الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Oct-2007, 01:59 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن عبيد الغامدي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عبيد الغامدي غير متواجد حالياً

افتراضي إثبات صحة نسب الدواسر إلى همدان وبطلان غيره (بيان صحة ماورد في كتاب الإكليل)

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة على أشرف الأنبياء والمرسلين ،، نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم ،،

أما بعد ،،

اني والله لا أعلم سببًا يبرر انتساب الابن لغير ابيه ، ومن يفعل ذلك فهو والله إما جاهل أو مجنون أو خادع لنفسه ،، فكيف تناسى قوله صلى الله عليه وسلم في لعن من انتسب إلى غير أبيه ، وكيف خُّيل إليه بأن العرب لا تعلم أنسابها ،،

سأتطرق في موضوعي هذا .. لموضوع أزدية الدواسر ، خصوصًا بعد اشتهارهم بذلك في العشر سنوات الأخيرة ، فرضينا بذلك وسلمنا به عن حسن نية ،، ولكن .. لم يمنعنا ذلك من البحث ولو من باب الفضول وحب الاستطلاع ، فهالنا ما رأيناه ، ودعانا للتعمق في البحث ، فلم نجد من ذكر لنسب الدواسر إلى الأزد سوى قصيدة واحده ، ذكرها الطبري في تاريخه ، وهي ما سيتم إيرداها في آخر الموضوع ،، ومن الزاوية الأخرى وعلى العكس تمامًا ، وجدنا ما يربطهم بالنسب والديار بقبيلة " همدان " العريقة ،، فطرحنا ذلك وتناقشنا معهم .. وقمنا بالأخذ والرد طويلاً .. ،، حتى خرجنا بموضوعنا هذا .

فقد ذكر الهمداني في كتابه " الإكليل " ماعُرف عن مرهبة الدعام الهمدانية من لقب ، وهو " الدوسر " ، وأورد في ذلك واقعةً حدثت واستشهد بأبيات قيلت فيها ، وفصّل فيهم وفي أنسابهم ، كيف لا .. وهو أعلم أهل الأرض بأنساب اليمن بشهادة علماء التاريخ والأنساب ، وبحكم كونه من " همدان " ، وقد دعم " ابن دريد الأزدي " الهمداني بما ذكره في كتابه الاشتقاق ، و" أبو الحسن اليمني البيهقي " في كتابه التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب ، وقد دعمت ما قاله معاجم اللغة العربية ، وحديثًا ما ذكره علامة الجزيرة حمد الجاسر في الوقت الحاضر ، وغيرها من الكتب والمراجع عند الحاجه .. .

وعلى مر الزمن لم يتجرئ أحد على تحريف الحقائق والوقائع ، ولوي أعناق النصوص ، حتى أتى من تعوّد على ذلك ، كيف لا وهو الرافضي " أبو مخنف لوط بن يحيى " ، فنسب " الدواسر " لغاية خبيثة في نفسه إلى قبيلته الأزد ، فلم يجد حيلة لذلك إلا واقعة " ألم تر دوسرًا منعت أخاها " فحذف ما اشار إلى صحتها " وهو البيت الثالث ، وأخذ بالإضافة والزيادة ، حتى كاد تعبيره أن يخونه !!

وأنا في موضوعي هذا ، سأفصل في ما سبق ذكره ، وأثبت صحته وصوابه .



أولاً: ذكر الهمداني في كتابه الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير :

ومن مرهبة عبد السلام الدوسري من أهل الريّ وكان سيداً مطاعاً كثير الجماعة فلما مر عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث على الريّ يريد سجستان ، وخالد بن عتّاب بن ورقاء التميمي والٍ عليها وقع بينهما شر واختلاف لطمع خالد بكثرة جماعته من النزارية وقلة جماعة عبد الرحمن ، فبلغ ذلك عبد السلام فأقبل في قومه فشدّ على خالد وأصحابه فهزمهم فقال " أعشى همدان " في ذلك‏:‏

ألم تر دوسراً منعت أخاها =وقد حشدت لتقتله تميم
رأوا من دونه زرق العوالي = وحياً ما يباح لهم حريم
وكان المرهبيّ فتى حروب=يهش لها إذا نكص اللئيم
.انتهى .

فنجد هنا أن الهمداني أشار بنص واضح وصريح ينسب فيه الدواسر إلى مرهبة من همدان ، كما أنه لم يكتفي بذلك ، بل أورد واقعة وقصيدة توضح اشتهارهم بلقب " الدوسر " ، كما أنه ذكر بعد ذلك بسطور :

انقضى نسب مرهبة وهي مرهبة الدوسر سميت بذلك لما كان فيها من الخيل والرجل وقد ذكرنا منتهى العدد فيه وقيل لمبلغ ذلك العدد دوسر لعظيم جاهرته تفخيماً له ، كما قيل في البعير العظيم الهامة المتورم الأخادع دوسر ودوسري وأخرجوه على مثل رجل نوفل يزيد على ذوي النوافل والتنفّل ‏.

ومن لا يعلم من هو علامة أنساب أهل اليمن .. نورد له نبذة بسيطة عنه ، فهو أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني ولد عام 280 هـ وتوفي بعد عام 344هـ ، وهو من عده علماء الأنساب أوثق من يتحدث عن اليمن وقبائله ، و أعلم أهل الأرض بأنساب أهل اليمن ، وفي كتابه " الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير " الغني عن التعريف ، جمع أنساب أهل اليمن, وفروعها، ونسب كل مولود إلى أصله النسبي، وذكر ما لكل قبيلة من أنساب ومواليد ، وقد أورد في " صفة جزيرة العرب " كلاما طويلا ومفصلا عن سكن القبائل ، ووصف ديارها ومواضعها ، كما أنه فصّل في الأزد وتفرقهم .


ثانيًا: ما ذكره " أبو الحسن اليمني البيهقي " في كتابه التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب :

ذكر أبو الحسن اليمني القرطبي ، والمتوفي سنة 550 هـ ، ما نصه :

(( أما مرهبة بن الدعام ، فكانت تسمى في الجاهليه مرهبة الدوسر ومعنى الدوسران الجيش إذا بلغ اثنا عشر ألفا سمي الدوسر، وسمى وايدة، و وايد والدوسر ))

هنا أقف حائرًا أمام ما يسمى " وايد " .. هل هو وايد ؟؟ أم هو زايد ؟؟ ولا يتعد كون كتابته " وايد " خطأ في التحقيق أو الرسم ؟؟


ثالثًا: ما ذكره " ابن دريد الأزدي " في كتابه الاشتقاق ، وموافقة معاجم اللغة له وللهمداني على خلاف الرافضي أبو مخنف :

دليل واضح وجلي على صدق ما ذكره الهمداني من لقب " الدوسر " لمرهبة ، فقد ذكر ابن دريد في كتابه " الاشتقاق " تحقيق عبدالسلام هارون الصفحة 431 ما نصه : " ومنهم بنو مرهبة ، ومرهبة مفعله من قولهم : ناقة هرب ، أي عريضة العظام والألواح " ، وهذا ما يوافق معنى كلمة " دوسر " كما وردت في معاجم اللغة العربية وعلى رأسها لسان العرب موافقة تامةً جليةً واضحة ،، فلسان العرب يذكر بأن معنى كلمة " دوسر " : (( دَوْسَرٌ: كتيبة للنعمان اشتقت من ذلك. وجمل دوسر ودوسري ودوسراني ودواسري : ضخم شديد مجتمع ذو هامة ومناكب، والأنثى دوسر ودوسرة؛ وقيل: الدَّوْسَرُ النوق العظيمة، وقال الفراء: الدوسري القوي من الإِبل. ))
فهذا ما ذُكر وما يعرفه العرب من الناحية اللغوية ، وليس كما يذكر الدواسر من معنى كلمة " دوسر " ،، حيث يقولون بأنه من ألقاب الأسد !! دون أن نجد لذلك ذكرًا ولا توثيقًا ولا أصلاً من الصحة ،،


رابعًا: ما ذكره علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله :

ذكر العلامة " حمد الجاسر " في كتابه جمهرة الاسر المتحضرة في نجد القسم الاول ص 266 : (( وفي عصور مجهولة في العهد الاسلامي نزحت فروع من الازد ومن همدان اليمن فحلت في الوادي منها همدان من مرهبة الدوسر واحدهم دوسري وكان لهؤلاء ذكر وشهرة على ماجاء في الجزء العاشر من كتاب الاكليل للهمداني ، اما الازديون فان خبر عامر الملطوم الذي لازال بعض سكان الوادي من الدواسر يتناقلونه من الاخبار المشهورة عند قدماء المؤرخين ))

فهنا نجد أن العلامة أثبت نسب الدواسر إلى همدان ، وعلى عكس ما يقول عنه الدواسر بأنه نسبهم إلى الأزد ! ، لقد أكد العلامة وبنص جلي واضح ان الدواسر " من مرهبه " واحدهم دوسري .. وأنهم نزلوا الوادي ، ثم أشار إلى ان حقيقة تناقل الدواسر لقصة عامر الملطوم يكمن في كونهم نزحوا معًا .. .


خامسًا: التعريف بالرافضي أبو مخنف لوط بن يحيى صاحب رواية نسب الدواسر إلى الأزد، والتي رواها الطبري في تاريخه:

قال ابن حبان : " رافضي يشتم الصحابة ، ويروي بالموضوعات عن الثقات " . " لسان الميزان " ( 4 / 366 ) .
وقال ابن عدي في " الكامل " ( 6 / 2110 ) : " حدّث بأخبار من تقدم من السلف الصالحين ، ولا يبعد منه أن يتناولهم ، وهو شيعي محترق صاحب أخبارهم " .
وقال أبوحاتم في " الجرح والتعديل " ( 7 / 182 ) : " متروك الحديث " .
وقال ابن معين " تاريخ ابن معين " ( 2 / 500 ) : " ليس بشيء " .
وقال إبن حجر في " لسان الميزان " ( 4 / 492 ) : " لوط بن يحيى – أبو مخنف – أخباري تالف لا يوثق به تركه أبوحاتم وغيره " .
و قال عنه أبو حاتم : (( أبو مخنف متروك الحديث )) ، وقال أبو عبدالله الآجري : (( سألت أبا حاتم عنه فنفض يده وقال أحد يسألني عن هذا ! )) .
وقال أبو معين : (( ليس بثقة )) وقال مرة : (( ليس بشيء )) ، وعلق ابن عدي على قول يحيى (( ليس بشيء )) فقال : (( وهذا الذي قاله ابن معين يوافق عليه الأئمة )) .
وسئل ابن معين هل أبو مخنف مثل عمرو بن شمر ؟ فأجاب بأنه أشر منه .
وقد قال الجوزجاني عن عمرو بن شمر : (( زائغ كذاب )) وقال عنه ابن حبان : (( رافضي يشتم الصحابه ويروي الموضوعات عن الثقات )) وقال السليماني (( كان يضع للروافض )) .
فقد قال علي بن محمد الكناني : (( لوط بن يحيى كذاب تالف )) .
وقال الكتبي (( كان يروي عن جماعة من المجهولين )) .
وقال الزبيدي : (( اخباري شائع تالف متروك )) .
وقال الذهبي : (( إخباري تالف لا يوثق به )) ، وفي موضع آخر (( ساقط )) وفي آخر (( واه )) ، ومرة قال : (( هالك )) .
هذه بعض أقول أئمة الجرح والتعديل في أبي مخنف عليه من الله ما يستحق ، فإذا جاءتك يا طالب العلم رواية في سندها هذا التالف الهالك فإضرب بها عرض الحائط ، وخذ من الروايات ماصح منها عن الثقات ففيها الغنية إن شاء الله تعالى .
وقد قيل : إذا جاءتك رواية في سندها أبي مخنف فاضربها بكف ، وإلى غيرها مما صح إلتف .


سادسًا: بيان موقف علماء التاريخ من مثل روايات أبي مخنف ، وموقف الطبري الذي أوردها في تاريخه منها :

مسند الرواية هو ابي مخنف لوط بن يحيى الكوفي الرافضي ، ومن فضل الله علينا وعلى أمة الإسلام أن أكرمنا الإسناد الذي هو من الدين .
قال ابن المبارك : " الإسناد من الدين ، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء " .
قال سفيان الثوري : " الإسناد سلاح المؤمن ، فإذا لم يكن معه سلاح فأي شيء يقاتل ؟ " .
وقال الأوزاعي : " وما ذهاب العلم إلا ذهاب الإسناد " .
وقال الشافعي : " الذي يطلب العلم بلا سند كحاطب ليل ، يحمل حزمة حطب وفيه أفعى وهو لا يدري " .
ولهذا فإن على المسلم قبل أن يستدل بحديث أو رواية تاريخية وخاصة فعليه أولاً البحث في صحة سندها إلى من جاء عنه الخبر ، فلعلها تكون من وضع الوضاعين ، أو كذب الهالكين ، وإلا يفعل ذلك كان كحاطب ليل .

وقد نبه الإمام الطبري ، والذي روى رواية أبي مخنف ، وشدد رحمه الله وأعذر نفسه من روايات أبي مخنف ومن كان على شاكلتها ، كما ذكر ذلك في مقدمته ( 1 / 8 ) وذلك في قوله : " فما يكن في كتابي هذا من خبرٍ ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه ، أو يستشنعه سامعه ، من أجل أنه لم يعرف له وجهاً في الصحة ، ولا معنى في الحقيقة ، فليعلم أنه لم يؤت من قبلنا ، وإنما أتي من قبل بعض ناقليه إلينا ، وإنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدي إلينا " .
ولكن وللأسف كثير من الناس ممن جاء بعده أخذ الروايات التي ذكرها في تاريخه وكأنه مسلم بها عند الطبري ، وإستدل بها بأمور كثيرة فيها من الطعن في عدالة الصحابة ، وتشويه سمعتهم ، وتزوير الحقائق والتاريخ مالله به عليم ، ولو تأملت أسانيد هذه الروايات لوجدتها من الضعفاء الوضاعين الهالكين ، وهذا التالف الهالك لو نظرت إلى مروياته لوجدته بارعاً في التلفيق وتزوير التاريخ والحقائق والطعن في عدالة الصحابة وتشويه سمعتهم ، فعليه من الله ما يستحق .


سابعًا: بيان ما قام أبو مخنف بتلفيقه من أبيات ، وإلحاقها بواقعة لا علاقة لها ، وجوانب ضعفها وبيان تشتتها وكذبها :

وهي أبيات أتعجب من استشهاد الدواسر بها ، ففيها يقول أبو مخنف لوط بن يحى على لسان ثابت بن قطنة العتكي الأزدي :

ألم تر دوسراً منعت أخاها =وقد حشدت لتقتله تميم
رأوا من دونه الزرق العوالي =وحياً ما يباح لهم حريم
شنؤتها وعمران بن حزم= هناك المجد والحسب الصميم
فما حملوا ولكن نهنهتهم=رماح الأزد والعز القديم

فنحن هنا نكتفي بالتعليق على القصيدة ، وبيان ضعفها ، لا لشيء بل للتوضيح والبيان ، فراوية كأبي مخنف لا يجب التحري عن صدقه أو كذبه ، فهو كما يقال عنه قديمًا وحديثًا : (( إذا جاءتك رواية في سندها أبي مخنف فاضربها بكف ، وإلى غيرها مما صح إلتف )) ، فهنا سأقوم بتوضيح بعض النقاط التي استوقفتني في القصيدة :
* ذكر الهمداني هذه القصيدة لأعشى همدان .. وتحتوي على بيت ينسبهم إلى همدان .
* لم يذكر لا ابن الأثير ولا ابن خلدون ولا ابن الجوزي ولا غيرهم في تاريخهم هذه القصيدة .. رغم ذكرهم للحادثة ذاتها ، فلم يروي هذه القصيدة احد غير أبي مخنف !! .
* لم يذكر كتاب " الأغاني " هذه القصيدة أو حتى أي أبيات منها ، رغم تخصيصه لجزء كامل يتحدث عن ثابت بن قطنة .. يذكر فيه جميع قصائده !!
* زد على ذلك عدم ذكر ابن دريد الازدي صاحب كتاب " الاشتقاق " والذي يختص ويتحدث عن ألقاب القبائل ومعانيها !! رغم كونه أزديًا .. وأهل مكة أدرى بشعابها !! .

ومما يثبت كذب أبي مخنف .. وان ما فعله لغاية في نفسه ، هي عدم وجود أي ارتباط لا مكانيًا ولا زمانيًا بين " الدواسر " وبين الأسد بن عمران والذي نسبهم إليه ، فالدواسر يذكرون بأن هجرتهم من اليمن كانت في عصور مجهوله في العهد الإسلامي .. بينما كان كل أبناء العتيك في ذلك الوقت في موضعين لثالث لهما .. وهما " خراسان وما حولها وعمان " !! ، وذلك ما جعل الشيخ أبو زكريا الأزدي يكتبها في كتابه تاريخ الموصل " ألم تر دوس منعت أخاها " .. فهو يعلم يقينًا بأنه لا وجود لـ " دوسر " في قبائل الازد !! وهو أزدي وأعلم بالأزد وقبائلها .. كما أنه ذُكر في تاريخ الموصل بأن معنى كلمة " دوسري " الرجل المتكبر الضخم الشديد .. ولم يذُكر انها لقب لقبيلة أو ما إلى ذلك كما ذُكر في دوس !! للسبب السابق ذكره .


كتبه : ( ابن عبيد الغامدي ) بتاريخ / 26-9-1247 هـ

والباب مفتوح للنقاش ..

مع تحياتي وتقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Oct-2007, 02:11 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شبل الغبيات
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


شبل الغبيات غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى شبل الغبيات
افتراضي

أخوي الغامدي مشكور على المعلومات التي أفادتنا والله يعطيك العافية















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Oct-2007, 06:07 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
السلمي العدناني
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


السلمي العدناني غير متواجد حالياً

افتراضي

عظم الدواسر وعامودهم من تغلب العدنانية















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Oct-2007, 03:18 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابن عبيد الغامدي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عبيد الغامدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ السلمي العدناني ،،

كلامك لا غبار عليه ، فالدواسر ينقسمون إلى قسمين رئيسين : آل تغلب ، وآل زايد .. وآل زايد هم المقصودون بموضوعي هذا















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Oct-2007, 08:25 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

الدواسر هم أبناء دوسر بن تغلب القبيلة العدنانية ذائعة الصيت ....

وقد قدم لهم من اليمن أثناء هجرة القبائل عندما انهدم سد مأرب أبناء عمرو الملطوم وهم مايعرفون اليوم بآل زايد وتحالفوا مع الدواسر التغلبيين

هذا هو خلاصة البحوث عن قبيلة الدواسر الكريمة

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Oct-2007, 10:25 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
خلف العتيبي
إدارة الأقسام العامة والاقتراحات والشكاوي

الصورة الرمزية خلف العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


خلف العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن عبيد الغامدي...


بيض الله وجهك على ماطرحت...


خلف الدعجاني...















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2007, 05:31 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بدراني دوسري
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


بدراني دوسري غير متواجد حالياً

افتراضي

ما ذكره ابن عبيد ليس سوى اوهام واباطيل وتم الرد عليه وليس في كلامك اي شئ جديد

والردود يجدونها الاخوان في منتديات الدواسر الرسمية ومنتدى تميم ومنتدى انساب اون لاين ومنتدى مجالس العجمان

وقد تم حذف موضوع الغامدي لتطاوله على الدواسر في كثير من المنتديات لانه رجل لا يبحث عن الحق بل همه الانتقاص من هذه القبيلة لحاجة ما في نفسه!!!

ولم يبق داعم له الا منتدى مجالس العجمان الذين يرغبون في تكثير همدان وذلك بنسبة الدواسر لهم!!!

ولذا نجد ابو حمد الشامري يقوم بحذف عضوية وتوقيف الاعضاء الدواسر الذين يردون عليه

ولي عودة















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2007, 05:34 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
بدراني دوسري
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


بدراني دوسري غير متواجد حالياً

افتراضي

سؤال لابن عبيد وهو الذي يتهرب من الرد على الاسئلة!!!!


هل تشابه الاسماء دليل يعتمد عليه في الحاق قبيلة ما بقبيلة أخرى دون الرجوع للموروث الشعبي للقبيلة نفسها وما يعرف عنها من قبل القبائل المجاورة لهم وما دونوه من انسابهم ؟؟؟؟؟


اريد جواب محدد !!!

نعم او لا















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2007, 06:04 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابن عبيد الغامدي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عبيد الغامدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ بدراني دوسري ،،

بالنسبة لردك الأول .. ، انت تقول بأن ما ذكرته أوهام وأباطيل .. فلماذا لا تثبت ذلك !!

أما الرد الثاني .. ، فجوابي بكل تأكيد : لا
ولكن ما ذكرته لا يتعدى كونه حجة الضعيف ، فلم يشتهر على مر التاريخ بلقب " دوسر " إلا كتيبة النعمان ومرهبة الدعام في همدان ، والأخير هو ما توافق مكانيًا وزمانيًا معكم .. بشهادة علماء الأنساب والتاريخ قديمًا ، وعلامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله حديثًا ..

وفي جميع الأحوال .. موضوعي الموثّق أمامك .. فإذا كنت تخالفه فأتنا بما لديك ،،

ولكن أنا سأسألك سؤالاً واضحًا ومحددًا أتمنى أن تجاوب عليه كما أجبتك ،،
هل يعقل أن لا تملك قبيلة عريقة مثل الدواسر من الأدلة والبراهين التي تنسبها إلى الأزد سوى قصيدة واحدة ثبت بطلانها !!

اريد جواب محدد !!!

نعم او لا

مع تحياتي وتقديري

ابن عبيد الغامدي















آخر تعديل ابن عبيد الغامدي يوم 10-Oct-2007 في 06:07 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2007, 07:16 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
بدراني دوسري
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


بدراني دوسري غير متواجد حالياً

افتراضي

قبيلة الدواسر تملك الموروث الشعبي التي قل ما تملكه قبيلة أخرى

والأدلة التي أوردناها سنذكرها تباعا في مواضيع مستقله

لكن انت اجبت بلا

فهل الدواسر يا غامدي ينسبون انفسهم لهمدان او جابوا طاري همدان او مرهبة او غيرها

الموروث الشعبي عند قبيلة الدواسر تجده في موضوع ( الدواسر ونسبهم الى الازد ) فارجع له

لكن ردك بلا ،،،،، رد عليك ومعنى ذلك ان لا علاقة للدواسر بهمدان إذ لا يوجد خبر عند الدواسر او جيرانهم ولو خبر احاد انهم من همدان


هم اي الدواسر يقولون انهم من مارب باليمن ومارب من نجد اليمن وهي اصل بدوان اليمن ومنهم الدواسر وبني هاجر ودهم وغيرهم

اما مرهبة فهم ببلاد بكيل بسراة اليمن وهي ديار حضر !!! والقبائل هناك قبائل حضرية مثلكم يا غامد

الدواسر يقولون انهم اولاد زايد الملطوم ابن الملك اليماني صاحب السد

يقول الجبعا الودعاني يرد على محمد بن هادي:

لابتي ترثة حميد بن مدرك

جدنا عمرو الشجاع الاصيل

اي عمرو بن عامر الملطوم وهو جد الازد بن عمران بن عمرو بن عامر

والازد هو الدوسر وهو جد الدواسر

وحنا الدواسر ما نحتري ابو مخنف والا الكلبي والا الهمداني يعلمنا نسبنا مثلكم يا غامد

لكن نذكر ثمانية ادلة تجدها في الموضوع المذكور اعلاه لتدعيم الروايات الشفهية والمستفيضه

وللحديث بقية فارجع لموضوع الدواسر والازد!!!















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:39 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي