يقول الوليد في موضوع : مواضيع تاريخية\توضيح للوليد عن ابن حتيرش وجلوة الأساعدة من رهاط إلى بقعاء !!!!!!! - الصفحة 3 - الهيـــــــــــــلا منتدى قبيلة عتيبة.htm: - وعلى الرابط التالي :
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=24486&page=3
يقول ما نصه : ( انتهى كلامه ) ورداً عليه اقتبست المقال الآتي من : موقع مركز حمد الجاسرالثقافي للكاتب الأستاذ/تركي القداح العتيبي رداً على الكاتب (راشد الأَحْيَوِي ) ما خلاصته :
اقتباس:
وأود أن أبيّن أمرًا مُهمًّا ما دام الأخ الكاتب قد أتى على ذِكْر هذا المقال -أعني مقال غزية المنشور في مجلة "العرب" (ج1و2 س38)-، فأقول لقد أسعدني قولك:"اتضاح عدم صحة قولي السابق بأنهم [أي قبيلة عتيبة] مِن سلالة عتيبة بن غزية"، ص138، ج1و2، س41، ولكن هل نسمع منك رجوعًا عن تلك ا
اقتباس:
ان غزية جشم دخلوا حلف مع آل فضل الطائيين في القرن السابع والثامن والتاسع وهذا ماجعل الحمداني وهو موظف لدى المماليك بمصر يجمع الزكاة من العرب ان ينسب فروع غزية جشم في غزية طي . فهل هناك غزية لطي اصلا ؟ لايوجد ! ومن يقول انه يوجد ويثبت بالدلائل فقد باء بها واعيا اهل التاريخ ويستاهل مني جوال ابو كامره بلوتوث
|
لأخطاء والتخليطات في أنساب القبائل التي تعرّضتَ لها في مقالاتك في مجلة "العرب" على الأقل والتي كان مِن آخرها ذلك العبث في نسب قبيلة غزية الطائية وسلخها مِن نسبها وجعلها غزية الجشمية وجرأتك الكبيرة بتجهيل علماء كبار متقدمين نصُّوا على نسب غزية الطائية وفصَّلوا في فروعها وديارها كابن الأثير (ت630هـ)، وابن سعيد المغربي (ت685هـ)، وابن خلدون (ت808هـ)، والقلقشندي (ت821هـ)، وغيرهم، (العرب، ج1و2، س38) و(العرب، ج3و4، س38).
لذا أهدي إليك وإلى كل مَن تابعك في أوهامك هذا النص الذي يدل دلالة قاطعة على انتساب غزية التي كانت في نجد (بين العراق والحجاز)، إلى قبيلة طيء، فهذا النص ذكره ابن الجوزي (ت597هـ) في كتابه "المنتظم"، في حوادث سنة 517هـ،حيث يقول في خبر دبيس الأسدي: "..ثم وصل الخبر بأن دبيسًا(4) حين هرب مضى إلى غزية، فأضافوه وسألهم أن يحالفوه، فقالوا: ما يمكننا معاداة الملوك ونحن بطريق مكة وأنت بعيد النسب منّا وبنو المنتفق أقرب إليك نسبًا، فمضى إليهم وحالفوه، وقصد البصرة في ربيع الأول.. إلخ"(5).
لن أزيد على ما ورد في هذا النص؛ فقبيلة غزية أعلم بنسبها منك، كما لا يفوتني أن أذكر أنّ هذا النص السالف الذكر قد نقله أيضًا سبط ابن الجوزي (ت654هـ)، في كتابه "مرآة الزمان في تاريخ الأعيان"(6).
|