الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي > منتدى الألوان الشعبية والألغاز

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 03-Feb-2008, 05:43 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

Arrow معلومه عن فن الالغاز 0000فرش




بسم ألله الرحمن الرحيم
السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا وغلا ومرحبا بالجميع اقدم لكم يا أحباب بعض المعلومات عن (( فن الألغاز ))

كما هو معروف أن اللغز رياضه للعقل ومع الاستمرار على هذا الفن( للهاوي طبعا)

تتوسع المدارك ويبعد النظر وتزيد المعلومات ويسهل كثيرا معرفة مابين السطور في

كثير من الالغاز والقصائد بل أكاد أجزم ان من يمارس هذا الفن بكثره ويحلل اللغز

ويبحث عن الالغاز مع مرور الوقت سوف تتغير نظرته لكثير من المعلومات وكثير

من المعاني ... وبلا شك أن فن الالغاز قديم جدا ولو تتبعنا اغلب الشعراء القداما لوجدنا

بين طيات قصائدهم لغز أو أكثر.... وغالبا يبتدي... بـ أنشدك عن....؟؟ أو ياويش....؟؟

أو سمي خلي....؟؟ أو سميها...؟؟ الخ... لكن وللأسف كثير من هؤلاء الشعراء قد

توفاه الله تعالى...ولم يُحل لغزه لذلك... لازال لغزه ( معلق) والاسباب كثيره اما يكون الشاعر

أراد بذلك تحدي شعراء أخرين أو عدم التصريح بأسم محبوبته للستر عليها وعدم تعريضها

للشكوك والفضيحه او ...الخ..وبلاشك أن فن الالغاز له محبـيه ومتابعيه وهواته...وأقصد اللغز

الذي يأتي على طرق ( شعر) على بـيـتين وأكثر ...أما اللغز الذي يأتي بدون أبيات شعريه

يسمى من ( الحجايا) ..:، واللغز له شروط تحكمه...أهمها أن يكون اللغز (وارد) أي أذا طبقنا

الرمعه ( الحل) على شطور اللغز يكون مطابق مئه في المئه..وكذلك يكون بالغز ( عيون)

أي اشارات ومعلومات يستدل بها الرامع ( اللي يحاول يحل) بحيث أذا تـتبع شطور او كلمات

اللغز يجد بها دلالات ومعاني توصله لحل اللغز... وبعض أهل الالغاز يضع عيون اللغز لكن

( يدفنها ) مما يجعل حل اللغز صعب جدا رغم ( ورود ) لغزه ومثل ماهو متعارف عليه عند

اهل الالغاز يكون اللغز ( مدفون ) وكذلك من شروط اللغز يكون على طرق شعر في بيتين

او كثر ويفضل عدم الزياده عن عشرة أبيات ( ويكون الغطو ) معقول الا اذا كان به تحدي

او عدم الافصاح عن اسم العشيقه أو معلومه سريه لايريدها تُعرف في وقتها..ومن الشروط

ايضا... عدم ورود الحل على شىء أخر ..يعني يجب ان يضع للغز ولو عين واحده للتفريق

بين حله وبين شىء أخر يطابق مع عيون اللغز ..واليكم بعض معاني الكلمات لمن أراد الاستزاده

1... اللغز وارد أو سمين أو مليان... أي حله مطابق مئه في المئه عليه

2...عيون اللغز...أي الدلالات والمعاني التى تدل عليه

2...الرمعه...أي المحاوله بالحل وهي الرميه على عين اللغز

4... الغطو .. اي (تمويه) وهو اللغز نفسه يسمى بالغطو عند بعض القبائل بالجزيره

وبعض المناطق يعني صاحب اللغز (يغطي) المعنى لكي يجبر الرماع على التحليل

5... الحوبطه...وهي محاولة أستدراج صاحب اللغز لتوضيح بعض المعاني واذا قال

صاحب اللغز تمنع الحوبطه.. يعني ( على هامان يافرعون) ومن حق صاحب اللغز

منع الحوبطه ومن حق الرماع ( اللي يحل) ان يطلب توضيح اذا كان لم يفهم بعض

الكلمات..او (اللهجه)

6... اللغز مرفوع... يعني انتهى وقت اللغز او حصل ظرف يجبر صاحب اللغز على

مغادرة المجلس المطروح به اللغز..أو ( المنتدى) أو (الكنود)

7.. اللغز معلق.... يعني سبق أن طُرح ولم يُحل وقد يكون اللغز مليان وحلو ..او العكس

يكون به خلل لذلك لو يتوصل احد لحله ويسمى معلق

8... بـيـع اللغز...يعني اذا صاحب اللغز طرح لغزه ولم يتوصل أحد للحل يطلب احد

الحضور شراء اللغز بحيث يقوم صاحب اللغز اما بحل لغزه او رفعه مقابل ان

يطرح الذي طلب الشراء لغز محله..واذا لم يُحل في وقت محدد يحله هو.....وهذا هو

شراء اللغز.. طبعا بيع وشراء الالغاز يُفسد متعة اللغز ( هو حيلة العاجز) ..

9.. ( الحشو ) اي وضع كلمات كثيره داخل اللغز وهي ليست عيون وبعض الشعراء

يضع ( الحشو ) لزيادة التمويه وأهل الالغاز يعتبرون ( الحشو) عيب باللغز وليس خلل..

10...(( اللغز غير وارد)) يعني به كثير من العلل وقد تكون عله واحده وأذا قال احد الحضور

اللغز غير وارد يجب عليه توضيح العله..والالغاز الغير وارده كثيره جدا وقد انتشرت بالجوالات

في هذا الوقت .....,,,,

11... انشدك عن بنت او عذراء او عجوز او فتاة يعني اي شىء مؤنث حتى الجماد

12...انشدك عن ورع او عود او رجل او غلام اي شىء مذكر حتى الجماد

13... انشدك عن شىءٍ ... مبهم يعني ممكن مذكر او مؤنث

14...أنشدك.. ياويش .. وش ...يافكرتي ...من هو.. من هي...كلها أستفهاام

ويجب على اللي يحاول يحل ان يتقيد بصفة اللغز يعني مؤنث او مذكر

15... الرمعه ساريه او سبق المرماع او مبسوق او طافت يعني فيه احد سبقك على هالرمعه الغير صحيحه



ملطووووووووووووووووش من منتديات خن بط















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Feb-2008, 06:07 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
@ـايل

مشرف المنتديات العامة

إحصائية العضو






@ـايل غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك الصحه والعافيه يالهيلوم على الموضوع

الهادف والقيم

اشكرك كل الشكر















التوقيع
تويتر : AlHooL@
رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Feb-2008, 07:53 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووورين علي المرور















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:39 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي