الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Aug-2003, 06:54 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي الزوران ( وادي ليه )

بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
يسرني ان اطرح عليكم نسب قبيلة من قبائل عتيبة وسوف يكون طرحي لهذه القبيلة طرحا موجزا لكي لا اطيل عليكم .
عزيزي القاري سوف اتطرق في موضوعي هذا الى نسب القبيلة وسكن هذه القبيلة وبعض من شعر وشعراء هذه القبيلة

قبيلة الزوران
عدادهم اليوم من الطفحة من عتيبة ويسكنون وادي ليه وهم حاضرة أهل قرى ومزارع ليس منهم بدو رحل وقد سبق أن ذكرنا أنهم يرجعون في النسب إلي سعد بن بكر بن هوازن . حيث أن سعد بن بكر قد أنجب ثابت وناصر وميمون وروق ومنصور، وقد أنجب ناصر فلاح وأنجب فلاح رايق وأنجب رايق طفيح وطفيح أنجب علي وعلي أنجب بركات وبركات أنجب علي وأنجب علي مزروع الذي ينتسبه إليه الزوران . فبذلك يكون نسب قبيلة الزوران كالتالي:
الزوران أبناء مزروع بن علي بن بركات بن علي بن طفيح بن رايق بن فلاح بن ناصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من سلالة أبي العرب قاطبة اسماعيل ابن إبراهيم عليه السلام .

هذه البداية وسوف استمر في الطرح على مقاطع لكي لا اكون ثقيل الظل على اخواني الكرام .















آخر تعديل الأزوري العتيبي يوم 30-Sep-2007 في 01:37 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Aug-2003, 01:20 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن فرحان

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


ابن فرحان غير متواجد حالياً

افتراضي

الا خ الازوري المحترم .. بارك الله فيك ومشكور على ها المعلومات
الحقيقه نحن بحاجه لمثل هذه المعلومات عن فروع قبائل عتيبه الكثيره
وننتظر منك المزيد ..
تحياتي لك يا اخي الكريم ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Aug-2003, 05:23 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

ما كتب عن قبيلة الزوران
يقول حمد الجاسر في كتابه " معجم قبائل المملكة العربية السعودية " الجزء الأول المطبوع عام 1400هـ: أن الزوران في الطفحة من عتيبة وأحدهم ( أزوري ) ومساكنهم وادي ليه، ومنهم العزازمة، وذوي حمد وذوي خليفة، والجمع. وفي كتاب " معجم قبائل الحجاز " الجزء السابع المطبوع عام 1403هـ يقول الأستاذ عاتق بن غيث البلادي: الزوران بطن من بطون عتيبة ويسكنون وادي ليه عندما يقطعه طريق الجنوب ولهم قرية
الخبزية .
ويذكر الكاتب عبدالرحمن بن حمد بن زيد المغيري في كتابه " المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب " المحقق من قبل الدكتور إبراهيم بن محمد الزيد: أن بني سعد ينقسمون إلى قسمين كبيرين هما :
أ. الثبتة .
ب. البطنين .
والبطنين يتفرعون إلى بطون وذكر من ضمنهم الزوران وفيهم بن خليفة الأزوري .
وقد ذكر المؤلف عمر رضا كحالة في كتابه " معجم قبائل العرب القديمة والحديثة " أن الزوران هم فخذ من عتيبة إحدى قبائل الطائف . وكذلك ورد في كتاب " الإرتسامات اللطاف " للأمير شكيب أرسلان .
وذكرهم أيضا المؤلف الشريف محمد بن منصور بن سرور في كتابه " قبائل الطائف وأشراف الحجاز " أن قبيلة الزوران وأحدهم ( أزوري ) تعود في الطفحة في قبيلة عتيبة
وفي كتاب " الطائف جغرافيته ـ تاريخه ـ أنساب قبائله " للمؤلف الأستاذ: محمد سعيد آل كمال نقلاً عن الشيخ قليل بن عايد رحمه الله وهو من قبيلة القساورة من الثبتة وقد كان من الرجال المعروفين في الحجاز بسداد الرأي والحكمة مع ذوي هليل وذوي دخين في المكانة والجاه أن الزوران من البطنين من عتيبة . أما في كتاب " شعراء عتيبة " للأستاذ محمد بن دخيل الله العصيمي الجزء الثاني فقد تحدث عن قبائل عتيبة في الحجاز وعن قبيلة بني سعد وقال: أن الفرع الثاني من قبيلة بني سعد هم ( البطنين ) وهم عدة قبائل ذكر من ضمنهم الزوران وقال: الزوران فرع من الطفحة وفيهم فروع ولهم قرى ومزارع وقد ذكر قصيدة الشاعر عوض بن علي بن هادي الأزوري ورد أخوه محمد بن علي بن هادي عليه في كتابه " شعراء عتيبة "















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Aug-2003, 01:28 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي

احسنت يالازوري وجزاك الله خير على هالمعلومات















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Aug-2003, 03:17 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

Thumbs up

بعض القصائد للشعراء الزوران
حدث أن زار الشاعر عويض بن علي الأزوري دار خاله محمد وكان غائبا، وتغدى عند أسرة خاله، ثم لما علم بعد ذلك خاله كره أن يدخل داره فادعى بفقد نقود واشتكى عويضا على أخيه محمد بن علي بن هادي الأزوري فاستعدوا له بكل حق يثبت وأرهنوه بندقية كمعدال فرأى محمد الفرصة سانحة لإثبات التهمة التي يدعيها فذهب بالبندق إلى أمير الطائف وأعلمه الخبر، وأكد له التهمة بهذا المعدال، فسجن عويض المذكور فقال هذه القصيدة وهو في السجن في 25/4/1366هـ قال:

يا الله يا اللي بامرك النور يوضي
يا خالقٍ عبدك لخمسة فروضِ
طالبك ياربي ولا أنت قطوعي
عبدك على طرقة هل الخير تهديه
تلطف بعبد في الزمانِ المغير
هاجسه وهاجوسه وفكره تحير
يا منشي الما حيث ما شيت سير
وليا خلق عبده يميته ويحييه
تلطف بعبد تالي الليل ما بات
أمسى يفكر في عسيرات الأوقات
البُعد خير من الأهل والقرابات
المستحي ليه يا ها المخاليق تبليه
ون ضاق صدري ما معي غير ونيت
ولا تهيض خاطري ثم غنيت
هاضت هواجيسي وروحت نجاب
يا راكبا من عندنا شامخ الناب
مذعور حر ما هبط سوق جلاب
عليه خرجه وركابه ووانيه
ملفاك ربعي في قصور بنيه
تنطحك بالترحيب والشاذلية
علِّم لهم يا مرسلي بالقضية
علمه تجيني به وعلمي توديه


وفي هذا الصدد يقول أخوه محمد بن علي بن هادي الأزوري القصيدة التالية:

محمد بن هادي تهيض وغنى
وهموم قلبه جات مِنَّا ومِنَّا
وأمسيت محتار
وَفَكِّر وقيِّس في الخطاء والقِدِيه
هاضت هواجيسي يا هل العرف والقَيس
ما هو طرب ولا غِواية تابع إبليس
حمَّلت بالجار
وأنا لا خبرت ولا دخلني وِزيه
بعد العصر نادى عليَّ رفيقي
يقول أنا مأخوذ وعِلمي حقيقي
قلت أحكم الشار وباعزم ورب العرش يخِلف عليه
بعد حبس دخيلكم ويش نقاكم
وهو مِجَّود في مثاني لِحاكُم
وأنشد في الأقطار وأسأل عتيبة عن وجوب العِنِيَّه
وأنشد عتيبة والرجال العوارف
وخبلهم ينجوا ولو كان خالف
لو هدم أسوار
وأبغي أثور المذكور راعي العِنيه
يا مرسلي وَدِّي الكلام الصحيحي اللي مِثَمَّنْ ما خُلِطْ بالقبيحي
تلفا هل الدار
عِزاتي هل الضيفان صبحي عِشِيه
تلقى عِزاتي في حِلال مباني
تنطحك بالترحيب قبل السلام
ربعي هل الجار
وتِقريك بالترحيب والشاذليه



والقصيدتان اطول من ذلك لكن اقتطفت منها اقتطافات اتمنى ان لا تكون قد اخلت بالمعاني .
وللجديث بقية















آخر تعديل الأزوري العتيبي يوم 30-Sep-2007 في 01:39 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Aug-2003, 03:51 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي آسف على الخطأ السابق

بعض القصائد لشعراء الزوران
وهذا نص القصيدة ومناسبتها التي وردت أيضا في كتاب " الأزهار النادية من أشعار البادية " .
(( حدث أن زار الشاعر عويض بن علي الأزوري دار خاله محمد وكان غائبا، وتغدى عند أسرة خاله، ثم لما علم بعد ذلك خاله كره أن يدخل داره فادعى بفقد نقود واشتكى عويضا على أخيه محمد بن علي بن هادي الأزوري فاستعدوا له بكل حق يثبت وأرهنوه بندقية كمعدال فرأى محمد الفرصة سانحة لإثبات التهمة التي يدعيها فذهب بالبندق إلى أمير الطائف وأعلمه الخبر، وأكد له التهمة بهذا المعدال، فسجن عويض المذكور فقال هذه القصيدة وهو في السجن في 25/4/1366هـ قال:
يا الله يا اللي بامرك النور يوضي
يا خالقٍ عبدك لخمسة فروضِ
طالبك ياربي ولا أنت قطوعي
عبدك على طرقة هل الخير تهديه
تلطف بعبد في الزمانِ المغير
هاجسه وهاجوسه وفكره تحير
يا منشي الما حيث ما شيت سير
وليا خلق عبده يميته ويحييه
تلطف بعبد تالي الليل ما بات
أمسى يفكر في عسيرات الأوقات
البُعد خير من الأهل والقرابات
المستحي ليه يا ها المخاليق تبليه
هاضت هواجيسي وروحت نجاب
يا راكبا من عندنا شامخ الناب
مذعور حر ما هبط سوق جلاب
عليه خرجه وركابه ووانيه
ملفاك ربعي في قصور بنيه
تنطحك بالترحيب والشاذلية
علِّم لهم يا مرسلي بالقضية
علمه تجيني به وعلمي توديه
وفي هذا الصدد يقول أخوه محمد بن علي بن هادي الأزوري القصيدة التالية:

محمد بن هادي تهيض وغنى
وهموم قلبه جات مِنَّا ومِنَّا
وأمسيت محتار
وَفَكِّر وقيِّس في الخطاء والقِدِيه
هاضت هواجيسي يا هل العرف والقَيس
ما هو طرب ولا غِواية تابع إبليس
حمَّلت بالجار
وأنا لا خبرت ولا دخلني وِزيه
بعد حبس دخيلكم ويش نقاكم
وهو مِجَّود في مثاني لِحاكُم
وأنشد في الأقطار
وأسأل عتيبة عن وجوب العِنِيَّه
وأنشد عتيبة والرجال العوارف
وخبلهم ينجوا ولو كان خالف
لو هدم أسوار
وأبغي أثور المذكور راعي العِنيه
هذه مقتطفات من القصيدتين اتمنى ان لااكون قد اخللت بهما .
وللحديث بقية















آخر تعديل الأزوري العتيبي يوم 30-Sep-2007 في 01:39 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Aug-2003, 05:35 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن عاصم
عضو ادارة سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عاصم غير متواجد حالياً

افتراضي ونعم بالزوران

تسلم اناملك


ومازلنا نتابع















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Aug-2003, 06:58 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي مشكور ابن عاصم

فعلا عباراتكم جددت الروح في قلمي
شكرا لك ولأخي بن فرحان واخي المقاطي .















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Aug-2003, 04:00 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي خوامس الزوران حاليا

وتنقسم قبيلة الزوران إلى اليوم إلى إحدى عشر خامسا:
§الجِمَع . ومنهم: عبدالعزيز بن أحمد ، وزيد بن حمود ، وعبدالله بن ناصر
§العزازمة . ومنهم: عبداللِّه بن سليمان، وعوض الله بن عبدالله، و عبدالرحمن بن عبدالرحيم .
§ذوي حمد . ومنهم: محمد بن حمد، وحمود بن حمد، ومنهم الشاعر أحمد رحمه الله . الذي لم أجد من شعره سوى القليل الذي ضاع أكثره .
§ذوي دويد . ومنهم: عبدالله بن دويد، وحمود بن دويد .
§الظوافر . ومنهم: علي بن عبيد، وحمود بن كليب.
§الرشادين . ومنهم: رشدان بن سفر ( شيخ القبيلة )، وحسن بن رشدان و عبدالله بن حسن .
§ذوي خنيفر . ومنهم: سالم بن علي .
§ذوي خليفة . ومنهم: عابد بن عبدالله وكانت مشيخة القبيلة فيهم .
§الشواشين . ومنهم: مشعل بن علي .
§ذوي مصري . ومنهم: ضيف الله بن عبدالهادي ، ومحمد بن عبدالله .
* ذوي رضا . ومنهم: عبدالله بن محمد ، وعويض بن علي .
وللحديث بقية















آخر تعديل الأزوري العتيبي يوم 30-Sep-2007 في 01:41 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Aug-2003, 11:26 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي وادي ليه

موضوعنا اليوم سيكون ( عن وادي ليه ) وهو موضوع طويل وسوف اختصره قد الإمكان .

وادي ليه
من أكبر أودية الطائف بل أكبرها على الإطلاق، ويقع أوله في الشرق الجنوبي من الطائف على بعد ثمانية أميال منه والنسبة منه لووي كما سيأتي، ووصفه الأستاذ الزركلي في كتابه " ما رأيت وما سمعت " فقال: واد أكبر من وادي لقيم، كثير المواضع، وفير الري في أول طريق السيل إلى جهة الشرق الجنوبي كما وصفه الأمير شكيب أرسلان في كتابه " الإرتسامات اللطاف " بقوله: وأما وادي ليه فقد زرته وبت فيه ليلة وهو واد ضيق مستطيل يمتد مسافة أربع ساعات مبدؤه من بلاد السفاينة من ثقيف، وهو ينحدر نحو الشرق الجنوبي – ولعله أراد الشرق الشمالي – وعليه من الجانبين البساتين والجنان والزرع وكلها تسقى بالسواني لأن مياه الوادي تشح كثيرا في الصيف وقد ينقطع بعضها عن بعض فلا يبقى منها إلا غدران تردها المواشي أشهرها الذي يقال له غدير البنات. وبيوت سكان الوادي مرتفعة عن النهر احتياطا عن السيل لأنه كثيرا ما تغطي المياه على الجانبين، والبيوت مبنية بالحجر تظن بعضها أبراجا منيعة . وللوادي تربة هي الحد الأقصى في الخصب فتجد من نماء الشجر ما يحار له العقل، وجميع ما في هذه الجنان أشجار مثمرة منها الكرم والسفرجل والرمان والفرسك والحماط والكمثرى وغيرها وكلها – عدا الحماط والتين – في الطبقة العليا بين الفواكه أما الرمان فهو كحب الياقوت ليس له نظير منظرا وطعما وقد أشتهر وادي ليه به .
وقال ياقوت في كتابه " معجم البلدان ": ( ليه بتشديد الياء وكسر اللام لها معنيان: اللية هي قرابة الرجل وخاصته والليه هي العود الذي يستجمر به وهو الألو، وليه من نواحي الطائف مر به الرسول e حين انصرافه من حنين يريد الطائف، وأمر وهو بليه بهدم حصن مالك بن عوف قائد غطفان ) .
ووهم ياقوت في هذا إذ مالك بن عوف النصري من بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن وهو قائد هوازن لا غطفان . وفي ليه يقول خفاف بن ندبة :
ألا طرقت أسماء من غير مطرق
وأني قد حلت بنجران نلتقي
سرت كل واد دون رهوة دافع
وجلدان أو كرم بلية محدق
تجاوزت الأعراض حتى توسدت
وسادي لدى باب بجلدانة مغلق
وقال مالك بن خالد الخناعي الهذلي نسبة إلى خناعة بن سعد بن هذيل يرد على مالك بن عوف النصري في يوم البوباة ( البهيتاء ) يوم غزاها مالك بن عوف قوله:
إني زعيم أن تقاد جيادنا
نقاب الرجيع في السريح المسير
فقال مالك بن خالد الهذلي:
أمالك بن عوف إنما الغزو بيننا
ثلاث ليال غير مغزاة أشهر
متى تنزعوا من بطن لية تصبحوا
بقرن ولم يضمر لكم بطن محمر
فلا تتهددنا بقحمك إننا
متى تأتنا ننزلك عنه ويعقر
فبعض الوعيد إنها قد تكشف
لأشياعها عن فرج صرما مذكر
ألم تر أنا أهل سوداء جونة
وأهل حجاب ذي حجاز وموقر
به قاتلت آباؤنا قبل ما ترى
ملوك بني عاد وأقوال حمير
يقول يا مالك بن عوف بيننا وبينكم ثلاث ليال وليس بالكثير، وقوله تنزعوا أي تخرجوا منه ولم يضمر لكم بطن محمر أي لم تتعب دوابكم لقرب السير والمحمر الذي ليس بعتيق الخيل، والقحم هو الكبير من الإبل والناس والمسن يريد فرسه، صرماء ومصرمه هي التي لا أخلاف لها ( مذكر ) تلد الذكور وهي مكروهة من الإبل، سوداء جونة يريد حرة والحجاب ما غلظ من الحرة وارتفع، موقر إذا نزلت من الجبل إلى السهل فذلك موقر، الأقوال هم الملوك .
وقال الراجز:
لما رأت حليلتي عينيه
ولمتى كأنها حليه
تقول هذا قرة عليه
ياليته بالبحر أو بليه
ومات عني زوجتي المخشيه
ومات عني زوجتي المخشيه
الحلي هو ما أبيض من يبس النصي شبه به الشيب، والنصي هو نبت سبط من أفضل المراعي مادام رطبا فإذا أبيض فهو الطريفة فإذا ضخم ويبس فهو الحلي. والقرة هنا هي الحمل الثقيل .
وقال غيلان بن سلمة بن متعب حينما غزت خثعم ثقيفا بالطائف وأرجعهم منهزمين من بعد معركة حامية قتل منهم عددا وفيرا وأسر كثيرا ثم منّ عليهم فأطلقهم :
ألا يا أخت خثعم خبرينا
بأي بلاء قومك تفخرينا
جلبنا الخيل من أكناف وج
ولية نحوكم بالدارعينا
وقال البكري: لية بكسر أوله وتشديد ثانيه وهي أرض من الطائف على أميال يسيرة وهي على ليلة من قرن، ثم قال: وهي دار بني نصر فيها كان حصن مالك بن عوف النصري واستشهد بقول مالك بن خالد المتقدم وقال: ثم سار رسول الله e بعد حنين إلى الطائف، سلك على نخلة اليمانية ثم على قرن ثم على المليح ثم على بحرة الرغاء من لية فابتنى في بحرة الرغاء مسجدا وصلى فيه، وأمر النبي e وهو في لية بحصن مالك بن عوف النصري فهدم ثم سلك في طريق يقال لها ( الضيقة ) فلما توجه فيها سأل عن أسمها ؟ فقيل له ( الضيقة ) فقال: بل هي اليسرى ثم خرج منها على نخب فأتى الطائف. قال أبو الفتح: لية فعلة من لويت ولو نسبت إليها لقلت: لووي على حقيقة النسب كما تقول في الري رووي لولا تغييره – يريد أن النسب إلى الري على القياس: رووي لكنهم غيروه فقالوا: رازي، وهذا في النسب إلى البلد الذي بفارس - . قال الزبير : وفد أبو جهم بن حذيفة على معاوية وكانت بينه وبين ثقيف لحاء فقال: يا أبا جهم مالك ولثقيف يشكونك إلي ؟ قال: ما أعجب أمرك ! والله لا أصالحهم حتى يقولوا: قريش وثقيف وليه ووج، لا يحبنا منهم إلا أحمق، ولا يحبهم منا إلا أحمق. ويظهر لي من هذه القصة أن ثقيفا كانوا شديدي الإعجاب والفخر بمزارعهم على وادي وج كما كانوا ينظرون إلى جيرانهم من قريش نظرة ضيقة لا تحمل الود والتقدير في ذلك الوقت، أو هي تصرفات البعض منهم















آخر تعديل الأزوري العتيبي يوم 30-Sep-2007 في 01:42 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:11 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي