الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Oct-2003, 11:38 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي أستفسار بخصوص بيت من الشعر

الأخوة الأفاضل في منتدى الهيلا .... لدي أستفسار بسيط بخصوص بيت شعر قديم سمعته من فتره طويله ويقول الرواه أن له دلالات في نسب طفيح وشملا


نفيعية لاجت من....... *** طفيحية لاجا خرزها من جنوبها ...

الرجاء من الأخوة الذين يعرفون كامل البيت أيراده ومن قائله وتاريخ البيت ( أن أمكن ) ولكم الشكر والتقدير ...

عين العقل |4|















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 11:48 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

وبالمناسبة ... هنالك العديد من نسابة القبيلة .. المشهورين ... يقولون بأن طفيح ليسوا من النفعة كما يتوهم البعض وربما كما يشير البيت ... بل فرع مستقل من فروع هوازن الهيلا ... تعود جذورة في جعده بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعة ......
وودنا نسمع رأي الأستاذ الكبير والأخ الفاضل هنيدس الروقي















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 12:04 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نجد
عضو ادارة سابق
إحصائية العضو





التوقيت


نجد غير متواجد حالياً

افتراضي

نفاعيه لاجت من قباله*** طفيحية لاجا خرزها في جنوبها

قائل هذا البيت احد الجعده حسب مااعرف

وبما انك خصيت هنيدس في النسب...فنحن في انتظار معلوماته .....وليس راي

وهنيدس لديه الكثير















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 12:13 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الكريم : نجد ........
انا ماخصيت أحد لاهنيدس ولاغيره ههههههههه انا قلت اني أحب أسمع رأي هنيدس ...
ولكن مشاركاتك وغيرك من الأخوان مهمة ومهمة جدا .... بس مشكلة هنيدس ( بعض الأحايين ) يحتاج من يؤجج فيه النشاط للكتابه ... !!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 12:20 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

نفاعيه لاجت من قباله*** طفيحية لاجا خرزها في جنوبها
الأخ .... نجد أنا ودي أسمع تعليقك على البيت المذكور ..... ولك كامل التقدير















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 01:28 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكرك اخي على المشاركة

ويااخ عين العقل انا لا اعلق على هذا البيت ولكن سأتركك تقرأ ماكتب في شأن هذا البيت في بحث اعده احمد بن برجس عن قبيلة عتيبة واعتمد في تقسيم عتيبة على حمود بن ضاوي العتيبي..

يقول الشاعر:
نفاعية اذا جات من قباله
طفيحية لاجا خرزها من جنوبها

أي اذا حصل اعتداء خارجي قالقبيلة كلها نفاعية واذا كان الاعتداء داخلي فهناك تفرقة بين طفيح وشملة.















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 02:45 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ المقاطي .... حمود بن ضاوي القثامي رجل اجتهد في توثيق أنساب القبيلة فله كل الشكر والثناء .... ولكن حقيقة للرجل أخطاء ... جسيمة ... والحديث هنا عن النفعة وعلاقتهم بطفيح ... وليس عن القبيلة بأكملها كما فسر حمود بن ضاوي البيت ... وأنا ودي أسمع رأي الأخوان في المنتدى ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 09:08 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا عين العقل
مثل ماقلت حمود بن ضاوي اجتهد ولا يلام المرء بعد اجتهاده ولحد معصوم من الخطا

اما معنى البيت فاعتقد انه واضح الشاعر يقول
نفاعية اذا جات من قباله
طفيحية لاجا خرزها من جنوبها
الشاعر يقصد انهم نفعه حشمه وعزوه واحده اذا جت من قباله اي من خارج النفعه
ويعود ليقول طفيحيه لاجا خزها من جنوبها يعني لاجت من قريب ويقصد بين النفعه
وهو بهذا يبين ان الطفحه مع الاختلاف في كونهم نفعه ام لا ... هم فزعه للنفعه دون بقية عتيبه او بالاصح برقا
ماتلاحظ ان كلامه هذا ينفي مقولة ان الطفحه ليسوا من النفعه ؟؟
امل ان اكون وفقت















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 09:21 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ أبوفراس ........

بصراحة دائما مداخلاتك تثري المواضيع ... فلك كامل الشكر والتقدير .... أما بخصوص كون طفيح من النفعة ... فهذا شيء فيه أقوال كثيرة عند نسابة القبيلة ... بل حتى عند بعض النفعة أنفسهم ... وبعض نسابة القبيلة يرجع طفيح في فرع مستقل يلتقي بالنفعة في عامر بن صعصعة ... فربما يكون مابين النفعة وطفيح تداخل في العصور المتأخرة .... بل أن من فروع ثبيت المشهورة مايعد الأن من طفيح !!! .... وفي المقابل هنالك أخرون يصرون على كون طفيح ونفيع أخوان .... !!! ..... ولهذا السبب وغيره ودنا نسمع من الجميع .......... ولك كامل التقدير















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2003, 09:51 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي

كلام جيد اخوي عين العقل بس الا تتفق معي على ان النفعه والطفحه يربطهم شي خاص من دون برقا الباقين بل ومن دون شمله ؟؟















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:03 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي