![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() مع بداية العام الدراسي الجديد تتجدد الحياة داخل الأسرة بتجدد الأهداف والآمال التي يصبو إليها أفراد الأسرة والأزواج والأبناء ،
ويحدو كلاّ منها مسؤولياته وأدواره في تنفيذ هذه الأهداف المحددة في إطار خطة واضحة المعالم ، للوصول إلي الغاية المنشودة ، إن تقسيم الأدوار يُعتبر من أهم الإجراءات التي لابد أن يحسنها الأزواج تجنباً للمشاكل والمخاطر التي يقع فيها الأبناء ، وتهدد العلاقة الزوجية مستقبلاً ، كما أن المشاركة الزوجية للأبناء في الاستعداد للدراسة مادياً ومعنوياً ، أمر لا يقل أهمية عن الأول ، وكذلك مشاركة الأبناء في التخطيط لمواجهة خطة الدراسة خلال العام تحتاج إلي وقفة تأمل وجد . وعن هذه الاستعدادات تم سؤال بعض الأزواج عن كيفية استقبالهم للعام الدراسي ، وتلقينا هذه الإجابات المختلفة حسب ظروف كل أسرة .. كسر الحاجز النفسي تقول أم أحمد : أنا وزوجي نتناقش في كافة الأمور والاستعدادات المطلوبة خلال العام الدراسي بكل صراحة وواقعية ، لقد تم الاتفاق مع زوجي على اختيار مدرسة محمد (6سنوات) وأشرت عليه أن نذهب به إلي المدرسة لكي يكسر حاجز الخوف النفسي منها وكان متفهماً ، ثم قمنا بتسجيل كافة المتطلبات وذهبنا بالأبناء إلي المكتبات لشرائها مع أخذ وجهة نظر الأبناء بالاعتبار ، واحترام اختيارهم الذي لا يتعارض مع ميزانيتنا ، أما عن التوصيل إلي المدارس فهو من مهام الأب والله يعطيه العافية : أما التدريس فهو من مهامي أنا . تحديد زينب المطوع : عائلتي تتكون من طفلين كلاهما في المرحلة الابتدائية . مع بداية العام الدراسي طلبت من والدهما أن نحدد الأدوار الخاصة بكل منا لئلا يحدث تضارب أو إزعاج ، وفعلاً فقد تم تحديد الأدوار بأن أقوم أنا بالتوصيل يومياً ، بسبب صعوبة ذلك عليه لأنه يعمل وفق نظام المناوبات ، وأن يقوم بمساعدتي في شؤون تعليم الأطفال . إدارة الميزانية حسين خضير – موظف : أقوم بالتسوق مع زوجتي لشراء المستلزمات المدرسية لأبنائنا الأربعة وبصحبتهم ومع مراعاة اختياراتهم . ويثني على دور زوجته في إدارة ميزانية الأسرة المدرسية لخبرتها في ذلك ، وذكر أنه يتناوب معها في توصيل الأطفال إلي المدارس ، أما بشأن التدريس فيعتمد الأبناء على أنفسهم ، وفي حالة الحاجة يلجؤون إلي أبويهم ، ويختم كلامه قائلاً : بالحب والتفاهم والانسجام يتحقق الاستقرار والسعادة الأسرية . اتفاق عائلي سعاد محمود بوعباس – موظفة : مشكلتي ليست في التوصيل إلي المدارس ولا الميزانية ، ولكن في أحد الأبناء وهو ابني الصغير ، فهو كثير الحركة واللعب ، ولا يحب الدراسة في البيت ولا القيام بالواجبات المدرسية بصفة منتظمة .. لذا كانت أول نقطة أخطط لها مع والده هي كيفية التغلب على هذه المشكلة ، فقررنا أن نقف إلي جانبه لتجاوز هذه المشكلة بهدوء ، كما لديّ مشكلة أخرى وهي الاستيقاظ المبكر لدى أحد أبنائي . أفكار تخفف القلق لدى الطفل ما هي أفكار طفلك عن المدرسة ؟ أيها الوالدان .. ماذا يعرف طفلكما عن المدرسة قبل الذهاب إليها لأول مرة ؟ لا شك أنه سيتصور شيئاً عنها .. النتيجة : لذا لابد للزوجين من مراعاة شعور الطفل الذي سيلتحق بالمدرسة لأول مرة ، من شعور بالخوف والرهبة ، وهي تهيئة الطفل مسبقاً للعام الدراسي ، ويتحقق ذلك بالآتي : - أن يُشعر الوالدان طفلهما بأنه محبوب وأنه لن يفقدهما بذهابه إلي المدرسة . - تعويد الطفل على توسيع علاقاته الاجتماعية مع الآخرين بجانب والديه وأخوته ، ليتعود على تكوين علاقات اجتماعية جديدة خارج محيط أسرته . - أن نمهد للصغير الذي يدخل المدرسة لأول مرة بأنه قد كبر مثل أخوته الذين سبقوه . - على الوالدين اصطحاب طفلهما إلي مدرسته قبل بداية العام الدراسي وتفقد الفصول . - مرافقة الوالدين لطفلهما عند الذهاب لدفع المصاريف المدرسية . - مشاركة الوالدين الطفل في اختيار مكان مناسب للدراسة والمذاكرة . • مشاركة زوجية إن مشاركة الزوجين في تحمل أعباء الإشراف على تدريس أبنائهما ومتابعة كل ما يتعلق بهم ينعكس إيجابياً على علاقتهما الزوجية ويتجلى هذا واضحاً في : - التقارب الزوجي نتيجة لاشتراكهما في اتجاه واحد . - المشاركة الوجدانية والعقلية في مساعدة الأبناء . - تقاسم الأدوار والشعور بالمسؤولية يجعل كلاً منهما يقدر أهمية دور الآخر . - احترام كلا الطرفين أحدهما للآخر وتقديرهما لجهود بعضهما البعض . - اجتهاد كل منهما في أداء دوره بشكل جيد وشعور بالطمأنينة بمعرفة أن هناك من يكمل عنه الجزء الآخر . - شعور الأمن والأمان عند الأبناء . • تدريس الأبناء : عائشة إسحاق مال الله مديرة مدرسة المستقبل الابتدائية دبي – الإمارات . إن دورنا في عملية تدريس الأبناء يقتصر على توجيههم فقط ، ومساعدتهم عند الضرورة ، دون الضغط عليهم لبذل مالا يطيقون .. لعلمنا أن كل واحد منهم يختلف في استيعابه وقدراته عن الآخر ، لذلك تجدون في بيتنا من هو متميز في تحصيله وهناك المتوسط وهناك أيضاً الضعيف ، وبعضهم أحياناً قد يتخلف دراسياً خلال العام ، ولكن ذلك لا يعني لنا نهاية العالم ، بل نقف معه ونتلمس نقاط ضعفه وتقصيره ونطلعه عليها ، ونتركه يساعد نفسه دون تدخل منا ، وكثيراً ما تعرضنا للّوم من الأهل والأصدقاء على هذا الأسلوب مع أبنائنا ، في اتهام صريح منهم بتقصيرنا .. إننا لا نجلس لتدريسهم بأنفسنا ولا نقسو عليهم ليحققوا نتائج جيدة ، ولا نحضر لهم مدرسين خصوصيين كما يفعل معظم الأسر .. وتكون الطامة الكبرى عندما تسمع من يردد علناً أو سراً العبارة التالية : أمهم مديرة مدرسة وتفكر بهذه الطريقة .. ولكن مع ذلك فنحن نسلك ما نعتقد أنه فيه مصلحة أبنائنا .. لذلك لا نلقي بالاً للقيل والقال ، وهذه دعوة لأولياء الأمور بأن لا يخضعوا لألسنة الآخرين .. لأن مشاعر السعادة التي يرونها مجسدة في أبنائهم تكفي للرد على الضغوط التي تجابههم ، ويكفي الأهل أن يكون دورهم فاعلاً في توجيه أبنائهم إلي تحقيق أمنياتهم الخاصة بهم لا أمنيات أهلهم .. وقفة عائلية التخطيط السليم للعام الدراسي يحقق الاستقرار والسعادة بين الزوجين . عزيزي الزوج – عزيزتي الزوجة : لابد لكما من جلسة حوار وتخطيط لاستقبال : تناقشان من خلالها : • الأهداف التي تريدانها من العملية التربوية لأبنائكما . • ما يتطلبه تحقيق تلك الأهداف . • توزيع الأدوار بينكما بحيث تسير العملية التربوية بكفاءة وهدوء وتناسق يعود بالفائدة على الأولاد وعليكما أيضاً . • مناقشة إمكانيات الزوج ، وإمكانيات الزوجة في المساهمة في العملية التربوية للأبناء ، وتحديد المتطلبات وفق الإمكانيات المتاحة . وإننا على يقين من أنكما إذا اتبعتما هذه الخطة مع بداية العام الدراسي فإنه لن تصادفكما مشكلات أثناء العام – بإذن الله – وستشعران بسعادة غامرة لأن تعاونكما أثمر خطة نافعة لأعز الناس أولادكما .. فيما يلي نبين لكما مخطط الأفكار التي ذكرناها أعلاه ، ونضرب لكم بعض الأمثلة على كل منها ، وعليكما أنتما استيفاء باقيها من خلال ظروفكما وتطلعاتكما . ختاماً : نرجو لكم عاماً دراسياً ممتعاً ولأولادكم التفوق والنجاح في ظل أبوين صالحين متعاونين . منقول |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() بعد التحيه
يعطيك العافيه موضوع يستحق الإشادة به . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |