الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Feb-2008, 02:20 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو





التوقيت


العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي متابعاتي من مقام الراصد !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى الإخوةالشعراء المشاركين في هذا المنتدى , وإلى المشرفين المجتهدين في هذا المنتدى .
بعد التحية .

أقول بالعامي : أحب متابعة هذا المنتدى بالذات , لأساب منها ( المتابعة الدائمة من المشرفين حيث لا ينزعج المتابع من المداخلات الفوضوية , الإنضباظ من قبل المشرفين والشعراء , تقدير الشعراء فيما بينهم وإحترام المكان ,)
والأهم من هذا كله أن المشاركين في منتدى المحاورة الخاص بهذا الموقع مستمتعين بالمحاورة يجي الواحد عشان يستمتع والاحظ هذا في كل المشاركات فلا تكون المحاورات فيها تهريج أو إثارة .
هذا يضمن لي متابعة لذيذة , بدون تشويش .
حتى لو كانت القيمة الفنية متفاوتة ولكن الطيب وافر في هذا المنتدى وهذا صحيح والمواضيع ومستوى قوتها هو الي يرفع القيمة الفنية للمحاورة .


طيب :
أحياناً لولا إحترامي للشعراء وشخصياتهم قد أتداخل بما ليس شعر ( وهذا غير متوفق مع مواضيع هذا القسم ) .
من باب الإثارة اللي تخلي الناس يصفقون للمحاورة ويرددون مع الصفوف وهم جالسين أتمنى أن يكون مقام هذا الموضوع للرصد , ورصد المواضيع الموجودة في هذا القسم فقط .
يعني ما أتكلم عن أي مشاركة غير موجودة في هذا القسم .


أحياناً أشوف كلمة , أو أرصد ملاحظة , بشكل ودي من باب التطوير , أو من باب المعرفة . مهوب نقد لأن النقد مسألة لا أفكر فيها . وأي مداخلة ليست شعر في موضوع محاورة قد تكون مزعجة هذا لمسته في مداخلة في أحد المحاورات أضفت مداخلة وتمنيت لو ما أضفتها .

إهتمامي بالأمور البلاغية أكثرها : في المترادفات للمعنى الواحد , التناص , التضمين , الإقتباس , الضمائر , الأخطاء الإملائية التي تجعل المعنى مضطرب .
وأيضاً إيراد أمثلة ( جيدة ) فلا أخرج عن إطار هذا المنتدى نهائياً . سيكون العمل في هذا الموضوع على الملاحظات من دخل القسم والأمثلة والشعراء .

أنا ( لا أطرق ) الشعر ولكن أتقوله وقد أحتفظ بالجيد منه فقط , كأي واحد ضمن الجمهور .
في الطبيعة وعلى الأرض , الجمهور له صوت , أحياناً يتعدى الصوت إلى الفعل _ يطقون الشاعر , ويحذفونه _
بما أن المعادلة لا تكمل إلا بوجود شعراء وجمهور , والهدف هو الرقي بالشعر , سيكون هدفي هو الرقي بالجمهور .
القسم يسمح بمتابعة الشعراء فورياً , وأيضاً يسمح لي بالتجول في الأرشيف وقراءة المحاورات القديمة .
كل ما وجدت ملاحظة تستحق التعليق وتشجع للكتابة عنها , أضيفها للموضوع , وقد أسمح لنفسي بالتمدد في معالجة بعض النقاط وإستخدام مراجع والأفاضة حسب قوة الذهن ونشاط النفس .

ملاحظة : الموضوع يهتم بالبلاغات اللغوية فقط , ولا شأن لي بالمواضيع الشخصية وأهداف المحاورات . إهتمام يكون بالتركيب اللغوي والمباني التي يستخدمها الشاعر لفظياً . هذا بشكل أساسي ومحوري . ولن أتطرق لما هو خارج هذا القسم .

وأيضاً لا أسمح لأحد من الجمهور بأن يشاركني الموضوع بما لا أتحمل مسؤوليته , المناقشة جيدة ومفيدة ولكن جلب الملاحظات قد يأتي من بواعث تسويق وترويج للشاعر الفلاني أو تصيد للشاعر الفلاني وهذا لا افكر فيه . لأن توازن الموضوع يعتمد على جلب متناقضات من الأمثلة للشاعر نفسه ( مثل إيجابي , ومثل سلبي ) والشاعر الذي لا يأتي بزين وشين لا يستحق أن نتكلم عنه . والشاعر الذي لا يقول إلا الكمال فهو في مستوى أعلى من أن يتكلم الجمهور عنه؟! .
وطبعاً ما أفكر أني أعرض يدي للرمي وأجيب لنفسي مشاكل مع شاعر لم يتسبب لي بمشكلة وهو لا يعرفني ولا أعرفه ولا بيني وبينه شيء .
وأنا عدوا للجهل بشكل عام ( جهلي وجهل غيري ) فأي ملاحظة يضيفها شاعر عن أبياته هو سيكون محل تقدير وإحترام عميق . وقد أجهل بعض الأمور وأتعلمها من الشعراء أنفسهم ويأخذ من الموضوع كل القراء وزوار المنتدى .




أطلب الموافقه من الشعراء أنفسهم , ثم المشرفين .
ومجرد تسجيل حضور الشاعر هنا في هذا الموضوع يعطيني تصريح ضمنى بالإتفاق معه على أنه لن يتأثر بما سأقوله فيما لو وجدت في أبياته ملاحظة تستحق التوقف والعناية تستحق التطوير للحد الأعلى وليس الأدنى فنياً .
وأيضاً سأكون ملتزم بالتعليق على كل محاورة تتم إضافتها كاملة من قبل المشرف أو طرفي المحاورة . وسوف تجدون في أخطائي الشخصية مادة جيدة للتصحيح والتعريف بشعر المحاورة من الشعراء أنفسهم .
أتمنى أن لا أكون شخصياً موضوع مثير للمحاورات نفسها



تحياتي للجميع
والسلام مبدأ وختام .















آخر تعديل العود أبو موس يوم 24-Feb-2008 في 02:30 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Feb-2008, 02:28 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ماله امان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


ماله امان غير متواجد حالياً

افتراضي


بالنسبه لي اقول لك يا بو موس رده في بقشتك وعندنا في قسم

المحاورات مشرفين ومراقبين كفو مع احترامي لك0ولهم باع طويل في

مجال المحاوره وما يدور في محيطها0واعتقد ان لا احد يرضى بتدخلك

ما لم تكن معتمد من قبل ادارة الموقع0

واللبيب بالاشاره يفهمو،،،،،،،















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Feb-2008, 02:36 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو





التوقيت


العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماله امان مشاهدة المشاركة

بالنسبه لي اقول لك يا بو موس رده في بقشتك وعندنا في قسم

المحاورات مشرفين ومراقبين كفو مع احترامي لك0ولهم باع طويل في

مجال المحاوره وما يدور في محيطها0واعتقد ان لا احد يرضى بتدخلك

ما لم تكن معتمد من قبل ادارة الموقع0

واللبيب بالاشاره يفهمو،،،،،،،
سوف أتجاوز أسلوبك .. الذي يمثل شخصيتك ..

ما الذي قلته في الموضوع ؟!
هل تقرأ جيداً .
وهل سيكون للموضوع قيمة بدون إعتماد أو رؤية تحقق الهدف من الموضوع .
انا موافق على كل ما تراه إدارة القسم والمنتدى .
هذا موجود في الموضوع نفسه .

الله يهديك















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Feb-2008, 02:55 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سلطان بن مقعد
عضو فعال

الصورة الرمزية سلطان بن مقعد

إحصائية العضو





التوقيت


سلطان بن مقعد غير متواجد حالياً

افتراضي

صدقت ابو موس والله صدقت

لابد الاحترام لشاعر مهما كان

يسلم يمينك علي الموضوع

والمشرفين والله كفووو ونعم

والاداره عطت كل شاعر حقه

وكل شكر لك ابو موس


وعطت كل شخص حقه مو في قسم شعر لحاله















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Feb-2008, 03:23 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو





التوقيت


العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان بن مقعد مشاهدة المشاركة
صدقت ابو موس والله صدقت

لابد الاحترام لشاعر مهما كان

يسلم يمينك علي الموضوع

والمشرفين والله كفووو ونعم

والاداره عطت كل شاعر حقه

وكل شكر لك ابو موس


وعطت كل شخص حقه مو في قسم شعر لحاله

مرحباً ياسلطان

الدخول بين شاعرين أحياناً يسبب تشويش مثل التشويش على جوالات متزامنة أو متصلة بالبلوتوث , ودك يخلى الإرسال شغال لا يشوش بين الشاعرين .
وأيضاً يشوش على المتابع .
كل شوي يرتفع الموضوع أقول فيه رد , يطلع واحد يقول ( صح لسانك )
الشاعر يبدع ويقول إبداع والجمهور يقول صح لسانك فقط ؟!
( صح لسانك ) أتمنى أن تتطور وتنسجم مع الإمكانيات التقنية في النشر الإلكتروني ( التفاعلي ) الشاعر مريح وحاط رجل على رجل , ويفكر ويستجلب معاني على راحته , ولايعاني من ضغط الجمهور والموقف العام مع الناس , ولا يعاني من أي مزعجات . لهذا يفترض أن تكون مشاركاته المكتوبة بعناية فائقة .
الكتابة تتيح التعديل والتبديل , والمسح والتحرير . وهذا لا يتوفر للشاعر بين الجمهور وعلى صوت الصفوف .

وكذلك أيضاً يتوفر للجمهور القراءة وإعادة القراءة والتشاور والتقصي والتآمل في الأبيات .
فمن الصعب أن يمرر خطأ لا يمكن العود إليه . لأنه مكتوب ومؤرشف .

لماذا : لا نستغل هذه الإمكانات للجمهور نفسه . على قدم المساواة مع الشعراء .
سواء من خلال الإنحياز , لشاعر دون أخر ( مثل الرياضة لما تشجع لاعب فردي في لعبة فردية ) أو من خلال الإنحياز للشعر نفسه .

هذه هواجسي لا أكثر ولا أقل .

دمت بخير
وأشكرك على النظر بأفق عال يدل على ذوقك الرفيع ومحاسن آدبك .















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Feb-2008, 03:28 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
د/غسان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


د/غسان غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع جميل ومشاركه قيمه لكن بعض العوام تجهلهم
بعض المصطلحات اللغويه الغير دارجه ويدخلهم الشك
لمجرد قراءة كلمه لم يعهد قرائتها سابقا فيتصور انك
تنال منه خصوصا اصحاب الشلليه البغيضه الذين يتكاثرون
في المنتديات القبليه تحت مسميات الدفاع عن القبيله
في البدايه ثم يتطور الى الدفاع عن الفخذ 0ثم يدخل المرحله
الثالثه وهي الدفاع عن العائله 0ثم المرحله الاخيره وهي
الدفاع عن نفسه ثم يصاب بعدها بانفصام فيتخيل كل كلمه
تعنيه وكل قادم جاء لثأر منه وكل كلمه تقال لها معاني
عدائيه فيصيب بالعدوى كل من حوله فيدخل المجتمع
المحيط به في حرب دائمه ضد اشباح لترى بالعين المجرده
ولايسمع لها صوت يجسدها الخيال وتخفيها الطبيعه 0
فلا حول ولاقوة الابالله العلي العضيم
ختاما ارجو ان تبحث لنا موضوع يختص بالشك فكم نحن
بحاجه ماسه لمثل هذا

في مداخله لك سابقه قلت أن القسم لايجوز الا بالله
لكن مارأيك في قول محمد صلى تالله عليه وسلم
والذي نفس محمد بيده 0هنا فقط لأشعرك بمتابعتي
لكتاباتك القيمه وشكر ا جزيلا















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Feb-2008, 08:56 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو





التوقيت


العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي



أهلاً بك د/غسان .
وترى ما أدري أنت غسان الحسن أو واحد ثاني .
وهذا لا يفرق كثيراً .
شخصياً لا أستطيع الكتابة بأسمي الحقيقي ليس لأنني لا اريد ذلك ولكن لأسباب تقنية وبرمجية لا أستطيع الكتابة به

أوقظني منبة في النوم قبل قليل .. من جهة هذا الموضوع , ودخلت الإنترنت من الجوال رأيت الموضوع منقول وأنت راد عليه .
فألك طيب .
نقل الموضوع مفهوم لأني حطيته أولاً في (منتدى شعر المحاورة) كأي دعوة تتجه لمكان المدعوين


فالك البيرق يا دكتور .
أسلوبك رصين وعلمي ويذكرني أنه : ( في لعبة الشطرنج يرتفع الأداء كلما كان الذي يقابلك محترف أو يمتلك مهارات لا يعرفها الأخر , ويهبط مستوى اللاعب المحترف لو كان الذي يقابله جديد في لعبة الشطرنج )
أتمنى أن يتطور مستوى ( التحاور) والمحاورة في المنتدى بشكل عام . وسوف أضمن تحقيق نتائج إيجابية في غضون مئة عام على أكثر تقدير
كما يبدوا محاور جيد في النقاش وأيضاً في الفتل والنقض .


ورد في مداخلتك :
اقتباس:

لكن بعض العوام تجهلهم
بعض المصطلحات اللغويه الغير دارجه ويدخلهم الشك
لمجرد قراءة كلمه لم يعهد قرائتها سابقا فيتصور انك
تنال منه خصوصا اصحاب الشلليه البغيضه الذين يتكاثرون
في المنتديات القبليه تحت مسميات الدفاع عن القبيله
يأخي مشكلة المصطلح , والإصطلاح اللغوي , ليست حكراً على العامة ولا بعضهم ولا النخبة ولا بعضهم .
الإصطلاح تحول إلى قضية خرجت من يد المجمعات اللغوية إلى الحقل الأكاديمي بدون إتفاق .
وأنظر إنجازات علماء ( التقفيط ) قد لا تسمع بهذا التخصص كثيراً وربما لم يعرفة اكثر الأخوان , والقفط من أهم مهارات الشاعر .
الشاعر الآن ينقفط من الجمهور هو والشاعر الأخر الذي يقابله , بهذا يتحول الشعر إلى مسخرة ويكون الشاعر مهرج أو أراجوز مجرد دمية تعيد إنتاج قيم مكرورة وبالية .
حتى لو كان متعلم تجده وكأنه يمثل في حفلة تنكرية لا تعكس شخصية إبداعة الذاتي على حقيقتة .
نفس الدعائم التي تؤسس مفاهيم الشعر لم تعد تحتمل قيم فنية ولغوية جديدة تسمح بتمرير مصطلحات تنطوي على مفاهيم متقدمة ثقافية _ والتقدم الثقافي يحسب نسبياً _
فإذا كانت المجمعات اللغوية حتى الآن تقف عاجزة أمام مشكلة التعريب والإصطلاح الأكاديمي بما يؤثر في العملية التعليمية برمتها على مستوى اللغة العربية والناطقين بها .
فهل نحاكم شاعر محاورة على عدم تفهمه لقضية الإصطلاح اللغوي ؟!
زائد الأثقال والأحمال التراثية التي تثقل كاهله وينوء بالدفاع عنها ويسمو بها ! .
فماهي المصطلحات اللغوية والألفاظ التي يترعرع شعر المحاورة بداخلها الآن ؟!
الأجابة :
أن مفهوم التحاور يتكاثر في مستودع مهجور مليء بالقيم التي أنتهت فترة صلاحية إستخدامها الثقافي وتحولت إلى أشياء ثانوية في سلم الألولويات الثقافية _ كالمحراث , والبعير _ والشاعر يقاوم الفناء معها في حنين للماضي بما يشبة مرض ( النستالوجيا ) وهو مرض نفسي لا يفرق بين متعلم وغير متعلم ويتضح بشكل طبيعي ومفهوم في تخاريف كبار السن عندما يصيبهم الحنين إلى الماضي ولكن إنسان في مقتبل عمره يصاب بهذا المرض النفسي الوبائي هذا نذير كارثة قادمة .
المحاورة الثقافية ملغية بوسائل القمع والقهر التربوي إجتماعياً _ الآن أنا أعاني منها _ لا أجرؤ على القول ( القمع والقهر السلطوي في مناهج السياسة والتربية داخل النظم العربية الحاكمة ) .
الطفل من أن يخرج للدنيا وهو ملجوم , بالرضاعة والمصاصة , وإذا تكلم لجمه أبوه أو أخوه فلا يسمح للأطفال بالكلام , وبعدها يدخل المدرسة وإذا أكثر من الأسئلة على المدرس صار مشاغب , وبعدها يخرج للمجتمع وأذا حاول يحصل على حقوقه صار متمرد وهكذا ...
فهو أمام طريقين لا ثالث لهما :
أن يكون ممثل للنموذج السائد ويشارك في إستمرار مسلسل القمع والظلم ويشارك في الحفلة التاريخية التي سببت لنا التخلف .
أو يتحول إلى خارج عن الأنظمة والقانون إرهابي مثلاً أو مجرم أو متعاطي مخدرات وفاسد سلوكياً .
هذا من إفرازات المشكلة .

قد يأتي من يعتبرني ثائر سياسي أو متأثر بأفكار غربية من باب الشك بالشيء يعني .


إنعاكسها على الإبداع خطير جداً .. وأهم ملامحه الحاصلة الآن هو عدم القدرة على الإبتكار الثقافي .. الإبتكار , إشتقاق _ بكر _ أي فكرة عذراء لم يصل إليها أحد من قبل .
واللغة هي وقود الفكر , العقل عندما يفكر يستخدم اللغة في مناجاة الإنسان لنفسه .
فما هي اللغة الموجودة في عقول شعراء المحاورة كما تتصورها الآن ؟!
أقصد ثراء المفردات والوفرة القاموسية الي تسهل عملية التفكير ثم الإبداع لإبتكار قيم ومفاهيم مناسبة لمعنى التحاور .

إقحام مصطلحات داخل الوعي الجمعي للحشود لا يتم إلا من خلال وسيط جيد , فيجب حث الشعراء على إبتكار مصطلحات تحمل قيم أدبية وتربوية حضارية ومتقدمة أو على الأقل تحث على التقدم والتعلم والتطور .
وتستنكر القيم الإصطلاحية البالية .

فمهمة الشاعر تعليمية وتربوية للجماهير , وإلا تحول إلى ثور في مصارعة ثيران على الطريقة الأسبانية الشهيرة .
وأكتسب جمهور لا يقل وعياً عن جماهير مصارعة الثيران السكارى.


وتقول :
اقتباس:
[يصاب بعدها بانفصام فيتخيل كل كلمه
تعنيه وكل قادم جاء لثأر منه وكل كلمه تقال لها معاني
عدائيه فيصيب بالعدوى كل من حوله فيدخل المجتمع
المحيط به في حرب دائمه ضد اشباح لترى بالعين المجرده
ولايسمع لها صوت يجسدها الخيال وتخفيها الطبيعه 0
فلا حول ولاقوة الابالله العلي العضيم
ختاما ارجو ان تبحث لنا موضوع يختص بالشك فكم نحن
بحاجه ماسه لمثل هذا ]
الشك مرض أو وباء ..
الشك حالة مرضية لها أعراضها ولها علاج , مثل الوسواس , والهوس , كأي مرض يصيب الإنسان وينتقل بالعدوى أيضاً.
مثل الزكام
هذا الشاعر ( عبدالله الفيصل ) في قصيدة ( ثورة الشك ) يقر ويعترف ويشخص بشكل دقيق وبصورة إبداعية حساسة جداً أعراض الإصابة بمرض الشك :




أكادأشك في نفسي لأني


أكاد أشك فيك وأنت مني
يقول الناس إنك خنت عهدي
ولم تحفظ هواي ولم تصني
وأنت خطايا أجمعها مشت بي
إليك خطى الشباب المطمئن

يكذب فيك كل الناس قلبي

وتسمع فيك كل الناس أذني
وكم طافت على ظلال شك
أقضت مضجعي واستعبدتني
كأني طاف بي ركب الليالي

يحدث عنك في الدنيا وعني
على أني أغالط فيك سمعي
وتبصر فيك غير الشك عيني
وما أنا بالمصدق فيك قولا

ولكني شقيت بحسن ظني

وبي من مما يساورني كثير
من الشجن المؤرق لا تدعني
تعذب في لهيب الشك روحي
وتشقى بالظنون وبالتمني
أجبني إذ سألتك هل صحيح
حديث الناس خنت ؟ ألم تخني ؟

أكاد أشك في نفسي لأني

أكاد أشك فيك وأنت مني




فإذا كان مرض الشك لا يفرق بين مثقف وغير مثقف فكيف نحاكم به مجموعة من البشر طبق عليهم جميع انواع الشك من البيت إلى المدرسة إلى العمل إلى القبر .
وهم تحت دائرة المشتبه بهم , لقد مر على الأباء في الجيل الماضي أوقات كان فيها حمل الكتاب أي كتاب حتى لو كتاب طبخ شبهة !!
والبعض من المثقفين المفصومين فصم خطير عن الواقع وعن حقيقة الموجودات في الوعي الجمعي للمجتمع يشتم الإبداع الشعبي وشعراء الشعبي وينعتهم بالتخلف ؟!
هذا التخلف الحاصل نتيجة وليس سبب .
أمام السطر الأخير أقف لقضية قد أبذل فيها ما تبقى من عمري .



بخصوص ملاحظتك حول القسم :
أي إجابة ستكون مرعية من الجانب الشرعي لأنها تختص بمسألة لغوية شرعية .
إلا أن السياق اللغوي لا يقبل ( محمد تالله عليه وسلم ) وأيضاً التوجيه الشرعي لم يقل بهذا بل أمرنا بقول ( محمد صلى الله عليه وسلم ) .

والقسم بإستخدام التاء يأتي في سياق ما يناسبه من الكلام ( تالله لأعمل كذا , أو تالله أنك قلت الحق أو تالله أنه لصحيح ...إلخ .
لا أستطيع الإفتاء في هذه المسألة ولكن قد تستشعر ملائمة ذلك من ذهنك وقريحتك اللغوية .















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Feb-2008, 03:25 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو





التوقيت


العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي


رؤية في مشاركات زميلنا في المنتدى ( ماله أمان ) أول الحاضرين في هذا الموضوع , نبدأ به على حسب ما يتضمنه الموضوع من إتفاق مكتوب لا يقيد حريتي في التعبير , لأنه إتفاق معقود بين طرفين ومتحقق بشرط المشاركة وتسجيل الحضور .


يمكنكم تصفح مشاركات الشاعر ( مشاهدة ملف ماله أمان )


وسأحاول تجاوز الكثير من التفاصيل والتركيز على بعض النقاط الأساسية فلن اهتم بالقشور التي قد يراها الجميع ويعرفها بدون تنويه .

يعتمد شاعرنا على حقل من المفردات المادية المحسوسة ذات الدلالة الثابتة التي يصعب معها التأويل الشعري فيفقد بذلك مقادير من المرونة الأسلوبية في النظم .
هناك فرق بين نظم عقد من الأحجار الكريمة , وبين نظم وترتيب حلقات من السيور المعدنية كالسير المستخدم في تحريك العجلات الهوائية ( صنقل السيكل ) .
وذلك لأنه في كثير من الأحيان يهجر الحسان والجميلات ويخطب كل صعبة وبائدة من المفردات الصخرية التي تفتقر للحس الجمالي .
فهل يمكن إعتبار هذا إنعكاس حقيقي للإنطباعات التي يراها في حياته كشاعر يمتلك إمكانيات تتيح له الدخول في الشبكة الإلكترونية والإطلاع على جميع المعارف التي تزود الشاعر بجرعات من التغذية الإبداعية بعد تصفح المواقع التي تحتفل بحضور القراء الراغبين بالتزود الأدبي والإطلاع على تجارب الشعراء المتفوقين في شعرهم والذين أثروا الحقل الشعري بمفردات تؤسس قاعدة جمالية لكل متذوق للشعر سواء شاعر أو مجرد متابع أو مهتم ضمن عشاق الأدب والشعر .

فما الذي يدفع شاعر لإستخدام كلمات مثل ( العير , العار , جلمده , المودماني , ...إلخ
من الألفاظ التي لا تحمل قيمة لا في الماضي ولا الحاضر . ولا تعكس بيئة مثالية يعيش بداخلها الإنسان .
الشاعر إنسان مثالي من حيث المبدأ . ولا يعرف بغير المثالية حتى لو كانت شخصيته عكس ذلك .

لا أريد أن اقسوا على الزميل ( ماله أمان ) وأعتقد أنني لم أجد منتجات شعرية تحتمل أكثر من هذا الكلام .
أنتهى .




_____________________________________________

وبشكل عام أتجه للقراء :
إن التوقف عن الإكتساب المعرفي , والإشتغال في محيط ضيق , يجعل بين الشاعر والعالم الخارجي فجوة أو هاوية تفصله عن التناغم الطبيعي مع حركة التطور والإرتقاء الفكري والإبداعي .

وأهم ما يميز شاعر المحاورة أو المحاور هو الإرتقاء بالطرف المقابل . عندما تكون نقطة البداية في مستوى راقي يجب على المقابل الإرتقاء بالمحاورة إلى الأعلى فالأعلى .
ولا يقع في متاهة الغموض و ( العي ) العي هو عدم القدرة على التعبير والإيهام بأن العي ترميز . الله أعطانا ملكة الكلام لكي نفصح , وليس العكس .
أشبه المحاورة بتحليق طائر ضخم وليكن نسر , يطير بهدوء ويرتقى في السماء حتى يتسع محيط الرؤية في عينه .
إن الذي يجلس داخل حفرة , لن يرى إلا جوانب الحفرة التي هو بداخلها فقط . وإذا خرج من هذه الحفرة سوف يرى الأرض المحيطة بهذه الحفرة والمعالم الأخرى .
وإذا صعد فوق شجرة سوف يرى الأرض بمساحة أكبر , وإذا أعتلى الجبل سوف يحيط بمساحة شاسعة يراها نيابة عن الحضور . وإذا أعتلى طائرة وحلق فوق السحاب سوف يرى ويخبرنا إلى نهاية قدرته على النظر .
هل تتخليون طائر مكسور أحد جناحية ؟!
لا يستطيع الإرتقاء .
والطائر هو المحاورة , وكل شاعر جناح .
الذي يميز المحاورة ويكسبنا الجمالية اللذيذة هو إنتظام حركة الأجنحة لكي تطير المحاورة بجمال , قد يكون طيران نسر , أو صقر , أو عصافير الربيع أو طيران فراشة .
المهم أن يكون الشاعر جناح ملائم لطيران جميل , ويشارك زميله في ذلك ويخلصون للمحاورة نفسها .
ولكل شاعر خاصية تعطيه موهبة أن يكون جناح صقر أو جناح نسر أو جناح نعامة .
وأحياناً تسقط المحاورة في حفرة بسبب ضعف أو وهن أو إنكسار أحد طرفي المحاورة .


تحياتي للجميع .


















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Feb-2008, 01:10 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو





التوقيت


العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

سلطان بن مقعد

لا ننفي عنه تهمة أنه شاعر , ولكن يحتاج إن يثبت ذلك
بقليل من الحماس والكثير من الغناء .


بشكل عام :

الشعر غناء , وإيقاع .

كثير من الشعراء أراهم في مجالس سمر , يتحاورون على جال النار وفي محيط خاص وأخواني جداً .
بعضهم يجمع قبضته ويبدأ بأنامله الإيقاع ويترنم أو ( يهودل ) ويتأكد من الوزن الموسيقي من نقرات أنامله على ظهر كفه .
لكي يتأكد من سلامة اللحن .

المحاورة تعتمد إعتماد كلي على الطواريق , وملائمتها للغناء , الإنشاد , متى كانت الأبيات منسجمه مع اللحن تكون مقبولة .
ولا يشترط إنضباط في تطبيقات الأوزان الثابته عروضياً .
صوت الشاعر يجب أن يكون على مران ومهارة في الإنشاد الصحيح . ومن غير فصاحة النطق وسلامة الصوت لن يستطيع إبداع شعر المحاورة إلا بمشقة .

ولكن في النظم يشترط ضبط الأوزان والتأكد من الأوتاد والأسباب وعمليات طويلة لإختبار القصيدة .
أبسط عملية هي تركيب القصيدة على لحن غنائي مشهور . ثم التأكد من صفاء الوزن ودقة الألفاظ .
الواحد يقول القصيدة , ثم يختبرها .
وليس أن يعرف الأوزان والعروض وتفاصيلها ثم يحاول كتابة الشعر فلكل جانب تخصص الأول يكون للشاعر والثاني سوف يصنع ناقد .


تذكرون جميعاً قصيدة الفراعنة ( ناقتي ياناقتي )

عندما قال ( وصليني لابتي )
البعض أعتقد أنه يقصد وصليني لا بيتي يعني ( إلى بيتي ) . يريد الذهاب إلى بيته .
وبهذا يتغير الساكن والمتحرك والمدود وقد يخرج من بحر إلى بحر ..
شف العروضيين قعدوا عند ناقة الفراعنة هواش .
واحد يقول المديد الكامل والثاني يقول مجزوء .
فكانت مثيرة للعروضيين بشكل خطير وأثارت نقاط تجاهلها الخليل ولم يحب الكثير من قدماء العروضيين التطرق لها .
وإن دل هذا فإنه يدل على إجادة الشاعر وثقافته الأدبية العميقة تطبيقاً ودراية .
لذلك فإن الشعراء يتفاوتون في النظم كما تتفاوت صناعة الخبز من قرص مستعجل إلى أفخر أنواع الكيك العالمي .
وهو كله خبز صالح للإستهلاك ..
وكذلك الشعر يوجد فرق بين قصيدة وأخرى إلا أن شعراء المحاورة أقرب للحكمة وقوة العقل بعكس شعراء النظم تجدهم أقرب للعاطفة الجياشة والإنفعال النفسي ..
تجد في شعر مطلق الثبيتي رحمه الله وأسنكه فسيح جناته منهج في الأسلوب يعتمد على دارية علمية وأكاديمية وعقل متمرس على معالجة مفاهيم متعددة الإتجاهات .
ومن أجمل أقواله :

اختـار سمحـات الـدروب النظيفـة
اللي غسلها رايـح المـزن برشـاش
يمشونهـا قـوم النفـوس الشريـفـة
اللي ضمايرهـم نقيـة كمـا الشـاش
ابيوتهـم مثـل الحصـون المنيـفـة
ما هي لطير البوم غيران واعشـاش
وإحلالهـم للضيـف دايـم مريـفـه
لو رجلهم يسرح ويضوي على مـاش
والرجـل منهـم مـا يخلـي رديفـه
إن ما ت مثله مات وان عاش له عاش
وان مات منهم رجـل عقـب خليفـه
يطعن نحور القـوم ويـرد الادبـاش
يعرف هدف روحه ويعـرف وليفـه
ما يعرف الخونـة ولا هـو بغشـاش

إلى قوله :


ولا هو كمـا سبـع سنونـه ضعيفـة
دايـم يلحسهـا وللعظـم عــراش
وان شاف له في غيبة النـاس شيفـة
ما هو بخبل لأخضر العـود قـراش
دنيـاه لـن صـارت ذلـول عسيفـة
طوع علهيـا كـل عاصـي ونفـاش
وان جاع ما وقع كمـا طيـر جيفـة
وان عري ما يلبس سماليل وإخيـاش


وفي المحاورات له مدوانات زاخرة بالأساليب والحكم الجميلة ومهارات في الفتل والنقض المبنى على فهم حقيقي لمقاصد الطرف المقابل . وليست نقائض عشوائية .


أزكى تحية للجميع .















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Feb-2008, 01:16 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
((السيف))
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


((السيف)) غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يوفق الجميع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:18 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي