الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > ملتقى ومزاين قبيلة عتيبة 1428هـ

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Oct-2007, 01:03 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الحمـــادي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الحمـــادي غير متواجد حالياً

افتراضي الشيخ عبدالله بن منيع ، بين أخذ الناس بالشبهات وبين بث روح العدواة في المجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون

لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، لامعبود بحق سواه وماخلا الله باطل ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

والصلاة والسلام على أهدى وأشرف وأرفع من خُلق ، أحمد المحمود كله ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسن الله عزائي وعزاءكم في شهر رمضان ، وجعلناالله وإياكم من المقبولين في واسع رحمته ، إنه ولي ذلك والقادر عليه


طالعنا الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع بفتوى عن مزاين الإبل والتي تقيمها القبائل العربية في المملكة العربية السعودية ، ولم أكن أود الرد على الشيخ - عفا الله عنا وعنه - ولكن رأيت أن تلك الفتوى من الشيخ - إن جاز تسميتها فتوى - قد أصبحت مرجعا وهديا يقتدي به كثير من الناس سواء من اغتر بالفتوى أو ممن في قلوبهم مرض


فارتأيت أن أوضح بعض الأمور الغائبة أو المغيبة كي يكون المؤمن على هدى من أمره وليستبين أهل التقى ومريدي الحق ملابسات تلك الفتوى وحقيقة ظهورها بذاتها وذات صاحبها


وكي لانخوض في أمور قد تتشعب بنا كثيرا سواء في نهج الشيخ عبدالله بن منيع العلمي أو نهجه الاجتماعي ، سنكتفي هنا في التطرق لمحورين يمثلان لب الرد على الشيخ عبدالله بن منيع هداه الله للحق المستبين

محورنا الأول سيكون في أخذ الشيخ عبدالله بن منيع الناس بالشبهات

ومحورنا الآخر سيكون في ولوغ الشيخ عبدالله بن منيع في الفتنة وإثارتها وللمرة الثانية


أولا

أخذ الشيخ الناس بالشبهات

الشيخ عبدالله بن منيع في استهلال فتواه ، لم ينهج منهج أهل العلم في مثل هذه المسائل والتي تعنى بمجتمع كامل ومسألة خاصة بعينه من البشر ، في البحث وسؤال أصحاب الشأن عن تلك المزاين أو المهرجانات كي يستبين حالهم ويقف عليه ، لا أن يأتي سأل لايعرف ما غرضه ومامدى عدله وذلك تنفيذا لقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6


والحمد لله رب العالمين مهرجانات القبائل ومهرجان قبيلة عتيبه يوجد فيها لجان ورجال أولو علم وفضل لن يجد الشيخ عبدالله بن منيع مشقة في الوصول إليهم وسؤالهم عم يريد ، فيستهل فتواه بــ " بعد الوقوف على حال هذه المهرجانات " كما هي سير علمائنا السابقين والمتقدمين في مثل هذه المسائل ، بل إنها من منظور البحث العلمي ضرورة لايقوم النقد إلا بها ناهيك أنها فتوى للمسلمين في الحلال والحرام

أما أن يفتي الشيخ عبدالله بن منيع على سؤال سائل لايعرف مدى نزاهته وآمانته ، فإنه من القول دون التثبت ، وكم وقع بعض المشايخ في السابق من هؤلاء السائلين المغرضين

وبعد هذا التمهيد نستعرض الفتوى التي لم يكن بها أي نوع من أنواع التأصيل العلمي بل هي أشبه ماتكون وجهة نظر ، لما فيها من الكذب والتلبيس على الناس

يقول الشيخ بن منيع عفا الله عنا وعنه
اعتبر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، أن فعاليات ومسابقات مزايين الإبل، هي من البدع الضالة، وأكد أن كُل من ينساق وراء هذا النوع من السباقات، مشمول بصفات «التبذير
والإسراف وكذلك التغرير ببسطاء العقول».


هكذا يقول الشيخ عبدالله بن منيع " من البدع الضالة " وليت الشيخ أصل لنا المسألة فكلمة بدع في الشرع ليست بالأمر الهين وليت الشيخ عبدالله بن منيع علم قبل هذا الافتراء على الله بغير علم أن الإبل في جزيرة العرب كادت أن تصبح في عداد الانقراض ، لولا أن الله سخر أبناء القبائل للقيام بمثل هذه المهرجنات والتي بعد فضل الله عزوجل حافظت على القيم والموروث للإنسان العربي وعرفت الناشئة بأهمية الإبل في حياة الآباء والأجداد

ولذلك نجد أن الله عزوجل قد أمر العرب ، والناس تبعا للعرب في قوله جل في علاه {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }الغاشية17 وقدمها على السماوات والجبال والأرض لما لها من أهمية في نفوس العرب ، وبذلك قال غير واحد من المفسرين أن الإبل من أنفس أموال العرب ، ولما لهذه النفيسة من عظم في نفوس العرب فقد كانت الإبل مستشهدا بها في بداية الدعوة المحمدية - على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم - وأيضا في نهاية الخليقة ويوم المشهد العظيم حيث يقول الله تعالى في سورة التكوير عن أهوال يوم القيامة {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ }التكوير4 ، نعم هي عظيمة ومن أعظم مايعرف ويعاشر العرب ، لذلك جعلها الله هول من أهوال يوم القيامة ، حيث يترك العرب العشار - النوق الحوامل - الغالية عليهم من هول ذلك اليوم وهو استدلال يعطينا مدى المكانة الكبيرة التي للإبل في نفوس العرب ، وهذا التدليل من رب كل شيء ومليكه لهو حجة وبرهان على من حاول أو يحاول التقليل من أهمية هذا الترابط بين العرب وبين الإبل

وإني لأعجب من أناس يقرأون كلام رب العالمين ولايتدبرونه ويعرفون عظمته وحكمته ، ولكن حسبنا قول الله تعالى في كتابه الكريم {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24

كما وأن الشيخ عبدالله بن منيع قد أبعد النجعة وحمل نفسه وزرا نسأل الله له العفو والمغفرة حيث جعل الفعاليات المصاحبة للمهرجانات من البدع الضالة ، وهذا وبلاشك من التدليس من الشيخ بن منيع ومن الأفتراء على الله بغير علم ، فهل ييجيز مؤمن يعرف ربه أن يقول أن تكريم حفظة كتاب الله والذب عن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكريم المتفوقين علميا وعمليا وإقامات المحاضرات الدينية والاجتماعية وتكريم أبناء من قتلوا في ميدان العزة والكرامة ، هل يقول أنها بدع وضلالة ، أعوذ بالله كيف يفترون على الله بغير علم


يقول الشيخ عبدالله في فتواه
وأكد المنيع في فتوى أصدرها بذلك، أن هذا التفاخر مما كان لدى الجاهلية من الأعراف والتقاليد البالية المنافية مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ومن ذلك العدل في الإنفاق والبعد عن الإسراف والتبذير، مذكراً بقول الله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) وقوله تعالى في شأن المال وحفظه (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم).


لا أعلم حقيقة ماذا يقصد الشيخ بن منيع بالإسراف والتبذير فإن كان يقصد الولائم " المفاطيح العربية " فكلامه مردود عليه من واقع الحقيقة لا تلبيسا كما يفعل الشيخ - هداه الله - فالجمعيات الخيرية لها قصب السبق في التواجد في مكان الاحتفالات ويقوم عليها أناس نحسبهم والله حسيبهم من أهل الحرص على حفظ الطعام وإيصال الأطمعة الفائضة للمحتاجين في شقراء والدوادمي على حد سواء ، أما أن يفاخر شخص أو اثنان ويحدث منهم تجاوزات ، فلاتزر وازرة وزر آخرى وكل نفس بماكسبت رهينة ، وماعلى الأخوان في اللجنة - جزاهم الله خيرا - إلا الأخذ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو مانحسبهم والله حسيبهم من أهله وخاصته

أما إن كان يقصد الشيخ عبدالله بن منيع بالإسراف في أثمان الإبل ، فقد سبق وأن وضحت ما للإبل من أهمية في نفوس العرب ، ولعلي اضيف هنا توضيح آخر ، مع علمي أن فاقد الشيء لايعطيه ومن فقد الإحساس بقيمة الإبل من الصعب جدا أن يستوعب غلاء أثمان هذه الإبل ؟ كيف لا وهو في الأصل لم يتدبر آيات الله عزوجل فيها وتعظيم الله لها وفي نفوس العرب

ولكن لعلمي وإيماني بقول الله تعالى {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }القصص56 فأنا أسال الله لي ولكم الهدايةومعرفة الحق واتباعه وأن لا
نكون ممن قال الله فيهم {وَمِنهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ }يونس43

فثمن البعير - الفحل - وإن دفع فيه مبالغ عالية فهو لما له من استحقاق في سلالته وفي كبره وطيبه ، فهو يعطي مقتنيه - إن شاء الله - سلالة طيبه من الإبل بعد أن يضرب نوقه وهو عرف معروف عند أهل الإبل من قديم الأزمان ، والشراء ليس وليد فائدة لجيل بل لأجيال متعاقبة من أحفاد هذا المشتري ، إذا المسألة ليست " سيارة " فارهة بأربعمئة ألف ريال يشتريها بعض من لايستوعبون أهمية الإبل - أتمنى أن لاتكون منهم يافضيلة الشيخ - يريد بها التمايز لا أكثر ولنفسه دون أبنائه ، وهو يستطيع أن يشتري سيارة بمئة ألف ريال تقوم مقام تلك السيارة الفارهة وبربع قيمتها .

يقول الشيخ في فتواه
وأشار المنيع إلى أن مشايخ القبائل، حينما يلزمون أفرادهم بمبالغ ينفقونها للدخول في هذا التفاخر والتباهي، يعتبرون ظالمين لإخوانهم وإخواناً للشياطين من حيث الإسراف والتبذير، والله سبحانه وتعالى غيور على حدوده ونعمه، ولا شك أن المتجاوزين لهذه الحدود والكافرين بنعم الله، جديرون بغضب الرحمن.


وهذا كذب ومحض افتراء من الشيخ عبدالله بن منيع - عفا الله عنا وعنه - وهذه دائما ماتكون نتيجة عدم التثبت في الإفتاء ، فالأمر مفتوح المجال فيه للمشاركة والمشاركة لاتكون بأسماء الإفراد بل بأسماء الفخوذ والبطون ، بل إن عددا من الفخوذ والبطون لم يقيم مشايخهم بابا للتبرعات ، فالأمر ليس بالإلزام كما يدعي الشيخ عبدالله بن منيع وبالتالي أنزل آية من آيات رب العالمين على مؤمنين بهتانا وزورا

وفي نهاية هذا المحور الأول يجدر بنا التنبيه إلى أن الشيخ عبدالله بن منيع قد استخدم آيات رب العالمين الذي ذكرها في فتواه من باب الحكم بالإنزال على المعين وبالتالي فإنه حكم بحكمه لابحكم الله على تبديع وضلال جميع أبناء القبائل وخصوصا قبيلة عتيبة هوازن ، وهذا من القول على الله بغير علم ومن تهيج للفتن والعدواة بين المسلمين .

ولو أن الشيخ عبدالله هداه الله أنزل الآيات منزل التذكير والنصح امتثالا لقول الله تعالى {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }الذاريات55 لكان في حل من أن يقف أمام الله وخصومه أبناء القبائل المسلمين ، وكل منهم ينادي يارب ، عبدك هذا- بن منيع - جعلني مبتدع ضال وآخر يقول يارب عبدك هذا - بن منيع - جعلني من أخوان الشياطين ، والعياذ بالله ، والله نسأل العفو والعافية

عموما ، أتمنى من الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع ، أن ينظر في أمره وأن يجعل الله نصب عينه ، ثم يعمل مايراه قبل أن يأتي يوم لاينفع فيه مال ولابنون إلا من جاء الله وليس في رقبته خصم أو طالب حاجة ، أما نحن فقد بينا لك ياشيخ عبدالله وكل آتي ربه يوم القيامة فردا ، بعمله إن صالحا فصلاح وإن سيئا فسوء


المحور الآخر

الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع عضو هيئة كبار العلماء ، صاحب عنصرية وله يد في إثارة الفتن بين أبناء المملكة العربية السعودية ، ولا أقول هذا الكلام السابق والآتي إلا كي يرتدع الشيخ هداه ويعرف أن الشيطان قد أخذ من قلبه مأخذا نسأل الله السلامة


قبل فترة من الزمن أقر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله قرارا يقضي بجعل الدوادمي مركزا لمحافظات غرب منطقة الرياض وهي ، عفيف ، شقراء ، القويعية برقم 127 وتاريخ28/5/1421

وهو أمر كان من المفترض من الشيخ عبدالله أن يمتثل لأمر ولي الأمر أو على أقل تقدير أن يبعد نفسه عن مثل الخوض في مثل هذه التعصبات الأقليمية البغيضة لما لمكانته العلمية والحكومية من قدر يجعله بعيدا عن أن يسلك مسلك الغوغاء والجهلة من مثيري التعصب المناطقي البغيض والذي هو من تلبس بلباس الموالي والفرنجة .

وقبل أن نستعرض كلام الشيخ عبدالله العنصري والذي هو من الجاهلية الأولى ، أتمنى أن لاتكون فتوى الشيخ الأخيرة في المزاين هي نابعة من الامتعاظ على هذا القرار الملكي الكريم ، وأنه يحمل في نفسه شيئا من العداوة على أهل الدوادمي فصب جام غضبه على مزاين قبيلة عتيبة هوازن كونها من أهل الدوادمي ،،، أتمنى ذلك حقيقة

الآن مع بعض من كلام الشيخ بن منيع العنصري عفا الله عنا وعنه


يقول الشيخ في مقالته في جريدة الاقتصادية بتاريخ 26/4/1428 هــ
فبمناسبة ترشيح شقراء لأن تكون قاعدة لمنطقة الوشم وعالية نجد وإقليم السر وما ترى الجهة المختصة إضافته إليهامما حولها وذلك تخفيفا للأعباء المثقلة بها منطقة الرياض. وقد تساءل بعض إخواننا عن وجه اختيارها قاعدة للمنطقة دون غيرها، وهذا التساؤل قد يكون صدوره في الغالب ممن هم أغرار على تاريخ البلدان والشعوب، وعلى علم الاجتماع والسياسة والاعتبار، فقد ظهرت لي وجاهة الحديث عن شقراء وتاريخها والتذكير بصدقها وولائهاوتضحية رجالها بأموالهم وأنفسهم في سبيل التفاني والولاء للبيت السعودي وللحاكم من البيت السعودي.. التذكير لهؤلاء بحقها وأما ولاتنا فهم الذين يعرفون ذلك ويذكروننا به.
الواقع أن المنصف من الرجال والعالم بعلم التاريخ والاجتماع والبلدان يدرك أن لشقراء من الاعتبارات والمرجحات لمركزيتها ما لغيرها، ممن يُدعى مزاحمتها لهذا الاستحقاق، وهذه المركزية ولعل من يدعي مزاحمتها يطلب مبررات استحقاقها لذلك دون غيرها.

بداية شقراء لم ترشح والقرار واضح بتاريخه ورقمه


ثم من هم الأغرار يافضيلة الشيخ

نتجاوز هذه اللفظة من الشيخ وأيضا هذه الاقتباس من كلام الشيخ ، وإنما بدأنا به كي يعلم القارىء الحصيف البعد العنصري المناطقي لدى الشيخ عبدالله

المهم هو القادم


يقول الشيخ عبدالله في نفس المصدر السابق
إن موقع إقليم الوشم وقصبته شقراء متوسط بين جملة أقاليم من الأقاليم التابعة لمنطقة الرياض، حيث تحيط به أقاليم سدير والمحمل والشعيب وضرما وعالية نجد والمستوي والغاط والزلفي. فشقراء بالنسبة لإحاطة هذه الأقاليم بها يصدق عليها قول القائل:
كطلاب علم حول شيخ مبجل.



الله أكبر ياشيخ عبدالله أصبحت شقراء شيخ مبجل ومن حولها وخصوصا عالية نجد طلاب علم

ماهذا التبجيل لمدينتك والاستخفاف بالمدن الأخرى



يقول الشيخ عبدالله في نفس المصدر السابق

أما موقعها الحضاري فهو موقع متميز، فهي مركز تجاري من أهم المراكز التجارية في نجد لا ينافسها في تجارتها إلا مدينة بريدة، بل إن تجارة شقراء أوسع من تجارة بريدة، فهي تجارة شاملة لمجموعة من السلع التجارية، بينما بريدة متميزة تجارتها في الإبل والأغنام والخيول.


وماشأن بريدة في الأمر ، أما وسعك ياشيخ عبدالله أن تفتخر بمدينتك دون الانتقاص من المدن الأخرى


ومالعيب في تجارة الإبل ، أم أن الشيخ لديه أزمة مع الإبل ،،، تأملوا بين هذا وبين فتوى الشيخ في الإبل

يقول الشيخ عبدالله في نفس المصدر السابق
وإضافة إلى مركز شقراء التجاري فهي مقر مجتمع حضاري غالب أهله ينتسبون إلى زيد القضاعي القحطاني، ومن لا ينتسب إلى زيد فهو ينتسب إلى تميم فكلهم حاضرة ذو أخلاق عربية وسمات أصلية والتزام شرعي، فليس سكانها شتات أجناس وإنما هم جنس واحد يتصل بقطبي العرب قحطان وعدنان.


ماذا نسمي هذا ياشيخ عبدالله

التجمعات السكانية والتي تتألف من عدة أجناس أصبحت منقصة وأمر معيب ، هداك الله ياشيخ عبدالله

ما أراك إلا وقد جمعت التعصب بشقيه المناطقي والقبلي



يقول الشيخ عبدالله في نفس المصدر السابق

ولقد كان للشيخ محمد رحمه الله فضل كبير على شقراء وعلى أهلها، حيث كانت في عهده خاضعة لإمارة ثرمداء وكان أمير ثرمداء يأخذ من أهل شقراء أتاوة كل سنة كغيرها من بلدان الوشم، فأرسل الشيخ محمد لأهل شقراء رسالة يحثهم فيها على التحرر من سلطة العنقري عليهم وقد جاء في الرسالة ما نصه:
يا صماميم بني زيد كيف ترضون بالدنية عليكم للعنقري.
فكانت هذه الرسالة أول شرارة أطلقت على سلطة العنقري ثم كانت بين أهل شقراء والعنقري مناوشات انتهت بسقوط سلطة العنقري على عموم بلدان الوشم وأصبحت ثرمداء تابعة لقضاء شقراء وإماراتها.


وهنا إثارة للنعرات بين ثرمداء وشقراء من جهة وبين تميم وبني زيد من جهة

وختاما نسوق كلاما " ممجوجا " للشيخ عبدالله بن منيع - ما أحببته منه - في استنهاض ولاة الأمر لسلب أهل الدوادمي حقهم من أجل روح العصبية المناطقية البغيضة التي يحملها الشيخ عبدالله لبلدته شقراء

حيث يقول الشيخ عبدالله وفي نفس المصدر السابق

وفوق ذلك كله فقد ذكر لي أحد كبار المسؤولين في الدولة، أن اختيار شقراء عاصمة لمنطقة الوشم وتوابعها وراءه مقصد تمليه السياسة العامة للدولة والحفاظ على كيانها وثباتها وطمس أي بادرة تؤثر في ذلك.
وخلاصة القول إن الأمر هو ما عبر عنه أهل الرأي والفكر وبعد النظر حيث قالو: إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل. ولا شك أن ولاتنا أعزهم الله وأدام ظلهم أهل فضل وأصالة يعرفون الفضل ويعرفون أهله ويحفظونه لأهله وفي مقدمة ولاتنا مليكنا المفدى عبد الله بن عبد العزيز وحبيبنا وولي عهدنا سلطان بن عبد العزيز وأمين أمننا واستقرارنا نايف بن عبد العزيز وأميرنا وقائد نهضة بلادنا شقراء سلمان بن عبد العزيز حفظهم الله وأمدهم بعونه ورعايته وأعزهم بالإسلام وأعز الإسلام بهم.
أقول قولي هذا دفعا باللتي هي أحسن عن مقولات تستكثر على شقراء أن تكون قاعدة منطقة الوشم وما يتبعها، فالحق أحق أن يتبع وحق شقراء عند ولاتها الأوفياء الصادقين معها مكافئ لصدقها ووفائها معهم.

هذا مالدي حتى الساعة


وهذا رابط مقالة الشيخ عبدالله لمن أراد الاستزادة

http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=78222


سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

والحمد لله رب العالمين




منقول















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Oct-2007, 02:06 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن عاصم سلطان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عاصم سلطان غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بأختصار شديد
أولا أقول كل يؤخذ من قوله ويرد من البشر الا رسول الله صلى الله عليه وسلم
بناءً على هذا فكل شخص معرض للخطأ ولا يبيح لنا هذا التهكم والمنابذه لمن نعتقد انه أخطأ ما دام انه يعتمد على الدليل من كتاب وسنه
ولايبيح لي انتقاص من خالفني في فهم الدليل وتطبيقه على المسألة وانزاله منزله
ثانياً ينبغي ان نعرف ان هذه الفتوى وغيرها انما صدرت على تصورات ومقدمات تمنعها قواعد واحكام الشريعة الإسلاميه منها
1ـ الإسراف والتبذير والمبالغ الطائلة التي تصرف في غير مصارفها الشرعيه
2ـ ما يعتقد انها تثيره هذه المهرجانات من العصبيه للقبيلة التي ابطلها الإسلام وان كان للقرابة وأصول النسب باب معتبر في المصالح الشرعية التي لا تخفى
وغيرها مما ينتقد وليس هذا باب لحصرها
من هذا يتبين ان من أصدر فتوى تعترض على هذه المهرجانات فهو مع دليل وتصور وفهم
وقد يكون غيره ممن يؤيد هذه المهرجانات لا يرى ذلك التصور انه لا اسراف ولا دعوة للعصبيه فلا يطبق وينزل الدليل على هذه الحادثه

فبذلك نعرف ان الأفهام للوقائع تختلف فتختلف معها الفتوى
فما هو تبذير وتعصب عند ذاك ليس هو بتبذير وتعصب عند هذا

بعد هذا أقول ان هولاء العلماء الذين تكلموا في المنع لهذه المهرجانات هم معذورين لما يتصورونه من المحاذير الشرعيه
فبهذا تكلموا وبهذا أفتوا براءة الى الله من عهدة الإنكار على المخالف
وليست كل فتوى مجبرة للأخذبها فخذ بما هو اتقى وخذبما هو أورع لك وأعمل بما يقربك من الله ولا تتبع هواك فتضل

هولاء أستأمناهم على مابيننا وبين الله في العبادات المفروضه فكيف لا نقبل منهم في غيرها
ينبغي ايها الإخوة الكرام ان نقدر علمائنا وأهل العلم فينا ونعرف لهم فضلهم ونعذرهم فيما نعتقد خطأهم ان أخطئوا

الله الله ايها الأخوة ان تتحكم فينا الأهواء والتعصب المذموم في النيل من العلماء ومنابذتهم وإعراض عن الحق ان تبين لنا انه معهم
فهم ورثة الأنبياء والله تعالى يقول ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63

فإن كنا نعتقد خلاف ما يفتي به هذا العالم او ذاك فلا ينبغي ان نشنع عليهم او نقدح في نزاهتهم او نتتبع أخطاهم وسقطاتهم ونشهر بها امام الناس
اذا انعدمت الثقة في هولاء ففيمن يثق الناس !!!!!!!!
والكلام في التحذير من النيل من العلماء والصلحاء وأهل العلم يطول ولعله لا يخفى على الجميع وما أشرنا اليه فيه الكفايه لمن اراد الخير

الله الله فيما نقول ونكتب ولنراقب الله جل وعلى ونتقرب اليه بما يرضى عنا
وفق الله الجميع لكل خير وحفظنا و المسلمين من كل شر















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:25 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي