَنْ لَمْ تَرَى قبْلِـي أَسِيـراً يمَانِيَـا
وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَـةُ أَنَّنِـي =أَنَا اللَّيْـثُ مَعْـدُوًّا علـيَّ وعادِيـا
وقد كُنْتُ نَحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِـلَ =الْمَطِيِّ وأَمْضِي حَيْثُ لا حَيَّ مَاضِيَا
وأَنْحَرُ لِلشَّرْبِ الكِـرَامِ مَطِيَّتِـي =وأَصْـدَعُ بَيْـن القَيْنَتَيْـنِ رِدَائِيَـا
فيا راكباً - إمّا عرضتَ – فَبَلِّغَن =نداماي من نجـران أن لا تَلاقيـا
جزا الله قومي بالكُلاب ملامـة =صَريحَهـمُ، والاخريـن المواليـا
أقول وقد شدّوا لسانـي بنسعـةٍ =أمعشر تَيم ٍ: أطلقوا عـن لسانيـا
وتضحك منّي شيخة ٌ عبشميـةٌ =كأن لم ترا قبلي أسيـراً يمانيـا !!
وكنْتُ إِذا ما الْخَيْلُ شَمَّصَهَا القَنَا =لَبِيقـاً بتَصْرِيـفِ القَنَـاةِ بَنَانِيَـا
وعادِيَةٍ سَوْمَ الجَـرَادِ وَزَعْتُهـا =بِكَفِّي وقـد أَنْحَـوْا إِلـيَّ العَوَالِيَـا
كأَنِّيَ لم أَرْكَبْ جَوَاداً ولـم أَقُـلْ =لِخَيْلِيَ كُرِّي نَفِّسِـي عـن رِجَالِيَـا
ولم أَسْبَاِء الزِّقَّ الرَّوِيَّ ولم أَقُـلْ =لأَِيْسَارِ صِدْقٍ: أَعْظِمُوا ضَوْءَ نَارِيَا


اماالحارث بن كعب بن عمرو بن وعلة المذحجي القحطاني قال قصائد مشهورة وهي :



بَنِيَّ اِهتَدوا في ما اِهتَدَيتُ سَبيلَـهُ=فَأَكرَمُ هَذا الناسَ مَن كانَ هادِيـا
عَنَيتُ زَماناً لَستُ أَعرِفُ ما الهُدى=وَقَد كانَ ذاكُم ضَلَّةً مِن ضَلالِيـا
فَلَمّا أَرادَ اللَـهُ رُشـدي وَزُلفَتـي=أَضاءَ سَبيلَ الحَقِّ لـي وَهَدانِيـا
فَأَلقَيتُ عَنّي الغَيَّ لِلرُشدِ وَالهُـدى=وَيَمَّمـتُ نـوراً لِلحَنيفَـةِ بادِيـا
وَصِرتُ إِلى عيسى بنُ مَريَمَ هادِيا=رَشيداً فَسَمّاني المَسيـحُ حَوارِيـا
بَنِيَّ اِتَّقوا اللَهَ الَّـذي هُـوَ رَبُّكُـم=بَراكُم لَـهُ فيمـا بَـرا وَبَرانِيـا
لِنَعبُـدَهُ سُبحانَـهُ دونَ غَـيـرِهِ=لِنَستَدفِعَ البَلـوى بِـهِ وَالدَواهِيـا
وَنُؤمِنَ بِالإِنجيلِ وَالصُحُفِ الَّتـي=بها يَهتَدي مَن كانَ لِلوَحـيِ تالِيـا
بَنِيَّ صَحِبتُ الناسَ ثُـمَّ خَبِرتُهُـم=فَأَفضُلُهُم أَلفَيتُ مَن كـانَ واعِيـا
وألفيتُ أسناهُم محـلاً و مَنصِِبـاً=رشيداً عنِ الفحشاءِ و الإفكِ ناهِيا
وألفيتُ أهواهُم لـدى كُـلِ أمـرةٍ=مُضِلاًلِتضلالِ العشيـرةَ غاويـا
بَنِيَّ اِحفَظوا لِلجارِ واجِـبَ حَقِّـهِ=وَلا تَسلِموا في النائِباتِ المَوالِيـا
وَشُبّوا عَلى فَرعِ اليَفاعَـةِ نارَكُـم=لِيَأتيها الضَيفُ الَّذي باتَ سارِيـا
وَلا تَبدأوا بِالحَربِ مَن لَم يَكُن لَكُم=مِنَ الناسِ لِلعُدوانِ وَالظُلـمِ بادِيـا
وَمَهمـا اِزدَرَعتُـم يابَنِـيَّ فَإِنَّـهُ=سَيُحصَدُ يَوماً بَذرُ ما كانَ زاكِيـا
قال أبو حاتم: جمع الحارث بن كعب بنيه لما حضرته الوفاة.
فقال:
يا بني قد أتت عليّ ستون ومائة سنة ما صافحت يميني يمين غادر، ولا قنعت نفسي بخلة فاجر، ولا صوت بابنة عم ولا كنة ولا طرحت عندي مومس قناعها، ولا بحت لصديق بسر، وإني لعلى دين شعيب النبي (عليه السلام)، وما عليه أحد من العرب غيري وغير أسد بن خزيمة، وتميم بن مرفا، فاحفظوا وصيتي، وموتوا على شريعة إلهكم... ثم أنشأ يقول:أكلت شبابي فأفنيته



أَكَلـتُ شَبابـي فَأَفنَيـتُـهُ=وَأَفنَيتُ بَعدَ شُهورٍ شُهـورا
ثَلاثَـةُ أَهليـنَ صاحَبتُهُـم=فَباتوا وَأَصبَحتُ شَيخاً كَبيرا
قَليلَ الطَعامِ عَسيـرَ القِيـامِ=قَد تَرَكَ القَيدُ خَطوي قَصيرا
أَبيتُ أُراعي نُجومَ السَمـاءِ=اقَلِّبُ أَمري بُطوناً ظُهـورا
[blink]وقــد ذكر احــد الشعراء ديــار واوديــة من ديــار القبيــلة الحــالية
وقد ورد في شعر العطاف العقيلي


اذا كل حاديها من الانس أووني= بعثنا لها من ولد ابليس حاديا
فلن ترتعي جنبي ضراءولن تري= جبوب سليل ماعددت اللياليا


فقد ذكر ضراء0 والجبوب00
من شعر الشمردل بن جابر الاحمسي البجلي 00 طبعا ساكتفي ببيت اوبيتين


فياليت شعري هل اراني وصحبتي0= نجوب الفلا بالناعجات الضوامر
وهل اهبطن الجزع من بطن شوقب=0 وهل اسمعن من اهله صوت سامر


((اقســـــــام بنــــــى الحـــــــــــارث))
كتاب ((معجم قبائل المملكة العربية السعودية ))حمد الجاسر الصفحة : 20
هذه القبيله الان تسكن في منطقه الحجاز ونجد وبيشة وهي قبيله كبيره ويبلغ عدد افرادها حوالي اربعمائه الف نسمه وقال عنهم المؤرخ الكبير محمد العلي العبيد في كتابه المخطوط (النجم اللامع للنوادر جامع )مانصه ( وكانوا بنى الحارث هؤلاء اقل القبائل عددا واكثرهم في الكرم والشجاعه وحفظ الجوار والوقوف دون "من" التجا اليهم مع الشيمه العليا ولقد سيرت بين القبائل وكنت اعتادهم سنين فلم اجد مثلهم من القبائل الا قليل لحسن مقابلتهم للضيف ومحافظتهم عليه وعلي ماله الذي معه ) ثم قال ( واما اكرامهم للضيف فحدث ولا حرج وحفظهم للجار وحرصهم علي حفظ جواره وكانوا يقدمونه علي انفسهم عند ورود الماء ورعي الكلا , ولقد كنت احفظ لكثير من قبائل الباديه هفوات مع من يجاورهم او يصحبهم في الطريق فقد تحولت بينهم سبع سنين فما اعلم ان احدا ذكر ان رجلا من بنى الحارث خان جاره او غدر برفيقه في الطريق ) ثم قال (وكل ماذكر عن كرمهم فلا تجد من ينكر عليهم , ولنا اسوه بقول شاعر محمد البقمي حيث اكرمه شاهر بن سعد المعتبي من قبيلة الشلاوى من بنى الحارث ويقول



ياضيف من بعد الشلاوى استر الحال=والنفـس صبرهـا علـي مايجيهـا
اهل صحـونٍ فوقهـا السمـن زلال=ماحسبـوا بيعـات الاربـاح فيهـا
ياما نزل يـم الامريـن مـن مـال=في حزةٍ ضيـف العشـاء يمتنيهـا
يا صاحبي نطاح جمعا ليـا أنهـال=شاهر ليـا صـار النفـل مقدفيهـا
اهل حلة للضيف منصـى ومدهـال=ذا مـدورهــا وذا ملتـقـيـهـا


وتقع بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. يبعد أولها مسافة 40 كيلا وهي مستطيلة. تمتد من تهامة على حدود اللِّيث غرباً إلى بلاد البُقُومْ وغامد شرقاً، مخترقة بذلك جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتد جبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية المشهورة، منها: وادي ميسان ووادي بَوَاء ووادي أبو راكة "ضَرَاء" ووادي قِيَا
ويحد قبيلة بني الحارث من الشرق قبائل البُقُومْ وغامد الزناد، ومن الغرب تهامة إلى حدود اللِّيث، ومن الشمال قبيلة عُتَيْبَةَ، ومن الجنوب قبيلة ثَقِيْف وقبيلة بني مالك- بَجِيْلَةَ.
وتكلم المؤرخ محمد العلي العبيد عن اقسامهم ومشاهيرهم وفرسانهم
((وتنقسم قبيلة بني الحارث إلى عدة أقسام))

--------------------------------------------------------------------------------


الـمـوقـع

تسكن قبيلة بني الحارث في منطقه الحجاز و عالية نجد والجنوب ودول أخرى تقع اغلب بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. و يبعد أولها مسافة 45 كيلا وهي مستطيلة. ويحـدها مـن القـبائل :من الشمال: بني سـعد (من عتيبه). ومن الـجنوب : بنومالك وزهران و ثَقِيْف. ومن الغرب: بنو فهـم. ومن الشرق: البـقـوم ، وجزء من غـامـد فـي جـنوب الـحـد الـشرقـي.و اراضيها مـمـتـدة مـن الـشرق إلـى الـغـرب في الـسـراة الـوقـعـة بين سراة بـنـي مـالـك وسـراة بـنـي ســعـد( من عـتيبـه .(


((الاولى : قبيلة الشــــــلاوى))
ومسماهم قديماُ بنى خالد الحجاز
((وعزوت فخوذ الشلاوى))
هي الاد شالي ومفردها ابن شالي
وقد وصفهم الشاعر راشد الخلاوي من جملت القبايل الاخرى
وقال انا من (((اهل الشوايع يوم الوقايع))) ورد عليه ابن عريعر قال هذولا الشلاوى ولا
انت منهم.


وينقسمون الشلاوى إلى تسعة فروع ينحدر منها بطون وهذه الفروع التسعة: الفُرْع الأول:
((ذوي حَطَّاب)):

(((الفُرْع الثاني))): المعاتبة-

((الفُرْع الثالث)): ذوي حُنَيْتم

((الفُرْع الرابع)): الجعارين
.
((الفُرْع الخامس)): القناثلة:

((الفُرْع السادس)): الجثايث:

((الفُرْع السابع)): الحمدات: .

((الفُرْع الثامن)): العمور،

((الفُرْع التاسع)): الجلاه

((ومن مشاهير وفرسان قبيله الشلاوي وهم))
1- ذوي حطاب من مشاهيرهم سابقا الشيخ دوخي بن مهلج ( قتل عام 1298هـ ) والشيخ طراخم بن حريش وهو من صوب ابن لبده القحطاني بقيادة محمد بن هندي العتيبي ( قتل عام 1224 هـ ) والشيخ بنيه بن جريس (توفي تقريبا عام 1245هـ ) والشيخ حسين بن حريش وغيرهم
2- المعاتبه ومن مشاهيرهم شاهر بن عجيان ( اخو شاهه) (قتل في عام 1193هـ ) وهو من فرسان الشلاوى القدماء والشيخ سودان بن رماح (توفي تقريبا 1335هـ ) واسيود بن رماح وغيرهم
3- ذوي حنيتم ومن مشاهيرهم الشيخ عيد بن عايش (قتل عام 1305هـ ) والشيخ مصلح بن عايش ونوار بن عايش وغيرهم
4- الجعارين ومن مشاهيرهم الشيخ مقبول بن هريس( اخو حمده) (توفي عام 1265هـ تقريبا ) وهو شيخ الشلاوي كافه في عهده وغيره والفارس سيف بن محارب والفارس
ملحق
5 - العمور ومن مشاهيرهم محسن العواجي وبشران العبيسي ومحمد العواجي
6- القناثله ومن مشاهيرهم العكيوكي وغيره
7- الحمدات ومن مشاهيرهم المعاز وغيره
8- الجثايث ومن مشاهيرهم طماح بن عبيدالله و سحيم بن سليم ومعيض بن سليم الذي قتل
عند التصدي لجيش الشريف وغيرهم
9- الجلاه


وقبيله الشلاوى تسكن في الحجاز وفي نجد في قرية ((القرنه)) قرب الدوادمي


((من الاسر المتحظرة من قبيلة الشــــــلاوى ))
((أل شلوان)) من سكان القصيم وهي من الاسر المتحظرة من قبيلة الشلاوى ومن اعلامهم :
الشيخ عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن شلوان ( من علماء آخر القرن الثالث عشر الهجري
وأول الرابع عشر الهجري ):
الشيخ عبد العزيز بن محمد بن عبد الله آل شلوان ، وآل شلوان أسرة تنسب إلى قبيلة الشلاوي
ولد المترجم حيث كانت تقيم أسرته في الرياض ، ونشأ فيها ورغب في العلم ، فأخذ عن علماء الرياض ، ومن أشهرهم الشيخ عبد اللطيف والشيخ حمد بن عتيق ، والشيخ عبد الله بن عدوان .
وجد واجتهد حتى أدرك وصار من العلماء المشار إليهم في سعة الأطلاع ، مما أهله لأن يعينه الإمام فيصل قاضياً في الرياض .
وصار مع القضاء يقوم بالتدريس ، فتخرج على يده عدد من كبار العلماء كالشيخ عبد الله بن عبد اللطيف والفقيه الشيخ محمد بن محمود وغيرهما ، ولا يعرف تاريخ وفاته ، ولكنه من علماء آخر القرن الثالث عشر إلى أول القرن الرابع عشر . رحمه الله تعالى .


((الشـــــــــــلاوى في الاردن))
يوجد من هذه القبيلة في الاردن فروع ,
حامولة الشعيبات وحامولة الحوارثة مع عشيرة الغنميين في الشوبك – جنوب الاردن..
وكثير من افراد قبيله الشلاوى نزحوا الي الاردن عند سقوط حكم الاشراف في الحجاز واحتلوا مناصب كبيره في عهد الشريف عبدالله الاول ومنهم الشيخ عايض بن سالم بن جنف المعتبي الشلوي الذي كان اخ للشريف طلال من الرضاعه وكان رئيس الديوان الملكي الهاشمي وقتل في احداث ايلول الاسود ولم ينجب احد


((الشــــــــــلاوى في ليبيا))
ويتركز معظم القبيلة فى شرق ليبيا فى منطقة درنة وطبرق وتعتبر مرابطين خلال الفتح الاسلامى كانت افراد القبيلة قدمت من الجزيرة العربية خلال الفتح الاسلامى وكانت ترابط على الثغور ول لك سمينا بالمرابطين ثم هاجرت القبيلة خلاال فتح الاندلس الى خروج العرب من الاندلس استوطنت القبيلة فى شرق ليبيا وهم اهل جهاد ورباط وقادة المجاهدين.


((ثانياً : قبيلة بَنْيُوْس: "بني أوس"
نحو عشرة فروع وكل فرع ينحدر منه بطون


(((: الفُرْع الاول: الجيَّاشة )))
وهم بطنان: الجُعَرة- وذوي مُسَيْعِيْد.

((الفُرْع الثاني)): الشدَّادين
. وهم بطنان: 1- القطمان 2- الدماشقة

((الفُرْع الثالث))): الشواحطة

((الفُرْع الخامس)): المذاهبة:

((الفُرْع السادس)): الطُّهَفَةِ:
وهم بطنان: الذيابات والبلاهدة. ويسكنون وادي قياء، ووادي غزايل.

((الفُرْع السابع)): الشبعة:
وهم ثلاثة بطون: الشواشين والمواسمة والسعودة ويسكنون وادي قياء، ووادي ضراء.

((الفُرْع الثامن)): العضاوين:
وهم تسعة بطون: العبابسة وآل عاضة والخليات والقبابير والسنانات والمخالد والجلهابين والقرب والصقاعين.


((الفُرْع التاسع)): متعان:
وهم خمسة بطون: آل محمد والعميرات، والشَّباشِبَة والقبسان والحفاة.
ويسكنون شفا الحدب "ومنهم جزء في المشراة أو الشراء" بفتح الشين.


(((الفُرْع العاشر)): الغورية:
وهم ثمانية بطون: آل عبد الله والعلثاء والسواهر والمجافية وآل شداد والمفارجة والعَبْدَةَ والضبعة ويسكنون وادي مقسا ووادي فالح ووادي جمعة، وعضمان ووادي رمحة
--------------------------------------------------------------------------------


(( ومن مشاهير وفرسان قبيله بنيوس وهم))
1- الشدادين ومن مشاهيرهم الشيخ عجار بن مهرس (قتل عام 1329هـ ) والشيخ مفلح بن مهرس (قتل عام 1255هـ) والشيخ عايض بن مهرس وغيرهم
2- الجياشه ومن مشاهيرهم الشيخ محمد بن عاتق وفطحان الجياشي وغيرهما
3- الشواحطه الشيخ عريف00
4-الصلخات 000 الفارس غصن من الشلاوين
5- المذاهبه الشيخ سلطان00 وسليم الهويمل
6- الطهفه
7- الشبعه الشيخ مريسي بن شويش000 الشيخ منصور الحواش000 الشيخ سعد الزويند
8- العضاوين ومن مشاهيرهم ابوسنانه وحميد بن خشيمان
9- متعان
10- الغوريه وهؤلاء يسكنون في منطقه تهامه
وقبيله بنيوس تسكن في تهامه والحجاز ونجد


((ثالثاً قبيلة ناصرة))
1- الحِسْكان 2- الشُّعَيْث 3- المُوسى


: اهل تَرِج والمسمى في بيشه:
وهم يعودون في الاصل الى قبيلة الشلاوى وهم جميعاً يطلق عليهم قديماً بنى خالد
قـبيلة بني الـحـارث وتعود قبيلة بني خالد الشرقية الى قبائل ترج الحارثية
ترج بيشه
المرجع لهذا المقال :
كتاب بلاد بلحارث (ترج) لمؤلفة الأستاذ محمد حسين حبيب الحارثي
كتاب صدر حديثاً و احببنا ان نذكر مقتطفات من هذا الكتاب عن قبيلة بلحارث (ترج)

قبيلة بني الحارث اهل ترج تنقسم الى عدة أقسام رئيسية هم :
1: ال خالد (بنو خالد)
2: الخشارمه
3: الحلافــــــــات
4: بني خالد الشرقية، وهي أحد قبائل ترج ولاكن رحلت منها الى الشرقية
**وجميع هذه القبائل تسمى قديماً بني خالد















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2008, 07:00 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الحاجب المنصور
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الحاجب المنصور غير متواجد حالياً

افتراضي

السبب الذي جعل بني الحارث يبنون كعبة نجران؟
قبل ظهور الإسلام بقرون استولى بني الحارث بن كعب على نجران ،

وهم ملوك نجران وظهرت في قبيلة بني الحارث أسرة يقال

لها آل عبد المدان وكانوا أهل الحل

والعقد في بلاد نجران ، وذاع صيتهم وهابتهم العرب .

بقول أحد شعراء العرب

تلوث عمامة وتجر رمحاً *** كأنك من بني عبد المدان

وفي هذه دلالة على ما تمتعوا به من شجاعة وفروسية ، بل بلغ بهم الإعتداد

بأنفسهم أن شيدوا كعبة أطلقول عليها " كعبة نجران " ، و كان الذي بناها عبد

المدان بن الديان الحارثي ، وتأسيسها كان على شكل مربع متساوي الأضلاع

والأقطار ، مرتفعة عن الأرض فلا يصعد إلى سطحها إلا بدرج ، وكان الغرض منها

منافسة الكعبة الشريفة ، شرفها الله تعالى . وبنيت هذه الكعبة بعد موقعة شيوخ

العرب التي جرت بمقربة من مكة ، حيث كانت هناك قبيلة حاولت أن تطيح بقريش

إلا أن قريش استنجدوا ببعض القبائل ،، ومنهم من أبى ،،، إلا أن بني الحارث قاموا مع قريش و كان القائد يزيد بن عبد المدان من بلحارث وهو ملك نجران ، وقد أطاحت
بالقبيلة التي ارادات أن تطيح بأسياد العرب و النسب الشريف الذي ينتمي

إليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،،

وسمت قريش قبيلة بني الحارث بشيوخ العرب وقد قال أحد شعراء قريش يصف المعركة

يواغـل جـرداً كالقنـا حارثـيـةً*عليها قنـان والحمـاس وزعبـل
وقال
فلم ينج إلا فـارس مـن رجالهـم* يخفف ركضاً خشية الموت أعـزل

والغرض الآخر هو أن آل عبد المدان

كانوا يفتخرون بنسبهم وقالو ا لما لا تكون لنا كعبة كما أن لقريش كعبة

فنحن ذوي نسب شريف ولا يختلف عن قريش . ويأتي من أراد أن يستجد بنا

يطوف بها ويطلب ما هو باغ ، فبعد معركة شيوخ العرب زادهم ذلك إصراراً

ويذكر كل من بن جريس و ياقوت والهمداني أن آل عبد المدان قد بالغوا في

تشييدها فجاءت على هيئة قبة من أدم من ثلاثمائة جلد ، وكانت جدرانها وسقفها

مطعمة بالفسيفساء والذهب ، كما أنهم إختاروا لبنائها موقعا متميزاً على واد يغص

بالأشجار والرياض ، وتذكر بعض المصادر أن المؤرخ بطليموس قال أن مكانها

كان بالقرب من نهر عظيم أسماه ( لار ) وهذا النهر يصب في الخليج العربي (

خليج فارس " سابقاً ") وقد جفت منابعه .وقد كان هذا النهر في حماية بني

الحارث بن كعب ويذكر المستشرق بطليموس أن نجران كانت

تحوي الكثير من الغابات وأوضح في كتابة أنها جنة الله على أرضه وكانت معظم

قبائل العرب تطمع في ضمها إلا أن إصطدامها بقبيلة بني الحارث

كان الحاجز الشائك ،

وكانت بعض قبائل العرب تشد إليها الرحال في الأشهر الحرم ، وقد اصطنع آل عبد

المدان لبنائهم هذا هيبة ومنزلة رفيعة فأطلقوا عليها " كعبة نجران " وكان لا

يأتي إليها الخائف إلا ويعطى الأمان ولا طالب حاجة إلا وتقضى حاجته ، أو مسترفد

إلا ويرُفد ويعطى .

وللشاعر الأعشى صلة بآل عبد المدان فكان يزورهم في السنة مرة أو مرتين فيقيم

عندهم بعض الوقت ويجالسهم ويمدحهم ويثني عليهم .

ومن شعره :

وكعبة نـــــــجران حتمٌ عليـــــــــك ** حتى تُناخي بـــــــــأبوابـــــــها

تزور يزيداً بن عبد الــــــــــــمدان ** وقيساً هـــــــم خير أربـــــابها

وشاهِهدنا الورد والــــــياسميـــــن ** والمسْمعــات بـــقصَّــــــــابهـــا

وبُربطـــــــــنا دائــــــم مُعْـــــــــمِل ** فأي الـــــــــثلاثة أزرى بـــــهــا

إذا الحِـــــــــبرات تَــــــلَـــوث بهم ** وجَــــــــرُّوا أســـــافل هُـــدّابها

ومما يوحي ويدل على كرم آل عبد المدان بن الحارث بن كعب ، وكذلك التزامهم

بتلبية من يلجأ إليهم، وما ذكرته المصادر من أن رجلاً من ثمالة قد جاور عبد

الله بن الصمة ، فهلك عبد الله ، و أقام الرجل في جوار أخيه دريد ، وأغار

أنس بن مدركة الخثعمي على بني جشم فأصاب مال الثمالي وجيران لدريد آخرين ،

فتراخى دريد عن طلب القوم لاشتغاله بحرب من يليه ، ولما ألحّ عليه جاره قال

دريد : أمهلني عامي هذا ، وخرج مرة فسمع دريد الثمالي يقول :

دع الخيل والسُمْرَ الطّوال لخثعم **** فما أنت والرمح الطويل وما الفرس

وما أنت والغزو الـــــمُتَابع للعِدَا **** وهمُّك سَوْقُ العوذِ والدَّلو والمُرْسُ

ولم ينته دريد من سماع هذه الأبيات إلا وأصبح قلقاً لا يهدأ له بال حتى يسترد ما

سُلب من جاره ، ثم شاور ذوي الرأي من قومه فقالوا له : إرحل إلى يزيد بن عبد

المدان ، وأطلبه في رد ما سلب أنس بن مدرك الخثعمي .

فقال دريد سأبعث أحد يمدحه ثم أنظر مكانتي من الرجل :

ثم أنشد أبيات وبعثها إلى يزيد الحارثي :

بني الديــــــان ردُّوا مال جاري ** وأَسرى في كبولهم الثقالي

وردُّوا السبي إن شئتم بمَــــــنٍّ ** وإن شئتم مفــــادات بــمـالِ

فأنتم أهلُ عائذةٍ وفضــــــــــــل ** وأيدي في مواهبكم طـــوال

متى مـــــا تمنَعوا شيئاً فليست ** حبائِلُ أخذٍهٍ غــــــيرُ السؤال

فآوْلوني بني الديَّان خيــــــــراً ** أُقرُّ لكم بــــــه أُخرى الليالي

ولما بلغ الشعر يزيد قال : وجب حق الرجل ، فسار إليه دريد وأكرمه وأعطاه مطلبه .



وقد مدح دريد يزيد بأبيات أخرى ومن هذه الأبيات :
مدحت يزيدً بن عبد المدان ** فأكرم بــــــــه من فتى ممتدح

حًلًلت به دون أصحـــــــابه ** فأَروى زِنــــــَادي لمّا قـــــدَح


و أريد أن أشير بأن دريد كانت علاقاتهم ببني الحارث متوترة ،،، ففي أحد المرات

قبل هذه القصيدة كان دريد يتوعد بنجران ،،،، لكن ما لبث وإلا وأن بني الحارث

على رأسهم يزيد بن عبد المدان هاجموا قبيلته ولحسن حظه لم يجدوه فقتلوا أخاه

خالدا ،،،، وتركوا لهو قصيدة يقولون له فيها

نبئـت أن دريـداً ظـل معترضـاً*يهدي الوعيد إلى نجران من حضن

كالكلب يعوي إلى بيـداء مقفـرةٍ*من ذا يواعدنا بالحرب لـم يحـن

إن تلق حي بنـي الديـان تلقهـم* شم الأنوف إليهـم عـزة اليمـن

ما كان في الناس للديان من شبـهٍ* إلا رعـيـنٌ وإلا آل ذي يــزن

أغمض جفونك عما لسـت نائلـه* نحن الذين سبقنا النـاس بالدمـن

نحن الذين تركنـا خالـداً عطبـاً*وسط العجاج كأن المرء لـم يكـن

إن تهجنا تهج أنجـاداً شرامحـةً*بيض الوجوه مرافيداً على الزمـن

أورى زيـادٌ لنـا زنـداً ووالدنـا*عبد المـدان وأورى زنـده قطـن


ولكن سرعان ما أدرك دريد بخطورة ما هو مقدم عليه فأرسل قصيدة يقول فيها :


يابني الحارث أنتـم معشـر*ٌزندكم وارٍ في الحرب بهـم

ولكـم خيـلٌ عليهـا فتيـة*ٌكأسود الغاب يحمين الأجـم

ليس في الأرض قبيلٌ مثلكم* حين يرفض العدا غير جشم


وكما أسلفت حسنت علاقة بني الحارث بدريد بعدإستنجاد دريد بيزيد بن عبد المدان

بن الديان و إعادة بن عبد المدان لإبل الثمالي الذي إستجار بدريد وعادت المياه

لمجاريها ،،،،،،،















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2008, 07:20 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الحاجب المنصور
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الحاجب المنصور غير متواجد حالياً

افتراضي

قبيلة بني الحارث ذكرهم الله في قرانه الكريم ووصفهم بالمؤمنين في قصة اصحاب الاخدود:
صاحب الأخدود هو ذو نواس من ملوك اليمن اليهود، اضطهد بني الحارث بن كعب ، وهي قبيلة عربية بطن من مذحج من كهلان من القحطانية ، وهم أصحاب (كعبــــــــة نجران) وكان يدينون بالنصرانية أمر ذو نواس بحفر أخدود عظيم أوقدت فية النيران ، وكان يحرق فية من لم يتخل منهم عن النصرانية ، وأهلك فية سيد نجران الحارث بن كعب ومئات الرجال والنساء والأطفال من أولادة وقومة وكان هذا الحدث عام 523 م وهؤلاء هم الذين وصفهم القرأن الكريم بالمؤمنين ولعن أصحاب الأخدود الذين شهد المحرقة















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2008, 07:22 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الحاجب المنصور
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الحاجب المنصور غير متواجد حالياً

افتراضي

ساذكر لكم نبذه عن مؤسس الدولة العباسية وهو زياد بن عبدالل الحارثي:
اليوم نختار لكم هذه الشخصيات المميزه في تاريخنا الاسلامي
(( زياد بن عبدالله الحارثي ))

وموسس الدوله العباسيه وبانيها

(( ابو العباس السفاح ))

اول الخلفاء العباسيين 0 هو السفاح كنيته ابو
العباس واسمه عبد الله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس
رضي الله عنهما
أمه هي (( ريتا او ريطا ))
بنت (( عبيدالله بن عبدالله الحارثي))

ولد ابو العباس سنة 108 ه وبويع له بالخلافه بالكوفه يوم الجمعة
12-4-132ه وتوفي يوم الاحد 13-12-136ه وعمره ثمانيه
وعشرون عام ومدة خلافته اربع سنوات وتسعة اشهر وهو اصغر
من شقيقة المنصور 0 هذه الشخصيه العظيمه في التاريخ الاسلامي
والذي قضي علي الدوله الامويه وانشا الدوله العباسيه
اخواله هم بني الحارث

الحديث هو عن اخوال الخليفه ابو العباس السفاح
زياد بن عبد الله الحارثي خال الخليفه ولي ولاية ( مكة والمدينه
واليمن) بعد ان عزل الخليفه ابن عمه داود بن عبدالله بن العباس
والذي ولي سنة 132ه وبقي زياد بن عبدالله واليا حتي مات
الخليفه ابو العباس

ولما مات ابو العباس ولي ابو جعفر المنصور وهو من اعظم الخلفا
العباسيين اذ امسك بالخلافه مدة (( 22 )) عام وامه هي سلامه
البربريه وهو اخو ابو العباس الاكبر

وفي عهد المنصور اعيد زياد بن عبدالله الحارثي اميرا وواليا
لمكة المكرمه خليفتا للعباس بن عبدالله بن معيد

وقد امر الخليفه المنصور زياد بن عبد الله الحارثي بشرا الدور
الواقعه شمال المسجد الحرام وغربه فاشتراها زياد وادخل ارضها
في المسجد الحرام عام 137 ه وبهذه الزيادات تضاعفت
مساحة المسجد الحرام عما كانت عليه في الدوله الامويه0

وبني زياد شباكا علي فوهة بير زمزم لمنع السقوط فيها وفرش
ارض غرفتها بالمرمر الرخامي وانتهي العمل عام 140 ه
رحمه الله زياد بن عبدالله الحارثي رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته

مما سبق ذكره أن بني الحارث هم اخوال موسس اعظم دوله
اسلاميه في التاريخ واطولها عمرا (( الدوله العباسيه ))0















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2008, 07:38 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الحاجب المنصور
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الحاجب المنصور غير متواجد حالياً

افتراضي

السموءل الذي ضرب مثلة في الوفاء من قبيلة بني الحارث
http://www.harthi.org/vb/showthread.php?t=4881


قبيلة بني الحارث وبني عبدالمدان تاريخياً
http://www.harthi.org/vb/showthread.php?t=4172


اسلام بني الحارث على يد خالد ابن الوليد رضي الله عنه
http://www.harthi.org/vb/showthread.php?t=4172


من فرسان الحارث بن كعب
http://www.harthi.org/vb/showthread.php?t=4172


دريد بن صمة ومسهر بن يزيد الحارثي
http://www.harthi.org/vb/showthread.php?t=4172


من قصائد الحارث بن كعب
http://www.harthi.org/vb/showthread.php?t=1315


جعفر بن علبة الحارثي
http://www.harthi.org/vb/showthread.php?t=1315


لقب جمرة العرب الذي اطلف على بني الحارث
http://www.harthi.org/vb/showthread.php?t=1315















آخر تعديل الحاجب المنصور يوم 26-Apr-2008 في 07:42 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2008, 10:30 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سفاح العضياني
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


سفاح العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحاجب المنصور مشاهدة المشاركة

ومما يوحي ويدل على كرم آل عبد المدان بن الحارث بن كعب ، وكذلك التزامهم

بتلبية من يلجأ إليهم، وما ذكرته المصادر من أن رجلاً من ثمالة قد جاور عبد

الله بن الصمة ، فهلك عبد الله ، و أقام الرجل في جوار أخيه دريد ، وأغار

أنس بن مدركة الخثعمي على بني جشم فأصاب مال الثمالي وجيران لدريد آخرين ،

فتراخى دريد عن طلب القوم لاشتغاله بحرب من يليه ، ولما ألحّ عليه جاره قال

دريد : أمهلني عامي هذا ، وخرج مرة فسمع دريد الثمالي يقول :

دع الخيل والسُمْرَ الطّوال لخثعم **** فما أنت والرمح الطويل وما الفرس

وما أنت والغزو الـــــمُتَابع للعِدَا **** وهمُّك سَوْقُ العوذِ والدَّلو والمُرْسُ

ولم ينته دريد من سماع هذه الأبيات إلا وأصبح قلقاً لا يهدأ له بال حتى يسترد ما

سُلب من جاره ، ثم شاور ذوي الرأي من قومه فقالوا له : إرحل إلى يزيد بن عبد

المدان ، وأطلبه في رد ما سلب أنس بن مدرك الخثعمي .

فقال دريد سأبعث أحد يمدحه ثم أنظر مكانتي من الرجل :

ثم أنشد أبيات وبعثها إلى يزيد الحارثي :

بني الديــــــان ردُّوا مال جاري ** وأَسرى في كبولهم الثقالي

وردُّوا السبي إن شئتم بمَــــــنٍّ ** وإن شئتم مفــــادات بــمـالِ

فأنتم أهلُ عائذةٍ وفضــــــــــــل ** وأيدي في مواهبكم طـــوال

متى مـــــا تمنَعوا شيئاً فليست ** حبائِلُ أخذٍهٍ غــــــيرُ السؤال

فآوْلوني بني الديَّان خيــــــــراً ** أُقرُّ لكم بــــــه أُخرى الليالي

ولما بلغ الشعر يزيد قال : وجب حق الرجل ، فسار إليه دريد وأكرمه وأعطاه مطلبه .



وقد مدح دريد يزيد بأبيات أخرى ومن هذه الأبيات :
مدحت يزيدً بن عبد المدان ** فأكرم بــــــــه من فتى ممتدح

حًلًلت به دون أصحـــــــابه ** فأَروى زِنــــــَادي لمّا قـــــدَح


و أريد أن أشير بأن دريد كانت علاقاتهم ببني الحارث متوترة ،،، ففي أحد المرات

قبل هذه القصيدة كان دريد يتوعد بنجران ،،،، لكن ما لبث وإلا وأن بني الحارث

على رأسهم يزيد بن عبد المدان هاجموا قبيلته ولحسن حظه لم يجدوه فقتلوا أخاه

خالدا ،،،، وتركوا لهو قصيدة يقولون له فيها

نبئـت أن دريـداً ظـل معترضـاً*يهدي الوعيد إلى نجران من حضن

كالكلب يعوي إلى بيـداء مقفـرةٍ*من ذا يواعدنا بالحرب لـم يحـن

إن تلق حي بنـي الديـان تلقهـم* شم الأنوف إليهـم عـزة اليمـن

ما كان في الناس للديان من شبـهٍ* إلا رعـيـنٌ وإلا آل ذي يــزن

أغمض جفونك عما لسـت نائلـه* نحن الذين سبقنا النـاس بالدمـن

نحن الذين تركنـا خالـداً عطبـاً*وسط العجاج كأن المرء لـم يكـن

إن تهجنا تهج أنجـاداً شرامحـةً*بيض الوجوه مرافيداً على الزمـن

أورى زيـادٌ لنـا زنـداً ووالدنـا*عبد المـدان وأورى زنـده قطـن


ولكن سرعان ما أدرك دريد بخطورة ما هو مقدم عليه فأرسل قصيدة يقول فيها :


يابني الحارث أنتـم معشـر*ٌزندكم وارٍ في الحرب بهـم

ولكـم خيـلٌ عليهـا فتيـة*ٌكأسود الغاب يحمين الأجـم

ليس في الأرض قبيلٌ مثلكم* حين يرفض العدا غير جشم


وكما أسلفت حسنت علاقة بني الحارث بدريد بعدإستنجاد دريد بيزيد بن عبد المدان

بن الديان و إعادة بن عبد المدان لإبل الثمالي الذي إستجار بدريد وعادت المياه

لمجاريها ،،،،،،،

القصص المذكورة هنا عن دريد بن الصمة جميعها ملفقة ومكذوبة وغير صحيحة.. وقد أوضح الأصبهاني كذب وزيف هذه الروايات عندما قال بعد ذكرها: "قال مؤلف هذا الكتاب: هذه الأخبار التي ذكرتها عن ابن الكلبي موضوعةٌ كلها، والتوليد بين فيها وفي أشعارها، وما رأيت شيئاً منها في ديوان دريد بن الصمة على سائر الروايات. وأعجب من ذلك هذا الخبر الأخير؛ فإنه ذكر فيه ما لحق دريداً من الهجنة والفضيحة في أصحابه وقتل من قتل معه وانصرافه منفرداً، وشعر دريد هذا يفخر فيه بأنه ظفر ببني الحارث وقتل أمائلهم؛ وهذا من أكاذيب ابن الكلبي. وإنما ذكرته على ما فيه لئلا يسقط من الكتاب شيء قد رواه الناس وتداولوه."

بداية الرواية الأولى المذكورة هنا
"ونسخت من كتاب أبي عمرو الشيباني الذي ذكرته يأثره عن محمد بن السائب الكلبي قال: جاور رجلٌ من ثمالة عبد الله بن الصمة، فهلك عبد الله وأقام الرجل في جوار دريد"...الخ

وبداية الرواية الأخرى
" ونسخت من كتاب مترجمٍ بأنه نسخ من نسخة عمرو بن أبي عمرو الشيباني يأثره عن أبيه قال قال محمد بن السائب الكلبي: كان دريد بن الصمة يوماً يشرب مع نفرٍ من قومه، فقالوا له: يا أبا ذفافة - وكان يكنى بأبي ذفافة وبأبي قرة - أينجو بنو الحارث بن كعبٍ منك وقد قتلوا أخاك خالداً !? فقال لهم: إن القوم جمرة مذحج، وهم أكفاء جشم، ولا يجمل بي هجاؤهم. فأحفظوه بكثرة القول وأغضبوه، فقال: يابني الحارث أنتم معـشـرٌ زندكم وارٍ في الحرب بهـم
ولكم خيلٌ عـلـيهـا فـتـيةٌ كأسود الغاب يحمين الأجـم
ليس في الأرض قبيلٌ مثلكـم حين يرفض العدا غير جشم
لست للصمة إن لـم آتـكـم بالخناذيذ تبارى في اللـجـم
فتقر العين مـنـكـم مـرةً بانبعاث الحر نوحاً تـلـتـدم
وترى نجران منكم بلـقـعـاً غير شمطاء وطفلٍ قد يتـم
فانظروها كالسعالي شـزبـاً قبل رأس الحول إن لم أخترم
قال: فنمي قوله إلى عبد الله بن عبد المدان، فقال يجيبه:
نبئت أن دريداً ظل مـعـتـرضـاً يهدي الوعيد إلى نجران من حضن "..إلخ

ورواية قصته مع مسهر الحارثي:
"قصته مع مسهر بن يزيد الحارثي وشعره: قال وقال ابن الكلبي: خرج دريد بن الصمة في فوارس من قومه في غزاة له فلقيه مسهر بن يزيد الحارثي، .... "
إلى آخره من القصص الملفقة















آخر تعديل سفاح العضياني يوم 26-Apr-2008 في 10:42 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Apr-2008, 10:53 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سفاح العضياني
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


سفاح العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي

والأكاذيب في مثل تلك القصص والروايات كثيرة جداً ضد العدنانيين, سواء من الكلبي وابنه, أوغيرهما من الملفقين.















آخر تعديل سفاح العضياني يوم 26-Apr-2008 في 10:56 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Apr-2008, 12:25 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الحاجب المنصور
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الحاجب المنصور غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
والأكاذيب في مثل تلك القصص والروايات كثيرة جداً ضد العدنانيين, سواء من الكلبي وابنه, أوغيرهما من الملفقين.
ارحب ياسفاح العضياني يبدولي انك رجل قارئ من الدرجه الاولى ماشاء الله عليك ولاكن طال عمرك اللي اعرفه ان ابن الكلبي عدناني طيب على آي اساس يكذب في رواياته على العدنانيين وبعدين وش اللي يثبتلي بانه كاذب في اقاويله وعلى أي اساس تم اختراع هذه القصة أخي الكريم باعتقادي ليس هناك اي تحريف وشكراً















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي