الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Oct-2007, 01:43 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سمو النفس
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






سمو النفس غير متواجد حالياً

افتراضي

يا دوسري أنت تناقض نفسك بنفسك


انت تقول انكم من الأزد وفي نفس الوقت تتهجم على القبائل التي كانت تشتغل بالزراعة مع العلم أن جميع قبائل الأزد إشتغلت بالزراعة بدليل وجودهم في سد مأرب الشهير وقد وصف المسعودي أرضهم فقال: "كانت من أخصب أرض اليمن، وأثراها، وأغدقها، وأكثرها جنانًا وغيطانًا، وأفسحها مروجًا، مع بنيان حسن "


قال اللَّه تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}[

وعندما أوشك سد مأرب على الإنهيار خرجت قبائل الأزد وانتشرت فمنهم من نزل يثرب كالأوس والخزرج ومنهم من نزل السراوات كالحَجْر بن الهنو وغامد و زهران ولهب وناه وشَكْر وبارق وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو ومنهم من نزل مكة ومنهم من نزل العراق ومنهم من نزل عمان ومنهم من نزل الشام


فمن العجيب يالدوسري أن تكون من الأزد ولا تعلم بأن جميع قبائل الأزد كانت تشتغل بالزراعة قبل إنهيار سد مأرب


ويجب أن تعلم أن أعظم قبائل الأزد هم أزد شنوءة وهم قبائل كثيرة غامد وزهران أكبر قبائل الأزد ولهب وثمالة وبارق وشَكْر وألمع والأسد بن عمران، وبنو الحجر بن الهنو بن الأزد، وبنو قَرْن بن عبد اللَّه بن الأزد.



أزد شنوءة

أزد شنوءة: نزلوا السّراة، وهم أعظم بطون الأزد عددا وأصرحهم نسبًا، قال الخليل: أزد شنوءة: أصح الأزد فرعًا وأصلاً.

وأنشد:

ولا من بني كعب بن عمرو بن عامر *** فما أنتم بالأزد أزد شنوءة


وشنوءة بالهمز، وشنوّة بتشديد الواو من غير همز، من الشنآن، وهو التباغض، قال ابن دريد: "وبه سمي أبو هذا الحي من الأزد" .


وقال الخفاجي: سموا بهذا "لعلو نسبهم وحسن أفعالهم، من قولهم: رجل شنوءة، أي طاهر النسب ذو مروءة"




وأما قولك بأن العتيك هم الدواسر فالعلامة حمد الجـــــــــاسر لم يشير الى ذالك ولو كان كلامك صحيح لما أغفل مؤرخ وباحث تاريخي مثل حمد الجاسر هذه المعلومة















آخر تعديل سمو النفس يوم 11-Oct-2007 في 01:54 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Oct-2007, 02:12 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بدراني دوسري
عضو فعال
إحصائية العضو






بدراني دوسري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمو النفس مشاهدة المشاركة


الأسد بن عمران،


وأما قولك بأن العتيك هم الدواسر فالعلامة حمد الجـــــــــاسر لم يشير الى ذالك ولو كان كلامك صحيح لما أغفل مؤرخ وباحث تاريخي مثل حمد الجاسر هذه المعلومة
الاسد بن عمران هم الدواسر حيث ان دوسر لقب الاسد او الازد نص على هذا ابن الكلبي والقرطبي وياقوت الحموي وتجد هذه الادلة في الروابط المذكورة

اما حمد الجاسر فهذا جغرافي واديب اكثر منه نسابه وقد لخبط في انساب العرب حتى نسبه لا يعرفه هل هو من سليم او من حرب واخطاءه فادحة فالله يخليك لعين ترجيك لا تجيبون طاريه ولا تعتمدون عليه هو جالس ببيته ويبا العرب هم اللي يجونه ويعلمونه انسابهم !!!

والعتيك بطن مشهور من الدواسر وهذا ما تلقاه عند الجاسر تلقاه في كتب الانساب القديمة اللي ذكرناها في الروابط اعلاه ومن العتيك ثابت بن كعب الازدي صاحب قصيدة:

الم تر دوسر منعت اخاها ////// وقد حشدت لتقتله تميم
عليها كل أصيد دوسري ////// عزيز لا يفر ولا يريم
شنئوتها وعمران بن عمرو ///// هناك المجد والحسب الصميم
فما حلموا ولكن نهنهتهم //// رماح الازد والعز القديم


وعندما حاجيناه العبيد راح يشكك في القصيدة ثم طالبنا بالمصدر فقلنا له رح للطبري

فقال الطبري يقول عمران بن حزم وليس عمران بن عمرو وانتم يالادواسر تزورون !!

قلنا له ارجع للمخطوطة وارجع لتاريخ الموصل لابي زكريا الازدي تلقى القصيدة واضحة ( عمران بن عمرو ) ويوم رجع ولقا ما ذكرناه

راح وقال ان البيت الاول يقول الم ترى دوس ( وليس دوسر) فقلنا هذا خطا من محقق المخطوطة والدليل البيت الاخير ( عليها كل اصيد دوسري )

فتقارب رسم كلمة ( دوس ) الزهرانية مع رسم كلمة ( دوسر ) حيث ان زيادة سنة هي الفرق بين الرسمين جعل كثير من المحققين ينسبون دوس لعمرو بن عامر بينما لا يوجد قبيلة باسم دوس في ابناء الملطوم عمور بن عامر


واخطاء المحققين في المخطوطات كثيرة ويعرفها اهل الاختصاص

فاذا كان محقق تاريخ الموصل جعل البيت الاول ( دوس ) ففي البيت الاخير لم يخطئ لان ( دوسري ) رسمها مختلف وواضح عن رسم كلمة (دوسي ) لانفصال حرف الراء عن الياء

ولكن استكبار العبيد الغامدي ( اللي كرهنا قبيلة غامد بسببه ) ومحاولة التشكيك باي طريقة والادعاء ان الاسم هو دوس بينما لا يوجد في انساب ذرية عمرو الملطوم الا دوسر //// وهذا ما ترونه حاليا الرجال يدخل منتدى عتيبة لاول مرة واول موضوعه التشكيك في عيال زايد ترثة الملطوم وما هي ذي اول مرة بل في منتديات تميم وانساب اون لاين والعجمان وفي بعض المنتديات تم الغاء موضوعه نهائيا لانه يناقش بدون علم ولو تقرا ردوده تلقاه يناقض نفسه هو ما هو انا

اما امتلاك المزارع والفلاحة فلعلمك قبيلة الدواسر تملتلك اكثر من 20 % من قرى العارض واليمامة وسدير والقصيم في المنطقة الوسطى وهي قرى قديمة من الاف السنين وليست هجر ما فيها الا الماء الهماج!!!
ويملكون النخيل والمزارع ولكن اكثر الدواسر بدو ولهم عبيد يشتغلون في هالمزارع او اجراء من الموالي والخضيرية

والملك عمرو بن عامر يملك ثلثي جنة مأرب وباقي الازد وغيرهم لهم الثثلث الباقي فهل يعني هذا انه فلاح لا بل يملك العبيد والاجراء

ولا توجد حاليا قبيلة تنتسب للملطوم الا الدواسر ووادعة في اليمن وظهران الجنوب

وعوام القبيلتين يعرفون العلاقة بينهما وتقارب نسبهما كما في الاسطورة التي ذكرتها في ( رابط الدواسر والازد ) وفي رابط ( مرهبة الدوسر وعبد السلام الدوسري ) فارجع لها















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:16 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي